"شبكة الكفاءات المغربية بألمانيا" تواكب تحسن العلاقات بين الرباط وبرلين

"شبكة الكفاءات المغربية بألمانيا" تواكب تحسن العلاقات بين الرباط وبرلين
صور: منير امحيمدات
الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:59

بحضور السفير الألماني روبرت دولغر، وعدد من مغاربة ألمانيا تم، اليوم الجمعة، تقديم كتاب “مسارات مغربية ألمانية.. تقاطعات في الحياة والمجتمع” بقاعة المؤتمرات “زنيث” بحي الرياض بمدينة الرباط تكريما لمساهمة مغاربة ألمانيا في تطوير البلدين.

ويأتي هذا النشاط، الذي نظم بشراكة “شبكة الكفاءات المغربية في ألمانيا” ومؤسسة “هانس سايدل” الألمانية، في ظل عودة العلاقات المغربية الألمانية إلى سابق عهدها.

ويقدم هذا العمل، الذي أصدرته الشبكة تحت إشراف عبد اللطيف اليوسفي ورحيم حجي وصورية موقيت، نظرة ثاقبة عن مدى تنوع وحيوية الهجرة المغربية بألمانيا والظروف المعيشية والسياسية والاجتماعية لمغاربة ألمانيا وانعكاساتها على ألمانيا والمغرب.

كما يضم الكتاب 32 مشاركة عبارة عن بورتريهات ذاتية وحوارات وإبداعات أدبية وفنية.

ونوه السفير الألماني، في كلمة له بالمناسبة، بأهمية هذا اللقاء، الذي يعتبر من أول الأنشطة التي يشارك فيها منذ تعيينه سفيرا لألمانيا بالرباط.

كما أكد السفير على أهمية الدور الذي يلعبه مغاربة ألمانيا في تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، مشيرا في هذا الصدد إلى أن ألمانيا بلد متعدد الأعراق والثقافات.

من جهته، أوضح عز الدين المعروفي، دكتور متخصص في الكيمياء ورئيس “شبكة الكفاءات المغربية في ألمانيا”، أن النشاط الذي نظم اليوم يأتي في ظل الأجواء الإيجابية الجديدة التي تعرفها العلاقات المغربية الألمانية، مؤكدا أن الشبكة تدعم هذه العلاقات.

وأضاف المعروفي، في تصريحه لهسبريس، أن الشبكة، التي تضم خبراء في مختلف الميادين، تضع ضمن أولوياتها نقل الخبرة والمعرفة العلمية إلى المغرب عبر تعزيز قنوات التواصل بين الجامعات الألمانية والمؤسسات المغربية، كما تنظم عددا من الأنشطة بهدف دعم اندماج الجالية المغربية في ألمانيا.

وسجل المتحدث أن كتاب “مسارات مغربية ألمانية.. تقاطعات في الحياة والمجتمع” يهدف إلى التعريف بالعمل الذي قام به المغاربة في ألمانيا، وتسليط الضوء على كفاءاتهم وخبراتهم ومدى مساهمتهم في تقدم المجتمعين الألماني والمغربي.

من جهتها، قالت صورية موقيت، عضو لجنة الإشراف على “مسارات مغربية ألمانية.. تقاطعات في الحياة والمجتمع”، إن مشروع هذا الكتاب يعود إلى سنة 2013، التي صادفت الاحتفال بالذكرى الخمسينية للهجرة المغربية بألمانيا. وأضافت “تبين أن الذاكرة المغربية في ألمانيا غير موثقة، وهو ما دفعنا إلى أخذ زمام المبادرة وإعداد هذا المجلد”.

وأوضحت الحاصلة على وسام الاستحقاق للجمهورية الألمانية، في تصريح لهسبريس، أن هذا الكتاب يهدف إلى توثيق الذاكرة المغربية في ألمانيا، بعدما تبين أن الجيل الأول من المغاربة الذين هاجروا إلى ألمانيا تقدموا في السن، مما يهدد بضياع هذه الذاكرة.

وسجلت المتحدثة أن هذا الكتاب هو التفاتة صغيرة لتكريم الجيل الأول من المغاربة في ألمانيا، الذين ساعدوا في إعمارها بعد الحرب العالمية الثانية، مشيرة إلى أن هذا الجيل كانت له مساهمة فعالة في تنمية المناطق التي ينحدر منها، خاصة الريف ووجدة وأحفير.

وأضافت موقيت أن “تتبع مسارات مغاربة ألمانيا يمكننا من معرفة نمط عيشهم والتحديات التي كانوا يواجهونها، وكيف استطاعوا التغلب عليها”، معتبرة أن هذه المسارات تبعث على الفخر.

كما أكدت على أهمية ربط الجسور بين الألمان من أصل مغربي ووطنهم الأم، مشيرة إلى أن هذا ما تحاول “شبكة الكفاءات المغربية في ألمانيا” القيام به.

من جهته، قال منير العزاوي، المندوب الجهوي لمؤسسة “هانس سايدل”، إن الكتاب المذكور يعطي فكرة عن مغاربة ألمانيا في عدة مجالات كالهندسة والطب وغيرهما، مشيرا إلى أن مؤسسة “هانس سايدل” تدعم مثل هذه المبادرات.

كما أكد على أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه مغاربة ألمانيا في التقريب بين البلدين والشعبين المغربي والألماني.

وأقر العزاوي، في تصريحه لهسبريس، بتأثر أنشطة مؤسسة “هانس سايدل” في المغرب بالأزمة المغربية الألمانية الأخيرة، قبل أن يضيف أن المؤسسة استأنفت أنشطتها العلمية والبحثية بشكل طبيعي ابتداء من يناير الماضي.

يذكر أن هذا الحفل عرف مشاركة الفنانة ومغنية الأوبرا، مليكة رياض، التي أتحفت الحاضرين بأدائها المبهر لإحدى الأغاني.

‫تعليقات الزوار

5
  • من المانيا
    السبت 11 يونيو 2022 - 04:27

    غريب! نفس الوجوه والاسماء مند 2006.مرتزقة. حب الضهور ليس الا

  • محمد
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:25

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    يضحكون على أنفسهم. بعض الصور للاسترزاق لا أقل ولا اكتر. لدلك تم تزوير الانتخابات ورجعت نفس الوجوء اللتي تهمها المصلحة الخاصة فقط.
    الله يشافيكم والله ياخد فيكم الحق على هدمكم للشبكة المغربية الألمانية.

  • مغربي في ألمانيا
    السبت 11 يونيو 2022 - 14:04

    هذا الكتاب محاولة بئيسة لطمس تاريخ الهجرة المغربية الحقيقي في ألمانيا واختزاله في “مسارات” معيّنة دون غيرها.
    كفى ضحكا على الذقون.

  • كفاءة مغربية
    السبت 11 يونيو 2022 - 16:41

    أين الكفاءات الحقيقية التى تركت بالفعل بصماتها في العلاقات المغربية الالمانية على عدة مستويات. اليس من العيب الركوب على الامواج والاستهتار بعقول الناس بهذه الطريقة؟ نفس الوجوه ونفس الاقلام و”باك صاحبي” ،،،

  • بنت ابيها
    الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 22:01

    كمنخرطة في الجمعية منذ تاسيسها في سنة 2009 لم يسبق لي أن رأيت أي خروقات في الانتخابات او أي تزوير. كل الانتخابات تمر بمهنية عالية مع مراعات تفاصيل القانون الأساسي للجمعية. الاختلافات في الآراء والأفكار وكذلك النقاش من أجل الإقناع بفكرة ما سواء خلال الانتخابات او في الاجتماعات الأخرى هي ليست إلا دليل على أن الجمعية تحترم حرية الاراء وتتعامل بديموقراطية. أما فيما يخص الكتاب فأنا شخصيا أرى أنه بادرة جيدة من الكتاب المحترمين وأتمنى من المنتقدين أن ياخدون الكتاب كحافز لكتابة الأفضل. صحيح أننا مازلنا نحتاج لكتب تتعاطا للهجرة المغربية إلى المانيا من جميع النواحي. العمل الجمعوي هو عمل شريف، شاق وللأسف عوض أن يتلقى القائمون عليه الاعتراف يكون غالبا العكس.

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 1

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا