شبكة حقوقية تطالب بـ "تأميم مقلع الغاسول"

شبكة حقوقية تطالب بـ "تأميم مقلع الغاسول"
السبت 25 ماي 2013 - 14:35

اعتبرت الشبكة المغربية لحماية المال العام جواب عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، في مجلس النواب حول “مسألة إعداد دفتر تحملات لمقلع الغاسول هو التفاف جديد، وإعادة إنتاج اقتصاد ريع مغلف بحل قانوني ثبت فشله في عدة قطاعات”.

وطالبت الشبكة، في بيان لها توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، بتأميم المقلع باعتباره ثروة وطنية يتميز بها المغرب، وأن يتم تسييره من قبل الدولة عبر مؤسسة عمومية يتم إنشاؤها لهذا الغرض”.

وتطرق بيان الشبكة أيضا إلى ما تعرفه منطقة سيدي الشافي بسلا من بناء عشوائي، حيث قامت السلطات المحلية بسلا بعملية هدم لمجموعة من الفيلات غير المرخص لها، غير أن العملية توقفت بعدما تم الوصول الى قصور بعض النافذين بالدولة، بل وصل الأمر بأحدهم الى صفع عون سلطة وتحقيره أمام رؤسائه” وفق البلاغ ذاته.

وطالبت الشبكة الحقوقية وزيري الداخلية والعدل والحريات بفتح تحقيق حول الجهات التي وقفت وراء عدم إكمال عملية الهدم، على أن يمتد هذا التحقيق الى وضعية أراض شاسعة تم الترامي عليها من قبل زمرة من المتنفذين الذين يعتبرون أنفسهم أكبر من أن يطالهم القانون، علما بأن هذا الموضوع يكتسي حساسية خاصة لا سيما بعد احتجاجات سكان المنطقة على ذلك في أكثر من مناسبة”.

وتعتزم الشبكة المغربية لحماية المال العام التحضير لإنشاء “مرصد وطني للتنسيق مع المواطنين ضحايا الرشوة والابتزاز والمبلغين عن جرائم النهب، تكون مهامه تقديم المساعدة القانونية والإسهام في تقديم المتورطين إلى القضاء”.

‫تعليقات الزوار

4
  • Drissounet1111
    السبت 25 ماي 2013 - 15:45

    Ou alons de notre MAROC ?
    Est ce que les entreprises publiques ont donne satisfaction pour vouloir les generaliser
    Regardez du cote de l algerie avec des mastodontes sonacotra et pourtant le pays est dans le sous developpement total et ce malgre la manne petroliere ?
    Avancons avancons , les etablissements publics c est la corruption generalisee a moins que votre but est que vous vous debroullier pour etre le patron de cet etablissement !!!!!! 

  • patriot
    السبت 25 ماي 2013 - 16:27

    sure quel model economic ces gens ont base leur proposition?
    le control de la production par l'etat et sa bureaucracie a deja demontre dans les pays communistes du passe comme la Chine ( economiquement la Chine a un system de Free Market) et l'union sovietique que c'est un system horrible et non productive…
    la solution est dans le systeme du 'Free Market economie' ou les resources nationales sont ouvert a la competitivite et l'ingenuite du peuple et des societe privees….avec la competitivite legal et transparente vient la creativite et l'innovation…avec le control des bureacrates de l'etat vient la stagnation et la mediocrite…

  • شيوعي حتى النخاع
    السبت 25 ماي 2013 - 17:14

    الحل للخروج من الازمة التي يعاني منها المغرب بسبب الٍرأسمالية المتعفنة هو التأميم في جميع القطاعات والغاء الملكية الخاصة لجميع الثروات بدون استثناء وتحويلها إلى ملكية عامة و استرجاه جميع الاراضي المنهوبة من طرف البرجوازية المتعفنة لا بد للخروج من الازمة أن نقوم بالغاء الملكية الإقطاعية و الملكية البرجوازية انكم أيها الرأسماليون ستصابون بالذعر عندما المطالبة بإلغاء الملكية الخاصة. ولكن الملكية الخاصة، في مجتمعكم الراهن، مُلغاة بالنسبة إلى تسعة أعشار أعضائه. فأنتم إذن ستصابون بالذعر عندما يريد الاشتراكي إلغاء ملكية تَفرض، كشرط ضروري لوجودها، إنعدام الملكية بالنسبة إلى الأغلبية الساحقة من المجتمع

  • marocain
    السبت 25 ماي 2013 - 19:28

    هدا هو نوع النضال الدي نريد و ليس جر المغاربة الى صراعات بيزنطية هنا وهناك , على كل مغربي ان يفضح اي فساد يراه لو استطاع الى دلك سبيلا.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 2

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة