شبكة حقوقية تندد باعتماد المدرسة "ألفاظا تحقيرية" ضد الأمازيغ

شبكة حقوقية تندد باعتماد المدرسة "ألفاظا تحقيرية" ضد الأمازيغ
الخميس 19 يونيو 2014 - 13:05

أصدرت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ” تقريرها الموازي الموسع تتناول فيه الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية بالمغرب، وذلك في إطار التقرير الحكومي النصف الدوري للاستعراض الدوري الشامل المقرر مناقشته بجنيف السويسرية، غدا الجمعة، من طرف مجلس حقوق الإنسان.

وانتقدت الشبكة، ضمن تقريريها الذي اطلعت عليه هسبريس، ما سمته “استمرار ضعف برامج تدريس الأمازيغية، وانخراطها في مقاربات لا علمية تكرس الانتقائية، وتنبني على عدم تعميم تدريسها في المدرسة المغربية”، مضيفة أن “هذا التدريس لا يستجيب للمعايير الضرورية، ولا يضمن تكافؤ الفرص وتوحيد المكتسبات لجميع التلاميذ في كل المدارس المغربية”.

وتابع التقرير بأن “العديد من البرامج التعليمية المعتمدة ما تزال تحمل في طياتها نصوصا تكرس التمييز والدونية تجاه الأمازيغية وتاريخها وحضارتها، وهو الشيء الذي يؤسس داخل الخطاب الرسمي، ومؤسسات الدولة لتداول مصطلحات مثل “المغرب العربي”، واستعمال ألفاظ تحقيرية مثل “البربر، الظهير البربري” في المقررات الدراسية وبعض المنابر الإعلامية الرسمية.

ولفت المصدر إلى المذكرة الوزارية بشأن موضوع أسماء المؤسسات التعليمية، والتي قال التقرير إنها أقصت في توجيهاتها الأعلام والرموز التاريخية والحضارية الأمازيغية”، مشيرا إلى مسألة “الاحتفال بمرور 1200 سنة على تأسيس الدولة المغربية”، معتبرا أنه “شكل تحريفا خطيرا لتاريخ المغرب ودعوة عنصرية لإبادة تاريخ الأمازيغيين بشمال إفريقيا قبل هذا التاريخ”.

وسجل تقرير “أزطا” ما وصفته بالاهتمام غير المتكافئ من طرف وزارة الثقافة بالموروث الثقافي المغربي، مستدلا بإحداث مراكز للدراسات تابعة للوزارة حول طرب الملحون في 1995، والثقافة الحسانية 1996، والدراسات الأندلسية 2006، والدراسات العلوية 2006، والتراث البرتغالي 2006، وتنظيم ربيع خاص بالمسرح العربي، في مقابل غياب الاهتمام بالدراسات والأبحاث الأمازيغية.

وانتقد التقرير ما اعتبره “عدم تعميم اللغة الأمازيغية بالإدارات العمومية، ومرافق الدولة كالمستشفيات ومخافر الشرطة ومراكز الإدارة الترابية والمحاكم، وغياب الأمازيغية في كافة اللافتات والنشرات التواصلية وعلامات التشوير في الطرقات والشوارع، في الوقت الذي تستعمل لغات أخرى أجنبية في هذه الوسائل” وفق ما ورد في تقرير “أزطا”.

وانتقل التقرير عينه إلى مجال التشريع المغربي في مجالات إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية، مبرزا أنه “يكرس التمييز ضد الأمازيغ، اعتمادا على قوانين تحمل في طياتها ميزا صريحا وواضحا ضد اللغة والثقافة الأمازيغيتين”.

وضرب التقرير مثلا بالقوانين التي قال إنها “تحرم على القاضي إنجاز المحاكمات إلا باللغة العربية فقط دون غيرها، إذ عندما يكون الأمازيغ طرفا في النزاع يُلزمون بتحرير مذكراتهم وكافة إجراءات المحاكمة باللغة العربية”، مضيفا أن “المعاناة تزيد شدة إذا لم يعرف المواطن الأمازيغي طرف النزاع اللغة العربية، فيضطر إلى الاستعانة بكاتب عمومي قد يشوه مضمون ما يرغب قوله” يورد التقرير.

‫تعليقات الزوار

99
  • maghribia
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:17

    نحن مغاربة متحدين تحت راية الإسلام لماذا تصرون على ادخال هذه الأفكار الطائفية الى بلادنا

  • استمرار التمييز..
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:21

    ان الدولة تكرس بقصد تكرس التمييز والدونية تجاه الأمازيغية وتاريخها وحضارتها، وهو الشيء الذي يؤسس داخل الخطاب الرسمي، ومؤسسات الدولة لتداول مصطلحات مثل "المغرب العربي"،العالم العربي..نحن العرب وذالك بشكل مستفز لمشاعر الامازيغ وهويتهم..وقصدية الاهانة والتمييز في حق الامازيغ تتجلى في اعتماد المدرسة المغربية لهذه المصطلحات سواء في الكتب المدرسية ونصوص الامتحانات الاشهادية كما حصل ذالك في الامتحان الجهوي الموحد لمادة اللغة العربية لمستوى الثالثة اعدادي لدورة يونيو 2014 باكاديمية تادلة ازيلال…وهذا يتنافى ودسترة الامازيغية واحترام مبدا التعدد والاختلاف للثقافة المغربية.

  • hasan amzil
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:30

    هده سياسة مقصودة من الدولة للتفريق بين المغاربة العرب والامازيغ وكان العرب مطفرينو عقانا بكم المغاربة عرب وامازيغ بغاو المدارس والمستشفيات والبنية التحتية سياسة فرق تسد انشري ياهسبريس دائما تحدفين تعليقاتي

    انا امازيغي و المغاربة العرب اخواني و افرق بين المغاربة العرب وعرب الشرق الاوسط

  • jamal de france
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:37

    نحن الأمازيغ أهل الدار مع الوقت ومرور الزمن أصبحنا منبودين في بلد أجدادانا منذ ألاف السنين ، نعم نفتخر بالإسلام لكن لا نسمح أن تدوسوا علينا كالنمل تأكلون النعمة وتسبون الملة ، ملة أجدادنا ، ماذا قدمت لنا غير سيرة محمد عليه الصلاة والسلام والقرأن الكريم ؟

  • احمد
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:38

    الله اعطي الصحا للامازيغ فين ما كانو . من حقنا حنا مغاربا ( كلت مغاربا بدل امازيغي او عربي لاني منقدرش نحسم في اصولي واش امازيغية واش عربيو واش افريقية…) الي كيتكلموا الامازيغية يديروا لينا لبانوات ديال التشوير الطرقي بالامازيغية باش ما نتلفوا فطريق و تسهال علينا الامور . و فالحقيقة خصنا نفكروا فالمواطنين المغاربة الي كيهدروا بالعبرية حتاهوما خصنا ليهم العبرية. بعدا العبرية ماغديش نوحلوا فيها بزاف حيت هي لغة مكتوبة و تدرس في الجامعات العالمية . يعني مغاديش نبداو من الصفر بحال الامازيغية.

  • mes
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:43

    اقول للذين يعارضون تدريس اللغة الامازيغية بدعوى أنها ليست لغة حية و انهم يودون تعليم أبنائهم الانجليزية بدلا عنها انتم مخطئون فاللغة وحدها لاتصنع الانسان الناجح فكم من دولة افريقية لغتها الرسمية هي الانجليزية مع ذلك تعيش فقرا مثقعا و تخلفا كبيرا دولة الموزمبيق‎ ‎على سبيل المثال وهلم جرا

  • LA VICTIMISATION
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:44

    Nous sommes tous Marocains égaux devant la justice de notre pays et dans l'éternité… notre citoyenneté n'est pas basé sur la race comme le veut les nouveau fachos mais sur la nation marocaine… comme tout les grand pays qui se respectent nous avons une langue nationale admise par la majorité écrasante des marocains y compris par ceux qui parlent d'autres dialectes libres dans leurs pays; leurs permettant de communiquer entre eux et avec le monde… les marocains, amazighs en premiers sont choqués par une pognée de fachos illuminé acidistes qui veulent miner l'unité nationale avec un masque amazigh qui leurs ont pas sonné pour parler en leurs nom et kidnapper leurs cause… ces néo fachos ont des agenda extra nationale sponsorisé par des associations fantoches inconnues de la majorité des marocains et qui pilulent déguisé derrière la race amazigh pure pro-hitlérienne prônant un racisme violant et adoptant des méthodes de victimisation pro-sioniste voulant changer même le drapeau…

  • بربري سوي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:52

    واستعمال ألفاظ تحقيرية مثل "البربر، الظهير البربري"

    يا عباد الله راه: هذه مصطلحات تاريخية لها مدلولها الخاص وليست عنصرية
    أنتم تزورون التاريخ أيها الممتلؤون حقدا

  • moul lkrwila
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:59

    Tout le monde est concaincu que ses associations ne cherchent que leurs propres interêt en adoptant des approches qi profitent a des organismes exterieurs . Je defi les membres de ces groupement de maitriser le tifinagh , ce symbol qu'ils aspirent a l'intaurer au sein de système educatif. C de n'importe quoi

  • المجنون العاقل
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:06

    و الله لا أرى احقر من أن ننعت انفسنا بالعرب أو الامازيغ و صحراوى بينما أعزنا الله بالاسلام و كنية المسلمين خير
    ….هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ…

  • amateur
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:09

    تعميم تعليم اللغة الامازيغية في كل المدارس بحرف تافيناغ لا
    يزيد المتعلم الا عبئا وبخاصة اذ ا كان والدا المتعلم (ة) لا يتكلمان الا الدراجة او اللغة العربية .
    فحروف اللغة العربية 28حرفا اغلبها توضع فوقه اواسفله نقطة او نقتنان مما يجعل تعليمها للاطفال امرا صعبا فيضطر المدرس لتعليمه او تلقينه حرفين في الاسبوع.فاذا اضفنا الى هذه الصعوبات صعوبة تعليم حروف تافيناغ التي لا ادري كم عددها فاننا نقف وقفة عاجزلا يعرف مايمكن تقديمه او تاخيره.
    قلت هذا لاننا عندما نعلم ابناءنا اللغة الفرنسية مثلا نضطر الى الى البحث عمن يعلمها لهم خارج جدران المدرسة.
    فحبذا لو تخلى او تنازل اخواننا الامازيع عن انانيتهم وساهموا في تعليم الامازيغية -التي نتوق الى تعلمها ونكن كبارا- اما بالحرف العربي او اللاتيني فنسهل حتى من هو مغربي ان يتعلمها وبذلك نكون قد امسكنا سمكتين بصنارة واحدةوطعم واحد او اصطدنا عصفورين بحجر واحد كما يقال.
    ملحوظة : مجرد راي ادليت به وحرية تعبير افتقدناها منذ زمان..

  • انيس
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:15

    وهل كل الموسوعات والمناجد والمراجع الغربية التي تستعمل مصطلح البربر هي الاخرى تحتقركم -لما لم تطالبوا تغيير اسم الاكاديمية البربرية المتواجدة في فرنسا – اما انتقادكم لاستعمال مصطلح عربي فما قولكم بالكونكريس الامازيغي اليس نزعة عنصرية واقصائية لغير الامازيغ ومصطلح تامزغا من المغرب للواحة سيوا اليس اقصائي فاين نحن العرب من ذلك ناهيك عن من يقول ان لاتواجد للعرب بالمغرب اليس التمزيغ اقصاء

  • med
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:16

    أقول للذين يعارضون تدريس اللغة الأمازيغية بدعوى انها ليست لغة حية و يفضلون عليها الانجليزية اعتقادا منهم ان ذلك سيجعلهم يحققون النجاح وسيترقون اجتماعيا انكم مخطؤن فاللغة وحدها لا تصنع الانسان الناجح فكم من دولة افريقية لغتها الرسمية هي الانجليزية و لكنها تعيش فقرا وتخلفا منقطع النظير دولة زيمبابوي علي سبيل المثال وهلم جرا . المرجو النشر‎ ‎

  • zorif souss
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:32

    أريد أن أحيط الإخوة الذين يتحدثون عن الفثنة و ما إلى ذلك ربما عن جهل أو وراء ذلك أشياء أخرى، أنه أن يحرم الناطقون بالأمازيغية من حقوقهم اللغوية و النظر إليهم بدونية و تغييب لغتهم الشامل رسميا رغم وجودها في الواقع بل و حتى في الدستور كلغة رسمية هو ما سيؤجج الفتنة. رغم أن الدولة واعية بهذه المسألة لكن هناك من يضع العصى في العجلة متجاهلا أن الزمان لا يمكن أن يرجع إلى الوراء .ولا يمكن أيضا إيقافه و لو لثانية واحدة.

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:32

    الظهير البربري هو التسمية المتداولة للسياسة الإستعمارية الفرنسية بالمغرب والتي تتجلى من خلال الدورية التي صدرها المارشال ليوطي سنة 1925

    بالجزائر سماها المستعمر La Politique Kabile
    بالمغرب أطلق عليها إسم La Politique Berbère
    بالمغرب أنشأ لها معاهد مثل معهد أزرو Le Collège d’Azrou
    وبفرنسا نفسها أنشأ لها الأكاديمية البربرية L'Académie Berbère

    أنظر:
    Le collège d'Azrou : Une élite berbère civile et militaire au Maroc 1927-1959

    وهذا مضمون خطاب ليوطي الذي يدعو فيه لتكوين أجيال من البربرست الموالين لمستعمر من خلال دورية أصدرها سنة 1925 :
    …notre intérêt nous commande de faire évoluer les Berbères hors du cadre de l’islam.
    Au point de vue linguistique nous devons tendre à passer directement du berbère au français. Pour cela, il nous faut des berbérisants…
    Il faut aussi créer des écoles franco-berbères où l’on apprendra le français aux jeunes Berbères

  • ماسينسا
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:34

    الأمازيغية هي اللغة الأصلية لسكان المغرب وهذه حقيقة تاريخية لاينكرها إلا عربي شوفيني متعصب لقومجيته . ومرسمة بنص الدستور الذي يلزم إحترامه من الجميع. لكن المرتقزقة من الدولة البترولية الخليجية يبحثون عن الفتنة و لربما تتطور الأوضأع وبسرعة غير متوقعة إلى مزيد من الإحتقان قد يؤدي بنا إلى حرب أهلية. وبالتالي يتوجب على المسؤوليين معالجة هذأ الملف والمسارعة في تنفيد ترسيم اللغة الأمأريغية وتعميمها

  • Tifinahi
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:38

    هوية المغرب
    عربية إسلامية
    وليست التفناح
    حرف
    التفناح
    هو فنيقي واستعمل في اليمن قديما
    وبعدها استعمله الطوازق
    حروف التفناح هي فنيقية الأصل
    جميع كتب التاريخ تعترف بهدا
    أصلا
    هدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي
    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل
    دن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    سكان سوس لم يستعموا التفناح
    سكان الريف لم يستعموا التفناح
    سكان الأطلس لم يستعموا التفناح

    هدا الحرف لا علاقة له مع المغرب
    السكان الأصليون للمغرب هم الأفارقة السود
    ياأمازيغ أنتم مستوطنون فقط

    الأرض ليست ملكا لأحد

  • O'shen
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:40

    الحكومات المغربية المتعاقبة مدعمة من قبل دول البيـترودولار

    لتعريب الإدارات ،التعليم،الإعلام…. والمرافق العامة الأخرى

    لتضييق الخناق على الثقافة الأمازيغية والأمازيغ بصفة عامة

    لكونها تعتبر كالبركان النشيط المرشح للإنفجار في أي لحظة

    فهم يدركون أن هذا البركان لو إنفجر لن يستطيع أحداً وقف أو إخماد اللاّvـا

    والحمم إلاً عند مشارف نهر النيل في مصر.

  • مغربية
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:43

    هدا هو اسلامكم، مؤمنون غير مطبقين، في شتى مجالات الحياة و ليس في موضوع الامازيغية فقط، لمادا تسمون الامازيغ بربر، هل هناك من سيسمي نفسه بلفضة فيها قدح لنفسه؟؟ ادن بنية مقصودة يتم استعمال هده المفردة، لماذا لا نرد لكم بالمثل و ندعوكم مثلا شيءا اخر غير العرب مثلا النور nawar و الهمج،
    الم يكفي قرون من الالفة و العشرة مع العرب لنصبح اليفين، لازلنا بعد بربرا متوحشين في نظركم؟
    سنحاسب امام الله من اخترع هده الكلمة و من استعملها، فكلكم واعي و راشد و مسؤول امام الله، تسبون خلق الله ليل نهار، و تريدون الجنة و تريدون الفلاح!!!
    اسم اي شعب يكون من صنعه، و بلغته و يختار من الاسماء مالا يعيبه، فهل يعقل ان البربر اختارو لانفسهم اسم المتوحشين؟؟ وهم اكثر الناس سلما و تفتحا على الاجنبي، يكرمون الضيف و خصالهم الشهامة و الشجاعة و حب الخير، اي التوحش في كل هدا؟؟
    للاشارة من يسب احد فلن يغير في ملكوت الله شيءا، امر الله ماض في خلقه و في ارضه، اللهم ان يضر نفسه، ف: رب كلمة لا يلقي لها الرجل بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً،
    و لا سماحة الى يوم الدين فيمن ابتدع واستعمل و يستعمل و سيستعمل هده الكلمة!

  • Redouan Al Hoceima
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:43

    انا لا اعلم اولادي الامازيغية قط؛

    إنها شبه لغة ومزيج من كلمات عربية, فرنسية, افريقية, اسبانية وبربرية.

    افضل لغة القرآن والانجليزية لان بهما اكسب الدنبا والاخرة.

    لم يكن ولن يكون للامازيغية دور في العالم ابدا.

    دعاة الامازيغية لا يهتمون بالامازيغية بل إلى تمزيق البلد واشعال الفتن.

  • abdelali de france
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:55

    ا نا لا ارضى ان يتعلم ابناءي الشلحة رغما عنهم.
    merci hespress

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:56

    فهم إذن يحتجون على إعادة اللغة العربية إلى مكانتها التي كانت عليها قبل الإحتلال الفرنسي
    إلى المكانة التي ارتضاها لها مؤسسوا المدارس البوعنانية بسلا و فاس و مكناس وابن يوسف بمراكش الذين هم أنفسهم مرينيون أمازيغ لكنهم حتما يختلفون عن جيل البربرست والحركيين عبيد فرنسا

    لكنهم لا يحتجون على الفرنسة التي فرضها المستعمر بالقوة، عجبى !!
    و لا يزال بعضهم يقول لما تصفون البربرست بأنهم عملاء للإستعمار

    فرنسا و معها إسبانيا التي غيرت أسماء المواقع والمدن والأحياء السكنية وحتى الإنسان، من مدينة المهدية إلى Port Lyautey و من سيدي قاسم إلى Petit Jean، ومن الداخلة إلى Villa Cisneros و من الفنيدق إلى Castillejos
    فأصبحت الأحياء تحمل أسماء Mont Fleuri، Beau Séjour Bourgogne
    وغيرت عقول البشر في مختبرات معهد أزرو Collége d'Azrou لصناعة نخبة مستلبة الأرادة عميلة للمستعمر

    ولم نسمع أحدا من البربرست يحتج على طمس هويتنا المغاربية الأصيلة من طرف ثقافة المحتل
    هل الجواب ربما في فهم الحمولة الإيديولوجية لمصطلح Berbérisant كما عرفه ليوطي ؟

  • متسائل ح ش ب
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:57

    أن تدرس الأمازيغية حاليا بشكل جيد،فهدا أمر مستحيل.
    انطلاقا من المثل القائل (فاقد الشيء لا يعطيه)،ان أغلب المدرسين الموكل اليهم تدريس اللغة الأمازيغية عرب لا يتكلمون بها،خضعوا لتدريب غير مقنع مدته 5 أيام.
    فكيف سيعطي المدرس(ة)جيدا في هده المادة؟
    ادا أضفنا لدلك عدم رغبة هدا المدرس( ليس لأنه يكرهها وانما لأنه لا يتقنها،وفرض عليه تدريسها، ويوم اختار مهنة التدريس ،اختار المادة التي يتقنها(فرنسية-عربية-رياضيات- …ثم مر بتكوين مستفيض راكمه على مكتسباته طوال سنوات دراسته…
    فلم لاا نهيئ مدرسين متقنين للغة الأمازيغية سلفا وراغبين في تدريسها و تطويرها وقادرين على تحقيق نتائج فضلى ؟عوض أن نفرضها على أناس لاينطقون بها ولن يحققوا نتائج مرضية….

  • maghribi
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:00

    الغريب في اﻻمر اننا بقينا منحصرين في مشكل واه ﻻ يسمن وﻻ يغني من جوع.كان بالاحري ايتها المنضمات و الجمعيات المدعية انها تدافع على حقوق اﻻنسان،ان تدافعي على حق التشغيل والعيش الكريم لجميع المغاربة عرب و امازيغ.اشنو خاصك العريان؟خاصني خاتم اموﻻي.

  • الغث والسمين
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:00

    هذه المطالب فيها ما هو معقول وفيها ما هو بعيد عن الصواب. قد نتفق على إعادة النظر في التسميات كالمغرب العربي والبربر والعودة بأسماء المدن و الأماكن إلى أصولها الأمازيغية. ولكن على أساس التمييز بين ما هو عربي و ما هو إسلامي، مثل التاريخ الهجري الذي جب ما قبله عند الامم الإسلامية كلها، إذ لا يعقل تعويضه في المغرب بتاريخ فرعوني لا علاقة للأمازيغ به.
    معقول كذلك الملاحظات حول أنشطة وزارة الثقافة.
    أما الحديث عن اللغة الأمازيغية و كأنها لغة واحدة فهذا هو التزوير الحقيقي للواقع.
    هل تم إعداد كتب ومعاجم بالأمازيغيات الثلاث (الريفية والاطلسية و السوسية) حتى تتخذ كمراجع لغوية في الإدارات و المحاكم أم ان الأمر يتعلق بلغة جديدة
    تسعى جماعة فرضها عنوة على المغاربة لفصلهم عن تاريخهم الأمازيغي الإسلامي؟
    وإذا كان الأمر كذلك فإن الصراع ليس أمازيغي- عربي و إنما أمازيغي-أمازيغي
    حيث يجب التمييز بين الإلحاد و الإيمان و بين الوثنية و الإسلام.
    أينكم أيها المسلمون الأمازيغ تحركوا إعترضوا على هذه الإدعاءات فندوا هذه المزاعم. إنه بهتان عظيم.

  • said bassou
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:04

    LA SENTENCE: maxime DE S.M LE ROI HASSAN 2 DEFUNT A SON HERITIER / REPONDANT AUX QUESTIONS DE JEAN DANIEL BEN SAID – DIRECTEUR DU " NOUVEL OBSERVATEUR MAGAZINE" – AU DERNIER ENTRETIEN DE PRESSE PENDANT l'été 1999 EST LA SUIVANTE : "" AU SERVICE DE TOUS ET AU SERVICE DE PERSONNE """I

    EN EFFET, A LA DATE DU 17 OCTOBRE 2001, UN EVENEMENT GEOPOLITIQUE STRATEGIQUE MAJEUR été SIGNEE PAR LE SOUVERAIN A AJDIR / PROCLAMATION DU "DAHIR AMAZIGH" ET CONSIDERATION QUE CE PATRIMOINE ESSENCE ET SOUBASSEMENT DE L' IDENTITE CULTURELLE NATIONALE EST LE PARTAGE DE TOUS/TOUTES LES CITOYENS / CITOYENNES MAROCAINS ET MAROCAINES…I

    CEPENDANT, A LA DATE DU 17 OCTOBRE 2001 CORRESPONDAIT CELLE DU DISCOURS HISTORIQUE DE LA MARCHE VERTE en 1975 … AJDIR ETANT LE CHEF – LIEU DE L'Armée de libération du Grand Maghreb / A.L.M / ET, LE 14 MAI 1956 ; UN DEFILLé en HONNEUR AU SOUVERAIN/ SULTAN MOHAMMED V ET SON PRINCE HERITIER S'EST DEROULER A LA DATE DE FONDATION DES FORCES ARMEES ROYALES..I

  • des commentaires stupides
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:05

    Avec ces mentalités fanatiques je comprends maintenant pourquoi le moyen orient va mal.
    les arabes sont incapables de faire des concessions, ils sont fermes d'esprits. Une soif de pouvoir pour dominer l'autre sans aucune reconnaissance de son humanité.
    allah y isbrna o safi.

  • البربر
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:05

    لن أرضى أن يتعلمون أبنائي البربرية

    اللغة الوطنية و الرسمية الأولى هي العربية و بعدها الفرنسية البربرية خاصة بالبربر

  • انيس
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:06

    عليكم بالله متى تاسست اول دولة بالمغرب الم يتداول على هاته الارض الغزاة على شاكلة "تويزا" فمن الوندال الى الفنيقيين الى القرطاجيين الى البونيقيين الى الرومان الم تظل امارة تابعة للغير الى ان جاء العرب فحرروا البلاد وطردوا الرومان واتحدى اي كان ان يدلنا عن اسم امازيغي لدولة اسسها الامازيغ ام موريطانيا ونوميديا فكلها اسماء رومانية للامارات رومانية

  • sami
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:06

    أول شيء
    لابد من التفريق بين شعبان ورمضان
    فكثير من مشاكل الدنيا نتيجة خلط شعبان مع رمضان
    فيقول قائل والله رأيته يأكل
    فيذهب القوم إليه يردون قطع رأسه يصيحون أيها الكافر
    لكن مهلا إنما رأه يأكل في شعبان
    وهكذا
    تبى مسلمات على أوهام
    نقول بلى
    العرب أناس طيبون جميلون تبرك الله عليهم
    والأمازيغ عاشوا معهم سمنا على عسل تبرك الله عليهم كاملين
    وأن سياسة الدولة الإنفتاح والإعتراف و و و
    ولكن هناك شيء أيضا يحيك في الصدور
    إسمه القومية العربية
    أو النخوة العروبية
    ومنها يخرج سم زعاف في شكل:
    شليحة مولانا
    هذا فقط مثل مما يتفوه به بعض العرب طبعا لا نعمم
    ثم تأتي التقاري الرسمية عدد الأمازيغ في المغرب 38 في المائة
    على أقصى تقدير
    أألا وا 8 في المائة لا ش هاد 30
    ثم يأتي من يقولها ويدافع عنها المغرب العربي
    ياك دابا قلتي 38 في المائة أمازيغ تسليما بما قلت أنت نفسك
    وبااااز كاملة مشات فالمزاح هاد 38
    أقول للعرب كلمة حق
    إن جيئتمونا بالإسلام ومن الإسلام فأنتم تاج فوق رؤوسنا
    ونحبكم لله بل وسنسمي أنفسنا تيمننا بكم عربا
    هل أجمل وأعدل وأحسن من هذه
    ولكن
    مهلا
    إن جيئتمونا بقوميتكم ونخوتكم وحميتكم
    الجاهلية الأولى
    نفضناكم

  • الرياحي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:08

    تترنح الأمازغية بين الفلكرنة(de folklore) المخزنية والمشروع السياسي اللذي تبنته الحركة المتطرفة.90% من خطاب هذه الأخيرة هو خطاب يذم العربية فقط ،يربط جهلا بشؤون السياسة والمطالب الطبيعية.ربط الأمازغية بمشروع سياسي شمولي وبالعلمانية وحقوق المرأة …وكراهية العرب والتحالف مع أعدائهم يعرض الأمازغية للفشل بفشل مشروعهم السياسي الأساسي.الصحيح هو إنتشال الأمازغية من القطبين وإعادة وضعها في نطاق الحقوق الطبيعية .
    بعد إعادة صياغة الإشكال تسقط كل الإختلافات الإديولوجية والعصبيات ويذخل منطق الإجماع والتوافق والتعاون والتضامن والسير ربما ببطئ لكن أمينchi va piano, va sano e va lontano.
    الحركة المتمردة ليست فقط خطرا على الوطن بل خطرا أيضا على الأمازغية نفسها.

  • M'barek
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:08

    أين هم
    أحفاد
    الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم؟

    أتضن كل هده الشعوب ماتت
    ولم يبق إلا الأمازيغي
    مستحيل
    ثم لمادا؟
    السوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
    هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
    أعطيني دليل واحد يثبت أنك أمازيغي قح
    وليس عبدا للرومان أو البيزنط أوالفنيق

    قل لي كيف أتيق بك أنك أمازيغي
    من هدا الخليط التاريخي
    الدي يشمل سلسلة من الأجناس

    هل لك دليل يثبث أنك أمازيغي قح؟

    القبائلي لونه أبيض وأشقر
    الطوارقي لونه أسمر
    السوسي المغربي يشبه الصيني شكلا
    من المستحيل أن يكون جنس واحد؟

    الأمازغ دابوا
    لا تكدبوا علينا

  • TAGADA
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:19

    Les arabes et les autre arabes expulcer de l indalousse sachent bien que le temp de ramasser lr bagage et de rentrer chez eux y compris polizibale et ces proches on mouritanie amazighre,et l etulisation de la relegion ne peut plus foctioner ou de ce cacher derriere elle plus chara acharifa,anassabe acharife et d autre khouza3balatte,donc svp rentrer chez vous et pronner avec vous voutre bien,votre ce vs appelez hadara et lumiere,on a marre de votre sejour au nord d afrique on general,allah yerhime mine zare we khefife ou on peut appeler ca tt simplement une collonisation qui doit etre lutter.

  • marocain
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:19

    Avant j etait naif en soutenant le droit De ces organisation . Maintenant je suis sur et certain qu elles ont Un seul but c est de semer la haine et l anarchie au maroc.

  • مهاجر من أحرار المغرب
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:28

    كنا نسمع جملة "تزوير إرادة الجماهير" وكان يتم ذلك في الانتخابات التي كان إجراؤها يهدف لتجميل وجوه أنظمة خائنة صنعها الاستعمار الغربي وتركتها تحمي مصالحه بالنيابة. ولم نكن ندرك معنى "تزوير إرادة شعب بكامله". لكن بمرور الزمن طور الاستعمار أساليبه في اختراق المجتمعات العربية والإسلامية حتى صار واضحا وجليا لكل ذي بصر وبصيرة، غيور على انتمائه وتاريخه وحضارته، شغوفا بمستقبل أجياله ومصيرها ومتحمسا لرقي أمته، لا يجد صعوبة في فهم المؤامرات التي تحاك ضد المغرب الذي يتوجس صهاينة الخارج وأعوانهم بالداخل، يتوجسون خوفا من المغرب لأنه البلد الوحيد الذي سيخلف العراق ويتمم حمل مشعل رسالة الحضارة العربية الإسلامية التي لولاها لما كانت لا أمريكا ولا أوروبا ولا بريق حضارة مسلوبة من أقوام آخرين قد أقام الإنسان الأبيض على أنقاضها حضارته المادية الغاربة والناقصة والسائرة إلى زوال حتمي.
    الحركات المشبوهة الدخيلة هي معول هدم يعتمد عليه الاستعمار الجديد. والمنظمات الأمازيغية من أهمها. إنها معول هدم وتخريب لصالح المستعمر وبالتالي متراسا يقي عملاءه شر تغيير متوقع حدوثه لاجتثاث الاستعمار وبقاياه وتوقيف أطماعه.

  • adil02
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:28

    التحدث بالعربية التي هي لغتنا الأم هو الصواب،واما هذه اللهجة التي تسمىـ بالامازيغية ـماهي الا فتنة ارادوها بعض المتوهمين لتحقيق المكاسب و المناصب٠فلكم لهجتكم ولنا عربيتنا التي هي لغة ديننا الحنيف،كفى من الخطاب المتطرف٠

  • al ayek
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:34

    كونوا جميعا يا بني المغرب و لا تفرقوا أحدا
    أما النقاش حول الأمازيغية و المازيغ فيدخل في باب تجزيء المجزأ و تفتيت المفتت
    وهذه هي سياسة الاستعمار, لماذا بلدان الشرق الوسط تفتت ولا تفتت الدول الاستعمارية
    أفيقوا أيها المغاربة فالأمازيغي و العربي و الإفريقي و الروماني المغربي و البيزنطي المغربي و الوندالي المغربي و افيبيري المغربي ووووو إخوة فلا تفرقوا

  • Ahmed
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:35

    إلى abdelali de france

    ا نا لا ارضى ان يتعلم ابناءي العربية رغما عنهم مهما كانت المبررات.

    تنميرت

  • amine
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:45

    هذه المنظمات لن تنفعنا بشيء
    الظهير البربري تسمية فرنسية
    و المغرب العربي لأن جلنا يتكلم الدارجة التي هي خليط ما بين الامازيغية و العربية إذا كنتم تريدون إسم المغرب المازيغي فليكن كذلك ماذا سوف تستفيدون ؟ هناك من يتحدث عن أجداده الامازيغ من الان الامازيغي ومن هو العربي و من هو الاندلسي
    الله أعلم وفيقو من النعاس اعباد الله هادشي ضياع الوقت الامازيغية ليس لديها أية مشاكل

  • ارفال نوزيﻻل
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:56

    اناامازيغي من ازيﻻل اريد ان اقول للمدافعين عن حقوق اﻻمازيغيين هل اﻻماازيغيين بحاجة فقط الى تدربس اﻻمازيغية في المدارس واستعمالها في المستشفيات والمؤسسات العمومية وعﻻمات التشوير ام بحاجة الى طرق ومستشفيات ومدارس ومشاريع مدرة للدخل و و .و في اﻻخير قاليه اش خاصك العريان قاليه خاصني خاتم اموﻻي الله اصبرنا اصافي

  • Mabrouka
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:04

    وتبقي دائماالأمازيغية
    أنها كتابة بحروف الشعودة الطوارق والأفارقة الماليين
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية

    هده اللجات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
    الموجودة في عالم الخيال
    وأنتم تصدقون الخيال

    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ

    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    وغريبة عليهم .

    إدا كان رأسك يضن أن هده الخرمزة لغة
    فتعلمها واستعملها وعلمها لأبنائك

    نحن لا نريدها ونكرهها
    نحن نفضل العربية
    وإدا تعلمنا لغة ثانية فالإنجليزية لها أهمية قسوى

    هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
    للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
    ليس لها مستقبل

  • dokkali
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:24

    الفرق بين المغرب العربي والمغرب الإسلامي

    القوائم المشتركة بين المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، و موريطانيا
    1
    . الأقطار الخمس توجد في الغرب الإسلامي
    2.
    العربية لغة رسمية بالأقطار الخمس

    ولهذا تسمى المنطة بالمغرب العربي…

    أما القوائم المشتركة بين المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، و موريطانيا، والسنغال، ومالي …أو بلد أخر من الغرب الإسلامي فهي الإسلام فقط، ولهذا فالإسم الصحيح هو المغرب الإسلامي وليس المغرب العربي

  • براكماتي وعامل للآخرة
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:24

    Les Berbères pas les barbares
    Les Berbères (en berbère : Imazighen, en tifinagh ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ et au singulier Amazigh, en tifinagh : ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ), sont un ensemble d'ethnies autochtones d'Afrique du Nord. Ils occupaient, à une certaine époque, un large territoire qui allait de l'ouest de la vallée du Nil
    barbare /baʁ.baʁ/ masculin et féminin identiques(Antiquité) Qualifie les peuples non gréco-latins. Au Ve siècle, l’empire romain, miné par les luttes intestines, tombe en déliquescence. Des invasions de peuples barbares désolent et bouleversent aussi bien Rome que les Gaules. — (Léon Berman, Histoire des Juifs de France des origines à nos jours, 1937) (Figuré) Qui est sauvage, grossier, ignorant ; qui manque de civilisation
    ولكم التعليق

  • مسلم امازيغي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:25

    سلام الله عليكم ازول
    تنبيه الى كل اخوتي الدين يتشدقون بلغة القرآن الكريم و يسبون بها اخوانهم الأمازيغ .
    وكلمة " البربر" ليست هي نفسها بالفرنسية "berbere" . والله اني احس ان الفرنسية تحترم الأمازيغ اكتر من العربية
    ولهذا انبه اخواننا العرب ان إيداء اخوانكم الأمازيغ بوصفهم بإسم لم يتبت التاريخ صحته بل تم اختراعه من طرف اشخاص معروفين لتشويه الأمازيغ ان دلك معصية تنتج عنها سيئات و انا لن ولم أسامح اي شخص يتهمني " بالبربر"
    اتقوا الله في اخوانكم الأمازيغ

  • Aoulouzino
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:39

    الامازيغية في الروح, العقل و القلب, فلها اهلها فليست في حاجة اليكم,

  • med
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:43

    للتوضيح فقط عبارة او اسم ‏berber ‎ليست قدحية فهذه التسمية كان يطلقها الرمان على كل من لا يتحدث لغتهم ولكن تحريف هذه التسمية باضافة الألف ونطقها بعبارة برابرة ‏barbarعوض بربر ‏berberهي التي تحمل معنى قدحيا و حمولة عنصرية ولا كل حال أن يطلق علينا بربر او امازيغ لن يغير ذلك شيئا ولن يؤثر قيد أنملة على افتخارنا بأصلنا و هويتنا الأمازيغية المغربية .

  • Marocaine
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:44

    je suis Marocaine et berbere et pourtant je n'aime pas ce que les "amazighs" sont entrain de faire et qui risque d'alimenter la haine entre les Marocains. Aussi, meme si je suis berbere de l'Atlas je ne veux pas que mes enfants etudient la langue Amazigh a l'ecole. Je prefere qu'ils maitrisent l'anglais et le francais.

  • خالد ايطاليا
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:54

    اد لم تحسم الدولة المغربية ومعها الحكومة ,وكل مكونات المجتمع من فاعلين سياسين ومتقفين في قضية الهوية والحقوق التقافية واللغوية للأمازيغ ,واحترام الدستور وتفعيل بنوذه واستصدار القوانين التنظيمية للأمازيغية ,فكونوا على يقين ان المسار الديمقراطي والتنموي في هذه البلاد سيبقى متعثرا ,وستزداد حدة السجالات والنقاشات الي ما لا نهاية .لأن جريمة التعريب فشلت في تحقيق اغراضها .وابادة الأمازيغية معناه الدور سيأتي على العربية .اما ان نحترم الدستور ومعه نحترم التعدد والمساوات .او سيضيع كل شئ . الامازيغية هي صمام الامان لهذه الارض عبر التاريخ ,والنهوض بها واحياءها واجب وطني لكل غيور على هذه الارض . اما اللغات العابرة ستبقى عابرة كغيرها من اللغات التي لفظتها هذه الارض سابقا من لاثنية وفنيقية وبزنطية ورومانية ويبقى الصمود والبقاء للغة الارض .

  • متتبع ومصلح
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:57

    ردا على العروبيين والمتاسلمين العنصريين الهزلاء
    نقول الهزلاء لانه طبيعي ان يحس الغرب المتقدم بالتفوق ولكن ان ياني عروبي ومتاسلم ويبدا في التهجم على الامازيغ وتاريخهم ولغتهم وحرفهم نقول لهم اسكتوا ايها الجهلاء وياايها العنصريون الهزلاء الذين يعتقدون انهم متفوقين مع ان جعبتهم خاوية
    البعض منهم يقول بانه لن يرضى لابنه الامازيغية فمن تكون فهذا الكلام يبين ان صاحبه غير ديموقراطي لان الديموقراطية تتطلب ترك الحرية للابن
    ومن تكون حتى تهاجم لغة ام العديد من المغاربة فلوكنت في بلد كبلجيكا لاعتقلوك لانه لا يسمح فيها لجاهل ان يحتقر لغة الام
    وبعض الجهلاء لا يعرفون معنى لغة الام ،ويعتبر العربية الكلاسيكية لغة الام انه قمة الجهل
    والبعض يركب على الاسلام لممارسة العنصرية الهزيلة بالقول بان العربية لغة مقدسة مع انه كلام الله هو المقدس والا سنقدس شعر ابي نواس
    البعض يتهم الحركة الامازيغية بالفتنة والتقسيم مع ان الذين يومنون بالجمهورية العربية هم الذين يريدون فصل المغرب عن صحرائه
    والبعض ما فتئ يذكرنا بمدرسة ازرو مع ان العربية درست في العديد من المؤسسات التي اقامتها فرنسا
    فكلامكم يذكرنا بكلام القذافي

  • والله العظيم
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:59

    قالها العالم الأمازيغي وأبو السوسيولوجيا الحديثة إبن خلدون: إذا عربت خربت و إذا خربت فلن تبنى . وقال: العرب مثل الجراد أينما حلوا حل الخراب. خرابهم نراه في العراق، سوريا، السودان، الصومال، دولة إسرائيل، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا وكل الدول التي حلوا بها مثل الجراد.
    أنا لا أريد أن أعلم أولادي لهجة أبو جهل وأبو لهب المسماة اللغة العربية الميتة .. نريد دولة لغتها الرسمية الأمازيغية ولغة العلوم بها اللغة الأنجليزية. والله العظيم لولا العربان لسارة شمال أفريقيا ، أرض الأمازيغ، مثل أوروبا..

    نريد أن نتحرر من كابوس إسمه الأعراب

  • مصطفى فم الحصن
    الخميس 19 يونيو 2014 - 17:09

    الأمازيغ هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا التي عمروها مند قرون عديدة او ما يصطلح عليه ب"تمازغا" أي بلاد الأمازيغ وهو جمع مفرده أمازيغ ويعني الحر النبيل
    وبالعودة إلى الإسلام فطارق بن زياد من الأمازيغ أيضاً بالديانة الإسلامية وجاهد في نشرها حتى ان اول المسلمين اللذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب الامازيغي طارق ابن زياد،وعميد فقهاء قرطبة صاحب الإمام مالك يحيى بن يحيى بن كثير الذي نشر المذهب المالكي في الأندلس ،والمخترع عباس بن فرناس اول من حاول الطيران،وغيرهم

  • جلمود
    الخميس 19 يونيو 2014 - 17:23

    معلومة : بربر اصله اسم اطلقه باحث فرنسي على الامازيغ لانهم و حسب قوله ينطقون الحروف بطريقة انفجارية…بر..بر..بر…الامازيغ يطالبون فقط بصيانة موروتهم الثقافي و احترام اجدادهم …الموضوع لا علاقة له لا بالاسلام..لا بالعرب

  • roukoul
    الخميس 19 يونيو 2014 - 17:49

    تحية للجميع
    الغريب عند "الأمازيغاويين" أنهم يدافعون عن الأمازيغية و عن حرف تيفيناغ و لا أحد منهم يتقن كتابة هدا الحرف و لم الاحظ ايا منهم لا على هدا المنبر و لا في المواقع الاجتماعية على صفحات تتبجح انها انشأت من اجل الأمازيغية -قلت- لم ألا حظ ايا منهم يكتب تعليقاته بالحرف الأمازيغي بالرغم من ان احدا يمنعه من دلك سوى جهله بالحرف تفيناغ أو ان الأمر فيه حاجة في نفس يعقوب.تنمرت و تحياتي

  • AGHILAS
    الخميس 19 يونيو 2014 - 18:11

    حتى لا يكون هناك تعصب من كلا الطرفين رغم ان شمال افريقيا بلاد البربر يجب ان تدرس العربية في مناطق العرب والامازيغية في مناطق البربر.رغم ان البربر هم الذين ضحوا بالكثير او جعل لغة ثالثة لغة الجميع.ولاننسى ان الارض هي التي تعطي الجنسية وما وقع في شمال افريقيا عكس ذلك.

  • كلمة صدق قرأتها
    الخميس 19 يونيو 2014 - 18:19

    المغاربة العرب هم مغاربة تنقصهم لغة… والمغاربة الأمازيغ هم مغاربة يعرفون اللغتين معاً… فمن الأغنى هنا ومن الأفقر؟ أيستوي الذي يعلم و الذي لا يعلم؟
    أنا كنت هنا, و أنت أتيت من هناك. فدخلتَ عندي دون أن أدعوك. و مع ذلك رحبت بك. و الآن نسيتَ. حاول أن تتذكر من هو الضيف؟ ومن رحب بمن.
    أنا تعلمت لغتك و أنت لم تتعلم لغتي. أنا أعلم عنك كل شيء و أنت لا تعلم عني شيء. فمن هو الناقص مِنا؟ و من هو العنصري؟ أنا أم أنت؟
    كنتَ ضيفاً و لم أعارضك و أنت تفرض علي لغتك و ثقافك, فلا تعارضني و أنا رب البيت أُنقذ ما تبقى من لغتي وثقافتي التي رحبَت بك وتسامَحَت معك.

  • el hadouchi
    الخميس 19 يونيو 2014 - 18:58

    الشعب المغربي يعاني الميز العنصري حاد منذ قرن من الزمان بعدما كان يعاني قوة هجمات حكام المستعمرون العرب المتعاقبون على الحكم منذ الغزو العربي لشمال افريقيا الذي اسفر على احتلال الارض الامازيغية ونهب خيراتها وتقاسم نسائها واطفالها واخذهم للبع في الاسواق بغداد ودمشق ومسح الذاكرة الامازيغية من لغة وثقافة وحضارة وتدمير كل الاثار الامازيغية وتعريب الانسان والاسماء للمناطق والمدن وتدجين الكثير من ابناء هاذه الارض ليصبحو من اعداء الامازيغية دون ان يدرو من هم ولا من اصلهم يعتقدون انهم من احفاد محمد تاركين الهمجية العربية لاتمام جرائمها الانسانية ونحن ندعو المجتمع الدولي ومنضمة العالمية لحقوق الانسان والمنضمة العالمية للشعوب الاصلية الذي ينخرط فيه الشعب الامازيغي بصفته من الشعوب الاصلية التباقية في العالم الى الضغط بكل الوسائل على الحكومة المغربية العنصرية الى الحد من العمل العنصري ضد السكان الاصليون الامازيغ .

  • ابن الشرق المغربي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:13

    الحمد لله و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله و اله و صحبه.
    مهاجر اعيش في فرنسا منذ 1971 والعمل الذي كنت اقوم به كان يقودني الى كل مدن فرنسا. و فرنسا اكثر من المغرب من حيث الإثنيات و اللهجات و لا نقول اللغات ( و الله اعلم) les bretons, les alsatiens; les corses + les dialectes des autres peuples ratachés à la France) les comaures et les autres teritoires)
    كيف تتعامل هذه الدولة العريقة مع الساكنة: من اراد ان يدرس لهجته فليفعل الا انه لا مناص من تعلم الفرنسية للجميع الى السن ال16, وكذا في الإذاعات الرسمية لا نسمع الا الفرنسية. و بعد هذا فكل واحد حر في تعليم ابنائه اي لغة شاء .اصلي مغربي امازيغي اولادي زيادة على الفرنسية اعلمهم العربية لغة القرءان و لغة اهل الجنة في الجنة ان شاء الله. و هناك من يعلم لأبنائه لهجته او لغة بلاده كاليهود العبرية و الألمان الألمانية الخ,
    أما ما يُروج له في المغرب ان تتعلم الأمازيغية كرها فهذا هذيان و لا يقودنا الا الى الوراء, وبصفتي امازيغي اقول لهؤلاء الناس أرونا مزايا هذه اللهجة و سيتعلمها العالم و ليس المغاربة فقط و الا فالسكوت افضل من بعض الكلام

  • mejjati
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:14

    ناقوس الطائفية يدق في المغرب لزعزعة الإستقرار الداخلي والتعايش بين مكونات الشعب المغربي،لاستغلاله لاحقا من أجل فرض أجندات أجنبية وللمطالبة بحماية الأقليات المظطهدة كغطاء للتدل الأجنبي٠

  • مواطن
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:22

    أنا صرحت لم أعد أفهم هدا الإسلام الدي أتون به في القرآن الكريم هناك أن لا فرق بين العرب و العجم و أن في الإسلام حرام نعت الإنسان بغير إسمه لكن هذا القوم الدي ابتلينا به يستعلي بالعربية ويحتقر السناة الله الاخرا أليس إختلاف الألسنة و الالونة اية من آية الله ..تبن لي إسلام العرب انا اعتنقت إسلام العجم الدي يعترف بجميع الأقوام ..شكر هسبريس

  • مغربي منفتح
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:29

    لا ارى عيبا في تدريس الأمازيغية فهي اولى من الفرنسية و غيرها. ما دام الامازيغ جزءا من المغرب فمن حقهم الاستفادة من جميع حقوقهم.
    لما لا نتكلم عندما نرى الادارات تخاطب بغير لغة القرآن؟! وبلغة اجنبية فرنسية!! لماذا نحن العرب لا نتحدث عندما نرى اليهود و المثليين… وغيرها من الطوائف تستفيد من حقوق في دولة اسلامية و نحسد اخواننا الامازيغ الذين هم اولى منهم بالتأكيد.
    الحل هو التقريب بين سكان المغرب عربا و امازيغ وكفانا عنصريتا فالاتحاد قوة. لنتحد ضد الظلم مهما كان.
    راي مغربي حر بغض النظر عن اصولي.

  • chiraz
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:31

    جاب ليكم ربي فاش تلاهاو.واش هذا موضوع للمجادلة في نظركم.أنا من أصل أمازيغي ولاكن تنشوف ان الامازيغية ماشي لغة عالمية ولا دولية بقدر ما هي لغة محلية.تتهم مناطق محددة.وعلى سبيل المثل لا اضن غادي تفيد وليداتنا بشي حاجة في المستقبل المهني و مايمكنش تعوض العربية أو الفرنسية أو الانجليزية في اختبارات التوضيف.و من وجهة نظري دراسة و تعلم الامازيغية تبقى رغبة شخصية و حبا للاستطلاع و اضافة المعرفة للراغبين.و بالمقابل اشجع الامازيغيين بالتشبت باصولهم مع الاستوعاب انها لن تندرج لمستوى اللغة العربية في عالميتها و اهميتها في التنميه.

  • عربي اللسان امازيغي الهوية
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:50

    بصفتي عربي لكن مغربي اولا و اخيرا اضم صوتي لاخوتي واصدقائي امازيغي اللسان واقول للمعتدلين منهم – مع تقديري لرد فعل الاخرين – انهم على صواب وقضيتهم عادلة وغالبيتنا نتفهمهم لكن تنقصنا الجرائة ; المغرب و كل شمال افريقيا امازيغي الثقافة والهوية و لا مانع من كونه جزاء من العالم العربي و لما لاضمن اتحاد دول افريقيا الجنوغربية او مع دول حوض البحر المتوسط.

    الحل في الديمقراطية و الغنى في الاختلاف

    ازول فلاون والسلام عليكم

  • Le Beau pays
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:50

    Chaque jours je regrette d'être née dans ce beau pays
    Ce sont que des gens qui essayent d'exercer un métier lucratif a travers les Amazighs
    Je suis Amazigh et tout autre personne comme moi qui n'as aucun intérêt sachent bien qu'ils disent de n'importe quoi .

  • jamal
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:56

    قل لي من فضلك، من أسس أكبر إمبراطوريتين عرفهما المغرب والمغرب الكبير وآلأندلس، وهما الدولة الموحدية والدولة المرابطية؟ من هم مؤسسوها وأبطالها وماهي لغتها الرسمية، ولا تنخدع بالإسم " المرابطون والموحدون" فهي تسميات لإضفاء البعد الديني على الدولة لا غير، كما إنها قد تكون ترجمات عربية لتسميات أمازيغية لهذه الدول، فهتان الإمبراطوريتان مسلمتان أمازيغيتان أبطالها أمازيغ وحكامها أمازيغ ولغتها الرسمية هي الأمازيغية٠ فكيف لك أن تقول ما قلته عن وزن الأمازيغ في المغرب وهم أبطال هذه البلاد الذين تم طمس بطولاتهم عن قصد.

  • arbati
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:56

    المشكلة ليست في العرب إن كانوا يدافعون عن عروبتهم.هذا طبيعي ومن حقهم.لاكن من هم العرب في المغرب وكم عددهم؟ حسب الخريطة الجينية العالمية لا يتعدى عدد العرب بالمغرب عشرة في المئة م سكان المغرب.زحفت نحو المغرب قبيلتين من رحال الجزيرة العربية أنداك ويبلغ عدد مجملها 130 ألف فرد.وحتى إن فرضنا أن 10% من سكان الجزيرة العربية أنداك رحلوا إلى شمال أفريقيا فلن يتعدى بتامزغا عددهم اليوم 10% من سكان الشرق الأوسط ال 100 مليون نسمة حاليا.أي عشرة ملايين نسمة بزيادة طبيعية مثلهم مثل سكان الشرق الأوسط.مصيبة الأمازيغ تأتي من الأمازيغ المستلبينن المعربين الممسوخين أشباه العرب الذين فقدوا عز الدات والأصل وثلوتت عقولهم بالإديولوجية العروبية الإسلاموية. هم أناس أميين بسطاء.يفضلون العبودية تحت درائعة متعددة لأن شمعة الكرامة و الكبرياء إنطفت بداخلهم.كلما زادهم العرب تهميشا وظلما وقهرا وحكرة وتفقيرا وتحقيرا يزيدونهم هم سمعا وطاعة.

  • ouhalloul
    الخميس 19 يونيو 2014 - 20:06

    Raciste tu parles pas amazigh et tu ne veux pas que tes enfants l'apprennent, quite la terre des amazighs cherche ton pays; il n'est pas la et bon voyage
    si tu es un homme.

  • اوال اقورار
    الخميس 19 يونيو 2014 - 20:29

    – كلمة صدق قرأتها الخميس 19 يونيو 2014 – 18:19
    المغاربة العرب هم مغاربة تنقصهم لغة… والمغاربة الأمازيغ هم مغاربة يعرفون اللغتين معاً… فمن الأغنى هنا ومن الأفقر؟ أيستوي الذي يعلم و الذي لا يعلم؟
    أنا كنت هنا, و أنت أتيت من هناك. فدخلتَ عندي دون أن أدعوك. و مع ذلك رحبت بك. و الآن نسيتَ. حاول أن تتذكر من هو الضيف؟ ومن رحب بمن.
    أنا تعلمت لغتك و أنت لم تتعلم لغتي. أنا أعلم عنك كل شيء و أنت لا تعلم عني شيء. فمن هو الناقص مِنا؟ و من هو العنصري؟ أنا أم أنت؟
    كنتَ ضيفاً و لم أعارضك و أنت تفرض علي لغتك و ثقافك, فلا تعارضني و أنا رب البيت أُنقذ ما تبقى من لغتي وثقافتي التي رحبَت بك وتسامَحَت معك.

  • استاذ واب لطفليين
    الخميس 19 يونيو 2014 - 20:41

    بعيدا عن اطروحات العرق والجنس والاثنية اتسائل ما الذي سيستفيده ابنائي من دراسة الامازيغية ما هي الاضافة -ثانيا اعرف العديد من الامازيغ لديهم مدارس خاصة تدرس كل اللغات الحية ولا وجود للامازيغية اليس هذا تناقض – ثالثا مادمت لست امازيغيا ومثلي الملايين من المغاربة فلماذا ادرسها لاابنائي وارهقهم وهل فقط لارضاء عدد من الامازيغ

  • Ziyad
    الخميس 19 يونيو 2014 - 21:15

    لمن يعتقد أن المطالبة بالحقوق اللغوية و الثقافية للأمازيغ، التي يتمتع بها عرب المغرب في إطار ثقافتهم كاملة مكمولة، هي فتنة و دعوة إلى التفرقة، فهذه قراءة أحادية الزاوية، بحيث يرى المرأ أن الإنضواء في ثقافته فقط هو ما يحقق الوحدة دون معرفة تبعات المسألة و الثمن الذي سيؤدى.
    الفتنة و التفرقة، هي في إنكار الآخر، و إنكار حقوقه اللغوية، و الدولة واعية بالمسألة و لذلك تشتغل في طريق جبر الضرر و إيلاء الأهمية لهذه الهوية و الثقافة، التي تم إهمالها و محاربتها من البعض، و الأمازيغ حملوا الثقافة و اللغة العربية على أكتافهم، فهل لديكم الإستعداد لتفعلوا بالمثل مع الأمازيغية، فتلك هي الوحدة و الوطنية و ليس غير ذلك.

  • متتبع ومصلح
    الخميس 19 يونيو 2014 - 22:51

    الى الاستاذ واب لطفلين رقم70
    حاول ان تبحث عن السؤال الذي طرحته لانك استاذ واذاك ستعرف عظمة الحركة الامازيغية التي يحاول ان ينال منها بعض الجهلاء والعنصريين …….

  • insan
    الخميس 19 يونيو 2014 - 22:53

    اللغة يرفعها العلم…. ،و ليس نضال فارغ الأهداف
    أيها الأمازيغ عليكم بالعلم.نحن لا نكره لغتكم
    كفى كفى… نحن بشر نتشارك جميع الصفات
    فلا يجب أن يفرقنا اللسان.

  • كل المغاربة أمازيغ
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:23

    كل مغربي هو أمازيغي مهما كان لونه أو عرقه أو لغته أو دينه أو مذهبه.

    أرض المغرب والجزائر وتونس وليبيا هي ملك للشعب الأمازيغي لأن الأمازيغ هم سكانها الأصليون.

    صحراء العرب في آسيا ملك للشعب العربي لأن العرب هم سكانها الأصليون.

    كل من هاجر إلى المغرب يصبح أمازيغيا.

    كل من هاجر إلى السعودية يصبح عربيا.

    كل من هاجر إلى إسرائيل يصبح عبريا.

    Amurakuci = Amaziɣ

    Adzayri = Amaziɣ

    Atunsi = Amaziɣ

    Alibyan = Amaziɣ

  • ولد تطوان ثامودة
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:37

    نعم يجب ادراج الامازيغية في المناهج الدراسية ولكن للراغبين فيها فقط وليس اجباريا وكذالك بالنسبة للعربية ولكن حبذا لو ان التعليم المغربي يتخلى عن فرنسة مناهجه والاتجاه نحو اللغات العملية والعلمية المرنة ك الانجليزية فهي اسهل من العربية ولها مستقبل في كل المجالات ….
    ونقطة نظام هنا هي اسماء المدن المعربة مثلا تطوان هي مدينة أمازيغية اندلسية جبلية ولها اسم أمازيغي قديم هو ثامودة وحكمتها ملكة أمازيغية وبعد خرابها شيدتها الاميرة السيدة الحرة الاندلسية واعطتها اسم تطاون وبعد التعريب اصبحت تطوان …كما هو الحال بالنسبة لطنجيس صارت طنجة و الشاون صارت شفشاون …فحبذا ان تكتب اسماء مدن الريف والريف الغربي بالعربية والأسماء الحقيقية الامازيغية عوضا عن الاسماء المفرنسة…

  • مدرسة
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:48

    لا العربية ولا الامازيغية ستفيدك بعد الحصول على الباكلوريا .ما رايكم ان هناك اساتدة برابرة يرفضون تدريس الامازيغية رغم ان لها حصص خاصة بها في المقرر السنوي.وهم ضد فكرة تدريسها اصلا لا لشيء سوى لانها غير مجدية فيما يتعلق بالمسار الدراسي .

  • hamid
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:56

    الى
    اين كنتم زمن دخول العرب الى المغرب.هل كنتم نائمون لمدة قرون و استيقظتم الان ام انتم من النوع الذي ينتظر حتى يتاح له الفرص. الامازيغ هم السكان الاصليين مقارنة للعرب فقط و ليسوا سكان اصليين لشمال افريقيا بل كانوا مستعبدين من طرف الرومان و عندما تحرروا سموا انفسهم بالامازيغ الاحرار. فل يتكرم احد باعطائي معلومات قبل دخول العرب الى المغرب. لست ضد تعليم اللغة الامازيغية للامازيغ فهي حقهم و يجب ان يفتخر بها لانها على الاقل تميز المغاربة عن باقي الشعوب و لكن ضد مقارنتها بالعربية

  • يوبا
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:22

    الى 70 – استاذ واب لطفليين انا ايضا لا اريد ان يتعلم ابنائي العربية نهائيا يكتفون بالفرنسية و الانجليزية و الامازيغية و لا احب ان يعرفوا و لا كلمة بالعربية و لا تهمني قداستها ولا هوتها هكدا هو المنطق الدي تدرسونه و تعلم ان لكل فعل ردة فعل توازيه من حيث القوة و الاتجاه .مادمت يا استاد الدي تتغدى من عرق جبين الامازيغ دافعوا الظرائب للدولة لتمنحك مرتبك مادام انك تكرههم الى هدا الحد انصحك بترك بلادهم و الدهاب الى جزيرتك اليعربية ان كانت ستقبلك من اجلسك عندنا و من جعلك تنخرط في سلك التعليم و انت بهدا الحقد الوبائي الدي هو حقد لا تنتجه حتى داعش نفسها انت تصلي و تصوم و ادا اردت ان لا تاكل الحرام تخلى عن راتبك انه من دافعي الضرائب الامازيغ الله يتولاك

  • Mohamed
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:27

    انضرو الى ما يقال في التعليقات
    انضرو كيف يحتقرنا العرب , العرب الذين ينعتون بابشع الصفات في الغرب والشرق بسبب ارهابهم و ايديولوجيتهم البدوية وكرههم لكل من يختلف عنهم
    العرب يريدون منا ان نكون خداما لهم
    الاسرائيليون وحدهم من يعرف التعامل مع العربي لانهم ابناء عمومتهم
    يجب علينا الخروج من الاسلام دين العرب

  • مغربية مسلمة
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 05:52

    الى 49 لغة الأرض هي اللغة العربية وليست اللهجة الامازيغية و أكرر لهجة وليست بلغة،بالله عليكم أش خسك العريان خاصني خاتم ا مولاي،ماهي مطالبكم وماذا تنتظرون من تدريس اللهجة الامازيغية؟؟؟؟؟ماذا سيستفيد المغرب والمواطن المغربي،انا ضد الفكرة و ليست أنانية او عنصرية او نزعة او ماشابه ذلك،لكن مايهمني كمغربية مسلمة وأركز على مغربية مسلمة ان يعم الأمن والسلام وان نرقاالى مستقبل زاهر إنشاء الله وان نعيش أخوة مغاربة ولكل عاداته وتقاليده وان نفكر بعقلانية وندرس أهداف الجمعيات السياسية التي تتحدث عن الامازيغية وعن أهدافها السياسية التي من المحتمل ومن خلال التعاليق الواردة ومع الاسف ان تودي الى الطائفية او حرب أهلية؟؟؟؟،،!!!!!!!!!اااليوم الامازيغية وغدا العبرية حلل وناقش او لفاهم افهم

  • Rachid laknitri
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 06:40

    كان الأحرى بك أن تضرب المثال ببلاد فارس التي احتفظ أهلها بلغتهم رغم الغزو العربي و سنين التبعية الطويلة للعرب و جوابه بسيط و هو أن القوم كانوا أصحاب حضارة عريقة و ذوي لغة مكتوبة (يستعملون الحرف العربي حاليا و لم يخرج بينهم عبقري على شاكلتكم لتبني حروف حقبة ما قبل التاريخ) و اسهامات علمية و ادبية في الحضارة الانسانية و ليس مجموعة من الرعاة و الرحل كما كان سكان بلدنا الحبيب.

    أما ثالثة الاثافي فهي موضوع الضيافة الذي يثيره الأمازغويون و يعايرون به العرب و اليهود و الأندلسيين و كأن شمال افريقيا محفظ باسمهم في السجل العقاري الكوني..اسهامات اليهود و الاندلسيين و العرب في ثقافة و حضارة و فنون و مطبخ البلاد تتجاوز بسنوات ضوئية ثقافة أملو و أحواش.

  • استاذ واب لطفلين
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 06:47

    الى يوبا – اين المشكل انت حر في تدريس ابنائك العربية -مرتبي الذي تتكلم عنه اخده مقابل عملي وان كان لدافعي الضرائب دخل فانا اذا اخده من عند العرب مادامت الجهة والمنطقة التي انحدر منها وادرس فيها عربية وليست امازيغية-موقفي من الامازيغية لايعني اني اكرههم عيب هدا الكلام -اما عن حتمية رجوعي الى بلاد العرب كما طرحت فهل يتحثم على المواطن الامريكي الابيض الرجوع لاوربا لانه لم يتعلم لغة الهنود الحمر اوالاسترالي هو الاخر لانه لم يتعلم لغة استراليا القديمة بل هل عليكم الرجوع انتم الامازيغ من حيث اتيثم لانكم لا تتحدثون لغةالساكنة السوداء الاصلية

  • الرياحي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 06:54

    اصلا بربر ليست لها نفس المعنى في العربية واللاتنية ومادام ان الاخوان الامازيغ يعتبرونها قدحا فيجب تجنب استعمالها .للتذكير فالمؤرخ الرسمي للامازيغ هو استاذ في المدرسة الحربية الفرنسية وعضو في حزب لوبين ومحسوب على اليمين المتطرف.
    Bernard Luga ازداد في مدينة مكناس.فهو مخترعوالجد شينشيقان والسنة الامازغية …
    ذخلت هذه الحركة في حرب ضد الريح وستخرج بخف حنين واصبحت "تقيد" المقالات في اشياء تافهة وغالبا كاذبة مثل منع الاسماء الامازغية وهو من فعل موظفين غالبا امازيغ.سيست قضية با جتا وفرقت الاتهامات والقضية بين امازيغي واخوه.
    لم تقل شيئ عن كلام النائب وهبي… اخدت طريق العنصرية
    واشياء يمقتها المغاربة.الملخص انهاواسائت كثيرا للامازغية وجعلت من عدو عدوي صديقي ورافقت الذيب والوحش والحية والمخلوقات الخرافية. 

  • هسبريس؛ الخصم والحكم.
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 06:55

    ويحار العقل الفذ في فهم هؤلاء جهابذة الفكر وفطاحل البحث العلمي، لدرجة أن المطالع للتعاليق والردود والتنقيط عليها يوشك ظنه أن يقوده إلى التسليم بأن جمع المغاربة ما هم إلا مجموعات من الدهماء والغوغاء والهمج والرعاع والوحوش.

    ومن الملاحظ بأن هذا الموقع صارحكرا على أتباع عصيد والدغرني وبنكيران، ولا أحد سواهم؛ فلا أحد من كل هؤلاء الاسلاميين، أذناب حزب بنكيران، ولا أولئك الصهيوأمازيغيين، أذيال الحركات المشبوهة الدخيلة على المغاربة، كلهم ولا أحد منهم يفيد ولو بجملة سليمة أو فكرة نافعة أو بمعلومة صحيحة.

    فالمطلوب إذن إدراج المواضيع الهادفة لتطهير العقل وتنمية الفكر وتهذيب الذوق، بدل طرح مواضيع ساذجة يروم الساهرون على بثها لتكريس التخلف والجهل والتقوقع، ويهدفون بها لتزكية المزيد من الإحباط، ويدعون بواسطتها للتحريض على التفرقة والانعزال.
    وشكرا لهم بقدر ما مشت الدواب حافية، نكاية مني في ذوي النيات السيئة!

    انشروا أو لا تنشروا! فما عساه يقول الميت في وجه غسال جثته؟؟

  • fouad.btp
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 07:02

    انا مع الذين يرفضون تدريس الامازيغية بحرف تيفيناغ حاليا، فوجب حاليا دريس الامازيغية بالحرف اللاتيني لمعرفة اللغة فيصبح تقبل الحرف التيفيناغي سهلا. لكن رفض تدريس الامازيغية بدريعة انها ليست لغة حية ينم عن عنصرية كاملة. فكل الدول المتقدمة تقدمت بلغاتها الام. انظروا اليابان، اقرأوا ما قاله المهدي المجرة عن كيف قاموا بالنهضة، فقد بدأوا اولا بترجمة جل الكتب العلمية الى لغتهم الام لتصبح في متناول الجميع ثم بدأوا الاشتغال على تطوير مناهجهم بلغتهم الام. لكن ما يؤلمني اكثر ان يكون هناك موظف (باي مصلحة كانت) يشتغل في منطقة جل سكانها امازيغ، و ينتظر من جدتي التي لم تتعلم الدارجة يوم ان تتحدث معه بالعربية لتقضي حاجتها في هذه المصلحة. يجب الزام كل موظف قبل توظيفه بمنطقة ما ان يتعلم لسانهم ليتواصل معهم (طبيبا كان او محاميا او في البلدية او او ….)

  • سماكم المسلمون
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 08:25

    الى الرقم 56 كلمة حق؟؟, لمادا البهتان تكرسون العنصرية وتشتكون منها,,, هل كانت في شمال افريقيا لغة موحدة عند مالين الدار ؟؟؟ام هم لهجات تقريبا 15 لهجة واحدة لاتشبه الاخرى ;اسمع كلام الله عز وجل
    { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف
    { وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه113
    { قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28
    { كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3
    { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ- صدق الله العظيم-
    وان كان كلامك حق لمادا 3 نشرات الاخبار تشلحيت وترفيت وتمزيغت ؟ وو
    هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ

  • MOUH
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 09:34

    الحقيقة هي ان الامازيغ ابدعو عبر التاريخ ونسب ابداعهم لحضارات اخرى لانهم لم يكونو يكتبون بلغتهم وحروفهم ولا يمجدون انفسهم وتقافتهم وحتى ابداعاتهم كانت بلغة الاخر وبالتالي نسبت لهذا الاخر وبقي الامازيغ او الاحرار كما تعني التسمية غير احرار في الواقع وخاصة في الحواضر والمدن

    جاهل الشيء عدوه له لانه منغلق على نفسه وتدفعه اعتبارات تافهة تجعله مصمما على رغبته في عدم معرفته اياه بل بمعاداته وتعلم الاشياء خير من جهلها كي تكتسب افكارا ودراية بها ومن تم تتكلم فيها عن علم كي لاتكون عرضة للسخري

  • Mbarek
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:27

    دهبوا إلى عند طوارق مالي ونقلوا منهم كتابة لهجة التمشوق
    المالية
    وكتبوا بالطريقة المالية الطوارقية
    السوسية والأطلسية والريفية
    ثلاث لهجات مغربية كتبوها بالطريقة الطوارقية
    ولقبوها باللغة الأمازيغية
    مقابل رواتب باهرة وأموال كثيرة
    والآن يطلبون منا تعليم هده الكراكز والحيونات الزاحفة
    والكراسي المهرسين والدواوير
    أش هدا؟
    اللغة الأامازيغية
    واش هي السوسية الأطلسية الريفية
    التمشوق الطوارقية
    ضاع مال كثير
    وأين هي هده اللغة
    يضحكون على الشعب والدولة
    حيوان زاحف سماه حرف ز
    زراطة سماها ط
    بلوطة سماها ح
    حفرة سماها ك
    عكاز سماه الياء
    كرسي مهرس سماه الياء
    نحن نريد تعليم اللغات الحية وعلى رأسها الإنجليزية
    ومجموغة من الناس صنعت كتابة لا يعرفها أحد
    وتطلب منا تعليمها
    واش احنا مغفلين؟
    نحن نصنع لأنفسنا المشاكل المستقبلية
    مال الخزينة العامة يمول من أجل صناعة لغة لا وجود لها
    اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
    حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
    أي التفناح
    لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
    ومن يضن من الحركيين الأمازغ
    أن هده الكتابة استعملت قديما
    أين هو الدليل؟

  • الاستفثاء
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:04

    لوكان في الامازيغية خير لما هجرها محمد عابد الجابري وهوالامازيغي الاصيل -من يريد ان يتعلمها فهذا حقه لاكنني لن ارغمها على ابنائي خاصة وانها عديمة الجدوى واتمنى ان يجرى استفثاء حولها فغالبية الشعب سواء عرب او امازيغ ليسوا متحمسين لها

  • amedda
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:32

    je suis amazigh ,tous les membres de ma famille ,petits et grands,nous avons appris le français ,l'anglais en plus de tamazight et da ri ga.parmi nous il y'a des médecins pharmaciens,et ingénieurs de grandes écoles. je conseille aux amazighs de n'apprendre que ces langues .l'arabe est une perte de temps .il faut la laisser aux fqihs des mosquées .ni plus ni moins.

  • ليس كل شيء يستحق النشير
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:49

    التعليق رقم 83 هو الوحيد الذي يعبر عن راي يوخذ بعين الاعتبار . ماعداه كلام بلا معنى بما فيه المقال موضوع التعليق

  • abounouh
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 17:16

    الى سماكم المسلمون
    حرام عليك ان كنت مسلما حقا ان تزج بكلام ا لقران الكريم وانت لاتفقه معناه فهدا من الكبائر استغفرالله ياهدا
    ان كنت جاهلا بتفسير كلام الله عليك بالاطلاع عند اهل العلم بكتاب الله ولاتطلق العنان لنفسك السيئة وان توهم السدج وتحرف معاني القران ومقاصده انا احيلك على تفسير الطبري فسترى انك خاطئ هدا ان كانت نيتك صادقة

  • سناء فرنسا
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:35

    أمازيغية لغة أمي هي ثقافتي وحضارتي

    نعمة من الله سبحانه وتعالى ولم يذكرالله اللغة العربية كافة للناس

    إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

    لتعارفوا في القرأن تعلم لغة ألأخرين عربية أمازيغية إنجليزية فرنسية ووووو.
    يقول ربنا ـ تبارك وتعالي: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم صدق الله العظيم
    شكرا هسبريس

  • Ali d'agadir
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 01:34

    A tous ses aliénés ignorants qu'ils soient amazighs dépossédés de leur âme , arabisés ou arabes qui déclarent que pour rien au monde qu'ils n'apprendraient jamais le tamazight à leur progéniture , je dis que moi je leur apprendrai volontiers l'Hébreu au lieu de l'arabe et à ceux qui disent que les caractères tifinagh n'ont jamais été utilisés en Afrique du Nord je dis: je plains votre ignorance flagrante et je vous dis aussi que les caractères araméens que vous appelez 'arabes" à tord ne sont pas aussi d'ici. Alors ou est le problème. Celà fait bien plus de 50 ans qu'on enseigne la langue des bédouins et on recule sans cesse. Sans l'islam , votre langue serait acculée dans le désert d'Arabie et parlée par des buveurs de pisse de chameau. Publiez s'il vous plaît Hespress. Autre chose, arrêtez de jaser, l'a prise de conscience amazigh s'est bel et bien réveillée partout dans le grand Tamzgha Et vous n''avez rien à faire face à ce volcan . Il faut s'y faire , Hélas

  • sefaou
    السبت 5 يوليوز 2014 - 00:24

    s il y a une stabilite et la paix au maroc ,c est grace aux amazigh ,la ou il y a les arabes il y a la guerre regardant le moyen orient la syrie ,l iraq. en plus pourquoi les nommer arabe meme s ils ignorent la langue arabe.un jour viendra ,vous allez rendre a sizard ce qui appartient a sizard ,meffiez vous ghardaya n est pas loin de nous

  • Amalay
    السبت 5 يوليوز 2014 - 02:02

    I have read most of these comments and what makes me content is to read many of 'aïtma Imazighen' responding to those Arabized chauvinists. One thing which I would like to say one more time is as follows: For us Imazighen, we don't care about other languages before giving ours its proper place. That's why our children will first learn Tamazight and then se which language is worth being the second in their learning process. NB. Islam has nothing to do with our discussion about languages. If not, then Islam is a religion only for Arabs, which is wrong . Azul

  • marouane
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 07:09

    انا و الحمد لله مغربي اسود و افتخر بكوني من سكان المغرب الاصليين الذين اضطهدهم الامازيغ واحتقروهم حينما سموا انفسهم "السادة"

  • sisi
    السبت 19 يوليوز 2014 - 21:53

    السلام عليكم
    اسكن حاليا في مدينة امازيغية سوسية
    الله يعمرهلهم الدار واتمنى ان يتعلم اولادي الشلحة وان اتعلمها معهم
    تحية للمغاربة ولاخواني الامازيغ
    وحتى زوجي اصله امازيغي ولي الفخر

  • مروكي فاسي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:45

    العربية لغة اهل الخليج فهنا المغرب له لغته واصالته ولن ارضى بتعلم اطفالي لغة ليست من تربة ارض الابطال والامازيغ الاحرار فابنائي سيتعلمون انشاألله لغة امازيغية حتى وان لم تدرس فانا سادرسهم في البيت القواعد والحروف واللغة المتكاملة ولن اعلمهم جملة عربية فنحن الامازيغ عار ان نتكلم بلغة اجنبية في ديارنا

  • العربي الاصيل
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:52

    انا استغرب عندما يتحدت الامازيغ يقول لك الاسلام وكان الاسلام هو الي يحافض على اللغة العربية فنحن متلا عرب المغرب حتى لو تحولنا لبوديين سنبقى عرب وندرس العربية ونحن لا نقول لشخص تعلم العربية من اجل الاسلام سوقك هدا تحول لهندوسي لبودي ماجبرنا احد ليتعلم العربية باسم الاسلام والاسلام في باكستان وماليزيا والصين والهند ووووواهله يتحدتون بلغتهم ماعربهم الاسلام

  • ahlamme
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 19:47

    إلى التعليق سماكم المسلمين لقد أقفلت الأفواه وجزاك الله خيرا كما الكثير من الناس والله أعلم يتحدثون عن من سموا أنفسهم بالأمازيغ أنهم ماحدون وأعوذ بالله منهم ومن أفكارهم ليس هناك شئ إسمه أمازيغ والمغرب بلد مسلم عربي عربي عربي ويحكمنا ملك عربي ✌✌✌✌✌✌✌

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 14

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 13

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"