شبكة حقوقية تُراسل بنكيران وتندد بالانتقام من شهود "العلاوات"

شبكة حقوقية تُراسل بنكيران وتندد بالانتقام من شهود "العلاوات"
الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:00

نددت الشبكة المغربية لحماية المال العام، في رسالة وجهتها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران واطلعت عليها هسبريس، بالانتقامات التي تطال شهود ومناضلي ما بات يُعرف بملف “العلاوات” بين وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار، والخازن العام (المدير العام للضرائب حينها) نور الدين بنسودة.

وأبدت الشبكة، التي يرأسها محمد المسكاوي، قلقها حيال ما تعرض له الناشط الحقوقي عبد العزيز المسعودي أخيرا بالتهديد بالانتقام من طرف الخازن العام، وذلك بسبب نشاطاته في مساندة المتابعين في ملف “العلاوات”، بصفته عضوا مؤسسا للجنة التضامن مع المتابعين في هذه القضية التي لم تُحسم بعد قضائيا.

وأوردت الرسالة ذاتها بأن المسعودي، عضو السكرتارية الوطنية للشبكة وممثل “ترانسبارنسي” فيها، طاله تهديد مباشر من طرف بنسودة أثناء تأدية وظيفته بمناسبة انعقاد مناظرة الضرائب قبل أيام خلت، حيث هدده بسبب حضوره للاجتماعات التنسيقية للجنة المتابعة.

وذكرت الشبكة حالة “محمد عاشق أيضا الذي أدلى بشهادته أمام المحكمة في ملف العلاوات، وبمجرد الادلاء بهذه الشهادة تم الانتقام منه ونقله بطريقة تعسفية من إدارته وتجريده من مسؤولياته الوظيفية، وتم إبلاغه بالقرار عن طريق حراس الأمن الخاص، وليس عن طريق التسلسل الإداري، وذلك بمنعه من الدخول الى مكتبه في أسلوب يعود لسنوات الرصاص” تورد رسالة الشبكة إلى بنكيران.

وتساءل المصدر ذاته عن “طبيعة كل هذا النفوذ الذي يتمتع به الخازن العام للمملكة ضدا على القوانين والتسلسل الإداري، باعتبار أن هذا الأخير أحد موظفي الدولة له موقعه كما يحدده القانون الإداري لا أقل ولا أكثر”.

واعتبرت الشبكة المغربية لحماية المال العام بأن “هذا التهديد الذي يستهدف شهود ومناضلي ملف “العلاوات” يمس بالحق في حرية التعبير والتجمع، وواجب محاربة الفساد الذي يضمنه الدستور وكافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.

وبعد أن طالبت باتخاذ “الإجراءات اللازمة في حق الخازن العام للمملكة بما يعيده إلى حجمه الطبيعي، وكذا إنصاف السيد عاشق الذي تم الاعتداء عليه وعلى مستقبله المهني في خرق سافر لقانون حماية الشهود”، أبرزت الشبكة بأنها تعد تقريرا مفصلا في الموضوع سترفعه إلى المكتب الدولي لمكافحة الجريمة التابع للأمم المتحدة، والمكلف بتتبع التزامات الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

وحري بالذكر أن المحكمة الابتدائية بمدينة الرباط ستنظر في المتهمين في ملف تسريب وثائق العلاوات بين مزوار وبنسودة؛ وهما عبد المجيد ألويز(وسط الصورة) ومحمد رضا؛ يوم السابع عشر من الشهر الجاري، في خضم مؤازرة عارمة للمتهمين معا من لدن هيئات حقوقية ونقابية وشخصيات مستقلة..

‫تعليقات الزوار

34
  • Hassan Jdidi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:16

    هل من يفضح ناهبي المال العام يعامل معاملة المجرمين. بل على العكس يجب مكافئتهم وتشجيعهم حتى لايتجرء احد على النهب. وحتى يبقى الاحرار يقضين ولن تجد بعد ذلك من يجرؤ على سرقة المال العام.

  • مغربي و كفى معتدل
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:39

    إلى أين و متى ستنتهي هذه السلوكات ؟؟
    أعباد الله بغينا نساليو من هاذ الشي باش ندوزو لما هو أهم …ألا و هو الرفع من مستوى المغرب و المغاربة….لكن شي ناس لا ينظرون إلا إلى حدود منزلهم و رصيدهم البنكي ..ألا يعلمون أن منزلا رفيعا و رصيدا مرتفعا لا يساويان شيئا في بيئة متخلفة..؟؟؟

  • ابراهيم فرنسا
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:40

    هذا سبب استقالة حزب 'الميزان المائل'
    فالدور قادم لهم لا محال
    حكومة السيد بنكيران عازمة على كبح وصد الفساد والمفسدين
    موفقون انشاء الله الشعب المغربي معكم ولن يفقد تقته فيكم
    مادمتمفي صف الشعب
    وبدوره الشعب يقول لكم الى الامام لا رجوع
    لا شباط ولى غيره قادر على وضع العصى في العجلة التي مضيتم في تحريكها
    الله المستعان

  • ibnLwaLiD
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:43

    بطب محاكمة النهب العام والحكم عليهم ورد المبالغ
    المالية لخزينة الدولة.هاذا مطلب الشعب..وهادا ما
    كان ينادي به الشوارع……………وكفى!

  • محمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:45

    اللهم أن هذا لمنكر.على جميع المغاربة التصدي للتماسيح والعفاريت وإلا يتركوا بنكي أن لوحده في مواجهتهم.الله ينصرو عليهم

  • علاش كتقلبوا
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:21

    بصفتي شاب مغربي ضد الفساد أدعو ملك البلاد إلى تأديب من يريد أن يعصف باستقرار البلد وأمنه.

  • Abdelhamid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:25

    A Tout les marocains !

    Je suis sur que tous les marocains honnêtes et qui ont le vrai sens de citoyenté ne vont pas laisser tomber ces deux braves hommes, et j'invite aussi toute personne ayant des informations de ce genre a être intégre et responsable pas seulement devant ces frères et soeurs, mais aussi devant son créateur 'Le grand Dieu'', car tous le monde sait que y'a pas mal d'ordonnateurs et sous-ordonnateur ( Gouverneurs, Responsables d'établissement public……) ont abusé de la confiance qu'on leur a donné pour voler l'argent des contribuables.
    Merci Hespress

  • Moha le Marocain
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:34

    Comment devenir "intouchable" au Maroc? MM Bensouda, Mezouar, ou autres intouchables, seraient très gentils de nous expliquer, clairement la procédure. Nous autres, les BOUGARNE, nous ne savons pas comment s'y prendre………………………………………………….i

  • agoulide
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:55

    بنسودة la basse-cour des voleurs ,ce n'est pas étonnant ,cette famille a tout simplment ruiné le pays

  • Abdul
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:05

    Où sont nos Ministres de la justice Ramid (R'mad), des finanaces… Et Monsieur le Président du gouvernement qui nous tenaient de beaux discours sur la justice… avant d'arriver au pouvoir!!! Faire respecter la loi ne demande pas d'argent aux caisses de l'Etat, cela demande par contre du courage uniquement. Mais pour cela il faut avoir des convictions non électoralistes et populistes. C'est honteux de juger les dénonceurs des malfaiteurs et des voleurs!!!

  • marocain
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:36

    Bonjour
    Ce n'est pas important d'avoir des lois et des instituts démocratiques mais le plus important c'est que la démocratie soit une 2ème nature en nous

  • عبد الله الطايع
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:37

    إن ثبت فعلا قيام الخازن العام بفعل غير منصوص عليه في القانون و استعمل طرق تعسفية لمعاقبة موظف بسيط لقيامه بما يمليه عليه ضميره من غير إخلال بالضوابط الإدارية المعروفة فإني أطلب من الآن من السيد رئيس الحكومة بصفته أعلا سلطة إدارية أن يوقف هذا الخازن عند حده من دون الحاجة إلى جرجرة الموظف المعتدى عليه في المحاكم لأستعادة حقه لأنها مظلمة واضحة ومخالفة لجميع القوانين الإدارية العالمية ،وحتى يلتقط غيره إشارة قوية بأن هذه البلاد في عهد الحكومة الجديدة لم تعد بلاد السيبة والإختطاف الإداري ،كما نندد بمحاكمة الموظفين الذين يتابعون في قضية العلاوات التي اهتز لها الرأي العام المغربي والوقف الفوري لها. مع الرجاء تبليغ تعليقي للسيد رئيس الحكومة وشكرا

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:51

    متى اصبح الفساد اسرار دولة لايجوز البوح.تم كيف ندعي اننا نحارب الفساد تم نسجن المبلغين عنه انها دعوة صريحة وليست بالمرموة لتستر عن المفسدين الكبار. انني ااسف غاية الاسف لاننا ما دمنا نحتضن الفساد فتحقيق النمو يبقى ضرب من المستحيل

  • عفى الله عما سلف
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:55

    هده الرسالة كان عليها ان توجه الى الشعب المغربي لا ان توجه الى بن فيران للانه لايملك من الامر شيا تم وضعه في هادا المكان لالشئ سوى لمتصاص خطر الربيع العربي عن طريق اقحام الدين والتاتير على الفئات البسيطة حسب المنطق المخزني والتستر على الفساد المخزني فى شتى المجالات ولا ادل على دلك انه لم يحاكم ولا واحد من المفسدين ومقولة عفى الله عما سلف

  • Hamid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:00

    This issue is the epitome of Morocco. The situation has never changed. The law is social class orientated. In fact, the arab world exception is the most over stated notion that has been marketed by the Elite with the support of the pro west media. The two allegedly have used their position to avail of advantages to their own benefit. The right thing to do is to stand down from any public office role. this includ running a political party. this absolute disgrace if not a challenge to the " the new constitution" but to the moroccans over all. the judiciary system is weak and many old guards have to be sent to an early bath. We need people with high competence and integrity. This case is only a mirror of what is wrong in our Country called the beautiful Morocco. Unfortunately, it is not beautiful fi the majority as we do not share or intact Mao use of its natural beauty. This is abused by th few with an arsenal of legal statues that serve THEM. Despite the fact that we have accepted

  • fadel®österreich
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:08

    سبحان مبدل الاحوال انا انتظر المحكمة تنظر في قضية الوزير والخازن العام للمملكة اللذان اخذا العلاوة فاذا به اسمع ان المتهم اصبح هو اللذي بلغ بالجريمة

  • said
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:08

    الكل يتسائل عن العفاريت والتماسيح التي يتكلم عنهم بن كيران فهاهم التماسيح
    المفترسة للمال العام الاعتى والاخطر على الشعب المغريبي تخرج من جحورها هائجة تفترس وتعض كل من اقترب منها ووقف في طريقها لفضحها لدا الرئي العام وستظهر كلها حينما تجف بطونها ولا تجد شيئا تفترسه.

  • ولد الصحراوية
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:09

    لماذا لم يتدخل السيد الوزير السيد ادريس اليزمي لاارجاع الامور الى نصابها مادام انه هو رئيسه على هرم السلطة وكدا السيد نزار بركة؟.وذلك بعدم التشويش او التاءثير على شهود قضية امام العدالة.ولماذا لم تلتجؤ الشبكة نفسها الى العدالة قصد استصدار حكم استعجالي لارجاع الحالة الى ماكانت عليه.؟ والكف عن مضايقة شهود. ومادا تنثظر العدالة في البت في قضية واضحة وسهلة وثابتة بوتائق وحجج دامغة. اين هو تظامن باقي الموظفين وجمعيات حقوق الانسان بالمغرب؟اننتظر ان ياتي التظامن من جمعيات اجنبية وتندب اداك الحكومة حظها العاثر؟لماذا هذا الموقف البليد من الادارةّ؟

  • talal med
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:10

    بما أننا في المغرب لن يطبق القانون على خازن الدولة و الوزير المالية السابق لأن المغرب ليست دولة الحق وقانون

  • UpIsBack
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:11

    "عند الإمتحان يعز المرء أو يهان"
    سنرى كيف سيجيب رئيس الحكومة عن هذه الرسالة
    هل الرد سيكون دفاعا عن الحق أم ضده
    نتمى إنصاف المتهمين والشهود وإطلاق سراحهم وإعادتهم لعملهم
    ونتمى انصاف المال العام
    وحماة المال العام
    المال العام الذي يجب أن يخضع للشفافية في ظل دولة الحق والقانون..
    والذي نراه الآن خاضعا للضبابية والغموض..
    وهذا خير دليل على الأيادي الخفية التي تحاول اخفاء حقيقة المال العام عن الرأي العام.
    أما عن المتهمين فشهادة حق هما أفضل من جميع الوزراء الحاليين بالنظر لنزاهتهما ونظافة أيديهما..
    والسلام

  • doukali
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:23

    هذه الجمعية التي تنادي بحماية المال العام و حماية الناس الذين أخرجوا ملفات الفساد المالي للعلن هم فقط جماعة من المشوشين والتماسيح العفاريت اتركوا بن كيران و شأنه فلقد قال عفا الله عما سلف إلى الأمام يا بنكيران زنقة زنقة دار دار

  • رشيد ب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:30

    صدقوا شعار التغيير فصاروا ضحية له.ينبغي أن يظل الإيمان قائما،لأن الصراع بين الخير والشر يستهدف تغيير القناعات التي تفرز السلوك المرغوب فيه

  • حسن الأطلسي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:30

    العفاريت الآدمية ضبطت متلبسة ولكنها لا زالت حرة طليقة لأن لا أحد يجرؤ على متابعتها بسبب وزنها وطول أنيابها ،بينما نزل العقاب على من ساهم في فضحها وهي تقتات من علاوات غير مبررة قانونيا .الرأي العام الوطني على علم بهذه النازلة التي تبين أن رموز الفساد تغلغلت بالبلاد بعد ما تم رفع شعار : عفى الله عما سلف الذي كان بردا وسلاما علىناهبي المال العام . فهل سيبعث سيدنا سليمان ليخلص حكومة بن كيران من مثل هذه العفاريت ؟

  • top1 fait la soupe
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:48

    أبرزت الشبكة بأنها تعد تقريرا مفصلا في الموضوع سترفعه إلى المكتب الدولي لمكافحة الجريمة التابع للأمم المتحدة… هكذا يكون العمل، لا تعتمدوا على الأجهزة المخزنية الفاسدة. أنشروا غسيل المخزن النتن على منظمات حقوق الإنسان و المحاكم الدولية.

  • otman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:06

    السلام عليكم لمادا لييس هناك متابعات ضد ناهبي المال العام كما نرئ هنا في الدول الديمقراطية ام ان المغرب خالي من اللصوص

  • سعيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:26

    ملف العلاوات بوزارة المالية ملف خانز واعطات ريحتو. ولا تظنوا انه فقط هادوك جوج ريالات لي افضح الويز هما لي كاينين! المبالغ ليكانت كتدوز لبنسودة وزبانيته من الشفارة ديال الضرائب خيالية بمعنى الكلمة. كذلك التعويضات عن التنقل والحجز في ارقى فنادق المعمور لهم ولعاىلاتهم على حساب اوليدات الشعب من الملزمين لأداء الضرائب. نطلب من بنكيران إلى كان فعلا كيفكر في الشعب أن يفتح تحقيق في هذا الموضوع وأظن أن الموظفين ديال مديرية الضرائب لي كانوا كيسهروا على صرف هذه التعويضات لديهم ما يقولونه و بالحجج الضامغة.
    الكرة في مرماك ياسي بنكيران.

  • mimoun
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:39

    هذو هما التماسيح لي تكلم عليهم بن كيران ,راهم بداو اخرجو من الواد, وبداو ينهش في عباد الله,قريب يضروا العفاريت [تربصوا]

  • احمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:59

    الله سبحانه قال: (بعد العسر يسر) صدق الحق سبحانه في المغرب ضاقت الامور من جميع النواحي فاما اليسر او الانفجار
    الظلم و الفساد شاعا في جميع انحاء المغرب الحق اصبح مهجورا والظلم والاستعلاء والرشوة والمحسوبية والزبونية هم العملة المغربية في زمننا هذا

  • incolore
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:10

    اظن علىالملك ان يتدخل شخصيا ويتابع مثل هذه الملفات لانه الشخص الوحيدالذي يهابه القضاء,لذلك يامر بتحريك المسطرة وتنصيب قضاة مشهود لهم حتى يسلك التحقيق والمحاكمة مسلكه الصحيح….في نظري لماذا هؤلاء الموظفون "السامون" ينهبون المال العام – منذ حكم الراحل الى يومناهذا -?بالرغم من راتبهم وتعويضاتهم السمينة وتفننهم في الانحناء وتقبيل الايدي لاظهارالطاعة والولاء للملك …ما اخال الا لهذه الطقوس و امام اقاربهم بل امام العالم وما تسببه من اهانة لهم وكا نتقام يلجؤون للنهب كتنفيس و رد الاعتبار لنفسيتهم…. والاهتمام بجمع المال السهل ARGENT FACILE وتبذيره لعل وعسى ينسيهم ولولمدة حتى اذا اجبر عليها اي الطقوس بمنا سبة ما يعيد الكرة وهكذا دواليك….بالنسبة لي كل من خان الامانة يعاقب ويعاقب من تواطئ وتستر معه ولوكنت انا

  • يونس
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:20

    هدا هو المغرب الحقيقي باك صاحبي كن صاحبي ودير مابغيتي راه كلش ديالي مكين لامتابعة لا تلعبة المتابعة والكدبة ديال ربط المسؤلية بل المحاسبة على الصغار ولمكينش عندو لكلي عليه 

  • mjid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:20

    1_اليس بنكيران اسلاميا ادن فهو يبق انص اخاك ظالما او مظلوم (راساء الاحزاب)
    2_مبرهنته الخالدة عفا الله عما (سرق) معدرة سلف

  • متا بع
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:37

    كاع كنس عبد الواحد واحد .ما معمرها وقعت في المغرب باش يتحاكم شي واحد عندو منصب كبير .وخا يدير لي دار .عارفين السبب . حيث راه خوت في الحرفة .و سلسلة ما تت تكملش .راه الكل مستافد و ساكت شي عارف الاخر اش داير .و شي حامي الا خر .

  • lenty
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:47

    ان الخطا هو خطا هؤلاء المغاربة الذين لا يخرجون الى الشارع الا اذا طلب منهم المخزن ذلك خصوصا اولاءك الذين يكونون حزبامع هذا الشخص الذي سبق له ان دافع في التلفزيون عن العلاوات التي كان ياخذها حين كان وزيرا للمالية دون رادع لا قانوني ولا اخلاقي…اظن ان هؤلاء منصبين من مصالح اجنبية كامريكا او فرنسا….وغير هذا لا اجد تفسيرا آخر لما يجري في هذا البلد ….

  • زريوح
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:17

    المختلسون والراشون الكبار والمرتشون الكبار وناهبي ومهربي المال العام والمستفيدون من التفويتات الضخمة والتراخيص الاستثنائية محصنون ومحميون ومن فضحهم يزج به في السجون هذه هي اللعبة القائمة منذ عقود في مغربنا الحبيب . هادشي علاش التماسيح والعفاريت تايحاولو بقدر جهد المستطاع وئد
    المشروع الاصلاحي لهاته الحكومة بخلق البلبلة ووضع العصا في العجلة.. و خروج الاستقلال من الاغلبية هي من ضمن المحاولات الى ارجاع عهد السيبة والريع والحاجة السمينة من نصيب الكبار .

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة