شبيبة الاتحاد مع مشروع الدستور لدقّة المرحلة

شبيبة الاتحاد مع مشروع الدستور لدقّة المرحلة
الخميس 23 يونيو 2011 - 23:59

قالت “القيادة الجماعية” لشبيبة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بأن “مستندات التنظيم، واعتبارات أخرى” تتطلب من الشباب الاتحادي ” تجاوز الموقف الشخصي لصالح الرؤية الجماعية و القراءة المطلقة لحساب التحليل الملموس للواقع الملموس و الانضباط المسؤول و المستقل للقرار الحزبي”، وأردفت ضمن بيان توصلت به هسبريس بأن “دقة المرحلة الحالية تتطلب الصدق في اتخاذ المواقف الوطنية و تجنب المزايدات من أجل إعادة الثقة للمغاربة في أنفسهم و مؤسساتهم و إعادة الأمل إليهم دون المساس بحرية التعبير و الاحتجاج التي أصبحت اليوم مكفولة بمنطوق الدستور”.


وأقرت ذات القيادة الجماعية لنفس الشبيبة الحزبية بأنها تثمّن “التقدم المعتبر الذي جسدته الوثيقة الدستورية و الذي يضع المغرب في طريق بناء ملكية برلمانية حديثة و ديمقراطية”، ودعت الشباب الاتحادي إلى “الانخراط الايجابي في تفسير و شرح مضامين الدستور للشباب المغربي و عموم المواطنين.. ودعوتهم للتصويت بنَعَمْ يوم فاتح يوليوز”.


وقالت الوثيقة بأن الدولة و الهيئات السياسية و النقابية و الجمعوية و عموم المواطنين “مدعوون إلى اعتبار المرحلة القادمة، التي تلي الاستفتاء، مرحلة بناء و تأسيس و انخراط حقيقي في استكمال مسلسل الإصلاح السياسي”، وذلك من خلال عمل جاد مطلوب منه أن يشمل و ضع آليات لمحاربة الفساد وفتح ملفاته أمام القضاء، واستكمال إجراءات تصفية الجو السياسي العام و التعامل العقلاني مع حق التظاهر و التجمهر ، مع إعداد “منهجية شفافة و تشاركية” خاصة بالإعداد للاستحقاقات الانتخابية القادمة.


كما دعت القيادة الجماعية أيضا إلى استغلال ذات “الفترة الانتقالية” من أجل التمرن على تنزيل مقتضيات الدستور على أرض الواقع و تأطير المواطنين. . دون أن يفوتها بأن تستنكر، على متن نفس البيان، تفاقم الفوارق الطبقية و إضعاف القدرة الشرائية للطبقات الوسطى و الدنيا، كما شددت على ضرورة محاربة كل أشكال الريع و الجمع بين السلطة و الثروة..منادية بإعطاء الأولوية للسياسات ذات البعد الاجتماعي وبإجراء تعديل على المنظومة الضريبية بإقرار ضريبة على الثروة.

‫تعليقات الزوار

21
  • مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:17

    شباب متقف وواعي جدا ولديهم حس وطني

  • بنادم
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:19

    ان اكبر مكسب لهاته المرحلة ليس فقط الدستور الجديد بل كذلك اعادة الثقة للمواطن حتى يعود للاهتمام بالسياسة فلكم مسؤولية حقيقية والا اضعتم المرحلة

  • abdel
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:07

    أعتز بشباب المغرب الواعي بعيدا عن إنحرافات حركة فيفي.لا مستقبل للخونة

  • ابوسحر
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:09

    ليس مبررا سياسيا القول بدقة المرحلة ….قولوا لمن لايعرفكم هذا …انكم بلطجية البلطجية الكبيرة : بلطجية لشكر واليازغي والراضي…..وحتى البوبكري الذي لم تسعفه المزايدات للحصول على موقع آمن ففضل السكوت….
    ان اتحاد الشركات الصغرى والكبرى التي اصبحت تتقوى باقتصاد الريع هي التي تحرك خيوط السياسة في الحزب الذي فقد ماتبقى من مصداقية كان يستمدها من دماء الشهداء التي ستظل وصمة عار على جبين تجار الولاءات المشبوهة….

  • boukob khalil
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:21

    انا اشك في كل شئ ماعدى محمد عابد الجابري اذا اناموجود

  • tijani
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:25

    عودة إلى جادة الصواب،لنصوت جميعا على الدستور، ولنحاول تغيير ما بأنفسنا، في سبيل رفعة هذا الوطن، لكن ما لا ينبغي إزالته من ذاكرتنا هو موقف العدميين الذين يتربصون بهذا الوطن، وبنظامه الملكي، الخزي والعار لهؤلاء الخونة، الذين حاولوا الركوب على المطالب المشروعة لكل مواطن مغربي، بهذف زعزعة الاستقرار، وأخص بالذكر العدليين والهرجيين، نحن مع تخليق الحياة السياسية، نحن ضد الفساد، والمحسوبية والزبونية، والسلطوية… لكننا لن نرضى عن ملكنا بديلا لأنه أظهر بما فيه الكفاية أنه مع التغيير، اليد الواحدة مع الأسف لا تصفق، حبدا لوكان ربع المغاربة يحملون حس وتفكير محمد السادس،لتغير المغرب بسرعة جنونية لا يمكن تصورها، كلام نابع من مغربي وطني ملكي حتى النخاع، وليس كما يمكن أن يتبادر إلى أدهان الدوغمائيين بأن صاحب هذا المقال، أنه مخزني و مخابراتي وهلم جرا مما لذ وطاب لهم من التسميات، و التي تسفر بجلاء عن تخبطهم استراتيجية عقيمة.

  • مسلمة
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:23

    السلام عليكم نعن سنصوت بنعم و شكرا

  • hthsd
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:27

    هناك طريقان لا ثالث لهما طريق المفسدين وطريق المتضررين من الفساد وانتم لكم تاريخ حافل بالانتهازية وانتظار الفرصة التي قد تاتي او لا تاتي وكلما غابت هذه الفرصة طويلا الا وكانت نتيجتها الانشقاق وهذا تاريخكم منذ ولادة امكم حزب الاستقلال الى يوم يبعثون وانتم في الجهة الفاسدة ولكم رقم قياسي عالمي في الانشقاق بسبب انتهازيتكم وفسادكم وتقدم المغرب رهين بانقراضكم وامكم الاستغلال

  • ولد الرشيدية
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:15

    التصويت بنعم على الوثيقة الدستورية يمنح البرلمان السلطة التشريعية المطلقة, و بالتالي حرية تعديل الدستور و ملائمته متى اقضى الأمر ذلك حسب متطلبات المرحلة. اذن تأجيل او افشال العملية يعتبر طعن في ظهر الديموقراطية من طرف أنصارها. و من لم يفهم جوهر هذه الكلمات لا داعي لأن يعلق عنها.

  • Sail
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:33

    Trop tard et trop bête
    A qui vous plaidez vos manœuvres ? Ces cadres bien élevés, bien obéissants, sont-ils des adeptes d’une zaouïa ou bien sont-ils des membres d’un parti politique ? Rendez vos cartes du parti si vous êtes des militants de bonne foi et arrêtez vos manœuvres.

  • شاب
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:31

    شوفو أولدي الشباب تاع بصح راه خارج يحارب الفساد لي المسؤولين الشفارة تاع حزبكم جزء لا يتجزء ويفتخرون بذلك لأنهم لا ضمائر لهم تؤنبهم ومزال طامعين في الكعكة لي عاود منح ليهم الدستور الجديد الحق في البقاء جاثمين على صدورنا وتقسيمها كما جرت العادة, وانتم راه وصوليون بحالهم كما يقول المثل الطيور على أشكالها تقع والحمد كون ماشي الداخلية لي تْهلاَّ فيكم والله ما تنجحوا لأن المواطنين فقدوا الثقة في الأحزاب التي تغرد خارج صرب الديمقراطية وتسناو حتى انتم نوبتكم الى وصلات.صوتوا بنعم أم لا فذلك شأن يخصكم يامن باعوا دم الشهداء من رفاقهم بثمن بخس اسمه الانتهازية.

  • hicham
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:37

    En faisant une comparaison, c’est nettement clair que la constitution de 2011 est plus évoluée que celle de 1996. Cependant, à mon avis la constitution n’est pas une fin mais plutôt un moyen de prospérité de notre chère patrie. L’état connait plus que les citoyens la conjoncture actuelle. Ainsi, je pense que nous en tant que peuple nous devons faire confiance à l’état sous conditions:
    1- d’ici 10 ans le Maroc soit parmi les 20 premières puissances économiques du monde.
    2- protéger notre identité en particulier notre religion.
    3- Respect des droits de l’homme.
    A mon avis si l’état pense qu’elle ne peut pas atteindre ces objectifs à l’horizon 2022, je pense qu’il vaut mieux responsabiliser le peuple.
    En conclusion, je fais confiance aux décideurs, cependant je veux des résultats et je veux les voir maintenant pas dans un future lointains.

  • Khadija
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:35

    شباب متقف وواعي جدا ولديهم حس وطني

  • rachid
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:01

    الشبيبة الاتحادية فقدت 95%¨من زخمها واصبحت مثل العجين مطيعة لكل الفوالب .التحليل الملموس للواقع الملموس يستدعي تبني موقف الشباب الاتحادي المنخرط في دينامية 20 فبراير .ويستدعي موقف جري مهما كلف من ثمن …ام ان الشبيبة لا تستطيع العيش بعيدا عن رضاعة المكتب السياسي او مكتب الديناصورات الكرطونية

  • أنوار
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:05

    أنتم وقفتم إلى جانب حركة عشرين فبراير لدى سوف تفقدون اصوات كثيرة إن شاء الله و الإنتخابات ستبين ددالك
    عاش الملك يسود و يحكم

  • من الصحراء.
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:39

    في ظل هذا المخاض العسير الذي يمر منه النظام والهستيريا والاحلام التي تتوالى عليه جراء ما عاشه الأشقاء ،فهو أي النظام يراهن على الفاتح من يوليو ففي نظره يوم حاسم في المواجهة الخفية أو ما يمكن أن نطلق عليه حربا باردة بين الاصوات الحرة في الشعب وبين النظام،أما هؤلاء المتاجرين بالازمات -الاحزاب والنقابات والجمعيات….الاسترزاقيين وبلطجية النظام أبانوا على أن همهم هو الاقتراب من الشكارة وليس من هموم الشعب.
    وفي رأيي سيمر الاستفتاء الهزلي باخراج من النظام ،لكن الأزمة قائمة بقيام الاسباب -الفساد ،الفقر، الاستبداد ،…. ويوم واحد فيه أوراق ترمى في الصناديق لن يحل المشكل لكن على ما يبدو أن النظام السياسي في المغرب كغيره من التعساء ممن سقط وسيسقط من الانظمة لأنه يتعظ بنفسه وليس كالعقلاء ممن يتعظون بغيرهم.

  • youssef
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:13

    لالالا لدستور العبيد

  • عبداللطيف زين العابدين
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:29

    انها لفرصة ثمينة لكافة الشبيبات الحزبية بمختلف توجهاتها الايديولوجية ان تكسر قيد العبودية وتنفصل عن احزابها التي شاخت واصابت جسدها كل علال الفساد والانتهازية والف شيوخها الانبطاح وقول نعم لارضاء اسيادهم من اجل ماربهم الشخصية و تكوين احزاب شابة حرة قادرة على قيادة المرحلة ووضع البلد على السكة الصحيحة وخلق نخب دات عزة وكرامة وسجل نظيف وتاريخ مشرف يشجع على المجابهة ولا يدفع للجبن والخوف ولها كل القدرات والكفاءات للسير بجانب الملك وبنفس سرعته.
    فهبوا ياشباب ولا خنتظروا ان يفرغ لهم الشيوخ مقاعد القيادة فلاهم لهم كرامة ويختشوا وينعزلوا ولا الموت يريح هدا الشعب منهم.

  • عزيز
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:03

    إن روح و أساس 20 فبراير هم هؤلاء الشباب الذي يقول نعم للدستور،
    لا للأصولية التي تريد أن تجعل كل من يقول نعم للدستور في تناقض مع الحركة، لأن الحركة احتجاجية فقط وليست وصلا سياسيا موقوفا على أهل لا دون أهل نعم

  • مغربي تا لموت
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:11

    أفتخر بانتمائي لشبيبة الاتحاد الاشتراكي الذين يغلبون مصلحة الوطن ولا يأخذون بالأفكار العدمية التي لن تضع المغرب في سكة التقدم والازدهار

  • mao
    الجمعة 24 يونيو 2011 - 00:41

    nonnnnnnnnnnnn

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة