شبيبة "الاشتراكي الموحد" تبرر فك الارتباط وتتمسك بمشروع وحدة اليسار

شبيبة "الاشتراكي الموحد" تبرر فك الارتباط وتتمسك بمشروع وحدة اليسار
صور: أيوب اجوادي
الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:55

أكدت زينب إحسان، المنسقة الوطنية لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، قرار الانفصال عن حزب الاشتراكي الموحد الذي تقوده نبيلة منيب، والالتحاق بباقي مكونات فيدرالية اليسار الديمقراطي.

وأوردت المنسقة الوطنية ذاتها، في ندوة عقدت أمس بالدار البيضاء، أن القرار الذي تم اتخاذه من لدن أعضاء الشبيبة “قانوني”، مضيفة أن “أغلب شباب اللجنة المركزية صوتوا على قرار فك الارتباط بالحزب الاشتراكي الموحد، وذلك بناء على عدة نقط”.

وشددت المتحدثة نفسها على أن الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية التقدمية مستقلة تنظيميا عن حزب نبيلة منيب، مؤكدة أنها “عبارة عن جمعية تخضع لقانون الحريات العامة، وتربطها علاقة سياسية فقط بالحزب، أي إنها كانت تناصر خطه السياسي”.

وزادت زينب إحسان توضيح علاقة الشبيبة بالحزب بقولها: “إن القانون المنظم لنا لا يشترط أن تكون في الشبيبة الاشتراكية وعضوا في الحزب، بالتالي فإن القانون الذي ينظمنا منفصل عن قانون الأحزاب”، وأردفت بأن قرار فك نبيلة منيب الارتباط بفيدرالية اليسار وعدم الترشح رفقة باقي مكوناتها كما كان متفقا عليه نتجت عنه استقالات عديدة من لدن شباب الحزب، الذين باتوا يطالبون من “حشدت” توضيح موقفها من هذا القرار.

ولفتت المتحدثة نفسها إلى أن مطلب توضيح الموقف من هذا القرار دفع إلى عقد لجنة مركزية، حيث تم التصويت على قرار الانفصال، مشددة على أن الشباب اليساري يبحث عمن يمثله سياسيا، وتابعت: “مشروع وحدة اليسار غايتنا لأننا نؤمن بأنه لا يمكن تحقيق التغيير إلا بالوحدة مع المناضلين والنزهاء وليس مع من يقوم بالتدليس”.

وتأتي هذه الخرجة الإعلامية من لدن المنسقة الوطنية ذاتها بعدما أكد محسوبون على تيار نبيلة منيب رفضهم فك الارتباط بالحزب الاشتراكي الموحد.

ويؤكد الموالون لتيار منيب أن التصويت على قرار فك الارتباط “غير قانوني، على اعتبار أنه جرى من لدن 28 عضوا من أصل 71 في اللجنة المركزية، بهدف فرض خيار التشتيت المعادي لفكرة اليسار”.

‫تعليقات الزوار

8
  • الشيظمي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 01:10

    هناك من يمارس تضارب المصالح و هناك من يورث الحزب الى ابنائه و احفاده و هناك من يستعمل المال للسلطة و يستعمل السلطة للمال و كلهم يزعمون الديموقراطية !!! هل هناك حزب تغير كاتبه العامة بطريقة ديموقراطية ؟؟؟ الجواب لا !! بالله عليكم كيف انتخبكم واحزابكم لا تمارس الديموقراطية ؟؟ من يصدق السياسيين;;;;;;;;;;

  • Adelle wlddarb sbagh... Bita
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 02:22

    كتير من أحزاب التي تدعي انه سياسيه وكتير من الدين يدعون انهم نقبين هم سبب تعاست الشعب المغربي كترت بلا بلا بلا وحين يريدون لنغماس في اي غنيمه يركبو الحائط القسير لناخذ قبل سنه حكومة. شفوي عطات ضو الأخضر لشرا أضحية العيد ولملاين مغاربه يعلم بهم الله مدخلهم انعدمت طيلة الحجر وليله العيد كانت كارته اليوم بلاغ حكومي يهدد باغلاق شامل بعدم عملو اسهارات لشرا اكباش العيد وفتحو طريق لألف مغاربه مهجر ونفس، سيناريو يتكرر آلاف مغاربه هاجرو لبوادي ولمدن اخري وعدد من شباب ليله امس لم يجد وسيلة نقل الا خطفا وتربورتوات لقاتله تتجول وتخرق لقانون امام أعين دوريات شرطه وأمن هنا بسلا الرباط زد سرعه مفرطه وتكسير سيارات زد سب وشتم من طرف مالكي تلك دراجات لان اكترهم تجار مخدرات وخرجي سجون منحرفون كم ذكرت بعدم حكومة اكتشفت ان كل مغاربه خرج فلوس وشراو اضحيه خرجو ببلاغ إقفال منع جنائز حفلات الخ والغريب ان أحيا شعبيه قزديريه يتجولون بكل حريه زد طرام وطوبيس طريبتور خطفات نقل مزدوج مملؤعن آخره امام أعين دوريات أمن وشرطه ودرك كان عليك ايته حكومة. متخومه باجور وتعويصات ومتيازات ان تفكري مليا قبل أي قرار يضر بشعب a

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 02:43

    لا شمعة اليسار:” موسكو”, ولا لامبا اليمين :
    ” واشنطن”,بل الوسطية مطلبنا, أي :” يسار اليمين”, بمعنى قلب مكة المكرمة الذي هو لا إله إلا الله أصل التوحيد ومنتهى العلم ليسعد المؤمن المستضعف بالإمامة والوراثة.

  • كعكة الانتخابات !!!!
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 03:41

    لا خير في اليسار واليساريين اجمعين ،هاهم يختصمون من أجل كعكة الانتخابات ،الحمد لله المغاربة يعرفون تاريخهم غير المشرف حيث تآمروا على مقدسات المغاربة بدءا بالصحراء المغربية وكل شيء موثق في مذكراتهم مثل الفقيه البصري ، ورحم الله الحسن الثاني الذي جنب المغرب سيطرتهم على حكم المغاربة بقانون المطرقة والمسجل وباقي خرافات ماركس .

  • كعكة الانتخابات
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 03:57

    الصراع ليس من اجل المغرب وتقدم المغرب بل هو من اجل كعكة الانتخابات ،المغاربة يعرفونكم حق المعرفة (كثرة الشفوي وقلة العمل الصادق )
    رحم الله الحسن الذي جنب المغرب والمغاربة الكثير من المآسي بسببكم ….

  • هوباال
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 20:22

    من جمعوي سلاوي
    لا أفهم ..
    ياك حشدت جمعية في قانونها الأساسي أنها مستقلة تخضع لقانون الجمعيات
    فأي ارتباط تريد الجمعية فكه مع حزب سياسي ؟!!
    منذ متى كان للجمعيات ارتباط مع الأحزاب ؟!!
    من المفروض أن الجمعيات لا توجه إيديولوجي لها ، فكيف تدعي جمعية ما مناصرة خط سياسي لحزب ما !؟؟
    أما إذا كانت جمعية ما لها ارتباط بحزب ما فعليها أن تشير بصريح العبارة والدلالة في قانونها الأساسي عن أنها موازية لحزب ما
    عوض هذا التذاكي الذي يلفه غباء شديد ونشر المغالطات
    هناك بعض الحذقين الذين الاستفادة بشكل أكبر من اللازم من الفرص المتاحة للجمعيات من تمويلات وبرامج وشراكات بذريعة الاستقلالية ، لأن الغطاء الحزبي من شأنه أن يضيع على الجمعية تلك الفرص
    هناك حالة ارتباك ولبس وعدم فهم شديد لدى هؤلاء الشباب الذين لا يميزون بين الحدود الفاصلة بين الجمعوي والسياسي

  • مقاطع
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 00:04

    الشعب عاق بجميع الأحزاب ولن نصوت على أحد يكفي أن للمغرب ملك يقوده وكفى من الاسترزاق و الانتهازية المقيتة

  • moha raiss
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 01:27

    الحزب الاشتراكي الموحد هو يجمع في صفوفه اليسار المختلف من المنضمة الدمقراطية للشغل ومن الذين انفصلوا عن الاتحاد الاشتراكي حين اصابه فيروس المخزن واخرون .الطليعة والمؤتمر هي احزاب يسارية مناضلة . والمشكل هو انهم قرروا دخول وخوض الانتخابات مجموعين في فدرالية اليسار ورمزه الرسالة لكن ماوقع هو المخالف لاعراف اليسار وقيمه النبيلة وذلك ان السيدة الامينة العامة للاشتراكي الموحد سجبت اعتعرافها بالدخول مع الفدرالية . فماذا نسمي هذا العمل انه بكل وضوح هروب وارادة تشتيت اليسار لكن وللاسف ان اغلب الفروع اعلنت الاستقالة من الحزب والدخول في الفدرالية اي الحزب الكبير الذي سيكون بعد مدة اقصاها 6 اشهر .واذا لم يتم ذلك سنعلن انسحابنا من العمل السياسي مطلقا .لان اليسار هو الحزب الوحيد الذي لايقدم الرشوة للمواطن وكل العياشة لايريدونه ان ينجح .
    -املنا في حزب يساري قوي يجمع الكثير مما ينتظره المغاربة .واهمه قضية الصحراء والمطالبة بسبتة ومليلية . ومحاكمة اسبانبا على الغاوات السامة التي ضربت بها الريف واخراج المعتقلين من السجون . هذه من اهم المطالب . ما رايكم ايها الذين لايؤمنون بالوطن

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش