شخصيات تنادي بإنقاذ الفنيدق من "السكتة القلبية"

شخصيات تنادي بإنقاذ الفنيدق من "السكتة القلبية"
صورة: هسبريس
الخميس 28 يناير 2021 - 09:09

وقعت 100 شخصية عمومية نداء موجها إلى الحكومة المغربية من أجل إنقاذ مدينة الفنيدق من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها إغلاق معبر مدينة سبتة المحتلة، والتداعيات الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.

وطالب الموقعون على النداء، المنبثق عن “مجموعة التفكير من أجل الفنيدق”، الحكومة المغربية بتسطير برنامج اجتماعي واقتصادي مستعجل “لإنقاذ المدينة وانتشالها من دوامة الفقر والتهميش، والتفكير في فتح معبر باب سبتة، وفقا للضوابط التنظيمية المراعية لحقوق الإنسان والشروط الاحترازية الوقائية من جائحة كوفيد-19، للتنفيس من حدة الركود الشامل الذي أثر على كافة مناحي الحياة”.

ودعت لائحة الشخصيات العمومية المكونة من أساتذة جامعيين ورجال قانون وإعلام وسياسة وفعاليات ضمن المجتمع المدني إلى “تسريع إنجاز أشغال منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، والعمل على ربط المدينة بالمنظومة الاقتصادية لميناء طنجة- المتوسط، مع إعداد منظومة اقتصادية بديلة لنشاط التهريب المعيشي، تستوعب الطلب الكبير على الشغل بالمدينة من خلال آلية الاستثمار العمومي؛ وكذا تشجيع الاستثمار الخاص في مجالات الصيد البحري والتجارة والسياحة والاقتصاد التضامني”.

واستحضر النداء، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، “تدهور نمط حياة بالمدينة الحدودية جراء سياسة الدولة الرامية إلى وقف التهريب المعيشي من معبر الثغر المحتل دون توفير بدائل اقتصادية لهذا النشاط الاقتصادي”، مشيرا إلى أن “هذا النشاط يشكل عصب حياة منظومة الاقتصاد المحلي ومورد الرزق الوحيد للآلاف من المواطنين والمواطنات بمدينة الفنيدق منذ فجر الاستقلال”.

وأكد المصدر ذاته أن مظاهر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة تعمقت بشكل كبير بمدينة الفنيدق، نظرا لارتباطها التاريخي والاجتماعي والتجاري بنظيرتها سبتة المحتلة، مطالبا الحكومة بـ”تحمل مسؤوليتها السياسية والتنموية في إنقاذ المدينة من أزمتها الاقتصادية الخطيرة التي أضحت تهدد استقرارها الاجتماعي”.

جائحة فيروس "كورونا" مجموعة التفكير من أجل الفنيدق مدينة الفنيدق معبر مدينة سبتة المحتلة

‫تعليقات الزوار

18
  • عقلاني
    الخميس 28 يناير 2021 - 09:19

    في كل مرة أزور الفنيدق أقف في ذاك السور و أتأمل مدينة سبتة، انظروا في الصورة على اليمين، هي تلك الأرض الخارجة في عرض البحر يمينا

  • الجيلالي الروداني الا براهيمي
    الخميس 28 يناير 2021 - 09:20

    اين هم الا باطرة الذين استفادوا طوال السنوات الماضية سنوات العز كما يقال

  • عدمي و افتخر
    الخميس 28 يناير 2021 - 09:24

    ياك كانت الحكومة و …. كيتبخترو ان الاغلاق قتل سبتة و مليلية و قتل الاسبان هههه …و كان الاغلاق فوجه مغاربة مساكن ماتو فطواليطات بالهم و الحزن ولا من مجيب و لا شفيق يحن بيهم ياك كانو كيفتاخرو بانه قرار سيادي غيخنق سبتة و مليلية …. دولة من العالم الثالث وااااكلها الفساد من لتحت حتى لفوق كتحدى دولة من اقوى اتحاد فالعالم هههه ديرو غا استفتاء للسكان المدينتين المحتلتين كيمة كتكولو و غايبان العربون راه المغرب لي محتلينو …….

  • كريم
    الخميس 28 يناير 2021 - 09:50

    لا للتهريب و دعم اقتصاد سبتة المحتلة، المهربون اعتادو على هذا الطريق الغير السليم، الكل يعمل في إطار احترام القانون.

  • اين المسؤولون المحليين؟
    الخميس 28 يناير 2021 - 09:53

    من وقعو هذه العريضة . الكلام اسهل من الفعل .
    الحكومة بالكاد استطاعت الحخروج من عنق الزجاجة وتريدونها ان تعطي شيئا لا تملكه .
    فليقم مسيرو الفنيدق ويخلقو منطقة حرة لجلب الاستثمارات . ويستغلو موقعهم لجلب السياح بعد كورونا . وليقم اغنياء المدينة الذين كسبو ثروات من التهريب المعيشي عبر ظهور نساء تعرضو لاقسى درجات الاهانة . ليقومو باستثمار اموالهم لتنمية المدينة . التهريب المعيشي يكلف الفنيدق خسائر مالية بالملايين من الدراهم سنويا كان بوسعها تنمية المدينة . هنالك امر وهو ان المنطقة اعتادت على شيء ولا تريد تغييره . فالتجار الجشعون هم من يحركون هذه المطالب لاعادة فتح المعبر .
    وعلى الساكنة ان تنظر للمنتخبين المحليين اولا قبل الذهاب للحكومة . صوتم على اشخاص على اولائك الاشخاص ان يمثلوكم ويتفاوضو مع الحكومة كما فعل الاسبان . وليس ترك المسؤولين المحليين ومهاجمة الحكومة .

  • رضوان
    الخميس 28 يناير 2021 - 09:58

    اكبر مظهر من مظاهر الارتجال. كان حريا بالحكومة ايجاد البديل . نعم لتوقيف التهريب والاضطهاد الاسباني للمواطنين الضعفاء. لكن يجب انعاش اقتصاد المدينة…..لا تضحكوا فينا الاسبان..ولا تكرهوا فينا المغاررة سكان سبتة.

  • كولومبو
    الخميس 28 يناير 2021 - 09:59

    كان بالأحرى رفع مذكرة استعجالية من طرف الشخصيات العمومية او عقد جلسة برلمانية طارئة للنظر في منكوبي المنازل الايلة للسقوط و المهدمة على رؤوس الفقراء من الشعب المغربي و لعل ابرزها اعلان مدينة الدار البيضاء مدينة منكوبة و مدمرة جل نسيجها العمراني تجاوز الخطوط الحمراء و الانهيارات بالجملة ستكون هذه المرة لم يبقى لادق ناقوس الخطر او غيره انه الخراب والدمار بدون زلازل او حروب فهل من مبصر يلتقط ما يحذث حاليا في الدار البيضاء و غيرها من المدن ؟

  • saadoune
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:05

    Je passe actuellement quelques jours de vacances à Fnidek et croyez moi c’est devenu une ville fantôme ni commerce, ni tourisme ni contrebande ni travail pour les gens de la ville .
    J’ai passé n vacances dans cette ville et les environs et j’ai jamais vu une situation pareille
    Ayez pitié de cette ville qui ne vit que des activités précitées

  • Lym
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:09

    على المغرب ان يفتح معبر سبة حالا.الحكومة لا تفعل شيء في صالح المواطن.كانها عدوة للمساكين.في المغرب لا توجد الا العاصمة الرباط.هناك مناطق اخرى لها الحق في الحياة والاختيار.وكفاية من الدعاية التهريب لا ننسى بفضل هدا المعبر ملايين المغاربة استطاعو ان يهاجرو الى اووبا واستقرو فيها وخصوصا اسبانيا جارتنا المفضلة التي انقدت ملايين المغاربة من الفقر الكادح وليس حكومتكم الفاشلة ولا تنسو مداخيل المهاجرين ومساهمتهم في الاقتصاد الوطني .مادا تصنعون لمنافسة منتوجاتكم (الخميرة)

  • نزار
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:14

    يجب العمل على تسريع إقامة المنطقة الحرة في الفنيدق ،أما العودة إلى ما كانت عليه من تهريب من قبل فهذا مستحيل ،فهؤلاء بهذا العمل يريدون ضرب الإقتصاد المغربي ، (يجب العمل بجهد وعرق لأن هناك طبقة اعتادت على الربح السريع ولا يهمها اقتصاد بلدها)

  • إبن مدينة الفنيدق
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:17

    كل أسبوع كاين مفقودين فالبحر من سكان الفنيدق كيحاولو يدخلو لسبتة باش يخدمو وهدا كله سببه إغلاق المعبر لحدود الساعة بسبب سياسة الدولة المغربية والأوامر الصادرة من المسؤولين فالرباط .نعم لوقف التهريب المعيشي ولكن كاين ناس معتبرتهمشي وماريعتوش الظروف ديالهم ناس كتخدم فديك المدينة قانونين وعندهم بطاقة العمل مصرح بهم اللي كتخليهم يدخلوا لسبتة للعمل مثل عاملات البيوت,نجار,حداد,بناي,بلومبي,حلاق,ومع العلم هاد الناس الشهرية ديالهم كيصرفوها فالمغرب وتخيل كاين حوالي أربعة ألاف عامل وعاملة فقط المصرحين بهم . راجعوا القرارات ديالكم الله يجازيكم بخير ورحموا هاد العمال وديرو ليهم ممر فقط ليهم يعتقو راسهم .
    وتبارك الله علي خوتنا المغاربة كاملين راكم عزاز وغاليين

  • سائح
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:39

    عندما تزور هذه المدينة أو مارتيل او تطوان كل شيء ثمنه مرتفع. إيجار الشقق في الصيف حتى الملابس المهرب اثمنة مرتفعة. حذاء من البال ثمنه 400 و 500 درهم.
    و لو عرفوا ان الزبون ليس شمالي يزداد الثمن.
    جشع التجار و أصحاب البيوت لم يترك للمواطن شي.
    ثمن كراء بيت بأوروبا الش قية اقل بكثير من هذه المدينة، أو تكلفة عطلة بأوروبا اقل من مدن الشمال.
    فهل من مجيب لتسوية سومة كراء المنازل و اثمنة المقاهي و المطاعم. لا يعقل ثمن كأس شاي أو قهوة يصل ل 20 درهم بمقهى أمام البحر بمدينة مارتيل

  • التمسماني
    الخميس 28 يناير 2021 - 11:53

    حتى و لو تم إنشاء معامل بمنطقة الفنيدق، فإن أبناءها لن يقوموا بالعمل بها لأنهم إعتادوا على المال السهل، مال التهريب.
    يجب على الدولة ألا تتراجع عن غلقها لباب سبتة، لما كان يعرف من إحتقار و إستعباد للمغربيات و كذا لإستنزافه للإقتصاد المغربي.
    من ينادي بالرجوع إلى الوضع السابق هم أباطرة التهريب الذين هم من تضرروا من هذا الغلق. و هؤلاء لا تهمهم مصلحة الوطن.

  • net
    الخميس 28 يناير 2021 - 12:03

    إلى السيد السائح راه معروف عالميا أن المدن السياحية كتكون المعيشة فيها غالية شوية خصوصا فالصيف ،20 درهم فمقهى بقرب البحر فماااارتيل جاتك غالية شحال باغي تخلص 7دراهم. تقدر تمشي للرباط و الدار البيضاء و مراكش و شوف الأتمنة كيدايرة،أنا ماشي من الشمال و لكن كيعجبني ندوز العطلة ديالي فيه ( النقا و البنيات التحتية مزيانة ،الأمن،الناس كتحتارم قانون السير …)

  • مواطن صريح
    الخميس 28 يناير 2021 - 12:33

    منطقة الشمال تمر بأصعب فترة حاليا حيث ان سكان هده المنطقة اضطروا الى بيع افرشة بيوتهم من اجل اطعام اطفالهم ناهيك عن انقطاع الماء والكهرباء بسبب عدم قدرتهم على الاداء وكل هدا سببه قرارات بلهاء من طرف حكومة غبية بامتياز كيف يمكن قطع ارزاق آلاف المواطنيين دون ان يكون هناك حل بديل لهم لكن مادا نقول لحكومة لاتستطيع حتى تدبير شبكة الواد الحار لقد علمت هده الحكومة ان المغاربة من الشعوب الصبارة لو كان هدا حدث في اوروبا لانقلبت فيه انضمة بأكملها اناس تركوا لمصيرهم يعانون في صمت شيوخ ارامل اطفال بدون معيل اي تسيير لهؤلاء المتأسلمين اهكدا يكون الاصلاح الى متى ستبقى هده العقلية المرضية لدى مسييرينا .

  • ملالي واقعي
    الخميس 28 يناير 2021 - 16:44

    على الدولة المغربية الإسراع في انشاء منطقة حرة بالفنيدق، وغلق معبري سبتة ومليلية المحتلتين نهائيا، الدخول يكون من ميناء بني نصار الناظور، أو طنجة المتوسط

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:10

    أنا لا افهم المغاربة يصفون من يستعمر اراضيهم وفي عقري دارهم بالصديق والاخ والحبيب ويصفون من ينطق بالشهادتين بالعدو والان دخلو الصهاينة على الخط فلاخضت ان المغاربة اصبحو صهاينة اكثر من الصهاينة لنفسهم وينعت الجزائري بالصهيوني وفي نفس الوقت يصف الصهيوني بالاخ والشقيق والحبيب ووووو ويا للأسف لهذا الجيل الذي سهل الاختراق وافعل فيه ما تريد وما يحلو لك

  • السكتة القلبية
    الخميس 28 يناير 2021 - 20:57

    السكتة القلبية في أغلب مناطق المغرب حتى المناطق التي لا تعيش من التهريب.

صوت وصورة
أول مدربة سياقة في تادلة
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:49

أول مدربة سياقة في تادلة

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 2

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 28

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 3

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 5

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز