شخصيات جزائرية تنسحب من "نداء المستقبل" لفتح الحدود مع المغرب

شخصيات جزائرية تنسحب من "نداء المستقبل" لفتح الحدود مع المغرب
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:00

لم تخل مبادرة نداء المستقبل التي وقعها مغاربة وجزائريون لفتح الحدود بين البلدين من “حسابات سياسية” من الجانب الجزائري، رغم أنها ذات طابع إنساني واجتماعي.

وكانت شخصيات جزائرية ومغربية أطلقت نداء وقع عليه أزيد من 500 شخص من مختلف البلدين، يدعو إلى “فتح معبر بري إنساني للعائلات الجزائرية المغربية لتبادل الزيارات، ومن أجل وضع حد لخطاب الكراهية وفتح قنوات للحوار”.

وكشفت وسائل إعلام جزائرية، أمس الاثنين، أن شخصيات جزائرية انسحبت من هذه المبادرة نظرا لـ “نواياها السيئة والمبيتة”.

وأشارت المصادر ذاتها إلى انسحاب الجزائري بكي بن عامر، الأمين العام لتحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة، من مبادرة نداء المستقبل الموقعة من نخب فكرية وإعلامية من الجزائر والمغرب.

وقال بكي بن عامر في بيان: “اتضح لي اليوم أن بعض المغاربة الموقعين على النداء نواياهم سيئة ومبيتة، ففي الوقت الذي يناشد فيه البيان قيم المحبة والتسامح والإخاء ونبذ الكراهية، راح بعض المغاربة ممن وقعوا البيان إلى بث سمومهم على الجزائر من خلال منشورات مغرضة هدفها النيل من بلدي”.

وأضاف أنه لن ينخرط في أي مبادرة “ما لم تكن النوايا صادقة تترجم حقيقة صدق الشعوب المغاربية”.

وبحسب المصادر الجزائرية، فقد انسحب من المبادرة أيضا المحامي الجزائري جمال خدير، والناشط المدني صلاح الدين سكريت.

ويبدو أن وسائل إعلام جزائرية مقربة من النظام العسكري قادت حملة ضغط من أجل انسحاب أسماء جزائرية من المبادرة المشتركة مع المغاربة؛ إذ حذرت صحيفة “الشروق” من “توجيه الموقعين المغاربة للجزائريين واستغلالهم من طرف جهات معادية للشعب والحكومة الجزائرية”.

واعتبر نوفل البوعمري، منسق المبادرة عن الجانب المغربي، أن ردود الفعل هذه كانت منتظرة “لمحاولة نسف المبادرة من الداخل”.

وقال البوعمري في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “نحن نعي جيدا الفخاخ التي قد توضع في وجه هذا النداء وهذه الدعوة، لأن هناك من يُخيفه مطلب فتح الحدود بشكل عام، وخاصة عندما يكون مدخله إنسانيا”.

وأضاف منسق المبادرة: “شخصيا، لا بد أن أتفهم بعض ردود الفعل هذه، وإن كان الأمر يتعلق بشخص واحد أصدر بيانه لمبررات غير مفهومة، هو بكي بن عامر، وهو من حقه الانسحاب وتغيير موقفه، ولن نحرجه بطرح حقيقة دواعي هذا الانسحاب وما الذي تغير في مضمون المبادرة”.

وأوضح البوعمري قائلا: “نحن أطلقنا مبادرة للمستقبل ونعتبر أنها قد حققت أهدافها من خلال كل هذا النقاش الذي خلقته والجمود الذي حركته، خاصة في الداخل الجزائري، لذلك فهذا التشويش عادي ولا تعليق عليه. ونحن ما زلنا سنعلن على خطوات مستقبلية تتماشى ومضمون النداء”.

الجزائر المغرب فتح الحدود نداء المستقبل

‫تعليقات الزوار

148
  • يوسف
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:09

    لجات عليا أنا ينسحبوا كاملين وديك الورقة لوقعوها ي…رتكم عارفين. لا لفتح الحدود. افصل غلقها للأبد. لا ثقة في اناس يكنون غلا وحقدا لا مثيل له. لا ثقة فيمن ينفثون سموم فسلهم على المغرب ويريدون تقسيمه. قيم الله ظهرهم.

  • جوال
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:11

    اتفق العرب على ألا يتفقوا ، حتى هذه المبادرة المتهم الوحيد وكما العادة هم المغاربة ولا حول ولا قوة الا بالله. من نظري لا أمل لأي توافق في هذه الأثناء وفتح الحدود يجب نسيانه والله المستعان

  • متابع
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:12

    مخطىء من يعتقد أنه بأمكانه التفريق بين الشعوب خصوصا أذا كانت تتقاسم الكثير من الروابط،المستقبل كله للشعوب المغاربية لأن المغرب العربي حقيقة ثابتة بالأضافة إلى أن هناك عامل ليس في هؤلاء المعرقلين والذين سيرمون في مزبلة التاريخ أنه وعي الشعوب والذي بدأ يتبلور على أرض الواقع.

  • بركة من الذل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:13

    لقد اتضح لنا نحن ان الجانب الجزائري هو الذي عرقل ويعرقل وسيظل اتحاد المغرب الكبير ، فكل خطوة او مبادرة من جانبنا الا وهي مؤولة على العداء والمكر. الحل هو ان نقاطع هذا الكيان الفرنسي الى ان يحسم الحراك الشعبي القوي في امر وجود العصابات المافياوية الحاكمة.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:19

    انا كمغربي قاطن بالجهة الشرقية أعارض بشكل تام فتح أي حدود مع الجزاءر…الى حين طرد العصابة الحاكمة…ووقف تصدير حبوب الهلوسة من طرف العصابة التي أثرت على شبابنا…ووقف دعم نظامةالعصابة لمرتزقة قطاع الطرق…و تقديم اعتذار للمغاربة المطرودين من طرف بوخروبة

  • محمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:21

    الجزائر طرف لا يؤمن جانبه… العسكر سينزل بثقله لوأ د كل مبادرة انسانية…

  • مغربي صعيب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:23

    الجزائر ادا لم يتغير نظامها فلن تفتح الحدود أبدا فحتى الرؤساء الدين تعاقبوا وكانت نيتهم صافية اما اغتيلوا أو هددوهم بالقتل بدل إطلاق هده الحملة كان على هؤلاء النشطاء ان يركزوا على الصحراء الشرقية و تندوف المغربية وتنظيف صحراء مغربية من الخونة.

  • محمد الجزائر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:24

    اتمنى من المولى في هذا الشهر الكريم ان تبقى الحدود مغلوقة إلى يوم الدين لاننا نحن الجزائريين ما عندناش الزيت والسميد ووووو… الخ اذن لوكان يفتحون الحدود رايحين نديلكم كلش اذن من الأفضل تبقى مغلوقة ههههههههههههه….. والله غير الجزائريين ما سامعين كاع بهاد الحدود

  • المراكشي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:26

    انكم تعرفونهم وتمدون اعناقكم اليهم لاذلالكم و النيل من كرامتكم،عندما تمدون ايديكم اليهم لرفع مستوى الصداقة الى الخوة فهم لن ولم يعتبروا ذالك تضحية،اي فيه الفز تيقفز.

  • مغربي....
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:30

    واش باقيين كتيقو في الجزائرييين….. وخا يعطوكم وعود المشكل في العسكر غادي يصغط عليهم وينسحبو في اخر لحضة… ماعندهم كلمة ومافي صاليحمش يتحلو الحدود…. المغرب هرب عليهم…. والى فتحو الحدود غادي يتفضح امر العصابة… لهدا راهم كيديرو المستحيل باش تبقا الحدود مغلقة…… وشخصيا كمغربي انا ضد فتح الحدود معاهم حتى تحيد ديك العصابة… لي اكيد قرب وقتهم…

  • ouss
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:32

    انسحبوا بتعليمات من جنرالات الجزائر الدين يخيفهم اي تقارب مع المغرب اقليمي كان او دولي ،فما بالك بتقارب الشعبين الشقيقين الجزائري و المغربي…!!!

  • كريم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:34

    حتى على توقيع وثيقة لرفع خطاب الكراهية من طرف نخب مغربية و جزائرية لم نتفق.

    الله يرحم باكم إما سدو علينا هاد الموضوع، لا نريد لا حدود مفتوحة و لا هم يحزنون. في الآخر ينظرون إلينا نظرة احتقار و “ولاد المخزن” و “المروكي” ووو. يجب انتظار جيل جديد من الجزائريين الذين لن يكونوا قد عايشوا جنرالات جهنم و خطابهم الحاقد.

    إلى ذلكم الحين، كل في أرضه و السلام.

  • Notre pays est uni
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:36

    On ne veut pas la réouverture de nos frontières avec le régime militaire algérien, le peuple algérien mérite beaucoups mieux que ces généraux
    Les Marocains de Tanger à Marrakech à Laayoune a Dakhla et toutes les autres villes marocaines sont unis pour La Défense de notre intégrité territorial, c’est non negociable

  • عين العقل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:37

    عندما تتابع الإعلام العسكري الشنقريحي وما يقوله على الامبراطوريه المغربية تتأكد أن العدو الأول و الأخير للمغرب هو جار السوء دون دكر إسمه

  • بكل اسف،إنهم أغبياء
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:38

    عندما أرى مجموعة الاتحاد الأوروبي مجموعة متضمنة في ما بينها رغم تباينها وتباعدها جغرافيا وتاريخيا ولغويا وعرقيا، ونحن تجمعنا كل أسباب ودواعي الاتحاد في ما بيننا في اللغة والدين والتاريخ المشترك ورغم هذا يحز في نفسي ان نجد أنفسنا في تشردم وانقسام دائم لإرضاء مخططات اعداء وخدتنا لأنها تمثل خطرا عليهم وعلى قوة اقتصادهم

  • خريبگي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:38

    يا ودي احسن ما تفتح هاذ الحدود مع قوم مريض نفسانيا… ما عندنا ما نديروا بهم ما يجي من عندهم غير المشاكل وصداع الراس…

  • ميمون
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:40

    ربما هناك من وقع بنية الخروج واحداث الشوشرة لارضاء اسياده.

  • yassine
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:41

    نستاهلو كتر من هادشي بنادم محملكش او لاصقين فيهوم اش هد الشوهة

  • كمال .
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:42

    اودي معدنا مانديرو بكمامرهم ، اتعطلو في الانسحاب من داك العام ، صلة الرحيم حرام معاهم .

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:45

    أقول للإخوان الجزائريين المنسحبين من الإتفاقية إن الضغوط التي نظام المخابرات والكهول الجنرالات ومعهم قناة الشروق واعلامهم المأجور سائرين بالجزائر إلى الإفلاس و الإنهيار.. والمغاربة بندائهم التظامني لفتح الحدود ما هو إلا محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاده قبل فوات الأوان… والقضية ما فيها لا أيادي خارجية ولا أيادي داخلية… والسلام على من اتبع الهدى

  • elfared3
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:45

    شيء طبيعي أن النظام العسكري في الجزائر يعارض أي تقارب،وهو سيضغط على من وصلت يداه اليه ليبتعد عن المشاركة في أي تقارب،ولا غرابة في ذلك لأنها طبيعة العسكر الحاكم.
    في رايي المتواضع المغرب مثيقن من زمان أنه لا يمكن الوثوق أو التعامل مع النظام العسكري في الجزائر،بسبب عقيدته العدائية التاريخية للمغرب.
    وعلى الذين يحاولون التقارب أن يعوا أنه ليس هناك من جدوى سوى التطبال والتسفيق على الماء كما يقول المثل.
    الى حين تغير النظام الى نظام مدني يقبله الشعب الجزائري الحر بكل أطيافه، وبرلمان منتخب نزيه، له كامل الشرعية والأخلاص في خدمة بلده وشعبه بصدق،عندها يمكن الوثوق بالتعامل معه بجدية أيضا.
    والى ذالك الحين على المغرب أن يبني بلده ويحصن أطرافه ويهتم بتنمية مناطقه تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس والرجال الأكفاء من حوله.

  • كريم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:48

    من البداية كان منتظرا أن تتدخل المخابرات الجزائرية لنفس المبادرة..الجزائر ليست دولة ديمقراطية حتى تدعن لموقف الرأي العام واحترامه.. كل شيء يمر تحت مجهر الالة المخابراتية التي تحصي أنفاس الجزاءربن هده ستين سنة

  • ابوعبدالله
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:48

    قال ابن تيمية رحمه الله : الصادقون يدوم أمرهم والكاذبون ينقطع أمرهم هذا أمر جرت به العادة. فيا من يقول بفتح الحدود مع الجزائر اما زلت شاكا ان هؤلاء اهل ثقة؟؟ بل هم أهل مكر وخداع، عاشت المملكة المغربية شعبا وملكا، ولا يصح الا الصحيح

  • Maryass
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:49

    يقول المثل المغربي : لي ضركك بخيط ضركو بحيط و يقال أيضا لما او الشطابة حتى قاع لبحر… هذا ينطبق على الجارة الشرقية التي تكن حق دفين اتجاه المملكة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:49

    نريد بناء جدار فاصل بيننا كمثل سور الصين العظيم على طول الحدود المغربية الجزائرية حتى الحدود الموريتانية جنوبا وقضي الأمر

  • Moh
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:52

    اش بغيناهم؟؟ يغليو علينا البنان والزيت والحليب؟؟؟ههههه.هاذ الانفتاح اللي حنا ماشيين فيه راه سبب ازمات اجتماعية وعمق الازمات الموجودة اصلا…مثال بسيط على ما اقول…الكراء في المغرب تضاعف معدل سومته على الصعيد الوطني منذ تدفق جحافل من مواطني دول افريقيا…وهذا مثلا تعميق لازمة السكن الموجودة اصلا…وهوامر عادي ما دمنا دولة تعتمد السوق الحرة في اقتصادها …ما لا يفكر فيه منظرو هذه السياسة هو ان ازدياد الوافدين يعني الغلاء..ويعني ايضا تضاعف الراغبين في الهجرة هربا من الظروف التي يخلقها هذا الغلاء

  • ashraf
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:52

    عن اي نوايا حسنة يتحدث هذا “الامين”!!!!؟؟؟؟؟ و انت تريد تقسيم بلدي!!! صراحة اتعجب من بعض مفكرينا يمدون يدهم لهؤلاء المنافقين، الحركيين المتشبعين بالفكر الاستعماري الابتزازي الحركي .. دعونا من هؤلاء المتخلفون.

  • عبده
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:53

    لا أدري لماذا يصر المغرب على فتح الحدود ؟ إتركوهم وشأنهم الجزائر عملت منذ القدم على غسل أدمغة فئة كبيرة من شعبها على أن المغرب عدو …

  • المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:54

    صدق من قال ضربني وبكى سبقني وشكى
    كأن المغاربة هم من يطالبون بالاراضي الجزائرية لكي يكون لهم حظ من رؤية المحيط الاطلسي المغاربة هم من يرغبون تقسيم الجزائر شماله من جنوبه لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم مهم انصت وتراقب فرد سيكون من السيد بوريطة وتحت اشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • مغربي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:56

    أنا كمغربي ساكن في شرق المملكة لا أوافق على فتح الحدود، يجب أن ينسى المغرب و المغاربة أي فكرة لفتح و نحن ضد أي فكرة لفتح الحدود مع كوريا الشرقية.

  • اطلنتكي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:56

    لا نريد فتح اية حدود مع الفرقشية بل نريد اغلاقها باحكام لان بلدنا سيغرقونه بالاقراص المهلوسة على انواعها وسيدمرون عقول شبابنا من الافضل الا نفكر بالمرة في فتح هذه الحدود لانه خطر على بلادنا

  • youssef youssef
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:56

    …….لم اطلب منكم التحدث بإسمي …….كمغربي لا لفتح الحدود لا لفتح الحدود لا لفتح الحدود ……لا لفتح الحدود مع الجزائر ./

  • مدريد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:56

    شخصيا انا ضد اي مبادرة مع جار السوء لان اكثر الناس لا تفهم عقلية الجزائر. كذالك ان معظم الشعب الجزائري ممسوح الدماغ منذ عقود بفكرة بوخروبة ، ربما بعد عقود اخرى تتغير الشخصيات والافكار ربما اذاك نعلم ان الجزائريين نواياهم حسنة . المهم ، نقول اللهم اهدي عبادك المسلمين لما فيه خيرا لهم ولشعوبهم . اللهم من اراد تمزيق وتشتيت بلاد المسلمين ، اللهم عليك به ورد كيده في نحره.

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:57

    نحن نتطلع إلى فتح الحدود الوهمية مع مليلية وسبتة ،والبحرية والجوية مع إسبانيا وأوروبا بصفة عامة، أما فتح الحدود مع النظام العسكري في الجزائر فلا خير يرجى منها .

  • عبداللطيف rabat
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:58

    الما والشطابة حتى لقاع الواد ومن تما للبحر ومن تما للمحيط المهم والواضح أن لاثقة بتاتا في جارة السوء التي تكن عداءا منقطع النظير لكل ما هو مغربي،آآآآش درنا ليهم ؟ما نعرف ؟

  • الدق تم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:01

    و أوضح البوعمري قائلا: “…ونحن ما زلنا سنعلن على خطوات مستقبلية تتماشى ومضمون النداء”
    لا تسقيني ماء الحياة بذلة *** بل فاسقيني بالعز كأس الحنطل
    خلاصة القول عزها تعزك أما أنتم أصحاب طاوة طاوة الله يذلكم أكثر ما نتم مذلولين.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:01

    المغرب فوق صحراءه وعدد من الجزائريين سذج والانتهازية تعشعش هناك وهنا !
    أشعر أن تصريحات الجزائريين صادقة وواعدة لتقريب الشعبين أكثر فأكثر وفتح الحدود، واعدة لأن قناع الانتهازيين هنا وهنالك ستسقط رويدا رويدا وتسطع الحقيقة كالشمس في واضحة النهار، في فصل الربيع، إنطلاقا من مواقف جزائريين مثقفين وطنيين أقحاح ومن صحفيين مغاربة وجزائريين ودوليين ملتزمين بأخلاق مهنة الصحافة وبدورها في البحث عن الحقيقة، حقيقة الظلم الذي لحق بالمغرب منذ نونبر 1975 أي منذ نجاح المسيرة الخضراء.

  • مراقب مروكي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:04

    أودي فتحوا باب سبتة ومليلية راه المئات من المغاربة عالقون منهم من ترك اولاده في الضفة المغربية مالنا ومال انسحاب الجزائريين من العريضة فكوا اخوانكم في المغرب أولا

  • عايقين بيكم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:05

    لقد قلنا لكم نوفل البوعمري، منسق المبادرة عن الجانب المغربي تعرفه جيدا المخابرات الجزائرية انه يشتغل مع السلطات الامنية ولن تنجح مبادرته لهده الاسباب

  • النهديد كان السبب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:05

    انسحابهم من المبادرة في وقت قصير من زمن التوقيع عليها شئ غريب وحزين في نفس الوقت، لان هؤلاء المنسحبين من المبادرة لا بذ وان ضغط من جهات معينة تغدي الشعب الجزائري العداء للمغرب هي من ضغطت على هؤلاء لسحب توقيعهم تحت التهديد. مرحبا بكم عند اخوانكم العسكر العجزة

  • ادريس التازي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:06

    هم لا يريدون فتح الحدود لأنهم يدركون أن من يزور المغرب سيصاب بالذهول لما وصل اليه هذا البلد من تطور صاروخي وازدهار ورخاء واستقرار منقطع النظير بشكل يجعله تجاوز الجزائر بحوالي قرن من الزمن في كل المجالات اللهم كثر حسادنا

  • IBN CHAHID DZ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:06

    عندما تكفو من اساءت الجزائر يومها ربمى نفكر فالحوار ولكن ما دام مازلت مصرين على الاسائة فواصلو انكم فالطريق الصحيح والجزائر حذرتكم كم من مرة كفو من مهاجمة الجزائر ليل نهار وهذه الطريقة لن تعطيكم نتيجة التي تقربنا وهذه هي الحقيقة فكيف تردون من حمام تهاجمونهم ليل نهار وتصفونهم بشتى الاوصاف

  • haj
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:07

    افتحوا الحدود مع أوروبا كفانا كذبا ونفاقا

  • ابن الجزائر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:11

    لا داعي للحوار مادامت القلوب مريضة وملوثة وفي طريقها الى التعفن ولا داعي للحوار مع الذي نواياه شيطانية صهيونية وهذه هي الحقيقة

  • حسان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:11

    المنسحبون بيادق الجنرالات أمروهم بالمشاركة والظهور في الواجهة لكي يأخذوا الامر بعد ذلك بالانسحاب والطعن في الهدف من المبادرة ونسفها . من كان يدفع عساكره لوضع لحي مستعارة واطلاق الرصاص على مواطنين في الطرقات سنوات الرصاص من أجل الانقلاب على نتائج الانتخابات . والباس التهمة لجبهة الإنقاذ . تبقى مسرحيات الانسحاب من مبادرة مثل هذه بالنسبة له لعب عيال

  • مغربي حر و افتخر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:11

    اسي دينا فراسك .شكون لي قاليك تدير هاد المبادرة؟ واش الشعب المغربي دار ليك توكيل باش اخضر في بلاصتو؟؟ مخاصناش الحدود تفتح مع جارة السوء .نهار الحلو الحدود غادي تشوف المشاكل لي غادي تولي عندك من جيهتهم..خلينا غير هاكا .حنا مزيانين .كون عندنا الجهد مكرهناش نقطعو عليهم الأكسيجين ..الله ايرحم الواليدين مابغينا لا مبادرة لا والو

  • rayanestefano2021
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:13

    مادا عساي ان اقول هم لا يريدوننا ونحن متشبتين بهم. لا حول ولا قوة الا بالله . اسيدي وراه نخوتنا وعزنتا هي التي تحيل دون الإتفاق معهم لانهم لا يحبون الخير لنا . فكفى بالله ان تتشتبتوا بحبال ذائبة. فادا انا مغربي واعتز ببلادي الذي يرفف عالمه عاليا تحت شعار الله الوطن الملك. وكفى بالله وكيلا.

  • jalila
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:14

    الما و الشطابة..
    كان متوقعا ان الطرف الجزائري سيتلقى تعليمات من نظام الكابرانات ليتراجع عن المبادرة بمساعدة الاذرع الاعلامية التي تتجاهل مشاكل الجزائر ذنقص التموين و الاكتفاء بالهوهوة على كل ما هو مغربي

  • مغربي قح
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:16

    أستغرب من هؤلاء المهرولين لفتح الحدود بدعوى خاوة خاوة، أولا لاتتحدثون بإسمنا كابناء الجنود المرابطين بالصحراء المغربية فقد حرمنا التجمع العائلي ولم نكبر أمامهم بل منهم من أسر وقضى الويلات من الجند الجزائري وقد صرفوا 1000 مليار على البوليزاريو ومازالوا …. بيننا وبينهم البندقية ومرة أخرى لاتتحدثوا بإسم كافة المغاربة نحن لم نرضع الذل من ثدي امهاتنا

  • ahmed
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:17

    هي في الحقيقة مبادرة حسنة رغم كل ما يقال لان فتح الحدود من باب الزيارات يبقى رهن الصرامة في المرور الا للجانب الانساني فاين الخطر . الخطر هو ان يزور الابن خاله او عمه او تزور الزوجة أو الزوج اهل زوجته او العكس؟؟؟؟؟ . الكراهية و السم و النفاق و الدخول الى جهنم هو من يمتنع عن فتح الحدود رغم ما سيقع . لايدخل الجنة قاطع رحم

  • حنان سلاوية
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:22

    نضامين مختلفين…شمولين،،،،كيف لهم ان يجدوا ارضية للتفاهم…ونواياهم خبيثة تجاه شبوعهم …
    يبيعون معا، المخزن والعسكر، نفسهما للغرب والشرق، للمستعمر ، و مااكثر وشايتهم لبعضهم البعض…

    لا خير في نضامين، واحزابهم والهيئات اامدنية والمجتمعية من اعلام وادباء وفنانين لانهم فقط يخدمون اجندات فرنسا من وراء الستار…

    لن تفتح الحدود الان، لكن ستفتتح مواضيع النقاش وتتجادب الاطراف بدون اية نتيجة وتبقى مضيعة للوقت لاجيال الانية والاتية..

  • لا عزاء للحاقدين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:26

    انا ضد فتح الحدود، الحمد الله ماخاصنا حتى خير. بلادنا زوينة. باش غادين افيدونا هاذ الجزائريين. حتا واحد مبقاش باغي اعرفهم. بلعكس يجب تقوية الحدود باش نمنعوا الحراݣة لأن مستقبلهم سيكون كارثيا في 5 سنوات القادمة. باراكا علينا من خوا خوا. نساوهم كيفما نساوهم الآخرين.

  • اجديك
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:34

    هناك حقد دفين سوف لن يتغير الا ادا تغيرت العقلية التي عاشت الماضي المرير بين البلدين، وكما نلاحظ لا الحكام (المدنيين) ولا العسكرين أعمارهم متقدمة وبالتالي لن ينسوا الحروب التي وقعت في القرن الماضي، وشعار “المرروك حكرونا” لا زال مترسخ في اذهانهم، ربما ادا كانت هناك نخب شابة في المستقبل تريد الخير للجزائر فسوف يكون هناك مسار آخر، ناهيك علي الظووف الصعبة التي تعيشها الجزائر في الآونة الاخيرة مع آثار كوفيد وانعكاساته علي اقتصاديات الدول خصوصا التي لا تعتمد علي اقتصاد متنوع كالجزائر، والامر سيزداد صعوبة مع تهاوي اسعار المحروقات، كل هدا يزيد من اطروحات الجزائر المعاكسة لمصالح المغرب، بل الصاق كل مشاكل الجزائر لعدو خارجي ما، وطبعا المغرب هو المؤهل، اظن انه اختيار ليس في محله لانه لو اجعوا التاريخ لوجدوا ان المغرب معادلة صعبة بتاريخه، برجالاته، بعنفوانه، بمواقفه وقص علي ذلك، سننتصر بادن الله كما انتصرنا في الماضي…

  • االمحاميد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:38

    مادامت هده العصابة الجزايرية تحكم الجزاير عصابة بوتفليقة وتبون لا حل معهم لانهم معقدون ولا خير فيهم ولا ايمان لهم بل يجب تركهم عن حال سبيلهم فالشعب الجزايري ادرى بدالك لا نريد معهم حل الحدود كونو مرتزقة في اراضيهم وكيف حل الحدود معهم يد فيها السلام والاخرى فيها خنجر اضن ان الدي يمول الارهاب لضرب جاره واخيه في الاسلام لا ايمان له ولا دين

  • الجرسيفي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:38

    غلق الحدود مسألة عادية في العلاقة البشرية . قد نجد اخوة من أب وأم واحدة اي اشقاء وليس بينهم حدود سياسية .نجدهم لايكلم بعضهم بعضا حتى الموت.لكن هذا لن يدوم طبعا وكما يقول المثل ” دوام الحال من المحال لان البقاء لله ومن سنته الاختلاف بين البشرية في اللون والالسن والعقائد. فسوف ياتي يوما حتى اسماء البلدان تتغير وتتبدل وربما تصبح الجزائر هي المغرب وتونس هي موريطانيا. لكن كل واحد سياتي الله فردا يوم القيامة ويحاسب عن أعماله ان كانت خيرا او شرا.لقوله تعالى ” ومن يعمل مثقال درة خيرا يره ومن يعمل مثقال درة شرايره .فويل لمن يعمل شرا في بلدين دمهما و دينهما ولغتهما و ثقافتهما واحدة. رفعت الاقلام وجفت الصحف.

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:42

    لو بنت الجزاءر سقف لكان احسن. ليس لهم ما يمكن مشاهدته.الجزاءر مجرد سجن كبير يحرسه عجزة من اصحاب الكسكيطة والكابوس.

  • مغربي في تونس
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:44

    لو كان الأمر بيدي لشيدت حائطا أو حفرت واديا على طول الحدود، ولكن الحمد لله على كل حال لا اعتراض على أمر الله ابتلينا بجار السوء الصبر لله حتى يأتي الله بأمره يوما ما

  • يزيد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:47

    بديهي أن النظام العسكري في الجزائر لن ينخرط في هذه المبادرة الشجاعة والمنبعثة من أحاسيس وطنية تعود إلى الماضي المشترك الذي قاوم فيه الشعبين الاحتلال الفرنسي, لكن مع توالي الاحداث الداخلية والتي لن تكون في صالح الجينيرالات سيتحقق اللقاء وتفتح الحدود وسيتجرع المعارضون اليوم العلقم ندما من حيث لن ينفعهم ,

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:49

    يقول المتل المغربي، صب الماء في الرمل، يعني من شب على شيء شاب عليه وفتح الحدود مع الأعداء له شروط يجب أن تتوفر وهي تقديم اعتدار للشعب المغربي وخاصة المطرودين من الخراير واسترجاع ممتلكاتهم و تعويضهم ،استرجاع الصحراء الشرقية ،حل مرتزقة المرادية بولي زبال الإرهابية ومحاكمتهم ،بعد دالك يمكننا أن نتحدت عن فتح الحدود مع الأعداء وفرض التأشيرة عليهم وقطع العلاقات الدبلوماسية معهم حتى اجل غير مسمى

  • Samir
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:52

    شرط فتح الحدود هو احترام سيادة المغربية وعدم التدخل في سياسته الداخلية الشيء الغير وارد يعني هديك الوتيقه لا تعني شيء

  • IBN CHAHID DZ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:53

    لا ثيقة فالذي تقرب من بني صهيون انتى الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • abde italia
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:04

    نحن مع نتحوار مع أشخاص لا يعترفون بى أخطأهم بل يكرير يتشوار مع حكم العسكر الجزائر نحن المغربا الاحرار يحبو بلادهم الصحراء المغربية هى الأولى الدم المغربى على المغرب يبنى حائط مع الجر الشرقى بدون منزيع المغرب يعيش فى سلام

  • benha
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:05

    لا ادري لماذا الاصرار على فتح هذه الحدود ، وكانها ان لم تفتح سنموت جوعا وحرمانا من كل شيء ، وبالعكس فان فتحها قد يجر علينا ويلات سنندم عليها ، اننا في الحقيقة لسنا في حاجة ماسة لفتح هذه الحدود مادمنا نعيش الى حدما في عز وطمانية وفي احسن حال من الاخرين الذين نتوسل فتح الحدود معهم . ان هؤلاء الذين نسعى الى صلة الرحم معهم انما قلوبهم مليءة بالبغض والكراهية ،ولا يريدون ان يروا النعمة بادية علينا ، وربما لديهم نوايا توسعية ، ولذلك فهم يبدلون جهدهم في محاولة اضعافنا من اجل الهيمنة ، ولكن الكيد ينقلب على صاحبه ، وعلينا ان نربط علاقات مع بلدان صديقة ، بلدان تربطنا معها علاقات الود ، علاقات تبادل المصالح ، ونبتعد نهاءيا عن علاقات مع من يكن الينا الحقد والكراهية ، فلن نجني منها الا الماسي . وهم يعتبرون تقربنا اليهم والبحث عن احياء العلاقات الاخوية والانسانية معهم ، ضعفا لدينا واننا في حاجة اليهم .

  • البليدي التابع للعسكر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:13

    (مقربة من النظام العسكري) هذه الجملة وحدها تكفي ان نشك في نواياكم ،
    انتم لا تكفي نواياكم الظاهر ان نقيم معكم حوارا لحسن الجوار فما بالكم بالنوايا
    الخفية ، حلوا مشاكلم بأنفسكم دون الإستعانة بنا .كلما تماديتم في الوقاحة
    ازداد الشك فيكم ، والحذر منكم ، كشعب ، ونظام ، وحسنا ما فعل المنسحبون

  • مغرببي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:13

    الماء والشطابة حتال قاع البحر………لا تقة في جار السوء …..

  • طارق بن زياد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:22

    ها العار سدوا داك الباب الى يوم القيامة . فين ساكنة سوء النية غير عندهم . والماء والشطابة . ما مصالحين مع حد . عطيونا بالتيساع.

  • فكاهي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:24

    خطوة ولدت ميتة لأنها ليست في مصلحة نظام العصابة الحاكمة في الجزائر. الانسحابات التي قررها هؤلاء الأفراد من الجانب الجزائري ليست بسبب ما صرح به هؤلاء، و إنما بسبب الخوف من العصابة نتيجة الضغطات التي تكون قد مارستها عليهم. ما دام هذا النظام على قيد الحياة، مثل هذه المبادرات يبقى مصيرها هو الفشل. في نظري أنا يجب أن نتجنب مثل هذه المبادرات لأن هذا النظام يبقى العدو اللدود للمغرب و المغاربة طالما ضل يحكم و يسود في الجزائر.

  • هاااني هولندا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:28

    نفس الخطأ يتم ارتكابه للأسف و للمرة المليون من قبل بعض المغاربة المعلقين في الجرائد الإلكترونية. نحن ليس لنا أي مشكل مع الشعب الجزائري. الجزائريون إخوة لنا و لن يفرقنا أي كان معهم، يجمعنا كل شيء معهم. نحن نرفض و نعادي بعض الجنرالات المسيطرة على زمام الحكم في الجزائر و الشعب الجزائري نفسه يقوم منذ أزيد من سنة بحراك لا لشيء سوى لطرد هؤلاء الجنرالات، إذا هدفنا و الشعب الجزائري واحد و لا تنجروا أمام مغالطات أعداء يريدون خلق فجوة بيننا. غالبية الجيش الجزائري تعادي كذلك الجنرالات المسيطرة على الحكم فلا تظلموا أحدا، هم إخوة، أحباء و سيظلون كذلك على الدوام. انتبهوا من فضلكم إلى تعليقاتكم. لا يوجد جزائري عاقل يقبل بما يفتيه العسكر الحاكم لأنه لا يدخل عقل عاقل.

  • SALIME
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:29

    رغم أنها ذات طابع إنساني واجتماعي

    كم أعجبتني هذه الجملة. أنعم إييه قالك إنساني واش راك تستنى باش تفتح الحدود

  • NABIL FRANCE
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:36

    لا حول ولا قوة الا بالله
    هذا شهر الثوب و الغفران عائلات على الحدود ممزقة ، معاناة كبيرة لا يعلم أحد حدة وقعها على الأسر المشتتة. قطع الأرحام فيه ذنب كبير، والله سيسألون هن ذلك أمام رب العالمين.
    خلاصة القول : الأنظمة راحلة لكن الشعوب باقية

  • مغربي marroqui
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:36

    لا لفتح الحدود حتى يستقل الشعب الجزائري من نظام العصابات و نعرف نحن مع من نتكلم.

  • Imad-MA
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:39

    و الله ما عرافتشي علاش بعض المغاربة باغيين فتح الحدود مع الجزاير ؟ كاين بعض الجزائريين الله يعمرها سلعة (من أمثال وليد كبير) وهم قلة قليلة و لكن أغلب الجزائريين حاقدين على المغرب و المغاربة و خصوصا الملك أطال الله عمره.
    الحمد لله حدودنا مفتوحة مع أحبابنا في السنغال و في الكوت ديفوار و في الغابون و غينيا و غاميا و بوركينافاسو إلخ….. وخصوصا اليوم عندنا علاقات طبيعية مع إسرائيل و ما أدراك ما إسرائيل. آش خصنا من هاد الناس ؟ أطلب من الله أن تبقى مغلقة إلى يوم الدين. هاد الناس كل ما عملتي فيهم الخير و الله ما كيرجع إلا بالشر . و اللي عطا الله هو هادا. و الله يبعدنا عليهم و السلام.

  • BENSLIMANE
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:49

    لا نريد إطلاقا فتح الحدود. لأنها ستكون مذخل الأزمات. كل ما يدور في ليبيا و الشرق الأوسط من إرهاب و تهريب سيدخل مملكتنا. شعارنا ” خليو حدودكم عندكم ” . نريد مملكتنا أن تبقي هاذءة مستقرة.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:51

    المغاربة و الجزائريون شعب واحد يجمعنا الدين واللغة والتاريخ والجغرافيا وكل من يصر على تكريس ويدكي وضعية الفرقة هذه التي نعيشها منذ اكثر من أربعين سنة فإ ننا نشكوه إلى الله وليعلم أن عاقبته الخسارة في الدنيا والخسران في الا خرة

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:57

    كان منتظرا ان ينسحبوا من المبادرة لان هناك قنوات العسكر التي تتحكم في الافراد هم لا ينعمون بحرية التعبير اليوم كلام وغدا كلام اخر المطرقة فوق الراس اتركوهم وشانهم هم اعداء هدا الوطن منذ القدم منذ ايام التحرير لا تنسوا ذلك ونحن افضل منهم ادا لم يغيروا نظامهم فلن ينعموا بالعيش الامين

  • محسن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:58

    اي نوايا خبيتة ؟ ليعطوا الدليل حتى يبرروا انسحابهم. فاي نوع من المصالح ستكون لطرف او ذاك؟هذا عمل انساني فقط ولكن يبدو ان بعض الاخوة الجزائريين زالت عنهم الإنسانية. نقول: قلب المعطف .رجع عن كلمته. دار بين عشية وضحاها وهذه كلها شيم المنافقين واشباه الرجال ولا يعول عليهم في اي شيء لان هذا النوع من البشر يعش مدلولا ويمت مدلولا.

  • Malak
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:59

    الا هد القوم ما تصدقوه ما تفتحو البيبان ما بغيناهمش الا فتحتو البيبان صافي نار جهنم هديك اياكم و اياكم من الجزائرين اكبر عدو المغرب في جميع النواحي ..سد باب دارك و نعس مرتاح الله اعونهم معدنا مانديرو بيهم ..و لا حول و لا قوة الا بالله ابشع قوم شفت الكره في قلبهم و دمهم غريبه علاش المغرب و ماشي تونس او ليبيا ؟علاش الملك و الشعب ؟ داكشي عندهم من ايام الاستعمار علي ما اضن هادو خاصهم طبيب نفسي لمده 50 سنه و عا الله الكره من المغاربه اتحيد و لكن راهم تخلطو مع البوليزاريو صافي ولاو سلاله متمحوره ههههه

  • نوفل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:59

    الشعب المغرب والشعب الجزائري إخوة في الدين والعروبة والجوار. زرت سابقا الجزائر في إطار تعاون علمي، واكتشفت ان كثيرا من الجزائرين يحبون المغاربة ويحترمونه، ولكن النظام العسكري الحاكم يزرع سموم الحقد والكراهية تجاه كل ما هو مغربي، ويحارب بكل وسائل المغرب، وتاريخه مرير حتى في اذايته، حتى شعبه لم يسلم من جبروته. وخير دليل العشرية السوداء حيث قتل اكثر من 000 200 جزائري،. فلا حول ولا قوة إلا بالله. ولا ينبغي ان نقع في فخ محاربة وكراهية بعضنا البعض. فهذا ما يريده هذا النظام العسكري الظالم. ولكن الله محيط بالظالمين.

  • لو وقع هؤولاء
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:19

    الجزائريين نفس البيان في عهد بوخروبة لزج بهم في السجن.
    فلقد سبق ان اصدر فرحات عباس وبن يوسف بن خدة والشيخ خير الدين والحسين لحول بيانا سنة 1976 استنكروا فيه استبداد بومدين بالسلطة و طرده الاف المغاربة سنة 1975 وحشده الاف الرحل الحسانيين بتندوف ودخوله في حرب ضد المغرب ، فاراد اعتقالهم ولكنه جمع مجلس الثورة قبل ذلك فعارض بعض أعضاءه الاعتقال واكتفى بوضعهم تحت الإقامة الجبرية.

  • عدلوني
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:19

    تخصيص يوم كل شهر للعائلات التي فرقها بومدين في 1975 لزيارات افراد عائلاتهم.

  • abdellah
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:20

    اليوم أصبحت كل مبادرة لفتح نوافذ التواصل بين الشعبين ينظر اليها النظام الجزائري خطرا عليه وتستهدفه ومناورة من المخزن المغربي وطريقة لبت السموم و التآمر ضد القوة الاقليمية
    أليست هده عقد نفسية تتطلب علاجا نفسيا لكن لمن لأن لا أحد يعرف من يسير هذا البلد
    أاصبح المغرب يخيفهم الى هذا الحد
    أليس فيهم رجل رشيد يعرف مصلحة الشعب الجزائري قبل أن تجتم الدولة على ركبتيها
    أصبح الوضع في الجزائر على جميع مستوياته ينذر بخطر وشيك يهدد المنطقة باسرها
    الله احفظ

  • بشير الهوني
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:26

    بطبيعة الحال ينسحبون وهم يرون يوميا ان أصحاب المبادرة يشنون حربا على النظام الجزائري ومنهم محلل اليوم الذي يسكن يوميا في هسبريس ولا يمر مقال عن الجزائر او الصحراء الا وتجده يفرغ كامل كراهيته على الشعب الجزائري وجيشه ،فكيف يريد ان يرضى هؤلاء وانتم تسبون ليل نهار في وطنهم ورموزه وممن ،من أصحاب المبادرة ،لقد ايقظت فيهم روح الوطنية النائمة بحيث صدق المساكين بان الهدف من فتح الحدود هو عمل انساني واذابهم يتأكدون بان هذا مجرد خدعة لجرهم للتواطؤ على بلدهم ،،والشخص المنسحب ليس عاديا او معارضا او بوق من الابواق بل له وزن في مجال حقوق الانسان ،،لقد قالها مرة وباستياء عندما راى الجمعيات المغربية مطالبة بفتح الحدود وهم يحملون شعارات سياسية مناهضة لسياسة الجزائر في الصحراء الغربية وقال لم نتفق على هذا قلنا عمل انساني لا دخل لنا في السياسة وقدم ملاحظته ولكنها لم تؤخذ بعين الاعتبار ،،هذا الانسحاب يعني بانالتضرع بالعمل الانساني ما هو الا ذر للرماد في العيون

  • IBN CHAHID DZ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:28

    الى رقم 78
    لا تحاول اضهار نضامك ملائمة ونضام الجزائر شياطين كلهم فالهوى سوى وااكد لك لا تحاول الاختباء وراء الشعب الجزائري نحن لسنا اغبياء لنقدم لك خدمة لتدمير بلدنا العزيز وان اردت التقارب حسب نضامك وان كنت تدعم سياسته فنحن كذلك ندعم سياسة بلدنا وخاصتا الخارجية لأن هناك اعداء يتربصون لتدمير وطننا الذي أصبح لهم شوكة في حلقهم نعم الجزائر خط احمر ولا نسمح الأعداء المساس به انت اخطرت بني صهيون نحن لا مبروك. عليك

  • ابن المغرب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:30

    اقسم بالله ان فتح الحدود مع الجزائر ادا سامح الله سوف يكون كارته علي المغرب والمغاربة … المجتمع الجزائري مجتمع همجي ومتخلف جدا وبعيد كل البعد عن التمدن والتحضر ..لا احترام ولا معاملات ولا نظافة والغضر والرديلة وكل الكوارت عندهم

  • عمر المهاجر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:33

    مافهمتش هادشي مابغيتوش تفهموا باراكا ماطيحوا علينا الدل ديما ترغبوهوم … رآه السلطة و الفنانين و المعارضة فالجزائر ضد الوحدة الترابية للمغرب …
    الدول الصديقة للمغرب هي من قامت بإقامة قنصلية فالصحراء المغربية
    عاش المغرب و المغاربة

  • south Dakota
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:38

    لا لفتح الحدود مع شيوخ كبرانات فرنسا الاغبياء

  • Hassan hassan
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:45

    مع من تريد حل الحدود انه النظام الجزائري خايفين يتفضحو على ما يقولون بأن المغرب ليس له شيء فيه المجاعة لأن الحراك في بلدهم سوف يثور عليهم ان عرفو الحقيقة أن المغرب فيه خيرات بلد جنة فوق الارض ادام الله علينا هذه الخيرات هم لديهم نية مبيتة لا تيقة فولاد عتيقة لا نريد الحدود أن تحل ولو لدينا عائلات هناك وسلام

  • Ramire
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:49

    لا تهمنا الحدود الجزائرية المغربية ان تفتح لان بها عدو متربص نضام الجنرالات لا تقة فيهم فلم يرحمو حتى شعبهم في العشري السوداء فبسبب ااجزاءر التي استنزفتنا وكدالك تهجير الأفارقة بالشاحنات الى المغرب حيت يلاحض اجتياح مهاجرين الأفارقة التراب المغربي فكل شيء طلع سومة الكراء مناصب الشغل القليلة الفقر والهشاشة التي يعاني منها المغربية ازدياد الفقر اغلاق الشمال سبتة ومليلية هدا الدي يهمنا ان الحكومة تجد حلولا للفءة الهشة الفقيرة اما ااجزاءر تعطينا التاسع لم تر منها الا الغدر والخيانة مند استقلالها

  • Hamouda
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:50

    انه الرخص والذل ياسادة…
    والله وتاالله انهم لمغاربة الشرق من أصول جزائرية أو لهم عائلات من الدولة الجارة …
    هم من يقومون بهذه الحركات …كل مرة يعلنون خبر من نوعية هاته الأخبار …لاغير …وغدا سيعلنون حركة بلون آخر ..وسياتبهم الرد مباشرة من العصابة العسكرية الحاكمة في المرادية …
    ولازالوا يتمحكون..ويترنحون. .. بمخاضهم العسير كالمراة الحامل راجين العطف والحنان والاهتمام بهذه الشرذمة المطالبة بفتح الحدود…
    وأنا اناشد من هذا المنبر أن تقوم السلطات الجزايرية بغلق هاته الحدود بباب فولاذي. ..
    حتى تتعلم مجموعة الرخص والهوان أن هذا النظام العسكري لايرجى منه خير ان كان لايريد الخير في شعبه الذي يخرج بالملايين كل مطالبة بإسقاط …

  • لا فتح ولا حدود
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:54

    فتح الحدود يساوي تفريق وتمزيق وتشتيت المغاربة وإشعال فتنة غير منتظرة القادم من الحدود أسوأ لا مصلحة لنا في فتح الحدود مادام بعض الحزائريين يتصرفون بهذه الطريقة اما التواصل بين العائلات فيمكن تخصيص طائرة له خاصة تمكن العائلات من زيارة بعضهم اما الحدود فلا يجب فتحها في هذه الظروف خصوصا مشكل الصحراء والعداء الذي تكنه الجارة السوء لبلدنا والعقد النفسية المترتبة عن ذلك

  • hamdane
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:57

    Ils sont indignes de confiance et du respect.
    C’est une race à part, créée de toutes pièces par la France.

  • عبد الالاه
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:58

    كل هذا كان متوقعا لأن النظام العسكري يستحيل ان يتخلى عن المنشجب الدي من خلاله يستطيع الاستمرار في الحكم.
    وأحيل الجميع على فيديو متداول لاحد رجالات الجزائر العقلاء يقول فيه : و الله لو فتحت الحدود فإن النظام سينهار، ثم يضيف: لما زرت المغرب الدار البيضاء طنجة مراكش اصبحت اتسائل من يملك الغاز و البترول هل المغرب ام الجزائر?؟؟؟!!!

  • اطلسي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:58

    لا للتفكير في فتح الحدود ، نحن على استعداد لجمع وتوقيع عريضة مليونية لاحكام اغلاق الحدود مع جارة السوء والشر. لا ثم لا للتفكير في فتح الحدود مع العصابة الارهابية الحنقريشية

  • محمد الجزائر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:05

    لما نشوف تعليقات المغاربة ههههه َشي مضحك َمحزن في نفس الوقت هههه يضنون بلدهم سويسرا والجزائر موزمبيق ههههه وفي الحقيقة حكومتكم هي من تتوسل لفتح الحدود هههههههه الجزائر ولا يوم طلبت فتح الحدود

  • محمد جاد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:08

    الغريب في الامر هو توقيع هؤلاء الاخوة من الجزائر الشقيقة على المبادرة ثم انسحبوا بعد ذلك….هل اكرهوا على تاييد المبادرة رغما عن انفهم…المستوى الفكري والثقافي لهذه النخبة اظن انه لا يسمح لها بتبرير انسحابها ….جوهر المبادرة لم يتغير ….وهو مجرد اختبار لحسن النوايا اما النوايا السيئة فبعيدة عن الاهداف النبيلة لانه نداء المستقبل…..

  • جَمعوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:09

    اقول للكابرانات العجائز اتقوا الله في انفسكم فالحياة جد قصيرة بالأمس القريب تذكروا القايد صالح كم ترنح وهدد وواعدالشعب المغربي اكثر منكم فما فتئ الا ان خطفته يد المنون. ربما لو سعى هذا الرجل في الصلح بين الشعبين اقول انه سيبصم اسمه في تاريخ المغرب العربي وسوف تترحم عليه كل الشعوب المغاربية لكن تعنث حكام الجزائر وطغيانهم لن يتركهم حتى التفكير في هذا الشأن.

  • المعقول
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:13

    ردا على هاني من هولندا ، هذاك الشعب الجزائري لي كدافع عليه ، ماشفت حتى شي جزائري إحتج ملي كانوا الجنود دياولنا كيدبحو ويتبولوا عليهم مرتزقة البوليساريو الممولين من طرف الجزائر !! الشعب المنافق يجيب الحذر منه ، ولى عجبوك الجزائريين سير عيش معاهم، أما أنا فلن ننسا جنودنا كيف دبحو وتبولوا عليهم مهما حييت

  • Samir
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:14

    Pour le le 44 il n’y a pas dans le monde plus haineux que vous et la trahison dans vos veines et ça tout le monde le sait même entre vous et soyez sûr que le Maroc vous ignore totalement le Maroc ne regarde pas la décadence derrière lui il regarde devant et le résultat il n’y a pas photo

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:17

    لا لفتح الحدود مع الأعداء صهاينة شمال أفريقيا وفرض التأشيرة عليهم وقطع العلاقات الدبلوماسية الشادة مع هولاء الشواد الشادين عقليا وتقافيا وتاريخا وحنسبا واخلاقيا وحضاريا والاستعداد لهم ولمرتزقتهم جيدا سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا والتدخل في شونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين وبناء صور كبير بيننا وبينهم حتى لا نرى ظلهم وموخراتهم النتة ولا نسمع نعيقهم ونباحهم كالكلاب الظالة وبناء قواعد عسكرية على طول الحدود مع الأعداء وبناء جدارات دفاعية على طول الحدود مع الأعداء وزرعها بالاغام وكاميرات حرارية للمراقبة ورادارة وهؤلاء الجمعيات لا يحق لهم التحدت باسم الشعب المغربي لأننا بكل سراحة فتح الحدود لا يأتي هاكدا بالعاطفة سوى وضع النقط على الحروف كتعويض المغاربة المطرودين من الخراير من طرف كبرنات فرنسا وارجاع لهم جميع ممتلكاتهم كما يجب استرجاع الصحراء الشرقية وحق فلاحي العرجة و حل مرتزقة المرادية بولي زبال وتقديمهم للعدالة وتعويض ضحايا الحرب مع الخراير ومرتزقتها وتعويض المغرب عن تلك الأضرار ،الشيء الدي لم يتم ابدا حتى يرحل هادا النظام البخروبي الإرهابي

  • سلا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني وأخواتي و جريدتنا الموقرة
    قلتها سابقا. مثقفونا الكرام !!ما دامت الجزائر يحكمها العسكر فلا تتنتضرو خيرا من الجزائر . فالجنيرالات لم يرحمو حتى شعبهم دولة ببترولية و من افقر الشعوب فمثقفوهم لا حيلة و لا قوة لهم مادا تنتضر من ناس ترعرعو في دولة شيوعية عسكرية يهكموها مجموعة من العجزة الطغاة. مادا ستفيدنا الجزائر؟ ؟ و هم كلهم مشاكل اجتماعية و غداءية. اتمنا و تبقى الحدود مقفولة. جوا و بحرا و برا.
    و مثقفوهم و صحافتهم لا حيلة لهم و لا قوة . ادا ارادو البقاء والخبز فما عليم الا السمع الطاعة من الكهلة الضغات نعم جينيرال وي مون جينيرال. لا لفتح الحدود ثم لا.

  • الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:29

    لا يمكن لحكام الجزاءر الحاليين فتح الحدود مع المغرب لانه لو دخل الجزائريين الى المغرب سيفون على اشياء سوف تصدقهم منها الخضر الحوت الفواكه الخ…وسوف يرون كيف تقدم المغرب على الجزاءر في كل المجالات
    د

  • عمر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:29

    لا افهم لما بعض المغاربة يذلون أنفسهم امام حتالة العالم. مذا سنجني من فتح الحدود مع الأعداء لا اقصد الشعب وانما حكام المرادية والله للن يتناوو في ادلالنا ما سمحت لهم الفرصة

  • Massinissa
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:30

    إلى الذين يحلمون أن هذه الجمعيات قادرة على حل حدود فإنهم مجانين

  • إلى 83
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:32

    Ibn chahid
    تتكلم عن تدمير بلادك وعن أعداء يتربصون بتدميره،
    ياغبي لا يوجد أعداء يتربصون ببلادك ،فالعسكر رصخ تلك الفكرة في دهنكم حتى اصبحتم تظنون ان العالم كله عدوكم. عدوك الوحيد هو العسكر الذي يحكمك بقبضة من حديد، وليس فرنسا او المغرب أو دول الخليج او او او…..فيقوا من النعاس،

  • aigle marocain
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:35

    Les pensées arrières dès nos frères algériens sont toujours négatives. Le régime militaire algérien est un obstacle qui empêche la coopération et la normalisation entreclesvdeux peuples freres

  • AYMANE
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:41

    خبث الشياتين من الشعب الجزائري لنسف كل تقارب بين الشعبين هو مظهر من مظاهر المؤامرات العسكرية للتظاهر بحسن النوايا غير ان المنطق والحقيق تخفي ذلك ، فكما يقال : الجلد جلد خروف والانياب اياب ذئب ، هذا هو النظام الجزائري المعروف بنفاقه وخبثه ومكره وخداعه ، لانريد تقارب ولا نريد فتح حدود ماذام هدا النظام العسكري يحكم الجزائر

  • sahraoui marocain
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:53

    ²tous ce qui viens du cote de l galerie se résume la: le vent chergui ne fait que sécher les culture de notre oriental vert. extasie inonde le Maroc . le criquets sauterelles de provenance de ce paye dégrade nos cultures l orientale
    gasoil essence frappe notre économie même le regard dans un visage algérien exprime la famine qui les rend méchant chaque foi qu en touche a leurres point faible ou en renomme le Maroc en esperde du bon DIEU que ces frontierre restent fermer .

  • لا تفكر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:58

    ………إذ حذرت صحيفة “الشروق” من “توجيه الموقعين المغاربة للجزائريين واستغلالهم من طرف جهات معادية للشعب والحكومة الجزائرية”……

    نظام العصابات يعتبر المواطن الجزائري قاصرا يمكن الضحك عليه و لا يعرف مصلحته.
    نظام الجزائر للمواطن الجزائري: لا تفكر و لا تقرر فانت لا تعرف و نحن نعرف و نفكر و نقرر مكانك
    تصرف منتظر من المخابرات الارهابية و العكس هو ما كان سبعتبر مفاجئا
    أغبياء يحكمون بادا من اجمل البلدان و أغناها

  • بورادة-كندا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59

    هذا البوعمري ظن نفسه اذكى من الجميع ،كان عليه ان يظهر حسن نيته ويعملفي الاتجاه المعلن عنه ،اما تبادر الى عمل انساني وفي نفس الوقت تلبس
    جلباب المخزن وتشرع في السب والشتم فهذا لا يعكس ذكاء ولا ديبلوماسية ولا يدل على صفاء سريرة بل خبث ونفاق واستخفاف بجهد الاخرين وتضحياتهم ،،وها انت الان تجني ثمار ما زرعت
    كان على البوعمري وهو صاحب المبادرة ان يتوقف عن نشر الكراهية والعداء للدولة الجزائرية على الاقل احتراما لمشلعر الموقعيبن من الجزائريين الذين صدقوا مناداتكم ،واذا بهم يكتشفون بعد ايام قلائل انهم كانوا طعما لتحقيق اهداف سياسية معادية لبلدهم شيئ عادي ان ينسحبوا ،،ويطلبون من الاخرين الانسحاب ،،وعلاش انت تحب وطنك وهم لا ،،ما هذا الذكاء ،،

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:05

    و من رخص لهده الشخصيات بان تتكلم باسم الشعب فهل ستتحاور مع العسكر

  • محمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:07

    الى رقم 71
    و ما ادراكي ما عمر و و ابو بكر و غيرهم من الرحال تعليم كيف تضع الكلمات في محلها حفضكا الله و صيام مبارك انشاء الله

  • كمال
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:12

    لا فائدة من أناس وجيران حورهم العسكر البغيض وسلب كل ما لديهم واحتقرهم وذلهم أمام العالم كله وهم ساكتون ويحتجون خجلا مرة في الأسبوع حتى أصبح هذا الاحتجاج كطقس من طقوس العبث يبدأ وينتهي سريعا بدون فائدة ويستمر كابرانات فرنسا الذين يسمون أنفسهم جنرالات في الدفع بالبلاد للهاوية إن لم نقل أنه وقع فيها فعلا ولا ننتظر إلا صلاة الجنازة على بلد غني بثروات لم تحقق لا اكتفاء ولا كرامة لمواطنيه ! إذن ما الفائدة من فتح الحدود لتتدفق مشاكل هذا الوطن الذي عجز عن كل شيء سوى كراهية جار له في قمة الازدهار والتطور والماضي قدما في ايجاد الحلول لمشاكل المواطنين بالامكانيات المتوفرة !

  • بعد المشرق عن المغرب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:16

    ياريت لو كانت جبال الهملايا على طول الحدود بينا وبين جارة السوء الجزائر

  • ولد علي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:24

    على من تقرء زبورك يا داود
    علما بان اي محاولة او مبادرة غير مرحبا بها وبالتالي فسوف لا تأتي بأي نتيجة تذكرابدا! مادام عصابة عسكر المرادية يتحكم في الجزائر ويسيطر على هذا البلد فلا تحلموا بالتقارب المغربي الجزائري! شيئ واضح ومعروف ان هذه العصابة تعيش بهذه الأفعال فقط هدفها اشعال نار الفتنة والعداوة بين الشعبين الشقيقين

  • karim
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:24

    علاش ما عندكمش النفس ديرو قيمة لرسكم وبلادكم الجزائرين لا يريدون فتح الحدود مع المغرب ولاعللم الجزائري لايبالي لهاد الموضوع لا لفتح الحدود لا لفتح الحدود مع الجزائر

  • صحراوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:27

    مجرد تساؤل
    لماذا كل هذا الإصرار من المخزن وإعلامه ومثقفيه لفتح الحدود مع جارة سوء!!!؟؟؟
    أصبح المغرب يستغل كل شاردة وواردة حتى أتفه الأشياء ليحولوها إلى انتصارات ويروج لها.
    وهكذا روج الإعلام المغربي لما سمي مبادرة ” نداء المستقبل ” التي ولدت ميتة، لأن الهدف منها هو فتح الحدود المغلقة التي خنقت المغرب وجعلته لا يتنفس إلا بصعوبة.
    بالنسبة للجزائر للجزائريين حكومة وشعبا وجيشا فإنه لا فائدة ترجى من فتح الحدود، بالعكس فهي تشجع على تهريب المخدرات للجزائر والمواد الغذائية والبنزين للمغرب.
    وبعد تطبيع المغرب واستجار الصهاينة فكل من يكتب عن فتح الحدود فهو يهذي لا يعي ما يقول أو يحلم أحلام يقضة ولا يعرف عقيدة الجزائري حاكم أو محكوم عسكري أو مدني.
    قد يقول قائل وماذا عن الموقعين الباقون، شأن أولئك شأن من زار الكيان الصهيوني أو نادى للتطبيع فقط يريدون الطفو إلى سطح شأنهم شأن الذي بال (أكرمكم اللله) في بئر زمزم.
    قيل له لماذا فعلت ذلك ؟
    قال: ليتكلم عني الناس.
    أخيرا، الجزائر اخذت العبرة من المثل القائل:
    Il vaut mieux être seul que mal accompagné

  • احمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:30

    ماذا سنستفيد من فتح الحدود المغرب ماناقصو حتى خير الحمد لله الطعام موجود غير جنب الأشجار، المغرب مد يديه مرات عديدة لفتح الحدود ونظام العسكر يتعفر علينا بحال ناقصنا الاكل، هاذ الجنرالات يمشيوا……. غنفتحوا الحدود غير للمشاكل.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:42

    العسكر هو من يصلح لاغلبية الجزاءريين المتشبعين بعقلية الكابرانات فلا تظنوا بان من يخرج في االحراك معارض بل 80% مندسين و منهم من يحمل رايات فيها عدة امتار سلمها لهم النظام فهل خرجوا للاحتجاج او من اجل الاستعراض الدي يسميه تبون مبارك
    الحقيقيون هم من، يرفعون العلم الامازيغي رغم منعه نهاءيا او لا يرفع اي علم

  • عبدالله
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:43

    الشعب الجزائري مغلوب عن أمره لان حكامه يريدون محاصرة المغرب فقط لغاية في نفسهم

  • بلا مراوغات
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:44

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم .ولا تقة في عتقة احسن ان تبقى الحدود مغلقة مع القلوب الخبيثة.والسلام عليكم.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:48

    حتى الشخصيات الجزاءرية ظهر عيبهم رغم ان قرار فتح الحدود بيد الحكام و ليس التوقيع على الهواء

  • الفلاح العيون
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:52

    من مستحيلات سبع فتح الحدود البرية جزايرية مغربية في وقت الراهن حتى كانت نيتة صافية
    مشكل الأول ملف الصحراء
    مشكل الثاني كوفيد 19
    ومشكل ثالث غير منتضر مغريب تستقبل فاسدين وسراق أموال خزينة شعب جزايري كل هذو أسباب
    حكومة جزايرية تجد مبرر ضد أي تحسين علاقات

  • EL FAHLA DZ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:14

    الى الأخ المغربي صاحب رقم 109
    رمضان كريم ااكد كلامك من ذهب صحيح كل ما قلته ربي يكثر من امثالك ربي يحفضك ويحفض لك والديك الذين تعبو في تربيتك الحسنة ربي يكثر من امثالك

  • Salah Angar
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:14

    يحي عسكر المرادية يحي عسكر المرادية يحي يحي يحي يحي يحي يحي الف ومليون مرةعسكر المرادية

  • عبدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:21

    هذا القضية عرات على واحد الحقيقة كنت اقولها مرارا وهي انه لا الجيش ولا الشعب يحبون المغاربة وهناك نسبة قليلة تحمل حبا صادقا فالعسكر غسل ادمغتهم ونفت فيهم سم الكراهية وهناك كراهية مجانية نابعة عن الحسد والغيرة لما وصل اليه المغرب من انجازات

  • المغرب قبل كل شيء
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:30

    الله يعطيه الصحة.لماذا بعض المغاربة اكثر من الجزاىءريين حريصين على فتح الحدود لحاجة في نفس يعقوب.اللهم اغلقها إلى يوم القيامة. الله ينعلكم مرغتم وجوهنا في التراب فليذهبوا إلى الجحيم المغرب هو الاقوى وهو المسيطر على الوضع لسنا بحاجة إليهم. انشروا انشروا انشروا.

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:44

    الخوف من فتح الحدود ودخول الشعب الجزائري الى المغرب ..يجعل عصابة المافيا الحاكمة في الجزائر تخشى وقوف الشعب الجزائري على حقيقة تقدم المغرب والهروب عليهم في كل المجالات..الفلاحة..الصناعة..السياحة الطرقات..العقار..البناء المتطور..الموانئ…الى غير ذلك…فإن رأى المسافر الحزائري كل هذا التطور السريع للمغرب ..لا شك انه يتمرد اكثر على جينيرالات و رآسة حكام الجزائر…الذين اكلوا اموال البلاد وخيرات البترول والغاز..وجعلوا الجزائر بلاد كالصومال…لا يوجد فيها حتى ما هو ضروري للعيش الكريم ….وانتم يا معلقون من الجزائر تنكرون الواقع الجزائري المر وانتم تعلمون …..بالله عليكم انظروا الى دولة قطر..والامارات العربية..دولتين بتروليتين بإمتياز..وانتم اقوى منهم في هذا الصدد…..فهل هناك تشابه.بينكم ؟! ..دولة قطر اصبحت من ارقى الدول افضل من اروبا..والامارات ارسلت صاروخا لاكتشاف المريخ….وانتم تحاولون زعزعة المغرب ..عدوكم وعقدتكم الدائمين….بقاو هاكذك..فالحدود مغلفة افضل لنا منكم.

  • عادل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:48

    لا جدوى ادا بقي العسكر في السلطة كل ما علينا فعله هو ان ننتظر حتى ياتي الله بانفراج للشعب الجزائري من تلك الحقنة المتعفنة التي تحكم بلدنا الحبيب الجزائر

  • Blkcm
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:51

    عاشت جزائر تحيا جنرلات بلدي
    بغيتي مزوط وبنزين وندعم لكم سياحة

  • بن البصير
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:11

    هو دفعوهبنية خلق البلبلة وخلق التفرقة. لان الاعلام هو مصدر التفرقة لانه يسوقه النضام وهدا الانسان دخل منافقا وغدر مخادعا انهم متسولين ومنافقين لكن هناك اولاد الجزائر الكبيرة واولاد الشهداء اما مثله لايمثل الجزائرين بل اسياده

  • Oujdi
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:16

    Pour le 124 derrière la longévité d’une dictature un peuple marionnette bravo et bonne continuation

  • TW7
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:33

    ولله لازالت النخب المثقفة في كلا البلدين غبية وساذجة .
    لااخوة بيننا ولا شيء اخر . هم اختارو العداء لنا فلا مجال للرومنسية السوداء .
    الجزائر ماضية بالسرعة القصوى نحو السيناريو السوري ، وكل المبادئ والشعارات التي كانت تتبجح بها بدات تتنصل منها شيئا فشيئا .
    لاثقة في عتيقة .

  • محمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:38

    من وجهة نضري لا يجب فتح الحدود مع الجزائر الا للحالات الانسانية الضرورية والمستعجلة اما فتح الحدود ببشكل عام فانا اعارضه بشدة ولن منسمح بدلك الان لان فتح الحدود سيمد في عمر النضام الغاشم نضام الجنرالات

  • بوكوكركارا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:55

    الجزاير عدوة المغرب.
    خير الكلام ماقل ودل .
    اللي بغا افهمها راه هي هدي الصراحة

  • EL FAHLA DZ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:01

    يا مغاربة لا تتهمون جينرلات الجزائر وتقلون انهم غسلو ادمغتنا لالالا اقسم لكم وانا صائمة لم ارى او اسمع يوما ما الجرائدنا او تلفزة خصصت برامج او حلاقات لغسل ادمغة الجزائريين لكره المغاربة والله كل ما تضنوه هو العكس صحيح نحن شعب مثقف ومهذب ومحتر نرى ونسمع ونقراء كل ما تقمون به اتجاه الجزائر من حقد وكراهية وعنصرية يا مغاربة ااكد لكم فقد سقطتم في فخ المخزن وتلوثت قلوبكم واصبحت مريضة ومعفنة ويصعب اصلاحها ومن يضن ان الشعب الجزائري يكن لكم الحقد والكراهية والعنصرية فاءنتهم ضالمين نحن ترد على كل حاقد ولا نهاجم المسالم المسالم هو يعيش بيننا ويعرفنا جد المعرفة ولا خوف عليه اما الذي جالس وراء الحاسوب ويسمع وياءمن بكل ما يكتب له اتجاه الجزائر فنحن نعتبره ضحية ولا لوم عليه ندعو الله ان يصفي القلوب لكي تنكشف الحقيقة اما جينرلات يقومون بعملهم لتاءمين بلدنا العزيز من كل تربص من طرف اعداء الوطن والشعب والجزائر هي خط احمر واراد تدميرها سوف يدمر قبل ان تمس شبر من هذه الارض الطاهرة المسقية بدماء الشهداء رحمهم الله

  • الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:13

    علينا أن تقتنع أن ما يفرق بيننا والجزائر هو أكثر مما يجمعنا بها فقواتنا المسلحة ا العتيدة بقيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية محمد السادس تلقن الاعداء دروسا وعبرا ودبلوماسيتنا ا الناجحة التي تحقق نجاحات يومية بتوجيهات سامية فكل نجاح يحققه المغرب يزيد في كراهية الجزائر للمغرب وفي حقدها وبعدها عن المغرب اكثر

  • عبد الالاه
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:17

    ردا على جزائري ل.
    ادا كان المغاربة اكثر من الجزائريين رغبة في فتح الحدود، فذلك في رأيى المتواضع يعود لسببين:
    اولا: المغاربة مسالمون و كرماء و منفتحين على كل الشعوب و الديانات مند عشرات القرون
    ثانيا: المغرب اقتصاده متنوع و متين وأقوى من الجزائر في التجارة الدولية لدلك لا يخشى فتح الحدود..
    ختاما قراءة بسيطة في شعارات الحراك بالجزائر تغنيني عن الجدل مع امثالك لانك قليل الادب.

  • الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:52

    علينا أن نستعد لحرب ضد الطغمة العسكرية الجزائرية الحاكمة التي قتلت و اختطفت جنودا مغاربة لعشرات السنين باسم مرتزقتها هذه النغمة العسكرية التي لم يسلم من بطشها وتنكيلها وقتلها وحرقها الشعب الجزائري أن حربا ضد العسكر ستكون مشروعة النقاد المغاربة الصحراويين في مخيمات العار تبندوف.

  • هشام مغربي هولندا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:14

    انا لا يمثلني احد لفتح الحدود مع العدو بلاد العصابات .انا اريد جدار على طول الحدود وعلوه 50 مترا.اذا فتحت الحدود لن يبقى جزائري واحد في بلده وحتى البوليزاريو معهم ولهذا العصابات الحاكمة خائفة من فتح الحدود مع المغرب. انا لا افهم شيئا لماذا تطلبون فتح الحدود مع العدو.؟ماذا تنتضرون منهم؟ الا الخراب والجوع مع ..الجارة الخبيثة .

  • لاس بالماس
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:29

    الى مزبلة التاريخ انتم وبلدكم ورءيسكم وجنرالتكم ايها الحاقدون المتعجرفون الانانيون كمغاربة لا نريد فتح هاته الحدود الدل والعار معكم لا نريد فتحها مع هاد الجار الحقود

  • المنطق والعدالة.
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:17

    أرى من المنطق أن يرفع نداء من أجل بناء سور بيننا وبين جارة الشؤم والسوء إلى أن تحل كل المشاكل من ترسيم للحدود التاريخية قبل الاستعمار، وتسليم عصابة البوليخاريو وإعادة المحتجزين وإعادة أموال وأملاك المطرودين والتعهد بعدم التدخل في شؤون المغرب.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:20

    طلع الشعب المغربي الرافض بشكل مطلق لهده المبادرة اكثر نباهة ووعيا وادراكا من مايسمون انفسهم حقوقيون .قرار فتح الحدود او الابقاء على اغلاقها قرار شعبي وملكي لا حق لاي كان الحق في الحديث او التوقيع باسم الشعب المغربي .قرار فتح الحدود مع جارة السوء الجزائر مرهون بشروط لا تنازل عنها .اولها تغيير النظام الجزائري الحالي ثانيا اعتراف النظام الجديد بمغربية الصحراء ثالثا تسوية كافة المشاكل العالقة بين البلدين في مقدمتها استرجاع الاراضي المغربية الشرقية .رابعا التزام النظام الجديد في الجزائر بالاحترام التام للنظام السياسي القائم في المغرب باعتباره اختيارا شعبيا لايحق لاي كان التدخل فيه خامسا في حالة ما ادا اراد الجار اقامة علاقات مع المملكة المغربية يجب ان تنبني على المصالح المشتركة رابح رابح و حترام الجار التام للاتفاقات …..

  • حمزة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:31

    ليس فيها شيء إذا تم فتح الحدود 350درهم بالقطار من الدارالبيضاء إلى وهران بالقطار خير من أن نسافر بالطائرة ب3000 درهم والله حرام ياناس.

    وثانيا أريد أن أعرف لماذا الدينار الجزائري منخفض القيمة وكيف يتعامل الجزائريون مع هذا الأمر…..

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:38

    فتح الحدود مع جارة السوء سيكون كارثة على المغرب ستعود بالمغرب الى نقطة الصفر

  • الوطني
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:48

    لا لفتح الحدود مع الجارى الشرقية لماذا المغاربة هم من يوهرولون وراء فتح الحدود

  • االمحاميد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:14

    العدو الاكبر وهو حكام الجزايرهده هي الحقيقة ادا فتحت الحدود الرابح الاكبر هو المرتزقة التي كونتهم جنرالات الجزاير مادامت العصابة لا لفتح الحدود البوليزاريو هو الجزاير والجزاير هي بوليزايو كيف يسلحون ويمولون ويسكنون في اراضيهم ويقولون محايدون من يمول ويسلح الا وهو طرف محرض وطرف في النزاع العالم يشهد ويظنون ان لايعرفون مادا يفعلون في تندوف انهم يكونون الارهاب بالخفاء

  • youssef
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 07:30

    إلى كل من ينادي بإغلاق الحدود أبديا. المقال يتناول فقط فتح معبر إنساني كي تزور العائلات المتناثرة هنا وهناك بعضها البعض. حتى بين كوريا الشمالية والجنوبية يتم فتح المجال من وقت لآخر من أجل الزيارات العائلية… ليست كل العائلات ميسورة كي تستقل الطائرة من مطار بومدين وتنزل في الدار البيضاء أو في الإتجاه الآخر. هذا عيب وعار. 99 في 100 ممن يعلق هنا ويسب وبشتم ليست له عائلات في هذا الجانب أوذاك كي يحس بمرارة الفراق وقطع أوصال صلة الرحم التي تبقى حق إنسانيا قبل ان تكون مشروعا سياسيا. الله يهدي ماخلق

  • المحاميد ,
    الخميس 22 أبريل 2021 - 11:09

    مادامت العصابة التي يطالب بها الشعب الجزايري الشقيق بالتنحي لا لفتح الحدود لانها خطر على المغرب مادا الارهاب في تندوف مركز الارهاب ومركز لفقر الشعب الجزاير ونزف البطرول والحليب والخطر ومشتقات الشعب الجزايري مرتزقة اتو على الاخضر واليابس مثل الجراد

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم