شخصيات ومشاهير ومتقاعدون يؤثثون قائمة "ضحايا مصحة التازي"

شخصيات ومشاهير ومتقاعدون يؤثثون قائمة "ضحايا مصحة التازي"
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:00

عدد من الشخصيات المعروفين في مجالات مختلفة لم يخطر ببالهم يوما أن الأموال التي كانوا يعتقدون أنهم يساهمون بها لمساعدة مرضى معوزين خضعوا للعلاج بمصحة الشفاء، لصاحبها طبيب التجميل الشهير حسن التازي، تذهب إلى حسابات بنكية، بعضها لأشخاص.

ووجد هؤلاء، الذين يشغلون مواقع المسؤولية في شركات كبرى وفي مؤسسات معروفة، أنفسهم ضحايا “عملية احتيال”، بعدما تم التواصل معهم من طرف المتهمة “زينب. ب” بداعي التضامن وتقديم المساعدة لمرضى معوزين يعالجون بمصحة الشفاء.

سكينة أخنوش

ضمن الأسماء التي تم الاحتيال عليها في هذه القضية التي ما زال كثيرون يبحثون عن تفاصيلها، سكينة أخنوش، نجلة رئيس الحكومة الحالي عزيز أخنوش.

فقد وجدت رئيسة هولدينغ “أكوا”، الذي تملكه عائلة أخنوش، بعد تواصل المتهمة في هذه القضية “زينب. ب” معها، نفسها تقدم مبالغ مالية بشكل مستمر من أجل مساعدة آباء بعض الأطفال المرضى الذين يرقدون بمصحة “الشفاء” على تسديد فواتير العلاج.

ووفق ما حصلت عليه جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن نجلة رئيس الحكومة سبق أن تلقت اتصالا من لدن المتهمة بجناية الاتجار بالبشر “زينب. ب”، عرضت عليها خلاله تقديم مساعدة لأحد المرضى ليس بمقدوره تسديد مصاريف الاستشفاء، بعدما قدمت نفسها كمسؤولة بجمعية تعنى بمساعدة الأطفال والعمل الخيري.

وأقدمت سكينة أخنوش على إيفاد سائقها الخاص ومعه ظرف مغلق به مبلغ مالي من أجل تسليمه إلى المسؤولة بالمصحة الاستشفائية المملوكة للطبيب المعروف. وفي مرات أخرى، منحته مبالغ مالية أخرى توزعت بين 33 ألف درهم و25 ألف درهم.

المثير في هذه القضية، وفق ما كشفه سائق نجلة أخنوش الذي كان يوصل المبالغ المالية إلى المتهمة الرئيسية في الملف، أن هذه الأخيرة كانت قد طلبت منه وضع المبلغ المالي في حسابها الشخصي.

ممون الحفلات “رحال”

ضمن الشخصيات المعروفة التي تم الاستماع إلى إفاداتها من لدن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ممون الحفلات كمال السلمي، الذي يشغل رئيس الفيدرالية المغربية لمموني الحفلات، نجل الراحل الممون الشهير على الصعيد الوطني رحال السلمي.

وأكد كمال السلمي، خلال الاستماع إليه من طرف الشرطة القضائية، أن المتهمة “زينب. ب” سبق لها أن طلبت منه سنة 2019 توفير كمية من التمر لمساعدة إحدى الجمعيات بمناسبة شهر رمضان، فسلمها 500 كيلوغرام من مخازن شركته.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، فقد استمرت علاقة المعنية بالأمر مع ممون الحفلات؛ إذ كانت تطلب منه، وفق تصريحاته دائما، مدها بمبالغ مالية من أجل مساعدة أطفال في وضعية صعبة.

ويبلغ المبلغ الذي قدمه كمال السلمي للمتهمة، بحسبه، ما يناهز 80 ألف درهم، سلمه لها عبر شيكات بنكية باسم مصحة الشفاء.

المدير العام لشركة كوبرفارما

إلى جانب هؤلاء، جرى أيضا الاستماع من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى المدير العام لشركة كوبر فارما، أيمن الشيخ لحلو، حول تحويله مبلغا ماليا إلى مصحة الشفاء.

ووفق تصريحاته، فقد تردد كثيرا في يناير الماضي في الرد على إحدى المكالمات الواردة على هاتفه، لكن بعد التيقن من كون الرقم المتصل يعود إلى مصحة الشفاء، اتصل هو به، ولم تكن المجيبة سوى السيدة التي تقدم نفسها بأنها تقوم بأعمال اجتماعية، لتطلب منه مساعدة عائلة في حاجة ماسة لتسديد تكاليف سيارة إسعاف ومراسيم دفن طفل متوفى تبلغ 6800 درهم.

المدير العام لشركة كوبرفارما أبدى على الفور تفهمه لهذه الوضعية وقرر مساعدة الأسرة، غير أن المتهمة في هذه القضية طلبت منه تحرير الشيك باسمها، وليس باسم المصحة، الأمر الذي رفضه ودبج اسم مصحة الشفاء في الشيك.

أنيس اليوسفي

وجد الإطار المعروف في مؤسسة بنك المغرب أنيس اليوسفي نفسه، في شهر يناير الماضي، يؤدي مبلغا ماليا قدره 25 ألف درهم، كان يخاله إحسانا ودعما لأحد المرضى.

فخلال الاستماع إليه من لدن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أكد أنيس اليوسفي أنه تلقى اتصالا من المتهمة في هذه القضية “زينب. ب” التي قدمت نفسها بأنها مساعدة اجتماعية تجمع تبرعات للمعوزين الذين يتعالجون بمصحة الشفاء.

وخلال هذه المكالمة الهاتفية، وفق إفادات المعني بالأمر، فقد عرضت المتهمة عليه مساعدة طفل رضيع، لتبعث له بعدها صور الطفل وفاتورة العلاج.

وبحسب إفادات المسؤول المعروف وسط بنك المغرب ولدى رجال المال دائما، فقد طلبت منه أن يودع المبلغ في حسابها الشخصي، لكنه رفض ذلك على الفور وقدم المبلغ المحدد في 25 ألف درهم إلى المصحة.

المدير العام لشركات مرجان

في شهر نونبر من سنة 2018، ستصل “زينب. ب” إلى المدير العام لشركات مرجان، أيوب الأزمي، لتقدم له نفسها كمهتمة بالأعمال الخيرية وجمع التبرعات للمعوزين.

وأكد الأزمي خلال الاستماع إليه من لدن الضابطة القضائية أن المشتبه فيها بعثت له صور رضيع سيخضع لعملية جراحية من داخل مصحة الشفاء وتقارير طبية عنه، لكن الرجل لم يكترث بذلك.

ووفق ما صرح به، فإن السيدة رغم عدم جوابه على مكالماتها، لم تيأس وأعادت المحاولة من جديد سنة 2019، وهذه المرة أثارت حالة مريض يعاني من ورم سرطاني على مستوى الرأس. فما كان من المدير العام لشركات مرجان إلا أن يتوجه صوب المصحة ويقوم بتحرير شيك بقيمة 7000 درهم.

وفي سنة 2021، ستعاود الاتصال به مجددا، وتبعث له صور رضيع آخر في حاجة لمبلغ 36 ألف درهم لاستكمال مصاريف استشفائية، فانتقل الأزمي رفقة زوجته إلى المصحة وعاين هذه الحالة، وبعدها حرر شيكا بمبلغ 7 آلاف درهم بعثه مع سائقه الشخصي.

وفي مرة ثالثة، قام أيوب الأزمي، بحسب تصريحاته، بتحرير شيك بمبلغ 5 آلاف درهم للمصحة نفسها من أجل حالة مرضية لطفل يعاني من ورم سرطاني.

وإلى جانب هذه الأسماء، فإن العشرات من المسؤولين، ومدراء شركات ومكاتب دراسات، ومقاولين، وأطرا بمؤسسات خاصة، إضافة إلى الفنان عبد الرحيم الصويري، جرى الاستماع إليهم من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وكشفوا تلقيهم اتصالات وتوصلهم بصور لمرضى من مصحة الشفاء وفواتير العلاج قصد تقديم المساعدة، وهو ما قاموا به حينها وقدموا مبالغ مالية.

متقاعدون ضحايا

ومن غرائب هذه القضية المثيرة للجدل، أن مجموعة من الأشخاص المتقاعدين جرى الاتصال بهم من طرف السيدة التي تقدم نفسها مساعدة اجتماعية للمرضى المعوزين بمصحة الشفاء بالدار البيضاء.

وهكذا، فقد توصلت المتهمة الرئيسية بمبالغ من طرف متقاعدين لم يكن همهم، وفق تصريحاتهم خلال الاستماع إليهم، سوى المساعدة في عمل خيري وإنقاذ المرضى الذين توصلوا بصورهم.

ووجد أحد المتقاعدين من وزارة العدل نفسه يدفع مبلغ 250 درهما للمعنية بالأمر عبر إحدى وكالات تحويل الأموال، مساهمة منه في مصاريف عملية ستجريها ابنتها كما أخبرته بذلك.

‫تعليقات الزوار

68
  • ☆مناضل حر ☆
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:06

    كل نصاب: يلزمه طماع
    كل دجال: يلزمه جاهل
    كل طاغية : يلزمه جبان

  • مواطنة حرة
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:07

    عطونا تفاصيل كثر يعني شكون كتاشف بلي دكتور ااتازي كيتاجر فالبشر.وزعما هاد الناس توع الحكومة عندا لي كوووولشي عايق بيهوم مبغوش اشددوهوم الا

  • تبط مليل
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:08

    وما التازي الا واحد من ملايين تعيش بيننا .هدفهم الربح السريع والمعيشة الراقية على حساب الأخلاق و القيم.لا شيء يدوم طويلا مادامت النوايا خبيثة.الللهم الطف….!

  • %%%%
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:09

    cette affaire cache la vraie affaires . et j arrive pas a croire qu il y a des gens qui on peur pour les pauvres. il y a des gens qui travaillent dans l ombre et qui ont plein de dossier sur tout le monde et a chaque fois qu un grand manitou est touché il appuie sur un bouton tahnou mou et ces fini je ne dis pas que tazi est un agneau non au contraire c un requin parmi les requins qui vivent dans l océan Maroc

  • الرباطي
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:11

    الفساد يعم المصحات و المدارس الخاصة و المؤسسات ووووو و المصيبة اكبر مافيا القضات بدون عدالة من المستحيل بناء ديموقراطية!!! اليوم جلالة الملك اعطى تعليماته لمتابعة الدين نهبوا و هربوا اموال الى الخارج ان شاء الله نتمنا من جلالة الملك اصلاح العدالة و محاربة عفاريت و تماسيح و مافيا القضات عندها يصبح المغرب دولة ديموقراطية بامتياز

  • زلط زين
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:14

    كان على وشك شراء فيلا بجانب مصحة الشفاء بمبلغ يفوق تمن المتر 35000درهم
    القناعة كنز لايفنى

  • مدوخ
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:20

    التحقيق مزال في بدايته وكل هذه التهم وكل هذه التسريبات، والصحافة تجزم بشكل قاطع بانه مذنب.

    ماذا وراء هذا التشهير، الجميع يعلم، انه حكم ثقيل في حق التازي.

    نتمنى ان يتم التدقيق في فواتير كل المصحات.

    وانت يتم التدقيق في اموال السياسيين.

  • الضحية
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:21

    qui vol un œuf vol un bœuf….
    الكل نصاب الا من رحم ربي وخاصة الفءة الجاهلة….
    على سبيل المثال لا الحصر وحسب تجربتي نصب علي من طرف الباعة المتجولون في 8 حالات على 10 ( في الميزان ..في الثمن..في الجودة ..)

  • abd
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:22

    خدا هو مثل يكوي ويبخ الفاتورة خارجة من عند المصحة والمصحة كتقلب على المساعدة وراه باينة واش بنادم زعما غادي اكون غبي حتال لهاد الدرجة والله الا لعجب

  • عدنان ماندريس
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:24

    الدكتور التازي دهب. ضحية في مهب الريح حين لم يجد من يبتزه سوى إبنة قارون

  • علي
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:26

    اغلب كبار اغنياء المغرب لولا دعم السلطة والنهب والسرقة ومص دم الفقراء لما جمعو ما جمعوه كيف يعقل ان تجد شخصا غنيا يستغل الاف الهكتارات مجانا ويعطى له الماء مجانا بينما الفقير بجانبه لا يجد ماء للشرب مغرب الظلم واللاعدالة وجميع الاطباء خاصة اصحاب الكلينيكات الكبرى يمصون دم المريض

  • شاهد ما شافش حاجة .
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:26

    * هذا الدكتور لا أعرفه و لا علاقة لي به و لم يسبق لي أن رأيته .

    * يقولون أنه بماله ، و له شهرة واسعة ، إذا كان ذلك صحيح ، فإلى ماذا يريد أن يصل

    بما يقال عنه الآن . و إن يفعل ذلك ، فهل هو ساذج ، لا يعرف أنه سيكشف أمره يوماً ما ؟

    * كل شيء ممكن بنسب متفاوتة ، لكن من العيب جداً أن نكون متسرعين في إصدار
    ،
    الحكم على شخص ما ، بمجرد أننا سمعنا نبأً ، كشاهد ما شافش حاجة .

  • سباتة
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:27

    الهدف من الطب هو العمل الإنساني أما أطباء المغرب تحب وتموت على شيء اسمه المال و الفلوس و كاش.
    لماذا لا هيئة الأطباء و جمعيات المصحات الخاصة زميلهم.
    سبحان الله أمر دائما أمام مصحة الشفاء وأجد عنذ مدخل الباب مكتوب. جودة و الإتقان. صحة ورعاية……….

  • محمد
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:31

    هذا غير مسكين بغاو يغبروا ليه الشقف على شي حاجة اخرى الغريب في هذا المقال ان المتبرعين فعلا عاينوا حالات وتفقدوهم في المصحة فين كاين الاشكال مادام كاين حالات يعني انك تقلب على من يمد يد المساعدة هو الجريمة ؟؟!
    السؤال المطروح الان اذا كان الجريمة المفترضة هي الفواتير ف اين هي النيابة العامة من مصحات كانت تخرج فواتير عن حلات مرضى كورونا تلقوا في العلاج فيتامين س و دوليبران والفاتورة 50 مليون وراه شفنا الفضائح؟؟!
    فين النيابة العامة من باقي المصحات اللي تتمص جيوب المواطنين ودمهم وتتاخذ الشيكات ضمان العلاج وتتلوح المرضى في الابواب وفين النيابة العامة من فضائح وزارة الصحة كلها والصفقات المشبوهة ؟؟
    والغريب ف الامر هما الاطراف بنت اخنوش ومول مرجان وزيد وزيد والاغرب قاضي التحقيق نفسه في قضايا بوعشرين والمهداوي وغيرهم !!
    عجيب امرك ايها الوطن !!

  • Simo
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:32

    Quelques cas éparses de personnes qui ont versé de petites sommes pour la plupart par chèque au nom de la clinique . On est vraiment très loin de la somme de. 200.000 dhs par jour déclarée au départ !

  • لخظورة ولد بن حدو
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:39

    من يجري في الحرام تكون نهايته سيئة و مميتة و الله يعطي للإنسان كثير من الوقت و يمهله لكي يتوب و يرجع عن غيه حتۍ إذا رأۍ أنه لا يتوب فظحه بين الناس و هذا ما جرۍ للمدعوا التازي و هذا تبثت عليه التهم فأظن أنها نهايته و لن تقوم له قائمة و سيطويه الزمن كما طوۍ كثير من النصابين قبله فسبحان اللذي يمهل و لايهمل فيا رب العالمين أم علينا الستر و لاتفظحنا و ٱحشرنا مع زمرة الفقراء .

  • متتبع
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:44

    أين كانوا مختفون؟ هناك حلقة مفقودة في القضية

  • said
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:47

    الله أعلم تتبان القضية فيها إن يوما ما ستظهر الحقيقة .المهم دابا هو هاد الغلاء ف المعيشة اما التازي او أخنوش اليزمي هادو مولفين المشاكيل.الله إسترنا ف الدنيا والاخرة

  • مصحة الشفاء الصليب الاحمر
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:47

    اشتغل حاليا كموضف معلوماتي لدى الصليب الاحمر ( لن ادكر الدولة). نعم ااكد لكم ان مصحة الشفاء بالداريضاء توصلت بالعديد من الحوالات لقصد العلاج..
    مادا يعني هذا؟ يعني بكل بساطة ان كل فرع من الصليب الاحمر (اقول ممكن) انه قد ساهم فعلاج بعض الضحايا..
    والله المستعان..

  • كرييم
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:51

    استغرب علاش الاحسان ايقلب عليه الانسان بنفسو مابين العائلات والجيران والاقارب علاش يستنا حتى تقلب عليه شي مصحة متوحشة او شي جمعية او ..او.اووو. راه اصحاب الجالية ساعدة نصف المغرب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة

  • المنطق
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:52

    واش عطاو لفلوس بخاطرهم فين هي المشكلة
    فلوس لبان داهموم زعطوط

  • عبدو
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 21:52

    هذه المبالغ جد بسيطة بالنسبة لكل هؤلاء. فما الذي يثبت أن أولئك المرضى لم يستفيدوا منها فعلا. لا شيء.

  • adam
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:06

    أغنياء العالم (المغرب) يتصدقون بمبالغ هزيلة
    الان افهم لماذا لدينا الكثير من الفقراء

  • المهجر
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:15

    الازمي الحلو اخنوش اسماء لطالما اخذت الكثير. هي فقط ملاليم اخذت منهم واصبحوا يصيحون ويستغيثون اين العدل. المغرب لم يصح يوما ما ولَم يستغث رغم انه يوءخذ منه الملايير في كل وقت وحين. جميل ان يحس الاثرياء بما يحس به الفقراء حينما يسلب منهم شيء

  • بالمرصاد
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:20

    Mise au point du commentaire n°4
    Cette affaire cache les vraies affaires. Je n’arrive pas à croire qu’il y a des gens qui s’inquiètent pour des pauvres. Il y a des gens qui travaillent à l’ombre et qui ont plein de dossiers sur tout le monde; et à chaque fois qu’un grand manitou est touché, il appuie sur un bouton TAHNOU MMOU (écrase sa mère) et c’est fait. Je ne dis pas que Tazi est un agneau. Non, au contraire; c’est un requin parmi les requins qui vivent dans l’océan
    .Maroc

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:23

    السلام عليكم عجبا عجبا لهذا البلد ؟؟؟؟!!!داءما يريدون الهاءنا في قضيتنا الاولى وهى موجة الغلاء الفاحش ؟؟؟؟!!!!بحيت المغاربة داءما يتفاعلون هذه القضية ديال التازي سيبقى المغاربة يتكلمون عنها تلات اشهر او اكتر ؟؟؟!ويكون سي اخنوش قضا الغرض من بنزين وغازرال وووووواس فهمتو

  • علي
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:23

    للاسف عدد كبير من الأطباء وعدد من المثحات كيتاجرو في البشر …الامثلة عديدة ومتنوعة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:29

    قد يكون هذا الطبيب هو الاخر ضحية للمتهمة زبنب التي كانت تجمع الأموال و وضعها في حسابها الخاص قد يكون لا علم له بهذه النصابة الماهرة التي كانت تستغل مصحته الخاصة بتواطؤ مع موظفين و أطر طبية و بالتزوير فالسر الذي يدين الطبيب أو يبرؤه و يكشف بعض الحقائق هي الفواتير و التقارير الطبية التي كانت تخرج من المصحة بتوقيعه أو توقيع الطاقم الطبي الذي يشتغل في المصحة تبقى هذه مجرد تخمينات و الأبحاث القضائية هي التي ستحدد المذنبين في هذه القضية.

  • يوسف
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:34

    الملف لا يزال غامض، منطقيا شخص يملك مستشفى كبير بقلب الدار البيضاء يعني انه شخص غني و لا يمكن ان يغامر بمستقبله من اجل مبالغ مالية زهيدة مقارنة مع ما يملك

  • Amr
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:40

    كل هدا المقال يتحدث عن السيدة زينب والتي تطلب أن تكون في إسمها الشخصي لهدا هناك خيانة الأمانة إتجاه المصحة

  • البيضاوي
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:57

    المغاربة أسخياء ما في ذلك شك و فيهم رجال اعمال “اللّه يكثّر خيرهم” لكن لما نأتي لمثل بسيط لمستخدم يطلب من مشغله -و هو من الدوماليين و توفي مؤخرا- فترة لزيارة أمه المريضة المشغل رفض بكل عجرفة و اهانة و كذلك في هذه الأيام هناك من يترك شغله للبحث عن الاستفادة من مساعدة المحسنين بمختلف انواعها بدعوى العطالة عن الشغل هذا يبين أن المجتمع المغربي خليط من المزيان و الخايب و نرجو من اللّه تعالى يبارك في الناس المزيانة و يبعد على هاذ البلاد الناس الخايبة

  • فلوس كتنسي في فلوس
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 22:58

    المبالغ بسيطة لحد الآن قد تصرف في وجبة عشاء نخبوية فخمة .
    لكن المعلم فيهم هو لي كيساهم بظرف مغلق و فلوس طنان ، لا تحويل بنكي لا تتبع للأموال و لا عين شافت ولا قلب وجع هههه.

  • مواطن
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:11

    الدول التي عملت و تعمل على محاربة كل اشكال الفساد سنت تشريعات لضبط حركة الاموال اولها التقليل من المعاملات المالية النقدية فوق مبلغ معين وهذا البلاد مازال مول الشكارة حاضر و الجوا حاضر .. ثانيها مراقبة حركة الاموال في الحسابات البنكية .. عموما الريع و الفساد ناشر رجليه

  • فايز.ماليزيا
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:32

    هذا الدكتور التازي الشريف والمتصل او فقير بالزاوية البوتشيشية وصورة الشيخ حمزة كبيرة في مصحته….الخ. عندما قيل لي هذا اىدكتور يفعل الخير وطبيب الفقراء…رءيت صورته وسمعت كلامه من داخل الزاوية البوتشيشية ..كلامه لم يطربني وشكله لا يريحوني انه فعلا فاعل خير…وحتى شكل زوجته كانها تعيش في دولة سويد ..لا لباس حشمة ووقار ..الا وجه تعري والنفور. اقول داءما واكرر اخطر ما يضرب مصداقية المسلمين والمومنين .هو استرزاق باسم الدين او الدعوة من فعل هذا طفىء شمعته حينا.وفضحه الله عاجلا واجلا..الله قنعنا بالله واغنينا عن ما في يدي الخلق.واخيرا رسالة الخير او الصلاح يجب ان تحملها ..لتعطي نورها على صاحبها لا ان تحملك لتفظحك امام العباد.

  • عمر
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:47

    الله اعلم بنا وبه هل هو مدان فعلا ام أنها تصفية حسابات فقط وتلفيق تهم باطلة لاأساس لها من الصحة
    لذا علينا أن لانحكم على شخص ما ونكثر من اللغط والشتم ونحن لاندري هل فعلا مايدعون صح ام باطل .
    الله اعلم

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:49

    يقول المثل المغربي عندما تسقط البقرة تكثر السكاكين والله وحده أعلم بالحقيقة

  • حميد
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 00:01

    ملياردير يقدم تلاتين الف درهم رجل أعمال سته الف مبالغ هزيله تتير الشفقه الله يووطل في العمر في بيل غيت قدم ملايير دولارات لأن افهم لماذا الفقر مشعشع في المغرب خمسه في مائه عندوا تروه

  • ankouri
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 00:01

    يا أعزائي،،هناك خلط في الاسماء،،،ليس التازي حسن المقصود بالاتهام بل التازي كريم مصحته بالرباط و ٱلقي عليه القبض بالهرهورة…

  • العوني
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 00:02

    واش هدا مسلسل رمضاني آخر ؟وعباد الله خليو العدالة تشتغل وراقبو المشاكل اليومية اللتي تعانون منها

  • Mourad
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 00:05

    يبدو لي من خلال متابعتي للاحداث ان المسماة زينب هي المسؤولة عن كل هاته الاختلاسات والتلاعبات رغم اني لا احكم عليها مسبقا ربما اكون خاطئا ولكن تحليلي لما قرأت فهي تستغل اريحية الناس وكلهم لفعل الخير ومن خلال موقعها كمسؤولة عن الصندوق فهي ربما اختارت الاختلاس بهذه الطريقة الذكية والخبيثة بدل الاختلاس المباشر الذي يمكن أن يكتشف بكل سهولة والطبيب ذنبه الوحيد في هذه القضية هو كونه صاحب المصحة وهذه موظفة عنده محسوبة عليه هذا رأيي والله اعلم.

  • متتبعة
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 00:06

    إذن جميع من يجمع تبرعات فهو نصاب؟ إذا كانت الأموال تذهب لعمليات المعوزين، فما المشكل؟؟؟

  • abdel
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 01:03

    Appeler qlq un pour avoir des dons c pas une crime !! avoir des dons pour soigner des personnes incapable c pas une crime !! La question est ce que ces malades existe ils ? Sont soigner ? Gratuitement ???? Y a qlq chose qui cloche

  • رشيد
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 01:11

    يجب إخراج قوانين صارمة لمراقبة مالية المصحات الخاصة بالمغرب من طرف الوزارة الوصية والمحاكم المالية.

  • الخير
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 01:21

    من أراد فعل الخير فليستقل سيارته ويجول بقرى المغرب وتوزيع الأموال على المحتاجين والمرضى بالمستشفيات وليس الرضوخ للطبيب الشهير وخدمه من أجل الوساطة في فعل الخير لذلك تعرضوا للنصب والاحتيال يستوجب الأمر انشاء مؤسسات تؤطر العمل التكافلي والتضامني لا غير

  • حسن
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 01:26

    كل المقالات بخصوص قضية الدكتور التازي تتكلم عن زينب هي من قامت بالنصب إذا ثبت انه نصب على الضحايا الذين اغلبهم من أغنياء المغرب وتبرعاتهم لا تساوي حبة قمح مما يملكون . وحض التازي من هته المقالات ان اسمه في عناوينها مثلما ان المصحة المعنية بإسمه بمعنى انني ما أضنه إلى الضحية الحقيقي

  • متتبع
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 01:33

    بعض “المحسنين ” يعتقدون أن الاحسان هو مجرد تقديم المال دون متابعة هذا المال في أي وجه تم صرفه ، مع الأسف هذه العينة هي التي تفتح باب الفساد وتساهم فيه بشكل غير مباشر ، السر وراء تأسيس كم هائل من الجمعيات التي ينص القانون على أنها غير ربحية ولا تروم تحقيق منفعة خاصة لأعضائها ، السر هو وجود هذه العينة من “محسنين” يرمون أموالهم لغرض في أنفسهم ليس هو الاحسان ولا البر ، وهو ما يقوم باستغلاله اصحاب جمعيات أو أطباء أو سياسيون ، نقول لهؤلاء إذا لم تكونوا مستعدين لمتابعة أموالكم أين صرفت وبالوثائق فكفوا أموالكم عن كل جشع طماع لأنكم تفسدون بها بدل أن تصلحوا ، وتحية تقدير واجلال لمحسنين آخرين يقفون على أموالهم حتى تصرف لمن يستحقونها بوساطة أهل خير يحرصون على تقديم كل وثيقة تؤكد ذلك لإبراء الذمة أمامهم وأمام الله

  • Reader
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 02:14

    I would say Allaho a3lam. This is one of the kindest human beings I have known, not because i was a .
    client but I only seen his human and social side

    This affair might be treacherous just to stain his name as well as fame. Don’t hurry to judge based on what could be false accusations.

    There are far obvious burglars such as the prime Minister that’s sucking on our pockets on the daily basis! That is what we should discuss,!!

  • القضية فيها إن
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 03:47

    القضية لا تزال غامضة، وهذه فقط ضربت انتقام.
    اظن بأن التازي تحدى حدوده ودخل الخطوط الحمراء.
    فقط للملاحظة المغرب كله تازيات يقومون بالنصب على يوميا ولكن لم تأخد في حقهم أية حاجة. هدا شي حد تزاحم معاه قنى ليه و تسناه في الدورة.

  • حيص بيص
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 04:09

    الدولة الوطنية في العالم العربي مترهلة وبالتالي ليس بمقدورها متابعة الإنزلاقات الخواص فما بالك بالمحاسبة . باختصار يعطي الفكر السياسي .العربي الأولوية للدولة عن الأمة وبالتالي هذا المنطق يترك القيادة في بلداننا لا حسيب لها ولا رقيب لها مما يدفع البلاد عامة العيش في الفساد السياسي والاجتماعي والإقتصادي ويصعب تنزيل الاصلاح والسبب بسيط : الشعب لا يراقب أعمال الدولة الوطنية من هنا منطق الاشياء مقلوب .

  • Hassan مهاجر
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 04:35

    ننادي بمراقبة المصحات الخاصة والمراقبة إنهم يخلقون فواتر كبيرة، والبحث كذالك ومراقبة هناك بعض المرضى يستغلونهم ويبقون عليهم في المستشفى ليس للاستشفاء لا أبدا بل لتتضخيم الفاتورة إنهم صمامين دماء الشعب المغربي، السؤال هو أين هو الضمير المهني؟ لقد مات ان لله وان اليه راجعون، لمن تنادي؟

  • مغربي صحراوي حر
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 04:41

    هدشي ممكن تقولو ولا تقافة احتيال جديدة. هنا فبرطانيا داءما نري فديوات في يوتوب عن اناس همهم المساعدة. و دائما كيورية صور حالات تثير الشفقة.
    مرة من المرات اجتمعنا من شي اصدقاء و جمعنا واحد المبلغ لواحد السيدة . لحسن الحض سفطنا واحد ام واحد الصديق في طنجة لتتحسس. و طبعا وحدات ان السيدة لي دارت الفيديو و فيه رقم حسابها مشات عند هاد الناس لي خصهم المساعدة. اخدت فيديو و عمرها ما رجعات.
    علم الله شحال من مرة دارتها.
    اما عن الان. تعلمنا مساعدة الناس لي كنعرفو شخصيا. و ما اكثرهم.

  • زهرة البنفسج
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 05:03

    ربما يكون مطبة من مطبات الدولة تريد أن تلهي المواطن في هذه القضية الشائكة ونسيان الغلاء الذي نتخبط به لنا الله وحسبي الله ونعم الوكيل في انفس ربما لم تذق الحاجة فظنت انه لا أحد محتاج.

  • The Voice of Doukkala
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 05:38

    قرأت المقال كله وجميع المقالات المرتبطة بهذا الموضوع والملاحظ أن الشخصية الأبرز هنا هي “زينب ب”! أليس طلبها بأن يتم تحويل الأموال إلى حسابها الشخصي بدليل على أنها كانت تستغل المصحة للنصب؟
    أنا لا أبرىء أحدا ولكن هنالك شيء غير مفهوم هنا! الدكتور التازي ساعد الكثير من الناس و أعتقد أنه غني على القيام بهذه الأمور! ولا أظنه أنه أعماه الطمع لهذه الدرجة! هل الدكتور التازي مذنب؟ هل “زينب ب” استغلت شهرة المصحة للنصب والإغتناء؟ هل يتعرض الدكتور التازي للتشويه ولتصفية الحسابات من جهات ما؟؟؟ الله أعلم!

  • jamais
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:05

    Toute personne est présumée innocente jusqu’à preuve du contraire. C’est la justice qui déclare X ou Z coupable. Ce n’est ni les youtoubeurs ni les réseaux sociaux

  • عبد العزيز
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:16

    500 كيلوغرام من التمر مسطوكية في مخازنه ،عليها التمر غالي على الدرويش

  • soussi
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:29

    أتدكر مقالا كتبه المرحوم مصطفى العلوي عنونه ٬٬كيف أصبح المغاربة كلهم في حالة سراح مؤقت،، تحدث فيه عن انتشار الفساد والنصب و الاحتيال في المجتمع المغربي. وأن أي شخص يبدو لك ملاكا قد يتحول إلى شيطان في رمشة عين….

  • الموقف m
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:36

    في الحقيقة عندما تستمع لاقوالهم تقول ما يممى بالدارجة – هنا نبات – لكنك عندما تعرف الحقيقة تتأكد بأن افعالهم شريرة الى درجة لا تطاق .
    ايضا تجب الاشارة الى تلك الكائنات من الجنس اللطيف يستحقون تلك الخسارة وتلك المعانات مع العمليات الجرائية وتلك الخسائر الضخمة من المال لان هناك حلول طبيعية و غير مكلفة .
    لكن احيانا تكون كثرة الاموال والثراء الفاحش سببا للتعاطي لمثل هذه العمليات الفاشلة بكل المقاييس وما الثري المعني مايكل جاكسون لخير دليل على ما اقول.

  • لمياء
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:41

    كنت أظن انها مبالغ خيالية مبالغ هزيلة مقارنة مع منصبهم هههههههه انا كيبان ليا التازي غير مشى في الرجلين واللي دايرين بيه الي دايرين هاد الفضائح………………….

  • CITOYEN
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 09:56

    للأسف هذه القضية يمكن أخدها كعنوان أو خارطة الطريق لجل أثرياءنا الذين اصبحوا أثرياء من ليلة وضحاها نصب احتيال غش سمسرة مضاربة تدليس سرقة وللائحة طويلة والأنكى هؤلاء ينعمون بصفة الأعيان مؤثرين في المال والأعمال والسياسة وهذه القضية ما هي إلا سيل من فيض وما خفي كان أعظم.
    .

  • خاص بريفي
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 10:05

    التازي مجرد خطة باش يلاهيو بيها الشعب على ارتفاع الاسعار راه اطاء كلهم شفارة وكيعشقو المال الا من رحم ربي هذا قصتو فحال قصة الصحافي بوعشرين في المغرب كيشوفو الانسان باغي يوصل او ناجح كيبغيو يطفيوه

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 10:09

    هؤلاء المجرمون لا تكفي معاقبتهم بالسجن فقط ،بل يجب كذلك الحجز على كل ممتاكاتهم وأموالهم وإلحاقها بالخزينة العامة للمملكة ،لأن كل تلك الأموال والممتلكات تم التحصيل عليها بفضل عمليات النصب والإحتيال ،وربما حتى السرقة والإختلاس. لا شك أن ما تمت الإشارة إليه في المقال من مقالب وابتزازات ليس إلا غيضا من فيض ،،وأن ما خفي أعظم. كما يجب منع هذا الطبيب من ممارسة أي نشاط طبي ،عمومي أو خصوصي ، مدى الحياة. كل هذا طبعا إن تم إتباث هذه الوقائع مما لا يدع مجالا للشك.

  • o.m.
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 10:47

    هدا كون عصابة نصبت على أكثر ألف شخص و شبه مؤكد أنه بالإظافة للمغاربة كان ينصب على التمثيليات الأجنبية بالمغرب و ليس مستبعد أنه نصب على الديوان الملكي أو حول هبة ملكية بعد حصوله على وسام ملكي.
    القضية كبيرة جدا. و المبالغ كبيرة جدا

  • مواطن2
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 11:16

    الشيء المؤكد الذي اعرفه ويعرفه جل المغاربة ان لا احد في المغرب يشتغل ” لوجه الله” ” بصرف النظر عن حالة الطبيب التازي””…وقد لا يكون استثناء . لا احد ينكر دور الاحسان والمحسنين في التخفيف من آلام الكثير من المواطنين..لكن الطريقة التي تنهج في هذا الموضوع غير سليمة…الاحسان اما يمر بين المحسن والمستفيد مباشرة وهذا هو الصواب…او عن طريق اشخاص او جمعيات او مؤسسات وهنا توضع الكثير من علامات الاستفهام..هناك من يستعمل الاحسان كوسيلة للاسترزاق وهناك من يستعمله للشهرة وهناك من يشتغل فيه لغاية في نفسه. واحسنه هو الاحسان الذي لا يعلمه الا الله والمحسن اليه…لا زال المواطنون يتذكرون امر المسؤول الكبير المنتمي الى حزب ” اسلامي ” لما ازبد وارغى وصرخ في قاعة البرلمان قائلا ” واش بغيتو المستشار يشتغل بالبيليكي “” مع ان راتب المستشار وامتيازات المستشار يعرفها الجميع.. فما بالك بالاشتغال في الاحسان .قوم كسبوا ثروات فاحشة من الاشتغال في السياسة . ميدان الاحسان فيه الكثير من الشبهات على الدولة ان تجد له حلا . موضوع السيد التازي معروض على القضاء ولا احد يستطيع التكهن بما سياتي.

  • مواطنة
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 11:53

    أكثر ما أثارني في الموضوع هي المبالغ الهزيلة التي تبرع بها أثرياء المغرب…كون غير سكتوا وستروا راسهم

  • عبد الله
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 14:26

    لماذا يتم التركيز كل التركيز على الموضوع!؟ لعل في الامر غاية. هاد الشخص اكيد ارتكب خطأ مع شي شخصية مهمة و هما بغاو يربيوه. ممكن تجاوز حدود الطموح ديالوا و هما يوجدو ليه ملف مفرتخ . اكيد هو و مراتوا ارتكبوا اخطاء و لكن هادشي باين فيه جبدوا عليهم النحل! كما جارت الامور في السنوات الاخيرة مع كل القضايا يتم كل شي بالقانون النزيه و العدالة النزيهة و شهود و ملفات كل شي بالعدالة و الدليل! ملفات يتم اعداداها و بعدها الصحافة بجميع اشكالها تبدا في تهيج الرأي العام و هكذا دواليك.

  • ان اريد الا الاصلاح ما استطعت
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:26

    اتركوا العدالة تاخذ مجراها الطبيعي. الحكاية مطبوخة من طرف الفاسدين للتستر على اللوبيات التي تسيطر على قطاع الصحة. الغريب في الامر هو ان اغلبية الشعب تعتبر الفساد مسألة عادية. الى متى؟

  • مواطن مقهور
    الأربعاء 13 أبريل 2022 - 18:30

    هههه أمر يثير الضحك فعلا مبالغ مالية تافهة مقارنة بما يحصل عليه هؤلاء “الضحايا ” .

  • channa
    الجمعة 15 أبريل 2022 - 23:47

    اعباد الله الا كان المتحدث احمق المستمع يكون بعقلو السيد الدكتور يقوم بعمليات بالملايين وله زبائن كثيرة فكيف يعقل ان يطمع في هده المبالغ اللتي لاتساوي ان جمعناهم كلهم حتى ثمن عملية واحدة من العمليات الكبيرة اللتي يشرف عليها هدا الطبيب هناك قصة لم تخرج الى العيان هناك مناورات و مشاورات ما زالت تعمل في الخفاء وسنعرف في القريب واتمنى ان لا تكون فضيحة القرن

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات