شراكة تجمع وزارة التربية وجامعة كرة القدم

شراكة تجمع وزارة التربية وجامعة كرة القدم
صور: هسبريس
الإثنين 3 ماي 2021 - 20:12

أشرف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على مراسم حفل توقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون بين كل من الوزارة والجامعة الملكية.

ووفق بلاغ صادر عن الطرفين، فإن هذه الاتفاقيات تهم الارتقاء بالرياضة المدرسية في كرة القدم وإرساء مسارات ومسالك رياضة ودراسة في كرة القدم بصفة عامة والنسوية بصفة خاصة.

وأضاف البلاغ أنه تم توقيع اتفاقيتي شراكة “تهمان الارتقاء برياضة كرة القدم المدرسية وإحداث مسارات رياضة ودراسة في هذه الرياضة”. كما تم توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف ضمت أيضا مؤسسة SPORTS EDUCATION SOLUTIONS ممثلة في كل من بهية علي الهمة ويونس شكار، مؤسسي الشركة، “بخصوص إحداث مسارات ومسالك رياضة ودراسة في كرة القدم النسوية”.

كما جرى، في السياق نفسه، التوقيع علي اتفاقية شراكة تندرج في إطار تفعيل الاتفاقية الثانية بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة والأطراف نفسها بخصوص إحداث مسارات رياضة ودراسة بهذه الجهة في كرة القدم النسوية.

ومن شأن توقيع هذه الاتفاقيات، يضيف المصدر ذاته، “أن يمكن من تثمين التعاون للارتقاء بممارسة الرياضات المعنية بهذه الشراكات محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا ودوليا، خصوصا بالنسبة إلى الفتيات، واكتشاف التلميذات والتلاميذ الموهوبين؛ وذلك عبر تنظيم منافسات رياضية وفق برنامج محدد، وكذا تعميم ممارسة كرة القدم بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات تكوين الأطر”.

كما سيمكن “من إرساء مسارات ومسالك دراسة ورياضة بالمؤسسات التعليمية أو بمراكز التكوين الرياضية، بالإضافة إلى تأهيل العنصر البشري من خلال تنظيم تكوينات مشتركة وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التحكيم والتدريب والتدبير ومجالات أخرى”.

يذكر أنه  جرى توسيع برنامج “رياضة ودراسة” خلال الدخول المدرسي الحالي ليشمل خمس أكاديميات جهوية للتربية والتكوين إضافية هي: الرباط – سلا- القنيطرة وفاس -مكناس وبني ملال -خنيفرة ومراكش -آسفي وجهة الشرق، من خلال إحداث 44 قسما إضافيا بالثانوي الإعدادي و33 قسما إضافيا بالثانوي التأهيلي؛ وذلك بعد مرحلة إرسائه التجريبية بجهتي الدار البيضاء – سطات وطنجة -تطوان –الحسيمة خلال الدخول المدرسي 2020-2019، على أن يتم تعميمه على جميع الأكاديميات الجهوية انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2022-2021.

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم سعيد أمزازي فوزي لقجع وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

11
  • كميم علي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:32

    مع ازمة كوفيد يجب الاهتمام باشياء حيوية كالبحث عن انقاذ البلد من ازمة البطالة والفقر وانهيار سوق الشغل اما ضياع الاموال في اشياء غير ضرورية لحياة المواطن فهذا من باب التبذير وتحويل الراي العام والهاءه !!
    يجب التغير العميق والجذري في ترتيب الاولويات بعد هذه الازمة الرهيبة

  • hamid
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:54

    أين هي الملاعب في المؤسسات التعليمية؟ أين هي ملاعب القرب التي وعدونا بها ولو وجدت فهي بالمواعيد والآداء؟ شراكات تبقى فقط من أجل التقاط الصور وستبقى تلك التوقيعات في الرفوف. لقد دخل وزير التربية في موسوعة ݣينيس بالإتفاقيات والشراكات وتوقيع تنزيل قانون الإطار هنا وهناك… والتعليم لا داعي لأصف لكم حالته. اليوم الآباء والتلاميذ ينتظرون الإيطار المرجع للإمحانات الذي هو الأهم لإنقاد الموسم الدراسي أما كرة القدم فجل المواهب جاءت من فرق الأحياء أو الأندية العريقة.

  • رأي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:11

    في هذه الجائحة يجب فتح شراكة مع العلماء و المخترعين و ليس خسران الفلوس في كرة القدم

  • الشراكات و الكلاشات
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:21

    ما أكثر الشراكات و الاتفاقات و المذكرات و الدوريات و …!!
    و أقل الأثر و الفعل و الثمرة و النتيجة و ما ينفع الطلبة ..!!

  • بن خدوج
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:31

    تجري الحكومة بما لا يشتهي الشعب .الناس تعاني من قساوة الحياة ومتطلباتها ، أليس لكم آذان تسمعون بها أو قلوب تفقهون بها كأنكم تعاكسون هذا الشعب المغلوب على أمره. قالك كرة القدم غتحل المشاكل والحلول والطلبات ديال الطبقة المسحوقة حسبنا الله ونعم الوكيل جميعا وفوضنا أمرنا لله إن الله بصير بالعباد

  • Ismail el wali
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:32

    السلام عليكم
    لاحظوا أن الشباب المغربي بدءا يتقوق في الدراسة
    وأصبحت الأفواج ثم الأفواج من خريجي الجامعات والمعاهد .قالوا ما نعمل أجي نبتليهم بالكرة .ونفتنهم
    عن دراستهم .لكي لا يخرجوا الى الشارع .ويطالبون بالتوظيف .
    اولادهم يرسلونهم الى الخارج للدراسة .واولادنا .
    بغاوهم يلعبوا الكرة .باش يصبحون مثل ميسي .

  • said
    الإثنين 3 ماي 2021 - 22:11

    كم يشدنا الحنين نحو مدرسة الامس فرغم قلة الامكانات وانعدامها بالمرة فقد تحققت معجزات بمعناها الواسع والامثلة كثيرة في هذا المضمار ولاتحتاج الى من يعرف بها او يدافع عنها ,
    ان الانشطة الرياضية والتي اريد لها ان تكون مغيبة في المدرسة الابتدائية نظرا لانعدام البنيات التحتية من ملاعب ومعدات وذوي الاختصاص فان دورها جد هام ومركزي في تنمية القدرات الجسمية والعقلية وتلبية رغبات التلاميذ في التنافس القوي الشريف وتفريغ الطاقات الجسمية دون اغفال المتعة النفسية التي توفرها الالعاب الرياضية كما كان الامر ايام زمان ان دور التربية البدنية لاينحصر دورها في ما سبقت الاشارة اليه بل الاهم ن ذلك اكتشاف طاقات رياضية موهوبة وما اكثرها ـوما اضيعهاـتساهم وتشارك في البطولات المحلية الوطنيةوالمنافسات الدولية ..
    ما يسمى بالاتفاقيات للنهوض بالتعليم هي فقط للبهرجة و الاستهلاك الاعلامي لتبقى دار لقمان على حالها..

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:11

    اتقوا الله ياعباد الله المغاربة ينتظرون القرارات التي تساهم في انقاد الموقف ايها المسؤولين الأعزاء اتقوا الله في وظيفتكم الوباء كشف عن المستور وأوضح للعيان تجاوزات المسؤولين ونهب المال العام بدون حسيب ولا رقيب المطلوب أعادت النظر في المتاهات والمزايدات الشعب يعاني من مشكلة البطالة وعدم القدرة على تغطية المصاريف الضرورية بعيدا عن الكماليات ..والأموال تنهب في المتاهات والمزايدات بالأمس كان الشعب المغربي بأغلبية مطلقة ينادي بالاطار الوطني لقيادت المنتخب والجامعة فضلت العكس .والمنتخب يستهلك ميزانية بعض الدول الأفريقية. .هل هذا حلال أم حرام. .مالم يتم تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص إلى ارض الواقع لاشيء يلوح في الأفق. ..شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له.

  • عبدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:26

    ولماذا التعاقد مع كرة القدم وليس الألعاب المختلفة… وعلى المعني بالأخذ ما يتماشى مع مقدراته الجسدية والعقلية.

  • بارك
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:46

    بسم الله الرحمان الرحيم هذه الاتفاقية و الشراكة والتعاون بين كل من وزارة التربية والجامعة الملكية.نتمنى لكم التوفيق والنجاح في هذا الورش التعاوني تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لنا جميعا

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:17

    شراكة لتتليف المال ماهو مصروف على التربية ولا على الرياضة بالدارجة تيتلفو الميزانية بين الوزارتين

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33

جنازة الفنان حمادي عمور