شركات "مغمورة" تتقدم بعروض مالية لاقتناء "سامير" المغربية

شركات "مغمورة" تتقدم بعروض مالية لاقتناء "سامير" المغربية
الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:00

كشفت وثائق قضائية حصلت عليها هسبريس عن تقدم مجموعتين بعرضين ماليين متقاربين إلى أقصى حد لاقتناء مجموعة “سامير” المغربية العاملة في قطاع تكرير النفط، تتراوح قيمتهما ما بين 3.10 و3.15 مليارات دولار، وهما العرضان اللذان قال الحارس القضائي (السنديك) محمد الكريمي، المكلف بتصفية المصفاة، إنه تسلمهما من شركتين يوجد مقر الأولى في إيطاليا، والثانية بمركز دبي للسلع المتعدّدة في المنطقة الحرة لدبي بالإمارات العربية المتحدة، وهما الشركتان اللتان طالبت مصادر من “سامير” بضرورة التحري بشأنهما.

التقرير الذي كشف عن جزء ضئيل من تفاصيل العرض الذي قدمه “السنديك” للقاضي المكلف بالملف في المحكمة التجارية بالدار البيضاء، كشف عن اسم واحدة من المجموعتين اللتين عبّرتا عن اهتمامهما بالصفقة، ويتعلق الأمر بشركة تطلق على نفسها “أنجلو إنيرجي دي إم سي سي”، يوجد مقرها بـ”مركز دبي للسلع المتعدّدة”، المتواجد بالمنطقة الحرة لإمارة دبي، وهو مركز تأسس في سنة 2002 كمبادرة استراتيجية من حكومة دبي لإنشاء سوق سلع مزدهرة وتشغيلها، ويحتوي على أزيد من 12 ألف شركة مسجَّلة.

وفي الوقت الذي لا تتوفر فيه أي معلومات حول المعاملات المالية والتقنية لـ “Anglo Energy DMCC”، قال مصدر من شركة “سامير” إنهم لم يسبق لهم أن سمعوا عن هذه الشركة لا من بعيد ولا من قريب، باستثناء بعض الشركات التي تحمل الاسم نفسه وتتمركز في كل من بنما التي تعتبر من أكبر الجنان الضريبية في العالم، وفي العاصمة البريطانية لندن.

وكشفت بيانات توصلت بها هسبريس أن باقي الشركات التي تحمل الاسم نفسه المتمركزة في بريطانيا على وجه الخصوص، هي شركات شبح لا تتوفر على أي نشاط، وتعتبر من الشركات المفعلة و”النائمة” في الآن نفسه في ظل غياب أي نشاط حقيقي لها على أرض الواقع، وهو ما يطرح أكثر من تساؤل حول الشركة المتمركزة في المنطقة الحرة لمدينة دبي التي تقدمت بعرض مالي ضخم من هذا القبيل.

وتساءل المصدر حول ما إذا كان المبلغ المقترح، في حالة جديته، سيغطي الديون الفلكية المترتبة على “سامير”، بسبب سوء التدبير الذي نهجه الإثيوبي حسين العمودي، ليجيب: “الأكيد هو أن هذا العرض لا يغطي سوى 65 في المئة على أبعد تقدير من قيمة الديون المترتبة على الشركة”.

وأضاف المصدر ذاته: “الأمر لن يتوقف عند هذا المستوى، ففي ظل التقييم المتدني للقيمة الحقيقية للعقارات والممتلكات التابعة لشركة سامير، بشهادة إدارة الجمارك، فإن الأمور لن تجد طريقها إلى الحل، خاصة بالنسبة للدائنين الذين يطالبون باسترداد 4.8 مليارات دولار من ديونهم، وهو ما يستدعي الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الجمارك، والتحري بشأن الشركات التي تقدمت بعروض اقتناء المصفاة”.

‫تعليقات الزوار

25
  • الخريبكي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:30

    غريب جدا تقارب العروض ….ولماذا لا تكون صفقة بين الشركتين للضحك على المغاربة
    غريب أمر المغاربة يحسبون أنفسهم ""قافزين " لكن أغبي الأفارقة ضحك عليهم في قضايا " الحبر والأوراق البنكية"…….وهاهو الثيوبي يمني السعودي….يترك وراءه خراب مالي إنساني …..

  • بدر
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:37

    يجب التحري و التحري من يعلم فقد يكون العمودي وراء هذه الشركة و هو يلعب لعبة للتخلص من الضرائب.

  • yassino
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:56

    علاش الدولة ماتشريش لاسامير بالديون لمتراكمة عليها او تحولها لاسهم للمواطنين او تنظن هاكا الثمن ديال البنزين غاينقص او اصحاب الاسهم غايستافدو من الارباح او غانتهناو من الاجنبي فموقع جد حساسسسس

  • ابو رضا
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 00:08

    وأنا أقرأ المقال الصحفي استحضرت أغنية للمرحوم اشقارة يقول فيها "رد بالك هذي بلادك رانت محسوب عليها"

  • مغربي غيور
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 00:30

    يجيب على الدولة المغربية عدم التقة في المستثمرين الفاسدين مرة اخرى التحري و اخد ضمانات واضحة موثقة و و إيداع ضمانة في إحدى البنوك الدولية من طرف من يريد الاستثمار في المغرب

  • maghribi
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 00:39

    سلام عليكم
    ومرة أخرى خبز دار يكلو لبراني

  • هيشوم من العيون
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 01:12

    أزمة لاسامير ساهمت في تضخيم حجم أخنوش فهو الشخص الوحيد المستفيد من توقفها ….داير لي باغي…الله اسخر

  • أيت او فلا
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 02:14

    صورة مع السي العمودي من فضلكم "تشييز"
    يلاه نوضو على سلامتكم،زيد،شكون موراه

  • محمد علي
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 05:27

    هذا يسمى بالطنز اذا كان المغرب سيتبرع ب 5.5مليون دولار للسودان فلما لا لا تشتريها الدولة و تقتطع اجور البرلمانيين و الوزراء العاطليين و الموظفيين الساميين ام ان المتاسلم بن زيدان و الوزراء و البرلمانيين ليسو بمواطنيين يظحو من اجل الوطن فقط الموظف و المسكين من يظحي من اجل البلد

  • Mohamed de Tanger
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 08:05

    في المغرب عندنا صناديق إستثمارية كبرى كصندوق الإيداع والتدبير مثلا و عندنا مجموعات إقتصادية كبرى كمجموعة الملياردير عزيز أخنوش " مجموعة أكوا " و هناك مجموعة أونا التابعة للهولدينج الملكي ثم هناك بنوك كبرى بالمملكة على سبيل المثل لا الحصر ، مجموعة فينونسكم لصاحبها عثمان بنجلون هل هؤلاء لا يستطيعون إقتناء المصفات الوحيدة بالمملكة و عندها يبقى خير البلاد فيها و لا يخرج منها. و هل هؤلاء لم يستفيدوا من الدرس اللدي لقنه لنا محمد حسين العمودي

  • مواطن2
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 09:17

    احد المسؤولين الكبار في الدولة قال ذات يوم = من اخطاء الحكومات السابقة …بيع لا سمير …لكونها المصفاة الوحيدة في المغرب = كلام جميل ولكنه يبقى كلاما…هنا لابد من ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة….والذي عمل على بيع لاسمير يجب ان يساءل ولو بعد مرور سنوات او عقود على بيعها…ولا يمكن لاي كان ان لا يحاسب على خطإه….انها الدولة…انها اموال الشعب …بيع لاسمير نتائجه كانت كارثية….والحلول لن تفي بالاهداف المطلوبة….لان الخسارة جسيمة.

  • Wesam
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:09

    لن تغامر الشركات الكبرى في صفقة كهذه، فحجم الديون اكبر بكثير من قيمة لا سمير وعقاراتها، خصوصا في ظل اسعار النفط المتردية، وكذلك ما تعرض له المالك السابق العمودي، فهو تمكن من التهرب من تسديد مستحقات الدولة على مدى سنوات، وهذا سيعطي انطباع لأي مستثمر بان الدولة المغربية تسير بالرشوة والمحسوبية.
    وبالتالي لن يغامر احد بماله، ويبقى الحل ان تتملكها الدولة وتسيرها بالتعاون مع شركة اجنبية متخصصة.

  • pour - هيشوم من العيون
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:13

    c'est grace a akhnnouch que le maroc contenue a bouger malgré l'arret de SAMIR , au lieu de juger akhnnouch , il fallait juger le saoudien qui qui nous a rédiculisé devant le monde , et juger le gouvernement de ben zidan qui a fait (dodou) au moment ou al 3amoudi etait entrain de voler ton pays
    pour ton information akhnnouch etait le premier client chez samir

  • منير
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:24

    La globalisation de la privatisation est la cause de la mauvaise régularisation de la monetisation….dans ce monde le mot " my economy" est remplacé par " " global economy"".

  • OSTADE zamane
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:28

    هاته خيراتنا تدهب لغيرنا أليس الأجدر أن تعود لنا؟
    أم أننا لا نحب الخير لبعضنا
    إن لم أقل لسنا كفؤا لها
    غريب أمرنا نبحث دائما عن من يسيرنا
    نبحث دائما عن من يذلنا

  • اوراق باناما
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:55

    يجب أخذ الحذر من الشركات الوهمية التي لها فقط عنوان في دبي او لندن لان اصحابها لا يريدون الظهور علانية لان اموالهم تكون في بعض الاحيان محصلة بطرق غير قانونية. كما انهم يتهربون من دفع مستحقات الضرائب لبلدهم الاصلي..ولا ننسى فضيحة النصب التي تعرض لها 30 الف مغربي بعقود عمل وهمية حيث ان الشركة المكلفة كان مقرها بالامارت كدلك.

  • مول القفة
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 11:55

    الاجدر هو ان تتحول الشركة الى بورصتنا وتباع اسهمها للعموم وانا واثق ان الازمة ستحل في اقل من ثلاثة وبدون دعاية
    وينكم ياحكماء الاقتصاد؟ ام ان الامر غير مربح لكم!!!

  • achraf
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 12:02

    السلام عليكم ورحمة الله عليكم لقذ اشتغلتو في معمل لا سامير اكتر من عشرين
    سنة وانا اعرف المعمل جيد لا يقذر علي شراء المعمل الي دولة تتوفر علئ نفط
    اما اي شركة في العالم اذا كانت تشتري نفط فاتكليفت تكرير مع سينات المعمل واجور العمال يبقي سعر البنزين جد مرتفع
    اي واحد من رجال الاعمال يفظل ان يكون عنذو مخزن لسترذ البنزين علي ان يشتري معمل لتكرير نفط
    لانهم يجنون اموال كتيرة في استرذ البنزين عود تكرير

  • دكالي في الغربة
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 12:42

    في التجارة لعبة الشناقة تعتمد على طرح عناوين وهمية للبيع و الشراء في الصحف و المواقع الاقتصادية من اجل رفع قيمة الأسهم او تخفيضها او تهييج الشعب ضد تجار معينيين لفتح الابواب لحساب تجار محتملين ….و في حالة لاسامير الموضوع كالتالي هو طرح عنوان عريض حول شركات وهمية حتى ينتفض الشعب ضد الاجنبي و يطالب بشركات محلية (اخنوش ) مثلا لشراء الشركة …..او اي مستثمر مغربي بدلا عن الاجنبي الذي يعد نصابا و غاشم في حالة العمودي و غيره …و طرح مقر الشركة الوهمية على انها بدبي ستجعل القارئ مباشرة ان يربط بين الخليجي العمودي و دولة خليجية الامارات فينتفض ضد اي شركة خليجية تحاول ان تكون هي الفائزة بالمناقصة ……الخلاصة لما لا يقولون مباشرة ان اخنوش هو من يريد المصفاة ….كلنا نعرف هذا منذ مدة طويلة انه يريد الاستحواد عليها لكن لم تتوفر الصيغة لحصول ذالك و الان هي متوافرة فليشتريها و يكفينا شر التفكير و تعب التحليل ….المهم هم العاءلات التي تنتظر متى يعود العمال الى عملهم و يكفيهم شر الديون و مد يد الحاجة

  • Milou
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 12:43

    الشركات الاجنبية افضل لارام عملت عطل دام ثلاث ساعات ونص بين وجده والدار اليضاءلما وصلت مطار الدار البيضاء وجدت الطاءر ه قد غادرت أصبحت انا وعاءلتي شبه مشرد الكل تملص بالمسؤولية وعانيت نفسيا وماديا وراسلت الاداره وكان الرد معذره العطل فنى وبعطلهم ضاع شغلي انشرى هيسبرس وشكرا thankyou

  • دكالي في الغربة
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 13:03

    بعد ان عرفنا ان اسم الشركة anglo energy dmcc وهمية نريد ان نعرف اسم الشركة الايطالية الثانية حتى نتأكد منها .

  • foaud
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 15:00

    علاش المليريا ديال المغرب مايستتمروش في هاد القطاع
    صافي حاضين غير البني او القهاوي

  • نجيب ناجي
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 16:17

    الدول المحترمة لا تفوت قطاعا استراتيجيا بهذا الثقل لأي جهة خارجية ولو كانت حليفة. من الغباء والرعونة رهن اقتصاد المغرب وشعبه بخوصصة قطاع كالمحروقات. يجب على الدولة إعادة شراء المصفاة وتسييرها أو على الأقل أن تمتلك فيها الدولة المغربية 51% من الأسهم.

  • meee
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 16:50

    Big transactions, little transparency and accountabilty and a lot a losers. These are the ingredients for the perfect financial crime. Why the tax authority waited so long for such a big amounts, who performed the Initial valuation, there are simply a Lot of questions and no information to prove evidence of misconduct. There will be justice but not in this life.

  • الصراحة على عين ميكا
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 19:29

    منين اغلقو مصفات لاسامير بسيدي قاسم ضربتكم لعنة ودرتو فاييت.

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي