شعراء مغاربة ينتقدون حكومة بنكيران.. هل عادت للثقافة سطوتها؟

شعراء مغاربة ينتقدون حكومة بنكيران.. هل عادت للثقافة سطوتها؟
الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:45

لم يكن ليخطئ كل ذي فطنة في ملاحظة توجه اعتبره البعض جديدا بالمغرب، حيث انبرى شعراء ومثقفون لانتقاد الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران، إما عن طريق رسائل مفتوحة أو مقالات موجهة للحكومة وعدد من وزرائها، ينتقدون توجهاتها ومسارها وقراراتها.

وإذا كان البعض يجد أن توجه هؤلاء الشعراء ليس خاصا بالحكومة الحالية، بل سبقتها انتقادات مثقفين وشعراء لحكومة التناوب على سبيل المثال، فإن البعض الآخر أكد أن هذا التعاطي مؤشر على مرحلة من الغضب اعترت الجسم الثقافي بالبلاد، فيما يخشى آخرون أن تكون هذه المبادرات “تصفية حسابات سياسوية ضيقة”.

وكان شعراء عديدون قد لفتوا الانتباه برسائلهم المفتوحة أو مقالاتهم التي هاجموا فيها الحكومة الحالية، من بينهم الشاعر صلاح الوديع الذي انتقد تصرفات بنكيران وخاطبه بالقول “هل أنت رئيس حكومة أم مُتصرف في قطيع”، والشاعر صلاح بوسريف الذي قال إن حكومة بنكيران تمارس الريع السياسي، بينما انتقد محمد بودويك الوزير محمد الوفا، ناعتا إياه “بلسان الحكومة الطويل”.

بوسريف: ممارسة النقد السياسي

الشاعر صلاح بوسريف قال إن أسلوب الرسائل المفتوحة لم يكن جديداً بالنسبة له، فقد كتب رسائل منشورة في الصحف الوطنية، لوزراء حكومات سابقة، وانتقد سياساتهم فيما يتعلق بتدبير الشأن العام، وخصوصاً وزراء الثقافة، الذين يدخلون في طبيعة اهتمامه وانشغالاته، ومنها رسائله لوزير الثقافة السابق بنسالم حميش، وأيضاً انتقاداته لحكومة التناوب.

وأفاد بوسريف، في تصريحات لهسبريس، بأنه كتب أيضا رسائل مفتوحة لرؤساء اتحاد كُتاب المغرب، لفضح طبيعة الفشل الذريع الذي عرفته تجربتهم في التسيير والهيمنة على الاتحاد، بتحويله لإقطاعية خاصة، بما في ذلك بيت الشعر في المغرب، الذي هو اليوم بيت مُحْتَلّ، أو هو غنيمة حرب بالأحرى” وفق تعبيره.

وتابع صاحب ديوان “شرفة يتيمة” بأن ما يكتبه بشكل أسبوعي، منذ أكثر من أربع سنوات، يدخل في صلب اهتمامه بالمجال السوسيوثقافي، وضرورة الانخراط في وضع الأمور في سياقها، في كل ما يتعلق بالشأن الثقافي، وغياب سياسة ثقافية للدولة، أو انعدام اهتمام الدولة بالشأن الثقافي”.

أما ما يتعلق بالنقد السياسي، فأنا أمارسه من موقع المثقف، الذي كان دائماً له رأي وموقف مما يجري، فسارتر وفوكو في فرنسا، على سبيل المثال، كانا مفكرين كبيرين، لهم انشغالاتهم الثقافية والفكرية، ولكنهم كانوا يخرجون في المظاهرات، وينتقدون سياسة الدولة، ودائماً من موقع ورؤية المثقف التي تكون غير رؤية السياسي الذي يغير موقفه بحسب مصالحة” يورد بوسريف.

وأوضح المتحدث ذاته بأن “الشاعر، أو المثقف عموماً، فهو صاحب فكر ونظر، وما يقوله أو يكتبه مبني على تتبع وتفحُّص وقراءة وتحليل، وليس خاضعاً بالضرورة لتقلبات المواقف والمصالح”.

واستطرد بوسريف بأنه “لا انتماء له، فقد تحرَّر من الانتماء السياسي ليبقى قادراً على الرؤية بحياد نسبي، وليحتكم فيما يكتبه لِما يصل إليه من نتائج عبر ما يقوم به من مقارنات وتتبع وتحليل”، مردفا أن “ما كتبه كان في عمومه قراءة لِما تحقق، وما يجري في الواقع، بالقياس لطبيعة الخطابات والبرامج والوعود التي قدمها الذين هم اليوم في السلطة”.

ولفت الشاعر إلى أنه “عندما بدا له أن المثقف لم يخرج من صمته، وظل مُقيماً في كتابته الإبداعية دون غيرها، خرج هو ليكتب وينتقد ويشير، مثل طفل الإمبراطور، للفساد الذي لا يتعلق بالدولة وبالأحزاب فقط، بل حتى بفساد المثقفين ممن انخرطوا في السلطة في حكومة التناوب، وكانت غنائم المواقع والكراسي هي ما يَهُمُّهُم، “وهذا ما سيصدر ضمن كتاب فيه عملت على انتقاد علاقة المثقف بالسلطة، وتنازله عن المعرفة” يقول بوسريف.

وخلص الشاعر والناقد إلى أنه “لم يتنازل عن طريقته في الكتابة، كما توهَّم البعض، بل إنَّ الشِّعر والبحث في الفكر والتاريخ والجمال ظلت بين أهم مشاغله التي تأكل الكثير من وقته، رغم إكراهات العمل والوظيفة”، مضيفا أن “من يقرأ تاريخ كبار الكتاب من مثل طه حسين، والعقاد، وتوفيق الحكيم، سيجد أن هؤلاء كانوا أصحاب رأي، في الشأن العام، دون أن يؤثر ذلك على كتاباتهم”.

لغتيري: توجه محبذ بدون سياسوية

وبالنسبة للروائي مصطفى لغتيري فإنه لاحظ كباقي المتتبعين للشأن الثقافي المغربي هذا التوجه لدى بعض المبدعين، الذين فضلوا استعمال الرسائل المفتوحة بطريقة شخصية أو جماعية لانتقاد الحكومة، أو بعض أعضائها، أو التقدم إليهم ببعض الطلبات الملحة”.

وأشار لغتيري، في تصريحات لهسبريس، إلى ما حدث خلال معرض الكتاب الأخير، من خلال مراسلة بعض الكتاب لوزير الثقافة لتيسير حصول الناشرين السوريين على تأشيرة الدخول إلى المغرب، قصد الإشراف على أروقتهم داخله”.

وأبرز لغتيري بأن هذا التوجه قد يدل على “غياب هيئة فاعلة وسيطة تنقل انشغالات الأدباء إلى الحكومة أو أعضائها، بما يجعل التواصل مفيدا وفعالا، ومن ناحية ثانية يدل على أن الكاتب قد وصل مرحلة من الغضب، تدفعه لرفع صوته عاليا وإحراج المسؤول أو المسؤولين بسبب سلوك معين”.

واستدل مؤلف رواية “أشلاك شائكة” بما وقع لدى حديث رئيس الحكومة باللغة الفرنسية خلال افتتاح فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، وهو الذي ينتمي إلى حزب محافظ كان استعمال اللغة العربية في الأنشطة الرسمية من بين مطالبه الرئيسية، التي كان يرفعها إبان وجوده في المعارضة، كما أن بعض تعابيره أثارت حفيظة بعض الأدباء مما دفعهم للاحتجاج على ذلك”.

واسترسل المتحدث بأن هذا النوع من الرسائل المفتوحة قد يكون محبذا ومطلوبا، ويعبر عن عودة المبدعين إلى الاهتمام بالشأن العام بشكل مباشر، كما يدل من جانب آخر عن حجم حرية المبدع في التوجه بالنقد إلى الحكومة وأعضائها”.

وبالمقابل، أبدى لغتيري “خشيته من أن يتعلق الأمر في بعض الرسائل بنوع من الحسابات السياسوية الضيقة، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار انتماء بعض هؤلاء المبدعين إلى أحزاب سياسية، تعبر عن عداوة مكينة ومعلنة تجاه مكون الحكومة الأساسي، مما يفقدها الكثير من المصداقية” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

56
  • أحمد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:02

    ربما لاحضنا جميعا أن منذ انخاب عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة المغربية الا وأننا لم تمضي ثانية ولم نسمع عنه بنكيران دار زاد وعندما نسأل فاش زاد تسمع زاد فلبترول ولا غير ذكل انا لست منتميا ولاكن أومن بالديموقراطية الحاجة لي نحديوها بزاف يمكن نفقدها شي نهار وأنا أصوت للعدالة والتنمية حتى لا أساند في الفساد. .كلاما واحدا وهو إوا

  • والشعراء يتبعهم الغاوون
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:06

    وهل الشعراء علماء اقتصاد او مخترعون وهل هم فقط المثقفون ونحن الجهال….هل من من مجيب؟

  • Issam
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:07

    و قيلوا عليكم السيد شي شويا، قال فلان وقال علان ! اصبح كل من هب ودب ينتقد فبنكيران كأنه استلم حكومة دولة سويسرا و هو اللدي أرجعها الى ماهي عليه الان .

  • ضىض
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:07

    حكومة لاتستقوي سوى على الفقير :
    -الزيادة الصاروخية في البنزين علما ان مستعملية من ذوي الدخل المحدود والفقراء triporteur والدراجات البخارية.
    -الزيادة في السجائر التي يدحنها 60 في المائة من المدخنين الفقراء.
    -الباس الاصلاح مفهوم اخلاقي بالزيادة في الخمور لكن تلك التي يتناولها الفقراء.
    – اعادة تطبيق الضريبة على السيارات التي تجاوز عمرها 25سنة ومستعملوها هم الفقراء.
    وماذا بعد؟؟؟؟؟ضبط التوازنات على حساب طبقة دون اخرى مؤشر ينبيء باحتقان اجتماعي.

  • الجميع ينتقد حزب ابن كيران!
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:12

    لمادا الجميع تقريبا في المغرب لهم حساسية كبيرة من حزب بن اكيران؟؟؟
    الشعراء بل ومعظم المثقفين؟
    الدولة ايضا لها حساسية منهم؟
    المنظمات الحقوقية في المغرب؟
    معظم الصحافيين والإعلاميين؟
    كل الجمعيات الأمازيغية؟
    المجتمع المدني الحداثي؟
    الجمعيات النسائية؟
    الأحزاب السياسية تقريبا كلهم لهم حساسية منهم كالإتحاد الإشتراكي مثلا وحزب الإستقلال الأحزاب اليسارية بدون استثناء بالإضافة إلى الأحزاب الليبرالية والعلمانية؟
    حتى الناخبين المغاربة لم يصوت عليهم كما هو معروف سوى 5 في المئة فقط من مجموع الناخبين المسجلين؟
    حصلوا فقط على مليون صوت في المغرب كله من اصل 20 مليون ناخب؟؟
    أما اليوم فلا أظن أنه بقي لهم شيئا من دلك المليون صوت؟

    راجعوا إدن أفكاركم ومواقفكم قبل فوات الأوان؟

  • leila
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:13

    benkirane a étais choisie avec une grande intelligence, il y eu du marketing politique au delà d'autre considération, c'est vrais ! son tempérament et son humeur nous attirent pour le suivre et comprendre ses discours ! il est très doué et on peut dire qu'il a réussi a semer de l'espoir dans les esprits des marocains !

  • mohamed fakir
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:14

    فيما يخشى آخرون أن تكون هذه المبادرات "تصفية حسابات سياسوية ضيقة".

  • منير التولالي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:14

    على العموم من حق أي شخص بغض النظر عن صفته أن يبدي رأيه في سياسة الحكومة..المهم أن يكون الدافع إلى النقد هو الغيرة على هذا الوطن و الرغبة في السير به إلى الأمام .
    خاصة و أن مستوى الخطاب السياسي لدى هذه الحكومة في العديد من المواقف و التصريحات يتميز بكونه خطاب حارات حتى لا أقول أنه شعبوي..لأن الخطاب الشعبوي قد تفرضه الضرورة أحيانا..لكن ما نسمعه في بعض المواقف ينم عن استخفاف بفئة مهمة من الشعب المغربي الذي ينتظر من ممثليه أن يكونوا أذكياء و يحسنون انتقاء الألفاظ التي يستخدمونها ..
    ناهيك عن الصراحة و تجنب النفاق الذي يميز الخطاب السياسي بصفة عامة..
    و الملاحظة الرئيسية في الخطاب السياسي لدى الإسلاميين أنه يتناقض تماما مع طريقة تدبيرهم للشأن العام على أرض الواقع ..ما يجعل الكثيرين يعتقدون أن الخطاب الديني أصبح يستعمل كمسكنات يثم اللجوء إليه فقط لتبرير سياسات قد تثير سخط و غضب الجمهور..و يكرس للفكرة القائلة أن الدين و السياسة لا يجتمعان بل يفسد أحدهما الاخر .

  • belafkih
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:21

    مهما تعددت الاسماء والانتماءات الايديولوجية ،ومهما حاولت الدولة ملئ الفراغ الثقافي وتضخيم اسماء دون غيرها،فان حقلنا الثقافي لن تينع سنابله مادمنا نعاني من جفاف ابداعي يفتقر الى كتابات تشرح الواقع الاجتماعي وتناقش القظايا المصيرية.

  • Bouchta
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:33

    مثقفونا يجب عليهم إنتقاد سياسة التعليم المعطوبة منذ ٢٠ سنة .اننا لم نسمع لهم صوتا منذ زمان وأننا نعرف جيدا لماذا يتدخل بعضهم في شؤون الحكومة ..فالثقافة يجب ان تساهم في الحَكامة وتقديم الدعم بدون زيادات سياسوية

  • مغربي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:36

    اين كنتم أيها الشعراء عندما كان الفساد في أوجه ؟ و اين انتم مما يحدث الان من قبل بعض المفسدين؟ ولا هاد السيد هو لي بان ليكم فالبلان؟ الحكومة اللتي قبلها كنتم تطوون لسانكم وراء أسنانكم

  • المختار السوسي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:42

    بسم الله في الكلام ازوار و على رزق عبيده ازضار

    حكومة البيجيدي و الضرب في الميت لا يجدي .
    حمى الاسعار والمحروقات كل يوم في ازدياد .
    امام الاغنياء نعام و في وجه الفقراء اسود .
    صناديق التقاعد قد احترقت و الناس عليها شهود

    اون شكنا كا كيس نا اوراح كيس يودي .
    را داح ايسفلد بنزيدان لوقتنا ايسلم اويهودي .
    اموش ارتيني ايح اور ايلكم اجا القديدي.

    عن الـمـرء لا تـسـأل و سـل عـن قـريـنـه
    فــكــل قـريــن بـالـمـقـارن يـقـتـدي

    فماذا عسانا نفعل لقلوب قاسية من صدا الحديد .
    حتى الزيت لدهنها اصبح بعيدا عن جيوب العباد.

    لله ما اعطى و ما وهب و نساله الصبر و باس العود .
    فـلــو نــار نـفــخـت بـهـا أضـاءت و لـــكـن كــنا نـنـفـخ فـي الرمـاد.

    ramed هل فشل ام اننا ننفخ قربة ذوي الدخل المحدود .
    ناقل الكفر ليس بكافر معاذ الله ان نكون للشيطان جنود.

    لءن اخلفتم وعودكم فالشعب لكم بالمرصاد .
    لسان المرء سيف في عنقه فلا تستبدله بالكرافاط و مسبحة الاوراد .

    فلكل قوم عاقبة حفظنا الله من سوء خاتمة ثمود.
    فاي ذنب فعلنا ياربي حتى نبتلى بقوم عاد .

    املي في ربي الواحد الاحد كبير
    فبعد العسر ابدا خير ويسر

  • لاحظوا ترتيب الكلام. D-W
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:50

    الاصلاح يبتدئ من حيث انت موجود وينتهي بالتضحيات من اجل الله ثم الوطن ثم بيتك.
    Hermann Göring وزير الداخلية الالماني حتى سنة 1945 وبعد ساعات من شنقه بعد اصدار حكم الاعدام في حقه من محكمة Nürnberg.
    ترك رسالة بعدما نجح في عملية الانتحار يقول فيها: ربي احفظ بلدي واحفظ ابنائي واحفظ زوجتي.
    لاحظوا ترتيب الكلام.
    اما انتم كلكم انانيون والباقي لا يهمكم فنتمنى لكم الشفاء العاجل.
    والله خارجين من البلاد ومهنيين منكم ولكن نزيد لكم كرها حينما تتهمون الايادي النظيفة وتقدسون الايادي التي صفعتكم .

  • Zakaria
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:50

    اعلام ممكن ان يصنع من القرد غزال و اي واحد كيوصل لحكم الا بسبب الاعلام لكيصور لينا فأحلى صورة الا سي بنكيران و الوفا و وزير الصحة الاعلام دييييييما ضدهم ولاكن محبوبين من عند الشعب حيت شعب المغربي أذكي من الاعلام 🙂

  • Moroccan
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:11

    هذه الانتقادات هي مؤشر على أن السيد بنكيران ليس لديه يد في المخزن. يعني بدأنا نشم رائحة الديمقراطية. إذن هده الانتقادات تحسب للسيد بنكيران ولن تنال منه شيئا. أين كُنْتُمْ أيها "المتقفون" في زمن البصري. شتان بينكم ونين سارتر و فوكو و و … نحن لدينا متّفقييييييييين على الطمع. " أعطيني و نقول العام زين". العزوف عن السياسة أمضيناه و ترك لنا العزوف عنكم يا "متقفين".

  • هشام
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:21

    من هم هؤلاء الشعراء هل هم شعراء صنعتهم الأيدي لا أعلم شيئا عن هؤلاء أعرف جبران خليل جبران/ المتنبي، إليا أبو ماض، الفرزدق، أبو النواس…وهلماجرى أما هاته الأسماء فلا أعرفهم ولا أعرف كتابتهم الشعرية ما عدا إن كانوا متطاولون في الشعر كالبنيان، هل لدي فعلا نخبة مثقفة وهي مقبرة وصحت من مواتها، أم دولارا أو عيارا أصابها من جرم إقترفته أيديهم، وليس لدينا شعراء أو مثقفون فعلا وبدون أن نكذب على أنفسنا بتحاليل مزورة وقراءات مفبركة، الشعب من يدعون نخبة نيام فإن ناموا استيقظوا وهم نيام.
    دعووا من لهم الجرأة في الاصلاح وإن أخطأووا.
    حكومة بنكيران زادت في المحروقات ولم تراعي الصوت الانتخابي، أما الأحزاب الأخرى فكانت تراعي للصوت الانتخابي، وتبيع القطاعات الحيوية ليرضى الشعب عنها ولكن ينقلب السحر على الساحر، نريد جرأة في الاصلاح ومعالجة القضايا بصدق، لا بالتشويش علينا.
    لانعرف غير الملك والحكومة والشعب والله يحكم الجميع وهو الغالب على أمره، الله الموفق وهو يعلم من الظالم من المظلوم ومن الصادق من الكاذب ومن الصالح من المصلح

  • عمر
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:25

    أنا شخصيا، كلما زاد انتقاد هده الحكومة من طرف حكام الأمس و ابواقهم ، كلما أيقنت انهم يسيرون في المنحى الصحيح، لسبب بسيط هو انني لا اثق بتاتا فيمن الف و لعقود مضت الاستئتار بكل تروات هذا البلد ،و بالتالي سأصوت لهم علما انني ممن يقاطعون الانتخابات فيما سبق.

  • ahmed
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:30

    عفاريت واشباح تشل ارادتي وانا اللذي ضننت يوما ان السياسة لعبتي ووعدتكم اني سارحل ان وجدت الحكم يعلو قدرتي ووعدتكم اني لهم لن يكسروا مهما تمادوا شوكتي , رفعتني يوما همتي لكنها همة الكرسي تعلو همتي عفا الله عما سلف يا اخوتي

  • fdiwa
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:43

    نعم هذه مبادرة مباركة يا معشر الشعراء فآن لم تكتبوا أنتم فمن يكتب إدن فالشعب غارق في سباته العميق فينبغي إقاضهم أحيانا كي لا تتعفن أجسامهم. من كترة النوم فيصح أن نقول كما الشاعر.: وأكترألناس ألات تحركها أصابع الدهريوماتم تنكسر فلا تقلن دلك عالم علم&ولا تقولن دلك السيد الوقر فأكتر الناس قطعان يسير بها صوت الرعاة ومن لم يمشي ينذتر .

  • محمد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:43

    أين كان هؤلاء الشعراء عندما خرج الشباب في 20 فبراير ، لم نسمع لهم ركزا، الشعراء يباعون ويشترون في سوق النخاسة كما كل السلع، وإلا فليوجهوا أقلامهم إلى حيث الحاجة والحقيقة إلى حيث هموم الشعب وقضاياه

  • lmommo
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:57

    ايها الباجدة حان دور المثقفين في نيل القليل من حقدكم، بعد الاطباء والأساتذة و القضاة و. ….الان كل شاعر ينتقد رئيسكم المبجل فهو زنديق مرتزق. ايها المعصومون من الخطأ، إنكم معصوبون عن الحق، كل مظلوم يدعو فتصيب دعوته ايديكم الدالة على الحقد والكذب والتدليس بالشلل، تذكروا الوطن للجميع وبنكيران لكم.

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:06

    صوت المثقف له صدى في المجتمع وهو امر مطلوب يساعد في جر العربة الى الامام، فهل سيشمل نقدهم كل من يتحمل المسؤولية في هذا البلد دون استثناء، ام ان في الشعر قدح و مدح!!!!!

  • said
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:07

    " -الزيادة في السجائر التي يدحنها 60 في المائة من المدخنين الفقراء."
    "-الباس الاصلاح مفهوم اخلاقي بالزيادة في الخمور لكن تلك التي يتناولها الفقراء"
    إذن: يكفي أن الفقير يستغني عن السجائر و شرب الخمر و لن يبقا فقير

  • الصميلي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:07

    هَـــذُلَــتْ كما يقول المصريون.
    أولا ــ الشعراء يتبعهم الغاوون.
    ثانيا ــ افلاطون طرد الشعراء من بيته.
    ثالثا ـــ عدد الشعراء في المغرب لا يتعدى عدد أصابع اليد الواحدة.
    رابعا ـــ بوسريف معلم باهت وشرفه ليس يتيما بل هو لقيط ملتقَط.
    خامسا ـــ الغتيري ( على وزن الفعيلي؟) يكفيه شرفا أن أشواكه سالكة.
    سادسا ـــ اللي اختشوا ماتوا.
    سابعا ـــ الله ينعل اللي ما يحشم.
    ثامنا ـــ أش ديك لبيض والدجاج مريض؟
    تاسعا ـــ اخالي ياخالي را لهوى غالي.
    عاشرا ـــ لا خول ولا قوة إلا بالله العظيم.

  • fdouli
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:12

    كسدت سوق الشعر وبارت بضاعتهم فارادوا يلمعوا صورتهم على حساب بنكيران فهو اللوحة الاشهارية الممتازة لمن اراد ان يشهر نفسه اليوم .كما ان بيت الشعر لم ياخذ -ربما-نصيبه من الكعكة ..باختصار لن يشككنا احد في نظافة وزراء هذه الحكومة

  • فارق
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:13

    من الأخطاء التي سيذكرها التاريخ المغربي هو انتخاب حكومة بن كيران، متى ستأتي الانتخابات لنصحح هذا الخطأ.
    انشري يا هسبرس

  • خوخومغربی
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:14

    سیدی المحترم رءس الحکومه المملک المغربیه حفظک الله ورعاک من کاءد اکاءدین ولحقدین الدین یوجهون جمیع اسلحتهم علیک ونحنو کموطنین عشنا وتعیشنا معا لحکومت سبق تعلمن منهوم من هو صلیح ومن هو طلیح
     فلا تلتفیت الیهیم انهوم یکدون لک کیدا لءنک حرمتهوم من رظعه فطمتهم بدریج وطفل عندم تفطنه امه تتعدب وتحمل بکاءه حتا یعود لطبعته وهدا صعب علیهم لءنا من شب علی شیءن شبا علیه حفیظ لله ملیکنا وعءلته وحفیظ وطنی ادا وظنی اذا وطار عتک الجدل ان القلوبمیتمته

  • المراكشي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:16

    كان من الأحرى على المثقفين بدل أن يوجهوا رسائل مفتوحة ينتقدون من خلالها سوء تدبير حكومة بن كيران للملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الكبرى ، كان عليهم أن يوجهوا سهامهم صوب اتحاد كتاب المغرب، وبيت الشعر وغيره من المؤسسات التي يسيرها مثقفون فكيف يمكن لمثقف فشل في تدبير قطاع يضم شرذمة من المثقفين، أن ينجح في تدبير ملفات كبرى.
    المهم كان الله في عون حكومة بنكيران لأنهم على الأقل لا يسرقون والله أعلم

  • casawi
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:40

    قال الله سبحانه تعالى (( وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ (227) )) من سورة الشعراء

  • الجوهري
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:02

    أول مرة اعلم ان عندنا شعراء من كثرة الاغاني الرديئة ضننت انكم انقرضتم الحمد لله ان بن كيران اخرجكم للعلن

  • saad al fadili
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شعراء مغاربة ينتقدون حكومة بنكيران.. هل عادت للثقافة سطوتها؟للأسف عندنا تناقض في المغرب أغلبية لن تكون مرغوبة بهذا الرئيس .والله ما عند شي تجربة في السياسة ولا شؤون البلد في الحقيقة أنا أراه كادمية مسير وليس مخير.لو كون غير خلاوا الملك وحده يسير الأمور.

  • abou ben
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:10

    الى صاحب التعليق رقم 2وهل بن كيران عالم إقتصاد؟؟؟؟أو هو علامة ديني أم ماذ؟ بن كيران له ديبلوم عادي جدا ودخل السياسة ووصل إلى ما وصل إليه بطرق يعرفها الكل صحيح أنه ترأس حزبا وصار وزيرا أولا لكن أن يسير حكومة وشعبا فهذا أكبرمنه بكثير وكثير جدا يا أخي منذ توليه المنصب صب جام غضبه على الفقير وعفى على من أدرك أن لن يقوى عليهم حتى لا ينكشف أمره ويبدو للناس أن هناك سلطات أقوى منه إتخذ قرارات عشوائية كلها كلها ضد المواطن البسيط حتى يبقى في منصبه
    منذ توليه وهمه الوحيد هو الحفاظ على المنصب بشتى الطرق حتى أن سياسته أرجعتنا إلى العهود الغابرة أيام المنع،القمع،الغلاء

  • مغربي في الغربة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:22

    السلام عليكم اخواني المغاربة..والله العظيم يا اخواني انني اكره السياسة والسياسيين لكن حسب رايى الشخصي ان السيد بن كيران افضل من الاشخاص الذين ينتقدونه..اتمنى ان يفكر في مصلحة المواطن الظعيف..حب الاوطانمن الايمان يا وزراءانا..المغرب عزيز على قلوبنا

  • سعيد المقدم-بلباو
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:34

    للمثقف دور طلائعي في فضح الاستبداد بكل اشكاله المادية والرمزية و ادانة الظلم الطبقي.لاتفيد الكتابة بمعزل عن الارتباط بالقضايا الاجتماعية .هل فقد المثقف الدورالنقدي للسلطة ?ما هي حدود قدرة المثقف الحزبي كيفما كانانتماؤه الايديولوجي في التشويش على الذات والاخر?هل لايزال للمثقف العضوي حضوره الفاعل في نقد النسق الحزبي والحكومي.التعريف الكلاسيكي للمثقف تغير فعلا .ارتباط المعرفة بنقد الخطاب اساسي ومهم .المثقفون العضويون هم انبياء هذا الزمن الردئ.نحن في حاجة الى مثقف ينتقد ذاته اولا وينتقد السلطة و اوهامها.علينا ان دفن لغة المديح.مديح ظلنا.نحن لسنا مجبرين لنصبح ظلالا للاحزاب وللقيادات وللزعماء السياسيي بمختلف طوائفهم و انتماءاتهم

  • الله اهديكم
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:33

    العجب كل العجب……. أصبح للمغرب بين عشية وضحاها طبقة مثقفة تستطيع توضيف ثقافتها في النقد السياسي، وأين كانت هذه الطبقة في ظل وجود الحكومات السابقة، أم أن المشاكل والأوضاع السياسية والإقتصادية المغربية لم تظهر إلى في ظل هذه الحكومة؟
    إن كان صراحة ما يحسب لهذه الحكومة، فهو حرية التعبير التي يتمتع بها المغاربة بشكل لم يتمتعوا بها في ظل أي حكومة، فقد أصبح الوزير ينتقذ، يسب، يضرب بالحجارة ….

  • المصطفى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:51

    شخصان او ثلاثة لا يختزلون شعبا. كفى من المغالطات. لا ادري لم الاعلام يسوق للفساد ويعمي على الحقيقة الا ان يكون جزءا من الفساد. لولا ان الشعب يحب بنكيران ولولا ان بنكيران يضيق الخناق على الفساد لما انبرت هذه الاصوات النكرة بنهيقها لانتقاد الناس الوطنيين. يااا هسبريس كفى من تسويق الفساد والمفسدين. الله اهديكم.

  • ابوعدنان
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:24

    كل شئ ضد الفقير الكادح لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى أين تجهت في المحاكم او المستشفيات او الدوائر الحكومية تجد الفقير ينتظر كي يؤدي الدعيرة فهو مهموم مكلوم مجروح مسلوب الحقوق والإرادة الكل ينهره اخي كلامك في الصميم حياك الله

  • momo
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:30

    و أين كان هؤلاء المثقفون في عهد الحكومات السابقة…لا بد أنهم كانوا مقموعون و الآن وجدوا الحرية ليتنفسوا نسيم التعبير عن الرأي و هذه ميزة تحسب لبنكيران و حكوماته…شخصيا أنا و عائلتي الصغيرة منها و الكبيرة سنصوت دائما لبنكيران و حزبه ضدا في العفاريت و التماسيح

  • yacine
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:56

    السؤال المطروح هو اين كانوا هؤلاء الشعراء في زمن الرصاص ؟أم هل خانتهم الشجاعة و الثبات؟

  • زهير ميلود
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:00

    من الذي كره الناس في الشعر غير هولاء الشعارير

  • amine
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:24

    لست متحزباً لكني مغربي وأقول أين كان الأحزاب والشعراء والمعارضون قبل بن كيران ؟؟ حتى لو قال البعض إن حكومة إبن كيران لم تقم تقم بأي شيء للشعب سوى الزيادة في الأسعار أقول له فهل الحكومات الأخرى لم تزد في الأسعار ؟؟ متى كان المواطن يعارض الوزير الأول أو رئيس الحكومة ؟؟ الشعب عاق وفاق وهذا موجه لبعض الأحزاب والمعارضون الذين زاولوا المعارضة في أول لحظة أعلن فيها بفوز الحزب الحاكم والفاهم يفهم

  • الحسين السلاوي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:27

    صحيح أن للدولة نصيب في المشكلة الثقافة في بلدنا …ولكن لا يمكن ان ننسبها في جلها للدولة…اذ أن للمثقفين النصيب الاوفر في هذه الازمة .. لقد ذكر السيد بوسريف بعض المثقفين الرياديين الذين جسدوا معنى الالتزام كسارتر مثلا ،ولكن من هو المثقف المغربي الذي كان سيرفض جائزة مثل جائزة نوبل؟ ونحن نعلم مدى تهافت مثقفينا على الحظوة حتى أن بعضهم كان في اقصى اليسار فاذا هو اليوم يأكل عسل السلطة ويتغنى بمجده وبليلاه التي هجرها وهو عريس؟؟؟ ثم حين يُشار الى أن المثقفين تكلموا فيما سبق بنكيران، فان تكلمهم كان لسبب وحيد :وهو أن المنتقدين كانوا فقط غاضبين لما تم تجاهلهم -بزعمهم- وتم تفضيل آخرين أومن هم دونهم ، بالدعوة لموائد دواوين الوزراء !!…. وبالتالي فالخرجات الحالية لا تعدوا أن تكون مضغا للكلام لاثارة الانتباه لاغير أو حسابات سياسوية ضيقة ، والا اين كان هؤلاء حين كان هناك حراك؟؟ هل سمع أحد لهم ركزا ؟؟

  • كوبيال
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:46

    لا اقول عن هذه الحكومة الاماقالت عنه مجموعة من الشعراء الامازيغيين الكبار بمناسبة موسم تمنارت 2013 اليكم بعض ابيات الشعرية الامازيغية
    1
    بنكيران كات اركاز نلوقت هان امودو ايحتاجا ساسمون
    اسمون دار ايلا زاد ايفولكين ا كات اركاز تحودوم ايطماع
    تبيم اغارس في ايدويان

    2
    الحكومة ن الجديد ايمن فكغك افوسنغ . كمين دوكلد اغسول ايلا لامان
    اكم وكان ايحفض ربي اما الاس وغراس . هداغ يان وزمز ايسفرحن المساكن
    ليغنزرى مشك نيغرضاين اغيزا واموش .شان اراتن شان مدن حرى نوفا اسفر
    بنكيران فكاتييد ميك نرات نكي نيت . تلا د رنغ طوبا مامنكا تنحكول
    شعر( عبدالله حسين)

  • محمد من سلا
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:10

    لست مع أو ضد حزب المصباح لكن كلمة حق هاته الافواه التي تتكلم الان أين كانت أيام الحكومات السابقة والتي كلنا نعلم ما ان المغرب بسببها كل خن هب ودب ينتقد بكيران وكأنه سبب ما نحن عليه لا نكذب على أنفسنا ونغيب الحقائق التركيبة البنوية لهاته الدولة الكل يعلم كيف حالها ومن يتحكم فيها وما التشكيلة الحكومية إلا بروتوكول موقع عليه لكي يلبسوا القضية ثوبة الديموقراطية السؤال الذي يطرح نقسه هل هاته الحكومة بامكانها اتخاذ قرارات بمعزل عن العالم السفلي المشكل من اللوبيات والتي هي من تتحكم في سير شةون الدولة بحسب منهجيتها وما يخذمها لذلك كفاكم ثرثة وتزييف للوقائع تنتقذون الحكومة الحالية وكأنكم كنتم معتادون على نمط اخر مرتفع وجاءت هاته الحكومة وأفسدته

  • ابوزهير
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:26

    لتذكير شعرائنا :ان صدام والقذافي ماتا وذهبت معهماالدولارات للمرتزقة.
    ــ لم نسمع عن شعرائنا انتقادهم لوزيرين سابقين للثقافة , الأشعري وحميش, انتهى التذكير.
    قبل أن تنتقدوا الأستاذ بنكيران , انتقدوا رؤساء الأحزاب الفاسدين , فهم جزء من المشهد الذي تنتقدونه.
    لماذا لم نسمع شاعرا انتقد شباط أو لشكر ومن في محيطهم الفاسد؟
    فأنتم لا ترون الا الأستاذ بنكيران.
    هل أعجبكم أيها الشعراء ـــوأقصد الامعات منهم ــما آل اليه المشهد السياسي المغربي والذي أفسد فسادا كبيرا بالأميين السافلين شباط ولشكر.
    اشحذوا سكاكينكم وصوبوا بنادقكم الى الفاسدين المرتزقة.
    أما الأستاذ بنكيران فانه يصلح ما أفسده الفاسدون , وعلينا أن نساعده ونشد على يديه .
    ختاما أقول لشعرائنا الحمد لله على سلامتكم من نومكم العميق , ولكنكم أخطأتم
    العنوان.
    لا تظنوا أنكم وحدكم من توجهون الأنتقادات , فنحن يمكننا أن ننتقدكم اذا أخطأتم العنوان.

  • كوبيال
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:29

    حكومة بنكيران فيها الناس ماشي شفارة
    فينكم الشعراء فاش كانو القمارة
    نهبوا وسلبوا ها العار يدركو علينا الكمارة
    مازال طمعين بنكيران حيد ليهم السنارة
    الفاسدين هبطهم بنكيران لبير بلقنبة وجرارة
    منهم لي بنكيران طرتقلو المرارة
    يتفكر الشقق تشدو الحرارة
    زعم كتقول راسي عريان ومادايرة الفولارى

  • إلى momo وأمثاله
    السبت 1 مارس 2014 - 00:01

    ماهدا الغباء والجهل المركب !!
    ليس بن اكيران أو حزبكم الإسلامي هو من جاء بالديمقراطية للحكومة وليس له أيضا أي نضال أوفضل على هده الحريات؟؟؟

    بلا شك سيلاحظ معي الكثير من القراء الجهل الكبير الدي تعانيه شبيبة الحزب الإسلامي في الميدان السياسي والمعرفي؟!!
    بحيث يعتقدون أن ابن اكيران هو الدي أتى ببعض الديمقراطية والحريات والإنفتاح السياسي الدي نعيشه في السنوات الأخيرة في المغرب، علما أن هدا الإنفتاح الديمقراطي انطلق كما في علم معظم القراء في أواخر عقد التسعينات من القرن الماضي في عهد الحكومة الأولى للسيد عبد الرحمان اليوسفي؟؟

    أكثر من هدا وهو الأهم؟ فحزب العدالة والتنمية لافضل له نهائيا في مانعيشه من هده الحريات السياسية. نظرا لأنه لم يعتقل لهم في تلك الفترة أي مناضل سياسي منهم أو عذب أوقتل إبان سنوات الرصاص مثلما قدمه اليسار المغربي بصفة عامة كما في علم الكثير منا؟؟؟؟؟

    إدن صححوا معلوماتكم جيدا حتى لا تظلوا هكذا أضحوكة ومسخرة في أعين القراء.

  • bafilal
    السبت 1 مارس 2014 - 00:24

    بعد السلام.استدلوا بالقرآن ولكن اكملوا الآيات من فضلكم.الشعب المغربي كان دائما يناضل ويعارض سياسة الحكومات ومن يقل العكس جاهل لتاريخ النضال والمناضلين في المغرب.ما جئ بpjd الا لكسرشوكة المناضلين الاحراروتكريس سياسات الكذب والاستحمار.اتقوا الله.ما رأينا من هذا الحزب الا زيادة في القمع و الغلاء.لا تزكوهم فهم اقل نضجا من غيرهم.كذب وفساد مالي وتستر عليه.اللهم ارفع غنا غضبك ولا تعذبنا بما فعل السفهاء منا:اي من صوتوا على حمات الفساد.

  • اسير مغربي
    السبت 1 مارس 2014 - 01:37

    صامد كالصخرة ثابت كشجرة الارز في قمم الجبال انت يا بنكيران
    لم تنل منك كل العواصف وبقيت شامخا في وجه الطوفان والطغيان
    اصيل بطبعك تبدو.. عفوي في خطابك تشدو.. حتى صرت حديث كل الاوطان
    حيرت العقول من تكون؟ وللهرم كيف وصلت ؟انت بالفعل مقال بدون عنوان
    فلا تكترث لمن غاظهم ظهورك على الساحة وسيرك في الركب الى جانب السلطان
    بارع انت في السياسة!! وقبة البرلمان.. صنديد تتقن فعلا لعبة مصارعة الثيران
    على محياك الابتسامة دوما.. طلعاتك وخرجاتك تخيف التماسيح كما الفئران
    حفروا كل انواع الحفر..اتهموك بعدم نزول المطر..لكنك لا تهان وجاهز للامتحان
    اتهموا سفينتك بالبطئ والجنوح ونسوا انهم رسوا بنا لعقود في مرفئ الظلم والبهتان
    وزعوا الادوار.. قطعوا الاوصال والامصار..اموالهم صارت كقارون ووزاراتهم كهامان
    باعوا لنا الوهم.. وتئامروا على الحلم ..بل امتدت اياديهم حتى للسنة والقرءان
    قلبوا المفاهيم فصارت التهمة اخوان!!!!!!وكذا التنسيق مع حزب اردوغان واربكان
    وجهوا اليك ابواقهم للتشويش.. وكامراتهم للتزييف.رحمك الله يا حسان
    لن نرجع للحظيرة!! فالعين صارت بصيرة ولم نعد كما كنا قطيع خرفان

  • عمر درب السلطان
    السبت 1 مارس 2014 - 01:43

    فالإنتخابات أعطانا الوعود وحلاوة اللسان قلنا هذا ليصلاح هدا راجل مزيان صوتوا عليه الناس ومشى للبر لمان أصبح رئيس الحكومة فرحنا بن كيران قاد اللحية ولبس الكرافطة والقميجة بالكلور وبدل النعلة بالسبطة قلنا هايشغل البطالة ويزيد فالأجور ويحسن الصحة والتعليم ويبني الديور لضنيناه موسى طلع فرعون ولكان بن كيران أصبح بن زيدان وعلى حقيقت بان تكسى وبغى يخلي الشعب عريان وحتى الأجيال الجاية تعيش فالحرمان شكون مازال به فرحان غير مسط وبعض الناس ديال لا عدالة ولا تنمية وفهم يا فهمان.
    الحقيقة المرة على كل لسان

  • عبدالله منصور السالمي
    السبت 1 مارس 2014 - 05:54

    بعيدا عن الروتين وصخب السياسة ومجادلة
    المعارضين ووقاحة الحاسدين والغضوع بانضباط شديد الى البروتوكولات الملكية الصارمة ومرافقة السلطان اصبح بنكيران اليوم يحن الى ايام شبابه يوم ان عفويا اكثر ويوم ان كان غضا غريرا ويتبع احلامه اينما كانت تسير فهاهو اليوم يستبدل البدلة الرومية بجلباب الفتوة ويزين راسه بطربوش شبابي وطني قل نضيره عند اهل حزب الاستقلال ويقرض الشعر نثرا وقافية ولايحتاج الى نص مهيئ او مكتوب .ومن بعيد صدح يااردوغان تمهل واصغ الي جيدا وامعن النظر في طربوشي الوطني فعندكم لم يكن مصطفى يدرك قيمة ورمزية الطبوش،تمهل يااردوغان فانا اليوم شاعر وعاشق ولهان بالله عليك اضفني الى قائمة عرسك المجاني الجماعي(وان كنت متزوجا زواجا ابيضا مصلحيا بالسياسة) فنفسي كانت ومازالت تدوب عشقا ليس في موازين ولكن في الشعر والاوزان وروحي كريمة ومزاجي فكاهي وفنان وحتى عناد المعارضة ولغوهم في اذني نغم رنان.

  • عبد الرحيم
    السبت 1 مارس 2014 - 08:08

    بعد تحليل ذاتي معمق مبني على دراسة الوضع الحالي المغربي .. تبين ما يلي:
    أن كل الذين كانوا لا يفتحون فمهم إلا عند طبيب الأسنان، يتفوهون الآن بغرض أو بغيره ,, و الذين كانت « ضاربهم الّلقوة » بدأوا يتمرنون على الكلام في السياسة ، و كأن بن كيران اكل لهم ميراث ابيهم .. و نحن الشعب لسنا أغبياء كما تتوهمون ، فنحن أذكياء بقدر ما يمكننا من فهم خساستكم و صدق هاته الحكومة في خدمة هذا الوطن الذي نهبه أسيادكم عشرات السنين .. أين كنتم قبل هاته الحكومة ؟ أين كنتم عندما هربت الأموال و سجن المظلومون و طرد المأجورون من عملهم ؟ أين كنتم عندما اشترت ياسمينة شققاً في باريس ، أين كنتم عندما كان الشعب يؤدي على قنواته السخيفة و كذا و كذا و كذا … اتقوا الله إذن ..

  • abodo
    السبت 1 مارس 2014 - 09:45

    شوفوا .راه لي كيلعب بالدين ويضحك على المغأربة ويوصل الحكم ومن بعديخوي بهم ويعانق الفساد والمفسدين ويولي عضو شرفي معاهم راه متخرج ليه طريفة.يا مريدي الاعدالة والاتنمية انظرو حولكم وعواولاتكابروا.اجيبوا على هذأ السؤال يا مريدي pjd وستلقون الجوأب المر.من القائل ما اجتمعت امتي على ضلال. لخباار في راسكم.

  • kamal
    السبت 1 مارس 2014 - 12:40

    مشكلتنا فى المغرب ليس لدينا البديل فأملنا الوحيد هو حزب بنكيران… واذا لم ينجح فانتضروا كارثة بالمغرب….أما الاحزاب الاخرى و على رأسها حزب الاستغلال فلم يعد له قيمة ….وخصوصا بالمنطقة الشرقية بعد تصريحاته الغبية و التى جعلت الجزائر تحرم مدينة وجدة من الغاز الرخيص و الدى كان سببا فى تحريك اقتصاد المنطقة الشرقية

  • Faris
    السبت 1 مارس 2014 - 13:54

    ماذا؟ لأنه رجل جاء بمنطق جديد لم يعهده هؤلاء ابناس!!!!ومنطقه الأول هو المواطن الفقير أولا ثم الباقي!!! وهدا الشي طبعا مغديش اعجب كثير من الناس المثقفين والشعراء والمتحزبين لماذا ؟لاأن الرجل قد اقفل لهم كل صنابير النهب والاستغلال التي كانوا كيترزق فيها على ظهر الشعب ،بالله عليكم كم منا يبحث اولا عن قصيدة شعريا او كتابا للمطالعة قبل الخبز له ولأولاده .ياناس الكرش الجعانا مكتقولش للراس غن،وقد اصبحت سياسة في المغرب لبغا الغنا يقوم ويؤسس جمعية ويطلب من الدولة الدعم.هل هدا منطق ،دولة تعارك لتوفر في صندوق ابمقاصة حتى لا تعب الناس وناس تريد دعم من الدولة باش تستمر في انشاءات لاتنضر اليها الا ممكن 1%من الشعب.وحتى هدوك الواقفين امام البرلمان يطالبون بالشغل راكم عيقت ،واش مبغيتوش تفهم راه الدولة مقدراش تعط رواتب والا راكم غادي توجع ناس تانيين ،قريت فابور وسيروا نتج وفكر في مشاريع بعيدة على الدولة وكونوا لها سند مش خنجر في الظهر،وآخيرا الراجل راه قيم بما يجب رغم انكم ارهقتموه بمتطلباتكم وبعراقيلكم ونحن نعلم ما في نفوسكم من طمع ،اتقوا الله ،وخافوا دعوت ابمظلوم!!!!!!

  • الحطاب
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:37

    أيها الشعراء، أيها الناظمون، يا قاطرات الخيال المجنح، يا من تحملون المشعل، وتتغنون بغلالات الورد، وبالفمر الأصقر، يا من أنتم نكعة الحق والخير والجمال،
    أين كنتم قبل هاته الحكومة؟ أين كنتم عندما هربت الأموال و سجن المظلومون و طرد المأجورون؟ أين كنتم عندما اشترت ياسمينة في باريس شققاً بمبالع تفوق علو الشفق الأحمر، ونضارة الزبرجد الأخضر، أين كنتم عندما كان الشعب يؤدي عن قنواته السخيفة؟ وأعباد الله ها انتما شهدوا:
    واحد النهار السي بوسريف كتب هاد العبارة: ’’ويقترب هيجل من رأينا هذا حين يقول: ….‘‘! وهاهو اليوم كيقارن راسوا بفوكو وسارتر، على المستوى الفرنسي، وبالعقاد وطه حسين وتوفيق الحكيم، على المستوى العربي.
    واش هادا ضربو الله ؟
    والحاصول، الله ينعل اللي ما يحشم.
    واخا السي بوسريف. غدا يعيط عليك الملك باش تولي وزير البترول. وتقدر كاع تعين بودويك كاتب عام ديالك، ماتبقى لنا غير على خاطرك ألسي صالح.
    الناس عندنا فالعروبيا كيقولوا: اللي شفتيه راكب على قصيبه قول ليه بارك لعود.

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة