شغيلة التعليم تلجأ إلى "ورقة الاحتجاج" أمام غياب الحوار الاجتماعي

شغيلة التعليم تلجأ إلى "ورقة الاحتجاج" أمام غياب الحوار الاجتماعي
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:00

احتقان متواصل في قطاع التربية والتكوين مرده إلى غياب الحوار الاجتماعي بين النقابات التعليمية والوزارة المُشرفة على وضع السياسات التربوية، بلغ أشدّه في مستهل دجنبر الذي تحوّل إلى محطة ميدانية للتصعيد الاحتجاجي أمام “الضبابية” التي تسود المشهد التعليمي الوطني.

وانخرطت كثيرٌ من الفئات التربوية في مسلسل الاحتجاج، الممتد طيلة الشهر الجاري، ضمنها أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الذين يُسمّون أنفسهم بـ “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، والذين يخوضون محطة نضالية تصعيدية أيام 1 و2 و3 دجنبر للمطالبة بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

ودخلت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات بدورها في إضراب وطني عن العمل يومي 1 و2 دجنبر، سعياً إلى إنفاذ الترقية وتغيير الإطار أسوة بالأفواج السابقة، وهو المطلب الذي يدفعها إلى النزول إلى الشوارع منذ سنوات عدة.

وارتأت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاحتجاج كذلك خلال يومي 1 و2 دجنبر، للمطالبة بتفعيل جولات الحوار القطاعي “المجمدة”، مستنكرة أيضا “انفراد” وزارة التربية الوطنية بتدبير إشكالات القطاع منذ بداية الجائحة.

ويُخيّم التوتر على علاقة المركزيات التعليمية بـ”وزارة أمزازي” في ظل سيران حالة “الطوارئ الصحية”، حيث يعود آخر لقاء بين الطرفين إلى 21 يناير الماضي، وعدت من خلاله الوزارة بحلّ أربعة ملفات بصفة نهائية، مقابل مواصلة النقاشات الثنائية بخصوص الملفات المتبقية.

وفي هذا الإطار، أفاد عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، بأن “الغضب التعليمي والاحتقان المتصاعد الذي تشهده الساحة التربوية مرده إلى إعْطاب آلية الحوار القطاعي، ما أفضى إلى تعثّر المحادثات بين النقابات والوزارة”.

وأوضح دحمان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الحوار المتأزم يُمكن قراءته على مستويين أساسيين؛ أولهما عدم تمخض أي أجوبة حقيقية وموضوعية عن النقاشات الثنائية من شأنها إنهاء حالة الاحتقان التي تخيم على القطاع من جهة، وتلبية احتياجات الفئات المتضررة من جهة ثانية”.

أما المستوى الثاني في آلية الحوار “المتعثّر”، وفق الفاعل النقابي، فتتمثل في “تغييب” المقاربة التشاركية من لدن الوزارة المعنية، مورداً أن “الجائحة وضعت قطاع التربية والتكوين في أزمة، ولكن لا يجب وضع الحوار أيضا في أزمة. ومن ثمة، من الطبيعي أن تخرج الفئات التعليمية للاحتجاج”.

‫تعليقات الزوار

35
  • التعارجي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:39

    هؤلاء المتعاقدين يجب على المسؤولين تحقيق مطالبهم المشروعة فهم لا يقلون اهمية عن اقرانهم في التعليم كفى من تحقيرهم وتكميم افواههم الحل اعطاءهم حقوقهم كاملة لكي يشتغلو بأريحية وحب اكثر لمجالهم النبيل

  • فدوى
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:41

    يجب ضبط الأمور اما الالتزام بالعقد واما الطرد . وتعويضهم بمن يريد العمل .اما ما نحن عليه فلا يبشر بخير ..استاذ بالسلك الثانوي يشتغل 16 ساعة براتب يفوق 5000 درهم ….غيرك يا صديقي يشتغل ب 2500 درهم 12 ساعة في اليوم ………
    حتى وان تنازلت الدولة وحققت شروطهم سيتمردون عليها وأغلبهم غشاشاة ونقالة والعالم كله يعرف كيف يتم انتقاؤهم ؟؟ فلا مفر من الحقيقة

  • رأي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:46

    دائما في عطلة و شبه راحة، على زين قرايتكوم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:54

    لا شغل لشغيلة التعليم إلا الاضرابات و الاحتجاجات و حال التعليم من سيء إلى أسوأ. مطالبهم مسلسل لا ينتهي لا يخرجون إلا للماديات و كأن الشعب يعيش الرخاء و الرفاه لم يراعوا لا جائحة و لا جفافا و لا شللا اقتصاديا يعانيه البلد لكن النقابات ظلت على مر الزمان خنجرا في خاصرة التنمية و مناصرا قويا للريع و الاتكالية

  • علي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:57

    هاد الناس ديال التعليم عيقو بزاف بغاوها باردة مستوى ضعيف بدون مردودية و الضحية هو التلميذ بغاو الادماج باش اديرو مابغاو راه نهار الاول عرفتو باللي كاين التعاقد لاش دوزتو المباريات اغلبية اطر التعليم ولفو الاضرابات والتغيبات على طول السنة وماكرهوش اتخلصو على الاضرابات حتا هي النتيجة تعليم ضعيف

  • Mohsine
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:58

    فرعو دراري بسوايع ولا و باغين غير لفلوس تايموتو على لفلوس ولقراية والو

  • Adam Casa
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:59

    وباء كورونا يفتك بارواح الناس والمستشفيات مليئة بالحالات الصعبة و الجميع يعيش في خوف و ذعر والحالة الاقتصادية شبه متوقفة في كل مجالات بسبب كورونا زيادة على مشكل الصحراء نجد بعض الانانيين في إضرابات معرضين أنفسهم و حياة الاخرين للخطر و المزيد من الاصابات بكورونا والموت. والله العظيم لو كنت وزير الدفاع او الداخلية لسجنتهم كل من يتظاهر أثناء كورونا على الاقل 10 الى 20 سنة سجنا حتى لا نشجع التبرهيش في وقت الشدة ـ يجب ان يعرف الجميع ان كورونا حرب يجب العمل على محاربتها بالوقاية و التباعد و الخروج الى للضرورة القسوى

  • Bihi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:59

    المباراة الأخيرة الخاصة بالتعليم والملحقين تعرف لغطا كبيرا خصوصا فيما يتعلق بالملحقين التربويين والاجتماعيين والمقتصدين لايعقل ان يجتاز قرابة الالف عن كل فئة ولا يمر للشفوي الا نسبة 2٪ او 3٪ في أحسن الأحوال والادهى من ذالك ان بعض الاكاديميات مر للشفوي نفس العدد المطلوب لشغر الوظيفة مع العلم ان الاختبار كان سهلا نسبيا وفي المتناول مما يطرح اكثر من علامة استفهام حول تدبير الاكاديميات للامتحانات والتصحيح، مما يحثم على الوزارة التدخل او اعطاء توضيح عن سبب إقصاء هذا الكم الهائل من المتبارين في الامتحان الكتابي

  • أسد صحراء
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:03

    انا لكبنلي خاص انقصو ليهوم من صالير حيت شابعين عطل أعلى زين قرايتهوم ناس وحيدين لخاصهوم زيادة صراحة هوما جيش

  • ماجيلان
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:18

    لاأفهم لما بعض الناس يغض مضاجعهم أن يحقق الأساتذة الذين فرض عليهم مطالبهم المشروعة خصوصا مع تنامي النظرة الاحتقارية للأستاذ في المجتمع. السيدة لي كتقول كاين لي خدام 12 ساعة ب 2500dh أقول لها هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون. أساتذة خدام في منطقة قاحلة ب 5000dh كاري واكل منها ومابغيتوهش يحسن وضعية ديالو توما مالكم على هاد الحقد والسم.يجب مواصلة النضال خصوصا أن سي أمراري يضع أذن من طين وأذن من عجين. والله يرحم ليكم الوالدين ماتحملوش هاد الأساتذة فوق طاقتهم.تردي المنظومة التعليمية بالمغرب سببه سياسات تبخيس التعليم العمومي وإملاءات صندوق النقد الدولي وجعل المعرفة والتحصيل الدراسي سلعة تخضع لقانون العرض والطلب والجودة را هادي هي الحقيقة المرة.

  • محمد السبتاوي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:28

    كمدير مؤسسة تعليمية وفي تواصل مع مصلحة الموارد البشرية حول نسب الاضراب المسجلة اقسم بالله انها جد متدنية وغالبا لا تتعدى 10 في المئة ، الاضراب فقد قيمته عندما أصبح الاستاذ يعلم ان الاقتطاع ينتظره ثم يعود الى القسم لتعويض مافاته ، اذن مافائدة الاضراب ؟؟
    اذا كانت النقابات التي تضحك على رجال التعليم ستتعهد بجر الحكومة الى القضاء الاداري واسترجاع المبالغ المقتطعة عندها سيكون للاضراب تأثير أما حاليا من يضرب فقط من فقد عقله ..

  • مواطن
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:33

    إذا ضاعت الأمانة فانتظر الساعة..
    لكم الله يا أطفال المغرب..

  • من الميدان
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:18

    رغم الحقد والسم من بعض المعلقين الذين يعرف الجميع من هم وحساباتهم المشبوهة فلا مفر من الادماج. ويبقى الاستاذ غصة في حلق المرضى النفسانيين

  • أب تلميذ
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:22

    لاحول ولا قوة الا بالله.. الدعم لاشباه الفنانين والتعاقد والظلم لمن يربي أبناءنا. كيف نريد منهم العمل بجد ووزارتهم تحتقرهم. السيد الوزير عليك بحل المشكل قبل أن يتطور فابناونا بضيعون.. لماذا لا تدمجون الأساتذة فهم الأساس في اي مدرسة

  • ana
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:32

    وزارة المختبرات الوطنية، يتكلمون عن رؤية 2030 لإصلاح منضومة التكوين وهم لا يستطيعون حتى ترميم اعطاب بيتهم الداخلي

  • بلحاج
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:46

    وزير التعليم سعيد امزازي صرح علنا منذ 2018 في عدة تجمعات بأحقية :
    – أساتذة الزنزانة 9 الى الترقي،وأصبحت الدرجة الثالثة في طور الانقراض ابتداء 2019/01/1 بقرار حكومي، حيث أصبح اعتماد الدرجة الثانية السلم 10 في توظيف الاساتذة بكل اسلاكه الابتدائي والاعدادي والثانوي والاداريين كلهم.
    – بما أن حذف درجة يقابله درجة جديدة (الدرجة الممتازة) وهو ما وقع عليه رئيس الحكومة عباس الفاسي في اتفاق 26 ابريل 2011 مع النقابات….
    – يكون أساتذة الزنزانة 11 أصبح من حقهم الترقي الى الدرجة الممتازة ابتداء 2019/01/1 تاريخ حذف الدرجة الثالثة.

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 04:11

    هؤلاء المتقاعسون الانانيون المتعاقدون يكرهون العمل بشكل غريب بالأمس تسابقوا على العقد واليوم يدعون ظلما وزورا بأنه فرض عليهم!!!على الوزارة أن تكون حازمة خاصة مع رؤوس الفتنة العدليين بتفعيل الانقطاع عن العمل .
    تكثيف الاقتطاعات يشتت شمل القطيع.
    حذار هناك بعض الاكاديميات لا تقوم بالاقتطاعات!

  • عبد الله
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 06:36

    دخلت التعليم منذ 35 سنة بعد التخرج من كلية علوم التربية ولا زلت أدرس في القسم
    لم أكن أتصور أن يحترف هذه المهنة من يعشق أن يجرتل نفسه في قارعة الطريق
    ولا أن تصبح ملجأ لمن لم تقبله أية وظيفة أخرى…
    تبدأ المظاهرة أو الاحتجاج
    بمجرد ما تقترب من حاجز الشرطة يرتمي المعلمون والمعلمات على بطونهم وظهورهم في قارعة الطريق:
    أصيب،انهارت،ضربوها،أصابوا والدها،…
    حملته سيارة الاسعاف…
    هواية جديدة {تصنع الانهيار أو السخفة}…
    والله العظيم
    رحمة الله على التعليم من يوم دخل له من لا هم عنده سوى:
    الأجرة
    الترقية
    الزيادة في الراتب
    الامتيازات…
    +++ التبوحيط
    باستثناء عدد محدود ممن عشقوا المهنة ولا زالوا
    واذا ذهب هؤلاء
    أصبح التعليم مثل تحلايقيت

  • marou
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:26

    أغلب التعليقات تلقي على عاتق الاستاذ مسؤولية تردي الوضع التعليمي. ما هذا الحقد ضد الحلقة الاضعف في المنظومة؟ على الشعب التحري و معرفة الأسباب الحقيقية لتردي الوضع التعليمي في المغرب.

  • محمد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:27

    عيب و عار
    استاد ابتدائي باك + عامين تكوين =مفتش
    استاد اعدادي عامين تخطيط و اجازة =مستشار
    راه اضراب عن الطعام و قليل

    نطالب الوزارة بتغيير الإطار

  • مراسل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:54

    إذا بقينا على هذا الحال فمستقبل بلدنا لا يبشر بالخير . كيف لنا أن نصنع جيلا قويا نضاهي به الأمم في ظل تردي التعليم . الله يكون مع وليداتنا .

  • العلمي العربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:13

    ليس فقط قطاع التعليم من يعاني من الاحتقان الاجتماعي، فهناك قطاعات أخرى لا تتكلمون عنها، وعلى رأسها الإضراب الذي يشنه مفتشو الشغل منذ شهر بسبب رفض وزير الشغل الحوار مع ممثلي الموظفين والاستجابة لمطالبهم وأهمها الحماية القانونية وتحسين ظروف العمل.
    حاولو التطرق لمشاكل جميع القطاعات فالتعليم ليس إلا جزء من القطاعات الاجتماعية.

  • فيلسوف
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:23

    المجتمع الذي لا يحترم المدرس الى الوراء و الشغيلة امام مسؤولية اخلاقية تأهيل الناشئة من جهة وانتزاع حقوقها من جهة ثانية و أن تنظر الى المستقبل دائما بروح ايجابية .

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:48

    النصر للطاقم الطبي كان طبيبا أو ممرضا أو مساعدا
    النصر للجهاز الأمني الصامد بكل روح وطنية للضرب من حديد على الطغاة والمفسدين.
    النصر لقواتنا المسلحة الملكية
    النصر للعدالة
    النصر لوكالات الانارة والماء
    النصر للجنود المرابطة على الحدود لحماية الوطن
    النصر للطاقات الفلاحية التي سهرت على تمويل السوق بالخضار والفواكه رغم الاكراهات الجاءحة .
    النصر لكل واحد عمل لاسعاد جاره في ظل الجاءحة
    الويل ثم الويل المشاغبين
    الويل ثم الويل لمستغلي الظرفية لإشباع نزواتهم.
    الويل ثم الويل للمفسدين والفاسدين
    الويل ثم الويل لمحبي ومشجعي الفوضى والاحتجاجات
    الويل ثم الويل لمن استغل الظرفية للمس بالوحدة الترابية للمملكة
    الويل ثم الويل لمن نقض عهده لخدمة الوطن
    الجاءحة حقا أزاحت اللثام على اعداء الوطن
    أما الشلة المثقفة بوجود استثناءات المجال يبقى مفتوحا للنقاش والسؤال أهم معنا أم ضدنا؟

  • منتظر التعويض عن التكوين
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:31

    على النقابات أن تكون عادلة في الترافع عن ملفات العاملين بقطاع التعليم، فهناك ملف يهم شريحة واسعة من الموظفين بالوزارة، يتعلق الأمر بالتعويضات عن التكوين التي انتظرها وينتظرها المستفيدون منها، ذلك أن الصيغة التي اعتمدتها الوزارة لتسوية هذا الملف لاتمكن من تصفيته في أجل قريب ومعقول، فهناك من خضع للتكوين لأكثر30 سنة ومازال ينتظر مستحقاته. إذن على النقابات طرح هذا الأمر مع الوزارة التي لا تتردد في منح التعويضات الجزافية؟ وتعويضات ما يسمى التحفيز او المردودية؟، اما حينما يتعلق الأمربتعويضات التكوين القانونية فإنها تلجأ إلى مبرر قلة الاعتمادات؟

  • ayman
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:40

    التعليم في الحضيض بنسبة كبيرة بسبب ضعف مردودية الأستاذ زد على ذلك الغيابات و الساعات الإضافية المدفوعة الأجر و إزدواجية العمل بالقطاعين العام و الخاص …..أغلبكم لا يمثلون إلا أنفسهم يغلبون مصالحهم الشخصية و الأنانية و لا يهمهم جودة التعليم و الدليل أنهم يضربون فقط من أجل الزيادة في الأجور و لم يسبق لهم أن أضربو عن تحسين ضروف العمل أو تدني مستوى التعليم

  • Abdou
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:12

    A ceux qui ont une dent contre les profs, je leur dis: Essayez de bien creuser pour arriver au fond du problème. Si les profs contractuels n'ont pas le niveau didactique requis ce n'est pas leur faute , c'est à cause de la politique des nos responsables qui ont annulé les formations des CPR et des ENS! C'est la faute du clown qui touche maintenant 70000 dhs par mois sans rien faire. Je ne suis pas prof! Rassurez-vous! Mais ces milliers de diplômés sont des victimes d'un complot politique sans goût !

  • مدير مؤسسة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:24

    أنا مدير مؤسسة منذ عشررن سنة والله لم أر حبا للمهنة وتفاني في العمل أكثر مما رأيته عند هؤلاء الأساتذة الذي تنعتوهم متعاقدين. حتى أنني صرت أخجل وهم يساعدونني في الأمور التقنية وبكيت لما كانو يحتجون لحقهم وتقمعونهم . تلميذة درست عندي حينما كنت أستاذا وهي الآن أستاذةة لم تتوصل بأجرها لشهرين بحجة غياب تكليف؟؟؟ هكذا تكرمون تلامذنا الذين درسناهم لعقد من الزمن؟ك؟؟ اللهم أنصرههم على القوم الظالمين

  • أستاذ متعاقد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:25

    الأساتذة المتعاقدون بين مطرقة الوزارة و سندان الآباء.
    جميع أساليب الردع قد استعملت و لا من مجيب، فلتجربوا أساليب الحوار إذن!!!

  • افلاطون
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:35

    الحمد لله ان هؤلاء المتقاعسين الكسالى أصبحوا قلة أغلبهم لهم مقاولات ومحلات تجارية وأغلبهم يدرسون في المدارس الخصوصية ومنهم يتابع دراسته الجامعية تاركا التلاميذ يتجولون في الطرقات
    نحن كاباء نطلب من السيد الوزير الاستغناء عن رؤوس الفتنة من هؤلاء ومتابعتهم
    قضائيا

  • بلحاج
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 12:19

    مبروك على المغاربة اللقاح ومبروك الحوار الاجتماعي مع الممرضين …ولتكتمل الفرحة يجب ترقية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والإبتدائي والملحقون التربويون الناجحون في الامتحانات المهنية – السلم11 منذ 2003 إلى خارج السلم إسوة بإخوانهم الممرضين حيث توافقت وزارة الصحة مع النقابات على ترقية قدماء الممرضين المتوفرين على 8 سنوات أقدمية في السلم 11 يرقون إلى خارج السلم في هذه السنة 2020…لأنهم أصحاب الصفوف الاولى لأكثر من 30 سنة من الخدمة في صالح الوطن ويتوفرون على الرتبة 11 على الاقل وأنه بتاريخ 2019/01/01 تم حذف الدرجة الثالثة (السلم 9 ) وأصبح إطار هذه الفئات يشتمل فقط على درجتين (الثانية والاولى) عوض ثلاث درجات كباقي الموظفين القطاع العمومي بالمغرب وخصوصاهذه الفئة بدأت التقاعد في 2015.

  • متتبع
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:48

    الدولة هي التي تتحمل مسؤولية تخريب المنظومة التربوية وتقزيم وتهميش كور المدرس عن طريق ما تدعي أنه اصلاحات ورؤية استراتيجية ليبقى الشعب دائما غارقا في مستنقعات الجهل والتخلف والشعوذة … دولة تخصص ميزانيات ضخمة للتافهين ولسراق المال العام في حين تهمش كل القطاعات الاستراتيجية التي لها علاقة وطيدة بالمعيش اليومي للشعب المغربي من تعليم وتطبيب وذلك عن قصد. الأساتذة سواء كانوا رسميين او متعاقدين يبذلون كل ما بوسعهم لتشجيع التلاميذ على التمدرس والتحصيل المعرفي وحب الدراسة ولا عزاء للبلطجية والمأجورين الذين يختبؤون خلف الأسماء المستعارة للإساءة لرجال ونساء التعليم وهم بذلك يقومون فقط بالمهمة الموكولة إليهم مقابل دريهمات قليلة جدا.
    المرجو النشر يا جريدة هسبريس العزيزة جزاكم الله خيرا.

  • tazi
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:05

    إذا كنا ندعي الدمقراطية وإحترام المؤسسات والقانون وحقوق الإنسان يجب الإتزام بالعقد الموقع بين الطرفين..
    اعتقد أن مجموعة من الشباب المتعاقد مخترق من طرف بعض الهيئات السياسية أو النقابية.
    من فضل الجميع ان يجعل مصلحة الوطن والتلاميذ فوق كل إعتبار.

  • مواطن مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:57

    واش مابقا عندكم شغل من غير الاضربات ، شبعتو راحة وعطل على طول العام وزايدينها بالاضراب ، مابغيتوش ضحيو حتى شوية من أجل هاد البلاد ولا كاتشوفو غير المصلحة المادية ديالكم ، بااااااز والله حتى باز ليكم

  • ملاحظ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:10

    غير معقول أن لانهتم بحال فرد ما ونطلب منه الجد والاجتهادوالتفاني.
    غير معقول أن ترقى فئة إلى خارج السلم وكأن تترك فئة أخرى من نفس القطاع مجمدة في درجة اقل من نظيرتها طوال الحياة هذا سيؤدي لامحالة الى شرخ كبير في مجال التربية والتكوين.
    غير معقول أن نكن الحقد والحسد والكراهية إلى من أدى بنا إلى كتابة هاته التعليقات اصلا. فلولا هم لما تجرأ احد حتى بشراء هاتف أو حاسوب للاطلاع على أخبار العالم……

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 5

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 15

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 18

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون