شفاء جماعي من "كورونا" .. المغرب يحصد ثمار البروتوكول العلاجي

شفاء جماعي من "كورونا" .. المغرب يحصد ثمار البروتوكول العلاجي
السبت 4 أبريل 2020 - 02:10

غمرت نشوة الانتصار مستشفى سيدي سعيد بمكناس، إثر تماثل 11 حالة مصابة بفيروس “كورونا” المستجد للشفاء التام، والتي تم توديعها، مساء الجمعة، من طرف العاملين بالمستشفى، وبحضور عدد من المسؤولين بالجهة، في حفل رسمي، عمته الفرحة بقهر هذا الفيروس الخطير.

البهجة بالشفاء الجماعي لهذه الحالات، غمرت، أيضا، الأشخاص المتعافين وأفراد عائلاتهم، الذين كانوا ينتظرونهم بشغف بباحة هذه المؤسسة الصحية.

وقال المهدي البلوطي، المدير الجهوي للصحة بجهة فاس مكناس، إن الحالات التي غادرت مستشفى سيدي سعيد تتمتع بصحة جيدة، مبرزا أن الأدوية التي أدخلتها وزارة الصحة في علاج المرضى، في إشارة منه إلى استعمال دواء الكلوروكين في العلاج، كان لها وقع إيجابي على صحة المرضى، إلى جانب العناية الخاصة داخل المستشفى وخبرة العاملين به.

وأكد البلوطي، في تصريح لهسبريس، أن نتائج البروتوكول العلاجي الذي تبنته وزارة الصحة في علاج مرضى فيروس “كوفيد-19” بدأت تظهر نتائجه اليوم على أرض الواقع، “ولا يمكننا إلا أن نكون فرحين بالمجهودات التي تبذلها الوزارة مع جميع المتدخلين الآخرين”.

وأضاف المدير الجهوي للصحة بجهة فاس مكناس قائلا: “هذه النتائج تحمسنا للمضي إلى الأمام، وبشائر الخير بدأت تظهر، وما على المغاربة إلا الصبر قليلا، وأن يلتزموا منازلهم، لأن ذلك فيه فائدة للجميع، ستمكننا من الانتصار على هذا الوباء الذي يعم العالم بأسره”.

من جهتها أكدت الدكتورة شفيقة غزوي، مسؤولة التواصل بالمديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة فاس مكناس، لهسبريس، أن الحالات الـ11 المتماثلة للشفاء، والتي أغلبها يتجاوز من العمر 60 سنة، عبرت، بهذه المناسبة، عن سعادتها بالاحترافية والمهنية التي يسير بها الطاقم الصحي المستشفى المذكور، ومدى تفاني الشغيلة به في العمل، من أجل السهر على إنقاذ حياة المصابين بفيروس “كورونا” المستجد.

وأشارت المتحدثة نفسها إلى أن الحالات المتماثلة للشفاء، ستخضع للمتابعة الصحية من طرف أطقم صحية تابعة للمندوبية الإقليمية للصحة بمكناس، والمديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس، مبرزة أن مستشفى سيدي سعيد استقبل لحد الآن 53 حالة، تماثلت منها 15 حالة للشفاء التام.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى، منذ ظهور وباء “كورونا” المستجد بالمغرب، التي يعلن فيها عن شفاء جماعي بهذا الحجم لمصابين بفيروس “كورونا” المستجد بأحد مستشفيات المملكة.

‫تعليقات الزوار

51
  • وجدي
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:20

    و الله لحمي تشوك و عيني فرحت و انا نشوفهم خارجين. حقاش درت بلاصتي بلاصت اهلهم لي كايحسبو الدقيقة على غيابهم و مخلوعين عليهم و فاي لحضة يقدرو يخبروهم بوفاتهم. الله يحسن عوانهم و عوان اهلهم.
    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا.
    شكرا يا رب شركا لاطباء العالم . طلبو الله ينزل رحمتو فقط . رحمة الله فقط. الله يرحمنا

  • فؤاظ
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:20

    كم وصل عدد حالات الشفاء الأن ؟؟؟

  • مواطن
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:24

    الحمد لله والشكر لله يارب ترفع عنا البلاء وتحفظ بلاد المسلمين

  • عبد الحي
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:28

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    الحمد لله… هذا الخبر أثلج صدري… تحية لكل مغربي غيور على هذا الوطن و يحبه حتى النخاع.
    مزيدا من الأخبار السارة… و الذين يضحون من أجل غيرهم تحية لكم جميعا… و جعل الله أعمالكم في ميزان حسانتكم… تحية للأطباء و رجال الأمن و الأساتذة و الجيش و عمال النظافة و الإعلاميين وكل مكونات المجتع…و دمتم إلى الله أقرب…. أكثروا من الدعاء و الإستغفار…

  • القايد
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:28

    الحمد لله خبر يبعث الامل في النفوس التي انهكتها اخبار الموت ويزيح عنا كابوس المرض اللذي لا يقهر

  • zaki
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:29

    الحمد لله، اللهم ارفع عنا الوباء و الابتلاء يا رحيم، ارحمنا.
    امين

  • المخلوف
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:34

    كما قال المدير الجهوي للصحة بجهة فاس مكناس،بشائر الخير بدأت تظهر،وما على المغاربة الا الصبر قليلا.
    عبارات تثلج الصدور وتبعث الأمل.
    نرجو من الله ان يزول هذا الغم والهم في اقرب الآجال وبذون اية خسارة.

  • محمد من كلميم
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:41

    ندعو ادارة هسبريس الى وضع فيديو تحسيسي وتوعوي حول طرق تجنب انتشار فيروس كورونا المستجد ، وأن يبقى هذا الفيديو على صفحة هسبريس إلى حين جلاء هذا الوباء عن بلادنا. فالملاحظ هو ان هسبريس تركز فقط على المقالات المتعلقة بالحصيلة اليومية لهذا الفيروس ولا تكاد تعير اي اهتمام لسبل الوقاية منه. شكرا لكم…المرجو النشر

  • dridd
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:42

    الحمد لله والشكر لله هذا الخبر يفرحنا جميعا،علينا بالسجود لله سبحانه وتعالى،بعد ما قال،بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم،ان بعد العسر يسرا،صدق الله العظيم،وأخيرا الدول المتقدمة ستطلب من المغرب طريقة العلاج من هذا الابتلاء لذا المسلمين رحمة بنا نحمد ربنا على كل حال،واشكرو الأطباء العضماء هكذا نبغي المغرب يبقا حتا وإن فات داء كورونا،خدمة القلب تتعطي نتائج ايجابية.

  • مغربي
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:49

    الفائق التقدير و الاحترام للاطقم بالمجال الصحة التي سهرت و اشرفت و ضحت ليل نهار عبر مجهودات جبارة و التضحيات جسام من أجل تحقيق شفاء لهؤلاء مواطنين مغاربة واجانب من هذا الداء فتاك جاءحة خطيرة يسجلها التاريخ إنسانية بالتوفيق و التفوق باستمرار يأبناء الوطن مزيد من مثابرة و اصرار و الصبر سنخرج بأقل خسائر من هذا وباء بل في قائمة رواد على صعيد العالمي أيها المغاربة الأحرار خلف شعارنا الخالد: الله *** الوطن *** الملك.

  • singapore
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:54

    حداري من التسرع!حسب بعض الابحاث فهذا الفيروس الخبيث قد يعاود الظهور مجددا على من سبق وشوفوا منه,اكثرمن ذلك ومايقلق ان من اصيبوا به قد يفقدون خصوبتهم كذلك راغم الشفاء التام والايام القادمة تؤكد او تنفي هذه الفرضية.
    اللهم اذهب عنا البلاء واشفي جميع مرضانا المسلمين والمسلمات راحم من توفوا بسبب هذه الجائحة الخبيثة.امين

  • محمد
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:55

    الحمد لله أولا وأخيرا على سلامتهم، ونسأل الباري جلا وعلا أن يرفع هدا البلاء على البشرية قاطبة ومنها مملكتنا الشريفة .
    ونتوجه بالشكر للأطقم الطبية وكل الساهرين على سلامة وصحة المواطن ،وعلى رأسهم صاحب الجلالة العلوي الشريف محمد السادس نصره الله وأدام في عمره وصحته.

  • كازاوية
    السبت 4 أبريل 2020 - 02:58

    الحمد لله على شفائكم كنتمناو كل نهار يكون الشفاء بهاد الكم. كنضن بان المغرب هو الدولة الوحيدة لي كتستعمل الكلوروكين و الله اعلم. عتقو بيه ناس لكن را عندو اضرار على الصحة على ماقالت فرنسا كنتمنا متبانش من بعد هاد الشفاء ومع ذلك منكرش بانني فرحت لهاد ناس لي تشافات ياربي تشافي خوتنا لي هنا ولي ف المهجر والله ينجينا وينجيكم من هاد الجائحة يارب .

  • علاء الدين
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:02

    الحمد لله نشكر كل الفاعلين هادلى محهوداتهم شكرا وزارة الصحة شكرا رجال و اعوان السلطة شكرا رجال الامن

  • morad
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:06

    نشكر كل الأطر الصحية التي تقوم بدورها على أكمل وجه

  • Lhoussain
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:12

    الحمد لله و الشكر لله ..اللهم شافي جميع مرضانا و ابعد عنا الوباء

  • اسلام
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:13

    الحمدلله منين تشافاو هاد الناس فرحة لا توصف والله ارحم الناس لي ماتو سواء بهذا المرض او بغيره ان شاء الله سنتغلب على هذا المرض وتعود الحياة كما كانت واحسن لكن كل ما اتمناه واريده فعلا ان نتعلم من هذا الدرس معنى الاخوة والتسامح بيننا فهذا اختبار كي تقوم الدولة باعادة النظر في منظومة الصحة والتعليم لانهم اساس المجتمع وحماية الشباب من الضياع…

  • Bladeko
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:14

    Très bonne nouvelle. Je souhaite une bonne
    .rétablissement pour tous les autres cas au Maroc et au monde entier

  • سامر
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:16

    وتجمعكم هذا أليس خطرا عليكم … حماكم الله وحفظكم أتمنى إلغاء تلك المظاهر حفاظا على الجميع

  • حدو
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:18

    على سلامتهم
    هنيىا لهم وللطاقم الطبي

  • alaoui
    السبت 4 أبريل 2020 - 03:21

    enfin des bonnes nouvelles
    merci de partager plus de détails la-dessous

  • احمد من كندا
    السبت 4 أبريل 2020 - 04:25

    حسب معلوماتي التي نسمعها في وساءل الإعلام الكندية والامريكية. معدل الوفيات بين 1% و2%.وألمانيا اقل معدل 0,5%. في المغرب نسبة الوفيات 6.06%مع العلم ان عدد الكشوفات جد ضئيل. الله يحفظ وصافي.

  • خالد سيد ربيع
    السبت 4 أبريل 2020 - 04:47

    السلام عليكم
    انا من مصر ،صيدلى ، بخصوص دواء الflagyl الذى كتب فى أحد التعليقات . ارجو الحيطة لان هذا الدواء له أثر جانبى اسمه agranulocytosis ،و لكن لا اعرف بعد اى فترة يمكن حدوثه و هذا الأثر الحانبى ممكن يضعف مناعة الإنسان و يؤثر على الشفاء من كورونا

  • prof
    السبت 4 أبريل 2020 - 04:51

    الحمدلله والشكرلله،اللهم ارفع عنا هذا الوباء.تحياتي للحريصين على سلامة الوطن والمواطنين.

  • طارق
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:34

    الحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مواطن عابر للحدود
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:53

    هنيئا لنا جميعا ….وشكر الله سعي الجميع ….وبارك الله لنا في هذا السعي ….تحية خاصة ..لجنود الخفاء الذين …يضحون في صمت ….الذين قد لا تصل اليهم كاميرات الاعلام …..ولا نذكرهم الا قليلا …..اللهم جازهم عنا خير الجزاء …الحد لله على كل حال

  • Kartou de canada
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:58

    En lisant cette information..je dis bravo pour nos cadres..bravo pour nos medecins..pour nos infirmiers..por tout le.systeme de sante National pour l'exploit..mille bravo et mille de.remerciement a tout ceux qui sont dans la premiere ligne et derriere les coulisses pour repeler cet enemi inconnu qui ne cessent de moissonner la.vie partout dans le monde..bravo une autre fois et felicitación a notre systeme de sante.

  • منير
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:26

    "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون". ثم الشكر للأطقم الطبية وغيرهم ممن لهم الفضل عليهم، فمن لم يشكر الناس لم يشكر الله.

  • Haron
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:29

    اهتمو بالتعليم وبالصحة وعتنوا بالاجيال القادمة واي شخص تجدوه يشغل طفل السجن وإغلاق المحل ومعاقبة الوالدين أيضا على الفور الأطفال مكانه المدرسة وليس ورشاة العمل لا نريد أطفال يستكعون في الشوارع ارضربوا بيد من حديد

  • متتبعة
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:31

    الحمد لله رب العالمين..اللهم ادمها نعمة واشف المرضى وارفع عنا هذا الوباء والطف بالعباد..انك قادر رحيم مجيب

  • خالد
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:31

    كفاكم كذباً على الناس، شفاء هذه الحالات لا علاقة له بأي دواء، و إنما هو حاجة طبيعية إذا أخذنا في عين الإعتبار أن الشفاء من المرض يتم في المتوسط بين ١٠ و ١٤ يوماً بالنسبة للحالات البسيطة و المتوسطة. و إذا رجعنا ١٠-١٤ أيام إلى الوراء سنجد أن المغرب بدءً يسجل في هذه الفترة بين ١٥ و عشرين حالة يوميا عكس الأيام الأولى التي كان يسجل فيها ثلاث أو أربع حالات
    لذلك سنعرف في قادم الأيام ارتفاع عدد المتعافين بما يتناسب مع عدد المصابين قبل حوالي أسبوعين

  • خالد كريسطال من نانط
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:44

    هدا المدير الجهوي من أطيب خلق الله هو وزوجته الطبيبة يعملان في صمت…أين ما حل يقوم بواجبه المهني ….واصل

  • ابراهيم برنيشة
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:13

    الحمد لله،ذلك فضل الله،خلصت النيات ،فكان الجزاء من جنس العمل،فاللهم له الحمد والشكر على نعمه،وهداية العاملين في مجال الصحة لما فيه الخير وشفاء المصابين.

  • Youssef bendahmane
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:45

    اقتراح المتابعة مابعد الشفاء من طرف أطباء بالنسبة لمضاعفات الكلوروكين للتأكد من أن المصابين يتمتعون بصحة جيدة بعد استعمالهم العقار

  • هشام متسائل
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:48

    مبروك للجميع

    ولا تفاصيل عن هذا البروتوكول العلاجي
    عجيب

  • Citoyen
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:10

    On ne peut pas conclure qu'ils int guerri à cause du protocole du traitement par la chloroquine!Il faut attendre les résultats sérieux en cours actuellement en France sur l'intrrêt de ce traitement dans le covid19. Ce traitement comporte des risques et il faut aussi tenir compte du rapport bénéfice /risque

  • عبد الرزاق
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:19

    الحمد لله على هدا الخبر المفرح اللهم اجعل عدد الشفاء اصعافا مضاعفة. وشكرا لكل الاطقم اللتي نساهم بأي عمل يفيد البشرية..من عمال نضافة وممرضين واطباء وجمعيات و من يساهم في اعانت هادا الشهب العضيم

  • عابرة سبيل
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:40

    الحمد لله على سلامتهم ربي كبير و اخبار مفرحة و الفضل بعد الله سبحانه و تعالى لمجهودات الاطر الطبية و الممرضين و للقواعد التي فرضتها الدولة حرصا على سلامة المواطنين لكن كاين شي ناس الله يهديهم كيخرقو و كيتحداو التعليمات ناسيين بان هاد الاجراءات هي لصالحنا و لصالح وليداتنا و لصالح الاخرين الجوع مكيقتل حد و ربما هذا اختبار لينا ارفعو ايديكم لله وحده و تضرعو اليه هو الفتاح الرزاق الكل في وضعية صعبة لكن متبقاوش تفكرو غير في كرشكم صبرو شوية اعتبرو راسكم صايمين هي فترة و دوز باذن الله تعالى

  • مون
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:50

    نشارك اجميع فرحتهم ونهنئ كل من ساهم في هذه النتيجة الإيجابية .
    لكن لا داعي لذلك التجمهر اذي سيتسبب في إصابة عدد من الناس ويسبح الامر عبثي !
    على الجميع الوعي بضرورة احترام قواعد الحجر الصحي وعلى السلطات وكل المسؤولين في كل القطاعات السهر على تطبيقها بكل صرامة .

  • صباح الامل
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:57

    وماذا عن مدينة فاس؟اليس هناك شفاء؟لا نسمع اي شيء .ارجوكم هل هناك تفسير

  • لمياء
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:11

    الله يلطف بنا ويرفع عنا هذا البلاء.

  • karim
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:11

    Mes frères marocains et mes sœurs marocaines
    Pour remercier les services de la santé et les autorités des forces de l’orde il suffit tout simplement les écouter et suivre leurs conseils
    Ils vous demandent de rester vous sauf pour un besoin bien précis

  • khribga
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:20

    كل يسفق لبعضه البعض – وينكم عايشين

  • حسن
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:21

    الحمد لله على سلامتهم وأطال الله في أعمارهم على طاعة الله ورسوله، ولكن يجب على الآخرين الإلتزام بتنفيذ قرارات الحجر الصحي فالمصيبة الكبرى هي أن يظن الناس أنه قد تم السيطرة بصفة كاملة على الوباء أو أن الدواء قد يكون متاحا لهم كدواء للزكام يشربونه ويبرؤون!
    فالمشكل يكمن في الإصابات المرتدة بعد تعافي المصابين
    مثال يوم أحد يوم ظن المسلمون انهم قد انتصروا وتخلوا عن الدفاع فنزلوا من اماكن دفاعهم وانهمكوا في النشوة بالنصر بيد أن جيش الأعداء لازال يلتف عائدا عليهم من الخلف ليهزمهم هزيمة نكراء"
    يجب على المغارب أن يعيدوا التفكير مليا في عاداتهم الاجتماعية بعد انتهاء هذه الرزية باذن الله تعالى

  • مواطن
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:23

    تعليق على 14 الكزاوية الدواء ليس له اثار جانبية على المدى الطويل لانه ببساطة دواء يستعمل منذ 60 سنة و لا تستمعي الى صحافة فرنسا لانها تريد الاقلال من اهمية الدواء لغاية في نفس يعقوب هذا الدواء يجب اخده تحت رعاية طبية خصوصاةبالنسبة لمرضى القلب و المغرب كان سباقا في استعماله و الحمد لله بدأت النتائج الاجابية تظهر الشكر كل الشكر للبروفيسور الفرنسي ديدي راولت و لاطرنا و ممرضينا المرابطين في المستشفيات جزاكم الله خيرا

  • سعد
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:29

    أبارك شفاء هؤلاء المصابين و بورك في الطاقم الطبي بالمستشفى ووفقهم الله في عملهم، ليس من السهل التغلب على هذه الجائحة التي ألمت بالبشرية قاطبة و يقينا أن تفاني الطاقم الطبي شكل و بعون الله تعالى سر نجاحهم.

  • Hind
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:41

    الشكر الخالص للطاقم الطبي و الممرضين وكل من ساهم، جزاكم الله خيرا اعانكم وحفظكم، المرجو التروي قبل ربط الشفاء بالبروتوكول العلاجي، هناك طرق علمية للتاكد، ومن اسسها مقارنة مجموعة لم تأخذ العلاج مع أخرى أخذت العلاج، على أن يكون اختيار أفراد وعدد كل مجموعة يخضع للمعايير العلمية(اعمار متقاربة،…)، حفظ الله المغرب والمغاربة

  • السبت 4 أبريل 2020 - 11:34

    الحمد لله هذا كله يبشر بالخير و لكن الفضل يرجع الى المجهوذات الجبارة للطاقم الطبي، ونسأل الله العظيم ان يحمي بلدنا من هذا الوباء ان ولي ذلك والقادر عليه

  • عون سلطة
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:53

    حمد لله على كل حال وباربي تشافي كلشي والله يحد هاذ الباس واحفظ لجميع ياربي نحن في خدمت الوطن وخدمتكم

  • عبد الحق
    السبت 4 أبريل 2020 - 20:44

    اللهم اشف جميع المغربيين و منقولش المغاربة لان المغاربة هوما المغربيين و الجزايريين و التوانسا..و بصفي جزايري بعدما دعيت بالشفاء لولاد بلادي..نلتفت مباشرة لخوتنا المغربيين نقولهم ان شاء تعود الحالة بخير و ربي يشاف كل مريض..و تعم الفرحة..و مباشرة بعدها نولو للقط والفار كيما كنا ههههه..تحية اخوية كبيرة جدا لولاد الاطلس.
    دعونا ربي معاكم.

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59

شكاوى من المخدرات بالكارة