شقيقان من فاس "يفكان" لغز نافورة السباع بمدينة غرناطة

شقيقان من فاس "يفكان" لغز نافورة السباع بمدينة غرناطة
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:00

أعلن الشقيقان عبد الغفور وعبد الصمد ريحان، من مدينة فاس، فيما يقولان، عن توصلهما إلى حل اللغز، الذي حيّر الباحثين، المتعلق بعمل نظام الساعة المائية لنافورة السباع الموجودة بقصر الحمراء بمدينة غرناطة الأندلسية، والتي كانت المياه تنساب من أفواه الأسود الرخامية، المحيطة بصحنها، بطريقة فريدة تمكن من تحديد مواقيت اليوم، قبل تعطلها عند سقوط الأندلس وعجز الإسبان ومعهم المهتمين من مختلف بقاع المعمور عن إعادة تشغيلها.

وقد تطلب “فك” هذا اللغز، حسب ما أورده عبد الغفور ريحان، المحامي السابق بهيئة فاس والمقيم حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي تحدث لهسبريس من هناك، سنتين من البحث والدراسة، مبرزا أن إيجاد مرجع تاريخي يؤكد أن هذه النافورة هي عبارة عن ساعة مائية كان أحد العوائق التي واجهته، رفقة شقيقه عبد الصمد، في عمله هذا.

“للأسف، لم أعثر على أي مصدر يؤكد أن نافورة السباع كانت ساعة مائية؛ فخلصت، في آخر المطاف، إلى أن ذلك يبقى مجرد رواية شفوية، وقلت مع نفسي إن هذه الرواية لا يمكن أن تكون قد أتت من عبث”، يوضح عبد الغفور.

وأبرز المتحدث أنه، بعد تعمقه في أبحاثه، اطلع على قصيدة للشاعر الأندلسي ابن زمرك، متكونة من 12 بيتا شعريا، منحوتة على حافة الصحن الخاص بالنافورة بقصر الحمراء، وبعد تحليله لها، توصل، في النهاية، إلى أن هذه النافورة كانت، فعلا، ساعة مائية.

وأوضح عبد الغفور أن الشاعر ابن زمرك (1333-1393م)، الذي يعد واحدا من كبار وزراء السلطان الغني بالله محمد الخامس، خصص مطلع قصيدته لمدح السلطان، مبرزا أن هذا الشاعر، الذي نشأ في حي خاص بالصناع التقليديين بغرناطة، أورد في البيت الثاني من قصيدته ما معناه أنه لا يمكن لإنسان أن يأتي بصنيع مماثل لهذه الساعة المائية.

وذكر متحدث هسبريس أنه من خلال تحليله لأبيات هذه القصيدة “التي تعج بالكثير من الألغاز حول عمل نظام هذه الساعة”، اكتشف أن ابن زمرك “يعطي وصفا دقيقا للميكانيزمات والآليات التي توجد مدفونة داخل النافورة”، مضيفا بالقول: “لقد غصت في المعاني والألغاز التي خبأها ابن زمرك في أبياته الشعرية، كتوازن ودورة المياه، وانتقالها إلى أفواه الأسود عبر القنوات والسواقي المخبأة داخل النافورة”.

وأضاف عبد الغفور: “حاولت، من خلال تحليل هذه القصيدة، رسم تخطيط للقطع التي تشتغل عليها ساعتها المائية، واستعنت بمراجع تاريخية، في مقدمتها “كتاب الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل” لرائد الهندسة الميكانيكية العالم بديع الزمان أيوب العز الجزري (1165- 1210)”، موضحا أنه نقل تصميمه لنافورة السباع إلى شقيقه عبد الصمد، الذي تكلف بصنع نسخة مصغرة لها بالاعتماد على الزليج الفاسي.

من جانبه، ذكر عبد الصمد ريحان، 44 سنة، الصانع التقليدي بفاس ، أنه جمع العناصر التي أمده بها شقيقه عبد الغفور وحولها إلى واقع.

وأشار الفائز بجائزة التفوق في صنف الديكور للنسخة الرابعة لمسابقة أمهر الصناع التقليديين، التي تنظمها وزارة الصناعة التقليدية، وهو يطلع هسبريس على نسخته من نافورة السباع، إلى أنه تمكن من ضبط التوقيت بها “بدقة متناهية”، “باعتماد وسائل علمية مضبوطة”، موضحا أن “هذا الميكانيزم كان منتشرا بمدينة فاس العتيقة في طواحين الحبوب المائية”.

وأورد الشقيقان، في حديثهما مع هسبريس، أنهما يطمحان، بعد تحقيقهما لهذا الاكتشاف، إلى فك لغز طريقة عمل الساعة المائية للمدرسة البوعنانية بفاس، حيث يقول عبد الغفور حول ذلك: “هذه الساعة، هي أيضا، من الألغاز التي ما زالت تحير الباحثين. وأود، من خلال منبركم، أن أبشر القراء والمهتمين والباحثين أنه، لو توفرت بعض الإمكانات، سنتمكن من الإعلان عن هذا الكشف التاريخي، الذي أعتبره مهما جدا”.

ووصف الشقيقان عبد الغفور وعبد الصمد ريحان نجاحهما في فك لغز عمل الساعة المائية لنافورة غرناطة بأنه إنجاز غير مسبوق؛ “عمل ليس فيه تحايل، وهو مدروس بدقة وبطريقة علمية محضة، وقد وظفنا فيه الهندسة والجبر.. الفرق، هو أن نافورة غرناطة مصنوعة من الرخام، ونسختها المصغرة هاته مكوناتها من الزليج الفاسي”، يوضح عبد الصمد ريحان.

‫تعليقات الزوار

67
  • كريم
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:13

    لي فهم شي حاجة عافاكم يفهمني انا راه ما قشعت والو

  • برافو
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:16

    برافو عليكم ، و مزيدا من التألق ، فأنتم نموذج للشباب المغربي الذي يرفض التكاسل .

  • عابر سبيل
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:20

    أولا هنيئا لكما بهذا الإكتشاف فلو تمّ فعلا فك لغز الساعة فستجلان اسميكما في التاريخ ويكون أيضا بإمكانكما استعمالها كوسيلة جذب للسياحة للمدينة : لقد أصبحنا نرى في عصرنا هذا تقليد برج إيفل مثلا أو إحداث نسخة من اللوفر أو غير ذلك من المعالم في غير مكانهم الأصلي فقط لجلب السياح الراغبين في سبر أغوار تلك المعالم وليجدوها أقرب إليهم . فلم لا نرى الزائرين يتوافدون على فاس مثلا للإطلاع على نافورة الأسود وهي تعمل عوض الذهاب إلى غرناطة لرؤيتها متوقفة عن العمل خصوصا إذا ما تم إنشاؤها في فضاء يوحي بفضائها الأصلي

  • رشيد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:23

    ماشاء الله اللهم زِد وبارك هذه هي الهمم العالية التي يحاول الخونة المتحكمين في البلاد والعباد من دفنها والقضاء عليها حتى نبقى دائما في ذيل الامم بارك الله فيكما فإلى الامام ،قد دقت ساعة العمل لكي نعود كما كنّا من قبل او أحسن .

  • رشدون حمادي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:29

    من خﻻل هدا الاكتشاف يتبين مدا عبقرية المسامين حينها ومدا خصارة الحضارة الانسانية من تراجعهم وانه حين يرجعون الى المقدمة ان شاء الله سيعاد النضر في جل ما وصل اليه العلماء حاليا في شتى المجاﻻت خصوصا في الصناعة الميكانيكية الملوثة وقد تعوض بوسائل جد متطورة دون دخان وثلوت يتبين ان دكائهم اكبر الماسونية العالمية ومن جل مادعون لهدا كانوا في المقدمة وسيعودون

  • Mohammad
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:31

    من فاس تبدأ الحضارة الاسلامية و ابداعات الصناع و العلماء المسلمين ، اهمالها من طرف الدولة متعمد .

  • مغربي و افتخر
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:40

    أحسست بالفخر كمغربي .. الى الامام .. اذا تم بالفعل حل هذا اللغز فحقا سأكون اسعد إنسان .. حذاري من سرقة هذا الاكتشاف…

  • الى سي كريم
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:43

    هذه النافورة لم يستطع الاسبان تشغيلها بعدما طردوا أسيادهم العرب من الأندلس،حتى جاء احفاد طارق بن زياد واعادو فك لغزها استنادا لابيات شعرية مكتوبة، وهم الآن يتبجحون بتقدمهم.

  • عبد الجبار ابوفراس
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:44

    فعلا لقد قرأت عن باحثين امريكيين حاولوا فك هذا اللغز لكن دون جدوى وكا ذلك باسبانيا نشرته جريدة ABC والمحير هو انهم فكوا هذا الميكانيزم و درسوه ولم يستطيعوا تشغيله وبذلك فقدت غرناطة احدى اسرارها التاريخية يقول كاتب المقال …اذن فهنيئا لكما ان شغلتها هذه النافورة التي حيرت العالم.

  • محمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:48

    موضوع جميل، اعجبني كثيرا شكرا هسبريس

  • كرموصة
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:59

    الإمكانيات تتعطى غير الطعارجيا والكوامنجية أما ما يخص الاختراع والإبداع ممسوقينش ليه

  • المسطاسي الشاوني
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:02

    لا عجب ولا غرابة في ذلك. النبوغ المغربي معروف ومشهود به. وحيث ان الساعة المائية شيدها اباؤنا المغاربة الذي كانوا يستقرون بالأندلس، فليس مستحيلا على الاحفاد فك اللغز واعادة الساعة الى طبيعتها الاولى. انها الصنعة تنتقل عبر الشرايين من الاباء الى الابناء.
    نرجو ان يتم ترويج هذا الاكتشاف داخل اسبانبا خاصة من طرف الناطقين بالاسبانية

  • FES
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:03

    و الوا مافهمت والوا الماء الساعة منضبطة مازلت لم الق الحل فك اللغز الساعة ماخذماش

  • سليم
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:14

    أطلب من المسؤولين توظيف هذا الإنجاز ووضعه في ساحة من ساحات فاس وإعطائه كل الإمكانيات الضرورية
    لتنمية السياحية وشرح لزوار أن حضارة الأندلس هي شراكة مغربية أندلسية فهل من آدان صاغية ؟؟

  • ana
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:14

    السلام عليكم
    مثل هذه النماذج من الشباب المغربي المشرف تستحق فعلا وبكل جدارة التشجيع والمساعدة من الأطراف المسؤولة والمعنيين بالاهتمام بهذه المواهب القيمة والطاقات الاجابية في بلدنا المغرب ..لأن هذه الساعة المائية
    لم أكن أعلم أنها موجودة في المغرب
    فهي قيمة أثرية جميلة يجب الاحتفاظ بها والتعريف بقيمتها الثمينة اولا للمغاربة ..
    وثانيا للسياح الأجانب. .
    وهذا رأيي المتواضع. .والسلام عليكم.

  • الراشديه....
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:23

    اولا اظنك من الصنف الذي لن تفقه شيئا. ساحاول مساعدتك على فهمها.
    منذ زمان حاول خبراء مهندسون اسبان معرفة كيف تعمل الساعة الموجودة في غرناطة ولم يتوصلوا لاي نتيجة بل العكس لقد افقدوها دقتها وهذا بالرغم من الامكانات التي يتوفرون عليها.
    الاخوين المغربيين توصلوا وبامكاناتهم البسيطة لحل هاته المعضلة وفي زمن قياسي وهذا ايضا شيئ مهم لان الغربيين مازالوا يحاولون ولم ولن يتوصلوا لاي نتيجة.
    لوا يعطى الانسان العربي ولو قليل من لامكانات لابهر العالم اقولها عن علم لاني درست في الخارج واعرف بان ولو بقليل من الامكانات تمكن جل العرب الذين كانت لي علاقة بهم من التفوق وبسكل كبير. والسلام

  • ابن ايت اورير
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:27

    ما شاء الله المغرب غني بالمواهب رغم اذلالهم وإهانتهم من طرف الدولة الجاهلة ، للاسف الاندلس دخلناها بالسيف وخرجنا منها بالكامانجا خخخخ
    ونامل ان تحافض الدولة على ماتبقى من سعرة معاوية.

  • reda
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:33

    مافهمت والو دابا واش خدمات ولا لا

  • rif-Maroc
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:38

    تبارك الله عليكم أهل فاس، لكن الأمر ليس غريبا عنكم فأنتم أحفاد الأندلسيين، وأهل مهارة أنا أستشهد بها أينما ذهبت.

  • Malika
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:43

    هنيئا للاخوين على هذا الاختراع القيم اولا وشكرا هسبريس على المقال.. دوري كمقيمة في اسبانيا هو ترجمة المقال الى الاسبانية ونشره ليعم الخبر ويعرفوا مدى كفائة المغاربة وسوف انشره في صفحتي ان شاء الله.

  • Otmani moulay al yazid
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:44

    تبارك الله على الناس د فاس لي باقي فيهم روح النبوغ و الذوق الحضاري رغم الأخبارالسيئة عن الإجرام الناتج عن مظاهر الهجرة القروية وغياب سياسةالجهة لخلق فرص الشغل.
    نافورة السباع الموجودة في بلاط قصر الحمراء alhambra في غرناطة تعد من الروائع الهندسية في العالم ويزور قصر الحمراء ثلاث مليون سائح سنويا.
    لم يستطع المهندسون الإسبان تشغيل مكانيزمات النافورة التي كانت المياه تندفع من فم كل أسد على رأس كل ساعة بدقة متناهية والدور يكون تباعاً على الأسود الإثنى عشر لتكتمل دورة الزمن.
    هنيئاً للأخوين من فاس بهذا الإنجاز.

  • Spain
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:50

    I visited palace of Al hamra in Granada,the place so amazing the tourist pouring from all over the world and only place you will see big line to enter.spain destroy any things Islamic before now they are working hard to bring all the monument back because they make Al over of money from the tourist and Spain still don't Islamic history in their school.

  • عبد الكريم
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:52

    أتمنى من المسؤولين أن يدعمو هذا المبدع لبناء نافورة كبيرة وسط مدينة فاس لأنها تستحق المشاهدة حقا

  • فرحات
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:56

    أمثال هؤلاء من يستحقون الأوسمة الملكية والعناية بهم

  • youssef
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:56

    oublie le ministère de la culture marocaine.il vont rien faire et même puissance comme tous le gouvernement ce qui les intéressent c'est l argent.
    allez en Espagne ils vous donner votre vrais valeurs

  • المجيب
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:09

    لا اعرف هل الشقيقين ريحان سبق لهما ان زارا قصر الحمراء بغرناطة. اذا كان الامر كذلك فللاشارة ان قاعة الاسود تتوسطها طبعا النافورة ، انما اذكرهما ان نافورة الاسود تنطلق منها ايضا سواقي مستقيمة نحو الجهات الاربع( الشرق، الغرب، الشمال والجنوب). واعتقادي فهي توحي على انها بوصلة. فاذا الاخوين اكتشفا مشكورين كيف تعمل الساعة المائية للنافورة فيبقى السؤال: كيف تعمل البوصلة التي تشكلها هذه السواقي؟؟ ( كملاحظة على النموذج المصنوع بالزليج فانني لا أرى اماكن الفجوات التي يتسلل منها الماء كي ينساب في السواقي الى الجهات الاربع) !!

  • mouatine
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:13

    Grand Bravo
    Il faut d'abord enregister votre decouverte et l'exploiter. Personnellement j'aimerai bien savoir comment ca marche. Je sais que l'energie potentiel est essentiel dans cette affaire,.

  • محمد المغربي الطانطاني
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:19

    هذا يدل على أن الشباب المغربي لديه الكثير من المواهب و الطاقات التي إن استثمرت بشكل جيد ف ستساهم في تقدم بلدنا

  • RALEUR
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:21

    1 ء كريم
    كيف ستفهم وكيف ستقشع إذا كنت غير ملم بتاريخ حضارة الإسلام التي عمرت بالأندلس تسعة قرون؟

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:25

    مبروك عليكم وهنيئا لكل المغاربة اما وان وصل الخبر الى الاسبان لهموا بتخصيص ميزانية ضخمة لاصلاح نافورة غرناطة ولامدوا الاخوين بما يستوجب من امكانيات فضلا عن دبلوم الابتكار وجائزة نقدية مهمة.

  • المجيب( تتمة)
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:32

    معلومة اضافية لا اعرف مدى صحتها: سبق لي ان رايت صورة قديمة لنافورة الاسود حيث كانت ذات طابقين بمعنى ان لها جفنتين واحدة علوية صغيرة تصب ماءها في اخرى سفلية اكبر والكل يرتكز على 12 اسد يصبون الماء من افواههم فينساب في سواقي نحو الشرق والغرب والجنوب والشمال.

  • محمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:47

    الى الأخ صاحب التعليق رقم 1 : كريم.
    ادعوك الى البحث عن قصة النافورة المشهورة في الأندلس في غرناطة على ما أظن والتي كسرها الإفرنجة إبان سقوط الأندلس أملا في فهم طريقة اشتغالها من ذاتها من دون تغذية خارجية او ما يعرف بمفهوم الطاقة الخالدة في الفيزياء والتي حيرت العلماء منذ ذلك الوقت ، لم يتوصل احد الى الآن الى اكتشاف نموذج فيزيائي او تكنلوجي يعمل بمبدأ الطاقة الخالدة. مثلا السيارة بدون تغذية خارجية ( البنزين ) لا يمكنها الإشتغال، لا بد من منحها طاقة تستهلك في غضون سويعات او تغذية خارجية محدودة، العرب هم أول من صنع تكنلوجيا تعمل من ذاتها اعتمادا على مبدأ الطاقة الخالدة لا تعتمد على طاقة او تغذية خارجية محدودة تنتهي خلال الزمن، ونافورات الأندلس كانت تشتغل بهذا المبدأ لكن للأسف كسرت كل ما تبقى منها إبان سقوط الأندلس،
    يتبع …

  • بنادم مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:47

    أولا: هنيئا على الإنجاز وشكرا لكما. فمن جد وجد. ثانيا: الأمل كبير في أن نجد لها نموذجا ينجز على أيدي الشقيقين في موقع عمومي، ملتقى طرق مثلا، بمدينة فاس، وليس داخل قصر من القصور، حتى تكون تحفة للناظرين ومفخرة للمغاربة أجمعين.

  • محسن
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:52

    برافو للشباب المغربي و للصانع المغربي لو فعلها الاسبان لاثيرت ضجة

  • سعيد السوسي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:53

    هؤلاء هم ابناء فاس الحقيقيين
    الصناعة و الابداع لكن الان تشهد مدينة فاس كثرة الاجرام عوض الابداع .

  • الشلح
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:59

    son inventeur à gardé le secret et c'est un secret à garder.

  • SIGNFOX
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:02

    Je comprend pas tout ce casse tete alors qu'aujourdhui sur le marché on peu trouver des montres a 5 Dh, il faut inventer un truc qui apprend au marocains de gerer leur temps qui est a 99% perdu dans des conneries

  • محمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:08

    تتمة التعليق : …
    الى الأخ صاحب التعليق رقم 1 : كريم.
    تتمة التعليق السابق :
    … والعلماء حاليا لا يدرون كيف كانت تشتغل تلك النافورات مما شكل إحباطا لدى العلماء حاليا في تطبيق تلك التكنلوجيا العربية على تكنلوجيا عصرنا هذا. ومن ثم يمكن لنا الإستغناء عن النفط واستنزاف الثروات الطبيعية و لما لا صنع سيارات مثلا تشتغل دون الإعتماد على البنزين بل من ذاتها فقط. من يتوصل الى ذلك لاشك انه سيكون عبقري زماننا وسيحظى بشرف نيل نوبل في الفيزياء مثلا بدون منازع.

  • mjid
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:10

    إكتشاف دا أهمية كبيرة يجب على الثقافة و وزارة التربية والتعليم دعم هادا والاكتشاف

  • حبيب
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:17

    عمل رائع و مشرف و أرجو من وسائل الإعلام ان تعطيه الحيز الكافي للتعريف بهذا الإنجاز

  • العيادي جمال
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:41

    حياك الله سي عبد الصمد وهنئا لك تستحق التكريم راك مفخرة لمدينة فاس وللمغرب

  • خالد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:48

    احسنتما انتما من يستحقان الأوسمة

  • Musti
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:00

    النافورة لم تكن يوما ساعة. عدد السباع يرمز لعدد الابراج وقد اعطى الباحثون رقم لكل اسد لتسهيل معرفة كل واحد منهم،لذلك تم الاعتقاد انها ساعة..من جهة اخرى اول ساعة كما نعرف (بالساعات و الدقائق) اخترعت ما بين 1600 و 1700 م… كانت الساعة المائية،اول ساعة (اناء ماء، مشابه لمبدأ الساعة الرملية) عند الفراعنة. الساعة الشمسية…و في الختام كفانا بكاءا على الماضي، لنتعلم من اخطاء الماضي لنعيش الحاضر و نبني المستقبل….العلم العلم.

  • (~_~)
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:11

    غريب ! عندنا مثل هؤلاء الصناع في صنع نافورات من إنتاج الصناعة التقليدية الفريدة من نوعها على الصعيد العالمي ورغم هذا التجأ مسؤولينا إلى المهندس الأجنبي لصنع نافورة الدار البيضاء الجديدة منها وحتى القديمة وأُهمل العقل و اليد المغربيين ! لماذا لا يتم صنع النافورات في المغرب على الطريقة المغربية من فسيفساء و زليج و جبص و رخام !!!

  • عبد الوارث
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:12

    هذه النافورة كانت تخرج المياه من أفواه أسود الرخام حسب مواقيت الصلاة فقط وليس كل وقت،ولما حاول باحثون كشف السر توقف التدفق نهائيا لماذا!يجيبنا ابن حزم المؤرخ لا المحدث الفقيه فيقول في تاريخه مثلا أن مدنا بالأندلس كانت محروسة من هجوم الألوف من الجرذان فقد تقترب من المدينة لكن سرعان ماتنحرف وتذهب بلارجعة بسبب وجود مايسمى الطلسم talisman ولما أبطل مفعوله صارت الفئران تدخل المدينة بلا مانع،لقد كان علم الطلسم والتحكم بقوى خفية رائجا في تلك الفترة.

  • كلاخ نيكوف
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:15

    العالم العربي الذي صنع هذه النافورة احاطها ب 12 اسدا و جعلها تعمل بنظام مائي متطور جدا، حيث في الساعة الواحدة يخرج الماء من فم أسد واحد و في الساعة الثانية من فم أسد ثان و في الثالثة من فم أسد ثالث و هكذا دواليك حتى الساعة الثانية عشرة حيث الماء يخرج من أفواه كل الأسود الاثنين عشرة. بهذه الطريقة كان الناس يعرفون الوقت. هذا النظام وقف عن العمل عندما حاول الإسبان الصليبيون معرفة السر و فككوا النافورة فتوقفت عن العمل منذ ذلك الحين و عجز الكثير من العلماء على فك سرها. فإن استطاع هذان الإخوان فك سرها و صناعة مثيلتها فهذا فخر بالنسبة للمغاربة و كان سعيهم مشكورا. و الله المستعان.

  • Magharibi
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:05

    أتمنًى أن تشتغل أنت و أخوك على ساعة المدرسة البوعنانية وتشغلاها. فأملي أن أراها مشتغلة في حياتي بعد أن أفلتت بعض صحونها من أيادي لصوص التحف الأثرية.

  • هشام الهواري
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:59

    بالتوفيق لكن للاسف لن تجدا من يهتم بكما فجل اهتمام الدولة وقنواتها بهز الخصر وضرب الطبل

  • wald lablad
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:02

    أمثال هؤلاء من يستحقون الأوسمة الملكية والعناية بهم و اعطائهم رأس المال لإنشاء معمل لتصنيع و عمل تماتيل عملاقة في المدن لتدكير بالنبوغ الفكري للصانع المغربي

  • ملاحظ
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:24

    المرجو عدم كشف لغز اشتغال النافورة قبل أن تحفضوه باسمكم كبراءة اختراع و ان كنتم صادقين فالمرجو منكم أخذ الحيطة و الحذر لأن اكتشافكم قد يغير التاريخ لان حركة الماء بدون محرك و انتاج طاقة خالدة شيء لا يمكن تصور أبعاده و ما يمكن ان ينتج منه .. خوتي الى كنتو بصح كتاشفتو الامر و فعلا قادرين تصوبو نموذج اخر و الامر ماشي عبارة عن بروباغاندا فتنقول ليكم برافو ادراري ستشرفون المغرب

  • زكي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:29

    أنا أراسلگم من هولندة و أنا فخور جدا بهذا الإكتشاف العظيم الذي حققتموه و ما شاء الله على عبقريتكم. الله يحفظگم لنا

  • ABDOU TANGER
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:50

    D abord mes félicitation j espere une nouvelle construction de montre a eau qui portera votre Nom verra le jour

  • بابن زمرك من كبار الشعراء
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:03

    بسم الله الرحمن الرحيم امابعد تحية الى الاخوين من
    مدينة فاس التاريخية اذا وصلتم فك هذا لغز نافورة غرناطة
    ستحيرون سلطات المحلية لمدينة غرناطة وسلطات الاسبانية
    بصفة عامة .انا قرات في احد صحف الاسبانية انه قام فريق من مهندسين
    بالاستعانة بالاخ مصري للاصلاح ساعة الاسود في بهو القصر الحمراء الاموي
    وفشل في اصلاحها .اوافق مع شقيقان عبد الغفور وعبد الصمد ريحان اذا توصلتم
    الى اصلاح الساعة الاسود غرناطة ستكونون احفاد مروان ابن الحكم الاموي
    تحية الريجة الى الابطال المهارة المهندسين الحقيقين

  • Abdel aus Hamburg
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:40

    Como Marroquí que vivió en España unos cuantos años y conociendo la cultura del país ibérico me siento muy orgulloso de leer esta noticia ya que la prensa del país lleva años y años intentando descubrir o reparar el sistema del funcionamiento del fuente más famoso del mundo a través de varios artículos.. que pena que ya no vivo en España desde unos cinco años sino hubiera dado al tema lo que se merece.. espero que las asociaciones marroquíes se hagan cargo de ello como una forma de devolvernos nuestro sentimiento de orgullo con lo que consiguieron nuestros antepasados en el arte de la arquitectura, la geometría, matemáticas etc…

  • المهدي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:50

    الكل يعلم أن ملء إناء بالماء يستغرق مدة زمنية حسب سعة الإناء وصبيب الأنبوب . وإفراغ الإناء نفس الشيء . تشجيعاتنا للأخوين الذين صبا اهتمامهما على هذا الأمر .
    لاشك سيتوصلان إلى حلول .

  • Ana
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:15

    هذه التحفة ليست قديمة بل تعود إلى 2004 حينها إنتصر الأسود على الجزائر ب 4 اصفر و قام أحد المشجعين المغاربة يصنعها حيث ترمز إلى أسود الأطلس

  • فهد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:16

    برافو عل هاد الاخوان انتم فخر للمغاربة

  • المغرب المغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:48

    هادوك لي كيتهموا علماء المسلمين اش غادي تقولوا على الهندسة الميكانيكية التى كانت منتشرة حتى الى فاس وتازة أيضا التى توجد بها ساعة شمسية ولا تنسي ان قرطبة أول مدينة في العالم كانت فيها أرصفة واضاءة ليلية وهي لازالت محتفضة بمعالمها وقرطبة كان يوجد بها اول مرصد فلكي…

  • عبد الوارث
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:59

    ماشاء الله عليكما أيها الأخوين،ومن هذا المنبر أحييكما على جهدكما المشكور،لكن لابد من توضيح هذه الساعة كانت لغرض تحديد أوقات الصلوات الخمس،وقد كان القيمون بتحديد وقتها من خلال دورة تدفق المياه على رأس كل ساعة ومرجعي هو وثائقي غربي مطول عن هذا اللغز والمختصون هم من ذكر هذا،وابن حزم الذي ذكرت فيه خلاف فمنهم من يقول أن كاتب التاريخ هو نفسه صاحب المحلى وهناك رأي آخر يقول أنه آخر،المهم أن هذا المؤرخ ذكر أمر الطلسم وانتشار استعماله بشكل كبير في زمنه،ولقد أنفق مسؤولو إقليم الأندلس مليوني دولار عام2012 بهدف إخراج الماء من أفواه الأسود لأغراض سياحية ولم يتمكنوا سوى من إخراج الماء من أفواه الأسود دفعة واحدة ولم يتمكنوا من إرجاعها كماكانت تصب الماء على رأس كل ساعة من فم كل أسد،فهل تمكن الأخوان من فعل هذا على رأس كل ساعة فإن فعلوا ذلك فقد أبدعوا ودخلوا التاريخ،فالمرجوا توضيح هذا أم أن الأخوان تمكنا فقط من إنزال الماء بالتناوب على رأس مدة قصيرة؟.

  • مريم
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:11

    اخيرا هناك من يهتم بالتراث بهده الحرفية والشغف والحب , اتمنى من وزارة الثقافة ان تتبنى مثل هده المبادارات وتقوم بتمويل مثل هده الابحاث وصيانة الموروث الثقافى المغربي , حان الوقت للتعامل مع ثراتنا وتاريخنا بعمق اكثر, لما لانعود الى هندسة بيوتنا بالشكل القديم فقد مللنا من هده المبانى التى لا روح فيها ومللنا من اللا دوق التى ساد المغرب, بلد مثل المغرب يستحق الافضل

  • ابو معاذ
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 03:21

    ما شاء الله عليهم
    انا دائما اقول
    العقل المغربي لا يستهان به.
    ،
    تحياتي لكم من السعودية

  • سليل المرابطين
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:06

    هنيئا للاخوان من فاس على هذا الانجاز العظيم…
    المغاربة عباقرة حقا

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:21

    تبارك الله عليكم .تبارك الله عليكم.عمل ممتاز وغاية في الروعة.الجينات المغربية ثمينة وغالية جدا.انكما أيها الإخوان عباقرة

  • لطيفة
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 19:47

    دق قلبي لهما الانجاز هنيئا لكما

  • عباس الصمادي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 22:42

    ما كمية المياه التي تحتاجها النافوره للعمل وما هو عمقها اذا سمحتم

  • احمد
    الجمعة 4 يناير 2019 - 21:50

    اعتقد بانه تم استخدام طاقة لصعود الماء الى اعلى

  • سامر
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 17:40

    لماذا لم نسمع اي جديد
    عنكم او عن مشروعكم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين