شكرا هكذا يكرم المعلم!

شكرا هكذا يكرم المعلم!
الإثنين 28 مارس 2011 - 10:29

لم أجد في قاموسي أفضل من هذه العبارة، وأنا أتابع أخبار ومشاهد رجال التعليم تهوي على هاماتهم التي تعلمنا أن ننحني لها إجلالا واحتراما هراوات القمع المخزني، لتعلن سقوط آخر قلاع الكرامة والعزة والكبرياء في هذا الوطن “أمة تهين أفضل أبنائها حتما سيهينها أسوأ أبنائها“.


يمكنك أن تتصور كل أشكال المهانة والإهانة أو أن تتقبلها على مضض، إلا أن ترى رمزك وقدوتك ومثالك تدوسه وتذله أقدام الجهلة الجاهلين. حينئذ تختلط المهانة بالمرارة، حينئذ يسقط الرمز والأيقونة وتسقط معه كل القيم التي آمنت بها وعشت من أجلها، حينئذ تتحجر الدمعة في مآقيك وتفقد الحياة معناها ومبناها.


فكأن المخزن في هذا البلد لم تكفه كل السياسات التهميش والتفقير التي يعانيها الأساتذة والمعلمون، لم تكفه كل سياسات العقاب الجماعي والاجتماعي، لم تكفه كل عقود التخبط والارتجال، لم تكفه سنوات التجويع والإذلال.لم تكفه كل مخازيه ليزيد إلى رصيده خزي تحقير العلم وأهله الذي أجمعت كل الشرائع السماوية والأرضية على تكريمه وتوقيره.


كأن المخزن لم تكفه جراحنا المفتوحة، فزادنا جرحا آخر، فكم يلزمنا لنضمد هذا الجرح الغائر الذي مس رجال التعليم ونساءه في أعز ما يملكون، في كرامتهم، في هيبتهم، في حضورهم في المجتمع؟.أم كيف سيصنع هؤلاء الرجال والنساء مستقبل المغرب؟ أو كيف سيصيغون الإنسان؟. بأي لسان وبأي روح سيلقنون أبناءنا أو يحدثوهم عن مغرب الحرية والديمقراطية والكرامة والحوار وحقوق الإنسان؟إن.من يعيش الإذلال، ومن نفسه مكسورة لا يمكن أن ينشأ أجيالا عزيزة كريمة مرفوعة الرأس.


شكرا لكم يا سدنة المخزن وحوارييه فهكذا نجازي آخر قلاع الممانعة ضد الفساد والإفساد وضد الرشوة في هذا الوطن ! هكذا نجازي من يقدمون أروع مثال في الإخلاص ونكران الذات !. هكذا نجازي من يحملون سراج العلم ليضيئوا فيافي هذا البلد وصحاريه !. هكذا يكون الجزاء والوفاء والاعتراف بالجميل لمن فتحوا مغاليق عقولنا ! من علمونا بالأمس حمل القلم لنكتشف معاني الحياة، فحملنا اليوم الهروات لنسلبهم الكرامة والحياة ! هكذا نجازي من علمونا من غرسوا في قلوبنا اليافعة حب الوطن فأهانهم أعداء الوطن وأذلوهم وقتلوهم.


إن معركة رجال التعليم الآن ليست ملفا مطلبيا أو حقا مستحقا، بل المعركة -بعد مجزرة الخميس والسبت السوداء- هي معركة استرجاع كرامة مهدورة واسترداد اعتبار لمكانة رجل التعليم في المجتمع. وعلى وزيري التعليم اخشيشن والعابدة أن يقدما استقالتيهما احتجاجا على هذه الإهانة التي مستهما شخصيا، إن كانا حقا يعتبران نفسيهما جزء من جسم التعليم ونسيجه في هذا البلد، وهذا أقل ما يحدث في أي دولة تحترم نفسها.


كما على النقابات أن تتحمل مسؤوليتها كاملة وأن تحفظ ما تبقى من ماء وجهها، فلن تكفي اليوم الإضرابات الإنذارية أو الاعتصامات الشكلية . فلا يمكن القبول بأقل من الإصرار على محاكمة كل من أصدر الأوامر بالاعتداء على رجال التعليم، وعلى رأسهم وزير الداخلية وكل المسؤولين الأمنيين في الرباط ذوي العلاقة بهذه المجزرة الوحشية الهمجية قبل أي حوار أو مفاوضات.


وفي الأخير لنا منكم رجال التعليم في هذا البلد كل الامتنان والاعتراف بالجميل، وسنضل نقوم لكم إجلالا وتقديرا وتبجيلا.


قُـمْ للمعــلّمِ وَفِّــــهِ التبجيـلا********* كادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا


أعلمـــتَ أشــرفَ أو أجلَّ من الذي *********يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا


ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـــى******* تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا


فهوَ الـذي يبني الطبـــاعَ قـويمةً ****** وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا


ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ********* ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا


وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى ******* روحُ العــدالةِ في الشبابِ ضـئيلا


وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ ********* جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا


وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى ****** ومن الغرور ِ فسَمِّهِ التضــــليلا

‫تعليقات الزوار

52
  • الصحراوي .. إن حكى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:31

    إذا أكرم المعلم يعني عطاء كبير يعني شعب مثقف واع يعني وصول أبناء الشعب إلى مناصب هامة يعني تهديد لطبقات ترى في أبناء الشعب عمال بناء في أوراشهم وفي بنات الشعب خادمات في بيوتهم.
    لذلك سيحاولون ما أمكن أن يحطموا المعلم والمدرسة العمومية،…لأنهم ببساطة يِؤمنون بأن المغرب لهم لا لغيرهم.

  • abdelouahed ba
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:49

    نشكرك أخي كاتب المقال على هده الإلتفاتة الغالية . والله وصل السيل الزبى فلنتجند يارجال التعليم من أجل رد الإعتبار . والله لن يضيع الله حق وراءه طالب

  • khal
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:53

    تحية لجميع الاساتذة الرابطين بالرباط
    هذا المقال الكريم شامل ,إلا أن ماحدث ليس بغريب على الأساتذة.فقد تعرصت فئة الاساتذة المنخرطين في النقابة المستقلةقبل اشهر قليلةلمثل هذا التدخل.
    .

  • اسماعيل الحجباوي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:11

    أعتقد أن اللحظة حانت ليقوم كل من ينتمي إلى التربية الوطنية ليقول كفى. كفى لهذا العبث بمستقبلنا، كفى من قبولنا بالفتات، كفى من قبولنا العمل بأي طريقة كانت وفي أي مكان كان. وحدهم رجال التعليم من قبلوا العمل بالمناطق النائية دون سواهم. فلا هو رجل تعليم ولا هو فلاح ولا هو إنسان كغيره ولا ولا…فإلى متى سيستمر هذا الوضع إن لم نبادر الآن إلى القصاص لأنفسنا ونيل كرامتنا…؟؟

  • حميزو
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:29

    لو كان شوقي بيننا اليوم لقال
    قُـمْ للمعــلّمِ وَفِّــــهِ التنكيلاا********* كادَ المعلّمُ أن يكونَ قتيلا

  • hassan
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:35

    صاحب المقال ربما تحدث عن معلم الستينات والسبعينات اما اليوم اسال المجتمع والشارع في البوادي بالخصوص وسوف تصدم من واقع مرير وخطير جدا غياب بالشهور وعطاء ناقص ان لم اقل دوره هو نشر الجهل اما في المدن فالاب ينوب عن المعلم والاستاذ لتدريس ابناءه اما المعلم يدرس بالمقابل في منزله وارجو ان لااكون مبالغااذا قلت ان درجة التعميم عالية جدا ان المدرس لم يحافظ على مكانته التي منحها له المجتمع ايام زمانوهو اليوم يحصد ما زرعه امس

  • سلما
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:37

    لست ادري هل الكاتب متعاطف معهم لقول كلمة الحق ام يريد اثارة شيئا اخر,ارى في كلامه مبالغة و رياء,بل شيئ من المدح الكاذب .
    لاتنس ايها الكاتب انك تكلم مغاربة ,ونحن كلنا ادرى بشعابنا, وتوقف عن مغالطة من يقرؤون, بكتاباتك هذه عن شرف و كرامة رجال التعليم كشفت عن حجم مصداقيتك, من منا لا يعلم ان البعض منهم يتعامل بالرشوة لكي يحصل على النقطة التي يريد,وبعضا اخر يرعب تلاميذه لكي يخدعوا لدروس خصوصية ,والبعض الاخر يحصل على معونة من بيض
    ودجاج من اهالي القرية.
    الا تعلم بعد ,ان تلك الابيات الشعرية قيلت في زمان غير هذا الزمان ,شتان بين ذاك المعلم و هذا المعلم.

  • مواكن بسيط
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:39

    معلمو هذا الزمان ليسو رموزا وليسوا ايقونات.
    معلمون في هذا الزمان اغلبهم فاسدون اتقنوا فن ابتزاز الاباء والابناء وبيع النقط والتربح بالساعات الإضافية والان يتعلمون طرقا جديدة لابتزاز النظام التعليمي كله
    هنا في مدينتي الصغيرة هناك اساتذة عندهم سلم 11 وظفوا مباشرة لكنهم مضربون للاسبوع الثالث لانهم يريدون والله لا ادري تسمية استاذ باحث
    ابناؤنا ضائعون لكنهم لا يهمهم إلا مصالحهم واغتنام اللحظة المازومة كباقي الانتهازيين
    لن اقف لاي معلم لانه لم يعد جديرا بالوقوف له لقد باع روحه للشرير وانتهى الامر
    تتحدثون عن كرامة المعلم ولكن اين كرامة الطفل/التلميذ اين كرامة الاب البسيط الذي ضاع حقه بين جشع المعلم وفساد النظام التعليمي

  • هبة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:45

    لا اجد مايقال بعدماقيل على الهراوات التي انهالت علىرؤوس رجال التعليم الذكاترة والمجازون وحملة الشوههد العليا في هذا البلد العزيز التي كان اولى بهارؤوس نهاب المال العام في البلاد???

  • مهتم بالحقل التربوي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:57

    ما وقع لرجال التعليم في سابقة من نوعها، من اعتداءات جائرة، وهم يمارسون حقهم الدستوري والكوني، وحقا من حقوق الإنسان العامة، يعطي الدليل القاطع على أن المغرب هو المغرب، فلا عصرا جديدا، ولا عهدا جديدا، ولا مشاريع إصلاح يمكن ان يراهن عليها المواطن المغربي. ما حدث يؤكد أن نزعة التسلط، والنظرة الإقطاعية لدواليب الدولة المغربية، متشبثة برواسب “المخزنية” البائده التي تتهاوى في العالم أجمع، ولن يشكل المغرب استثناء على كل حال.
    المقال فيه كفاية في مقاربة هذا الحدث الخطير، في وقت يتوجس كل مغربي انتهاء عصر “الفيودالية” الحكامة الإقطاعية في مغرب الألفية الثالثة. كل الشعارات والخطب الآن لا طعم لها، ولا مصداقية، ولا أمل فيها، إن لم تتخذ الإجراءات اللازمة لردع من اقترفت يداه هذا الفعل الشنيع في حق خيرة المجتمع.
    شاء القدر، أن أتابع وقفات هؤلاء لأجل مطالب مشروعة، فهم لا يطالبون بالرفع من أجور مهينة، لا تكفي للحياة الكريمة، ولم يعبر هؤلاء عما يضمرونه من معاناة، ولا عن غيضهم من الفساد المتفشي في قطاع التعليم. هؤلاء عبروا رفع الظلم والإقصاء والحيف، وبشكل في قمة التحضر والمسؤولية، فكان أن تولت أمرهم الجهات الأمنية، لتستعرض عليهم عضلات، وربي هي أضعف مما يتخيل كل مغربي.
    إلى إخواني رجال التعليم، الذين صابروا ورابطوا، ليؤكدوا للمغاربة قاطبة أنهم في الساحة وليسوا استثناء، وأن دمهم ليس أعظم من دم كل مغربي رفض الذل والاهانة، وضاقت نفسه بمغرب العجائب، ومعقل الفساد. إلى هؤلاء تحية تقدير، والله لن يزيدنا ما تعرضوا إليه، إلا تقديرا لهم، ولرسالتهم الاجتماعية وما يعانونه في سبيل تحملها.
    وإلى حثالة الزمن الضائع أقول: إنكم تلعبون بالنار، وإن ما اصطبر عليه المغاربة لزمن طويل، قد يسمع العالم دويه، فأدركوا هذا الشعب الأبي الكريم، وانجوا به وبأنفسكم من نار لا تدرون أنها على وشك الإشتعال.

  • رشيد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:43

    شكرا لك سعيدلا فض فوك اتمنى ان يكون رجال التعليم في اوج تضامنهم الاضراب و الاعتصام من اجل الكرامة الحرية انا الان بغيت كرامتي اولا وانا معك في مطلب هدا المقال مرة اخرى شكرا

  • مغربي مغرب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:57

    أتنمى من كل رجل تعليم أن يوصل الصورة الحقيقية للمغرب الى التلاميد لكي لايصطدموا وحتى يكونوا مستعدين لتغييره

  • غيور على المهنة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:53

    نعم يأخي لابد من محاكمة هؤلاء الجلادين الذين لايريدون أن يفهموا الدرس على حقيقته ولا يستفيذون مما يجري من حولهم أقوللهم زمن الزرواطة انتهى وزمن التعليمات انتهى والشعب الظريف الخواف مات اوجابلاصتو شعب الكرامة والعزة والصمود إلى آخر فرد فيه ….سنناضل حتى تسقط كل أوجه الظلم والوحشية والإستغلالومحاسبة أعداء الوطن الذين لايهمهم سوى البقاء في المنصب

  • عبد الرحمان الحمدوني
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:51

    الآن فهمت لماذا تكثر الأمية في المغرب؟ لأن البوليس والسيمي في المغرب يتقنون حمل الزرواطة التي لا تحتاج أصلا إلى التعلم. كما أن الوزارة المعنية بالتعليم في الغرب تأكل عرق رجال التعليم ثم تحرض عليهم أصح0اب الزراويط الغليظة

  • فاعل الخير
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:59

    نعم الله عليه بشهادة فقد مات شهيدا رحمه الله ويرحم الله جميع الشهداء وعددهم الان عشرة شهداء

  • abdo
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:59

    “أمة تهين أفضل أبنائها حتما سيهينها أسوأ أبنائها”.

  • رجل التعليم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:41

    في كل المجتمعات لعب ويلعب رجال التعليم الدور الأساسي في التغيير.لأنهم بكل بساطة هم الفئة المؤهلة لدلك بحكم تعلمها وعلاقاتها الواسعة. الا أنه تجدر الاشارة أن هده الفئة لا يمكن أن تلعب الدور المشار اليه دون أن تتحرر هي نفسها من أغلالهاودلك يبدأ باحترام نساء ورجال التعليم لبعضهم البعض وهدا هو مفتاح اعادة الاعتبار لهم

  • tijani
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:55

    يستشف من هذا الوصف الإنشائي أن صاحبه من جماعة العدل والإحسان، الغاية منه هو إثارة الفتنة، نحن على دراية بمشاكل رجال التعليم ولكن “اعطيونا باتساع”
    فلا داعي لاستعمال أسلوب المدح الذي يحمل في طياته دوافع سياسية لا تنطلي على كل متبصر، سيروا قابلو ياسين لأن أجله قريب.

  • صريح
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:01

    الانانية حرام لي بغ الترفية يقر هلمتحان هلاقدمية كلش بين لي سبفك بليلة سبقك بحيلة شد الضف مع خوتك واش بحال لي قال بسم الله بغ يترقى خلو ادز لوال لي عندهم30عام دلخدم بحل 10سين اولا لي مقفل لفور سر قراو لمخير فكم حيات كلهارخص احشمو شوي

  • django
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:13

    القلة القليلة من المعلمين والأساتذة في مغربنا الحبيب الذين يقومون بواجبهم أحسن قيام ، أما الأغلبية فهمهم الوحيد هو الإضرابات و إشعال الفتن دون التفكير في تدريس أبنائنا ، وفي الحقيقة هم الموظفون الأشباح يأخذون الرواتب من صندوق الدولة دون عناء أو تعب فهم دائما في عطلة مع مدار السنة ن فالبيت الشعري الذي مدح المعلم كان قديما وليس معلم هذا الزمان فهو عبارة عن سمسار يستنزف خزينة الدولة بدون حسمة أو حياء ن إن رجال التعليم في هذا الزمن عبارة عن مشاغبين يريدون زعزعة واستقرار مغربنا العزيز ” الله الوطن الملك”

  • كحيليش
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:05

    قال الامير:
    قم للمعلم و فه التبجيلا\\\كاد المعلم أن يكون رسولا
    و أقول:
    قم للمعلم و فه التنكيلا\\\كاد المعلم أن يكون قتيلا
    أرأيت أهون على المخزن\\\ممن يقمع بكرة أصيلا

  • AMIN
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:07

    والله يا سيدي لو وجدوا افضل منا فليستبدلونا او لتاتي بابناء الفاسي لعلهم الاقدر على تدريسك بالشكل الذي تحب

  • نورس
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:47

    هذه نتيجة الزيادة في اجور فئة حاملي الزرواطة .سؤالي للذي يتحدث عن معلمي 60 ات وهل شعب فيه امثالك يستحق ان يتعلم وهل هذا شعب يناديه مهرجان موازين يلبي وعندما يناديه داع الاصلاح يصبح لا سمع لديه ولا بصروهل عيناك الكليلتان لا تريان الا المعلم والاستاذوهل هذا المعلم المسكين هو واضع المنهاج و صانع السياسات التعليمية والتربيةاقراوا وتعلموا حتى تفهموا وافهموا وعوا وعوا ولا تعووا

  • استاذ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:15

    الى هؤلاء الذين يتجرؤون على نعت النخبة المثقفة بالرشوة.انفضوا الغبار عن أعينكم ,هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين. هل سبق و ان قمتم بدراسةعن الرشوة هل قمتم بدراسة عن القطاعات حيث تتفشى الرشوة؟؟؟ أدعوكم أن تقرؤوا و ان تبحثوا أيها الجاهلون بواقع بلدهم, فكم هم رجال التعليم الذين ضحوا بمالهم بوقتهم بصحتهم من اجل أداء مهتهم,ان مهنة التعليم هي المهنة الاكثر تضحية,مرحبا بكم ايها ترانسبارنسي التعليم.هاتوا بحوثكم و تقاريركم من أجل المسائلة الجماعية.
    ان ما حدث من هجوم وحشي على هذه الفئة الاكثر انضباطا و حرصا عن النظام في وقفة سلمية خير دليل على العهد الجديد في اطار الديمقراطية و حقوق الانسان.
    واتحذى كاتب المقال ان يكون من رجال التعليم,

  • AMIN
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:33

    لو فكرت قليلا لأدركت ان معلم الأمس هو معلم اليو. ولو اتممت دراستك لعرفت اهمية العلم والمعلمين؛ لو كنت فعلت كل ذلك لما كنت كتبت لك اليوم:خدع التي انت تعنيها تكتب بالضاد

  • علال ابقار
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:03

    اش بغيتو؟عمرتولناروس ولادنا بحقوق الانسان.الديمقراطية…خرجتولنا ولادناثوريون.كيدورو فينا…وزايدون بعد المرات كدافعو على الفلاح المخزني البوليسي العسكري….حتى هما اولاد الشعب ونازلة عليهم…وزيد وزيد..حصلنا معاكم.غمضو عينيكم شوي على الضلم والفساد..حتى ينعم عليكم…حرمناكم عقود من متابعة الدروس والترقية وسد جميع الابواب حتى لاتحسنوا وضعيتكم
    المعنوية..درنا لكم 30نقابة باش تفرقوا ومزاليين’موحدين’منين كنزيدوكم2ريال كنضربوليهاالطر.باش يلى درتوالاضراب كنحرضو عليكم الاباء والمجتمع
    درنا ليكم فروق فالسلاليم باش تفرقوا…شغلناكم بالوراقي والخدامي والانشغالاتو…باش ماتغوتوش.يجب ان نفكرفي طريقة اخرى للاضراب والاحتجاج واسماع الصوت.اما الاضرابات نخسر فيها الطبقة الشعبية الكادحة(الي ماعندهاش خالتها فالعرس).اما’الاخرون’فيدرسون ابناءهم في مدارس يتباهون في تسجيل احد اقرباءهم بها..لنا ولكم الله

  • عمر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:13

    استغرب بعض المتفيهقين انتقاداتهم اللاذعة لرجل التعليم سيما و الشهيد بايدي من يدعي الديموقراطية انني معلم واعلم بتجربتي المتواضعة ان من يجرؤ على كن الحقد لي لن يكون سوى من الفاشلين الكسالى الذين درستهم. اقدر للكاتب وطنيته امنحه 10على10 و اقول لك..انت من حطمتني و جعلت الاخرين يتطاولون على اشراف شعبي ان لمم تكن سندي فالله حفني بملائكته و هو عاصمي في حقيقة الامر هناك تطاحن و تامر بيننا سببه الحقد على الاجرة الهزيلة و العطل . انظر اخي ابعد فنحن من يغير باذن الله

  • مواطن
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:19

    الى صاحبي التعليق 6 و 7 ، يا ساداتي المعلم في كل مكان وفي كل زمان يمتهن اصعب المهن صنـــاعة الاجيــــال وصناعة الرجال لا يتقنها الكل . ساداتي لا تستعجلوا ففي كل قطاع شواد و الشاد لا يقاس عليه ولا اعطي تبريرا لما قلته و لكن احمل النظام ما آلت اليه المدرسة المغربية فالاستاذ في الحواضر يفوق تلامذة قسمه الاربعون و احيانا فوق الخمسين اما طامة البوادي فاكثر فكل استاذ يمثل مدرسة كاملة يدرس اكثر من 4 مستويات في قسم واحد اضافة الى هذه البرامج المهترئة و البرامج المستعجلة و المعجنة فماذا تنتظرون بالله عليكم من المعلم ؟ ومع ذلك فالمعلم و في كل مكان يعمل ويجد لسبب واحد و وحيد : يخاطب الاطفال و مخاطبة الاطفال و تعليمهم من اشقى الاعمال سلوا امهاتكم و زوجاتكم ……سترون البرهان

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:17

    لقد كمت ممن يساند تلك الطبقة اما الان فيتبين انهم دخلو في مرحلة ابتزاز للدولة و اقول لكم ووالدي معلم متقاعد و يؤمن بمهنة التعليم و هو الان لا يساند تلك الحركات الاحتجاجية لدي العديد من الاصدقاء الغير اكفاء الدين تمكنو من اي يصبحو معلمين بالتدخلات و اصبحت احسدهم الان لانني اراهم في عطلة دائمة فوالله ثم والله يطلبون مني مساعدتهم في العديد من الدروس لا يفهمونها
    مع الاسف رجال التعليم بمختلف المستويات اصبحو شركاء في جريمة المخزن افراغ التعليم من محتواه
    اصبح هم رجل العليم هو التكسب و التكسب
    والى الدين يعتقدون ان رجال التعليم من الطبقة المثقفة اقول له كلا فهم اقرب الى المرتزقة
    اطلب من اي معلم من الدين تتحجث عنهم ان يتكلم الفرنسية مع العلم انه يدرسها عندها ستقف عند حقيقة مستواه

  • القنيطري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:35

    ما يتقاضوه 80 في المئةمن المعلمين حرام قوموا بزيارة للفرعيات فلن تجدوا احدا خصوصا ايام الجمعة والسبت مستويات التلاميد في تراجع مستمر في المركزيات اجتماعات على حساب التلاميد كلها تدور حول الترقيات والزيادة في الاجور هنا يتضح الفرق بين معلم الستينات ومعلمي اليوم هل هدا صحيح الله ما اني قد بلغت

  • lahoucine
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:09

    تحية اجلال لا خواننا الاساتذة المناضلين الذين استطاعوا ان يبينوا للعالم حقيقة النطام بالمغرب الذي مازال يحكم بمنطق الزروطة و القمع في الوقت الذي ايطح ان القمع لايجدي نفعا امهم عصر التكنولوجيا و المعلوميات لقد تغير كل شئ يا اصحاب العصى الغليظ الدين الايعرفون لأ القمع بدل الحوار
    ان مايقع اليوم لرجال و نساء التعليم لا يمكن السكوت عليه بل يجب محاسبة كل من له اليد في هذه الجريمة الشنعاء مع ضرورة اقالة المسؤؤل الاول على القطاع ك اتساءل كيف يمكن لهذا المعلم ان يكون لنا الرجل الصالح ذو قيم وطنية في الوقت الذي يتعرض له هو نفسه للقمع و الاقصاء كفى من الستهتار بالقطاع الذي يعد العمود الفقري لكل المجتمعات .ادا اردنا مجتمعا يحيرم نفسه فلا بد ان يعيني برجال العليم قبل المناهج و المقاربات الفاشلة ، اناشد كل رجال التعليم بالتفاف بعضهم في بعض لمحسبة المسؤولين ورد الأعتبار للتربية و التعليم وعلى رأسها رجال ونساء هذا القطاع.

  • استـــــــــــــــــــــــــــ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:33

    سبحان الله خجلت قراءة هذة التعاليق و الردود يا عباد الله أليس هذا الشخص انسان اريقت دماءه ؟ اصبحنا نهجم بعضنا البعض أ ماتت الرحمة في قلوب المغاربة أ ليس هذا الأستاذ ابن احدهم و اب احدهم و زوج احدم؟؟؟ أ حرام ان يكون له مطالب؟؟لم يعاتب هؤلاء الذين انهالوا بالضرب على اخوانهم في الدين المغربي يقتل اخاه تنفيدا للاوامر سبحان الله؟؟؟؟اصبح الاستاذ اضحوكة يا من وجدت المدارس بدون اساتذة ايام الجمعة والسبت والأحد ارأيت كيف هي المدارس هل أستطعت الوصول اليها فعلا اتقوا الله و انظروا الى عدوكم الحقيقي انظروا الى الخونة الذين ينهبون البلد و يدمرنه من جدوره و اتحدى اي احد منكم انه يعيش عيشا كريما كمايستحق.الى الحساسبية اشرحولي كيف ان الموظفين من القطاعات الاخرى الذين يتقاضون اجرة كالتي يتقاضاها رجل التعليم يتملكون بيوتا و سيارات في زمن قياسي؟؟؟والله ان منهم من يفعل ذلك في 3 سنوات الاولى بعد تخرجه.اتقوا الله الاستاذ يعيش بينكم يأكل مما تأكلون و يشرب مما تشربون ينتظر دوره في طوابيركم يشارككم مقاهيكم.
    اتحداكم ان استطعتم ان تتكلموا مع رجل أمن او حتى مقدم او احد المستخدمين بالشركات التي تمتص دماءكم كما تتكلمون مع رجل التعليم.
    لو سكت من لا يعلم………

  • لغة الجلاد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:31

    كنا نعتزل بالمغربية الا ان المخزن ظهر على حقيقته المرة,ادن كما بالامس فلا تقة في الجلاد فلا يغير الا القناع,و يتلدد بدماء الابرياء هنا وهناك,ودم الدين لا حول لهم و لا قوةمن ابناء الشعب الدي تحمل الكثير و الكثير ,الا انه لن يتحمل اكثر منه الدل و المهانة,فضرب النخب الثقافية و الفكرية هو خط أحمر مهما يكون,و سيندم المخزن على فعلته هده,فان الله يمهل ولا يهمل,والله يأخد فيهم الحق

  • القنيطري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:41

    كلنا مع مطالب الاساتدة هناك منابر للدفاع عن الحقوق لكن العمل يجب ان يكون جادا خمن معي اليست البركة غير موجودة في رواتب البعض سلم 11 ويشتكي من ضيق الحال وسلم 9 يكفيه راتبه هنا نستنتج ان الاول غشاش والثاني مجد اما الفرعيات الغير المعبدة طريقها فيها سكن يمكن استغلاله بالامس تحدتنا عن هدا العنف وقلنا انه لا يجوج في حقهم بل في حق كل المواطنين اتعرف مادا قال احدهم نحن تهمنا الزيدة في الرواتب والترقية وكان هدا الستادلمt يلتحق بالفرعية مند 7 ايام والمدير يغض النظر عنه لشيئ في نفس يعقوب لا يهمه العمل وتهمه الترقيه هل ندافع على مثل هؤلاء الاساتدة بين قوسين مع احترامي للمجدين

  • بلبل من بابل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:47

    أنتم ياأخي أنانيون في الوقت اللذي تطالب فيه غالبية الشعب بالعمل والحرية والخبز
    إنفردتم بمطالبكم وتناسيتم دوركم القيادي في تأطير الشعب اللذي يريد فقط الخبز

  • محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:49

    1- حقدك على الاساتذة مرده انك لم تمكلي تعليمك. فبالاضافة الى عدم معرفة كتابة اسمك اخطاؤك الاملائية تشعرني بالقرف.
    2- اين هو الدجاج و الهدايا بالبادية؟ انت ربما تتكلمين على ايام الخير و الخمير. حتى القرويون اصبحوا يشترون لحم الدجاج و بالتقسيط. صح النوم
    3- الساعات الاضافية فرضتها ظروف الوزارة التي لا تفتح ابواب معاهدها الا لمن حصل على معدل جيد. صد النوم.
    تعاطفي مع الاساتذة الكرام

  • ابو سميح
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:01

    هاجس التوازنات الامنية يلاحق من يريد ان يفلت من المحاسبة …الزخم المفرز من الثورات السلمية العربية اربك حسابات اجهزة الامن…وجعلها تتخبط داخل قوقعتها المهترئة…التغيير قادم مهما فرملوا لان الطبيعة لا تقبل الفراغ وقوانينها تنادي بالتطور او الانقراض…فهل نستفيذ من الطبيعة؟

  • abdou11
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:03

    A tous ceux qui écrivent des commentaires désobligeants à l’égard des enseignants,je dirai Honte à vous bande d’ingrats!Qui vous a appris à tenir un stylo?ou bien êtes vous sortis de l’utérus de votre mère sachant lire et écrire!

  • المعلم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:05

    يا من تتطاول على المعلم لا تنسى انك تعلمت على يد معلم او ليس من واجبنا ان ندعوا لهم و نشكرهم على كل حرف علمونا اياه

  • مغبونة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:07

    اتعجب من بعض التعليقات التي تسب الاستاذ كان تدني مستوى التعليم هو بسببه.اتقوا الله لو كنتم تزاولون هذه المهتة المتعبة والشريفة لعرفتم مانعانيه.الوزارة تكبل ايدينا وتطلب منا المستحيل.الاباء لايهتمون بابنائهم الا عندما يكون الاستاذ مضربا . يعلقون على مانقدمه من مواضيع كأننا نحن الذي وضعناها ونحن اول من تضرر.
    اسئلوا الوزارة عن هدر 12 اسبوعا من السنة بسبب اسابيع الاخماج عفوا الادماج التي لايستفيد منها التلاميذ اي حرف ونحن في القسم .اين الاباء ؟؟اذاكانوا فعلا تهمهم مصلحة ابنائهم؟؟؟ منذ 12 سنة ونحن تحت التجريب كالفئران ليمر الوقت ثم نعترف بالفشل .اين انتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يأخذ الحق في كل من تسبب في تدهور التعليم. وانا ارى انها خطة مدروسة حتى لا يرفع ابناء الشعب رؤوسهم.استاذة مقهورة

  • amazigh
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:11

    الاستاذ هو سبب فقدانه لكرامته… اين الاخلاق و اين التضحية في سبيل ابناء الوطن… انا استاذ احمل القسط الاكبر من المسؤولية للاستاذ لانني و بصراحة اعرف الواقع جيدا… كفى من السليت !! ناضل يا مناضل من اجل كرامة التلميذ و مستقبله اولا و قبل كل شيء، لان التلميذ هو الضحية الاولى، يقطع المسافات لا لشيئ إلا كي يتعلم.. و الله انا ا حب تلامذتي، و سافعل المستحيل من اجلهم.. و رحم الله من عمل عملا صالحا فاتقنه

  • الـدكـــتالي الصغير
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:09

    إشتدي يا أزمة تنفرجي..
    ماذا تبقى بعد أن طالت “هراوة المخزن” خيرة أبناء الشعب المغربي؟؟؟؟؟؟
    ثمة بلاطجة أقحموا أنفسهم، وعجزهم عن التعبير عن صبيانيتعم بجملة مفيدة، كاف للحكم على أن هؤلاء على قلتهم من ضحايا سياسة التعليم الفاشلة، التي تعمدتها الدولة المغربية، لانتاج الخدم، وتوسيع الطبقة التي تقبل الاستغلال.
    دعوا هؤلاء الصبية، الذين يلعبون دور البلاطجة، أو “شمشامة” المواقع الإلكترونية.
    الأساتذة ورجال التعليم، لا يحتاجون لمن يساندهم، ومن تابع نضالهم لأجل حقوقهم المشروعة، ورفع كل أشكال الظلم والإهانة والفساد الممنهج، يلحظ أن هؤلاء لا تحركهم دوافع مادية. ولعل سكان الرباط سمعوا شعاراتهم التي عبروا من خلالها على أن همهم أكبر، وأنهم أصبحوا يدركون أن التعليم المغربي يسير للهاوية، كما أريد له.
    سالت دماء خيرة أبناء الشعب، وهم الآن في واجهة التغيير. يحتاجون للكرام لمساندتهم، لا للبلاطجة اللئام.

  • معلم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:51

    ان الدين يحملون رجال التعليم مسؤولية انحطاط التعليم اما أنهم جهلة لا يفقهون واما أنهم يفعلون دلك لأنهم بيادق تحركم أيادي أسيادهم كما تشاء.
    الحقيقة أن رجال ونساءالتعليم لا يعملون الا على تنفيد سياسة المخزن التعليمية، فهم ملزمون بدلك.هده السياسة هي التي يراها الحكام تخرج النمودج الصالح لبقاء الحال على حاله، وهي السياسة التي تحصد الآلاف من التلاميد وتلقي بهم الى الشارع عند نهاية كل سنة دراسية. هي الساسة نفسها التي في أحسن أحوالها تخرج المجازين والدكاترة ليعتصمون امام مبنى البرلمان. وهي كدلك السياسة التي يجب على الجميع العمل على اسقاطهالأنها تضر الجميع وتكلخ جميع أأبناءها وبناتنا.
    كل شيء واضح سوى عن الدي أصابه عمى الفؤاد والعقل.

  • ولد الدرب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:55

    شكرا استاذي راك كبير في العينين واخ هرسو ليك الرجلين

  • GRANDE TRISTESSE
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:15

    C’est avec tristesse et grand malheur que j’ai appris l’intervention musclé contre les professeurs à Rabat.Cela prouve la presence des forces malsaines et malhonnetes .Ces tenebreux veulent encore faire un retour en arriere,contrairement à la norme …

  • abou khalid
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:21

    الويل لكل مجتمع يحتقر فيه المعلم.رحم الله من قال.ان المعلم و الطبيب كلاهمالا ينصحان ادا لم يكرما فاصبر لجهلك ان جفوت معلما و اصبر لدائك ان جفوت طبيبا

  • محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:25

    يبدو من بعض التعليقات ان اصحابها اما انهم حاقدون على المدرسين ، واما انهم لايعلمون شيئا، واظن بعضهم من الصنف الاول و البعض الاخر من الصنف الثاني.واقل لهم جميعا ان انحطاط التعليم في المغرب له اسباب عديدة وليس مرده اى الاستاد او المعلم لن العطل في السنوات الماضيةـ اقصد السبعينات و التمنينات ـ اكثر بكثير منها في ايامنا هذه.واما اهم الاسباب في حاضرنا تكمن في تواجد العديد من الملاهي التي تشغل التلميذ عن دراسته:من تلفاز وحاسوب وانترنت وغيرها من الامور التي لم تكن معروفة فيما مضى. اضيف الى ذلك كثرة المواد التي يتعذر على التلميذ التمييز بينها :ففي مامضى كان المعلم يركز كثيرا على القراءة والكتابة والحساب ،اما الان ومند التعليم الاولي ـ الروض ـ وهي مرحلة ينبغي ان تخصص للعب اكثر ، نجد الطفل يحمل باتقال لايستطيع حملها صباح مساء والسبب في ذلك كله ليس المعلم وانماهؤلاء اللذين يقمعون من يطلب حقه، لانهم هم اصحاب المؤسسات التي تطبع وتبيع هذه الكتب والدليل الكبير هو ان تلك الكتب التي يستطيع التلميذ انيقرأمنها ويتركها لغيره من الاخواة او الاصدقاء لم يعدلها وجود.أضيف الى هذا ان مشكل المجازين هو خلق هذه الحكومة التي ينادي البعض بعدام التهاون مع المحتجين لانها قامت بتشغيل معلمين جدد فيالسنتين الاخرتين بدون تكوين مسبق وفي الاطار العاشر بالإجازة ولم تسمح بذلك لمن عمل قبلهم ب12 او 14 سنة وليه الاجازة كذالك وسنتين من التكوين.ثم ان الدولة قد زادت في رواتب العاملين في وزارات الداخلية بنسب وصل العديد منها 100في100 ولم يتحدث احد وذلك حقهم، لكن لماذاهذا المتعاض عندما يطلب المدرس بحقه ،وكأن طلبه لحقه هو ابتخاس لحق غيره ،والاضراب حق مشروع ،وغير الضراب لايلبي شيئا ، وانتم قد رأيتم بأعيونكم كيف وجهوا ،وغير الاضراب من الاساليب الاخرى لايليها اصحاب القرار اي اهتمام.ثم ان من يتظهر من اجل حقه تحث غيره ليطلب هو الاخر بحقه،فحق هؤلاء وغيرهم من الفئات المحرومةمبخوس من الدولة.

  • enseignant
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:23

    veillez accepter monsieur said mes salutations les plus respectuses

  • تلميذ20 فبراير
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:27

    و لْيَكُن إضراباً عاماً مفتوحاً في شوارع البلاد كلها حتى تعود الكرامة و العزة إلى أهلها.و السلام على من اتبع الهدى..!

  • hayman
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:39

    ايهاالاخوة التعليم في المغرب فاسد وساعطيكم ادلة قاطعة لان من لم ياتي بدليل فهوذليل اعرف بعظ المعلمين في ورزازات عندمايدخل فيلم اجنبي الى هاده المنطقة يذهب المعلم الى المديرويطلب منه 20يوم لانه مريض اويلتمس منه عذرا ءاخرويذهب الى العمل مع اصحاب الفيلم وهناك معلمين مقاولين والبعض نواب لرءساء الجماعات واي مارشي داخل في المنطقة فى العمالة كيعطيوه لاصحاب التعليم والناس في البادية مساكن لاحول لهم ولاقوة كايمشى المعلم 6ايام كيخلي صاحبوا في مكانه حتى ارجع اويمشي تاني صاحبوا ءاش منتعليم هادى محادكين غيرفي المظاهرات وكثرة المطالب الله اردبنا

  • تعليق أعجبني
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:43

    أب كاره لكم
    عجيب أمر أناس لا تحركهم إلا المصالح الضيقة.والأعجب من ذلك أن تدثر هذه المطالب اللامشروعة بلباس النضال .هبت علينا رياح التغيير في الوطن العربي الأسير ، وهبت معها لزوما أوراقا متساقطة متآكلة ، وجراد لا يبقي ولا يذر.فنسائم الحرية والكرامة التي أطلقها معطل من ثنايا لحمه المشوي قربانا لم تلتقطها للاسف أنوف مزكومة وقلوب مأزومة. فحركت فيها البطن عوض الفكر والأنا الموبوءة لسنين بجراثيم مرمية على سلالم الترقي الموهوم.فأصبحت المسؤولية معدومة في قلوب استأنست الدرهم وصاحبته أينما حل وارتحل.فلم تجد فرصة أحسن من هذه لترتمي بثقلها على تضحيات الشعوب الأحرار وتمتص ما شاء لها من دماء زكية لتروي عطشها وجوعها المرضي..وتصرفه سلالم وترقيات مشبوهة كإنجازات وملاحم نضالية .
    فليخسأ كل من قزم مطالب الشعوب الأبية…في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وجعلها مطالب فئوية لمزيد من التبن والشعير.وهنا أسجل تبرمي واشمئزازي من مطالب رجال التعليم.كما أدين هذه الإضرابات غير المسؤولة التي لا تراعي لا مصلحة التلاميذ ولا مصلحة النسيج الشعبي المتضامن.الشعب يطالب بالكرامة للجميع وأنتم تطالبون بالامتيازات لأنفسكم.الشعب يناضل بمصالحه وأنتم (تناضلون)تتاجرون بمصالح التلاميذ.
    أضربوا في أيام عطلكم ما شاء لكم الإضراب، ودعوا ساعات التلاميذ لأهلها فإنكم ملاقوا ربكم وسوف تسألون عن كل درهم حرام.والله عجبا كيف لمن لا يعطي إلا ثمارا رديئة الذوق ولا ينبث إلا نباثا هزيلا تذروه الرياح ، أن يطالب بحقوق ليست له بل له منها أكثر من حظه.لكن لا تبتئس يا أب ويا تلميذ ويا وطن فإن الزبد يذهب جفاءا ،وما ينفع الناس فباق ما بقي الأحرار.

  • سبحان الله
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:45

    سبحان الله دائما و ابدا
    لماذا الكل يطلب من الاساتذة ان يكفوا عن الاصراب .من لديه الشجاعة ليطلب من الحكومة من ان توفر لابناءه مدارس كالمدارس الخاصة و ان يستفيد ابناءه من التعليم بداية من النة الرابعة او برامج على الاقل كالتي لدى المدارس الخاصة .و يا من تكره الرجل الذي علمك رمي السهام فرميته.اتحداك ان كانت لديك ذرية تحفظ من كتاب الله و لو نصف حزب.و اتحداك ان لم تخرج من جيبك في يوم من الايام رشوة و اتحداك ان لم تاخد في يوم من الايا حق احدهم.و الفاهم يفهم.انت تكتب باسلوب جميل جدا لماذا لا تدرس ابناءك بنفسك ارجوك ان تحاول وان كانت لديك شيء من الرجولة اعتذر.فإنكم ملاقوا ربكم وسوف تسألون .

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان