شكيب بنموسى يقول كل شيء عن الشروط الجديدة لممارسة مهنة التعليم بالمغرب

شكيب بنموسى يقول كل شيء عن الشروط الجديدة لممارسة مهنة التعليم بالمغرب
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:00

أثارت الشروط الجديدة التي فرضتها وزارة التعليم لاجتياز مباريات الالتحاق بأطر الأكاديميات، خاصة شرطي سن الثلاثين كحد أقصى والانتقاء، جدلا واسعا وسط الراغبين في ممارسة مهنة التدريس، وتناسلت أسئلة عديدة تبحث لها عن إجابات، من قبيل: ما هي الدوافع التي حملت الوزير شكيب بنموسى على سن هذه الشروط؟ وهل هي شروط قانونية؟ وهل بنت الوزارة قراراتها على دراسات ومعطيات علمية؟ وهل هذه هي الحلول المبتكرة التي وعد بها الوزير الغاضبين من عدم إلحاقهم بالوظيفة العمومية؟ وما مصير الآلاف من الذين تجاوز سنهم الثلاثين أو أصحاب الشهادات الذين لا يجدون غير التعليم مجالا للعمل؟ وهل فكرت الوزارة في ظروف عمل هيئة التدريس وأجورها “الهزيلة”؟ أسئلة وأخرى يجيب عنها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في حديث خاص بجريدة هسبريس الإليكترونية.

الدوافع

قبل تفصيل القول في الشروط الواردة في الإعلان عن فتح مباراة لتوظيف 15 ألفا من أطر الأكاديميات، يدعو بنموسى إلى استحضار السياق الذي تندرج فيه هذه الشروط حتى لا تضيع الأهداف الكبرى في مناقشة مبتورة للإجراءات المواكبة.

يقول بنموسى: “تندرج هذه الشروط في إصلاح شامل، ولا بد أن نتحدث عن أهداف هذا الإصلاح. الحكومة التزمت بالاستجابة لانتظارات المواطنين، التي تقع في صلبها الحاجة إلى مدرسة للجودة، تسهم في نشر قيم المواطنة، وتساهم في الرقي الاجتماعي، وتسمح بتخريج مواطنين فاعلين يشاركون في تنمية البلاد. هذا الالتزام نابع من مخرجات النموذج التنموي، الذي هو تعبير عن انتظارات عموم المغاربة، الذين يقولون إن المدرسة، خصوصا المدرسة العمومية، فقدت ثقتهم وتحتاج إلى إصلاح شامل”.

هذا الإصلاح يشمل ظروف الاستقبال، وأجواء التمدرس، والأساليب البيداغوجية المعتمدة، وانفتاح المؤسسة على محيطها..وتقع هيئة التدريس في صلب هذه المنظومة، لذا يعتقد بنموسى أنها تحتاج إلى أن “نوليها الأهمية اللازمة، والتقدير المطلوب، والمواكبة الدائمة، والتكوين المستمر، والمساعدة على أداء واجبها على أحسن وجه”.

وأكدت لبنموسى جولاته الميدانية العديدة وهو يستقرئ آراء نساء ورجال التعليم أن شريحة واسعة منهم غير راضية عن ظروف الاشتغال، وعن صورة المؤسسة التعليمية التي فقدت الكثير من جاذبيتها، وعن النتائج المتواضعة، معبرين عن الحاجة الملحة إلى الإصلاح في القطاع.

ولكي نصل إلى مدرسة الجودة، يعتقد الوزير أنه لا بد أن تستعيد مهنة التدريس جاذبيتها، بحيث تصبح “مهنة يدخلها الناس عن قناعة، كما يحدث مع كل المهن النبيلة، وهي واحدة منها، كالطب والهندسة والطيران”؛ ولكي نصل إلى هذه الغاية “لا يمكننا أن نحرق المراحل، ونقفز على الأساسي فيها، بل لا بد أن يكون رجال ونساء التعليم حجر الزاوية في الإصلاح، منتقين من أحسن الطلبة”.

يعي بنموسى أن هذا الشرط وحده غير كاف لكي يكون لدينا الأساتذة الذين نريد، لذلك سيجتاز الذين سيتم انتقاؤهم مباراة من أجل الدخول إلى مراكز التكوين، و”سيقضون فيها أطول مدة ممكنة، أي مابين 6 إلى 7 أشهر، ليكونوا في الأقسام في شتنبر 2022، لكن بعد تقييم إيجابي لتكوينهم، وكمتدربين لا رسميين، على أن يقضوا سنة من الممارسة كمتدربين تحت إشراف أساتذة ومؤطرين، ليصبحوا بعدها مدرسين رسميا”.

ما يلتزم به الوزير هو أن “تمر هذه العملية في شفافية كاملة بالنسبة لجميع الراغبين في الولوج إلى هذه المراكز، وأن تكون كل مراحلها مضبوطة، وأن نختار أفضل الطلبة الذين يختارون مهنة التدريس، ولم يأتوا إليها مصادفة، مع استحضار دائم للأهداف، المتمثلة في إرجاع الثقة إلى المدرسة العمومية”. ولأجل ذلك، أعدت الوزارة “طاقما خاصا مكلفا بتدبير هذه المباراة كي تمر في أجواء مناسبة”.

السند القانوني

يحتج البعض بأن قرارات بنموسى تخالف النظام الأساسي للوظيفة العمومية الذي يحدد السن القانونية للتوظيف في 45 سنة، والأنظمة الأساسية الخاصة بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، التي تحددها في 40 سنة. يرد الوزير بأن قراءته القانونية لهذه القوانين تقول إنه “لا شيء يمنع من اتخاذ هذه التدابير”، مستطردا: “كل مهنة تحتاج إلى مساطر وقواعد خاصة بها، وستجد الشروط نفسها توضع عند إعلان امتحانات القضاة ورجال الأمن، بل كان هذا الشرط، أي 30 سنة، معمولا به من قبل في المراكز الجهوية، ولأسباب متعددة جرى رفع هذه السن في مرحلة بعينها”.

ويحتج بنموسى بدعامتين أساسيتين للإيمان بأن السن المبكرة فرصة جيدة لممارسة مهنة التدريس؛ الأولى ما يقوله الخبراء المتخصصون في مراكز التكوين من أن للسن تأثير على درجة الاستفادة من مختلف أشكال التكوين، وحتى على الأداء في ما بعد، والثانية ما هو معمول به في عدد من النماذج الناجحة عبر العالم، التي تقر بأنه لا يمكن أن يخلو الشروع في ممارسة المهنة في سن متقدمة من آثار سلبية.

ويخلص المتحدث إلى القول: “عدد من الأساتذة يغادرون التدريس في إطار التقاعد النسبي، وعدد منهم يغادرون عندما يصلون إلى سن التقاعد القانوني. وأمام ذلك لن نكون أمام نفس المسار والنتائج عندما نوظف من هم في سن الثلاثين، كما يحدث عندما نوظف من تجاوزوا الأربعين. في الحالة الأولى، تكون النتائج أفضل”.

ويتابع الوزير: “علما أننا نتحدث عن جانب من جوانب الإصلاح، المتعلق بالموارد البشرية، وهو أساسي، لكن دون إغفال جوانب أخرى، تهم حكامة المنظومة، والعمل البيداغوجي، والوسائل، وظروف الاستقبال …”؛ ويعد بأنه سيأتي وقت يقدم فيه “تصورا متكاملا لإصلاح منظومة التربية والتكوين”، بتشاور مع النقابات والفاعلين، وفي تواصل مع المعنيين، ومع المجتمع.

لكن لماذا اشتراط سن الثلاثين بالنسبة للملحقين التربويين والإداريين والاقتصاديين، علما أنهم لن يمارسوا مهنة التدريس؟.

يرد بنموسى: “هذا إجراء يطبق على جميع الأطر، وهؤلاء يشتغلون على مواضيع لها علاقة بالتدبير، ومنهم الحراس العامون، وجزء مهم منهم يساهم في التوجيه”.

هل ذهبت برامج الحكومات السابقة سدى؟

سؤال وجيه يطرح نفسه بإلحاح، الحكومة السابقة اعتمدت برنامجين لاستكمال التكوين، الأول يخص تكوين 10 آلاف إطار بكلفة بلغت أزيد من 16 مليار سنتيم ، والثاني برنامج استكمال تكوين 25 ألف مجاز في 13 مهنة تربوية بحوالي 60 مليار سنتيم، فهل ذهبت هذه البرامج وهذه الأموال سدى؟.

يعلق الوزير: “ما أستطيع تأكيده أن عدد الأطر التي تشتغل في علوم التربية قليل جدا اليوم في المغرب، لا يتعدى 1500، وهو رقم ضعيف، لأجل ذلك استثنينا مدارس علوم التربية من شرط الانتقاء، لأن الرغبة في ممارسة المهنة اختيار أصيل عند هؤلاء، ولا بد أن يكون له امتياز معين”، ويواصل: “سنعمل مع وزارة التعليم العالي من أجل الرفع من الملتحقين بهذه المدارس”.

الآلاف سيقفون مشدوهين أمام ضياع فرصة كانوا ينتظرونها للتخلص من شرنقة البطالة؛ فما مصيرهم؟

يجيب وزير التربية الوطنية: “هذا الموضوع أساسي، وأتفق معه، ولا بد أن نخلق فرصا للشغل داخل النسيج الاقتصادي للبلاد، عن طريق تسهيل الاستثمار الوطني والأجنبي، وعن طريق مواكبة المبادرات الخاصة في هذا المجال وتشجيعها وتمويلها”، ويضرب مثالا ببرنامج 250 ألف فرصة شغل، “لأنه يسمح للأشخاص، بمن فيهم أولئك الذين لا يتوفرون على شهادة، ببدء مسار مهني، يمكنهم من اكتساب التجربة”، ويخلص إلى أنه “مهما كانت مجهودات الدولة فإنه لا يمكن للوظيفة العمومية أن تخلق مناصب شغل كافية”.

نظام جديد لنساء ورجال التعليم

سبق للوزير بنموسى أن تحدث عن وجود حلول مبتكرة في انتظار الأساتذة أطر الأكاديميات، فما هي هذه الحلول؟

يقول: “فتحنا باب الحوار الاجتماعي مع النقابات الأكثر تمثيلية، بحيث استقبلتها مباشرة بعد التنصيب، وعقدت معها اجتماعا الأسبوع الماضي، وسأعقد معها اجتماعا الثلاثاء المقبل. خلال هذه الاجتماعات، تحدثنا عن المنهجية، والتزمنا بمدة شهر، يحل بنهاية نونبر وبداية دجنبر، من أجل الخروج بتصور مشترك”.

وفي رأي وزير التربية الوطنية “هناك حلول آنية، وحلول تحتاج إلى وقت لتخرج إلى حيز الوجود”، وزاد: “عندما نقول تحتاج إلى وقت فليس من أجل ربح المزيد من الوقت، بل سنحدد بدقة هذا الوقت”.

ويطمح بنموسى إلى أن يصل رفقة النقابات إلى “نظام أساسي جديد خاص بنساء ورجال التعليم”، فضلا عن حلول مبتكرة لوضعية أطر الأكاديميات، من أجل الخروج من وضعية “اللاحوار”، “لأن هنالك وعيا بأن ظروف عمل هيئة التعليم مهمة وأساسية لتحقيق الجودة المرجوة”.

أين المال؟

يؤمن بنموسى بأن مسار الإصلاح في قطاع التعليم طويل، وبدايته ينبغي بناؤها على أسس صلبة، تساعد في إنجاح هذا المسار في كل مرحلة من مراحله، و”سنصل إلى وقت نطلب فيه من الدولة مجهودا ماليا، لكن هذا المال ينبغي أن نعرف كيف نوظفه، ولأي غايات، فجزء منه يجب أن يذهب إلى رجال التعليم، وجزء إلى الأمور البيداغوجية، ووسائل العمل”.

ويختم الوزير بالقول: “أنا رجل متفائل، أرغب في البناء، ولا حسابات أخرى لدي. لدينا جزر ناجحة في منظومتنا التعليمية، وهي نتيجة مبادرات محلية، استطاعت أن ترى النور رغم الإكراهات، وسنعمل على أن تصبح منظومتنا التعليمية في مجملها ناجحة”.

‫تعليقات الزوار

155
  • مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:07

    الكثير ولجوا المهنة في السنوات الخمس الأخيرة وهم لا يفقهون شيئا بسبب اسنادها للمديريات ..وجب القيام بغربلة حتتى يبقى فقط من يستحق .

  • مناضل حر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:09

    خلاصة وبالعربية لي عندو البكالوريا او الاجازة او الماستر او الدكتوراه وتجاوز سنه 30 سنة يتحمل مسؤوليته في عدم ايجاد الوظيفة الدولة تتهرب من تحمل المسؤولية في كل شيء في التعليم والصحة والشغل.من سيشتغل انهم أبناء الوزراء والمسؤوليين الساميين اغلبهم سنهم اقل من 30 سنة لذلك كيوجدو ليهم ساحة اختيار الوظائف بكل اريحية.وماتبقى ينتظر أن يشتغل “حوفار” في معامل النسيج او كابلاج كلشي اصبح واضح وضوح الشمس بتمغربية دولة خرجات لشعب مباشرة.

  • Abrayim
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:10

    دعوة على عمر فمات عمر ولما رأيت زيدا بكيت على عمر.

  • nawaf
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:10

    أي تغيير يهدف الى انتشال المغرب من ركوض الوضع المزري الحاصل بالمدرسة العمومية فهو مرحب به.
    وأي مجهود حكومي للقضاء على الفوضى اللتي يتزعمها المتعاقدون فهو مرحب به.
    و أي قرار او سياسة لابقاء الوضع بالتغليم كما هو عليه فهو مرفوض.

  • غربلة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:10

    الأربعينيون الذين ينادون بأن تشملهم شروط التدريس، نظراؤهم هم من كانوا بالأمس ولجوا التدريس، وعوض الانكباب على تلقين التلاميذ وتدريسهم، صاروا يحتجون ويحرضون ويدخلون في اضرابات متواصلة علّهم يواصلون تغيبهم إلى أن يحصلول على التقاعد النسبي بعد بضع سنين بعد أن توظفوا وهم فوق 40 سنة..عبث…التدريس ليس بوابة وحيدة وبديلة لامتصاص العاطلين…

  • وطني
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:11

    الصراحة يجب أن يكون العكس
    لان المعلم و الاستاد هو المربي التاني للتلاميد و لدالك نريده ان يتجاوز تلاتين سنة

  • مغربي في أوكرانيا
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:11

    كان عليهم بالاحرى ان يطرحوا الامر كمشروع بعد 5 او 6 سنوات و يقولون انه ستتغير الشروط، ام ان قراراتها ليلية كقرارات الحكومة السابقة

  • يوسف
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:12

    هاد المباراة اسي بنموسى كان كايدفع ليها كل عام حوالي 300 الف مترشح يكفي التأمل في عدد المرعب لتعرف مصير شواهد الجامعات رغم ذلك لقد كان عندهم امل ما داموا يجتازون كل سنة مباراة التعليم دون شرط الانتقاء او السن لكنكم الان بقراركم هذا لم يعود للشواهد الجامعية قيمة بل يجب اغلاق الجامعات قبل ان ينضاف الالاف الى طبور العطالة .
    الالاف كانوا يستعدون للمباراة منذ سنة للاسف فتم حرمانهم بدعوى شرط السن وتم فتح الباب بمسريعيه امام الاجازة في علوم التربية وتم رمي الاجازة الاساسية ,,,,,,,

  • دولة الظلم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:13

    قراراتك الشخصية هزيلة وسذاجة تعبر عن فشلك الذريع في نقل الأكاذيب للعامة،عن أي جودة للتعليم تتحدث؟منظومتنا التعليمية فاشلة مدارسنا منحطة جامعتنا دون المستوى على الدولة محاسبتك على فشلك الشخصي في إعداد مشروع النموذج التنموي كفاكم كذبا على الناس

  • فؤاد ش
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:14

    يقول بنموسى : “أن للسن تأثير على درجة الاستفادة من مختلف أشكال التكوين … لا يمكن أن يخلو الشروع في ممارسة المهنة في سن متقدمة من آثار سلبية”
    نريد تطبيق هذا على الحكومة و البرلمان و المناصب العليا (التي يختص بها ابناء العائلات المحظوضة) فيمنع اكثر من 30 سنة من التوزير او الترشح او اي منصب سامي حتى نصدق هذه الحجج.
    اصلاح التعليم الحقيقي لن يحدث ما لم تكن هناك ارادة حقيقية للدولة (العميقة) في الاستثمار في الانسان و نشر الوعي و رفع مردودية الكادر البشري عموما. و هذا اختيار استراتيجي يكون او لا يكون ..

  • المتتبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:17

    ها هو الوزير التقنوقراط يقول للشباب المغاربة أن مهنة التعليم أصبحت حكرا على من هم دون ٣٠ سنة ها هو يدل المغاربة لذلك هؤلاء الشباب يجب عليهم التضامن لعدم تقديم الطلبات لاجتياز المبارة تضامنا مع المقسيين وان فعلوا فليس باستطاعته غدا أن يضربوا ويقولوا لنا في الشوارع #المفروض عليهم التعاقد#

  • محامي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:18

    تحديد السن في 30سنة مخالق لقانون الوظيفة العمومية المحددة لسن في 45سنة
    هدا الوزير الدي ارتكب مجزرة حقوقية في سيدي افني ايام كان وزيرا للداخلية لاسف مازال يفكر بعقلية الزرواطة
    في النمودج التنموي الجديد باين من الخيمة خرج. ميت

  • جامعي قديم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:19

    على هذ الاساس يجب اغلاق الجامعات التي تفرخ سنويا الاف العاطلين عن العمل ..التعليم الجامعي فاشل ..

  • nhaili.mohamed
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:20

    خلاصة القول أن القرار الوزاري حتمي لا رجعة فيه!!!!
    إلى كانت الدولة ما كتعتارفش بأصحاب الإجازة الأساسية والمهنية…،فالجامعات خاصها تغلق الأبواب ديالها ،وإذا كان منطق السن عامل في الإنتاجية والعطاء يجب أن تستقيل الحكومة ويتم تعويضها بشباب أقل من 30 سنة.
    وإذا كان منطق الإنتقاء الأولي عامل للتميز يجب أن يستقيل أعضاء مجلس النواب والمستشارين الغير حاصلين على شهادة الإجازة…
    يعني أنت بالضبط بصفتك وزير التربية الوطنية والتعليم خاصك تخلى على المنصب ديالك للفئة الشابة،حيث أنت أصلا فايت 30 سنة و ما عندك لا باك لا إجازة بميزة
    #لا_للإنتقاء
    #لا_لتحديد_السن
    #نعم_لتكافؤ_الفرص

  • فؤاد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:20

    قالب الكبير هو في هذاك lettre motivation
    مثال صحاب باك صاحبي جايب 10 في باك 10 في الإجازة حال الوحيد باي يدوز هو نقطة ديال lettre يعطيوه 19 غادي يدوز مغمد عينه ملي دارتي شروط مديرش شرط يمكن التلاعب فيه إلى بغيتي شفافية في الإنتقاء.

  • موحى
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:21

    السيد الوزير عندو الصح. التعليم و مصلحة أجيال المستقبل ليسا فرصة لتقليص بطالة كباري السن. التعليم يحتاج الشباب أقل من 30 سنة لأنهم أكثر طموح و أقرب إلى عقلية التلميذ من غيرهم. كبار السن يحملون إحباطات كبيرة و همهم الوحيد هو الوظيفة و المال، و هؤلاء سيكون أداؤهم كارثيا في تربية الأجيال الصغيرة بجشعهم على الساعات الإضافية و تمرير اليأس للصغار. أظن أن توظيف الكبار في قطاعات أخرى أقل حساسية ستكون حلا لهم. فأولادنا ليسوا رهينة لتجاذب المصالح. اتركوا السيد الوزير يقوم بعمله و بعد 5 سنوات يمكن محاسبته، أما المعارضة منذ الإنطلاق و وضع العصا في العجلة لأغراض شخصية فهذا غير مقبول.

  • التعليم اساس الحياة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:23

    التعليم هو أساس الحياة التعليم هو الحياة نفسها الدول التي تحترم نفسها هي التي تحترم التعليم لانه هو الامن والاقتصاد
    الجامعات الاوروبية يتخرج منها المهندس والقاضي والطبيب والاستاذ والرئيس أوزيد أوزيد وجامعاتنا يتخرج منها ناهبي المال العام لنقارن التعليم قبل 30 سنة في عهد الحسن الثاني رحمه الله وإدريس البصري رحمة الله عليه على الاقل كانت هناك نتائج تظهر للعيان لا زلت أتذكر أن فرنسا كانت تأخذ الطلبة من المغرب وجعلت منهم اطباء كبار والان وجدتهم ومنهم من اصبح وزيرا وربما سيصبح يوما ما رئيسا أسي بنموسى التعليم الان الى الحضيض لكن لا يهم ما دام أولادكم يدرسون في الدول المتقدمة

  • Adil
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:27

    لاحولة ولا قوة إلا بالله يجب طرح القانون امام برلمان الشعب ومناقشته

  • ZaidLahcen
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:29

    لماذا لا تشترطون ولوج البرلمان سن اقل من التلاتين

  • مكتئب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:31

    من يمتلكون المفاتيح لا رغبة لديهم في التعليم ولا وجود لارادة من الجهات العليا بتعليم جيد لان في نظرهم كلما وعى الشعب سيحاسبهم وهذا ما لايريدونه هم يريدون شعب مدوخ ساذج يتحكمون فيه كيف يحلو لهم شعب مشغول ببعضه البعض شباب يمتهن الكريساج والقرقوبي وصياح الملاعب ليس الا هذا واقعك ياوطني الحبيب نحن نحبك لكنك لاتبادلنا نفس الشعور لاتحب الادوو المال والنفود القليلون المحظوظون الذي يعيشون على حساب باقي الفئات المتعوسة التي ظلمها القدر

  • الواقعي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:32

    و الله ما قلتي حاجة .مازال ما قمعتيناش .دبا شنو الفرق بين واحد عندو 35 و واحد عندو 30. ثانيا كتهدرر على التعليم و كأنه مفتوح و بدون مباراة.ياك اسيدي كاينة مباراة اذن اشمن جاذبية كتهدر عليها .الجاذبية هي ايلا زدتو فااسالير و ظروف الاشتغال .دبا واش كان كيمنع الشباب من التعليم؟؟ ياك كاينة مباراة كتحدد شكون كفئ وشكون لا؟ اذن اشمن معيار كنختارو بيه الأستاذ. راه غير كلام خشبي فضفاض سي سكيب.

  • MAX
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:32

    يجب اصلاح منظومة التعليم بصفة عامة قبل شروط ولوج الى مهنة التعليم.
    المثل المغربي يقول: اصخصاك العريان الخاتم يا مولاي.

  • رشيد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:34

    سياسة في صالح الطبقة الغنية،،،الباب الوحيد ديال ابناء المساكن و الدراوش سديتوه….شنو بغيتوهم يديرو يسعاو او بقا يكريسيو مم بعد السن 30???? الله ياخذ الحق

  • محمد القدوري
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:34

    المشكلة سيدي الوزير ليست في الشروط أو السن الأمر الخطير في المنظومة التعليمية التي أبعدت عن الواقع بمنظومة لا تخدم لا التلميذولا الأباء ولا الدولة ، منظومة تعليمية بعقلية أجنبية لا تخطط لمستقبل الوطن ، التلميذ يمر بمرحلته الإبتدائية وهو لا يتقن القراءة والكتابة في جميع اللغات مسؤولية من ؟

  • Lamya
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:34

    الحل هو يجب حذف مباراة التوظيف او التعليم, و انشاء شعبة متخصصة لتكوين الاستاذ للحصول على ديبلوم او شهادة التدريس, حيث تشمل ايضا علوم التربية و البيداغوجيا, بالاضافة الى المادة التي سيدرسها, كما في الدول المتقدمة, فيتم توظيف الناجحين مباشرة. اما المباراة فتتم للولوج الى مدرسة الاساتذة و المعلمين او عملية الفرز حسب النقط المحصل عليها في الباكلوريا كما, هو معمول به في كلية الطب numerus clausus
    بدل توظيف من هب و دب من خريجي الجامعات

  • ثورة الخلاص
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:35

    جيد جدا …بفضل قرارتكم رقعة الحاقديين على النظام تتسع فأنتم تنتجون جيل جديد من الثوار لم يتبقى الكتير فكل الأنظمة تنتهي

  • 0xa00f4244
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:35

    القرار المناسب من الشخص المناسب في المكان المناسب – معا لاصلاح المنظومة التعليمية

  • انا
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:38

    لما يكون عندك ازيد من 100 مليار دولار دين عند المؤسسات الماليه ليس انت من يحكم أنت واجهة من يضن انا الحكومة او الملك في المروك هم من يحكمون اقول له فيق صحة النوم الامر خرج عن السيطرة هذي مدة البنك الدولي هو الامر و الناهي آو مزال الخير يجي لما مدرس لا يشتغل في عز الشباب في اي سن يشتغل وكل هذا لتقليص الوضائف لان الدولة هي اول مشغل يجب عليها تقليص كتلة الاوجور لتسديد الديون وهو امر غير ممكن لآن الفوائد الناجمة عنها تجعلك تدور في حلقة مفرغة هدا ما حدث في الجزاىر في القرن الماضي لو لا صعود اسعار النفط لا بقينا ندور في تللك الحلقة وفطنة بوتفليقة رحمة الله عليه واخيراً bon courage au profs

  • Wiseman
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:38

    As an educator for many years in the US, Mr. BenMoussa does not understand what he is talking about.I run twenty schools in Asia and have published few books on education in the US and I can categorically confirm that these decisions are more political than educational. Morocco is broke so it is looking for cheaper ways of doing things. As when he said, we will ask the government to finance education and the programs must be appropriate to justify the spending. He meant we don’t have enough money to expand programs because public education does not seem to be a priority for the kingdom. There are lobbies in Morocco who don’t want Moroccan children to learn and succeed. They want them to learn what they deem enough as they see it. They want only their children to succeed and for the rest to go to hell. Old Morocco will never change. They hate other people children to succeed so they can manipulate success. In America, we say” Your children are our children”.

  • النمودج الخمجوي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:42

    راكم غاديين الى فقدان الثقة من من صوتوا عليكم ا الرباعة غادي تشعلوا فتيل الغضب ديال الدراوش .احدروا ما انتم به فاعلون

  • mohamed
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:44

    السن و نقط الباك و الاجازة ليس معيار في الانتقاء هناك من يحصل على النقط بطرق الغش و المزوكة ديال الاساتدة …

  • دولة الحكرة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:46

    اتقوا الله، هذه ليست معايير اوتكافئ الفرصـ، راكم تحكمو علينا ولا حول ولا قوة الا بالله

  • hajjiibenn
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:46

    كاين مغالطات مصاحبة لهده الضجة …بحال كيقولك ضيعتو الشباب …
    علاش زعما الماخدموش الناس ديال 30 مغدي اخدم حتى واحد غدي اتلغى ؟ 17000
    ثانيا كيقوليك انقاد من البطالة ..واش التعليم في هاد لبلاد مزبلة ..واش بغينا التعليم مزيان ولا بغينا نحاربو البطالة وصافي؟
    واحد قاليك ملي ممفتوحش التعليم صدو الجامعات..اش هاد لعجب ؟ واش الجامعات عندنا كتخرج غي للتعليم ؟ واشنو مشا كيدير واحد في الجامعة 10 سنوات باش اشد الاجازة ؟ ؟؟؟
    وعلاش هاد الهيلالة مديروهاش على العدل و الطب و المدارس العليا و السرطة والداخلية لي حتى هي كدير شرط السن ولا التعليم في هاد لبلاد حايط قصير كيجمع الناطحة و ما ترك السبع ترررر

  • أزغوذ
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:47

    لا حول زلا قوة إلا بالله .والله لم يقنعني أي جواب من كل هته الأجوبة ما فهمت منها هو الهروب إلى الأمام وكلها كيلغي بلغاه .غير الحكومة لجات تملي علينا شروطها حتى تكمل مدتها وتنسحب بينما يبقى الوضع يمضي من سوء إلى أشوأ .عندما أراد بنموسى هذا الاختيار و هو لم يفكر في شباب أفنوا حياتهم في الدراسة من أجل هدف معين فجاء هو و سطر عليه بالأحمر بتشطيبة واحدة راميا بآلاف الشباب إلى المجهول .لو كان جادا فيما يقول ويريد إصلاح البلاد فعلا لفكر في تشغيل هؤلاء الشباب أولا .فما ذنب هؤلاء المقصيين ؟الله ياخذ الحق .أنا متقاعد لكن ابق في الحال بززاف اعل هاذ التهور .

  • إنشاء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:49

    كلام إنشائي خشبي من قبيل تجويد المنظومة و مخرجات النموذج التنموي و الرقي بالقطاع ههههههههه الواقع أن البطالة تنهش في الشباب المتعلم و غير المتعلم…… بنموسى مسنود من القصر و لذلك فهو يتصىف كوزير للداخلية كما كان سابقا و سترون العجب العجاب في بلاد المخزن….. و لعلها بوادر ثورة ساحقة ماحقة تطيح بالمخزن و خدامه إلى الأبد….. كم أتمنى أن أرى هؤلاء يلقون مصير القذافي و صالح اليمن ههههههههه

  • أمين
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:51

    المعروف أن عند كثير من الدول أنها في هذا المجال و هو السن المطلوب عند طلب مستخدمين أو موظفين يكون عمرهم لا يتجاوز 30 أو 35 سنة و السبب إقتصادي و ليس إلاّ.لأن الشاب أو الشابة الذي لا يتجاوز عمرهم 30 سنة سيعملون على 35 سنة للوصول على سن التقاعد أما سن 40 سيعمل أقل و في الأخير يحصل على تقاعد مثل الأول.و الفرق بينهم تكون خسارة إما للدولة أو المؤسسات التي تسهر على التقاعد.
    في البلاد التي أسكنها حاليا أن سن التقاعد إرتفع إلى 67 سنة و هذا لتجنب إفلاس صناديق التقاعد .

  • مجاز غاضب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:54

    و تلتمئة الف لخدامين و قالو ليك هاذ هدرة راه بنفسهم سبب تدهور المنظومة.. علاش متكونش ليهم غربلة هم لولين و صرامة في تعامل .. ديك ساعة فرض شزوطك علي لي باقس نخط يدو باش تخاسب ل الاع ايدخل و تهلي لخربوها متخاشبهمش فين المنطق.. غربل لتما و ديك ساعة اتشوف مستوى التعليم

  • ايمان
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:55

    كلام منطقي لكن حبد لو قمتم بغربلة اساتذة التعاقد اغلبيتهم نجح بالغش في وقت هناك طاقات كانت تنتظر دورها هذا العام

  • كريموفيتش
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:55

    انتم تمددون لكبار السن ليحتفظوا بمناصبهم
    جميع مديري الأكاديميات فوق ال 63 سنة.
    والهم يوجد بجانب وزارتكم هو اضرضور.

    بينما المعطلون ممنوعون من اجتياز مبارة التعليم بدعوى 30 سنة.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:56

    يجب الاعتناء بقاطرة التعليم المتمثلة في نساء ورجال هذا القطاع.
    لاسيما سلك الابتداىي والاعدادي اللذان حرما من الاستفادة من الترقية خارج السلم ايوة بزملاىهم في نفس القطاع
    وهذا الملف عمر طويلا فوق طاولات الحوار. فهناك من قضى نحبه وهناك من ينتظر.

  • fadel
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:58

    بسبب سقف السن أُقصِيَ أحد أقاربي من اجتياز مباراة الدخول إلى مركز تكوين المعلمين سنة 1979 ( زمن بعيد في نظر الكثيرين اليوم ) بحيث كان سقف السن للولوج هو 26 سنة.
    و الآن بدنا نرى رجال تعليم يتقاعدون و هم بالكاد عملوا 20 سنة في المهنة . و هذه الوضعية جعلت تقاعد الكثير منهم تقاعدا هزيلا مقارنة مع من هم أكثر أقدمية.
    فهناك رجال تعليم عملوا لمدة تزيد عن 40سنة . و قد كان عطاؤهم وفيرا . استفاد منهم قطاع التعليم في تكوين أجيال .
    و الأن نجد غزو الوسائل التعليمية الحديثة التي خففت العبء عن رجال العليم ،بحيث كان تحضير الدرس لزاما يدويا ، و ليس بالضرورة نسخة حرفية للكتاب المدرسي ، قكان لابد من لمسة شخصية للاستاذ حسب وسط التعلم و مستوى المتعلمين .
    ناهيك عن الخط الجميل في السبورة و على الورق .
    الان يكتفي الاستاذ بخطوط word و ما في المقرر من منهجية لا غير.
    كان زمنا و انتهى.

  • عبدالمجيد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:59

    لقد سمعناها من فم من كلف بالبرنامج التنموي بأن هناك تأثير على درجة الإستفادة ولا يمكن أن يخلو الشروع في ممارسة المهنة من آثار سلبية إذا ما قبلنا على الفىة العمرية التي فاتت سن الثلاثين.يا سلام إنها النظرة الرأسمالية والمستخدمة في معامل الإنتاج الكثير وما علينا إلا الرجوع الى فيلم شارلي شابلان لفهم مدى جشع الشركات الكبرى صاحبة هذه الرؤيا.صحيح إن صناديق التقاعد وااتعاضديات كلها هي المتضررة مع الجدد في الوظيفة وسنهم فوق الأربعين.ولكن المغرب ليس هو أوروبا لكي ننقل نفس النمط وعليه وجب على السيد الوزير التفكير في الموضوع جيدا

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:59

    إرجاع الثقة للمدرسة العمومية هو إصلاح المنظومة التربوية التي تنزل كالساعقة على المدرس ويجب تطبيقها رغم انه يدرك ان ما جاء في المذكرة ليس في صالح التلميذ ثم إرجاع الثقة لهذا الاخير لانه افتقدها وهو يقارن بينه وبين غيره في المدرسة الخصوصية يتمتع بما لا يتوفر عليه في المدرسة العمومية استاذ كفء يعلمه بإخلاص ولا يفرض عليه الساعات الإضافية التي لا ينال منها الا النقطة دون التعلم والمعرفة فيصبح اتكاليا على المعلم اكثر مما يبذل مجهودا فرديا بمساعدة المعلم ودور الأسرة في البيت ؛ محاربة الاكتصاض محاربة الخريطة المدرسية التي تسمح للتلاميذ بالنجاح بدون معدل وهذه النقطة ربما بدأت الوزارة تطبقها ويجب أن تستمر في تطبيقها هناك الكثير ما يقال في تأخر المدرسة العمومية عن ركب التعلم اما السن لا دخل لها في تراجعها

  • قرار خطير......!
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:00

    سيدي الوزير المحترم ان قرار كم الاخير حول سن
    30 سنة قرار خطير وغير ان محسوب العواقب ….!
    سينتج عنه كثرة الهدر المدرسي في الاساسي والاعدادي والثانوي والجامعي …!
    مما سينتج عن هذا المشاكل على جميع المستويات
    المساءل المهمة الذي ستعطي معنى السياسة
    وتحيي الضمير والمسؤولية هي :
    تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة بشكل صارم…!
    وضمان عدم الافلات من العقاب بشكل صارم…!
    وتفعيل الاثراء غير المشروع….!

  • rachidnasiri
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:00

    علاش ميحدو هد سين30 حتى في نتخبات التشريعية لي عندو أكتر من ثلاتينة سنة منوع عليه يترشح وهديك ساعة نتافقو معاهم

  • ملاحظة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:00

    “تكوين 10 آلاف إطار بكلفة بلغت أزيد من 16 مليار سنتيم”

    انا ما لاحظته ان الوزراء يتكلمون بالسنتيم عندما تتعلق القضية بقطاعات اجتماعية كالتعليم و الصحة لتضخيم الميزانة امام المواطن البسيط
    و يتكلمون بالدرهم اذا تعلق الامر بقطاعات منتجة تذر الارباح
    رسميا يجب التحدث بالدرهم فقط

  • immad
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:01

    للأسف معالي الوزير لم تتصرف بحكمة …ما الضرر في فتح باب الامل للجميع …واختيار الكفاءة ولا شيء غير ا لكفاءة!!!! مطالب كانت للترسيم ليفاجأ الجميع بعنصر الإقصاء!!

  • abdeltiffillali
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:01

    انت بسبب هذه الشروط عاكست التنمية في البلاد هذا كلام ديال الاستهتار بالناس وبالقطاع لي انت على رأسه بفعل هذه الشروط ستكون اقصيت فئة كبيرة من الولوج إلى الوظيفة العمومية وساهمت في ارتفاع الجريمة بل ستظهر ارتدادات سلبية في المجتمع قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه

  • قساة القلوب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:03

    ليس هناك وجه واحد يبشر بالخير في هذه الحكومة، كانهم ليسوا مغاربة ! اما عن انعدام الكفاءة فحدث ولا حرج ..صدقوني لن تستمر طويلا حكومة السماسرية..

  • فتح الله بنكبور
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:04

    قرارات حمقاء
    و تنصل من المسؤولية
    أجوبة فيها مراوغات و تنصل من المسؤولية و هروب إلى الامام بدلامن تصحيح الخطأ من الجذر بخذق الشروط المجحفة للمباراة.
    اغلبية وزراءنا لهم هذه الخاصية المراوغة و عدم الاحساس بالمسؤولية….. و بالشعب المسكين
    و الله تا بقاو فيا هؤلاء الشباب في ظلام هذه الحكومات المتوالية الظالمة بقراراتها الحمقاء بدءا من الحكومات التي باعت استغلال الماء و الكهرباء لشركات ريضال و ايديك.. و انهكت المواطنين و تليها حكومة بنفيران ذو المقولة المشهورة : ( عفا الله عما قد سلف) الذي اتبع سياسة التقشف علي حساب المواطن و تخفيض فرص الشغل
    و الان حكومة ااشؤم بقراراتها اللامسؤولة؛ و الاصرار عليها و عدم تصحيحها

  • الإصلاح الذي لا يريدونه للتعليم ـــــ الإعطاب بالإصلاح 1
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:04

    منذ سنة2000،تحرك بوق إصلاح أو إعطاب التعليم لمرات عديدة:الميثاق، المخطط الاستعجالي،رؤية2015ـــــ2030 والنموذج الكوارثي التكليخي المكلخ الجديد!نقطة التقاطع دائما كانت و ستكون هي الميزانيات الضخمة،الوعود الكاذبة الغليظة والنتائج الكارثية!الشعار الظاهري هو الإصلاح؛الفعل العميق هو الإعطاب والتدمير!يذكرنا ذلك بدولة الواجهة و دولة العمق؛ببنية السطح و بنية العمق والغوص في لسانيات تشومسكي التوليدية!تشومسكي يولد النحو بشكل لا منتهي و لا نهائي؛هؤلاء يولدون الفشل والإفلاس بشكل شجري شرجي!سوقراط كان يولد الحقيقة الفلسفية كما كانت والدته تولد النساء و تأتي الحياة علي يديها!لا يريدون تعليما حيا ينشر الوعي،القيم،الحس النقدي، البحث العلمي والإشعاع الحضاري!هذا خطر على مصالحهم و مصالح شركاءهم من الإمبرياليين الجدد والقدامى!هذا خطر على الاستبداد،الفساد،الاحتكار والطغيان!لذلك هم يملؤون الفراغ والدنيا بالإصلاحات أو الإعطابات الشكلية!فقط سؤال للسيد الوزير والسفير الفاشل في باريس لأنه لم ينتزع اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء:ما هي الحجة،المبرر والداعي لخفض سن ولوج التعليم التعاقدي تحت30سنة؟

  • أستاذة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:06

    يقول المقال”والثانية ما هو معمول به في عدد من النماذج الناجحة عبر العالم، التي تقر بأنه لا يمكن أن يخلو الشروع في ممارسة المهنة في سن متقدمة من آثار سلبية”.
    فما رأيك السيد الوزير بتقاعد الأساتذة في 63 سنة. هل بنظرك يمكن التفاهم مع مراهق في هذه السن؟ وهل للأستاذ القدرة على العطاء اكثر؟يجب في هذه الحالة تحديد سن التقاعد الكلي للأساتذة في 55سنة. لأنها مهنة شاقة و متعبة مثلها مثل مهنة الجندي المرابط في الصحراء الذي يتقاعد في 50 سنة. اذن يجب إعادة النظر في هذه المشكلة. لأنه و كما قلتم، كل مهنة لها خصوصياتها.

  • مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:07

    الكل يطالب بتيسير الشروط طمعا في ولوج مهنة التعليم كمتعاقد
    وغدا ستراهم يحتجون واصفين انفسهم باللذين فرض عليهم التعاقد
    يا له من شعب غريب الأطوار

  • roudani
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:07

    كل الوظائف تشترط مايناسبها لماذا لم يحيحوعلى مباريات الشرطة الدرك الصحة الفلاحة القضاء الأرصاد الجوية الجيش تقوا الله في أبناء الشعب وتقبلوا الإصلاح on ne faut pas une omelette sans casser les œufs

  • Samir tribak
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:10

    Réforme pertinente et nécessaire.l’enseignement ne devrait pas être considéré comme une éponge valable juste pour résorber le chômage.

  • mouna
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:12

    لا يمكن للاصلاح ان يتم اعتمادا على خريجي الجامعات المغربية التي ابانت عن ضعفها في تأهيل وتكوين الطالب المغربي ، التعليم في المغرب ابان عن استحالية اصلاحه 60 سنة من الإصلاحات وميزانيات ضخمة وجهت لقطاع التعليم لكن دون جدوى الوزارة تتحدث عن 63./. من تلا ميذ القسم السادس ابتدائي لا يجيدون الحساب و 70./. ضعيفون في اللغة الفرنسية و الأسياب طبعا معروفة ، اولها ضعف رجل التعليم من اساسه و اسباب اخرى مردها كثرة الغياب و الإضرابات و الشواهد الطبية الغير المبررة وكثرة الحوارات الإجتماعية وسؤال الزيادة في الأجر دون المردودية ، اعتقد ان الحل السحري لا يكمن في اعتماد على العنصر المغربي بل جلب معلمين و اساتذة في اللغة الفرنسية و الرياضيات من دول اخرى ناجحة
    في تعليمها خاصة فرنسا و اسبانيا خاصىة و ان فترة السبعينيات عندما اعتمد المغرب على الفرنسيين في تعليم المغاربة اعطت نتائجة مبهرة غير ان ذلك توقف بفعل حقد النقابات المغربية على المستوى الجيد الذي اكتسبه المغاربة و بدات تضغط على الدولة المغربية للتخلص منهم و النتيحة نحصدها اليوم الإنهيار على جميع المستويات واصبحنا نخوض اصلاحا وراء اصلاح دون جدوى.

  • معبر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:13

    حسب رايي أنا اايد فكرة الانتقاء فقط أما تحديد السن فهو ظلم عظيم للفئة مافوق الثلاثين وهي تمثل نسبة كبيرة من المجازين الذين طال انتظارهم للتوظيف ومنهم من حصل على شهادة الإجازة منذ زمن زمن طويل وهاهي الحكومة التي انتخبوها نزعت منهم حقوقهم المشروعة في الحين هذا عار على جبين المسؤولين َ

  • %%%%
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:14

    les profs n ont pas besoin de syndicats pour parler a leur place ils ont un atout que les autres n ont pas c les élèves . et ne plieront jamais et vous sortirez perdant . vos salades a si bn moussa ne sont pas les bienvenus d ailleurs meme les autres concours doivent avoir un age de recrutement de 45 an

  • Logic
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:15

    Si Chakib,
    Tes scenarios sont en contradiction avec le concept, al islah,….
    Les critères de al islah vous les connaissez tres bien…
    Montre moi un pays qui fait un filtre ( Age,.

  • أمل
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:16

    ما لا يفقهه هذا المسؤول أن بعض الجامعات فتحت مسالك الإجازة في التربية دون تحديد للسن، أي أن من بين طلبة وخريجي هذا المسلك من يتعدون الثلاثين والأربعين. إذن المسؤول عن هذه المدخلات فليتكفل بمخراجاتها. 3 سنوات جد وكد ليست بالسهلة حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • jawad.douairi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:16

    يكفي. انك ايها الوزير تتدرج في الحكومات والدولة… من سفير لوزير داخلية لوزير تعليم و مشرف عام للمشروع التنموي الاجتماعي… ومشاريع سياسية اخر ومشاريع عقارية وسياحية…..
    اما باقي الشعب يكفيه زيادات.. وتضييق عليه في العيش اي في الاكسجين…..
    ويكفي ان نصف مجلس النواب امي او لا يصل تعليمه الثانوي….
    وسنهم. يصل ل 70 ما فوق…… اليس بالاحرى انهم ليس منتجون… كما قلت في سياق الاساتذة….
    او انهم منتخبون. بالارث… وبالفساد. والمال… وجوه تنام في البرلمان مند 30 سنة. اي قبل ان يولد هذا الشاب. ودرس في العمومي. اقول العمومي.. وليس الخصوصي… الذي لن تقدر على الكلام عليه
    لولا كورونا التي قصت بعض ريش الخصوصي. ليأخد دعما من الدولة
    .

  • nouri
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:17

    راهاla CMRet la CNOPS شريحة ما فوق التلاثين غير مرغوب فيهما والعملية حسابية

  • Lerbi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:17

    نفترض ان المعلم اواستاذ تم ترسيمه على 28سنة ممتاز شاب يافع صغير السن super سوف يعطي الدروس لمن لتلميد سنه لن يقل عن 10/12 سنة وقد يبلغ 16 سنة هدا في المراحل الابتدائية اما المراحل الاعدادية فقد يبلغ 16/18 سنة أو اكتر وفي التانوي؟؟؟ قرابة 20 سنة /18 سنة هذا التعليل وهذه البيداغوجية غير واقعية إنما هي خرق سافر للدستور اولا وللقوانين الوضيفة العمومية تانيا

  • ع غ
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:18

    اصلاح نظام التعليم في المغرب يتطلب تلات شروط ممارسة التعليم ومخطط طويل المدى والرقمنة
    ففيما يخص الشرط الاول ؛ فدور التعليم ادخال الطفل دائرة التواصل اللغوي والفكري وليس التقافة فهذه من اختصاص دور التقافة من مكتبات ومسارح وسينما فالله عز وجل حينما خلق ادم عليه السلام لم يعلمه التقافة بل علمه الاسماء كلها وعليه يتعين في المرحلة الابتدائية التركيز علي التواصل اللغوي كتابة وقراءة مع اعتماد الرياضيات فقط وحذف جميع المواد الأخرى والتي سياتي دورها في المرحلة الإعدادية والتي ستكون مرحلة تخصص .
    اما المخطط الطويل الامد فيقوم على قاعدة التقة بالتغيير فالمخططات التي تغير قبل انصرام اجلها مخططات فاشلة من الاصل .
    اما الرقمنة فتقتضي تزويد كل استاذ بجهاز حاسوب مرتبط بشاشة تكبير مع اعتماد قاعدة بيانات تتضمن الدروس الموحدة على الصعيد الوطني وعند الفراغ من كل محور يتم تاشير القبول من طرف الاستاذ برقم ولوج سري ومدير المؤسسة بالإدارة بنفس الطريقة بعد ذلك لكي يتم المرور للمحور الموالي ويمكن تتبع اشتغال الاستاذ عن بعد بهذه القاعدة وهي طريقة اتبتت نجاعتها باعتماد الرقمنة في مجموعة من الادارات .

  • محمد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:19

    حتى لو رفعت الوزارة السن الى 60 سنة و دفعت لهم أجور تفوق عشرة آلاف درهم كبداية، فإن مطالب هذه الفصيلة من الموظفين لن تتوقف.

  • حفيد الرسول المقدس و صحابته
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:23

    نعلم ان بنموسى هم يتوارتون الوزرة و النخاسة ابا عن جد
    انها عاىلة تعتمد عليها السلاطين لتركيع الشعب و دله وتتوارت التوزير المخزني.
    خوتي المغاربة اني لكم ندير مبين الا متخلصتوش من العبودية فان مستقبلكم اسود الفقر والجوع والضياع و الذل
    الحل هو أن يرحلو جميعا النظام الحكم كلم وانتبهوا من الأعلى إلى الاسفل.
    ولي قلتلو سيدي غيبيعك فالسوق.

  • Mustapha
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:25

    je vois que le ministère veut bricoler le problème d’enseignement sans y investire !!!!
    on peut jamais former un bon enseignant en 6mois ou 7 mois !!!!
    il faut penser a ouvrir les centre de formation comme avant (ENS ) CPR CFI ou la durée de formation durent 4ans , 2ans avec un stage au sien d’une établissement scolaire .
    les solutions rapide ne donnent jamais de bon résultats, il faut bien choisir ceux qui aiment enseigner et qui le prouvent en passant les épreuves écrites et orale et voir des épreuves psycho-technique le long de la période de formation .
    la fonction d’enseignant n’est pas simple et demande des combattants qui aiment sacrifier leur vie a ce métier avec la patience.
    l’etat doit revoir les conditions de travail des enseignants , leur rendre leur valeur , investire dans l’equipement des etablissments la formations des enseignant et aussi remplire le manque de cadres d’administrations……..

  • هشام
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:25

    وما دخل السن في كل هذا هل الذي تجاوز الثلاثين سنة أصبح لا يفقه شيئا او انه من المعاقين فكريا، ان كان السن يعتبر حاجزا فماذا نقول عنه هو الذي اصبح شيخا ومازال وزيرا

  • حسن
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:25

    ما صرح به معالي الوزير جميل لكن تصوره هذا ينبغي ان يبنى على قواعد صلبة من حيث البنيات المادية مهترئة الاطر الادارية والتربوية الممارسة الآن لا تتوفر على الكفايات اللازمة لان ثلاث ارباع منها من الزمن الغابر المؤسس على الزبونية والمحسوبية وكلامي هذا ليس من فراغ ومن يريد التأكد فاليلقي نظرة على اداريي المؤسسات التعليمية والمديريات الاقليمية والاكاديميات وسيندهش من الجيش العرمرم من الاساتذة بكل اصنافهم غادروا فصولهم وتلامذتهم بحثا عن الراحة والاستجمام وتكدسوا في مكاتب يتناوبون ثلاث او اربعة موظفين على مهمة واحدة بينما المؤسسات تعاني من نقص في الموارد البشرية نعم ان اول منطلق للاصلاح ينبغي ان يرتكز على محاربة الفساد واعتماد الشفافية ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب

  • Youl4
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:26

    Es que la limite d’âge va garantie un professeur je plus performant je ne le pense pas plus on a de de l’expérience dans la vie plus en va maîtrisé mieux ce que on fait donc la limite d’âge n’as rien à faire ici en plus la mémoire institutionnel elle va être être perdu pour au moins 10ans

  • تعليق على الموضوع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:26

    ماذا عن من راكم الخبرة والتجربة في الدول الاجنبية المتقدمة او في المدارس الخاصة المغربية اليست له الاولوية في استثمار كفاءاته في الوضيفة العمومية بغض النظر عن عمره او لونه او جنسه. لمذا يتم اختلاق الحواجز التمييزية والاعذار العنصرية لحرمان المواطنين اصحاب الكفاءات من المشاركة في تنمية وخدمة وطنهم.هناك عباقرة مقيمون في الخارج بلغوا من الكبر عتيا يتمنون العودة و تقديم افادة لوطنهم والمساهمة في بنائه. هل سيتم اقصاؤهم بسبب عدم توفر شرط السن. ولماذ لايفرض نفس الشرط على الوزراء والسياسيين.

  • RACHID AGADIR
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:27

    سؤال موجه للأشخاص الذين فاتت أعمارهم التلاتين أين كنتم خلال السنوات الماضية ؟ ألم يوفقم الحظ خلال خمس سنوات أم أن قدراتكم الدهنية لم تمكنكم من الإجابة على الإمتحانات ؟ إضافة إلى ذلك الدولة تبحت عن منخرطين في صناديق التقاعد يتم الإقتطاع من أجورهم لمدة لا تقل عن 33 سنة. و لا يتقاضون التعويضات العائلية إلا بعد مدة من تشغيلهم

  • أستاذ
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:28

    السيد الوزير،

    المنطق السليم يقول، بوضوح، إنه لن ينجح أي إصلاح بنفس الطاقم الإداري الذي اعتاد على الزبونية والمحسوبية وفشل فشلا ذريعا في تطبيق الإصلاحات السابقة.

    هل تتوقعون، السيد الوزير، أن تحققوا ما التزمتم به سواء في البرنامج الحكومي أو مخرجات لجنة النموذج التنموي بنفس المسؤولين الإداريين ؟ أ لا تعلمون أن هؤلاء “المعمرين الإداريين” هم من أنبت الفساد الإداري في دواليب وزارة التعليم ؟

    ما ننتظره، كإجراء يحيي الثقة، هو إعفاء “الديناصورات الإدارية” التي تسيطر على الوزارة وفتح الأفق أمام الكفاءات الشابة والنزيهة.

    والسلام

  • عبدوا
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:30

    يجب ان نسأل ما هي حصيلة بن موسى في الوزارات التي تقلدها ..الفشل او تسير عادي … الهدف من هذه الإجراءات خلق نقاش فراغ بعيد عن الأسئلة الوجوهرية ….كان الاولى ان يركز على. تقليص عدد تلاميذ في القسم من 40 الي 25…ادا قمت بتكوين استاذ 10 سنوات لن يقدم اضافة في قسم عدده 40 ..سجب عليه .معالجة المناهج …زيادة في راتب الاستاذ ..هذه هي الأسئلة الحقيقية ..اما كل هذه الاجراءات التي يقوم بها لن تنفع القطاع وستكون المحصلة فارغة

  • لحو
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:33

    التعليم ليس مجالا لحل معضلة التشغيل لكونه يتعلق بمصير أبناء الوطن. و بالتالي من المفروض الا يلجه إلا من اختار هذه المهنة الشريفة عن قناعة و مباشرة بعد الحصول على البكالوريا و الخضوع لتكوين لا يقل عن أربع سنوات. واعتذر لمن تسنى عمرا طويل في البحث عن الشغل و بعد فشله يحط رحاله بالتعليم محيطا مدمرا يقضي وقته في التظاهر.

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:34

    إن احتلال المغرب لمرتبة جد متأخرة في العالم فيما يخص التعليم ،ليس بسبب السن كما يزعم هذا الوزير أو مدير الموارد البشرية في الوزارة، بل بسبب سوء الإصلاحات التي قام بها المغرب منذ صدور ميثاق التربية والتكوين ، وحتى إذا سلمنا پان عامل السن هو السبب، فلماذا لا يبدأ التغيير من الوزارة نفسها ،كتحديد سن الوزير و موظفي الوزارة و مديري ومديرات الأكاديميات والموظفين في الادارات؟

  • elmakhloum1
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:36

    النهوض بالمدرسة العمومية مسؤولية الجميع.
    الكل يدافع عن مصلحته الخاصة.
    الطلبة منقسمون.من شملته الشروط لا تهمه الفئات المقصية.
    من لم تشملهم ينددون ويستنكرون.
    الحكومات على اختلاف تعاقبها تضع الجانب المادي اولوية على حساب مصلحة المواطنين.
    صندوق النقد يفرض شروطه لتعطيل التنمية.
    جمعيات الٱباء في سباتها.
    النقابات تجري وراء مصالحها وامتيازاتها.
    الواقع مرير.
    فلما هذا يا وطني ويا مواطني وموطني؟؟؟؟؟؟

  • وا اصلاحاه!
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:47

    نفس الهتيان الممل.. 40 سنة ، 40 رؤية ، 40 لجنة، 40 ميزانية،40…. المشكل ان كل من هب و دب يدلي بدلوه في هذا القطاع. اتقوا الله قليلا!

  • jwalleabdek
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:48

    النموذج التنموي يجب ان يكون شاملا….والشروط التي ابتدعها بنموسى تطبق على الجميع ..من الوزير إلى العامل …وزير تجاوز سنه الستين اي ان مفاهيهه تجاوزها العصر …المغرب بلد العجائب بامتياز. البرلماني الذي يسن القوانين ويصادق على الميزانية ويقرر ل 40 مليون نسمة ..لا يشترط في دخوله البرلمان لاين لا شواهد ..حتى ان اغلبهم لا يتجاوز تعليمه المراحل الابتدائية…اما السن فحدث ولاحرج…وكذلك الوزراء كلهم فوق 50 ….فهم تسطى

  • abdelkrimaz
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:49

    طفرطيه أبنموسى بقات في الشروط باش تصلح التعليم.
    ما هكذا يا عمرو تورد الإبل!!!

  • مغربي ببطاقة فقط
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:51

    باراكة منبقاو نحملو الكراكيز مسؤولية القرارات الساذجة لأنهم مجرد كراكيز يعملون عن بعد.

  • مغربي حر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:54

    لنكن صريحين اغلبية الاساتذة الذين تم توظيفهم كانوا يتوقون للولوج الى الوظيفة لكن بمجرد اشتغالهم التجؤوا الى الاضرابات و الاحتجاجات عوض الانكباب على تدريس التلاميذ هذه حقيقة الاغلبية كيبكي و يشكي غي كيخدم كيدير الكرون

  • abel
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:57

    لا علاقة للسن في تغيير منضومة التعليم،وانما العلة في صرامة تطبيق القانون و المنظومة التربوية بكل ما تحمله من مناهج تعليميه مصادق عليها.لان ما يمارس اليوم في المدارس العمومية،هو منهج الضرب،العقوبة،وكثرت التمارين المنزلية،التي ترهق الآباء.

  • مواطن
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:00

    ومثلك مثل وزير الصحة لاتفهمون شيء عن المغاربة ولا عن الاصلاح ماذا قدمتم لهذا الوطن الا الشؤم ماانتم الا اصحاب الكراسي والمصباح ولكن غذا انشاء الله ستسالون ولن تجدوا جوابا لن تنفعكم الصحافة ولا السياسة الا من اتى الله بقلب سليم اعملوا خيرا تجدوه وانما الحياة الدنيا لعب ولهو

  • اميمة غلمان
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:05

    الله ياخد فيك الحق ولادكم كتقريوهم برا وي خدمو برا كاليك الاصلاح

  • modda
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:15

    قضية السن ماهي إلا ذريعة لاقصاء اكبر عدد ممكن وفقد الامل في الوظيفة العمومية …بدليل ان وزير التشغيل اول ما ابتدأ به الحديث عند تعيينه هو عزم الوزارة تشغيل الشباب الذين لا يتوفرون على شواهد مدرسية …ولم يكلف نفسه الحديث عن اصحاب الشهادات العليا ولو بكلمة واحدة!!!

  • شعو عبد العزيز
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:15

    اكبر كارثة ارتكبتها الحكومة السابقة الحالية هي محاولة طمس الهوية اي اللغة العرببة تبديلها باللغة الفرنسية كما يحلو البعض التباهى بها عار ان تكون فرنسا والاتحاد الاوروبي وصيد على لغتنا عاداتنا ديننا ولله الحمد كما قال امين الحكومة بعضمة لسانه ان كل القرارات التي تاتي من البرلمان او الشعب يجب يجب يجب ان تخضع للغربلة وتساير ما قوانين التي افتت عليهم فرنسا والاتحاد اذن هل يا ترى فرنسا تريد لنا الخير ابدا لا الخير فقط لمن اراد ان يساهم في تخريب أمة مكلومة نعود الى التعليم المفرنس كيف يعقل تلميد يدرس بالربية اليوم وغدا الدراسة بالفرنسية يا لها من بلادة وسوء الفهم حشومة على الاقل الى بغيتو تفرنسو المغاربة بداو من البيت الاول مشي نطبقوها على الكل اوججه سؤالي الى الوزير هل غيرت هذه الدول التي بنت نجدها انطلاقا من تقافتها وتفانيها في العمل الصالح مثل كوريا ج سنغافورة تركيا……..والله إنكم غادين لانو للهاوية اصلاح التعليم صعيب عليك السي الوزير والله المستعان……

  • جليلة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:16

    لقد عرف التعليم بالمغرب تراجعا كبيرا ومن بين الاسباب عدم كفائة الاطر التعليمية ونحن مع الاصلاح . والله العلى العظيم ابني في قسم الثاني ابتدائي المعلمة لا تدرس مقابلة غير التلفون والمكالمات الهاتفية الطفل لم تحصل ولا على كلمة الله ياخد فيها الحق .

  • العلمي محمد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:22

    يجب اعطاء المناصب لاهل الاختصاص.لدالك تسير الامور على احسن ما يرام.اما من يقوم بمهنة او وضيفة ليست من اختصاصه فلا ينجح مخططاته ويبقى الحال على ما عليه. والله المستعان على تصفون.

  • s
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:29

    مهنةالتدريس كانت تعرف انتقاء في السابق ومباريات حقيقية وكان المستوى جيدا ، فهده المهنة ليست لسد الفراغ وانما تكوين اجيال الغد
    فالميزة مطلوبة على غرار كلية الطب مثلا او غيرها لدلك فيجب ترك الوزير يشتغل

  • لحسن
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:34

    القرارات الأساسية لا تؤخذ بين عشية وضحاها المسألة يجب ان تطرح للنقاش قبل الفصل فيها. المدرسة العمومية لاتحتاج إلى أستاذ شاب بل تحتاج إلى بناء العديد من المؤسسات التعليمية حتى نحارب الاكتظاظ لن نحارب الاكتظاظ بالأستاذ الشاب بل بالعديد من البنايات. تجهيز المؤسسات التعليمية بما هو ضروري من التكنولوجيا والعلوم الحديثة. الرفع من الأجور للأساتذة وتحسين مستوى المعيشة لديهم. محاربة الساعات الإضافية التي أثقلت كاهل الأسر وعندها السيد الوزير حددوا السن الذي تريدون. سؤال ما مصير ملايين الشباب الذي تجاوز سن الثلاثين والأربعين؟ اليسوا أبناء هذا الوطن الم تصرف عليهم الدولة الملايير؟ كلامكم سيدي الوزير عير معقول ومرفوض ومخالف للقوانين التي تضمن الحق في الشغل.

  • فوفود
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:36

    الحمد لله، جاء صاحب العصا السحرية لإصلاح التعليم من الجذور

  • Bihi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:44

    الاصللح يبدأ من القاعدة مع التدرج يعني الاصلاح يجب ان ان يشمل اولا التسيير اي المشرفون على القطاع بداية بالوزارة الوصية مرورا بالاكاديميات والنيابات… ثم النظر في البنية التحتية وتوفير جو التمدرس الحيد، وان كنا نتفق مع ضرورة ولوج المتميزين للمهنة لكن شرط السن ليس معيارا للتفوق والاستشهاد بقطاعات اخرى تسير على نفس النهج ضرب من العبث لان لكل قطاع خصوصياته

  • omar
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:45

    هدا الرجل لا علاقة له بالنظام التربوي بالمغرب فهدا النهج الدي يسير فيه كان معتمدا في اواخر التسعينات و أوائل الالفين وانداك كان المستوى ضعيف وبعده توالت الاصلاحات بدون جدوى.

  • كبور
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:48

    للاسف يجب تغييرات جذرية لان الكثير من المعطلين يرون في التعليم فرصة فقط للعمل و قبض راتب شهري مع انها مهنة سامية و المعلم والاستاذ هو من يجهز ويثقف اطباء ومهندسين و معلمين وطيارين و جميع المهن الاخرى للمستقبل.فعندما نرى شباب يلج مباريات التعليم ويصل لمبتغاه بالوساطة والبسيطة والغش فاي جيل سينتج عن تعليمه؟؟ونفس الشيء لجميع المجالات

  • مهتم بالشأن
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:49

    نعم نطمح إلى مدرسة عمومية مرموقة وموثوقة ونطمح إلى تعليم عمومي جيد وراقي وفعلا كما قال بن حيران وبداه تشجيع التعليم المعني والعتناء به ليس كل من تحصل على شهادت البكالوريا او الاجازة أن يوظف في التعليم فبشهادة البكالوريا المعنية تذهب الى الهندسة المهنية والدكتوراه المهنية ولكن يجب أن نضع مخطط مستقبلي بأن نفرز كل حاصل على شهادة الاجازة أن يختار المهنة التي يريدها ونحدد محتجيات الدولة والقطاع الخاص في كل مهنة من التعليم إلى الصحة الى الشغل باطيافه إلى الفلاحة وإلى الصيد البحري وإلى وإلى وإلى…يعني عندما يتخرج مثلا 50000 مجاز في سنة ما يجب أن نوزعها على جميع القطاعات حسب الحاجة ويجب أن نبدأ باصحاب العمر ما فوق 45 سنة وبعده اصحاب الاربعين وبعده اصحاب 35وهكذا حتى نتحكم في البطالة الطويلة الامد.

  • Othmane cadre
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:51

    كيف تقارن برحال الامن ورجال التعليم … الحقيقة سي اخنوش اخطئت بوضع بن موسى رجل وزارة الداخلية في كرسي وزارة التربية والتعليم

  • مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:58

    اولا هل لهذا الوزير دراية و وخبرة بأصول علوم والتربية؟أو له من المعارف ما يكفي… فن كان غابر هو كل هاته السنين العيب على الحكومة التي قامت بتعيينه

  • بلادي ظلموني
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:00

    اتمنى من الجريدة ان لا تحذف هذا المنشور شكرا ل شكيب بنموسى الذي ساهم و بشكل فعال على خلق اعداء لهذا الوطن و اعبر عنها بصريح العبارة في اول فرصة أتمكن فيها من الخروج من هذا البلاد ساطلب اسقاط هذه الجنسية التى تعاملني معاملة الخرفان و اني لم اعد صالحا فقط لاني تجاوزت الثلاثين . بعد اليوم ليس لي احترام ولا حب لهذا الوطن انا مقيم فقط حتى اجد كيف اخرج منها و تبا لكم جميعا و لنا موعد يوم الاصلاح الذي لا مفر من حسابه

  • احمد بن محمد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:01

    Mr Benmoussa bjr
    Certainement on souhaite pour nôtre pays une qualité de service public meilleur tel que l’enseignement.
    Mais dans n’importe quelle politique de
    développement , on a pas le droit de rempre avec notre passif et passé à la fois .
    Ce que vous êtes entrain de faire , c’est comme qlq qui décide de s’investir dans une activité et pense à deux choix : soit la création d’une nouvelle Ste ou alors l’achat d’une ancienne.
    Vous en tant que ministre vous n’avez ce choix .
    Donc vous êtes rentré dans une Sté déjà etablite avec ses défauts , ses avantages depuis plus de 50 ans .
    Et lorsque SMR que dieu le protège vous a choisi c’est dans le sens de trouver des solutions sans rempre ni avec le passif ni le passé.
    . C’est à laisser ou à prendre .

  • مغربي حر.
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:01

    بنموسى اراد ان يزيد الطين بلة في قطاع التعليم .حيث ان هناك الاف المتعاقدين يتظاهرون يوميا .وبهذا القرار الجديد في تحديد سن 30 لولوج التعليم يعقد الامور اكثر.والمغرب هو في غنا عن أية مشاكل اخرى يمكن ان تلهينا عن مسار التنمية و التطور التي يسير بها المغرب حاليا.
    لهذا يجب سحب هذا القرار الغير المدروس والغير المحسوبة عواقبه.اذن فبنموس رغم مستواه المتميز في اختصاصاته ولكن ليست له دراية بامور التعليم ولا الامور الاجتماعية. وعليه أن يستشير اصحاب التجارب في بعض الميادين قبل اتخاذ الإجراءات المتسرعة والغير واقعية.

  • أنشر من فضلك
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:02

    يعني الأستاذ هو المشكلة؟؟
    و لماذا نفس الأستاذ ينجح بتفوق خارج تلبلاد كقطر مثلا التي تحتل مرتبة عالية في التعليم ؟ و لماذا أستاذ مغربي يفوز هذه السنة بجائزة أفضل أستاذ في العالم؟ و لماذا نفس الأستاذ يكون أفضل في مدرسة خاصة؟؟
    السبب بسيط جدا جدا فأبسط أساسيات الإشتغال كالسبورة تجدها متهالكة في المدارس العمومية و لا يكتب فيها ذلك الطباشير الرديئ أيضا و في مدارس عريقة أما إذا ذهبت إلى مدرسة خاصة فستجد سبورات جيدة سواء بالطباشير او الأقلام و هذه الأخيرة مسكلة كبرى بمدارس الوزارة حيث يفرض على الأستاذ شرائها و إلا ستبقى “غادي جاي” عند الإدارة من أجل قلم وحيد و رديئ الجودة .
    زيادة على الإكتظاظ و …
    و لكن أخطر مشكل هو فرض المديريات الإقليمية على المديرين رفع نسب النجاح بأي وسيلة كانت حتى أصبحنا نرى تلاميذا لا يتقنون حتى القراءة في الثانوي.
    يجب أولا محاكمة الوزير السابق على تزوير النتائج و المستوى الحقيقي للتلميذ حيث عرفت سنتي كورونا أفضل نتائج في تاريخ الباكالوريا موازاة مع أسوأ مستوى وصل إليه التلميذ و اليوم نحصد انخفاض خطير في مستوى التلميذ و الوزارة تقول أن المستوى جيد بفضل قانونها الإطار.

  • سندباد:
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:03

    مسؤولو هذه الدولة ماهرة في تعذيب المواطنين كبيرا وصغيرا . كيف ذلك ؟
    المعلم الذي عمل لمدة عقود كجندي مجهول محاربا الأمية والجهل لأبناء هذا الوطن ، عمل في الفيافي والقفار وأعالي الجبال ، قاوم الظروف المناخية قرها وحرها ، يسكن الجحور ويمشي راجلا لعشرات الكيلومترات ، دون التوفر على الماؤ ولا الكهرباء ،جازاه المسؤولون بإضافة 3سنوات فوق الستين .أتعرفون لماذا : طمعا في وفاته في أقرب فرصة ليستولوا على مذخراته التي ساهم بها طوال عقود من الزمن .
    أما الشاب الذي درس واجتهد للحصول على شواهد تأهله للولوج إلى وظيفة للعيش ( بكرامة ) فيصدونه ويمنعونه عن المشاركة في المباراة بدعوى تجاوزه ثل 30 سنة .
    بالله عليكم : ألا يتعامل هؤلاء المسؤولون مع المواطنين ب: تاحرامييييات ؟!!!

  • عزيز
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:07

    الإصلاح الوحيد الذي لا يتحدث عنه أي سياسي هو ألا يتجاوز القسم 24 تلميذ ، ما عدا ذلك فهو مجرد اديولوجيا سنظيفها إلى الإصلاح المزعوم منذ الإستقلال وشي إصلاح ماشفناه

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:10

    الله يأخذ الحق ف لي كان سببا في تنزيل سن الولوج إلى التعليم إلى 30 سنة وهم المتعاقدون ( مع احترامي الكبير لكل استاذ تحمل المسؤولية ودرس أبناء الشعب بإخلاص ولا اقصد حاملي الشهادات ) الذين التقطتهم الحكومة السابقة من الشوارع ومن مهن مختلفة ليلجوا مهنة التدريس التي لم يقدروا مسؤوليتها ولا رسالتها فبمجرد ولوجعم القسم ولم يتمكنوا من المسؤولية الملقاة على عاتقهم فافرغوا الأقسام وسرحوا أبناء الشعب وخرجوا للشوارع يجوبوننا محتجين بالظلم والحيف الذي لحقهم مع ان هناك من اقراهم ونضرائهم يشتغلون ولم يتوقفوا احييهم من هذا المنبر وأشد على ايديهم واقول لهم جزاكم الله خيرا ويعوضكم في صحتكم وابنائكم

  • Ahmed Rachidi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:21

    لى السيد وزيرالتعليم
    الشرط الاول لولوج هذه المهنة الشريفة هي تكوين المعلم او الاستاذ تكوينابداغوجيا جيداً.ان يكون لهذا الاستاذ حافزاً يؤهله لممارست عمله بأمان وإخلاص وبوعي بالامانة الملقات على عاتقه. ناهيك عن أخلاق المهنة والضمير المهني وأهم شئ هو الكفاءة المهنية. فإذا توفرت هذه الشروط فيجب على الوزارة المعنية أن تعطيي للأستاذ والمعلم حقه بالزياذة بمعنى آخر أن يكون راتبه أكبر من راتبك أيها الوزيركما هو الشأن في بعض الدول المتقدمة. قوة الدول تكمن في قوة مناهج تعليمها. كما قال أحد الكتاب العرب. الوطن ثلاثة رجال :” معلم يعلمه ويهذبه فلاح يغذيه وجندي يحميه”.

  • abd 1
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:21

    أنا أعتقد أنه لأول مرة مند ثلاثون سنة هناك إرادة حقيقية لإصلاح هذا القطاع الأساسي لتنمية وازدهار البلد وما تعيين شخصية وازنة واساسية في العديد من الإصلاحات التي سبقت إلا دليل على ذلك واتمنى للسيد الوزير النجاح في مهمته واتمنى من الجميع أن يكونوا له سندا وليس العكس فهذا الأمر يخص مستقبل أبناءنا ومستقبل المغرب .

  • مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:23

    طيب قطاع الطب يدخله أبناء الأطباء واللذين لهم طموح في الاعتناء بسرعه،والحيش غالبه يورث أو يولجظ إليه بالزبونيه،والالمحامات والنوطاريا والقضاء قطاعات يدخلها الاعتناء…..التمريض والتعليم هما قطاع أبناء الشعب الكالح…فما الجذاب في هذه المهن،حتى يقبل الناس عليها؟؟؟
    ظروف العمل المزرية ام الأجرة الهزيله أم القيمة والمكانة الاجتماعية؟؟؟

  • سفير فرنسا السابق
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:43

    الى سعادة الوزير وسفير فرنسا سابقا.
    لماذا لم تستفيد وتطبق ماتطبقه فرنسا لتحسين قطاع التعليم، لماذا البدئ بالضبط بالمعلمين اولا ؟ ابدؤو بالمدارس وفرض الضرائب على المدارس الخصوصية ، و على فرض الضريبة عن الدخل للمعلمين المدارس الخصوصية لكي يستفيد القطاع العمومي ! اظن ان الحل بيدكم ولكن لاتريدون ان تطبقوه خوفا من اللوبيات .
    بالتوفيق.

  • هشام
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:44

    و ماذا عن مؤسسات التعليم الخصوصي، او انهم يهيؤون العبيد لهذا القطاع حيث يشعلون الأطر بالاجر الأدنى او اكثر بقليل. التعليم الخصوصي حيث العمل لساعات مضاعفة عما يعمله اطر القطاع العام و عند التقاعد يتقاضى استاذ التعليم العام اجر محترم في الوقت الذي سيحصل فيه استاذ القطاع الخاص في احسن الاحوال على اربعة آلاف درهم. ثم ما مصير كل هؤلاء الذين كانوا ينتظرون فرصتهم للحصول على منصب شغل بالقطاع العام مند سنوات طويلة يظمن لهم الخبر و الكرامة.
    بعد ما خرج لنا به هذا الوزير المدلل اصبحت اتسائل عما يخفيه لنا النمودج التنموي الجديد الذي أشرف عليه معاليه.
    لك الله يا وطني

  • عبد الله
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:07

    السيد شكيب بنموسى ، وزير التربية الوطنية، رجل الميدان، القول و الفعل و التطبيق، عرفته و هو وزير الداخلية سابقاً، يهتم بالمردودية و العنصر البشري ، لا يعرف اللف والدوران، إذا قال نعم فهو يعني نعم و إذا قال لا فهو يعني لا، فهنيئا لأسرة التعليم بهذا الرجل العصامي ، كما أن المدرسة العمومية ستسترجع مكانتها السابقة من حيث الجودة، كلامي هذا منطقي و موجه إلى كل غيور على وطنه.

  • كولاجو
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:08

    أنا متفق مع شرط السن ولكن شرط الإنتقاء ليس له لا سند قانوني ولا دستوري ولا تربوي ولا تنموي وبعيد عن المنطقية وخصوصا من رجل جاء بوتيقة سنوات وهو يصول ويجول في المغرب وهي النمودج التنموي التعليم أسيادنا راه سيرورة أما نقط الإنتقاء فهي تكون محصورة فواحد الزمن ونسبية وضرفية واش هاد بنموس دى عندو مستشارين ولا لا راه زعما وزارة، نعم للإبقاء على السن تحت 30 ولكن الإنتقاء لا علاقة له بالمنضومة وسنبقى حبيسي الهاجس الأمني.

  • معاك في القرار
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:10

    انا كاب باغي ولدي يقريه واحد كل حيوية و شباب اما بطالي جلس تاعيا عامر عقد اشي غادي يقري البعر انا معا القرار واعر

  • Fadfou
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:11

    انا متفق معه ،لان وزارة التربية ليست فقط لمحاربة البطالة و تفعيل التوضيف.انه قطاع جد حساس به يستطيع المغرب منافسة العالم و اخراج جيل واعي متربي قويه امام العالم.
    اما المشتكين فاعلموا ان الوزير لم يقطع عليكم الرزق ،فالرزاق هو الله فابحتوا عن افاق و تكوينات و تجارة .
    لا تضيقوا على ارزاقكم في زاوية واحدة هي وضيفة التعليم.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:18

    سؤال إلى السيد رئيس الحكومة الموقرة *
    هل أصبحت وزارة التربية الوطنية مركز للتجارب كلما أتى وزير جديد يملي املاءات جديدة الشيء الذي أدى بالمنظومة التعليمية إلى الباب المسدود لقد بدء هذا العناد الاعمى منذ الثمانينات القرن الماضي مباشرة بعد إقحام مابات يسمى بالتعريب الذي قضى على التعليم العالي والبحث العلمي إلى الآن ايها السادة الأفاضل ارحمونا يرحمكم الله التعليم هو أساس كل شيء وتكافؤ الفرص الوظيفية وربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية هي الشروط والأحكام التي لابد من الاحتكام اليها .إن اردتم بناء وطن خال من الزبونية والمحسوبية. (( حسبنا الله ونعم الوكيل ))

  • لماذا الإقصاء؟
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:34

    السلام عليكم

    في البداية أستنكر هذا القرار لأنه مجحف في حق مجموعة كثيرة من خريجي الجامعات،الذي سيكون آثار سلبية في نفوسهم بحيث ذنبهم الوحيد أنهم درسوا واجتهدوا في جامعات هذاالوطن الحبيب بحيث كانوا يتطلعون إلى مستقبل زاهر،لكن هيهات هيهات ألم يكن في حسبانهم أن أصحاب القرار يعدون العدة لكبح طموحات هؤولاء الأطر.الجدير بالذكر لم يكن عامل السن ولاحتى الإنتقاء كمعيار للكفاءة ،لهذا يجب إعادة النظر لأن لو كان عامل السن معيارا لفرض على جميع أفراد الحكومة بأكملها.كفى من الظلم والضغط على المواطنين المغلوب على أمرهم.

  • سلاوي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:35

    انا مع الوزير فها ذ القرارات لانه قرارات صائبة السيد بغا اصلح التعليم لي فشلات فيه شحال من حكومة حنا بغينا اساتذة فالمستوى لي اقريو لينا ولادنا. حنا ضعنا ملي كنا كنقراو بسباب اساتذة مامسؤولينش مابغيناش حتى ولادنا يضيعوا لهاذا كنقول لبنموسى وفق الله

  • حسناء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:56

    “لأن الرغبة في ممارسة المهنة اختيار أصيل عند هؤلاء، ولا بد أن يكون له امتياز معين”
    تعليق سادج لايحترمذكاء المتلقي. الحجج التي قدمتم لتبرير مخططات “الإصلاح” لا يقبلها العقل الذي يعتمد المنطق و يأخذ بعين الاعتبار كل المعطيات المتعلقة بموضوع منضومة الشغل ببلدنا العزيز. يجب إعادة النظر بجدية فيها المقترحات المهينة للمواطن المغربي .لن تلقى نهج مثل هذه الأساليب السياسية التي تعتمد المراوغة و تعتدي على حقوق المواطن إلا المقاومة والإستنكار.

  • Nadia
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:02

    الى السيد موحى بالعكس التعليم كييغي السن كبير ماشي صغير انا جربته في الصغر و خليته حبت جاني صعيب و اليوم و بعد عشرين عام وانا موظفة سامية و مكرهتش عاد نقري حيت خديت تجربة نضجت.

  • الاقصاء و التهميش
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:05

    حتى ولوج القضاء على 30 عام و هذا اكبر خطأ. و قد اشار له بعض القضاة قالك الفاضي كيتخرج برهوش..

  • حكومة النعيم الوهمي والجحيم الحتمي ـــــــ فرصة الشعب 1
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:08

    هل ولوج التعليم في ما بين 31و40سنة سن متقدمة؟إذن نحتاج لوزراء أقل من 30سنة؟الدليل هذه السياسات الكارثية!هل المردودية مرتبطة بالسن أم بالكفاءة والتجربة؟السيد الوزير نسي أو يتناسى أن العمر المديد والسن المتقدم من شروط الحكمة والنضج مع الاعتراف بعنفوان،حماس و محفزات الشباب طبعا!هل تكوين 7أشهر كافي حقا لتكوين أساتذة الجودة؟أليس هذا ارتجالا وتدميرا ممنهجا للمدرسة العمومية؟في الماضي،كانت أقل مدة هي سنة بعد إجازة من4سنوات!شخصيا قضيت4سنوات متواصلة في المدرسة العليا للأساتذة بصفر ساعة غياب للطلبة,للأساتذة وبنظام تكوين،تتبع وتقويم صارم ودوري نصف سنوي،سنوي وختامي في شكل امتحان التخرج!درسنا مادة التخصص مع اللغة العربية،الثقافة الإسلامية والترجمة رغم كون التكوين في لغة أجنبية!النتائج والمردودية لا تكون أبدا بالسن؛بل بالتحفيز،جودة التكوين، المسار الشخصي وطبيعة المنظومة التعليمية حسب الأهداف والغايات!عامل السن مرتبط برهانات مالية ومرتبط بوضعية صناديق التقاعد مع الهواجس السياسية!الهدف من الانتقاء هو إقصاء من هو غير مرغوب فيه مع مزيد من تأنيث التعليم!الهدف هو تقليص حجم الأساتذة المتقاعدين!

  • Alami
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:08

    السيد بنموسى وزير داخلية سابق أو كان بعيد عن المغرب لمدة طويلة حتى اختلط عليه الفرق بين المغرب و فرنسا السي الوزير لي ما عارفين والو على التاريخ النضالي ديالك ولا نعرف انتمائك السياسي ماشي مشكل يلا باغي تخدم راه أول حاجة خاطك تمشي للقضاء باش التابع اللصوص لنهبو البرامج الحكومية السابقة أو تمشي تبني المدارس أو تحسن من المستوى المادي ديال الأساتدة أو تصلح المناهج الدراسية ولا استنسخ شي تجربة كوبي كولي أو لا بغيتي تحدد سن 30سنة باش تجيب الناس متفوقين راه ما تنظنش شي متفوق أو شاب يرضا يخدم عندك فالتعليم كما ندعوك تجيب الأبناء ديال يقراو معا ولاد الشعب أو أظن السيد الوزير راه تانتا خاصك تخلي الشباب يقبطو الوزارة حيت يلا كان مواطن حددتيلو سن 30عام من بعدها يمشي يموت راك كوزير راك سكنتي باراكا عليك

  • حسناء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:10

    هو سلت… ولكن زءيرنا سيسمع، فلينتظرو ردود فعل قوية في مسيرات سلمية ليسترجعالمواطن صوته، نحن لن نقبل بأن يتم تمثيلنا أو أن يتحدث بالنيابة عنا أشخاص لا يهمهم مصيرنا و معاناتنا .
    #لا_للإنتقائ#
    #إرحل

  • حكومة النعيم الوهمي والجحيم الحتمي ـــــــ فرصة الشعب 2
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:12

    عامل السن مرتبط برهانات مالية ومرتبط بوضعية صناديق التقاعد مع الهواجس السياسية!الهدف من الانتقاء هو إقصاء من هو غير مرغوب فيه مع مزيد من تأنيث التعليم!الهدف هو تقليص حجم الأساتذة المتقاعدين لحين حل إشكالية صناديق التقاعد التي نهبت؛بينما الحل هو محاسبة المسؤولين عن ذلك مع إجبارهم على إرجاع ما تم نهبه من مدخرات!الهدف ليس إصلاح التعليم؛بل الإجهاز عليه بالضربة القاضية!وزير اللاصحة و وزير التعليم فاشلان تماما!عليهما الرحيل فورا!قد تتفاقم و تنزلق الأمور لأزمة أكثر تعقيدا!هذه فرصة الشعب للتغيير الحقيقي!حكومة وعدت بالنعيم الوهمي و تقودنا للجحيم الحتمي!لم يبق للشعب إلا التعبئة العامة والشاملة لإسقاط هذه المهزلة الشاملة!جواز التلقيح مع جواز سن التوظيف!نريد وزراء أقل من30سنة!لم نعد نريد وزراء من خريجي المدارس”العليا”والسفلى الفرنسية!وزراء فاشلون بكل المقاييس!
    ح

  • immadff
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:41

    اقول لمعالي الوزير …عيب وحرام ماقمت به….قبل ما تتنصلوا من خرجي الجامعات …وفروا لهم فرص الشغل والادماج ثم اغلقوا بعد ذلك الجامعات نهائيا !!!

  • متتبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:52

    اتفق مع صاحب التعليق رقم 1. خلال السنوات الخمس الأخيرة؛ مند تكليف المديريات الإقليمية بتنظيم مباريات التعليم، تازم الوضع كثيرا و أصبحت مهنة التدريس يدخلها من هب و دب وفقدة المهنة جاذبيتها. يجب غربلة المشهد التربوي بصفة عامة و فرض تكوين مستمر اجباري متبوع بتقويم للاساتذة بصفة عامة و الجدد بصفة خاصة. وإعادة الاعتبار والمكانة المناسبين للاستاذ داخل المنظومة. هذا هو عماد الاصلاح! فن ينادي بغير هذا يكون سوى تطبيل وتهليل فقط.

  • Bachir
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:56

    هناك بعض التلاميذ يدرسون بمستوى السادس ابتدائي ولا يعرفون الحروف الأبجدية، اي ان مدرسوهم يتجاوزون سن الأربعين؟؟
    ام أن اساتذتهم يقضون سحابة يومهم في المواقع الاجتماعية؟؟؟
    ويتركون التلاميذ يتفرجون على ملابسهن الأنيقة، ويشمون روائحهن العطرة.
    كفاكم عبثا
    انزلو الي الواقع وقوموا بإصلاح هته المنظومة المريضة..

  • observateur
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:00

    benmoussa veut des jeunes enseignants malléables et en très bonne santé et non des quadra déjà atteints de maladies chroniques et qui s’ absentent trop pour motif de congé maladie qui ne feront que puiser cnops .amen

  • safia
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:15

    اصبح التشغيل كالزواج
    من تجاوز الثلاثين فاته القطار
    ابكي ياامي

  • My
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:44

    لو كنت مسؤولا وزاريا لاسندت مهمة التعليم لدكاترة مفكرين ومؤطرين تحت امرتهم اساتدة ملتزمين بنظامهم التعليمي.
    داخل كل حي تجتمع المدارس في مركز واحد. تصبح كشركة تنتج الاجيال المتقفة وتحمل مل مواصفات العلوم.. اما ان ننتظر كل وزير في يوم وليلة يغير بهواه المنظومات المعتمدة. لا تصلح لمجتمعنا. وقد كان ان بدا بتجربة التنمية البشرية الاولى فاشلة بكل المقاييس.

  • Nordine dghoghi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:50

    بن موسى حلم وفي الصباح اخد القرار… لكن اين أهل التشريع البرلمان المغربي.. واين أهل التنفيذ الوزارات… ما هو
    دوركم.. او ربما متفقين على ابناء الشعب .. ..
    المهم اذا لم نروق لكم ابيدونا خير لكم…

  • bob
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:17

    نحن نعتز لدستور 2011 لكن هدا الوزير ومن معه يضربون في احد مرتكزاته الا وهو التعليم الدي يعد أحد ركائز الوطن .هدا القرار سيحكم على فئة عريضة من الشباب بالبطالة التي يحارب المغرب وبسهر على القضاء عليها لكن هدا القرار سيكثر من التصعيد سيجعل من الشباب امام قوة الزروطة

  • hassane
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:21

    كان المعلم قديما من من اكتملوا شهادة الابتدائي وبعدها السنة الرابعة ثانوي وكانت المدرسة دات اكل وعطاء دون مراعات السن
    كيف اسي بن موسى جاي تفرض على أولادنا قانون لاعلاقة له بالدستور

  • معاناة اب تلميدة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:24

    ابنتي تتابع تعليمها في الجدع مشترك تكنولوجي بالاعدادية التقنية الرازي
    نحن على مشارف فروض المرحلة الأولى وقريبا ينتهي الفصل الاول من السنة الدراسي ولازال استاد المعلوميات لم يحضر الى غاية كتابة هده السطور واستاد و الفلسفة لم يحضر سوى حصتين مند بداية الموسم الدراسي وتم تغيير استاد الرياضيات باستادة حامل في شهورها الاخيرة بعد ان احتج عليها تلاميد السنة الثانية من البكالوريا بعد غيابها المتكرر وبعد حضورها للحصة الاولى امرت الثلاميد بالهدوء لانها مريضة وفي الحصة الثانية لم تحضر

  • ملال
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 19:52

    الاصلاح يجب أن يكون شموليا…المنظومة كلها …بدءا بالتكوين لعامين والتدريب لعام آخر ثم الترسيم مع أجرة تغطي كل متطلبات الاستاذ خاصة بالعالم القروي …ثم مراجعة المقررات مع التركيز على الكيف ليس الكم بإشراك اللذين عملوا بالتدرىيس وإسناد الإدارات التربوية والمراقبة أيضا للمدرسين ذوي الكفاءات التربوية مع التكوين المستمر لكل الموارد البشرية والعمل على أحياء الأنشطة الموازية للدراسة بكل انواعها وتخصيص أساتذة التربية البدنية والمرشدين دوي الأهلية لكل مدرسة مع تفعيل ومراقبة أنشطة جمعيات الآباء زالاولياء وادماجها فعليا في العمل التربوي مع تحفيزات لكل الموارد البشرية مع إعادة النظر من الاستفادة من المؤسسات الاجتماعية للأطر التربوية والتعليمية بشكل يرضي تطلعاتهم وإعادة النظر في التوقيت وعدد ساعات العمل المضنية للمتعلمين…يتبع

  • الحل هو الفصل 29 من الدستور
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 19:53

    أخرج إلى الشارع للتظاهر (الفصل 29 من الدستور) و المطالبة بحقوقك لأنك يا مواطن لا أحد يسمع لمطالبك ولمعاناتك. أجوبة الوزير الذي يتقاظى أجره من مَالِكْ ليس فيها أدنى إحترام لمبادئ الدستور المغربي في المساوات، للأ سف كَعْ مَمْسَوَّقْ لِيكْ و يضرب عرض الحائط الدستور.
    الفصل 31 من الدستور المغربي (تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب
    استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من الحق في:
    • …………………………..
    • ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق؛
    • ………………………….. ).
    بالله عليكم واش هذ المشرعين و الوزراء معيشينش في هذ البلد؟
    الحل هو الفصل 29 من الدستور.

  • 200 درهم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 20:38

    اودي بنادم اللي يشد 200 درهم باش يصوت يستحق اكثر . رغم أن الطبقة التي تفعل ذلك ليست هي الطبقة الواعية . ولكن مسؤولية الطبقة الواعية ان صامتة . متى كان الوعي جبانا؟!

  • belahcen
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 21:16

    السن ليس مقياس الوظيفة والشغل .والترشيح للانتخابات فهي تفوق المعدل ل 45سنة.الى 55سنة.في البرلمان يوجد من قضى أكثر من 40 سوى في البرلمان ومازال يتقدم إلى الانتخابات ويفوز بالمقعد.وهناك وزراء وكتاب عامون تجاوزت السن المفروضة للوظيفة العمومية.التي هي 45سنة فيوجد برلمانيين يتقدمون للانتخابات وسنهم أكثر من سن التقاعد يزيد عن 65سنة ويستفيد من تقاعد البرلمان .وهنا نجد أن صندوق الضمان الاجتماعي لا يقبل من له 60سنة .

  • متقاعد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 21:21

    الجودة في المدرسة العمومية لا تتحقق إلا بالتكامل ما بين ثلاث مكونات أساسية ألا وهي الاستاذ والتلميذ ومنهجية التدريس بالسنة للأستاذ لا يهم السن بل يهم التكوين الجاد ومدته على الاقل سنتين والتكوين المستمر .يجب على الدولة أن توفر تكافئ الفرص بين التلاميذ في جميع ربوع البلاد .إعادة النظر في المناهج التعليمية الحالية بالرجوع إلى طريقة المرحوم احمد بوكماخ .

  • hamid
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 21:57

    واش زعما كاين كاين شي حد كيحب الثلاميذ بحال اللي عندو اولادو وهو عندو 40 سنة مثلا ويقدر يكون اكثر سؤولية و ثقافة والمام بالبيداغوجيات التي تنضح بها المقررات الوزارية المتواترة دون تقييم للنثائج العامة ولا توفير لاساسيات التربية في المدرسة العمومية ..هذا قرار راسمالي وسياسي وقد اناط اللثام وكشف الهشاشة من كل جانب وهو ادى الى احتقان غير مسبوق

  • تعاقد مصطلح مشؤوم هذه الأعوام
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 22:03

    بالله عليكم ألم تسأموا بالمشاكل و الرهن اللذي ترهنون به المجتمع، لا نسمع إلا مشاكلكم 4 أو5 مرات في العام منذ 10 سنوات. و في المحافل الدولية cop22 و يالله كنقولو العام زين تخرجو لنا في بداية العام… والإحباط هذا و بدعوا راه قد تجد في عملك السعادة و بعدها تحصل على ترقية إلخ… تظنون أنكم في الجامعة مبغيتوش تكبرو و كأنه نضال في الشارع مدى الحياة لنفس القضية، شرخت الاسطوانة…رآه كل شي عندو نواقص في العمل الذي يزاوله و كنتشكاوش بش نخليو الناس الي كنبغيو هانيين و لكن نصف شبابنا مشاكلكم خليونا عايشين هانيين نحسو بنعمة كل عام..

  • مواطن
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 22:04

    ز هل للسيد بنموسى الكفاءة و الممارسة السياسية أكثر من المرحوم الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي الذي رفع سن الوضيفة العمومية من 40 سنة الى 45 سنة

  • مواطن
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 00:41

    المشكلة أن اللي عندو 30 سنة أو أقل عندنا هو بعدا باقي دري شوفو في الشوارع اللي عندهم 30 سنة آش كايديرو لا اولاد لا زوجة باقي باغي ايقصر باغي يتصاحب كيفاش دري غادي ايقري دري يقدر ايضارب معاه في وسط القسم او ايقول اتسناني ملي انخرجو شوفو جل الارترات ديال الكورة اللي هازين السيوفا والمضاربات او تهراس السيارات شهال عندهم من عام واش هادو هما اللي غادين ايقريو اولادنا اتقا الله في اولاد المغاربة أسي بنموسى

  • حكيم
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 01:55

    كلام كثير لا فائدة فيه ولا برهان علمي عدى السفسطة. أساس ماورد فيه هو “”لكن لماذا اشتراط سن الثلاثين بالنسبة للملحقين التربويين والإداريين والاقتصاديين، علما أنهم لن يمارسوا مهنة التدريس؟.

    يرد بنموسى: “هذا إجراء يطبق على جميع الأطر، وهؤلاء يشتغلون على مواضيع لها علاقة بالتدبير، ومنهم الحراس العامون، وجزء مهم منهم يساهم في التوجيه””
    السي بنموسى يتكلم اللغة الصينية معنا. قرأتها الجملة عدة مرات ولم أفهم المغزى.
    اذا كان هذا هو البرنامج التموي فلك الله يا وطني

  • almo9anaa
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 09:04

    لم نعد نهتم لقراراتكم. كرهنا السياسة وما يمت اليها بصلة.. انتم في واد ونحن في واد آخر… ومن هذا المنبر نشهد الله اننا نتبرأ منكم

  • Abdou
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 10:13

    شخصيا اظن ان الذين يجب أن لا يتجاوز سنهم التلاثين هم البرلمانيين ثم أعضاء الأحزاب السياسية اما المعلمين فنحن كلنا بحاجة لكبار السن دوي الخبرة و الكفاءة و في كل المجالات و على بنموسى أن يطبق هذه السن عليه و على كل مساعديه أولا

  • متتبع
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 10:44

    إذا كانت المردودية متعلقة بالسن، فلماذا رفعتم سن التقاعد؟
    اعتماد الانتقاء على ضوء نتائج البكالوريا و الإجازة غير دمقراطي، ليس فيه تكافؤ الفرص لأن التقييم يختلف حسب المؤسسات و الجامعات و الأساتذة. لنكون أكثر إنصافا يجب تنظيم امتحانات يسمح لجميع الطلبة اجتيازها بغض النظر عن نتائج البكالوريا و الإجازة ؛ و توسبع قاعدة السن إلى 45 سنة بعتبار أن هؤلاء لا زالوا في أوج العطاء.
    التعليم شأن يهم جميع المغاربة لذلك يجب على السيد الوزير إشراك جميع الأحزاب و النقابات و التنسيقيات و جمعيات المجتمع المدني و حقوق الإنسان للخروج بإصلاح شامل و دمقراطي.

  • aziza
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 11:01

    رجل محترم و كلام علمي و نية للاصلاح. هذا ما يحتاجه ميدان التعليم. مجال حيوي و أساسي و مرتكز تقدم بلدنا العزيز الغالي

  • chadi
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 13:01

    بنموسى رجل المهمات، حين يعين في منصب ما، فانتظروا أيها المغاربة بأن مهمة ما أو مخطط سينفذ، راجعوا المناصب التي أسندت له وستفهمون الهدف من تعيين بنموسى وزيرا للتعليم.

  • Abouali
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 15:46

    المنطق يقتضي إعطاء الأولوية في اجتياز المبارة كبار السن وحاملي الدكتوراه أولا تم الماستر لأنهم أكثر من عانى من البطالة لكن بعد اجتياز مباراة نزيهة اي باستحقاق

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 25 نونبر 2021 - 17:17

    و هل من العدل يا سيدي الوزير ان تشغل منصبين في ان واحد التربية و التعليم و الرياضة ؟ و ميدانيين مختلفين و كل ميدان يتطلب جهد و رؤية ثاقبة لأوضاع، هذا ان دل فإنه يدل على انعدام تعاطيكم لقيمة كل ميدان، ميدان التربية و التعليم ياسيدي ليس بالهين حتى تستوعب و تستطيع توفير احتياجاته، و مطالبه و مطالب المواطب فيه اما الرياضة فلاداعي ان نخبركم فأنتم اعلم بالمستوى للمركبات الرياضية بالمدن و النقص الحاد للملاعب.

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 25 نونبر 2021 - 17:22

    اما بخصوص الإجراء الجديد و شروط السن و الانتقاء،انت قضيت على البداغوجية التي يحتاجها التلميد في الاستاذ اولها الخبرة و التجربة و الصبر، العمر الذي ينضج فيه العقل هو ابتداءا من السن الثلاثين الي الفوق،. مادا تعتقد أن ولد او بنت في سن 24 23 و و و تعتقد انه سيكون لهم الإدراك الكافي بكينونة الطفل؟ الطفل او التلميذ يا سيدي يحتاج إلى انسان ناضج، صبور لان المهنة تتطلب الصبر اكثر شيء. قضيتم على كل ماهو عمومي حتى تتنصل الدولة من واجبها اتجاه المواطن و الوظيفة

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 25 نونبر 2021 - 17:26

    اما عن الانتقاء و الميزة فأتمنى ان تغلق هذا الباب لان لنا في البرلمانيون و القياد مثال واضح مكتمل عن المستوى الدراسي و الكفاءات و هي تظهر حقا حين تحاولون الحديث بالفصحى…

  • عبد الرحمان
    السبت 27 نونبر 2021 - 15:08

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. القدر لا يظلم أحداً. كما تكونوا يولى عليكم. إن تنصروا الله ينصركم. مجتمع لا يرحم فيه أخ أخته في ميراثها فكيف تطلب من الآخر أن يرحمك؟

  • shayma
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 17:24

    الشباب من سن 18 حتى آخر العشرينات ديالوا يالله كيكتاشف الاهتمامات ديالوا و وكل مرة التفكير ديالنا كيتغير و كانكتاشفوا المجتمع ديالنا والناس كيدايرة وكانكملوا فيها القراية ديالنا ماكانظنش ان سن قبل الثلاثنييات هو المناسب للتوظيف وإنما بعد الثلاثين . والتوظيف لا علاقة له بالعمر من الأساس بل بالكفاءة والأخلاق .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال