شكيب: لقاح الصين موثوق .. والتجارب السريرية بالمغرب إيجابية

شكيب: لقاح الصين موثوق .. والتجارب السريرية بالمغرب إيجابية
الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:00

قال عبد الفتاح شكيب، اختصاصي في الأمراض التعفنية بالدار البيضاء، إن “الصين هي البلد الأول الذي اكتشف اللقاح المضاد لفيروس “كورونا المستجد”، حيث نُشرت البحوث المتعلقة به في مجلات علمية طبية شهيرة، من قبيل مجلة “نيتْشر”، ذلك أن اللقاح الصيني تم تجريبه في 7 أنواع مختلفة من الحيوانات، ويمكن للناس الاطلاع على نتائج الأبحاث المتوفرة في المجلات العلمية”.

وأضاف شكيب، خلال الندوة التي نظمتها هسبريس حول الحملة الوطنية للتلقيح بالمغرب، أن “اللقاح الصيني هو الوحيد الذي توفرت حوله الكثير من الأبحاث العلمية العالمية قبل أربعة أشهر من الآن”. واستطرد قائلا: “سبق أن مررنا بتجربة اللقاحات المستوردة من أمريكا وأوروبا خلال فترات الوباء بالمغرب، لا سيما الأنفلونزا، وكنا ننتظر مدة طويلة حتى نتوصل بها، وأحيانا حتى يكاد المرض ينتهي”.

وأضاف البروفيسور ذاته “قمنا بإحالة الخلاصات العلمية على الملك، الذي تدخل لدى الصين قصد تزويدنا باللقاح”، مشيرا إلى أن “المغرب كانت له فرصة المشاركة في المرحلة الثالثة من اللقاح، في أول مرة في تاريخه العلمي، مما مكّننا من التأكد من فعاليته، بعدما أجريناه على عينة تتكون من 600 مواطن متطوع، فكانت النتائج إيجابية، لأن فئة قليلة فقط ظهرت عليها أعراض خفيفة”.

ولفت شكيب الانتباه إلى أن “المغرب لو انتظر حتى يتم الإعلان عن اللقاحات العالمية الناجعة، فإن التوصل بالطلبية سيستغرق مدة تقارب ستة أشهر”، مضيفا “سنشرع في عملية التلقيح خلال الأسبوع المقبل على أكثر تقدير، ريثما يدخل اللقاح الصيني التراب الوطني، وهو لقاح آمن يحظى بفعالية كبيرة، حيث سنبتدئ في عملية التلقيح بالمصابين بالوباء والعاملين بمجالات الأمن والجيش والصحة والتعليم وكبار السن”.

“وغالبا سيباع اللقاح في الصيدليات خلال مرحلة لاحقة”، يورد البروفيسور عينه، الذي تابع قائلا: “هناك آراء تدعي بأن المغرب اختار اللقاح الصيني بداعي تكلفته المنخفضة، لكن يجب أن نعلم أن الاختيار جاء قبل بضعة أشهر، ولم يكن هناك أي لقاح حقق نتائج علمية ناجحة حتى نعقد المقارنة، فضلا عن أن الصين هي أكبر مزود للعالم بالتكنولوجيات الحديثة باهظة الثمن، مثل هاتف آيفون، كي يعرف الناس أن الصين بلد متقدم في مجال البحث العلمي”.

‫تعليقات الزوار

72
  • مواطن غيور1
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:06

    السلام عليكم
    لست هنا لأكدب الطبيب و إن كنت أعتقد أن العلماء لحد الآن هم مختلفين حول الفيروس، فقط أريد لتعم الفائدة أن أعطي بعض الحقائق العلمية:
    1- التلقيح محفز لتقوية المناعة ضد الفيروس و ليس دواء.
    2- أن تلقح ضد الفيروس لا يعني بالضرورة عدم الإصابة به، لاكنه يخفض آثار الفيروس.
    3- تلقيح أشخاص تعافوا من الفيروس لا معنى له لأنهم أصلا كونوا مناعة طبيعية، و هدا حال جل المغاربة.
    4- التلقيح يكون قبل دورة و دروة المرض، فالإنفلوانزا الموسمية تلقيحها يكون في شهر أكتوبر و ليس بعده.
    5- عدة لقاحات تم اكتشافها لاكن لا أحد في العالم يمكنه التنبؤ بمضاعفات و الآثار الجانبية للقاح سواء في المدى القريب أو البعيد بعد سنوات، زد على التعتيم الإعلامي و تزوير الحقائق، الصين مثلا.

  • شكيب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:07

    تم تجربيه في 7 انواع مختلفة من الحيوانات………. واو

  • الفلروق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:12

    الطنز العكلي ههههه ديروه
    وبلا تفرضوه اجباري حيث لا نقبل وفئة الشباب اغلبها ترفض اللقاح

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:12

    اللقاح الصيني مشكوك في فعاليته وإن شاء الله ستكون نية المغاربة هي الغالية وقد يصدر قرار من منظمة الصحة العالمية بعدم استعماله او مطالبة الصين بمزيد من البحث..وهذا الكلام يبرره تماطل الوزارة عندنا في إعطاء تاريخ محدد لبداية التلقيح. أما إجراءات الإحصاء وتخصص مقار لتلقيح فهي روتيني عادي قد يكون هناك لقاح اخر غير الصيني الروسي

  • مغربي و افتخر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:12

    لو ثم تلقيح البرلمانيين اولا لزادت ثقة المغاربة بهاذ اللقاح الصيني

  • PureMinded
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:15

    لا و لن اترك عائلتي في المغرب ان تتلقح بلقاح الحزب الشيوعي الذي يعامل مواطنيه كالارقام او الحشرات.

    الصين لا تعترف بشيء اسمه حقوق الانسان، ان مات واحد او مئة او الف من مضاعفات اللقاح فلديهم مليار و نصف من الفائض البشري.

    لقاح من مختبر اوروبي او امريكي نعم لأنها دول تقدس النفس البشرية حتى و ان لم تكن من بني جلدتها، غير ذلك لا تلقيح.

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:15

    و ماذا عن الأعراض الجانبية طويلة المدى؟
    هل تنبأتم بها أم ماذا؟

  • skiitiwi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:16

    ليس لأي طبيب أو صيدلي مغربي الحق في الكلام و التعليق على أي لقاح من لقاحات كورونا المزعومة لأن هته اللقاحات بعيد كل البعد عن طاقته و تكوينه ، فمن بحتاج لإستراد الدواء من غيره سيبقى أمام الشعب عاجزا و يخضع لإملاءات المصنع ،فلا داعي للجزم بفعالية أو إلزامية اللقاح و كأنك من طوره أو صنعه . و كما يقال باامغربية (تكمش و دير حجرة في سروالك و كون)

  • لسنا ضد اللقاح
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:20

    ليسنا ضد اللقاح لكننا ضد فرضه على الناس
    مجرد أني لا أتق في اللقاح فأكيد لن يناسبني
    في حين إن كنت أتق به سيوافقني
    العامل النفسي هو الأهم هنا
    عن نفسي أنا فأرفضه رفضا قاطعا

  • النقد الذاتي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:28

    لماذا هذه الخرجات والمديح للقاح الصيني ؟ فقط الملك اعطوه تقريرا عن اللقاح فوافق عليه فخرجتم تطبلون. فأين النقد الذاتي ؟لنفترض ان هذا اللقاح كانت له أضرار فهل سترمون اللوم على الملك ام تقولون ان المغاربة لم يلتزموا بروتوكول اللقاح !!

  • mido
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:29

    فليكن إذن هو أول من يتقدم جميع الوافدين على التلقيح.

  • lkhouribgi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:30

    الله يسخر فلتتحملو مسؤولياتكم امام الله والوطن والتاريخ وفي النهاية كل من فوق التراب تراب والحساب في الاخرة اكيد لا محالة امن من امن او كفر من كفر وتقتنا بالكفءات المغربية ونتق بالاخص بجلالة الملك في هده المرحلة اكيدة ولا شك فيها مع دالك يجب التوخي في سرعة تنفيد برنامج اللقاح حتى لا قدر الله لا تكون مصاعفات ونتاءج اكبر من المرض داته والله المستعان

  • Aali
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:33

    Suis marocain qui vit en France. Si j'ai la possibilité de choisir mon vaccin, je demanderai le vaccin chinois ou Russe qui sont fabriqués selon le principe fondamental des vaccins , c'est à dire vecteur viral. Les effets secondaires seront minimes , un peu de fièvre, fatigue et rien de méchant. Par contre celle de Pfizer et MODERNA c'est vraiment une autre histoire , il s'agit d'un nouveau concept dont on ne connait pas les effets secondaires à long terme. Llah yester wa salam

  • حاتم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:33

    العبرة تؤخد من المتفوقين والعضما، و هنا أقصد معضم الا طباء و الممرضين اللذين يضحون بأرواحهم من اجلنا. بما ان هذه الفئة ستاخد هذا اللقاح و تشجع على ذلك ، فهذا يعطيني الثقة الكاملة في اخده دون تردد.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:35

    أش جاب آيفون للهظرة و هو من تصميم أمريكي 100%. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • ali
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:36

    Je ne veux vous contrarier, mais un autre chercheur également mondialement reconnu disait que le vaccin à ce moment rentre dans le monde de la science fiction.. Il rapporte que les vaccins ont besoin d'une durée assez longue, telle une décennie, pour mettre à l'épreuve leur efficacité.. Sachant que la covid19 subit beaucoup de mutations, et même d'après certains professeurs, le risque d'une re-contamination n'est pas exclu. De plus tjs d'après Raoualt, le vaccin de la grippe saisonnière n'est pas efficace à 100% même après des décennies d'expérimentation…

  • أنور
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:37

    لا أجد مبررا للخوف المبالغ فيه من طرف المغاربة فيما يخص اللقاح الصيني أولا لأننا بلد غير منتج للتكنولوجيا الدوائية فمصيرنا متعلق دائما بالغرب سواء كانت أوروبا او الصين او غيرها ثانيا اللقاح مر من مراحل تجريبية متتالية وجرب سريريا على مليون صيني و مئات النتطوعين من دول عدة المغرب الامارات البرازيل…الخ.
    ثالثا المغربي يعاني من عقدة الانتقاد من أجل الانتقاد نفس الشخص الذي يرفض اللقاح بدعوى جهله بمكوناته هو نفس الشخص الذي يدخن ويعلم مكونات التدخين وأنه يؤدي الى أمراض من بينها السرطان ومع ذلك يستمر في التدخين مع العلم أن السيجارة ليست دواء أو طعاما..
    لذلك عزيزي إن كنت لا تريد التلقيح فلا أحد سيجبرك،عدد من اصدقائنا وعائلاتنا فتك بهم المرض اللعين ولم نستطع حتى توديعهم الى متواهم الأخير لم نعد نحتمل هذا الوضع المخزي..

  • جعفر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:39

    "حيث سنبتدئ في عملية التلقيح بالمصابين بالوباء " كيفاش مفهمتش واش حتى المصابين بالوباء الحقيقي غدي تلقحوهم هادشي راه غير منطقي التلقيح يكون على الناس الأصحاء

  • Sadik YEMLAH
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:42

    اظن ان اللقاح الصيني هو الفعال و الأسلم نظرا لإعتماده الطريقة العريقة في تحضير اللقاحات منذ عهد باستور. و هي تزويد الجسم بفيروسات ميتة حتى يتمكن من تحضير المضادات في ظروف مخففة.

  • زهير
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:43

    للتأكد من فعالية اللقاح، أجريت تجارب في المرحلة الثالثة على عينة تتكون من 600 مواطن مغربي متطوع. يقول الكاتب أن النتائج كانت إيجابية، لأن فئة قليلة فقط ظهرت عليها أعراض خفيفة .. الأعراض الخفيفة مثل ماذا؟؟ وما هي نسبة الفئة القليلة؟

  • سعيد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:44

    لكي يثق الشعب في التلقيح يجب على اعضاء الحكومة والبرلمان والمستشارين ان يكونوا اول الملقحين امام الشعب في مستشفيات عمومية

  • تاوناتي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:48

    تمت تجربته في سبعة أنواع من الحيوانات..اوا جربو فراسك.. كل الدول المتقدمة رفضت اللقاح الصيني ونحن يريدون تجربته فينا .هؤلاء المتخصصون يعملون مع مختبرات وشركات استيراد الأدوية..وهذا معروف عالميا..كل تقرير مدفوع الثمن..

  • مغربي من المغرب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:50

    واخا آ سي شكيب. دير نتا لقاح و رد علينا الأخبار من بعد ثلاث أشهر.
    نرجعلو للمعقول، مسؤول في وزارة الخارجية التونسية قال أن الاتحاد الاوروبي سيدعم دول جنوب بحر المتوسط للحصول على لقاحات. بعبارة أخرى هذه الدول تتلقى أموالا من أوروبا لتجربة اللقاحات !! و لا شك أن هذه الدول ستستعمل حتما لقاحات مختلفة يعني لن يجربوا عليهم كلهم لقاحا واحدا بل لقاحات مختلفة ! يعني سيطلبوا من كل دولة تجربة لقاح محدد ثم يقيموا النتائج في كل دولة ثم تختار أوروبا أفضل لقاح و تستعمله.
    لا تنسوا حرب القمامات حيث ظهرت أنانية الدول الغربية …

  • darbwardi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:54

    الصين بلد راءيد في كل المجالات

  • ماشي إجباري ولكن ...
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:04

    صحيح أن التلقيح ماغاديش يكون إجباري . ولكن لي غادي يكون إجباري هي شهادة التلقيح لي غادي طلبها منك الشركات والمقاولات والمطارات ومحطات الأسفار و و و …
    يعني فنهاية الأمر هو غادي يكون إجباري بطريقة غير مباشرة …

  • Hamid ali
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:05

    الدولة :غنديرو لقاح الشعب آولا
    المغاربة : والله مانديروه بغيتو تقتلونا

    الدولة :غنبداو نلقحو المسؤولين هما الاولين
    المغاربة : ولاد الحرام غيلقحو المسؤولين وحنا الفقراء والمساكين مبغاوش يلقحونا بغاو يقتلونا

    الدولة :غنبداو بنص المسؤولين و نص الشعب
    المغاربة : ولاد الحرام المسؤولين غيحقنوهم بالمزيان وحنا غيحقنونا بالي اقتلنا

    الدولة : صافي سكتونا غادين نلقحوكم
    المغاربة : وخا ولكن جيبولنا ديال مريكان
    الدولة : وخا
    المغاربة : عقنا بكم بغيتو تلقحونا بديال المريكان حيت غادي نوليو مبرمجين

    الدولة : صافي مانجيبوهش …نجيبو ديال الشينوا
    المغاربة : سلعة الشينوا عيانا

    الدولة :بلاش منو …غنجيبو ديال اروبا
    المغاربة : وباش عرفناه مزيان ومعندوش مضاعفات

    الدولة :صافي مبقيناش كاع غنديرو هاد اللقاح بناقص منو حتى نشوفو اش وقع للاخرين
    المغاربة : حيت نتوما مكيهكمش الشعب كيما الدول الاخرى اللي غتلقح الشعوب ديالها

  • hope
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:07

    و لا سند علمي في اغلبية التعليقات .مبنية على افتراضات واهية و ثقافة علمية ضحلة نظرية المؤامرة متمكنة من فكر البعض…
    بعد الخوف من الداء جاء الخوف من الدواء …

  • مغربي من المغرب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:17

    أنا لست طبيبا و لكن نع احتراماتي فإن كلام هذا المسمى دكتور اختصاصي مردود عليه لأنه يناقض نفسه.
    أولا هو يقول (اللقاح الصيني تم تجريبه في 7 أنواع مختلفة من الحيوانات، ويمكن للناس الاطلاع على نتائج الأبحاث) و هذا إقرارا منه أن هذا اللقاح لازال في مرحلة التجربة على البشر و تمت فقط تجربته على الحيوانات ! قل لنا ماذا عن التجارب المتعلقة بالبشر ؟؟ الجواب : المغاربة و العالم الثالث في الذمة كنا نقول بالدارجة
    ثانيا هو يقول (سنبتدئ في عملية التلقيح بالمصابين بالوباء) عجيب هذا الأمر ! كيف يتم تلقيح المرضى بكورونا ؟ هل هذا لقاح أم دواء ؟ هذا لقاح يعني ليس علاجا ! و إنما الهدف منه فقط تقوية مناعة الشخص السليم أما المريض فستزداد حالته سوءا ! أظن أن الدكتور يستعمل أي طريقة لإقناع القراء دون أخذ أي احتياطات ….
    شكرا للنشر يا هيسبريس، أعلم أن الدكتور ضيفكم لكن اقبلوا بالرأي المخالف فضلا

  • لنفترض لقاحا تركيا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:17

    لنفترض ان هذا اللقاح سيأتي من تركيا. لقامت القيامة وخرجت مظاهرات ضده ولسمعنا مثل هؤلاء يحرضون الشعب على رفضه

  • اللقاح و الإفلاس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:18

    من خلال خرجات "خبراءنا" الكرام، يتضح أن تبني اللقاح تم بعد تجارب سريرية على 600 شخص فقط. العدد قليل جدا مقارنة بحجم الفئة المستهدفة؛ أي الشعب. هل تمت دراسة الفيروس في مختبراتنا؟ بأية وسائل بحثية تم التوصل للخلاصات العلمية؟ في إطار أية جامعة مرموقة؟ في بريطانيا توجد أكسفورد، في أمريكا هارفرد و هوبكينس! هل اعتمدت الصين لقاحها أم تريد تجريبه فينا و نحن نسلم لها الشعب لفعل ذلك؟ ماذا عن اللقاح الروسي حيث الوفيات مرتفعة في روسيا رغم تلقيح بوتين نفسه به؟ الصين متقدمة في البحث العلمي! هذا صحيح! متقدمة جدا أيضا في العلم الإستراتيجي بمعناه الإتيمولوجي! في ماذا تقدمنا نحن؟ ربما في العلم الفسادي . نحن أسياد نظرية الفساد؛ هم أسياد نظرية الحرب. ينتصرون فيها من دون خوضها. حتى دمهم و دم أعدائهم مقتصدون فيه. نحن مبذرون في كل شيئ. لو نجح اللقاح الصيني. سيكون فشلا ذريعا لنا! علينا إعلان الإفلاس العام سياسيا، اقتصاديا، اجتماعيا و جامعيا تعليميا. لو فشل اللقاح الإفلاس سيكون أعمق و أشد!

  • عمر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:21

    إذا كان فعالا و آمنا ابدؤوا بالسادة الوزراء و و السادة البرلمانيين و نتبعهم

  • كلام الانتخابات
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:32

    بعيداً عن قال لي وقلت له نريد ان نعرف ارقام وتواريخ واماكن ونسب دقيقة وكلام صادق عن عدد المتطوعين وفئاتهم العمرية وحالتهم الصحية قبل وبعد اللقاح. ما هي هذه الاعراض الجانبية وخطورتها ما اسم المجلة العلمية التي نشرت نتيجة هذا البحت وتاريخ صدورها من هم هؤلاء المختصون المشاركون في هذا البحت لماذا امتنعت دول اوروبية عديدة من استعماله. اما التمن فذلك موضوع اخر فنحن نعرفكم جيدا

  • المغرب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:33

    والله يصيبني الخجل مكان هؤلاء "الخبراء"

    كيف تجرؤون على إطلاق معطيات تبسيطية تسخر من عقول الناس…

    "تمت تجربة اللقاح على 7 أنواع من الحيوانات وعلى600 إنسان مغربي وبعضهم ظهرت عليه أعراض جانبية"…

    ما هي هذه الأعراض؟ وماذا عن المديين المتوسط والبعيد؟

    هل يكفي هذا للحكم على صلاحية لقاح وإعطائه لشعب كامل؟

    يقول أن اللقاح تكلمت عنه مجلات علمية مرموقة كـ Nature … ماذا ورد في هذا المقال بالضبط؟ هل مجرد إشارة للقاح الصيني أم نقد له أم إقرار بفعاليته وجودته؟

    لماذا لم تشرع الصين ولا أية دولة أخرى في تلقيح شعوبها؟

    رجاء احترموا الشعب قليلا..

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:42

    كل مرة يجيبو شي مسترزق يزكي ليهم مصداقية الدواء وخلوه من التأثيرات ، ولماذ لم تبدأ الدول الأروبية بتلقيح شعوبها ؟
    ولم تعجّل المغرب لهذا التلقيح ؟
    أطباء غربيون حذروا من التلقيح وخطره على الصحة .

  • نفسية المغاربة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:43

    الدولة لا يخفى عليها ارتياح المغاربة لكل ما هو صناعة ألمانية. لماذا أغفلت هذه الملاحظة وادارت وجهها نحو لقاح صيني لا ترتاح له نفوس معظم المغاربة

  • عابر سبيل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:44

    اذا كان التلقيح الزاميا فيجب على الدولة ان تتحمل تعويض اي ضرر ناشئ عن هذا اللقاح لكل متضرر . يجب على الدولة ان تتحمل الأضرار. بالنسبة لي لن أقوم بالتلقيح ان كان الامر اختياريا اما ان كان اجباريا فلن ألقح نفسي الا بعد ان اخذ وثيقة رسمية تتيح لي التعويض عن كل ضرر ناشئ عن هذا اللقاح الملعون الصيني .

  • فيصل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:49

    من الامور التي تدعو للتفاؤل هو توفر اللقاح.
    لكن الامر الذي يدعو للتشاؤم هو ان يحقن به المغاربة دون أهم شرطين في اللقاح.
    الشرط الاول:
    – هو الترخيص من منظمة الصحة العالمية . وهذا لم يحدث بعد لاي لقاح من اللقاحات المعلن عنها عالميا.
    وكذلك حتى هيئة الادوية بالصين لم ترخص للقاح سينوفارم بعد.
    لهذا هل سيحقن به المغاربة قبل موافقة هيئة الادوية عليه ومنظمة الصحة؟!
    لو كان هذا صحيحا فهذه كارثة انسانية تركتب في حق المغاربة .
    – أما الشرط الثاني:
    هو ضمانات لمن قد يصابوا بانتكاسات بسبب هذا اللقاح. نتمنى ان يكون لقاحا امنا ولكن لا بد ان تكون هناك نسبة معينة من الناس يتأثرون به سلبا وهذا قد حدث مرارا وتكرارا خلال تاريخ صنع اللقاحات خاصة بما يتعلق باللقاحات الصينية فقد تسبب بعضها قبل عقد من الزمن في وفات الالاف. وكذلك في كوريا الجنوبية هذا العام توفي 64 انسان بسبب لقاح الانفلونزا رغم ان لهذا اللقاح تاريخا طويلا منذ صنعه.
    المغاربة الذين قد يتعرضون لانتكاسات مرضية بسبب اللقاح من سيتكفل بهم الصين ام المغرب؟ الجواب: لا أحد.

  • ABOUREGAL
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:49

    لصين اكثر من مليار مواطن وعدد الاصبات بكورونا في اليوم بكورونا لايتعدى 20 حالة عكس باقي الدول يعني ان اللقاح الصيني أكثر فعالية فالصين لها تجارب سابقة مع امراض فيروسية اخرى كا SARAS et H1N1

  • غاندي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:52

    "حسبنا الله على الصين.. كان كل شيء يأتي منها تقليد.. إلا كورونا طلعت أصلي"،

  • مواطن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:58

    المغرب عضو في متظمة الصحة العالمية ولن تسمح له بتلقيح شعبه بلقاح غير مرخص

  • اية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:12

    الله الدكتور يتحدث كانه من الطاقم الذي توصل للقاح مجرد سؤال هل يستطيع شراء مطحنة كهرباءية كتب عليها صنع في الصين اغلب المغاربة جربو ووجدوا كل ما كتب عليه صنع في الصين هو مزيف وبدون جودة فارجو التريث عوض الندم حتى تمن علينا المانيا او انجلترا او اي دولة نتق في منتجاتها

  • اية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:14

    الأولى انتظار موافقة منظمة الصحة العالمية

  • Sabrina
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:18

    اللي باغي يتلقح امرحبا بيه واللي ما ابغاش يحجر اعلى راسو فالدار.اغلب المعلقين راهم من الدولة الفاشلة .اوا ابقاو امساعفين التعليقات .

  • إيوى دبا نشوفو
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:29

    لقاح غيتلقحو بيه ناس سوى بغينا سوى كرهنا و لكن الى كان شي أثر سلبي نتج عن هاد اللقاء لاقدر الله فا حينها ستكون كارثة حقيقية أوراكم عارفين المغاربة متيسكتوش أوماكيتفاهموش أومغادينش يسمحو لأي حد كان عرضهم للخطر !!..لهذا يجب على كل مسؤول و مسؤولة في الميدان الطبي أو العلمي أو الصحفي قبل نشر أي معلومة يجب التأكد من صحة الخبر أولا لأن هذه المسألة ليست مسألة عادية أو بسيطة كما كنا نرى أو نسمع من قبل و إنما الأمر يتعلق بصحة المواطن التي لا تعوض و لا تقدر بأي ثمن !! نصبرو على أي حاجة ..صبرنا على الفقر ..صبرنا على عدم الموسوات ..صبرنا على أبسط الحقوق ما خديناهاش..لكن صحتنا كشعب مغربي خط أحمر لن نسمح لكم بتجاوزه ! ..اللهم إني بلغت ( إلا صحتنا ).

  • الوادنوني
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:38

    كثير من المعلقين عدميون ومتشائمون ..اسيدي احتفظوا بمواقفكم وباختياراتكم . لماذا تعاكسون جهود الخبراء وقرار ملك البلاد. هل انتم اكثر حرصا منه على سلامة المواطنين. الله يعفو عليكم من الشك المرضي …اللقاح سيخضع له اولا الاطباء ورجال الامن واطر التعليم ومن يعانون من امراض مزمنة….واش فهمتوا ..من لم يرغب في التلقيح يدبر لراسو…

  • ريح الشرق و لقاح الشرق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:40

    علميا، الوصول أولا للقاح ليس دليل وثوقية. دليل تسرع أو أن اللقاح كان جاهزا مع الفيروس. الهاجس هو السبق في السباق! السباق محموم على الريادة العالمية! بداية بداية القطيعة التاريخية و تسليم مشعل الزعامة العالمية؛ تماما كما وقع في نهاية القرن 16 بعد فشل فليب الثاني في غزو إنجلترا رغم الأرمادا التي لا تقهر نظريا و التي غرقت مثل باخرة التيتانيك. يقال أن والدة الفيلسوف طوماس هوبز وضعت حملها به قبل الأوان من شدة رعبها من الأرمادا! لا غرابة أن ينظر للسياسة بوحش أعماق البحار الليفياطون! أوروبا و أمريكا فيهما أرقام وفيات و إصابات مرعبة قياسا بتقدمهما العلمي و الصحي! لم يهرولا حتى لِلِقاحما! التريث حتى ضمان النجاح! نحن نهرول بدون سباق من أجل السبق! الفشل أو النجاح؛ اللي سبق مَنْهُْم مرحبا! الصين هي الأرض الموعودة الجديدة للملاذات الضريبية و تهريب الثروات و إخفاءها! الصين لا تهمها حقوق الإنسان و الديموقراطية! قد يهمنا ذلك في لقاحها! لا نريد لقاحا فيه جينات الديموقراطية و حقوق الإنسان! رياح الشرق أنسب لنا. ريح الشرق و الموجة الواسعة هي أسماء الصواريخ الصينية. نضيف إليها لقاح الشرق!

  • محمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:41

    ما اثارني هو اننا سنبدأ بتلقيح المصابين وهل المصابون في حاجة إلى لقاح ارجو الجواب من دوي الاختصاص

  • سعيد خيوب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:43

    مع التلقيح أوروبا ربما لا تريد اللقاح الصيني فقد لأن هذا سيجعل منها أول قوة إقتصادية في العالم لا أقل ولا أكثر، أما اللقاح فالصينيون جربوه على أنفسهم وثم تجريبه في المغرب ، لا وجود لدواء بدون أثار جانبية في العالم كله ، من يقول لك سيجبيروني من قال لك هذا ،دابا دوز واحد المدة وتشريه نتا من الصيدلية .لي مرض ليه شي واحد من العائلة هو لي عارف قيمة هاد اللقاح ،أما لي باغي تيمرض يهدر على راسوا.

  • هل اللقاح فعال؟
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:52

    السيد شكيب انت لم تصنع اللقاح انت فقط تروج له.

    في 17 نوفمبر ، نشرت المجلة الطبية البريطانية The Lancet دراسة حول فعالية لقاح Sinovac Biotech المرشح بناءً على التجارب السريرية الأولية. ووجدت أن مرشح الشركة الصينية ينتج مستويات أقل من الأجسام المضادة الوقائية من تلك الموجودة في مرضى فيروس كورونا المتعافين. تم تحديد الفعالية لتكون معتدلة.
    يعني اللقاح الصيني لم يزل في التجارب وانتم تريدون ان تقدموا المواطن كمتطوع بدون علمه.
    حبدا لو سمعنا نفس الكلام من مدير الشركة الصينية

  • مين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:55

    السؤال المطروح هو هل هناك بديل الجواب ليس هناك أي بديل في ما يخص هذا الفايروس .
    كانت اللقاحات صينية او صهيونية كلها لها اعراض جانبية لانها غير طبيعية ،
    يقول البعض لن استعمل هذا اللقاح و هنا يبقى السؤال كيف نحمي الآخرين منك و من امثالك الذين ينشرون المرض و يصعب التحكم فيه و وطنيا و ما له من تداعيات بشرية و إقتصادية في كل المجالات ، تكوين مناعة طبيعية عمرها ستة اشهر و ليس اكثر في الجسم الإنسان ، اما الليقاح المستعمل يعطي مناعة من سنتين الى ثلاث سنوات في الجسم ، و أخيرا هل يضن البغض ان الصينيين سيغامرون بصمعتهم عالميا .

  • يوسف
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:00

    نفس الشخص الذي قال أن دواء كلوروكين معجزة

  • غبثة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:01

    Covid_19
    لم يجد له العلماء علاج نهائي لكن وجدوا علاج بقلل من خطورته و فتكه بصحة الإنسان و هي تقوية المناعة فجمبع اللقاحات التي تم صنعها سواءا صينية أو ألمانية أو بريطانية ..الخ كلها من أجل تقوية مناعة الإنسان حتى إدا اصيبا مستقبلا تكن له مناعة ضدد الفيروس Covid_19 و لا يفتك به

  • naima ghazi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:24

    ولما لا تكون الصين اول بلد يكتشف اللقاح وهي بلد ظهر فيها الفيروس

  • مها جر من بلجيكا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:32

    إذا كان التلقيح الصيني فعالا فيجب البدء بالمسئولين في الحكومة لانهم محتاجون إلى ذلك .

  • جليلة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:49

    ما دخل طبيب متخص في الامراض التعفنية في لقاح في طور الاكتشاف ولم يمر الى مرحلة التجربة الفعلية بالتالي مجهوم الاعراض الجانبية على البعيد او القريب…ثم هل خل المغرب من علماء وباحين متخصصين للتحدث الي الشعب المغربي الدي سيفرض عليه تجربة اللقاح كانه فار من فيران التجارب…الى هدا الحد المواطن المغربي تافه بالنسبة لكل المسولين علما بان الادوية او اللقاحات تستوجب الاطمئنان النفسي اولا وقبل كل شيء والثقة بالدرجة الثانية وهدا ما لا توفره الجهات المسؤولة بالمغرب فالى متى الى متى

  • الطيب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:58

    العجاب كاتقرا شي تاعاليق كتقول مولاه bac+8 في الطب او التلقيح او السياسة الخارجية، الفهامة 10 ل 0 الله يهدي ما خلق

  • فاكسين الصين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:31

    الصين اكتشفت اللقاح بطريقة علمية قديمة ومفعوله ستين في الماءة واللقاح الامريكي طريقة جديدة ومفعوله خمسة وتسعين في الماءة.عليكم بالكمامات والتباعد وتقوية المناعة ان تمكنتم

  • Tamazight
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:08

    كا مغربي، في هده البلاد السعيدة لا تق في الطبيب، القاضي، المحامي و السياسي. اما القاح انتظرو ان يجده اردوغان

  • سبع ليل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:27

    أسأل السيد الطبيب المحترم هل شارك في اكتشاف هذا اللقاح؟ وهل له دراية تامة بالمواد التي صنع به؟ وهل هو متأكد من أن هذا اللقاح آمن ؟

  • kari
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:41

    باش تعرفهم ماشي اهل ثقة، دابا المصابين كيتلقكو؟ و الصين كتصنع ايفون؟ حتى المواطن العادي اعلم منكم

  • نبيل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:24

    (فضلا عن أن الصين هي أكبر مزود للعالم بالتكنولوجيات الحديثة باهظة الثمن، مثل هاتف آيفون، كي يعرف الناس أن الصين بلد متقدم في مجال البحث العلمي)
    كاينة آ سي شكيب كلامك هو الأول، بل أكثر من ذلك يظهرلي و لا ينقصني إلا الدليل أنك أنت المغربي الوحيد لي قاري …. وانوض سير خوذ ليك التقاعد اشمن أيفون تصنعه الصين ….. فكرتني بهادوك لي دخلو لكلية الطب بدبلوم اسمه (باك صاحبي)

  • مواطن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:03

    المشكل الكبير في الصين….دولة دكتاتورية لا تقبل الانتقاد او قول الحقيقة…اقتصادها مبني على الغش و التقليد و التزوير….لمادا رفضت اوروبا اللقاح الصيني؟

  • nizar
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:05

    comme cette personne il y en a beaucoup mais si on leur demande qu'elle soit la première à se vacciner, elle te donnera des prétexes et qu'elle n'est pas concernée. Ce qu'il faut pour que le peuple accepte la vaccination, de commencer à l'exécuter sur le ministre de la santé, et tous les profeseurs de médecine qui travaillent sur les virus, les médecins des laboratoires

  • Kabour
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:38

    التلقيح ليس اجباري بل اختياري.لكن الذي ليس له شهادة التلقيح سيمنع من السفر للخارج ولولوج العمل بالشركات والوظيفة العمومية.بالنسبة لكبار السن وذووا الأمراض المزمنة من الافضل لهم التلقيح لانهم معرضون بشكل كبير للفيروس القاتل والله المعين.

  • Said1
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:14

    ستلقحون المصابين بالوباء! كيف؟

  • المغربي الاصيل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:24

    وللإشارة، وقعت روسيا على اتفاقيات نقل
    هدا الخبر وجدته في جريدة.
    التكنولوجيا لإنتاج لقاح “سبوتنيك V” إلى الهند وكوريا الجنوبية، مضيفا، بأن المفاوضات جارية مع الصين وبيلاروسيا.الصين تريد اللقاح الروسي كن كان الخوخ اداوي كن دوا راسو.

  • محمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:40

    أن كان بالمجان مرحبا وإن كان بالف درهم للرأس الوداع

  • متفائل والله أعلم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:53

    لماذا لا ترسلون عينات من اللقاح الصيني إلى ألمانيا وفرنسا , للتاكد من مكوناتها ومما يحتويه ومقارنتها مع اللقاح الذي يعطى للشعب الصيني لقطع الشك على المشككين والجهلاء , وان تكون العملية سرية للغاية ؟؟؟ , خدمو عقلكوم شوية يا العرب , اما لي كيقوليك اللقاح الصيني آمن ولا لي كيقول اللقاح غير آمن , لا أحد مؤهل للحديث عن اللقاحات ولا حتى أنا , لكن المغاربة حنى راه مشي مكلخين : واحد النسبة قليلة كاينة .

  • الطيب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:15

    اخي المحترم، انا ليست عندي أي دراية بهاد المجال، لذا لا يمكنني ان التفظ بأي موقف، الشك ضروري ولكن بالأذلة والحجج و ليس فقط بالكلام الفارغ و العشوائي, المقصود من تعليقي الأول أن بعض الأشخاص يشككون و هذا طبيعي لكن هنالك من يبالغ بدون أي دراية بالموضوع، هناك مختصون في المجال ضحو ب وقتهم الكامل و حتى ب حياتهم في مختبرات لتطوير لقاح فعال.
    Puisque je ne contribue à rien dans ce vaccin, je m'abstient à la critique négative et je prie Allah pour que ce vaccin soit efficace et sans effets secondaires graves.

  • س س
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:43

    التلقيح الصيني و الذي وافق عليه المغرب موثوق فيه . الفيروس ميت و الجسم عند التلقيح يصنع مضاضات لحمايته و ذاكرة لتحصنه من المرض لاحقا كساءر التلقيحات . ليس من المنطق ان نلقح الامن و الصحة و رجال التعليم و جنودنا البواسل و التلقيح غير موتوق فيه هولاء في الواجهة .و السلطات المغربية لن تضحي باغلى ما لديها .كفانا هراء و اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

  • استاذ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:45

    لست بطبيب و لكن كما يقول الاخصائي المحترم بأن التلقيح سيكون من نصيب المصابين كذلك
    كيف هذا و حسب ذرايتي المتواضعة فإن التلقيح يحفز الجهاز المناعتي للانسان على افراز مضادات حيوية لمواجهة الفيروس والتعرف عليه و ذلك لمواجهته في المرات المقبلة بكميات اكبر من المضادات الحيوية عند تعرض الجسم للفيروس الحقيقي لأن التلقيح عبارة عن ذوفان الفيروس يعني فيروس لا يضر فقط محفز للجهاز المناعتي . فكيف سيعطى للمرضى و هم اصلا في صراع حقيقي مع الفيروس التاجي الحقيقي. فهذا سيزيدهم تدهورا.

  • يوسف
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:40

    لقحوا اولا البرلمان تحت إشراف لجنة شعبية مستقلة و خليونا نتسناو اشنوا يجرا ليهم عاد نتيقو في هدرتكم. كلشي عارف المنتجات الصينية مسرطنة أو ذات اعراض جانبية بشكل أو اخر. علاش مثلا الدول الاسكندنافية مابغاتش اللقاح الصيني، حيت خايفين على شعوبهم. ماشي بحال عندنا ماكين غي كزر…. واك واك اربي… المنكر هدا…

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين