شلل نصفي يُقعد فنانا من فرقة "الركبة" بعد سنوات من العطاء

شلل نصفي يُقعد فنانا من فرقة "الركبة" بعد سنوات من العطاء
الجمعة 24 يناير 2014 - 19:20

يوم الأحد 27 أكتوبر من العام الماضي، حادثة سير مروّعة بالجماعة القروية “تبونت” بإقليم ورزازات، الخسائر: وفاة فنانيْن من فرقة “الركبة” التي كانت في طريقها إلى المطار لأجل المشاركة في لقاء خارج الوطن غايته التعريف بالفن المحلي، الراحلان هما المزريوي محمد والقرطاوي الحسين، في وقت أصيب فيه أعضاء آخرون بشكل خطير، منهم مبارك شاكر الذي يعاني في صمت بعد أن تسبب له الحادث في شلل نصفي لم يعد معه قادراً على تحريك أطرافه السفلى.

أصيبت سيدة من الفرقة كذلك على مستوى الظهر، وأخرى برضوض مختلفة، أما عضو ثالث فكان نصيبه إصابة في الكتف، في وقت تضررت فيه صحة مبارك بشكل أكبر بعدما أصيب على مستوى عموده الفقري، ممّا كلّفه عملية جراحية في هذه المنطقة الحساسة من الجسد. يشير ابنه إلى أن العملية كانت صعبة للغاية وخلفت آلاما حادة لارتباطها بالنخاع الشوكي، وبعد أربعين يوماً من إجرائها، أصيب بتعفن أسفل الظهر أنتج ورما، مما حذا بعائلته إلى نفسه للمستشفى حيث أجرى عملية جراحية ثانية.

“لم نتلقَّ أي سند مادي من الجهات المعنية خاصة من وزارة الثقافة التي تكلّفت بتنسيق هذا السفر إلى الكويت..سبق أن زارنا من مسؤول منها عاين حالة أبي وأكد أنه سيُنْقل إلى مصحة خاصة، إلا أن التماطل والتسويف كان نتيجة هذه الزيارة” يتحدث ابنه لهسبريس.

ويضيف الإبن أنه كان يتوجّب على الوزارة أن تقف سنداً لمجموعة “الركبة” التي أرادت تسويق صورة إيجابية عن الفن الشعبي المغربي، متسائلا: “أهكذا ينبغي التعامل مع فنانين قضوا ما يناهز الثلاثين سنة في خدمة فن مُعترف به وطنياً ضمن فرقة تجاوزت شهرتها أرض الوطن لتشارك في محطات دولية لتمثيل بلدها؟”

ورغم الحالة الحرجة لمبارك والعناية الكبيرة التي يحتاجها جسده المتضرر من هذه الحادثة، إلا أن عائلته لم تطلب يوما دعماً مادياً من المحسنين وأصحاب الضمائر الحية، وحتى ما تمَّ نشره في بعض الموقع الإلكترونية، يقول الإبن، كان عن طريق الخطأ لأن الهدف من إرسال الملف الصحي لمبارك إلى الإعلام كان الضغط على الوزارة من أجل القيام بواجبها وليس انتظار دعم مادي من المواطنين ممّن رقت قلوبهم لوضعية رجل أفنى زهرة عمره في الاهتمام بفن يشكل جزءاً من شخصية المنطقة وبالضبط زاكورة، موطن مبارك.

جدير بالذكر أن فرقة “الركبة” المعروفة بكونها تنشط حفلات استقبال زيارات الملك محمد السادس إلى الجنوب الشرقي، هي واحدة من أشهر فرق الفلكلور بالصحراء الشرقية، شاركت في مجموعة من الملتقيات الوطنية والدولية، حيث قدمت لوحات فنية بمجموعة من الدول كفرنسا، الجزائر، اليمن، قطر، وقد حصلت في مسارها على عدة جوائز تقديرية تكريما لمجهود أعضائها في الحفاظ على الموروث الشعبي المغربي.

‫تعليقات الزوار

33
  • fakkiha jamila
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:44

    أولا اللهم شافيه. ثانيا اللهم لاشماتة. ولكن سبسؤل عن عمره في ماأفناه. عبرة لكل المغنيين والراقصين والراقصات. اللهم اهدهم للطريق الصحبح

  • علي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:50

    لا حول و لا قوة الا بالله .

    قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا.

    اللهم اشف جميع المسلمين .و ارحم الاموات .

    الطرق في المغرب وسيلة من وسائل القتل و ليس النقل .

  • faboore
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:54

    ا لحج موجود وبدون ثمن اما البيض والطماطم فتمنهما ليس في المتناول

  • amine
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:55

    الله يرحمهم يارب والله يشفي المصابين يا رب
    هدا هو الفن الاصيل والمحترم والجميل والراقي وليس العفن الدي نشاهده عند بعض ما يسمون انفسهم فنانين

    المهم معجب بهدا الفن

  • asaoyi
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:09

    حقيقة فرقة الركبة غنية عن التعريف اتحفت الجماهير المغربية سنوات طوال فاين هي وزارة الثقافة والجهات المعنية.الله يرحم اللي مات والشفا ء العاجل للافراد الاخرون.

  • malik
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:10

    حرفة .سواء كان دلك فلكلور .رسما او رقصا ساحرا.اتمنى الشفاء العاجل لاعضاء الفرقة .و ارجو من الله العلي القدير ان يرزقنا و إياهم حسن الخاتمة .

  • مسفيوي..
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:12

    الله اكبر … بعد سنوات من العطاء .. اش عط هاد السيد لمغاربة .. مبروك عليه شي كريمة تا هو .. كيف ما كان الحال الله يشافيه و يتوب الى الله …

  • ابو هاجرطاطا
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:14

    هذه من الفئات المحرومة في مغربنا الحبيب والتي تحتاج الى العناية و الدعم فهي الحاملة لتراث المغرب وثقافته و…ففي الوقت الذي يستفيد فيه الوزراء و البرلمانيين والقضاة من الزيادات المتتالية لا تجد هذه الفئة ما تسد به رمق حياتها……………..

  • رشيد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:15

    إنا لله وإنا إليه راجعون رحمهم الله ورزق دويهم الصبر . ملاحظة فقط الجماعة التي وقع فيها الحادث تسمى جماعة ترميكت .

  • Abou Anas
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:16

    ومن منا لا يعرف الحسين القرطاوي قائد فرقة الركبة ؟ هو من عرفني على هذا الموروث الفني العريق بحركاته وصرخاته وابتسامته وروحه المرحة. اللهم ارحمه وارحم من مات من أعضاء الفرقة وشافي الأحياء منهم

  • مواطن
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:23

    c hchoma ياوزارة الثقافة ويا عمالة زاكورة المغاربة من طنجة إلى لكويرة بعرفون فرقة الركبة .أقترح أن يقوم فاعلو الإتصالات بحملة للتبرع لفائدة عناصر فرقة الركبة المصابين ولذوي المرحومين عن طريق sms .

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:37

    بإسم الفن النبيل أتمنى‏ ‏الشفاء‏ ‏العاجل‏ ‏الى‏ ‏اعضاء‏ ‏هذه‏ ‏الفرقة‏ ‏كما‏ ‏اطلب‏ ‏من‏ ‏العلي‏ ‏القدير‏ ‏الرحمة‏ ‏والغفران‏ ‏لمن‏ ‏قضو‏ ‏نحبهم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحادث‏ ‏المأ‏ساوي‏ ‏وأتسأل‏ ‏لماذا‏ ‏لاتقوم‏ ‏النقابات‏ ‏الفنية‏ ‏بدورها‏ ‏اعني‏ ‏نقابة‏ ‏الموسيقي‏ ‏المغاربة‏ ‏ونقابة‏ ‏المسرحيين‏ ‏والاتلاف‏ ‏الفني‏ ‏‏ ‏اينك‏ ‏يالنفالي؟‏ ‏عجباتك‏ ‏وزارة الثقافةكيبانلي ‏ ‏اينك‏ ‏ياقاوتي؟‏ ‏و‏ ‏اين‏ ‏اموال‏ ‏التعاضدية‏ ‏التي‏ أنشأت من أجل التغطية الصحية‏ ‏للفنانين‏ ‏الذين‏ ‏يتساقطون‏ ‏يوما‏ ‏بعد‏ ‏يوم‏ ‏في‏ ‏صمت‏ ‏رهيب‏ ‏للجميع‏ ‏حشوما‏ ‏وعار‏ ‏‏ ‏اشكركم‏ ‏هيسبريس‏ ‏على‏ ‏تتبعكم‏ ‏لكل‏ ‏صغيرة‏ ‏وكبيرة

  • العطار مصطفى
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:47

    اقول هاته الكلمات وانا اتاسف لاني اولا لم اجد اي تعليق ثانيا تراثنا يحتضر و معه فناني تراثنا على قلتهم وااسفاه سنندم و سيندم كل من فرط في موروثنا

  • Bent Lamdina
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:41

    من مغربية حرة الرأي.

    رحمة الله على الراحلين والشفاء العاجل للمصابين.

    سؤال إلى وزيرالثقافة المغربية هل المصابين الأخرون (من فرقة) "الركبة" ليس لم حق في العلاج و الإهتمام مثل الفنانين الأخرين المغاربة ؟

  • مصطفى
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:47

    إنا لله وإنا وإنا إليه راجعون اللهم ارحمهم . أريد أن أعرف من فضلكم هل مايسترو الفرقة السيد محمد القرطاوي من بين القتلى؟

  • HAMID
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:48

    اللهم لاشماتة

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
    فهذا لقاء يتجدد مع قاعدة قرآنية محكمة، ذات البعد الإيماني والتربوي، وله صلة شديدة بواقعنا اليومي، إنها القاعدة التي دلّ عليها قول ربنا جل جلاله: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 30].

    وهذه القاعدة القرآنية المحكمة تكررت بلفظ قريب في عدد من المواضع، كما تكرر معناها في مواضع أخرى.

    فمن نظائرها اللفظية المقاربة قول الله عز وجل: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران: 165]، وقال سبحانه: {مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ} [النساء: 79]، ويقول عز وجل: { وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ…} [القصص: 47].

  • معربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:11

    اللهم ارحم من قضى نحبه واشف المصابين.
    حقا إنهم فنانون أصليون أطربونا وأفرحون بعفويتهم وتلقائيتهم.وهذا قدرهم.وننتظر عودة الفرقة.

  • ابو زاكي الزركاني
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:14

    ردا على رقم 5
    أحزن كما تشأ، للسوريين، العراقيين٠٠٠٠و ان أخدتك الغيرة عليهم فيمكن لك ان تستقبلهم في منزلك، فقد عجت بهم مدن المغرب، شمالا و جنوبا،،،،اعتذر فمحال لا مثالك معرفة الجنوب المنسي، فبالاحرى ان تعرف فنونهم وتراتهم الأصيل.
    هم لا ينتظروا من أمثالك ان تعرف رموزهم و فنانهم الذين شرفوا هذا البلذ، داخلا و خارجا،
    عن اي اجتهاد و فكر تتكلم و توجهك اقصاءي أناني.
    اللهم ارحمهم و ارحم موتى المسلمين، وشافي مرضنا و جميع مرضى المسلمين، و لا تولي سفهأنا أمورنا
    أمين يا رب العالمين.

  • هرقل
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:17

    ردي على التعليق رقم 5 و 8 بدر والمسفيوي يؤسفني ان تكون بعض العقليات متشنجة لهادا الحد لكي تكون ضد انسان حمل ترات منطقته بشكل جميل ليقربنا منه فبدر حمل لنا مشاكل سوريا والمسفيوي يقول اش عطا للمغاربة اقول لهم سكان زاكورة من الطف خلق الله وتراتهم غني ولزال طبيعي وفرقة الركبة نمودج اشعاعي له واحد روافد تشجيع السياحة و ها انتم تنضرون فهم ليس نانسي او شاكيرا الدين ياتون بالملايير ففرقة الركبة فقراء يمارسون حياتهم ببساطتها اتمنى ان تزول هاته الافكار الشادة من مجتمعنا

  • monir
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:20

    اللهم ارحم الحسين القرطاوي و صديقه برحمتك الواسعة و اشف باقي المجروحين.انني من اشد المعجبين لهاتةالفرقة التراتية.لقد ابدعتنا على سنين مضت بفن راق.و لن ننسى القرطاوي رحمه الله بصيحاته و حركاته وابتسامته.وانا لله وانا اليه راجعون.

  • عبد العزيز من زاكورة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:44

    الفنان الحقيقي ف هذ البلاد ما عمروا يدير ألباس وواكل العصى بالأحرى إلى كان هذ الفنان زاكوري مسكين كان ليه الله و الله يقنعنا و يغنينا من فضلوا واهم ميزة عندنا حنا الزكوريين هي عزة النفس…….وا العفو الله

  • اجرار
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:47

    اللهم رحمنا و رحم جميع المؤمنين . ياليتهم مسافرين الى الحج لكانت خير خاتمة اللهم رزقنا حسن الخاتمة.عن عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

  • abdo
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:48

    اللهم اشف المرضى واحم واغفر للموتى.الحادث وقع في جماعة ترميكت وليس تابونت

  • Baraka
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:55

    Normalement c'est une accident de travail ,parce que c'est le chemin pour allez représente le folklore marocain et c'est le ministère tutelle qui doit pris en charge !!!!!!!

  • عبد الصمد زركاني
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:04

    السلام عليكم ورحمة الله
    قمت لمرات عديد بزيارة السيد مبارك والذي لا يزال بمدينة مراكش تحت معانات الكسر على مستوى العمود الفقري
    من زارهم سيعرف الحالة النفسية للعائلة التي لا ترى النوم ليل نهار ، من زارهم
    هذه المعانات تجيب بعض الغافلين الفاقدين لحم خير البرية المسيئين بعبارات قدحية للمصاب الذي نسأل الله تعالى ان يشفيه بلطفه وبرحمته وبقدرته ، قلت هذه المعانات إن أضفنا لها تعليقات سخيفة للبعض ستزيد من معانات الأسرة التي لا تطلب من أمثالهم الا تلجيم أفواههم لأنها تتحدث باسم الدين، والدين كله رحم ويسر
    وعلى كل حر أبي أن يقدر الشعور الذي أحسست به وأنا لست بابن سي مبارك ، وإن كانت تجمعني بابنه رابطة أكثر من الأخوة الطينية،فما بال الإبن والزوجة وكل أفراد الأسرة الكريمة
    نسأل كل الأحباب الدعاء له ولكل المسلمين وهذا أضعف الإيمان

  • رجل عادي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:23

    الى الاخت صاحبة التعليق رقم :آفة الآفات هي الجهل المطبق .الم تجدي اي تعليق لاشخاص يعانون في صمت من جحود الانسان و جور الزمان ، بعد ان حافظوا على تراث مغربي اصيل انتقل الينا ابا عن جد منذ مئات السنين دون انتظار جزاء او شكور، الا ذلك التعليق الجاهل والذي لا يفوقه جهلا الا طريقة كتابة كلمة سيسأل من فضلك تعلمي اولا مبادئ الكتابة قبل ان تنتقلي عن طريقها لتجريح الناس والله يهديك الطريق الصحيح

  • زاكوري من.ألمانيا
    السبت 25 يناير 2014 - 00:53

    الناس توفيت الى رحمة الله وبعض المعلقين يتشفى فيهم ويشمت سبحان الله اذكروا أمواتكم بخير انا لله وإنا اليه راجعون

  • otman
    السبت 25 يناير 2014 - 01:24

    ان من اشد المعجبين لهاته الفرقة التراتية اغاني ديالم وخا مكنعرف فيه والو مع دلك راهى واعراى اللهم ارحم الحسين القرطاوي و صديقه برحمتك الواسعة و اشف باقي المجروحين.

  • Chnigri Ayyad
    السبت 25 يناير 2014 - 11:41

    أ لعفوا لله ….. بها يختتم العرض الراقص الجميل
    أتمنى من الله تعالى أن يرحم الموتى و يعفو عن الباقين بأن يشفيهم و يرحم حالهم إنه مجيب الدعاء
    أرجوا من الإخوة المعلقين على هذه الحادثة أن يترفقوا في كلامهم عله يكون عزاءا لما ضاع و فقد من أبناء شعبنا الحبيب

  • bouchra mo
    السبت 25 يناير 2014 - 13:49

    الرد على مقال 16
    اخ السيد محمد القرطاوي هو الدي توفي رحمه الله . محمد القرطاوي في صحة جيدة.
    نسأل الله تعالى ان يشفي السيد مبارك شاكر.

  • أبوأديب
    السبت 25 يناير 2014 - 14:11

    نحن لا يسعنا الا ان نتكنى الشفاء للمصاب و الرحمة لمن فقدزا حياتهم الركبة فرقة فلكلورية محترمة لكن الى متى نظل على هذه الحال فننا يشبه سياستنا و رياضتنا كلشي يستجدي و غياب لهيكلة حقيقية

  • Esmail
    السبت 25 يناير 2014 - 15:20

    أذكروا أمواتكم بخير

  • صالح
    السبت 25 يناير 2014 - 18:49

    نشكر هسبريس على هذا الخبر رغم التأخر ، لكنها التفاتة لعلها تجد صدى لدى المسؤولين في وزارة الثقافة الراعية لهذا السفر الذي على إثره وقع ما وقع
    أما الى اصحاب التعاليق 1-5-8 و أمثالهم فأقول ..
    ما أصلف وجوهكم و ما أقسى قلوبكم و ما أصلب أحاسيسكم …
    لو تعلمون ما يعانيه هؤلاء المكلومون و عائلاتهم .. لبكيتم دما و أسى ..
    ماذا قدم ل….؟؟؟؟ظظ
    و ماذا قدمتم انتم سوى تعاليق سخيفة و كلمات فاسقة لا تسمن ولا تغني من جوع و إنما تزيد هؤلاء المساكين المكلومين ألما آخر و كأنهم ارتكبوا موبقة من الموبقات السبع

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 2

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة