‫تعليقات الزوار

49
  • B.elidrissi
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:01

    ايام دامية وتاريخ اسود يحمله على عاتقه الملك الراحل وزبانيته ولازال هناك معتقل تحت الارض بمدينة تمارة تحث قصر الامير عبد الله يحرسه رجال الدرك يمنعون المشى فوق ارضه يقبع فيه مساجين تصل لحالهم الى الارض ويمشون على اربع لا احد يعرف عنهم شىء بشهادة احدحراسه الدي ترك الخدمةبسبب ما عاين هناك . وصدق الله العظيم ان فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين

  • karim
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:31

    معاناة معتقلي تزمامارت لم تنتهي بانتهاء اعتقالهم بل امتدت حتى بعد خروجهم من السجن ولأبنائهم حيث يعانون من أمراض و أود أن أقول هنا بأن الضابظ محمد منصت رزق ببنت عمياء فقرر بعد ذلك عدم الإنجاب مرة ثانية بالنسبة لضحايا الصخيرات فأنا لا أفهم مطالبهم حيث الانقلابيون حوكموا فلماذا يقضون أكثر من عشرين سنة و أغلبهم محكوم بثلاث سنين في قبور يجب علينا أن ننتبه لأن المغرب يتكون من أعراق متعددة أغلبها تحس بالغبن و التهميش فيما آل فاس اللذين لم يطلقوا رصاصة واحدة لتحرير البلد يتمتعون و يحكمون و لا ليتهم حققوا شيئا حيث الفشل الذريع في كل شيئ

  • مشاهد
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:09

    الأجدر بنا أن نهتم نحن بتاريخنا وأن نتداوله على وسائل إعلامنا. وألأولى بالجزيرة أن تبث حلقات عن حقوق الآسيويين في الخليج واغتصاب الخادمات في قطر…

  • Hamrabt
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:37

    هذه معلومة خطيرة، يجب التأكد منها وفضحها للعالم.

  • بو الطاكسي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:39

    بصراحة يجب على الملك محمد السادس أن يفتح هذا الملف من جديدوأن يتدخل ويباشره بنفسه لتعويض ضحايا معتقل تزمامارت الرهيب وذلك بأن يضمن لهم عيش كريم في بلدهم وذلك ان أراد أن يخفف من معاصي ابيه فقط أما بأن يمحوها فأعتقد من المستحيل لان ما تعرض له المغاربة جميعافي عهده شىء لا ينسى .
    لأنه في الأخير كل شيء سيبقى هناوما من أحد اصتحب معه شيء من متاع الدنيا الى الآخرة
    أما أولائك الثعابين الممثلون للمنضمات الحقوقية الرسمية الذين تنكروا لهؤلاء الضحايا والذي ذكرهم السيد أحمد المرزوقي في شهادته فمعروفون بنفاقهم وقد ابانوا عن ذلك في عدة مناسبات ونطلب من الملك بأن يتخطى اولائك المنافقين المتملقين الدائرين به و ينظر في أحوال جميع المغاربة أن اراد بأن يكفرعن ما رتكبه أبوه من ذنوب في حق هذا الشعب جميعا
    وتحية خالصة لاحمد المرزوقي وكل الناجين من تازمامارت وأنني مغربي أشد على أياديكم واقول لكم اننا جميعا في تازمامارت ,واوجه سؤالا للناجين من تازمامارت هو كيف وجدتم جل أخوانكم المغاربة يعيشون ؟

  • طارق
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:11

    على المسؤولين بذل المزيد من الإهتمام بملف هؤلاء المسجونين فقد امضوا زهرة شبابهم ضحية مؤامرات أعداء المغرب وإلا فلم نستفد شيئا من كل ما وقع وتحية لأحمد المرزوقي على شجاعته وقول الحقيقة.

  • غريب في بلدي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:41

    تركة تقيلة من الحسن الثاني للملك الشاب :اقتصاد ريع, ادارة ينخرها الفساد , وقصور عالية قائمة على جيوب الفقراء, وشركات عملاقة تاكل الاخضر واليابس تحتكر كل شئ شاي سكر كهرباء حتى الاحباس
    المخزنية لم تسلم من هده الشركات , انها سنفونية رائعة عنوانها تفقير الشعب كي يضل الملك ملك الفقراء
    انتخابات 7 شتنبر اتارت غيضكم يمولاي فانعمتم علينا بحكومة ال فاس
    حكومة عباس, تريا جبران,..غلاب واخرون تجمعهم سمة واحدة عدم الكفاة وانتضار الاوامر…نخبرك يمولاي اننا سنقاطع الانتخابات المقبلة
    وننتضر حكومة اسوء من هده ونصيحتي لداودية والستاتي الاستعداد للاستوزار
    امانحن سنندب حضنا التعيس لما صار عليه الوطن الحبيب

  • الأخ البيضاوي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:59

    كان الله في عونكم وشكرا لك على هذه الشهادة

  • عابرة سبيل
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:35

    الســـــلام عليكم ورحمة الله.
    المرزوقي ليس الا واحد من ألاف ممن سبقوه وممن لازالو الي حد الان يعيشون ما عاشه… فلا توجد تازمامارت واحدة في المغرب.فهناك العديد من الشباب الشجعان الدين كانو يطالبون بابسط حقوقهم اين هم الان لم يعرف مصيرهم الى حد الان ام انهم ينتظرون 20 سنة في القبور حتى يشفق عليهم الجلادون…
    فهده فرصتنا لنبش باقي القبور الحية…
    تحيـــــــــاتي

  • عائشة
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في تاريخ اي دولة كانت لابد لها من ان تمربلحضات يمكن ان يصفها البعض انها مطلمة في تاريخه لكن لا يمكن ان نحمل شخصا واحدا المسؤولية لكن المرزوقي كتبه التاريخ .

  • no nam
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:31

    انا لاافهم كيف تجعلون انقلابي الصخيرات ضحايا و ابرياء وان الملك الراحل ظلمهم مقام به الملك هو الصواب حين اعتقلهم لانهم مذنبون الم تفكروا لو استولى اوفقير او اعبابو على الحكم كيف سيكون مصير البلاد الن يقوموا باعدام الملك وعائلته وبعدها باقى الشعب المغربي هؤلاء الانقلابيين لن يرحموا احدا اوفقير خان اليد التى امتدت اليه فحسب الروايات كان ابناءه كانوا يعيشون في البلاط الملكي بجانب الامراء فهل يستحك من يخون صديقه او مشغله ان يحكم البلاد؟ اما اعبابو الم يكن يبعث من يسرق مواد البناء من المواطنين لبناء المدرسة العسكرية الم يقل المال و السلطة ليهبك الجميع اقرؤا تقريرا عنه في مجلة نيشان هل من يفكر بهده الطريقة يستحق ان يكون حاكما لبلاد الم تروا ماوقع في امريكا اللاتنية عندما كان العسكر يحكمون وغير بعيد عنا انظروا الى ليبيا و مصر وعدد من الدول الافريقية علينا ان نحمد الله ان هؤلاء العسكر لم ينجحوا في خطتهم وبقيت الامة مجتمعة تحت الملكية اما العسكر فدورهم في الثكنات والجبهات ماقاموا به في الصخيرات يستحقون عليه العقاب لانهم ارادوا قتل الملك وكانواسببا في قتل مجموعة من الابرياء فماحكم من تهجم عليك في منزلك واراد قتلك وعائلتك وقتل ضيوفك؟؟؟؟

  • الراعي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:13

    اتوجه إلى بعض المعلقين في هدا المكان لأحيطهم أننا و إن إنتقضنا أحوال بلادنا, فدلك غيرتا منا على مغربنا, و الدي ضحى من أجله الكتير من المغاربة الشرفاء, كأمتال المرزوقي و المهدي بنبركة… .
    وكنا نتمنى أن يتحول المغرب الجديد مع الملك الشاب إلى دولة ملكية دستورية بمعنى تحديد الصلاحيات بشكل ديمقراطي و اضح للشعب و للملك, فلاغالب و لامغلوب للملك واجباته و حقوقه و للشعب واجباته و حقوقه و الجهاز القضائي محايد, حتى نكون في مستوى الدولة الحديتة.
    لكن الأمر و إلى إشعار أخر غير ممكن في المغرب و دلك لسببين.
    1 الإرت المفيوزي المحيط بالملك و الدي يرفض أي تغيير يضر بمصالحه المادية الديقة, كمالو أنه يعيش في فقر.
    2 الشعب بكل أطيافه و فأته, لازال لم يتعلم بعد ماله وما عليه, أولا ما علينا يتمتل بشكل أساسي في القضاء على الأمية بكل أشكالها تم فرض النسق التغييري على الساحة السياسية بالخروج إلى الشارع لقول كلمة لا ليس معنا الرشوة و القمع و السيطرة العائلية الأحادية على قوت 30 مليون مغربي. ونحن في مستوى المسؤولية بالإطاحة بكل حكومة تنسى نفسها و هناك أمتلة عديدة لنجاح الشعوب في تغيير مصيرها.
    أما ما لنا فهي الكرامة,(المادية و المعنوية) الوطنية و الوطن و الغيرة على الهوية الأمازيغية العربية بمحتضنها الأساسي الأسلام, حين إدن ستجدون أحفاد موليير في المغرب مجتمعين في مطار محمد الخامس متوجهين إلى فرنسا, إن وافقت على إستقبالهم؟.
    أختم قولي هدا ببيت شعري و لكم إتمامه: إدا الشعب أرادالحياة فلابد….. . السلام عليكم

  • superkh
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:19

    أول ما يلاحظ عند إنتهاه من مشاهدة الربورطاج هو عدم سماع رد جمعية ضحايا إنقلاب الصخيرات ، و وقوف ربورطاج الجزيرة على التعليق فوق صور، و المعررق أن المقابلات أو
    Sonor يعطي المصداقية لصور و هذا ما تركز عليه الجزيرة في جميع الوثائق التي تنتج من طرف الشركات المنتجة
    إدن الجزيرج تأتي إلى حدود المغرب و تخترق جميع قواعدها من أجل تشويه صوزة المغرب

  • مزواد الحسين
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:15

    انه ليحز في النفس ان نسمع من البعض الذين هم معروفون بتبعيتهم للنظام الذي ساد حكم فترة حكم الحسن الثاني والمعروف بدكتاتوريته الخاصة في قمع الحرية في كل جوانب الحياة ،أنسمع كل هاته الرغبة في عدم كشف حقائق هاته الإنتهاكات،هذا هو المغرب الذين يقولون بأنه يضرب به المثل في الديمقراطية على المستوى العربي ،وهذه هي هيئة الإنصاف والمصالحة التي يقول عليها المرزوقي بأنها لم تنصفه من لدن مسؤوليها الذين هم كانوا ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ،إنني شخصيا سأجن مما يحصل في المغرب ،هل تعرفون لماذا؟ لأنه لدي ضمير مغربي أو بالأحرى أنا مغربي.

  • مواطن مغربي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:23

    تحية اجلا وتقدير الى الاخ المرزوقي الدي لايزال يكن للمغرب كل الاحترام والتقدير بالنسبة لرأي بكل ماسردته خلال حلقات حوارك مع الجزيرة ياسف له فاقول اتمنى من الله العلي القدير ان يعوضك كل ماضاع من عمرك بقصر في الجنة تعيش فيه مع كل افراد اسرتك انشاء الله ، كما انني اطلب من الله ان يغفر للملك الحسن الثاني كل خطاياه لانه في الحقيقة ليس هو من فعل دلك وللكن هم كثيرون من غيروا الحقيقة عن الملك الراحل غفر الله له ، صحيح انه لم يعد يثيق في الكثير وبالتالي صدقهم لانه يخاف ان ينقلبوا عليه ، فالى حدود كتابتي لهد الاسطر اتمنى من العلي القدير ان يطلع سيدنا ملك المغرب محمد السادس ان يرسلك الى البيت الحرام من ماله الخاص انشاء الله لانه ملك غيور على البلاد والدليل على دلك خلقه لجنة الانصاف والمصالحة لانه حنون رقيق دو قلب طيب يحب الخير للكل والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  • كزاوي مجلوق فاكادير
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:29

    تعتبر شهادة المرزوقي قيمة مضافة لإضفاء مزيد من الضوء على فترة حالكة من تاريخ المغرب, كنت اتمنى أن أعرف هده الحقائق من إحدى القنوات المغربية بدل سهرات الشيخات, رغم أنني أجزم مسبقا أنه لا يمكن لصحافيي قولو العام الزين أصبحت عادة التملق و لحيس الكابة تلازمهم، أن يُضاهوا إحترافية قناة الجزيرة, أما أولئك الدين خرجوا من توابيتهم ليشككوا في ما قاله المرزوقي ليست إلا مناورة من بعض المسؤولين دووا التاريخ الأسود لإفراغ هده الحقائق المستفزة للمشاعر من محتواها.

  • مغربي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:17

    الحمد لله الذي رزق المغاربة العقل والحكمة والتبصر، وجعلنا نتحمل، ونتغلب على الصعوبات، ونتجاوز مرحلة البكاء والنحيب، ونضع حدا لما مضى ونقرر بعزيمة وصدق وإخلاص فتح صفحة جديدة من تاريخنا وبناء مستقبل أكثر إشراقا.
    فالماضى فات، وكسبنا بفضل التضحيات التي قدمناها انفراجا سياسيا، وانفتاحا اجتماعيا، وحريات تعبير وحقوقا سياسية، ما زالت كثير من الشعوب تحلم بنيلها، لآنها ما زالت أسيرة سنوات الرصاص
    إنما ينبغي الانخراط بعزيمة وجد وصدق في بناء الدولة المغربية الحديثة وتحقيق المشروع المجتمعي الحداثي بقيادة ملكيتنا الدستورية

  • Alhassan
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:13

    يحدر بالاستاد منصور أن يحاول استقطاب أحد الجلادين في جلسة اعتراف وبوح لشرح ما وراء المرآة ، وسيكون حقا برهن على قدرته في استكمال الصورةأمام المشاهد.
    فعندما يقول احدهم ما أنا الا آلة تنفيد،فنفهم ان ما وراء الحدث أيادي خفية و أشباح تحرك الكراكيز
    وتلك قصة أخرى تصلح لحلقات”شاهد على العصر”

  • b.elidrissi
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:25

    المعلومات حول سجن تمارة ماخودة من حارس سابق لهدا المعتقل الدي تلتقي فيه الارض بالبحر و توجد فوق تلك الارض بنايات صغيرة على شكل مداخن وقد تطرقت جريدة المساء لهدا المضوع من قبل.

  • جرأة انقلاب نوعي هادئ ضد ادعاء
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:25

    شهادة حية وصادقة وجريئة عن حجم فضاعات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان السائرة المفعول إلى غاية الآن، في منأى عن أية تسوية جذرية وحقيقية، والتي عاشها وداق منها حتى خدام المخزن الابرياء، حيث أبانت هذه التصريحات الجريئة والتي قل نظيرها في ظل هذا الزمان التخاذلي التدجيني، عن همجية ووحشية النظام الشمولي والمطلق، والذي كان لا يتوانى أو يتردد في أكل وسحق وطحن وتصفية حتى البعض من أبناء خدامه،
    حيث شكلت هذه الاعترافات الناذرة والجريئة دحضا قاطعا لأصحاب تلك النزعة الاحتكارية والديكتاتورية البخيسة الواهية التي تدعي الاستفراد بالنضال وبدروبه الضارية…
    هذا من جهة، أما من جهة أخرى، فقد شكلت تصريحات السيد أحمد المرزوقي، نزع وكشف الستار الضليلي الهش والفج لكل شعارات وخطابات تلك الحكامة الحقوقية الرسمية، والتي ما فتئ دعاتها الملكيين الجدد، التشدق بانهاء تعويض آخر دفعة من الضحايا…
    لقد حققت بتصريحاتك هذه انقلابا حقيقيا وجذريا حيال التباهي بترسانة من الشعارات الواهية والتوصيات الجوفاء الناتجة عن المسلسل المسرحي لتلك الحكامة الحقوقية الزخرفية، وكشفا نوعيا قل نظيره عن مدى صدقية مسلسلهاالهش ولما أسموه بالعدالة الانتقالية الراهنة…
    لقد حققت بكلماتك الصادقة ما عجزت عن تحقيقه بالرصاص الحي…
    لقد أصبت الهدف بدقة عالية مما كنت تتوقع، وذلك من جراء قلبك لموازين قلبا نوعيا، هي أصلا كانت وكادت أن تبقى مختلة في تاريخنا المعاصر بكثير، عما تكالب به الجلادون وأعوانهم من طمس وتضليل لحقائق عطاءات رجالات ناضلوا في لظل، من أجل رفع عزة هذا البلد الجريح والمختل الموازين والقوى… باسم وعنوان الديمقراطية المغربية المعوقة.
    نطالب بإعادة معالجة ملفنا الحقوقي الوطني الشائك والعالق دون أية تسوية حقيقية، أو كشف شفاف، بناء على المزيد من نشر وفضح مثل هذه الحقائق الحقيقية التي تنفي بشكل قطعي زجريء كل الادعاءات الرسمية التضليلية والواهية التي تطبل وتزغرد خارج السراب بطي صفحة الماضي… الذي لم يريد أن ينجلي أو ينسحب، من هول عتمة التظليل والتطبيل والكذب على ذاكرة التاريخ وعلى تعطش أبناء الشعب المغربي لمعرفة رجارت تاريخم وتقلب تضاريس جغرافياتهم الضارية…

  • امزوار احمد
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:53

    السلام عليكم لقد تتبعت شهادات الاخ احمد المرزوقي على قناة الجزيرة و اوصبت بالهون ولصدمة مما وقع في هده المنطقة (تزمامارت)نظرا لاني ابن المنطقة ثم اني كنت اثيق ف كلام المليك الراحيل الحسن الثاني الدي صرحى اكتر من مرة بعدم ووجود هاد السجن ؟ رغم اني لم امضي ولوثانية و احدة في السجون المغربية شعرت اني عشت في هدا السجن الر هيب مدة بث هده الشهادات

  • عبد الله
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:05

    معتقل تحت الارض بمدينة تمارة تحث قصر الامير عبد الله يحرسه رجال الدرك يمنعون المشى فوق ارضه يقبع فيه مساجين تصل لحالهم الى الارض ويمشون على اربع لا احد يعرف عنهم شىء بشهادة احدحراسه الدي ترك الخدمةبسبب ما عاين هناك !!!!!
    اين هي منظمة العفو الدولية واين هي منظمة حقوق الانسان ؟؟؟؟؟؟؟؟ هؤلاء الذين يحكمون المغرب يجب عليهم ان يرحلوا عنا ويجب على المغاربة ان يثوروا ضد هذه الشردمة التي احرقت الرث والنسل .

  • مجاز عاطل
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:55

    اعجبني المرزوقي لما تطرق لظاهرة العنصرية في التشغيل في الحلقة الاخيرة وهو رغم حصوله على الاجازة في القانون قيل له لما تقدم للمبارة في التشغيل انه نجاوز 40 سنة لكن الصحراويون تم تشغيلهم رغم انهم تجاوزوا هذا السن وهذا الامر يعاني منه كل المغاربة العنصرية في التشغيل فكل اصحاب الشواهد من الصحراء يتم تشغيلهم والاخرون تهشم عضامهم امام البرلمان .

  • امازيغي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:47

    انالا استغرب من ان كل هدا حدت في المغرب بل اضن انه حدت ما هو افضع من دالك .
    ولكنه لم يقل ما كنت اوده ان يخبرنا به
    ما هي اصول من كانوا في تزممارت ؟
    وكم من فاسي كان في تزممارت !!!!؟

  • الــبـو عــيـــا شي عبد رب
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:07

    شهردامية وتاريخه اسود وحقيقي وليس لدينا أحمد المرزوقي أخر ليحكيها للعالم كالجرية تزمامارت التي عدب بها المرزوقي ومن معه وهي قـصة الحسيمة المنسية والقبور الجماعية التي لا يعرف أماكينها أحد إلا فاعليها ومن يتحمل على ما حدث إلا الملك الراحل وزبانيته ، والتجربة تقول ولا يلد بونقوب إلا بونقوب مثله ، حيث توجد مأشرات تشير إلى أنه لازال هناك معتقلا ت تشبه تزمامارت بنزلاء من العهد الجديد وأحدهم تحت الارض بمدينة تمارة تحث قصر الامير عبد الله يحرسه رجال الدرك يمنعون حتى المشى فوق الأراضي المجاورة بشهادة احد حراسه الدي ترك الخدمة بسبب ما رئى هناك . وصدق الله العظيم ان فرعون وهامان وجنوده كانوا، وكان فغل ماض ناقص ، وهادا حال الدنيا ولاكن التاريخ لا يسمح ، ومن أجل إتمام فصول مسرحيات الدامية والقبور الجماعية من إخراج الحسن الثاني و أوفقير وأعوانه . الله الله ياالله مولانا شوف من حالنا ونقدنا من القوم الفاسقين

  • مغربي غيور
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:21

    جميع المغاربة عانوا قسوة الاعتقال ولربما لايزال منهم من يعاني إلى حدود الآن.
    إن العقوبات لم تطل فقط الجنود الذين دبروا انقلابا فاشلا، بل كذلك بعض التلاميذ بالسلك الثانوي وكثيرا من الطلبة الذين طردوا من دراستهم وشردوا وتوبعوا بصمت وضيق عليهم الخناق في حرياتهم وعاشوا عيشة الذل والاحتقار.

  • Seddik
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:23

    ابكيتمونا ثم اضحكتمونا كنتم يا احمداه
    رائعان. المغاربة مثل موادهم الاولية
    يجب عليها ان تصدر لكي تاتي اكلها
    فلولا برنامج شاهد على العصر لبقينا
    في دار غفلون!اطلب من راديوميدي1
    ان يعوضنا ببرامجه الشيق المجلات العجيبة
    وان يختار النجم احمد المرزوقي لكونه يتقن
    العربية والفرنسية!

  • سليم نور
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:57

    كل هذا تهريج لكي تستر فضائح محمد6 وظلمه ويتلهى الشعب المغربي بما وقع في الماضي .
    ما يفعله محمد6 الآن في المغاربة أكثر مما فعله أبوه .
    الشعب الآن كله تازمامارت .
    فساد وظلم في كل القطاعات والشعب يموت موتته البطيئة !!
    والمرزوقي أخيرا في ختامه لشهادته تحول إلى بوق يطبل للقصر الملكي ويمدح محمد6 لأنه ساعده في علاج إبنه .
    وبقية الشعب التي لم تجد كيف تتصل بمحمد6 لأنه يسكن في قصوره كيف يفعلون للوصول إليه ليعالج لهم أبنائهم ؟ أم ياترى يجب عليهم أن يدخلوا بدورهم لسجن تازمامارت ليصبحوا مؤهلين للقاء الملك محمد6؟
    هذا كله تهريج .ولا أستبعد في الزمن القريب المرزوقي يصبح رئيسا لحزب ملكي بامتياز ويكمل ما فعله التقدميين والإشتراكيين في المغاربة !!!
    والزمن كشاف !
    أخيرا لمرزوقي يتوسل لمحمد6 بأن يعطف عليهم ويعوضهم !
    يكلب التعويض كأنه صنع طائرة!
    النضال والمقاومة والجهاد يكونون في سبيل الله ومواصلة الجهاد حتى التصر لا ينتهون بالتملق للحاكم كما فعل المرزوقي وغيره !

  • رجل سلطة
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:19

    كان الاجدر ان يعوض المعتقلون من اموال الحسن الثاني فلا معنى من تعويضه من اموال الشعب ، و كأن الشعب المغربي من كان يدفن هؤلاء المعتقلين ، و نفس الشيء يطبق على باقي المعتقلين الذين تعرضوا للتعذيب و التنكيل من قبل جلادين معروفين و حصلوا على تعويضات من اموال الشعب عن طريق هيئة الانصاف و المصالحة ..يجب ان يحصلوا على التعويضات من جيوب الجلادين حتى يكونوا عبرة لجلادي اليوم

  • boudenibi
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:45

    بودنيب…تازمامارت المغرب
    بودنيب إحدى المناطق المغربية التي ينتمي إليها سجن تازمامارت(إقليم الراشدية),هذه المدينة المنسية التي تشبه سجن تازمامارت غير أن هذه المدينة كانت عبارة عن سجن كبير,كان لسكانها نفس مصير سجناء تازمامارت,حيث عانت هذه المدينة كل أشكال التهميش و الحرمان منذ الإستعمار الفرنسي مرورا بإنقلاب أفقير,لا لشئ سوى أن أفقير إبن بوذنيب.
    ماذنب هذه المدينة -وما ذنب سكانها-؟ لكي تتحول إلى سجن كبير,و تستثنا من الزيارات الملكية والمشاريع التنموية منذ عصور.
    أهو:
    1-أفقير,هذا الإبن العاق الذي جلب لأمه-بوذنيب-كل أشكال التهميش والحرمان(هذا ما جنته براقش على أهلها).
    2-أم تكريس المقولة المتوارثة,المغرب النافع و المغرب غير النافع و الذي تنتمي إليه مدينة ببوذنيب.
    أتمنى من صاحب الجلالة ومن الحكومة المغربية,أن تولي نوع من العناية والإهتمام بالمنطقة,قبل التلويح والتهديد بالهجرة الجماعية نحو الظفة الأخرى الجزائر,كما هددت بذلك مجموعة من المناطق النائية المجاورة والمنتمية لإقليم فكيك من قبل,شريطة إدماج هذه المناطق في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية,و عدم إستثنائها من الزيارات الملكية.لكي تحس المنطقة و ساكنيها أنهم جزء من هذا الوطن.

  • عاشق الحرية
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:17

    كوارث الحكم الجبري لاتحصى والظالمون يقصمهم الله والمبتلون في سبيل الله يكرمهم الله إن احتسبوا أعمالهم لله وعلينا أن نقتلع شجرة السم من جذورها لاأن نفني أعمارنا في تقليم أغصانها وهذا يتطلب الإلتفاف حول أهل الله الصادعين بالحق ونصرتهم والصبر معهم حتى ياتي الله بالفتح ويومئذ يفرح المؤمنون وفرح الآخرة أكبر لمن شارك في رفع الظلم عن الأمة ولو بإشارة

  • عيساوي
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:33

    التعويضات يستحقها الشباب المعطل من حاملي الشواهد العليا ومعتقلي الراي الحر الذين اعتقلوا فقط لانهم عبروا عن رأيهم اما من كان قد ارتكب جنحه جنائيه يتحمل مسؤوليته وما ارى التعاليق سوى عاطفيه وليست منطقيه.ان العسكر اراد الاستلاء على السلطه لكن فشل اذن لابد من تأديه الثمن.ولو كان المرزوقي وامثاله يحكمون المغرب اليوم ,ولازال الحسن الثاني حي لكان نفس الشئ اما منفيا او مسجونا اوربما اعدموه .والسؤال هو هل لم يقتل المرزوقي اي احد اثناء مداهمتهم للقصر اظن فقط ان ثميل منصور والمرزوقي اثر على عاطفه الاخوان .هل كانوا هم لو نجح الانقلاب سيضعون الحسن الثاني واسرته في قصر.ما هذا المنطق اننا نبكي مع من يبكي ونضحك مع من يضحك.انهم قتله وهذا جزاؤهم .ومن اراد ان يعوضهم فل يقوم بذلك .اما التعويض يجب ان يكون لهؤلاء الذين دون مستقبل .ومرحله الحسن 2 كان لابد منها.على الاقل ان الانسان المغربي كان له شئ من الامان.انكم تنتقدون المرحله وتنسوا ان معدل الجريمه في ارتفاع .الماضى انتهى والعوده الى المرحله يجب ان تكون للاستفاده وليس للحقد.وفي كل العالم هناك سجون مثل تزمامرت.

  • جاكمي محمد
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:21

    السلام عليكم تحية اجلال للمرزوقي على هذه التوضيحات على تزمامارت … انا ابن المنطقة ادا كان الاخ المرزوقي عاش 18سنة في داخل سجن تزما مارت ف 95 % من سكان هده المنطقة عاشو في سجن ولازالو يعشون فيه خارج الزلازيل لعدم وجود ابصط ظروريات الحاة ويعيشون في قمع من السلطات …؟

  • simoooooooooo
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:27

    ايام دامية وتاريخ اسود يحمله على عاتقه الملك الراحل وزبانيته ولازال هناك معتقل تحت الارض بمدينة تمارة تحث قصر الامير عبد الله يحرسه رجال الدرك يمنعون المشى فوق ارضه يقبع فيه مساجين تصل لحالهم الى الارض ويمشون على اربع لا احد يعرف عنهم شىء بشهادة احدحراسه الدي ترك الخدمةبسبب ما عاين هناك . وصدق الله العظيم ان فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين

  • عبداللطيف فار
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:15

    إلى السيد المرزوقي اعتقد في نظري ان العداب الدي تلقيته في تازمامارت هو نتيجة عادية للإنقلاب الدي قمت به رفقة زملاءك بقيادة اعبابو ,حيث انه لو نجح الإنقلاب سوف تكون انذاك من كبار اعيان الدولة<وزير ,مستشار ,والي....إضافة الى مزارع و اراضي و فيلات والنساء الجميلات و اليخوت والخدم والحشم والبذخ ولو استضافك احمد منصورلشكرت له المغرب شكراكبيرا ووصفته بااحسن الصفات و ان المغرب احسن دولة في العالم من حيث الديموقراطية و حقوق الإنسان و حرية التعبيرالى اخره....للأن جل المغاربة يعبدون المال و يجرون وراءه على حساب كرامتهم و دينهم ومبدإهم ,يهتمون بمصالحهم الشخصية فقط, وهذا ما نراه اليوم في مجتمعنا , وهناك امثلة عديدة على ذلك من بينها البنات المغربيات يبعن لحومهن في كل ارجاء العالم بسعر بخس بالإضافة الى الخليجيين الدين يطفؤون مكبوتاتهم في المدن المغربية بشتى الطرق الجنسية الشاذة على اطفال و فتيات في مقتبل العمروبإرغام والديهم .إضافة الى الشباب, فعندما يكون عاطل عن العمل < تلميد ..طالب .متمرن...) يتظاهر بالتواضع و التدين و الأخلاق وما إن يعتلي وظيفة او مركزا يُزالُ القناع عن وجهه فترى وجهه الحقيقي الجشع وراء المال وكذلك بالنسبة للبرلماني و الفلاح الى اخره...وبم انك يا اخ مرزوقي جزء لايتجزء من المغاربة فإني اعتبرك محظوظا لأنك كنت ستكون اليوم في عداد الموتى,أن الحسن التاني لم يعدمك وتركك حي ترزق لمدة عشرين سنة تنام و تاكل الى ان حفظت القران الكريم ورايت والدتك مرة تانية , وإني أظن لو نجح الإنقلاب لما كنت ستحفظ القران الكريم او سترى والدتك ولو في الأعياد الدينية.

  • alhassan
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:03

    اصبحنا نخاف حتى من كتابة كلمة تزمامارت و لو في سياقها الجغرافي او الوصفي او حتى الشعري

  • naser ffm
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:49

    اقول باختصار الاخ المرزوقي نعم الرجل المتواضع. والحقيقة كل من سمع له ورءا ه احبه. وهذا يدل على انه بريء. اما من يطعن في شخصية المرزوقي ورفاقه فهم من بقايا مزبلة التاريخ المظلم.

  • الحسن
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:29

    …ولا زال التعذيب مستمرا…ولا زالت الانتهاكات مستمرة…وإن كان من تغيير فهو عل مستوى الشكل فقط.والأنكى أن مناضلي الأمس أصبحوا جلادي اليوم…

  • عبد الغني لعيوني
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:47

    السلام عليكم
    إتضحت الصورة الحقيقية لبلاد الظلم ولا زال الظلم قائما
    رجال شرفاء ما هم إلا مأمورون ونفذوا الاوامر وقادتم أرادوا أن يغيروا هذا الظلم المتغطرس للملك الراحل ويقال له أمير المؤمنين
    أي إمارة المؤمنين بل أمير المجرمين إلى جهنم وبئس المصير
    وأقول لآخواني التزممارتين هذا إبتلاء من الله إصبروا وصابروا ستنصفون إنشاء الله
    والله بكينا كأننا نعيش معكم هذه المأسات التي قصصتها وهي واقعية
    ونطلب الله العلي القدير أن يكون محمد السادس تابع واستمع للشاهدة ويقف مع هؤلاء ويصلح ما أفسده ابوه
    الله معكم ايهاالتزممارتيون

  • Marocaine pure
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:45

    لو أنكم كنتم في مكان الحسن الثاني و تعرضتم لمحاولتين للإنقلاب من أقرب المقربين لكم من ذوي الثقة و في مدة لا تفوق السنة ماذا كنتم فاعلون؟؟؟؟
    لا تكذبوا و تقولوا كنا سنصفح عن المتورطين فأنتم بشر و لستم ملائكة و كذا كان الحسن الثاني فهناك فرق بين من يده في النار و من يده في الماء و بين من يطلق الأحكام من بعيد و بين من يكون معني بالأمر
    هذا لا يبرر كل ذلك التعذيب و لكن الإنسان ضعيف
    و أسأل الإنقلابيين لو قدر الله و نجح الإنقلاب ألم يكن الملك و أسرته سيلقون نفس ما لقيتموه؟؟؟
    زيادة أنه الحمد لله أنكم فشلتم و إلا كنتم ستعلنوها جمهورية شيوعية اشتراكية فنجى الله المغاربة منكم و نجاكم من شر أنفسكم حيث هداكم حتى أنكم حفظتم القرآن
    و أقول لأحمد منصور ليتك تأتينا بشاهد على العصرمصري يحدثنا عن السجن الحربي الرهيب لجمال عبد الناصر و عن السجان “حمزة البسيوني” الذي كان يقول للسجناء حين كانوا يدعون الله “لو نزل ربكم من السماء لوضعته في زنزانة” أستغفر الله العظيم

  • صريح
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:51

    *ان الملوك ادا دخلوا قرية جعلوا اعزة اهلها ادلة و كدالك يفعلون*صدق الله العظيم
    او مزيان انقولوا الصراحة حتى في الا حياء ادا بغينا بلادنا اتخلص من الفراعنة اما ل ماتو الله يرحمهم

  • Force5
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:41

    تحية إجلال وتقديرللضابط أحمد المرزوقي على شهاداتك القيمة للتاريخ. لومي الوحيد لك هو أنك لما علمت أن المناورة أصبحت إنقلاب فكان عليك أن لاتتردد في إخبار المرحوم أعبابو عن مكان وجود العقرب الذي أذلك عليه عبد القصر.أنذاك لا أنت ولا رفاقك ولا الشعب المغربي دفعوا كل هدا الثمن الغآلي.أنتم كنتم في سجن صغير أما باقي المغاربة كانوا في السجن الكبير.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • moslim
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:39

    تحية إسلامية إلى الجزيرة التى قدمت خدمة إلى ضحايا تزممارت, خدمةً عجزت عن تقديمها كل الأحزاب المغربية,والمنظمات الحقوقية الداخلية,والصحافة المرة -عفواً الحرة

  • حربيط
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:35

    تحية إجلال وتقديرللضابط أحمد المرزوقي على شهاداتك القيمة للتاريخ.إنني أطالب من هدا المنبر الملك محمد٦ أن يتدخل شخصيا ويعوض هؤلاء المظلومين والناجين من أبشع سجن في العالم بسكن لائق وتقاعد في المستوى مع الحق في التطبيب مجانيا. من أجل العيش بكرامتهم ما تبقى لهم من العمر.

  • 3bbo
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:37

    الكثير من الناس كانوا يعتقدون أن زمن الفراعنة قد ولى وأصبح مجرد اساطير في التاريخ . غير أن هذا آلإعتقاد ضحده مغرب العجائب.مغرب كل شي فيه غال إلا شرف أبناءه.فأصبحنا نسمع ونرى أحداثا لا ينفرد في صياغتها إلا جلادوا بلدنا الكريم ووطننا العظيم. او ربما استنبطوها من جلادي رمسيس الأول.هذا ألاخير لو إستطاع ان ينطق لقال هذا مني وأنا منه……….

  • From USA
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:43

    الشعب الذي لا يشعرف بالذل لا يستحق الحُرية
    شكرا لك أخ مرزوقي على شهادتك القيمة ومساهمتك في كتابة التاريخ الحقيقي للمغرب الذي نرجو أن يدرّس يوما للأجيال القادمة عوض تاريخ مؤرخ القصر عبد الوهاب بن منصور.
    بالمناسبة أريد أن أشير إلى أني بقدرما سررت للتعاطف الكبير الذي أبداه المعلقون في هذا المنبر بقدر ما ساءني جهلهم واكتشافهم لحقائق تبدو بديهية لمن اختار الغربة ليس طلبا للرغيف بل لتنشق هواء الحرية والكرامة.
    فعلا غريب أمر الشعب المغربي، فعندما يتمعّن المرء في تعليقات السادة المشاركين لايسعه إلا أن يقول للطغمة الحاكمة: اهنؤوا واطمئنوا واستمروا في طغيانكم فلن يضايقكم هذا الشعب الخنوع الذي استمرأ العبودية وتقبيل الأقدام والأطياز، فأغلب التعليقات حتى تلك التي تنتقذ تعسف وانتهاكات المخزن تنتهي بالثناء على مولاهم “أمير المؤمينين” وتقديم آيات الطاعة والخنوع كأن مولاهم لا ينتمي للطغمة الحاكمة وكأن الآلة المخزنية الرهيبة والمقيتة منفصلة عن النظام الملكي المغربي المتخلف (لا تتحدثوا بربكم عن الديموقراطية الوليدة فإنكم تصيبوننا بالغثيان). ألا يعي هؤلاء البلهاء أن المخزن والنظام الملكي المعتوه شيء واحد ولايمكن لأيهما أن يحيى دون الآخر. فإذا كان هذا شأن الذين يقرؤون ويكتبون فكيف هي يا ترى حالة العامة التي لا تفك الخط ولا تكاد تفقه قولا. اطمئنوا أيها الطغاة فقد صدق الديكتاتور الراحل الحسن 2 حين قال لولي عهده “سأترك لك مغربا مستكينا وهادئا لمدة قرن على الأقل” ولم يخب ظنّه فقد ترك له شعبا ألف الذل والعبودية وتقبيل الآيادي ,فهو بذلك لا يستحق الحُرية ولا الكرامة. تبّا لكل عديمي الكرامة والعزة وليذهبوا إلى الجحيم الى جانب أسيادهم الطغاة,وتحية اكبار وإجلال للمغاربة الاحرار وعلى رأسهم البطل الشهم اعبابو ورفاقه الضباط والعسكريين الذين اعطوا دماءهم وحياتهم في سبيل الحرية والانعتاق…..

  • océane
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:49

    pourquoi ma réponse à “mahowa ghrib mahowa berrani” n’a pas été publiée 🙁 nombreux aussi de mes commentaires sur d’autres sujets n’ont pas été publiés..pourquoi?!!!!!!

  • haron
    الخميس 30 أبريل 2009 - 23:43

    السلام عليكم .
    والله إنها مهزلة أن تتصل مغربية بالجزيرة ببرنامج شاهد على العصروتندب حضها لأنها لم تصلها الكعكة أو هبة الدولة لأنها فقدت أحد أقاربها أو أمها في حادث ألصخيرات.
    أتساءل وأقول من يعوض 30مليون مغربي عن 40 سنة من الاستقلال.
    ألشعب المغربي كان يتوق الى التقدم والرفاهية والتحرر من العبودية،كان يتوق الى حياة كريمة.
    هؤلاء الذين ماتوا في الصخيرات كانوا موجودين لأكل خيرات المغرب الكل يعلم كيف كانت الطاولات مملوء ة بالخمور وفواكه البحر والشواء….لسوء حضك فقدت أمك ولكن الشعب المغربي فقد الحياة فقد المستقبل أنت تبكين لانك فقدت المال والجاه نعم هذا ما بكيت عنه.والشعب فقد كل شيء .
    وأولائك مازالوا ينهبون خيرات البلد فعائلات بنيس وبرادة والفلالي و بناني والفاسي…أ ضف إليهم الجنرالات الذين فعلا أصابتهم التخمة من المال،السرقة النهب الاحتيال….نعم أزيد من 50 سنة من التلاعب بالمال العام. نعم، كأن الشعب عبارة عن أبقار أو حيوانات لا حياة لها.
    أنضري ماذا خلفوا لنا في بلدنا العزيزالفقرالبغاء الشذوذ التسول والجهل هذه آفة هذه طامة كبرى ياأختاه .لا نريد الموت لأحد.فهل أمك أفضل من 40 مليون نسمة مغربي.
    أفضل شخصيا العزة والتقدم والحرية’ لوطني على حساب أهلي ونفسي،
    أما هؤلاء اللذين ينهبون خيرات بلدنا الحبيب فهم ليست فيهم النخوة الوطنية والحس الوطني سيبقوا عبر التاريخ خونة ومجرمين .لا تعليم ولاصحة ولا مستقبل. تبا لك أيها المخزن المجرم.
    فالله يمهل و لا يهمل.وماذا تقول لربك يوم تلقاه.
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • ياسين
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:33

    ألدي يجب أن يعوض هم عا ئلات ضحايا الصخيرات وليس لإنقلابيون فجزاء هؤلاء لإنقلابيون هو السجن أو لإعدام لخيانتهم ألأمانة فأنالن أتعاطف مع أي إنقلابي أين كان ضميرهم عندما كانو يطلقون الرصاص على الابرياء ومنهم من لاعلاقة له با لسياسة ومنهم سياسيون أيضا ولكن ما دنبهم ألم يفكر هؤلاء الانقلابيون بأن الضحايا لهم أبناء وعائلات أنا أطلب من جلالة الملك محمد السادس نصره لله النضر في هدا الملف شخصيا وتعويض عائلات ضحايا الصخيرات أحسن التعويضات وعدم تعويض أي إنقلابي لما إقترفوه من جرائم كبيرة في حق المغرب وخيانة ألأمانة وشكرا

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 23

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية