شوارع سيدي مومن تعيش حالة فوضى

شوارع سيدي مومن تعيش حالة فوضى
الإثنين 19 يوليوز 2010 - 08:41

.. كلما استفاق المواطن البيضاوي من نومه كل صباح إلا ويفاجأ بخيم وعربات جديدة تكتسح الشوارع، هذه الفوضى التي أصبح حلها مستعصيا على المسؤولين بالعاصمة الاقتصادية أو بمعنى أصح فشلهم في ضبط وتسيير المهام الموكول إليهم، لنجد حي سيدي مومن يحتل الصدارة من حيث الرتب الفوضوية التي يتصدرها احتلال الأرصفة والشوارع بالمنطقة.


هذا بالرغم من أن السكان الأكثر ضررا من هذه الفوضى بما فيهم تجار السوق البلدي بأكمله قد قاموا برفع عدة شكاوى لكل الجهات التي لها صلاحية التدخل وأولهم عامل المنطقة، من أجل رفع الضرر الذي أحل بهم بعدما سئموا من وعود رئيسهم الكاذبة الذي كلما قصدوه يعدهم بحل مشاكلهم وإذا به يزيد من تفاقمها مع كل موسم انتخابي حل.. ثم نشرت شكاوى حول هذه الحالة بمختلف منابر إعلامية إلا أن ذلك لم يجد نفعا أو يحرك ساكن المعنيين بشؤون هذا الحي الذي طالما تغنوا عنه لمعالجة مشاكله التي مازالت عالقة ومن ضمنها هذه الفوضى.


لذلك نتساءل هل الجهات الوصية لا تتصفح الجرائد لمعالجة هذه المعضلة أم أنها تعتبر الصحف عبارة عن مناديل لتجفيف دموع الذين يلجئون إليها ليس إلا.!؟ ثم أنه من أكبر أخطاء الجهات الوصية أن تنصب مسؤولا ما على منطقة ما ثم تنساه دون رقابته وكأنه امتلك تلك المنطقة فيتصرف فيها كمالك لها وليس كمسؤول عن حل مشاكلها..


ناهيك عما يترتب عن هذه الفوضى من كثبان القمامات التي يخلفها أسطول العربات المتمركزة بهذه الشوارع، علما أن الأمر لا يقتصر عن الفراشة البسطاء المحتاجين فحسب بل أخذ طريق الاحترافية المهنية بحيث تجد معظم أسر المهاجرين يصطفون سياراتهم ذات الحجم الكبير وسط الشوارع لعرض الخردوات التي يجلبونها لهم أهاليهم من مزابل أوروبا حيث فضلوا هذا الوضع المجاني تهربا من تابعات مصاريف الدكاكين وواجباتها الضريبية. فحتى الفئة الشغيلة أصبحت هي الأخرى تزاول التجارة في الشوارع بعد انتهاء من عملها في المساء نتيجة الحرية الفوضوية هذه..


والغريب في الأمر هو أنه حينما حل قائد جديد بالمنطقة لاحظنا بعض التحركات فتم إخلاء الشوارع جزئيا من هذه الفوضى وفرح السكان إلا أنه للأسف لم تلبث فرحتهم أكثر من 24 ساعة ثم بدأت الشوارع تستعيد شكلها الطبيعي ولم تكن تلك الغارات الترويعية سوى مجرد بهارات فوق الطعام لفتح الشهية.. وبعد ذلك تم الصلح والمصالحة بين الفراشة والدوريات المحلية فعادت الفوضى من جديد إلى الأحسن.. أما دوريات المخازنية التي تزودت بها المنطقة مؤخرا لهذه المهمة لم تعد تجوب الشوارع لضبط وتخفيف على الأقل من هذه الفوضى كما في السابق وهذا ما يشير إلى أنه ليس من المستبعد أن يكون فريقها يقتسم حصة البزين المخصص لها فيما بينهم فيقومون بركنها في زاوية ما طوال النهـــار..


أما يومي السبت والأحد فافعل ما تشاء ولا حرج حيث الحرية المطلقة لأن المصالح الأمنية وبعض الدوريات تكون في إجازتها الأسبوعية مما يفسح المجال أمام اللصوص وتشتغل بحريتها. وللأسف الشديد فالمغرب الوحيد في العالم الذي تغادر مصالحه الأمنية أوكارها طيلة 48 ساعة فيتعرض المواطن خلالها إلى مشاكل واعتداءات عدة نتيجة فقدان الأمن.


والسؤال المطروح هو أين وصل مشروع المطويات الذي قيل عنه أنه سيعمم على جميع ولايات الدار البيضاء بعد تجربته بولاية آنفا للحد من الاحتلال الذي تعانيه شوارع وأزقة العاصمة الاقتصادية فهل ذلك كان مجرد كذب على الأذقان أم هو تخطيط فاشل وتنفيذ أفشل لحكومة فاشلة!؟



وكما نرى فالصورة تبرهن عن الحالة المزرية التي يعيشها محيط السوق البلدي بحي سيدي مومن والتي هي عبارة عن نموذج لباقي الشوارع والأزقة التي تئن هي الأخرى أكثر من نفس الحالة تحت وطأة التعاطف وسكوت السلطات المحلية على هذه التجاوزات المضرة بالسكان وتتسبب في إغلاق الأزقة فيصعب على قاطني هذه الشوارع المحتلة، الوصول إلى منازلهم أو الخروج منها مما يجبرهم على ترك سياراتهم بعيدة عن منازلهم.. أما إذا أصيب أحد السكان بمرض ما فيضطر أهاليه لرفعه على النعش وهم راجلون وسط هذه الفوضى للوصول إلى سيارة الإسعاف التي لا تستطيع الوصول إلى المريض نتيجة هذه الفوضى.. بل وأكثر من هذا أن أرباب بعض المقاهي والمتاجر قد استغلوا الفوضى القائمة فأخذوا يكترون بقعا وسط الشوارع للقادمين من مناطق أخرى ثم تقام عليها مجمعات تجارية تتكون من خيام عملاقة كالتي تنصب في المخيمات والمعارض السنوية ومثبتة بشكل رسمي.


وبهذا فإن سكان حي سيدي مومن وتجار السوق البلدي المتضررين من هذه الحالة المزرية التي أخذت تتفاقم كل يوم، يوجهون نداءهم عبر هذا المنبر للجهات الوصية قصد التدخل العاجل للحد من هذه الفوضى التي تلحق بهم أضرارا عدة وخصوصا أصحاب الدكاكين. وإلا فسيضطرون إلى إغلاق متاجرهم ويتاجرون في الشوارع كغيرهم لأنه من غير المنطقي أن يؤدون الضرائب والآخرون يتاجرون أمام محلاتهم دون ذلك مما يؤثر سلبا على تجارتهم.

‫تعليقات الزوار

3
  • محب الخير للمغرب
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 08:43

    اقــــســـم بالله العظيم اني ابكي حزنا واسفا وحسرة على المغرب بلدنا الحبيب ووطننا العزيز كلما استوقفني شبيه هاته الاخبار والمشاكل…
    كما قلت اخي في مقالك:”وللأسف الشديد فالمغرب الوحيد في العالم الذي تغادر مصالحه الأمنية أوكارها طيلة 48 ساعة فيتعرض المواطن خلالها إلى مشاكل واعتداءات عدة نتيجة فقدان الأمن”نعم للاسف الشديــــــد الامن او المخزن او الحكومة دائما وراء هذا كله…فهنا يكمن بيت القصيد وجواب عدة تساؤلات وقضايا استعصت على العديد من القراء واصحاب المقالات مثل الأخت النابغة صاحبة المقالات (الكلام المرصع” يبدو مرصع في نظرها”) اللوامة اللغة على الشعب وخصوصا الرجال منهم واقول لها ان جواب كل مقالاتها هو هذا المقال الرائع حيث يوضح مدى مسؤولية الامن في تحقيق النظام والحق للجميع.لم استطع الرد عليها لعدم فتحها المجال لكنك فعلت بمقالك وشكرا لك .
    اللهم اجعل بلدنا امنا مطمئنا وارزق اهله من الثمرات من أمن منهم بالله واليوم الاخر.

  • طلال الكزاوي من اوكرانيا
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 08:47

    لمادا لم تكتب عن تجارة المخضرات في سيدي مؤمن ؟
    اخي الكاتب كنت اتمنا ان اشاهد صورة من سيدي مؤمن الدي عشة فيه وتربية فيه واعرفه شبر شبر رغم انه اكبر حي في الدار البيضار
    الامن متوفر في سيدي مؤمن و فيه الاخلاق الكريمة ولكن انا لا اسمح لك بأن تقول ان بداخل هادالحي يوجد عدم الامن
    سيدي مؤمن والله العضيم الشيء الوحيد الجميل في هاد الحي هو انك لم تتعرض لسرقة ان كنت غريب عن الحي او تسكن فيه
    ابناء سيدي مؤمن رغم ما تقولون عنهم في مقالاتكم الى ان عندهم تقافة قوية وهيا لا لسرقو لا لبيوت الدعارة لا للاعتداء على الغير رغم ان الغرباء يعيشون فيه وينشؤن اسواق عشوائية بصراحة
    حتي تجار المخضرات انا احترمهم لانك لو تقترب منهم تجدان عندهم مستوا دراسي عالى جدا ولكنك لا تجرء ان تساله عن السبب الدي يجعله يتاجر في المخدرات لان المخدرات تنتج في المغرب وفي تاريخ المغرب لم تشن اي حرب من طرف الحكومة لكي تقضي على هاده المادة والسبب ان اكبر الادمغة التي يمكن ان تقف في وجه (الشفارة) تاع الدولة الكبار هم منشغلون في اخدنصيبهم من ارباح الدولة
    اجمل منطقة في سيدي مؤمن هيا سيدي مؤمن الجديد وحي القرية وحي الدومة وبلوك المراكسي وكلها لم تجد فيها الاسواق العشوائية ولكن تجارة المخضرات بطريقة عشوائية وامان مراكز الشرطة ومنهم رجال امن في النهار وتجار مخضرات في العشية
    اي اسواق عشوائية خلي عليك الناس ياكلو الخبز 

  • مريم همان
    الإثنين 19 يوليوز 2010 - 08:45

    كرة القدم سببت مشكل لشباب الدين يتبعون كرة القدم ويتركون الدراسة.
    وكدالك هناك مشكل من حيت التصرف. يدهبون للمشاهدة لكن يخلقون مشاكل وهده المشاكل قدتؤدي بهم الى الموت لانهم يتشاجرون بسلاح البيض وسبب لهده المشاكل هو النظام. لا يوجد نظام مطلقا لهدا يجب على السلطات ان تنشئ نظاما مناسبا

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض