شيخ شريف.. من قيادة المعارضة المسلحة لرئاسة الصومال

شيخ شريف.. من قيادة المعارضة المسلحة لرئاسة الصومال
السبت 31 يناير 2009 - 12:30


بموجب انتخابات حظيت بمراقبة دولية وعربية، انتخب البرلمان الصومالي الانتقالي السبت، الشيخ شريف شيخ أحمد، الزعيم السابق لما يُعرف بـ”اتحاد المحاكم الإسلامية”، رئيساً للجمهورية، في خطوة يرى مراقبون أنها تمهد الطريق لإقامة حكومة وحدة وطنية.


جاء انتخاب شيخ شريف رئيساً للصومال، بعد حصوله على أكثر من 50 في المائة من أصوات أعضاء البرلمان، خلال جلسة خاصة في دولة جيبوتي المجاورة مساء الجمعة وامتدت حتى صباح السبت، بموجب خطة تبنتها الأمم المتحدة، تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية المندلعة منذ أكثر من 18 عاماً في الدولة الأفريقية.


ويخلف الرئيس الصومالي الجديد الرئيس المؤقت السابق، عبد الله يوسف أحمد، الذي تقدم باستقالته في أواخر ديسمبر الماضي، بسبب خلاف مع رئيس الحكومة المؤقتة، نور حسن حسين.


وتفوق شيخ شريف، الذي يتزعم “التحالف من أجل إعادة تحرير الصومال”، على كل من نور حسن حسين، الذي انسحب بعد جولة أولى من التصويت، وكذلك الجنرال مصلح سياد بري، نجل الرئيس الصومالي الأسبق، محمد سياد بري، في جولة ثانية.


وبعدما أدى الرئيس الصومالي الجديد اليمين الدستورية، ألقى شيخ شريف، الذي يُوصف بأنه “زعيم إسلامي معتدل”، خطاباً تعهد فيه بتشكيل “حكومة نظيفة”، و”إقامة علاقات طيبة مع الجيران في شرق أفريقيا”، كما دعا الجماعات المسلحة الأخرى إلى المشاركة في عملية السلام.


ولقي انتخاب الزعيم السابق لـ”اتحاد المحاكم الإسلامية”، رئيساً للصومال السبت، ترحيباً لدى جامعة الدول العربية، التي قالت إن “الانتخابات اتسمت بالشفافية والنزاهة”، حيث قام بمراقبتها مراقبون من الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.


كما أعربت الجامعة العربية، في بيان لها السبت تلقت CNN بالعربية، عن أملها في أن تسهم هذه الخطوة المهمة، في استكمال عملية المصالحة الصومالية الشاملة حتى يتفرغ الشعب الصومالي لمهام إعمار وبناء بلده.


وأكدت الجامعة مجدداً استعدادها لمواصلة تقديم المساعدة لكافة الأطراف الصومالية “ليتمكنوا من تحقيق الاستقرار والسلام في كافة ربوع الصومال.”


وكان شيخ شريف شيخ أحمد، قد عاد إلى الصومال في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد عامين قضاهما في المنفى، إثر دحر القوات الإثيوبية مسلحي اتحاد المحاكم الإسلامية من مقديشو، بهدف تعزيز سلطة الحكومة المؤقتة على العاصمة الصومالية.


وجاءت عودة القيادي الصومالي بعد أسبوع على توقيع هدنة لوقف إطلاق النار، تدعو في الوقت نفسه إلى سحب القوات الإثيوبية من الصومال بشكل كامل مع حلول العام 2009، منهية وجود دام عامين في بلد أدمته الحروب.

‫تعليقات الزوار

4
  • مواطن من المريخ
    السبت 31 يناير 2009 - 12:34

    قال السيد حسن نصر الله: اذا كنتم ترغبون في رضا امريكا و الغرب و تزال عنكم تهمة الارهاب – و الكلام موجه الى حزب حماس و حزب الله – اذا اردتم ذلك فبمجرد اتصال هاتفي – ألو نحنوا موافقون على كل شروطكم لا وبل سنتعاون معكم – وهذا بالفعل ما حدث لشريف الصومالي – من ارهابي مقاوم الى – ههههه – اول من ارتاح لنتخابه هو عدو الأمس

  • اسافو
    السبت 31 يناير 2009 - 12:32

    الله اهدكم ارجعو الئ الطريق
    داكشي لي بغيتو اديرو فيكم ارهابيين
    دوها ف عملكم ماتدوهاش فسضاع بيناتكم

  • محلل سياسي
    السبت 31 يناير 2009 - 12:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأن توضحت حقيقة وهوية كرزاي الصومال
    منذ سنوات – في أيام المحاكم – ظهر شريف أحمد شيخا حتي ظن الكثيرون أن اسمه شيخ شريف … رجل يعمل مع إخوانه لتطبيق الشريعة الإسلامية الغراء في الصومال
    وكم من مسلم من مشارق الأرض ومغاربها رفع يديه بالدعاء له ولإخوانه (المحاكم) حتي جاءت ساعة التمحيص الأولي
    هجمت قوات أحفاد أبرهة … فولي شريف دبره إلي السفير الأمريكي في كينيا معلنا نفاقه
    إن الحركة الشرعية الأصدق الآن في الصومال هي : حركة شباب المجاهدين ، وهي حركة إسلامية يقودها رجال ثقات ، وفي صفوفها بعض المهاجرين من البلاد القريبة ، وقد فتح الله عليهم البلاد ودانت لهم العباد ، وعرفهم أهل الصومال واستقبلوهم استقبال الأبطال في كل مدينة أو قرية يدخلونها ، فهم أهل الصدق والإخلاص ، ومن خالفهم أو قاتلهم فهو : إما من المرتزقة ، أو من أهل الغفلة والحمق ..
    نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يحفظ إخواننا في الصومال من كل كيد ومكر ، وأن يُلهم أهلنا في الصومال الصبر ، وأن يجمع شملهم ويوحّد كلمتهم ..
    اللهم اجعل كيد ومكر من مكر بأهلنا في الصومال في نحره ، وأعذ أهلنا في الصومال من شرّه ، واحفظ اللهم المجاهدين فيها وانصرهم على عدوّهم ، وابرم اللهم أمر رشد في الصومال يعزّ فيه أهل طاعتك ، ويذلّ فيه أهل معصيتك ، ويحكّم فيه شرعُك ، ويُنصر فيه دينك ..
    والله أعلم .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

  • ابو شا مة
    السبت 31 يناير 2009 - 12:38

    الديكتاتور خلف ديكتاتور والضحية هو شعب الصومال انصحكم ببيعية يوسف القرضاوي هو الدي يحكم بينكم بالشريعة الاسلامية لان الشعب الصومالي متعطش للشريعة بينما تخلت عنها السعودية التي نزل فيها القرءان والله الموفق للصواب

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 15

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 13

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 16

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 2

بوحسين .. نقاش في السياسة