‫تعليقات الزوار

194
  • عبـــAbdouhــده
    السبت 28 ماي 2011 - 12:30

    ظلم رجال التعليم لأبنائنا ظلم خطير سيكون له ما بعده على مستقبل الدولة ككل، والغريب في الأمر أنهم يحسبون إضراباتهم عملا نضاليا..
    فالله الله في شباب المغرب ..

  • Yassine
    السبت 28 ماي 2011 - 08:36

    في هذا الوقت أصبحت غالبية الناس تتكلم في ما لا تدري و بما لا تعلم، أراههن علا أن هذا الشخص لا يعلم حتى ما يطالب من أجله رجال التعليم! هذا ينتقد فقط لكي ينتقد (وليس بانتقاد بناء)

  • salma
    السبت 28 ماي 2011 - 12:34

    bravo,le monsieur a tt à fait raison je ss etudiante et j ss contre ses prof en+ j c trés trés bien que le prof bénificie d’un salaire considerable par rapport o autre fonction et le grand problém kil font mm po leurs travail bn j generalise pas mais j parle de la majorité .ils payent des ecoles privée pr leurs enfants é wlad ch3r khliwhoum mkhlkhin hchouma l etat liwslih le maroc .aimé votre payé aimé votre payé é lé gens de votre payé.

  • محمد
    السبت 28 ماي 2011 - 12:40

    السلام. اول مرة اسمع كلاما صريحا هدا الرجل قال ما اود ان اقول. اقسم بالله ان المعلمين والاساتدة سابو ولم يعود يهمهم الا المال . اصبحوا متقاعدين ينتظرون اخر الشهر لاخد الاجرة لايهمهم لا تلاميد -و لا طلاب -ولاابائهم – بصريح العبارة ينتقمون من المغرب ومن ابنائه.

  • ولي أمر تلميذ
    السبت 28 ماي 2011 - 09:02

    هذا المسكين الذي تحرق قلبه على التلاميذ الضائعين، كان الأولى به أن يناصر رجل التعليم، مشكلة هذا الرجل و أمثاله كثيرون، أنه يختزل رجل التعليم في العطل و في جيبه، و هي تلخص نظرة الكثيرين من أفراد المجتمع إلى المدرس، و هذه النظرة كرستها الوزارة الوصيةو الحكومة من قبلها لتعبئة الشارع ضد رجل التعليم، و توجتها بالزيادة المشبوهة في الأجور، أقول لأمثال هؤلاء كان حري بكم أن تقفوا إلى جانب رجل التعليم الذي ضحى كثيرا حتى ضحت به الوزارة، و أن تضغطوا على من تسبب في هذه الوضعية المزرية للتعليم، الآن قد غادر التلاميذ أقسامهم في معظم الثانويات التأهيليةو سيتبعهم تلاميذ الإعدادية هذا الأسبوع ، فمن المسؤول إذن؟ رجل التعليم أم أولياء التلاميذ أم الوزارة، التي تدعي محاربة الهدر، هذا الأمي الذي شاهدناه على هذا المقطع من الفيديو هو يعبر عن وجهة نظر من لا علم له بالتربية و التعليم فبالأحرى أن يفقه مطالب المدرسين، و هو معذور في ذلك فقد أصابه الهدر المدرسي منذ الستينات ، بقي علينا أن نقول له: فاتكم القطار فاتكم القطار .. و بقي عليه أن يقول: هرمنا…

  • ould lbled
    السبت 28 ماي 2011 - 11:32

    lah yaatik saha

  • بدوي
    السبت 28 ماي 2011 - 08:34

    شيخ مدفوع للكلام ومثير للشغقة مالك وما الآساتذة( كانوا سابقا يعلمون حتى يوم العطل) اسأل عن أحوالهم حاليا يتقاضون 1300 درهم كمعاش شهري .
    وحاليا منهم من قضى أكتر من 32 سنة خدمة و بمستوى باكالوريا ولا زال حبيس اجر هزيل .ولكن ماذا أقول قبح الله الجهل .

  • Ammine
    السبت 28 ماي 2011 - 08:38

    Bien dit, Bravo

  • hamid prof
    السبت 28 ماي 2011 - 08:40

    الله يهدينا و يهديك يا شيخنا راحنا في المغرب ما شي في جابون. نحن كالايتام في هدا الوطن فلا سبيل لنا الا الصراخ حتى يسمع من ولوا أمورنا آهاتنا.

  • fouad
    السبت 28 ماي 2011 - 12:38

    وجه كلامك للوزير و المسؤولين الذي نهبوا الميزانيات.من المسؤول عن الإكتظاظ في القسم من المسؤول عن الخريطة المدرسية؟

  • abdelhamid
    السبت 28 ماي 2011 - 12:42

    قال إن التغليم كان أفضل، والدليل هو مسنواه القريب إلى الأمية،حقا هزلت حينما صار الرعاع يتطاولون على أسيادهم من أهل العلم

  • scorpion
    السبت 28 ماي 2011 - 08:42

    السلام عليكمة و الله صدقت يا شيخة اني معلم تالله بت اخجل من دكر مهنتي مع الا نحطاط اللدي وصله واقع التعليم ببلادنا.الدولة هي المسؤولة خاصة فيما يخص الاضراب.فكما تطلب منا معلوماتنا في بداية السنة يجب ان تسآلنا عن انتماءنا النقابي. وتفعل الأقتطعات لكل من اضرب خارج نقابته.اما ترك الأمور هكذا فانه يدمي القلب.ما ذنب باي ذنب تضيع حصصهم.ياااا آكلي السكت.والله اني كرهتكم يا معشر المعلمين.

  • محب للوطن Maha Med
    السبت 28 ماي 2011 - 09:04

    بداية أقول للحاج الذي لا أرى فيه سوى بوق يملى عليه ما يقول أن عهد 9000 ريال ولى وأن زمن حكم الفرنسيين لا يقارن بزمننا فشتان بين من كان زمن كان السكر فيه بأربعة دراهم و زمن الكراء ب 3000 درهم.
    أقول للحاج فلتتقي ربك في رجال و نساء التعليم، ولو كنت بحق متعلما أو كانت فيك ذرة من تقدير لمن علموك لما نطقت بهذه الترهات. أما أنا فلا أقارن بك في السن وأنا خريج هذه المدرسة التي تتحدث عنها وأقول اللهم ارحم معلمينا و أساتذتنا و خد بيدهم ضد من سسلبهم حقوقهم. و لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 08:50

    ça c’est le rôle d un père d’élève,l’autre fois nous aurons le rôle du professeur puis celui .du gouvernement

  • مغربي
    السبت 28 ماي 2011 - 08:44

    ماعرفت شحال عطاوك لكن ماشي خطأديالك ديال رجال التعليم نفسهم لي ماعاطيين القيمة روسهم .
    ماشفتي الجماعات المحلية او صحاب العدل اولا هادوك مخزن ؟ خلعوك’؟ الخواف الجبان .باين عليك امي من الدرجة الاولى نكولك واحد الحاجة راه الاساتذة غادي استمرو في النضال ديالهم رغما عن انفك ومصلحة التلميذ مسؤولية الجميع من الوزير حتى الاب او الولي.

  • Jalal
    السبت 28 ماي 2011 - 09:06

    من الواضح أن القائمين على وزارة التعليم تقوم بشن حرب اعلامية على رجال ونساء التعليم الشرفاء رغم حقد الحاقدين.وما هذا الفيديو الا دليل على نهج الوزارة سياسة تشويه سمعة أسرة التعليم واحداث شرخ بين رجال ونساء التعليم وبين الشعب.يريد المسؤولون تعليق فشل سياساتهم الفاشلةالمتعاقبة على رجل التعليم.ولإنجاح هذا المخطط يستعملون الإعلامالمخزني لإيصال هذه الرسائل المسمومة مستفيدين من الوعي المتدني لغالبية الشعب المغربي اللذي يصدق كل ما يبث في قنواتنا الوطنية والتي لا تحمل من الوطنية الا الإسم.هذه القنوات التي تخلت عن أدوارها التربوية والتثقيفية منذ زمن طويل, حيث أصبحت تهدم كل ما تنميه المؤسسة من قيم ومبادئ لدى المتعلم.
    وأخيرا أقول أن المغرب يحفر قبر أبنائه بيده.أما رجل التعليم الذي تريدون تشويه سمعته, فهذا أمر بعيد المنال.

  • brahimouvich
    السبت 28 ماي 2011 - 11:26

    عندما يتحدث الجهل فعلى العلم و أصحابه السكوت
    في مغربنا الحبيب أصبح كل من هب و دب ذا ضمير حي و صحو على ضمائر رجال و نساء التعليم ويريد أن يعطي درزسا لأهل الدروس ، وأن ينصب نفسه مصلحا اجتماعيا … ؛ فسبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
    قال تعالى :”إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ” صدق الله العظيم .

  • مول الفلسفة
    السبت 28 ماي 2011 - 08:30

    من حق كل مواطن أن يدلي برأيه إذا كان ملما بحائقق الأمور لكي لايصيب الناس بجهالة (“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”)صدق الله العظيم )،ولكن ليس من حق حاقد على رجل التعليم أن يملي علي شيخ جاهل ما يقوله.إن معاناة رجل التعليم لا يحس بها إلا الله.و أما حق التلميذ فإن أغلب الأساتذة يعملون جاهدين لكي لا يضيع، ،ويقومون بتعويض الحصص التي أضربوا فيها وأنا شخصيا أضربت 4 أيام و قمت بتعويض الحصص الضائعة ، بل كنت أضيف حصص الدعم كل يوم سبت لمدة 3 أشهر .هذا الصباح ذهبت إلى المؤسسة لكن حضر 4تلاميذ و مع العلم أنها حصة دعم فقد قمت بها كعادتي.أتعلمون كم اشتغلت لهذه الحصة في المنزل 5س أمام الحاسوب.أتعلمون أيضا أن جيبي كانت فيه آخر 5دراهم هذا الصباح ،أتعلمون ………فإتقوا الله

  • سلما
    السبت 28 ماي 2011 - 09:46

    لك كل الشكر و التقدير لقد تكلمت في الصميم وما صرختك الا صرخة كل الاباء المظلومين في فلذات اكبادهم, اللهم خذ الحق فيهم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • marocain100%
    السبت 28 ماي 2011 - 12:24

    كان الله في عون الأساتذة ،مستوى هذا الشخص منحط و يريد أن يحكم على الأساتذة،إن من يتهم الآخرين شخص عاجز عن تقديم الحجة المقنعة ،البنية التحتية للمدارس ضعيفة ،غش في الترميم ،اكتظاظ،مفتشون لا يوجهون بل يراقبون ،أشباح النيابات و الأكاديميات ،تعويضات الأساتذة ضعيفة مقارنة مع الأمن رغم مستواهم الضعيف مقارنة مع رجال التعليم الذين منهم المجاز و الدكتور وحتى ذوي البكالوريا نجدهم أصحاب معدلات عالية لكن ضيق ذات اليد دفعهم للارتماء في حضن الوظيفة غير الحاني .تحية إجلال لكل أستاذ .

  • لينك
    السبت 28 ماي 2011 - 12:32

    عندوو صح

  • Mou3alim
    السبت 28 ماي 2011 - 08:54

    ياشيخ لاتتدخل فيما يعنيك حتى لا تسمع ما لا يرضيك، ما أدراك بما يعانيه المعلم من مشاكل. بدل من أن تقدر ظرفه وتدافع عنه، تنعته بابشع الخصال. يا ناس اتقوا الله في انفسكم ودعوا المعلم وشأنه وكما يقول المثل المغربي “ما يحس بالمزود غ اللي راه مكو بيه”

  • wald lablad
    السبت 28 ماي 2011 - 08:46

    vous avez bien raison mon vieux, les enseignants ne travaillent plus, ce qu’ils veulent c’est d’argents

  • عبد ربه
    السبت 28 ماي 2011 - 08:56

    هذا الجيل لا يهمه إلا الصحبية والأغاني ونانسي عجرم وشاكيرا وريال مدريد وبرشلونة
    جيل فاشل جدا ولو أنفقت ما في الأرض جميعا ما أصلحته
    وإن تحدثت له عن المستقبل وعلى أن التعليم مهم تجده لا يلقي لك بال
    ارجع إلى نفسك واسأل ما الأسباب ولا تحصرها في الأستاذ فقط
    أليس الإعلام المغربي سببا في تردي التعليم
    أليس الأباء الذين لا يهتمون بأولادهم إلا قليل منهم
    أليست الحكومة التي جربت مخططات فاشلة لإصلاح التعليم ولكن دون نتيجة
    أليست لغة المال هي التي تتحدث في هذا العصر عوض لغة العلم والتعلم
    ألم يكن العالم والأستاذ وحافظ القرآن له قيمة أكبر من صاحب الجاه والحسب والنسب
    الأباء فشلوا في تربية أبنائهم داخل مجتمع مصغر وهو الأسرة فما بالك بمدرسة فيها حشد من التلاميذ
    من كل الأطياف والأنواع
    أتحدى من هذا المنبر أي شخص يلوم الأستاذ أن أعطيه 40 تلميذا مراهقا – ونطلب منو غير يحظيم بلا ما يقريهم –
    والله إن الأمر ليس بالهين

  • professeur
    السبت 28 ماي 2011 - 12:00

    فكرك متواضع لان الربط بين الوطنية و المطالبة بالحق ربط خاطئ الاستاد الان هو الحلقة الاضعف في النسيج المجتمعي

  • عبدو
    السبت 28 ماي 2011 - 10:48

    ما يقوله هذا الأمي ومن كان يملي عليه، دليل على ان المغرب ليمكنه التقدم غلى الأمام أو تحقيق تنمية مستديمة التي تبق المية من أكبر عراقيلها.
    فكيف لك ياعم ومن كان صوته يسمع وهو يملي عليك ، أن تنتقدوا الأساتذة وانتم لا تعرفون سياسة الدولة في مجال التعليم: إنها سياسة الواجهة فقط لتبين للبنك الدولي وباقي المؤسسات الضاغطة أنها حاربت الأمية وأغلب سكانها لهم مستوي الباكالوريا. انت تفتخر بماضيك في الدراسة حينما كانت ظروف الدراسة مناسبة وكان المغرب في حاجة للأطربعد ذهاب المستعمرين: يعني لي قرأ غير شوي كان يوظف مباشرة…وأنت ” مطفرتيهش” واليوم تنتقد الأساتذة الم تستحي ياشيخ انت ومن يملي عليك؟ فقل هذا الكلام للشيوخ والمقدمين ولرجال السلطة الذين يسخرون أمثالك لنقد أشرف الناس في هذا البلد أي رجال ونساء التعليم،فلما لم تنتقد من يسخرونك لقول هذا ممن يبتزونك وترتعد أمامهم ..أم بان ليك غير الأستاذ الذي يدافع على حقه وحقوق ابناؤ هذا الوطن لتوفير ظروف مناسبة لتعليم أبناء الشعب ماشي ظروف لي عملتها الدولة والمتمثلة في تكديس أكثر من 50 تلميذ في القسم…في حين يدرسون أبناءهم في مدارس خاصة لا يتجاوز تلاميذ أقسامها 20 فرد…فلما لا تنتقدوا مثل هذه الأمور…
    أختم وأقول لك أن الدولة خدعت في بعض أبناء الشعب الذين تحدوا سياساتها التعليمية الفاشلة وحصلوا على شواهد وحاليا يحتجوا عليها لتوفر لهم الشغل…لهذا أصبحت تعمل على اقصاء الأجيال الحالية وتطلب من الأساتذة بإنجاحهم دون مستوى حتى لا يحصلوا على شواهد ليحتجوا عليها…فهذه هي الحقيقة ياعم التي ينبغي أن تعرفها أنت ومن يجهل سياسة الدولة ، وآنداك ستطلب الاعتدار ممن أسات لهم لأنهم كما قلت سابقا يبقون من أشرف مواطني هذا البلدفلم يسرقوا ولم يفسدوا وليست لهم سلطة لكي يرهبوك أو يبتزوك …

  • نورالدين
    السبت 28 ماي 2011 - 09:08

    يبدو ان المغاربة لا يعرفون انتقاد شيء آخر سوى رجال التعليم.و يبدو ان بلطجية المغرب لا يودون الظهور لذلك يستخدمون اناسا من العوام -مثل هذا الشيخ- لتأليب افراد الشعب على بعضهم البعض واللعب على اوتار جد حساسة للوصول الى مآربهم.لكن هيهات هيهات فالشعب المغربي اوعى من ان تمر عليه الاعيبكم هذه.
    الى الشيخ المحترم اقول- واستسمح في استعمال العامية حتى يفهموا رسالتي .حقيقة هادوك ولادنا و خوتنا و الولاد الشعب و حقيقة الاضراب اخر شويا الدراسة .ولكن سمحولي نسولكم
    واش هادوك الي محبوسين ظلما و عدوانا ماشي ولاد الشعب ،ماشي خوتنا و الاد خوتنا .هادوك اللي كيدخلوا ليهم القراعي في الادبار ديالهم ماشي ولاد الشعب.هادوك اللي يمشيوا باش يصاوبوا بطاقة التعريف الوطنية و يتهانوا و يستناو ساعات و ساعات عند الكومسريات ماشي ولاد الشعب.هادوك اللي ما فحالهمش و يمشيو للمستشفيات باش يتعالجوا و ما يلقاو لا اختصاصيين لا دوا لا ماتريال ماشي ولاد الشعب.هادوك اللي قريناهم حتى اخذوا الشادات العليا و ماقاو لا حنين لا رحيم مالقاو لا خدمة ولا ردمة ماشي ولاد الشعب .واللائحة طويلة .شت هادوا ماتكلم عليهم حد و مادافع عليهم حد.ايوا خرجوا يا الفيران من الغيران و بانوا باش يعرفكم الشعب .ماتبقاوش مدسوسين وراء الشيخ و العوام و الاميين و دغدغوا المشاعر ديالهم المغاربة راهم فايققين بالالاعيب ديالكم.والسلام

  • tangerino
    السبت 28 ماي 2011 - 09:10

    و حتى الهضرا ما كاتعرافشي تهضار. كوكونتي قاري حتى ن 5 كاراك كطير ف داريجا… نتينا حتى جملة مفيدة مقادرشي تقولا.الحصول هاد الانترنيت رجاع فحال السوق.لي جا كيدخول

  • mo3allim
    السبت 28 ماي 2011 - 09:20

    السلام عليكم
    شامحك الله يا شيخنا ، لن أرد عليك لأننا نعلم نلاميذنا احترام الكبير و توقير الصغير ، إنما أقول لك إن الحكومة لا تؤمن بالشارة الحمراء كأداة للاحتجاج ، إننا لا نعيش في اليابان ؟؟؟؟؟

  • ستاذ
    السبت 28 ماي 2011 - 09:12

    أنا أستاذ وأتفق معك فيما قلته للاسف هناك مرتزقة من رجال التعليم تسمي نفسها الزنزانة 9…عاثوا فساد وتركوا أقسامهم وذهبوا للتجول في الرباط مع أن الوزارة قدمت مقترحات ايجابية لطي هذا الملف بترقية من استوفى 16 سنة أقدمية ووضع سقف لا يتعدى 4 سنوات بالنسبة لمن استوفى 10 سنوات الا أنهم يريدون الركوب على الموجة ونحن نتبرأ منهم..

  • أستاذ
    السبت 28 ماي 2011 - 10:02

    مسكين هذا الشيخ رغم أن معلمه كان يدرسه في أيام العطل لكنه لم يصل الى أي مستوى

  • يوسفي
    السبت 28 ماي 2011 - 12:10

    و الله يا سيدي ما قلت الا الصواب اعرف اطباء من الصين يتطوعون باجازتهم للاتحاق بالمتشفيات المغربية كي ينقضوا ارواح الناس و نحن في قطاع التعليم نضرب لا لشيء الا لاراحة في المقاهي و اولادنا يضيعون في الشوارع .

  • عابر سبيل2
    السبت 28 ماي 2011 - 09:14

    رسالة مشفرة من هذا الشيخ الذي يتكلم بحرقة الغيور على بلدته على وطنه إلى جميع الاساتذة المرابطين في أولاد سعيد الواد بالأخص، على تقصيرهم في أداء واجبهم المهني اتجاه أبناء هذه البلدة التي ضاع أبناؤها بين تقصير الاساتذة وخوف القبيلة المكبوت مند الاستعمار و ما بعد الاستعمار في زمن القياد….فالإضراب حق مشروع تبنته الشغيلة التعليمية كي تطالب بحقوقها هذا أمر لا نقاش فيه…لكنهم تناسوا ان أداء الواجب بمهنية و احترافية حق مشروع كذلك… فمجموعة من الاساتدة سامحهم الله لا علاقة لهم بالتعليم لا من قريب ولا من بعيد فلو تكفل هذا الشيخ بتدريس إحدى الأقسام لكانت مردو ديته أحسن من مجموعة من خريجي مراكز التكوين المهني .فلا حديث لساكنة اولاد سعيد الواد إلا عن تردي المستوى التعليمي في القرية سواء في الابتدائي او الإعدادي و عن بعض الاساتدة سامحهم الله وما يقومون به داخل حجرات الدرس فاغلبهم ان لم اقل كلهم ضاع اما في اللعب بالورق اوتتبع الاخبار و النوم.و فيقوا …..راه ماكاينش شي دخان بلا عافية …..

  • حمزة
    السبت 28 ماي 2011 - 09:16

    السلام عليكم و رحمة الله “أعمي” كم من مرة زرت المؤسسة حيث يدرس أبناءك و سألت عنهم كيف حالهم و دراستهم لا إلاه إلا الله ألم تنظر إلى حال أبناءنل مع الكرة و الأغاني:::::::: اتق الله و قل كلمة الحق في نفسك قبل غيرك أما من كتب شيخ أية مشيخة تقصد إن كنت تقصد العمر فقد أصبت و إلا إني أراك مخطئا و السلام

  • حمودة
    السبت 28 ماي 2011 - 08:48

    حلان الفم ساهل في حق المعلم سير حل فمك قدام الكوميسارية وقول الله يأيد الحق فالرشايوية.

  • awsss
    السبت 28 ماي 2011 - 12:20

    قريت حتى ايام العطل عليها خرجت اطار كبير.ان لم تستحي فقل ما شئت

  • معلم
    السبت 28 ماي 2011 - 09:28

    وا الشريف راه ماشي على الاستاذ غادي تحتج سير احتج على الحالة اللي تيقراو فيها ولادك واخا راه باين فالفيديو شي حد يملي عليك أش تقول كون أنا بحالك نخرج ولادي ايمشيو ايقراو بالفلوس ”” أه ماعندك فلوس ايو شوف مزيان علاش انت ماعندك فلوس علاش ماكملتيش لاقرايا علاش حوايجك مبهدلين يا ربي تايقول ايلا كاين شي مسكين فشي بلاد يعني كاين شي واحد كلاليه فلوسوا ””هانا هضرت معاك بالدارجة حيت نتا قريتي غير حتى الشاهدة أو نزيدك لراه لي تانقريه دابا أنا فالشهادة تيهضر احسن منك يعني تعليم زاد تقدم أو ولى احسن من الستينات وا الشيخ عا قول لي شحال عطاوك واقيلا شي زريدة مزيانة هادي ””’وا سي الشيخ راه حنا تنطالبوا باش المداريس ايتقادوا ويدخل ليهوم الضو والما أة ريزو أو التصاوب الطريق باش الوليدات ايقراو مزيان أو مايبقاش فرق كبير مابين تعليم عام أو خاص وا السي الشيخ حنا راه ولاد الشعب أو قلوبنا على الشعب و السي الشيخ نعل الشيطان واه كاينين فهاد البلاد لي تايتخلصو المانضة دالمعلم ف نهار واحد و السي الشيخ خاليني ساكت أو صافي

  • شكيب
    السبت 28 ماي 2011 - 12:26

    هادشي كلشي اللي كلتي صحيح ولكن شوي لربي و شوي لعبدو وما تخسرش الهدرة السي الشيخ راك تتخاطب أنبل شريحة اللي خلق الله على هده الأرض ولا راك غادي تكون غير تاتهيطر و الله يستر.

  • حميد
    السبت 28 ماي 2011 - 11:22

    لو كنت تعلم يا شيخ شيئا ما الت إليه أوضاع الاستاذ ما كنت لتقول ما قلته. ولكن عامل السن جعلك لا تدرك ما ال إليه الوضع الاقتصادي والاجتماعي برمته , أتمنى أن يأتي الدور على أحد أبنائك أو أحفادك ,فيصبح أستاذللتعليم الإبتدائي ليطلعك على خبايا ومتاعب هذه المهنة.وبتصريحك هذا لن تمنح هدية من وزارة التربية الوطنية.

  • mounir
    السبت 28 ماي 2011 - 10:00

    بغيت غير نعرف حيت لقرايا هدي شحال كانت مزيانا والأساتذة تيقريو الجمعة والأحد علاش الأخ ماخرجش شي طبيب ولا مهندس.بنادم فشكل وصافي

  • farid saksoki
    السبت 28 ماي 2011 - 12:36

    ان خروج الاستاذ للتظاهر جاء بعدان وصلت حياته لمستوى من التردي لم يعد قادرا معه على تقديم تضحيات اخرى الى جانب التضحيات التي لطالماقدمها وهو يشتغل في مناطق تفتقر لادنى شروط العيش الكريم.و450درهما التي تحدث عنها كانت زمن الغفلة حيث ثمن المنازل لم يتجاوز اربعة ملايين.امااليوم فالاسعار وصلت مستويات قياسية بل انها تضاعفت اكثر من خمسين مرة في حين ان اجرة استاذ سلم 9 فتصل 3500درهم فكيف سيتدبر هذا الاستاذشهره مع الغلاء الذي يطبع حياتنافي السنين الاخيرة؟اننا ياشيخ نعاني كبقية افراد هذا الشعب فلما لا نضرب رغبة في تحسين ظروفنا؟

  • collins
    السبت 28 ماي 2011 - 09:22

    نحترم رأي هذا المواطن إلا أنه حكم سطحي جدا . صحيح أن التعليم في بلادناوصل إلى مستوى متدني جدا، و صحيح أن رجال التعليم عموما يتحملون جزءا من المسؤولية لكن الأباء يتحملون القصط الأكبر من المسؤولية و كذلك الدولة و المجتمع بصفة عامة.مشكلة الأباء أنهم يحكمون على الأساتذة من خلال ما يقوله لهم أبناءهم دون حتى الذهاب إلى المدرسة للاستفسار. بعض التلاميذ يقولون لآباءهم لن أذهب إلى المدرسة لأن الأستاذ ” قال لينا ماتبقاوش تجيو “.

  • عبد الحق
    السبت 28 ماي 2011 - 08:52

    لو كنت متعلما لما تركت الدراسة
    من القسم 5 امثالك البعيدون عن
    الميدان هم الدين شوهوا التعليم
    اما حال رجال التعليم فلا
    يعرفه الا الله
    وهعروف من يخرج مثل هدا
    القيديو اها هدا المسكين فاظنه
    لا يعرف لا انترنيت و لا غيره

  • mohajir 10056+-8++
    السبت 28 ماي 2011 - 09:30

    وحد نهار هزيت فريق 2 تلاميد ومعرفوش اني نعرف الشلحة قال نعقل ياكعدل موحال اجي الأستاد ربيعة مكتقرش الصباح غتمشي عود عندو غير معدبين ملي فهمو وش عرفت اش قالو قلت لو تقرا هي تمة قالي واه الرابعة 2هدالبلاد ملي تفوت اغيرم نكدال على طريق ورزازات فهم ولاد وفهم ولاالزنقة ولكن كفسد ولاد الناس تركتو تفسد 100/100ومكين مع من الحمد لله انافبلاد انصارى لحد الساعة الامور فالمستوى

  • salim
    السبت 28 ماي 2011 - 12:28

    نجحت الدولة في سياسة تشويه الاستاذ الذي تعتبر مكانته في الدول المتحضرة لا تقبل المساس لكن في بلادنا الكريمة اصبح الحيطة القصيرة لي جا يسب فيه او يعلق عليه مشاكله وا هدرووووووو معا خشيشن او العابدة او لي كايحربق فالمخططات هادوك هوما لي خاصكوم تهدرو معاهم

  • prof
    السبت 28 ماي 2011 - 12:08

    هذا السيد نعم الحلايقي
    لو كان إبنه أستاذا لقال الشعر في إخواننا الأساتذة..لماذا لا يطلب المنتقدون من الوزارة إعادة الأساتذة الى أقسامهم وذلك بحل مشاكلهم

  • samar
    السبت 28 ماي 2011 - 11:28

    هذا جاهل و مأجور أنا لست أستاذة و لا معلمة أنا معطلة حتى تقولوا إني أدافع عنهم لكني أحس مدى الظلم و الإجحاف الذي يطال هذه الفئة كما طال الكثرين و أقول لهذا الشيخ المعذور لأميته و جهله كفاك هذيانا عليك أن تحس المعاناة الحقيقيةو الوضع المأساوي الذي أنزل رجل التعليم إلى الشارع، لا أن تعبأو تتكلم عن جهل ، و رحم الله عبدا قال حقا أو صمت، و ما دمت لا تملك إلا هذه الترهات المعبأبها كان عليك الصمت أفضل حتى تحمي ماء شيخوختك

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 11:30

    انا معاك انا معلم وخدام الحمد لله ولكن علاش م ديرش واحد الفبديو وتتكلم على الفساد الدعارة الرشوة المحسوبية الناس اللي كاليين لك رزقك وانت حال فمك- البرلمانيين اللي في السوق-البرلمان- شابعين ضحك عليك وعلينا بان لك غير المعلم مرة مرة هز راسك شوية شوف الدنيا واش راه واقع فيها متبقاش حاضي غير واحد الجهة شةف شاكيرا راها جات اليوم تدي الفلوس وتمشي

  • baha
    السبت 28 ماي 2011 - 12:22

    بدون مقدمة،الموضوعية تفرض السؤال قبل الحكم ايها المتكلم الجاهل للعبة.
    لماذا رجل التعليم يضرب؟
    لانه ضرب من جميع الجهات وعلى جميع اعضاء جسمه.
    الا تعرف ان موظفا في الداخلية بسلم 5 يملك ما لايملكه رجل تعليم خارج السلم؟
    الا تعلم ان رجل الشرطة المكلف بحراسة بيت عميد شرطة يتقاضى اول راتب بمقدار 6500 درهم.؟
    الا تعلم ايها الغافل ان من يصنع الاجيال يجب ان يكون معيار ا وقدوة في كل شيء ؟حتى في راتبه؟
    ايها الغافل سلط الله عليك البوليس ومصاصي الدماء في الادارات
    والمقدمين والشيوخ ……

  • chater
    السبت 28 ماي 2011 - 09:18

    المعلمين الاطباء الممرضين اوا فين حق الشعب .فين الضمير المهني .باغين التغير ؟ مارعيتوش حق المواطن .اما هدو لينتقضو راجل فكلامو هدو فتانين ممن يدعون للخراب .واك واك اعباد الله اتقوا الله فبلادكم .تردي المستوى التعليمي سواء في الابتدائي او الإعدادي سببه بعض الاساتدة سامحهم الله والوزارة.

  • ouchikh omar
    السبت 28 ماي 2011 - 09:32

    كلام جميل.mdr ايوا سر شكي.ايلا معجبك الحال دير شارة حمرة و تسنط لعضامك.كما كتكول.ولا تقول ما لا تفعل…

  • محمد
    السبت 28 ماي 2011 - 12:02

    أريد أن اطرح سؤال. لمادا أبناء رجال التعليم يدرسون في المدارس الخصوصية؟؟؟؟؟ من فضلكم أريد جواب

  • مواطن
    السبت 28 ماي 2011 - 12:04

    أصبح كل من هب ودب يصور فيديو يفتح فيه فمه لتنبعث أنتن الروائح, متحدثا بما ليس له به علم,,,

  • جمال المرابط
    السبت 28 ماي 2011 - 09:56

    ليس العيب على هدا الشيخ الجاهل لكن العيب على من نشر هدا الفيديو.واني لاحدر من هدا الهجوم المنضم في حق الشغيلة التعليمية.فتارة يخرج علينا صحفي بحياكة مسمومة لا تخلو من حقد دفين و تارة من شيخ خرف لا يفقه ما يقوله

  • ناقل حق
    السبت 28 ماي 2011 - 11:34

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    بين الرسول صلى الله عليه وسلم أموراً ستصير في مستقبل الأيام وهي حاصلة في واقعنا المعاصر، منها: أن يتمكن التافه من الكلام، وكأن الأصل أن لا يتكلم إلا العاقل الحكيم،
    ومما يزيد المشكلة عمقاً ومساحة أن يكون هذا وأمثاله ممن يتناول أمور الجماهير فيساهم في تضليل الرأي العام، وتوجيه العامة

  • يونس
    السبت 28 ماي 2011 - 09:34

    هل تعلم يا أبا جهل أن ضعف التعليم راجع للتزامات الحكومة مع المؤسسات الماليةالدولية واملاءاتهافي خفض ميزانية جميع القطاعات بسبب القروض الممنوحة للدولة واللتي تصب في جيوب الفاسدين بدل استغلالها في اصلاح التعليم في اطارالعولمة مماحدى بالحكومةلنهج سياسة تقليص الوظائف بضم الأقسام و المغادرة الطوعية والحري بك أن توجه لغطك للمرتشين و الإنتهازيين وانا على يقين ان مستغليك لايعرفون لا العولمة ولا المغادرة الطوعية ولا الأقسام المشتركة

  • رجل تعليم
    السبت 28 ماي 2011 - 09:58

    أنا معلم أتقاضى 3500 درهم ,متزوج أكتري شقة ب 1400د ,المنفى الذي أعمل به بعيد عم محل سكناي ب 135 كلم مما يضطرني إلى البقاء في المنطقة التي أعمل بها والتي لا تتوفر على سكن مما يضطرني إلى كراء شقة ب 1000 درهم طبعا يجب أن أزور عائلتي مرة كل 15 يوما)تخفيفا للمصاريف) ما يعني 500 درهم للمواصلات +1000 درهم مصروف المعيشة+ 1400 اقتطاع كريدي(العرس +الفراش) والباقي من الأجرة أحوله إلى حساب سري في سويسرا أسسي الفقيه حاشاك

  • tarrast
    السبت 28 ماي 2011 - 09:36

    حلان الفم معندنا منديرو بيه اعمي.هاد الحالة جدك اخشيشن و ماماك الشارفة لطيفة يالطيف منها هما ليبغاو هادشي اما المعلم ولا الاستاد داير كتر من جهدو. وخاصك تعرف بلي ناس ديال التعليم هما من الشعب يعني حاسين ومعمرهم اضيعو وليدات الناس ويلا قلتي زمان مكانش اضراب حيتاش كانو ناس شرافاء ليشدين الحكومة اما دابا ماكاين غير جيعان حدا لخر. هادوك مقديتي تهدر عليهم خايف منهم ؟ سير شوف لبوليس اش داير فناس فشوانط ولا كايبان لكم غير داك استاد لباكيات ديال طباشيركيز طيحولو صحتو و دراري خرجو فيه السكر و الملحة مابقا كاينعس بحالو بحال الناس. الاستاد ولا ديما مدي معاه هموم المدرسة لدار. اما مسألة المستوى ليقلتي طاح راه بسبابك ليخارج من الدار ومخلي ولادك كايتفرجو فديابلو. قنوات العاعرات بحال دوزيم والانترنيت هيا لخلات لولاد مابقاو كايفكرو غير فشهوتي البطن و الفرج ولكن حتا انت راك مساهم حيت ملي كايجي القسم ممحضر ونجي نخصم عليه كيرد علي بكلام الزنقة وملي نجري عليه تجي انت تقوليا معندكش الحق تجري عليه ودابا انا كنقول ليك ا عمي لحاج هدا اصلا إلا كنتي حاج ومحال تكونو و انت بارك طلاوت على عيلات الرجالة فشارع انت ودوك المكبوتين لمعاك كنقول ليك معندكش لحق تهدر ف أموري حيت انت بكل صدق مفاهم حتا وزة ودولة مكرهاتش شعب إكونو بحالك ولكن سي بيان دوماج لدولة لمصير ديالك هو مصير الدينصورات vous etes périmé

  • slawi
    السبت 28 ماي 2011 - 12:18

    يمكن القول ان ما قال هدا الشيخ يعكس حقيقة كل المغاربة ليس على حساب ابناء الشعب البسطاء يتم المطالبة بالحقوق
    لي ضايع هما الناس الفقراء لتيقرو ولادهم فالمدارس الحكومية اما اختنا الهاي كلاس ضاربين الدنيا بركة
    غدا ملي اشد هاد التلميد الاجازة ولي دوز دراستوا كلها ضرابات ؟؟؟؟؟كيفاش غدي اكون المستوى ديالو….. جاوبني الرجل التعليم

  • مواطن مغربي 2011
    السبت 28 ماي 2011 - 08:58

    كثير من المغاربة لايفقهون معنى الحقوق ولا يعرفون الوضعية الحقيقية للتعليم ولرجل التعليم الدي احتقرته الوزارة وحملته سياستها الفاشلة التي تهدف القضاء على التعليم العمومي و خوصصته.عبر تشهويه صورة الأستاد وكأنه يتقاضى أجرة الوزير فأغلبهم غارقون في ديون بسبب هزالة الأجور و فقدان الكرامة و الاحترام…….

  • الفقيه لي تمنينا براكتو
    السبت 28 ماي 2011 - 12:16

    لقد هرمنآآآ
    لقد هرمنآآآ
    لقد هرمنآآآ
    و رجعنا انخرفو

  • vrai marocain
    السبت 28 ماي 2011 - 12:06

    هادشي بزاف زعما كلشي مسؤول الا المخزن الظريف ما عنده حتى مسؤولية لا فالرشوة لا في الجريمة لا في الطبقية لا في افساد التعليم لا في الصحة او زيد او زيد ……………لهلا يعطينا وجوه بلطجية المخزن

  • الفقيه لي تمنينا براكتو
    السبت 28 ماي 2011 - 10:08

    الفقيه لي تمنينا براكتو دخل لجامع بلغتو
    عندما يتحدث السيد الوزير عن فتح مبين للسادة الأساتذة ويستنكر استمرارهم في خوض الإضرابات فهذا أمر مفهوم، إنه صوت المخزن
    عندما توقع النقابات اتفاق العار فهذا مفهوم طالما باعت قضايا التعليم بأبخس الأثمان
    لكن أن يأتي هذا الشيخ ويفتح فمه بهذه الكلمات التي ربما لا يفهم حتى معناها فهذا هو التخربيق
    ما انت فقيه ما انت شيخ، و ربي ما يحاوخناش لبراتك
    البركة فراسكم رجال التعليم

  • kha
    السبت 28 ماي 2011 - 10:04

    dommage pour ceux qui disent qui parlent l’enseignent et ceux qui disent se sont des enseignents et parlent de leurs accord avec le vieux malgré que j ai pas vu son discours mais c est clair que ce vieux fait parti de ceux qui ont su que le ministère de a pour stratégie de s ouvrir sur un environnement d’analphabètes comme partenaire passif incapable d analyser le danger de la politique éducatif qui s intéresse au statistique plus que rendement le prof lui aussi ne peut rien et ce monsieur ne peut rien c est juste quelqu’un un qui parle pour être vu que dieu nous aide et qu il vous aide aussi

  • احمد
    السبت 28 ماي 2011 - 09:26

    ليعلم القراء الكرام ان المدرسين بتضامنون ب 3 ساعات اسبوعيا مند 1984 تضامنا مع الوحدة الترابية.يعني الا ستاديعمل 108 ساعات اضافية في السنة اي 36 يوما فابووور.

  • بني
    السبت 28 ماي 2011 - 08:32

    صحيح ان من المدريسين من اصبح خانعا ومدجنا وانه لم يعد ذلك ضد السياسي يكشف سمومه ودسائسه ومنهم من اضبح متقاعسا عن مداعبة الكتاب ومنهم من اصبح يسترزق على حساب تلامذاته الابرياء …لكن من المنصف القول ان منهم الشريف الحر الذي يعشق متعلميه ويعشقونه ومنهم من له اعتبار ذاتي وفعالية ذاتية ….ومهما يكن من امر فان المدرس اريد له ان يكون كذلك كم اريد لهذا الجاهل ان يكون كذلك لكنه معدور هو وغيره من الذين لهم نفس الاعتقاد

  • marbouh
    السبت 28 ماي 2011 - 09:38

    “Il n’y a que la vérité qui blesse “…cet homme a parlé avec une langue droite et pas fourchue …les enseignants ne font pas leur travail comme il le faut …
    Lorsque la majorité des enseignants se dirigent au “privé” pour éduquer leurs enfants cela déduis que ces hommes n’ont pas à leurs compétences et celles de leurs collègues ainsi que leurs situations matérielles est meilleurs ,les statistiques montrent que plus de 60% touchent plus de dix milles dirhams .
    De meme on constatent que les grèves du corps des enseignants ont débutés par la venue du ministre Khchichane…alors qu’ils stagnaient depuis des années.
    On constate que des enseignants font des grèves et bossent dans des institues privées ,les heures supplémentaires qui gonflent les poches des instituteurs surtout les scientifiques”100à200dh par heure …c’est du vol ..!!!
    J’encourage le militantisme des tous secteurs contre la ségrégation et pour la dignité .
    Que les enseignants écoutent avec un coeur ouvert à cet homme il dit ce que les marocains osent dire maintenant… mais demain soyez sur que ça va changer et aucun ne tolérera votre comportement malsain qui porte atteinte à l’éducation de nos enfants et….vos enfants.

  • معلم
    السبت 28 ماي 2011 - 09:40

    عندو الحق في بلاد الحق و القانون. الزرواطة حق و القانون يسمح بيها لضرب المعلم و يمنعه من استعمالها هو في التدريس.
    الاعلام غذار او دار بينا ما بغا.
    ولكن الي باقي مشربش المر دابا ايضوقو أو غادين ايبقا الحال على حالو الى حين.

  • مغربي
    السبت 28 ماي 2011 - 10:10

    رجل التعليم الذي كان يضحي معك في الستينات يبدو انه ضيع وقته لأنه في النهاية لم تتجاوز مستوى الخامس ابتدئي …
    و تفاديا لنفس الاخطاء يجب على رجل التعليم ان يحصل على حقوقه ثم يحاول أنقاذ كحل الراس و لكن يبدو أن المهم شبه مستحيلة في ظل مثل هذه النماذج

  • sara
    السبت 28 ماي 2011 - 10:12

    السلام عليكم ايها الشيخ
    وكما قلت انك حاصل على شهادة الستينات اضن والله أعلم أنك كذبت
    لان كلامك يبرهن على انك لن تدخل حتى الى الكتاب وانت في هدا السن يجب عليك ان تدهب وتعتكف في بيتكف لعل الله يغفر لك من دنوب المعلمين ولاساتدة الاحرار يجب عليك قبل ان توجع كلامك الى اصحاب التعليم ان توجهه الى ايناء هاد العصر المولوعين بالاغاني والموضى والافلام وليست لهم اية علاقة بالتعليم الافيئة قليلة منها اضن انك تخرج الى الشواريع وترىبأم عينك مدا يجرى فاتقي الله في كلامك جيل لا يعول عليه لانها مسألة تربية اين هم الاباء واين هم الامهات فكل واحد مفتون بحياته وكيف تلوم المعلم او الاستاذ

  • علاش كتهدر بلا ما تفهك ولا شرا
    السبت 28 ماي 2011 - 09:44

    والله نت حافظ كولشي .

  • said
    السبت 28 ماي 2011 - 10:42

    أقل ما يمكن القول سبحان الله
    وذلك بعد قولة : أعوذ بك ربي أن أكون من الجاهلين
    أنا أستاذ وذات مرة قال لي أحدهم لماذا الإضراب لماذ الزيادة في الأجور
    وحدث أن كان من بين أشخاص يكترون المنازل للأساتذة في تلك البلدة النائية والتي لا تجد فيها حتى الخبز لتأكله بينما سومة الكراء تتجاوز ما يكتري به الناس منازل معتدلة في أحياء متوسطة بالعاصمة
    فقلت له : سبحان الله إذا كنت لا تريد لنا الزيادة وأن نقري أولادكم بهذا المنطق تاعكلم فهيا باسم الله ولكن أنت مثلا إكري لي أحد منازل بثمن معتدل
    هذا كله ماقلت فقط بثمن معتدل لن أطلب أكثر منها فأرغى وأزبد وهناك فقط بانت ليه
    وأقول ما قاله عزوجل فبهت الذي كفر
    وأنا على يقين لو أن هذا الشيخ المخرف لو يسمع لبهت كذلك
    ولكن سأكتفي بقول واحد
    مسوؤلية تعليم أولادك إن كانت مسألة فعل خير فهيا بنا نفعل الخير وبدأ بنفسك ولتكن اشتراكية ومشاعية وتويزا بيننا في التعليم في السكن وهكذا نتشارك ونتعاون ونفعل الخير هه؟
    أما والواقع أن المسألة مسألة مسولية الدولة التي تعاهد ثم تتنصل من وعودها فحينئذ أقول لك إنك تخبط خبط عشواء أيها المسكين فعليك بالدولة وليس الموضف المهضومة حقوقه ولو كنت حقا عاقلا تفهم الأمور لكنت من المدافعين عن الأساتذة وإضرابهم ولكن الجهل يفعل بساحبه الأفاعيل والسلام
    خاتمة : عجبت لقوم لا يرى أمامه إلا رجل التعليم وهذا وإن كان مقصودا فلن أستفيضص فيه فربما فوق مداركك ويكفي الإشارة للعلامة محمد عابد الجابري ولكن هيهات
    وإنما أقول يضرب موظفي الجماعات المحلية أكثر مما يفعل رجال التعليم وتضيع حقوق أكثر أهمية وحساسية ويضرب الأطباء وتهدد الأرواح حتى
    ولكن ما من منتقد؟؟؟ عبرة.

  • aghelyasse
    السبت 28 ماي 2011 - 10:18

    Un clown, comme plusieurs d’ailleurs qui prennent la parole pour parler de sujet qui les dépassent de très loin. On voit bien le résultat du système scolaire qui te tiens beaucoup à coeur et le système veut continuer à reproduire des gens comme toi qui chantent lorsqu’on leur demande de chanter et qui se la ferment lorsqu’on leur demande d’arrêter de penser. Le sujet que tu as soulevé est bien plus complexe que ce qui tu racontes et les revendications ne sont pas uniquement pécuniaires, mais surtout en rapport avec le système scolaire dans sa totalité. Pourquoi tu ne dénonces pas les ratios dans les classes qui ne permettent pas une meilleure communication, la réforme qui a été implantée par sans préparation préalable, les sommes d’argent colossales que se partagent les responsables pour des travaux qui n’ont jamais été réalisés, des écoles qui n’ont jamais été construites, et j’en passe.
    Continu à écouter la version officielle pour avoir une vision daltonienne du phénomène. Mais laisse faire, je ne suis pas sûr que tu comprennes de quoi il s’agit.

  • said
    السبت 28 ماي 2011 - 10:50

    الاحظ هده الايام كثرة انتقاد رجال التعليم يحاسبونه ادا اخطا وينعتونه باقبح النعوت كانه شخص ملاك منزه.ولا يكرمونه ادا اصاب يقولون اوا هداك غي معلم.نعم انه معلم و بكوننا مواطنين غير واعيين ولازلنالم نقدر هدا المعلم هدا الشخص الدي تقام له الدنيا في الدول التي تقدره الا اننا نجد بيننا اشخاص همهم هو رجل التعليم حتى اصبح كل من سولت له نفسهقول شيء الا و انتقد رجل التعليم.اين هو زمان كان رجل التعليم يبجل و يقدر حتى انه كانت تقام له الولائم عند تعيينه لاول مرة في المدرسة.عدرا شيخنا على الكلمات التي قلتها في حق رجل التعليم فانت معدور لانك تكرر ما يقوله الحاقدين على رجل التعليم ان فشل تعليمنا اسال عنه من كان السبب واقول لكل منتقد لرجل التعليم اقرا تاريخ تعليمنا و سترى من هو سبب هدا التاخر.فالامة التي لا تحترم اساتدتها محكوم عليها بالجهل.لقد نافسناهم على اعلى المناصب فكان حلهم هو تعريب التعليموتدريس ابنائهم في المدارس الخاصة نافسناهم ايضا فكان الحل هو ضرب المدرسة العمومية وتحريض المواطنين على رجل التعليم.وتعليق فشلهم على رجل التعليم.مالم تعرفه ياشيخنامسؤولينا ارادوا اصلاح تعليمنا بمخططهم الدي يشمل صباغة جدران الحجرات .و ترك السقوف متقوبة كالغربال.فبمجرد سقوط اولى قطرات المطر حتى غسلت هده الصباغ لكي نكرر هده العملية مرة اخرى و ثالثة و رابعة.مع تخصيص ميزانية كل مرة.احضروا التلفاز والاقراص المضغوطة usb.ويعلمون ان مدارسنا غير مربوطة بالتيار الكهربائي.هل سنصلح تعليمنا بقطع من البسكويت وقطعة من الجبن لكل تلميد في اليوم.بيسكويت 50سنتيم.كما يقولون كترة الهم كتبكي.فعلا اننا نبكي على تعليمنا لقد تركونا نتجادل بيننا دون الخوض في اشياء تهم اولادنا.فلم يعد رجل التعليم مكرما من الوزارة وحتى من المواطن الدي يصرف مشاكله على رجل التعليم كانه هو المسؤول عن ازمته.

  • marocain
    السبت 28 ماي 2011 - 10:52

    للأسف هناك أشياء صحيحة فيما يقول، يجب أن تكون لدينا الشجاعة لكي نعترف بالأخطاء….. لكن ليس كل الأساتذة يرتكبون مثل هذه الأخطاء، تحية للأساتذة المجتهدين وللقضاة النزهاء ولرجال الأمن الشرفاء ولجميع الموظفين الذين يتقاظون الأجور بالحلال…

  • الواو و الزرواطة
    السبت 28 ماي 2011 - 10:20

    غير قول ليا عفاك واش قاري الواو ولا الزرواطة
    انت شيخ وكاتقول هاد الكلام
    انتا راه غير كاري حنكك ,علم الله اشحال عطاوك ,اراه شحفوك الشريف

  • أمل
    السبت 28 ماي 2011 - 10:36

    ان مؤازرة و خروج بعض المرضى في اضراب الاطباءكما شاهدنا عبر الاعلام,يعكس مستوا من الوعي والادراك للخصم الحقيقي الا وهو مواجهة المرض مهما بلغت التكاليف لان الجسم السليم اساسي لبناءعقل سليم,يستند هو الاخر على قناعة راسخة لمواجهة الامية والجهل مهما بلغت التكاليف.
    ولمن تهمه التكاليف مهما بلغت الاوضاع يجب عليه مراجعة قول الله تعالى: اقرء باسم ربك..
    او تكون له شجاعة الصادق لمواجهة اهدار المال العام و الفساد والطبقية و..

  • ISMAIL/MARTIL
    السبت 28 ماي 2011 - 10:06

    شوف ا سيدي بغيتي قراية مزيانة لولادك و خلص اسيدي و باراكا من الهضرة الخاوية بغين تقريو ولادكم مزيان و هوما خمسين فالقسم وكيقريهم واحد مهظومة حقوقو اعطيو لرجال التعليم جميع حقوقهم عاد طلبو منهم الواجبات اما ديك الهضرة ديال الضمير والوطنية مكتعمرش الكميلة

  • soufiane
    السبت 28 ماي 2011 - 10:44

    انا استاذ ادرس بقاعة اشبه بالكوخ لا توافذ ولا باب لا يمكن العمل بها لا صيفا ولا شتاء منذ 9 سنوات والوضع لم يتغير .في الشتاء اقف في زاوية منها لكي لا اصاب بالزكام وفي ايام الحر اتصبب عرقا لان السقف مصنوع من الزنك اين الاهتمام برجال التعليم كي يهتموا بكم؟ اذا قصصت على الناس معاناتي فالاغلبية تسخر مني.لانني (معلم) عفوا تغير الاسم( استاذ التعليم الابتدائي) وفي الاخير اقول لهذا الرجل ( ان اهل مكة ادرى بشعابها).

  • عوايطيف
    السبت 28 ماي 2011 - 09:24

    من الغباء
    غير لي فال ليك تعالى نصورك تفبل
    شكون لكي يختصب دراري صغار في المسجد
    شكون كيكتب لعيلات لحروز
    شكون كيقرى على القبور بالمقابل
    شكون كيشجع زيارة القبور
    شكون كي زوج لبنات القاصرات بالفاتحة
    انا افول ان هده ليست فثرة المطالب الاجتماعية’ على جميع الموظفين الاتحاد و الوفوف ‘حتى اصلاح البلاد” خصوصا من بحال هاد البوق
    لقدتخلبنا عن التاريخ مقابل بعض الدراهم
    انا رجل تعليم مستواي التعليم اكثر بكثير من جل الوزراءوالمقابل’لا استطيعحثى العيش بكرامة”ولا ارضى بالعراضة و الزردة

  • abounou
    السبت 28 ماي 2011 - 10:22

    غفر الله لنا ولك باراك من النفاق وادخل سوق راسك

  • mahmoud
    السبت 28 ماي 2011 - 12:14

    عندما يتحدث الجهل فعلى العلم و أصحابه السكوت
    في مغربنا الحبيب أصبح كل من هب و دب ذا ضمير حي و صحو على ضمائر رجال و نساء التعليم ويريد أن يعطي درزسا لأهل الدروس ، وأن ينصب نفسه مصلحا اجتماعيا … ؛ فسبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
    قال تعالى :”إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ” صدق الله العظيم .

  • adnan
    السبت 28 ماي 2011 - 12:44

    les maitres bavardent trop quand qlq’un commence å les critiquer.je suis avec vous droits,mais je trouve que vous les avez deja par rapport aux autres.vous voulez toucher comme les menistres ou quoi?!!!

  • دنيا
    السبت 28 ماي 2011 - 12:12

    أخي صاحب التعليق 57.لو كنت محاصرا بالقيل و القال وشر القلوب و شر اللسان لعرفت ماذا يعني أن يدرس بعض رجال التعليم أبناءهم في مدارس خاصة خصوصا أبناء الموظفات المتضررين الذين تفطمهم أمهاتهم في الشهر الثاني لتهتم بأبناء شعب معظمهم أميين حاقدين يعلقون فشلهم في خلق مناخ ملائم لابنائهم ليدرسوا ويتفوقوا تاركين للشارع و وسائل الإعلام مهمتهم في التربيةلا مراقبة ولا تربية كلام الشوارع و السرقة و الكذب …و أحيانا كنوجدوا بعض الناس مربيين قوم لوط أعباد الله إذا تكلم الأستاذ يهان و لا يعتد بكلامه المهم أن ياتي يجمع ولادهم باش يخليوهم على راحتهم شاوش ولا بوليسي بلا هراوة لان العصا ممنوعة رغم انهم رباوا ولادهم بالعصا و ولادهم مكيعرفوش لغة الحوار.ولان الاستاذ كيشوف المصايب صباح و عشيا كيحيد من جنابو فلوس المدرسة الخصوصية و يسلم أمروا لمدرسين معندهومش اي تكوين باش يقرري ولادوا مع ولاد النخبة للي كتهتم بمراقبة أبنائهاأما للمقدروش يقرريوا ولادهم فالخصوصي كيعقدوهم عباد الله التفوق عند ولادنا فالمدارس دياولنا مشبوه حيت باباه ولا ماماه كتعرف الأساتذة
    وقول الله يلطف بنا و يدير شي تاويل واالله يبعد على ولادنا وولادكم المصايب رغم أننا و بأمانة نتمنى لكل أطفالنا مناخ ملائم لتربية و تعليم صحيح

  • pella
    السبت 28 ماي 2011 - 10:24

    ماذا يخرف و يهلل ….بنادم تيكبر ودير عقلوا …او هو كبر او بدا اخربق………… ونيت راك قريت بزاف……حتى الشهادة

  • Ahmed Boutella
    السبت 28 ماي 2011 - 10:16

    c’est decevant de lire le contenu des commentaires contre le monsieur dans le video: Primo, il a le droit de s’exprimer en tant que citoyen et en plus, il a des enfants affectés par les grèves. Segundo: les canditats au concours des professeurs savent d’auparavant que les salaires sont modiques dans ce domaine, alors pourquoi ils choisissent tel métier. à mon avis les grèves se font une fois par année maximum, et n’est pas 3 fois par année. Pour contrer les personnes qui ont insultés le monsieur parce qu’il n’a pas un niveau scloaire, je dirais, que moi j’ai un PHD en génie des mines au États-Unis, et je supporte totalement ce qu’il a dit le monsieur. un petit mot encore, dans les pays humains et respectueux, on n’insulte personne à base de son niveau scolaire.. le niveau scolaire dit pas grand chose et pire celui des professeurs au Maroc

  • عبد الغاني
    السبت 28 ماي 2011 - 10:14

    هذا الشيخ يردد ما يقوله عامة الناس لن الومه ولكن العتاب على من ينشره على اساس انه قيمة مضافة .كلامه في نظري لا شيء

  • المغربية الغيور
    السبت 28 ماي 2011 - 11:02

    هل هذا الرجل مصاب بالهلوسة بالجنون
    أكيد أنه صدق العابدة عندما نطقت بنتائج الحوار

  • مواطن مغربي
    السبت 28 ماي 2011 - 10:54

    هاد رجال التعليم ما بغاو كاع يشبعو و ما بغاو يحمدو الله و زايدينهابالدروس الخصوصية.

  • mouhtam
    السبت 28 ماي 2011 - 10:56

    انك والله اغبئ مما تتصور .اتقدر ان تقول هدا الكلام لموظفي البلديات والعمالات والعدل.فهم الاخرون يضربون وتضيع مصالح العباد بالانتظارات ويتقاضون رشاوئ .الا تعلم ان بعض الموظفين في المغرب يتقاضون من الاجرة مايسدد اجرة 40 او 50استادا في الشهر ايها الغبي…

  • Noura
    السبت 28 ماي 2011 - 11:04

    دولتنا تعرف ما تريد و هبالها غادا تمسحوا في المعلم لكي تضرب عصفورين بحجر فلا الحقوق ستتحقق و لاالكرامة ستسترجع “كولشي بسباب المعلم”.
    المبادرة الخليجية لم تأت من فراغ.
    تحية للدولة صانعة الفتن بين ابناء الوطن الواحد

  • abdou
    السبت 28 ماي 2011 - 10:26

    Quand des énergumènes de cette espèce se permettent de nous donner des leçons,c’est le monde a l’envers !On aura tout vu décidément.Avec ton niveau d’étude(vendredis et dimanches compris) ,que peut on attendre de toi même en te soufflant les réponses? ?

  • محمد التجاني
    السبت 28 ماي 2011 - 10:28

    ألم تسأل نفسك أيها (الفقيه.العلامة)من هو الظالم الحقيقي .من الذي أجرم في حق أبناء شعبنا أهو الأستاذ أم الحكومات المتعاقبة من الذي دفع الأستاذ للاحتجاج ألم تتلكأ الحكومة في حل القضايا التربوية و التعليمية فلولا الحراك الاجتماعي ل20 فبراير ما كانت لتستجيب لفئة و لا نقابة
    من هو اذن الكاموني الحقيقي

  • العرندس
    السبت 28 ماي 2011 - 09:42

    ان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم.. اظن انك لا تفهم شيئا..الرويبضة تخطب في الناس

  • عبدالعزيز
    السبت 28 ماي 2011 - 10:30

    صدق هذا الشيخ
    لا تجعلوا التلاميذ دروعا بشرية
    الأساتذة يدرسون أبناءهم في التعليم الخصوصي ويقومون هم بالاضراب في التعليم العمومي قمة في النذالة
    اتقوا الله في ابناء الفقراء فالاضراب وسيلة وليس هدفا

  • وزاني
    السبت 28 ماي 2011 - 10:32

    الجهل علم له منطقه وتحليلاته الجاهل هو الدي يعطي اجوبة نهائية لاسئلة غير نهائبة الخطاب الشعبوي له جهاله…..بقات في تعويج القمونة بالكريتك ..يا جاهل.. في الستينات كانت الدولة محتاجة الى اطر وكان الاقبال على التعليم يحسن الوضعية الاجتماعية لهدا كان الاباء حريصين على متابعة ابنائهم ومراقبتهم وكانت سلطة المدرس على التلميد مستمدة من هدا الحرص والاهتمام الدي يوليه الاباء ولما اصبح التعليم عالة على الحكومة عملت كل ما في وسعها للتقليص من الميزا نية عبر ادعاء اصلاح المنظومة التعليمية وتوالت الاصلاحات والنكسات الى يومنا هدا ولم يعد التمدرس رديف للارتقاء الاجتماعي فاخرج المئات من العاطلين الدين اصبحوا عالة على اسرهم …فهامتك قليلة اسي الفقيه عاود قرايتك في اللوح

  • أستاذ
    السبت 28 ماي 2011 - 11:10

    من علامات قيام الساعة أن ينطق الروبظةو الرويبظةهو سفيه القوم يتكلم في الأمور الكبيرة
    ها هو قد نطق
    ها هو قد نطق
    اللهم استر

  • lmoro
    السبت 28 ماي 2011 - 10:38

    بالفعل إنه زمن الروبضة الذي أبأنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم..أصبح كل من هب ودب يتكلم في شؤون الأمة ومصيرها..ما بال هؤلاء الجهلة لايتورعون في التنطع في الكلام عن المعلم الذي وصى رسولنا (ص) بالعناية به والأخذ بيده؟؟هذا المتفقه وأشباهه من الجهلة لايفقه في التعليم و ما تمور به ساحته شيئا..إن هذه الساسة التي ترمي إلى احتقار المعلم و العلم لهي سياسة مقصودة من ذوي المصلحة في تكليخ الشعب وتجهيله لكي يتسنى لهم اللعب والسطو عليه واقتياده أين شاؤوا..الأمم الت نحترم نفسها ،تبجل المعلم وترفع من قدره ماديا ومعنويا لكي لا يضطر إلى طلب العون من أحد..إن أمثال هذا المتفقه لايساوون شعرة واحدة من أبخس رجل تعليم..وأقول له ولأقرانه من المتفقهين..الإضراب حق مشروع لكل مواطن..ولو كنت بالفعل غيورا على التلاميذ،فاخرج إلى الشارع مع المعلمين لتضغط على الحكومة لتسوي وضعياتهم ليتفرغوا للعمل و العطاء..(قل خيرا أو اصمت..راك زعما فقيه ياحسراا….)

  • abou
    السبت 28 ماي 2011 - 10:46

    كان عليك ان توجه كلامك الى المسؤولين على الوضع يا سيدى الفقيه الذى يتكلم بدون ما يعلم ما يقول.العهد الذى تكلمت عليه كان المعلم يضرب التلميذ ختى يسيل دمه و عندما يذهب الى ابيه يضاعف له العذاب و ياخذه الى المعلم ليوصيه باكثر من ذلك و لا يلومه.اما الان فقد اصدرت مذكرات بمنع المعلم ان يمس التلميذ و لو باللوم علاوة على الحالة المزرية التى يعيشها كثير من رجال التعليم.و المصيبة الكبرى ان هناك فتيات يعين فى اماكن لا يقدر عليها حتى الرجال.هناك من اغتصبت.و الموضوع جد متشعب ايها الفقيه الذى لا يفقه ما يفول

  • ali
    السبت 28 ماي 2011 - 10:40

    التعليم مسؤولية الجميع الابائ و الدولة و المجتمع المدني و الاساتدة و التلاميذ لكن للاسف الكل يحمل الاستاد مسؤولية الفشل و انهيار المنظومة التعليمية.يا ناس اتقوا الله في رجل التعليم الذي ضحى و يضحي منذ امد بعيد سواء بالساعات التطوعية او بالعمل في اجواء غير ملائمة كالاكتضاظ و غياب الوسائل و البنية التحتيةو المرافق المتطورة.الاستاد مثله مثل باقي الشعب يعاني من غلاء المعيشة و الكراء ……لكن عوض ان يتفهم الاباء هذه المعاناة تراهم يتطاولون عليه بل يسبونه احيانا.ان كثير من مطالب رجال التعليم تهم الاطفال مثل توفير المعدات و الوسائل التعليمية و محاربة الاكتضاظ…حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من يظلم رجل التعليم او يسئ اليه.

  • العريفي
    السبت 28 ماي 2011 - 11:12

    احرى بهذا الجاهل ان يلتزم الصمت وردود القراء كافية للرد عليه…فكاني به سفيه يتدخل في ما لا يعنيه…بوصفي رجل تعليم لا ارى اي داع لمخاطبته لانه لا يفقه من امور التعليم اي شئ …انه اطلعنا على هويته عندما قال بان مستواه لم يتجاوز التعليم الا ساسي…وهل مثل هذا الجاهل يستحق ان يرد على هرطقته ؟؟؟لو كان يعلم قدر نفسه لالتزم السكزت ولكن الغباء هو الذي دفعه الى الثرثرة ويقارن اليابان بالمغرب حيث لا مقارنة مع وجود الفارق…خير ما يقال لمثل هذا الجاهل / الم تر في المغرب الا قطاع التعليم فاين القضاء وحاله؟؟والشرطة والدرك والطب والمالية وهلم جرا…ام انك تخاف من ان يلقى عليك القبض وتودع في السجن؟؟؟فامثالك هم من القوا بالمغرب في المستوى المتدني وفي مؤخرة الامم…

  • غيور على وطنه
    السبت 28 ماي 2011 - 11:14

    سلام تام بوجود مولانا الامام
    هدا الغوغاءي لايفقه مايملي عليه
    صاحب الة التصوير
    اعلم يا اخانا في الله ان رجل التربية قد عانا الكتير وضحى
    بالغال و النفيس من اجل محاربة
    امتالك الدين مازالت الامية تنخر
    عقولهم
    عندما ارادوا تحسين اوضاعهم المادية لكي يعيشوا كباقي خلق الله وقفتم لهم بالمرصاد
    ابن كنتم عندمايرسل اليكم للاستفسار عن ابناءكم
    اتحداك انت انك لم تتطا اقدامك يوما عتبة المدرسة لمتابعة دراسة ابنك فقط ترسله لكي يغرب عن وجهك وحتى لايعكر عنك راحتك
    وخلوتك
    سامحك الله

  • ندير
    السبت 28 ماي 2011 - 11:50

    شوف اسيييي ما عرفتيش المعلم هو الموظف الوحيد اللي كايدخل للدواور من حدا مازير والغيس ويسمع الهدرة على ودنيه من عند اللي يسوى او اللي ما يسوى.واشوف انت بعدا واش مع اللي يسوى اولا اللي ما يسوى.باينة القراية اللي قريتي فالستينات دارت مفعولها او وصلاتك راك كالس كاتنش.اوغادي تبقى تنش.الكالاخ سلالي يعني سلالة والبرنامج الدراسي الدولة اللي حاطاه او ما فيه حتى نتيجة غادي يخرج غير بحالك كايهدرو فلي عرفو اوالليما عرفو.

  • استاذ انجليزية
    السبت 28 ماي 2011 - 11:52

    .لماذا لا يسال هذا الفقيه الامي البسيط نفسه لماذا وزير التعليم وكبار المسؤولين في الوزارة الوصية لا يرسلون اولادهم للدراسة في مدارس اولاد الشعب ويفضلون صرف اموال طائلة عليهم في مدارس خصوصية راقية …الجواب بسيط لانهم يعلمون ان مدرسة اولاد الشعب لا يتوفر قسمها حتى على ماخذ للتيار الكهربائي يمكن الاستاذ من استعمال وسائل سمعية بصرية تساعد المتعلم على التعلم خصوصا في مجال اللغات…انا شخصيا والله شاهد على ما اقول لا استعمل اي وسيلة سمعية بصرية في قسمي رغم ضرورتها نظرا لغياب ماخذ للتيار في القسم وهذه فقط نقطة في بحر المشاكل اللوجستيكية التي تتخبط فيها المدرسة العمومية …هذا ما نناضل من اجله بجانب حقوقنا المادية..نناضل من اجل جعل مدرسة اولاد الشعب مدرسة حديثة تستجيب للمعايير البيداغوجية وتخرج كوادر واطر لا يقلون كفاءة عن اولادهم الذين يدرسون بالمدارس الخاصة…لكن هذا الفقيه الجاهل لا يرى الامور الى من زاويته الضيقة .

  • kdija
    السبت 28 ماي 2011 - 11:16

    أ الى هدا المستوى وصل إعلامنا.تجيبوا كل من هب و دب يناقش في موضوع حساس متل هدا.أ متل هده الاراء تعتبر..سقطت في عيني جريدتكم……التي كنت ازورها مرارا كلما دخلت النت….يا للاسف…

  • charlemagne
    السبت 28 ماي 2011 - 11:54

    je suis un professeur et je suis avec tout ce que vous dites mais n’oublier pas que les enseignants maintenant n’ont aucune solution.
    la vie est devenue plus pénible, on donne plus 450Dh comme salaire de base parce que ce salaire ne va pas payé les frais de scolarité d’un élève.
    je vais donner un exemple et je suis sure que vous allez etre convaincu: un policier avec niveau bac obtient un salaire de 4700DH et plus.
    un professeur du collège avec 2année à la fac et plus obtient 3700dh
    oui, peut etre que c’est trop pour un enseignant qui vit à Marrakech, casa, rabat, agadir….
    Pourquoi, mnt je vais revenir à ce que une demoiselle qui s”appelle salma article3 lorsqu’il a dit qu’ils travaillent dans le privé.
    oui, vous avez tt a fait raison mais tt le monde ne travaille pas au privé
    personnellement, je fais des cours gratuite à Assa, et il y’a un ensemble de profs qui sont grévistes et font des heures supplémentaires en dehors de l’établissement.
    pour conclure, je dis une seule chose vive notre roi

  • mesoudi
    السبت 28 ماي 2011 - 12:48

    سأجيبك أيها الجاهل تعليم الستينات ذهب مع الوزراء الغيورين على التعليم أما اليوم فسبب فشله المنهجيات و الخماج الجديد و لوبيات تجارة الكتب المدرسية ماذا فعلتم أيها الآباء عندما تتغير الكتب من منطقة لأخرى أيامنا كتاب السيد بوكماخ رحمه الله درست به جميع العائلة

  • سعاد
    السبت 28 ماي 2011 - 11:56

    اسمح لي نتكلم معاك بالدرجة حيت باين عليك أمي واش اعرفت علاش انت أمي ? حيت كنت كتقرى أيام العطل الي هي أيام الراحة مكنتيش كتريح دماغك من تعب الدراسة . هداك الشي علاش مطفرتيهش .

  • استاذ
    السبت 28 ماي 2011 - 11:36

    انا اعذر هذا الشيخ و امثاله من عموم الناس الذين لا يعرفون مشاكل التعليم من الداخل و شرح هذا الامر يطول . لكن السؤال المطروح لماذا الكلام على التعليم على فقط و هناك مجالات اخرى نفس المشاكل في الصحة و المحاكم …. اولا التعليم هو الحيط القصير ليجا انقز عليه

  • saif allah
    السبت 28 ماي 2011 - 11:38

    جواب السفيه السكوت.ثم ماذا علم هو لأبناء الشعب إذا كان شيخا حقا,ولسان الحال يقول العكس.اتقوا الله ,و الفتنة أشد من القتل.

  • maroc
    السبت 28 ماي 2011 - 12:46

    للأسف هناك أشياء صحيحة فيما يقول، يجب أن تكون لدينا الشجاعة لكي نعترف بالأخطاء………

  • عزيز
    السبت 28 ماي 2011 - 11:40

    واحد قال ليك ضربني الحيط في حين هو لي ضرب الحيط،شوف اسي الفقيه الا ما عجبكش داكشي لي كيديرو المعلمين طلع تحتج على الوزارة لي ما بغاتش تستاجب للمطالب ديالهوم ….او هدي هيا طاحت الصومعة علقوا الحجام.

  • abouwalid
    السبت 28 ماي 2011 - 11:58

    وجود امثال هذا الكائن في هذا العصر لا يطمئن ولا يوحي بالخير . لكي نتطور علينا انتظار انقراض كائنات كهذه.

  • abdellah
    السبت 28 ماي 2011 - 11:42

    الله يهديك السيد الشيخ أخي الكريم وشيخي العظيم راه فاش كان المعلم كيشد 9000 ريال كانت البيضة ب 1 ريال دابا البيضة ب 1 درهم واش المعلم كيشد 9000 درهم الله يغفر لينا ولك يا شيخ نتا شابع فلوس مع راسك وجالس وسط المدينة والمعلم في الجبال ليل نهار لا ضو لا ماء كيسقي غير من الواد التلوت حال عينيه والسكن ماكاين حتى إلى كان كتلقاه عامر بالبراز ديال المعز و ديال بنادم واش هادي معيشة واش هادي ظروف ديال الخدمة اوا الله ياخذ الحق في الظالمين أستسمح ياشيخي ان سالتك كم امرأة تزوجت انت وكم ملكت يمينك؟فالمعلم والاستاذ المسكينين لايستطيعان الباءة حتى لواحدة حتى لو كانت موظفة معه فلا تكفي أجرتيهما معا في الحصول على قبر الحياة ……..اوا الله ياخذ الحق في الظالمين

  • majdphy
    السبت 28 ماي 2011 - 11:44

    المخابرات بغات تعرف النسبة اللي تدخل لهاد المواقع من رجال التعليم (الفئة القادرة على التغيير) أو هي تلاوح هاد الفيديو
    هاد شي لكاين خايفن يتحولو20 فبراير
    أو أنا نقول ليهم كأستاذ ثانوي أنا مع قلبا و قالبا

  • مول ع.الحياة والارض.
    السبت 28 ماي 2011 - 12:50

    ان أمثال هؤلاء مدفوعون من قبل جهات ما.
    ماذا لو كان تدخله في انتقاد النظام أو المعتقلات السرية الموجودة بالبلاد أو في انتقاد نشر التصوف وتحريف الاسلام بالمغرب فلا أدري كيف سيكون تدخل الدولة.
    ولكن ما دام الامر يتعلق بالاستاذ فكل شيء جائز.
    يتحدث المسكين عن عهد الاستعمار ولو عرف اهداف الفرنسيين والاسبن من هذا التعليم لما قال هذا.
    لقد كان الهدف منه انتاج شرذمة من الفاشلين ومن الموضفين الميكانيكيين المسلوخين من الهوية. لذلك فمستوى هذا الشيخ كبير فلا أدري كم الف من الكتب وكم اخترع من الالات.
    اذن هذا السفيه لا حول له ولا قوة قال الشاعر:
    وأعرض عن السفيه الجاهل
    فكل ما قال فهو فيه.

  • abooooooooooood
    السبت 28 ماي 2011 - 10:58

    ما أدراك بوضعية المعلم يا من لا يفقه شيئا…
    قبل أن توجه لومك للمعلم حاول أن تلوم الوزارة التي تضع البرامج إصلاحية التي تحتاج إلى برامج إصلاحية أخرى نهبا لميزانية الوزارة لا إصلاحا للوضعية…
    لقد درسنا في jawad et leila
    واقرأ لبوكماخ ,التي أنتجت لنا الدكاترة والوزراء والعقول المهاجرة
    دون الحاجة لكثرة الكتب التي تزن نصف وزن التلميذ بلا أي فائدة ترجى من هذه المقررات الرديئة
    فمنحى التعليم في نزول …كيف لا وفيها وزير لا يجيد إلا التسول وجمع المساعدات من الخارج باسم الوزارة
    لا أنكر أن هناك معلمين مقصرين
    لكن فيهم الشرفاء …فما خلى قلب إنسان من شيطان لكن شيطان وزيرتنا ليس كمثله شيطان
    يريها حق باطلا والباطل حقا …
    فبرامجها الإستعجالية التي تجد إلا أن تركب على ظهر سلحفات لتسرع وتيرة الإصلاح , قد فضحت بعد تقريري البنك الدولي, والمجلس الأعلى اللتعليم
    إنه مدعاة للخجل ولو أن هذه الوزارة تملك ذرة من حياء لتركت الوزارة لمن هو أهل لها
    أتمنى أن تقرئي تعليقي الذي أعلم أنه لن يحرك فيك ساكنا لأن قلة حياءك أقوى من كلام كل المعلقين على شؤم جلبته لهذا القطاع

  • karim
    السبت 28 ماي 2011 - 11:00

    ضيعتو ولادن على جوج فرنك حرام كتخدمو أربع ساعات في اليوم ، أنا كنخدم ثماني ساعات كنتخلص أقل من معلم أحامد الله الله إهديكم أولادنا أمانة ومن يخن الأمانة فهو في ضلال مبين

  • أستاذ
    السبت 28 ماي 2011 - 12:52

    أتمنى من كل من له غيرة على التعليم ألا يرد على مثل هذه الأقوال، فمثل هذا الشيخ كثيرون و المشكلة أنهم يعممون على جميع الأساتذة(ليس بين القنافذ أملس).

  • amal
    السبت 28 ماي 2011 - 12:54

    شخص يعبر عن رأيه لا غرابة في دلك لكن الغريب هي الهجمة الشرسة التي تعرض لها من خلال التعليقات التي هي في غالبها لهؤلاء الدين تكلم عنهم، اتقوا الله في ابنائنا والله لو أعطوكم مال قارون لطالبتم بالمزيد لا لشئ سوى لانكم جشعين،ماذا تقولون في من يبيع منكم الامتحانات لتلاميذه وفي من يعمل بجد عند الخصوص وينام عندما يتعلق الامر بالمدرسة العمومية ،ناهيك عن التحرش بالتلميدات والكلام المنحط داخل الفصول،والله على الدولة ان تضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه ان يعبث بمستقبل ابنائنا

  • أحمد الكوثري
    السبت 28 ماي 2011 - 12:56

    لماذا القلق على هذا الرأي …هذا ليس صحيحا أنا كأستاذ والكثير والكثير مثلي ، نبذل أقصى جهدنا مع التلاميذ ، بل أكثر من ذلك نضيف للتلاميذ ساعات إضافية بدون مقابل، وحتى إذا كان إضراب نعوضهم على تلك الساعات، الأستاذ ملتزم في عمله ..لكن الدولة تخلت عن إلتزاماتها أمام ليس فقط الأستاذ بل المواطن عموما.

  • Atlas
    السبت 28 ماي 2011 - 12:58

    وجه كلامك للوزير و المسؤولين الذي نهبوا الميزانيات.من المسؤول عن الإكتظاظ في القسم من المسؤول عن الخريطة المدرسية؟

  • riham ben
    السبت 28 ماي 2011 - 13:00

    انا كتلميدة ادرس بالسنة الباكالوريا اايدكل ما قاله هدا الرجل ففي اول المسار سمعنا انها ستكون سنة بيضاء وبعد مرور الوقت سمعنا الوزير يؤجل الامتحانات لمدة اسبوع لاكن هل كل هادا في مصلحة التلاميد ام مصلحة الاساسدة بحيت بدؤو مند الدورة التانية بشن ادرابات وتعطيلنا عن انهاء مقرراتنا فكيف سيمر هدا الامتحان هل سنخرج منه خالين الوفاض بورقة بيضاء وكيف يمكن ان نجاوب عن الاسئلة ونحن لم ندرسها قط فمن له المصلحة في كل هدا? اسئلة لا نعرف الاجابة عنها ونتمنا من الله الخير لكل التلاميد و الطلبة

  • oustad
    السبت 28 ماي 2011 - 13:02

    الظالمة هي الحكومة اللي وصلات التعليم إلى ما وصل إليه لأنهم يرسلون إلى المدارس والمعاهد الخصوصية ويؤدون مقابل ذلك.
    أما أن تأتي أنت لتحاسبنا فلن نقبل ذلك منك وعليك الاعتذار لرجال ونساء التعليم لأنهم حاملي المشعل.
    العطل تعطى للتلاميذ للاستراحة وليس للأساتذة ،اسأل عن لائحة العطل بفرنسا وألمانيا لترى الفرق !!!

  • عمر هدي
    السبت 28 ماي 2011 - 13:04

    والله ثم والله انا بالنسبة لي كأب ما فعلتموه هذه السنة يدمي القلب لاننا نرى فلدات اكبادنا يضيعون امامنا ولا نستطيع ان نفغل لهم اي شيء لانسامحكم الى يوم الدين كرهت جميع العاملين في ميدان التعليم لانهم لصوص يسرقوننا بالساعات الاضافية ولايدرسون يجب على الدولة ان تمنع عليهم هذا التسيب

  • azalim
    السبت 28 ماي 2011 - 13:06

    سقطت في الفخ والله احس بحرقة تعتصر قلبي كلما سمعت مثل هده الترهات ،الم تسال نفسك يوما هل تلاميد هدا الزمن هم تلاميد الزمن الماضي ؟ هل تساءلت يوما عن ظروف اشتغال رجال ونساء التعليم برامج بعيدة عن الواقع المعيش +اقسام لا تصلح حتى كاسطبلات للبهائم + سبورات مكسورة + اكتظاظ مهول للتلاميد + بيداغوجيات مستوردة لاتمت بصلة للواقع المغربي + اما الاخلاق والقيم التي تتكلم عنها فلا وجود لها و المدرس ليس هو المسؤول عن هده القيم الفاسدة فالاسرة والمجتمع والاعلام ووسائل التكنولوجيا الحديثة تجاوزت دور المدرسة هدا من جانب ومن جانب اخر الوضع المادي والمعنوي لنساء ورجال التعليم يقول المثل المغربي ” ما حاس بالمزود غير …” فئات عريضة عانت وتعاني من الحيف الا تعرف ان هناك من درس لمدة 30 سنة وتخرج على يده اطباء ومهندسين واطر ولا يزال يقبع في سلم 9 لايتجاوز اجره 4000 درهم شهريا فكيف سيعيش هدا الاستاد في نظرك في مدينة كالدارالبيضاء او الرباط او حتى في قرية سومة الكراء فيها تتجاوز 750 درهم . الم تسال يوما نفسك هؤلاء المدرسون وبهدا العدد الهائل يقومون بالاضرابات هكدا حبا في الاضراب …. الله ياخد فيك الحق وف امثالك والله ما نسمح لامثالك لا فالدنيا ولا فالاخرة حيت كاتتشوفو الحق وتتغمضوا عينيكم .

  • soukaina
    السبت 28 ماي 2011 - 11:06

    بصريح العبارة هذا الرجل لا يعرف الوضعية التي يعيشها رجل التعليم وبحكم تجربة أبي كرجل تعليم ، ولا يدرك أهمية الاضراب بالنسبة له ( هو كعما عارف بلي لمعلم 20 عام أهو في سلم 9 ،واش هدا كعما مضرر) الذي يهمه سوى تعليم أبناءهم ،لكن يجب النظر لوضعيتهم المزرية ( دويو علينا أو جيو علينا )

  • حمزة
    السبت 28 ماي 2011 - 13:08

    سيدي أنا معك في حرقتك و خوفك على دراسة الأبناء ولكن أنتبه إلى أن المدرسين لايقومون بالإضراب لأجل لإضراب أو الجلوس فقط ولكن لأن هناك أسباب تؤدي إلى دلك يفهمهاالمدرس والمسؤول عليه وأنت لاتعلمها لأنك مدفوع لقولك هدا.أنت فقط سيكون في علمك أنها الزيادة في الأجورولكنك لاتعلم أشياء أخرى.
    ولكن مايجب قوله لك أيها الرجل الكريم أنك تسيئ إلى رجال التعليم أيمكنك أن توجه خطابا تنصح فيه المسؤولين عن التعليم ورجاله وعن البرامج التعليمية التي تعطى لأبنائكم وخطابا آخر تنصح فيه الأباء بالإنخراط مع رجال التعليم في تربية أبنائهم ومراقبتهم وصدهم عن كثرة اللهو وعدم الإهتمام بالمدرسة وصدهم عن كثرة الغياب وعدم إنجاز المطلوب منهم …((هادشي هو اللي خصك تكلم فيه أنت وبحالك بالدات …)) أما ماقلته مدفوعا يجب أن يقوله المشغل لرجال التعليم وأن يجلس معهم لحل المشاكل وأن يجلس مع النقابة التي تمتلهم بشكل حقيقي و ليس مع النقابة التي توقع الإتفاقات المشؤومةبعيدا عن انتظارات رجال التعليم…..

  • خالد أخازي
    السبت 28 ماي 2011 - 13:12

    كي أنعش ذاكرة مناضلي ومناضلات قطاع التعليم الذي عاشوا مرارة وقسوة أحداث إضراب 1979 أذكرهم حينها أن القمع مورس عليهم حينها بشكل شرس وتم تجييش أمثال هدا المخبول من في الأحياء والدواوير من طرف الداخلية عبر حملة قام بها القجمية والشيوخ لترديد نفس الأسطوانة التي يرددها هذا ال/اجور في الفيديو فألبوا الأسر ضد رجال ونساء التعليم وحرضوها لتعنيفهم وإهانتهم ,,,التاريخ يعيد نفسه وجهة ما تريد تأليب الاسر ضد رجال ونساء التعليم والهدف هو الإعداد لمخطط قمعي ويتم الآ تمهيد الأرضية له ,,,

  • محمد
    السبت 28 ماي 2011 - 13:10

    من السهل انتقاد أشخاص و تحميلهم فشلكم. كان أو (كنا) فعل ماضي .
    حتى تعرف بعد لب لمشكلة عاد تجي تهضر. حتى تكول ديك لهضرة من عندك عاد تكول قاري راك غير كتعاود داكشي لكيتكال ليك. إلى سولناك فين كاينة النقطة فحرف (ب) ماتعرفش

  • smart
    السبت 28 ماي 2011 - 13:52

    سبحان الله هذا الهرم ينطق عن الهوى!!!أو أنه مدفوع من طرف أيادي خفيه،أوبعبارة أخرى بلطجي كما المصريون في ثورتهم …كأنه أصابه هديان الحمى ….كيهترف مسكين!!!لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…قال

  • 999999999
    السبت 28 ماي 2011 - 13:54

    كلام حلايقي راك زعما بوووووووووق ممتاز .

  • fruit de l'education
    السبت 28 ماي 2011 - 14:06

    les canditats au concours des professeurs savent d’auparavant que les salaires sont modiques dans ce domaine
    Réponse:
    qui fera cette fonction donc?
    on parle du personnel de l’éducation par abstraction de la personne elle même.
    il faut que ce métier soit estimer, je pense que vous n’êtes pas besoin que je t’explique le role de l’instituteur et le professeur.
    Mes Respects Au corps de l’éducation

    s’il le niveau de l’éducation est en train de chuter ce n’est pas la cause du professeur seul ,le fait

  • الكشاف
    السبت 28 ماي 2011 - 13:38

    جميع القطاعات تعرف حراكا غير مسبوق.ودون الدخول في نقاش عقيم،يظهر جلياأن هذا الشيخ يافطة لمجتمع تعشعش فيه أكبر نسبة للأمية ان لم نقل الجهل.فالأحرى بهذا الشيخ أن يوجه خطابه الى الوزارة المسؤولة على هذا الوضع المأساوي.فأرجع لأقول أن الاضرابات شملت قطاعات حيوية مرتبطة و لصيقة بالحياة اليومية و المصيرية للمواطنين كالصحة والعدل والجماعات المحليةو…. و مع ذلك لم يجرأ أيا كان التطاول لانتقاد موظفي هذه القطاعات بهذه البشاعة.مع العلم أني لا أتحامل على أي قطاع فالكل يعاني الأمرين.

  • امبراطور
    السبت 28 ماي 2011 - 11:46

    لو كانت الوزارة تحب الخير لأبناء هذا الوطن ، لكانت قد استجابت لهم لمطالبهم منذ الأيام الثلاثة الأولى من إضرابهم ، لكنها كانت تظن بأن الأساتذة سيصابون بالعياء و يعودون إلى اقسامهم . لكنها اخطات الرهان

  • mounir
    السبت 28 ماي 2011 - 13:56

    هذا ما شيخ ما والو هذا هي حلايقي

  • ابو خالد
    السبت 28 ماي 2011 - 10:34

    اتق الله يا شيخ في رجال التعليم و اعلم ان رجل التعليم ما زال يؤدي دوره كاملا ناكرا لداته مخلصا في عمله غيورا على ابناء وطنه مدركا اكثر من غيره لما يشعر به الاباء و الامهات من خوف على ابنائهم من الضياع .فهانحن في الميدان اين ابناؤكم.انك و الله انت و امثالك لا يزور المؤسسة الا مرتين في السنة في بداينها و في نهايتها سائلا عن النتيجة او مستفسرا عن سبب رسوب ابنك.هل كلفت نفسك يوما و سالت وزير التربيةعن الاكتظاظ الموجود في الاقسام.هل سالت الوزيريوما عن المقررات الفارغة من المحتوى.هل سالت الوزير عن 40 يومامن الادماج الدي لم يستفد منه التلميد شيئا.هل سالت السيد الوزيرعن تحسين احوال رجل التعليم الدي افنى شبابه في قمم الجبال او في الفيافي او بين الوديان و الانهار مؤديا رسالته على الوجه الاكمل.هل سالت الوزير عن الخريطة المدرسية التي اباحت للتلميدالنجاح بدوناستحقاق . ايها الشيخ انك بعيد كل البعد عن هدا الميدان و لاتدرك خباياه.ان كان المعلم يعمل يوم الاحد او الجمعة فهدا كان اما في قمة جبل او في منطقة معزولة فكان يبحث عمن يؤنسه فلميجد الا متعلميه وكان المعلم يحظى بالاحترام التام كلمته مسموعة و سمعته مرفوعة و اجرته مقبولة و مكانته بين اشرف القوم.و لم تكن الفوارق الاجتماعية ظاهرة للعيان كما نر ى اليوم .معلم باجرة هزيلة و موظف باجرة كبيرة و اعمال قليلة .ايها الشيخ كلنانطلب من الله ان ياخد حقنا ممن ظلمونا و اساؤوا الينا و حرمونا من حقوقنا فانتظر انا معك من المنتظرين .وجه خطابك الى الوزير وحمله المسؤولية في كل ما دهب اليه من رامج فاسدة و اموال مهدورة .و ادكرك لانك لا تعلم .الويل ثم الويل لكل يحتقر فيه المعلم

  • كمال الهراس
    السبت 28 ماي 2011 - 13:24

    اذ لم تستحي فقل ما شأت

  • observateur
    السبت 28 ماي 2011 - 13:46

    Effectivement ces gens ne veulent pas travailler la jeunesse de ce pays , ils ne savent que compter les jours des heures supplémentaires qu’ils ont donné , les mots croisés,et l’usage des chaises des cafés sans consommation . Ces feignants du pays que l’état a financer leurs études sur le compte des contribuables ils ne ratent aucune occasion pour revendiquer des droits qu’ils ne méritent pas.Vraiment l’éducation est celle d’antan

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 13:48

    هل سبق لاحد هؤلاء الذين ينتقدون الاستاذ ان زاروا فرعية هي اعالي الجبال ؟اظن ان امر لا يهمهم .اذا سمعت يوما بالفرعية فاستحضر المعاناة و العزلة داخل الدوار و المستويات المتعددة و الحكرة .الكل يريد من الاستاذ ان يعطي ولا احد يفكر في المشاكل التي يواجهها هذا الاخير (مالية واجتماعية و مهنية)اما عن مستوى التعليم في المدرسة العمومية و تدنيه فهذا ما اراده الحكام في البلاد و لا دخل للاستاذ فيه .ابن الفقير يجب ان يبقى فقيرا و ابن الغني يجب ان يببقى غنيا و الفاهم يفهم .يقول المثل (طاحت الصومعة وعلقوا لحجام)

  • aziz
    السبت 28 ماي 2011 - 11:48

    دات يوم اراد احد الاساتدة ان يزور الوزارة في الخارج اعترده احد الحراس .لم تكن مع هدا الاستاد رخصة الزيارة .ترجاه الاستاد على كونه جاء من اكادير واظهر له بطاقته الوطنية تبين انداك المهنة لكنه فوجىء بالحارس عندما اخبره بانه امي لا يعرف الكتابه ولا القراءة.قال في نفسه متؤسفا على كون وزارة التربية والتعليم وتشغل اميا…ان الدين يقحمون او يقحمون بظم الياء وفتح الحاء لا يعرفون ان هدا الاستاد لايطالب الا بحق مشروع.الترقية تقليص الفوارق …هل الاستاد وحده الدي يقوم بالاضراب؟؟؟انتم الدين اهملتم ابنائكم لاتراعون حاجياتهم خاصة الحنان؟انتم لا تكرهون ان يبقى ابنكم في المدرسة حتى الليل لكي يدخل الى المنزل فينام وترتاحون منه.حيث يظهر الجواب يوم الاحد.: المدرسة كادير فين خير؟فانت لايهمك التحصيل اد لو كان فعلا يهمك لجلست مع ابنك الدي كان يدرس وسط 45تلميدا لم يكن نصيبه من الحصة سوى دقيقة وبعض ثوان…فادا كنت تجهل هدا فلا تقل ماليس لك به علم.وتدكر المثل القائل :ما حس بالمزود غير اللي نضرب بيه.فالواقع هو:يجب ان نكون وطنيين غيورين ملتحمين عازمين على بناء مستقبل اطفالنا بكل جد ونشاظ وقوة لاتكترث بالماديات اي نضحي كلنا من جانبه حتى نحقق المبتغى والله الموفق…

  • حسن
    السبت 28 ماي 2011 - 13:14

    “الله ياخد الحق فالظالمين” هاد الهضرة بوحدها اللي عندك صحيحة وكان عليك تكولها بوحدها اما داكشي لآخور راك غير كاتخرف نتا و هاداك اللي كايصورك و كايملي عليك آش تكول.

  • جمال
    السبت 28 ماي 2011 - 11:08

    ان السادة الاساتذة والمعلمين لم يعودوا ورثة الرسل والانبياء كما كانوا، هذه هي الحقيقة المرة، يريدون ان ينظر اليهم المجتمع كملائكة فوق النقد – وأنا منهم حتى لايزايد علي أحد- وهم الا القليل مجرد مصلحيين يغتنمون الفرص لتسمين الاجور وارتقاء السلاليم على حساب أبناء الشعب، حشموا شوية راه عياقتوا أو اخرجوا وقاطعوا حتى يستجاب لمطالبكم ان كنتم رجالا، أنتم ضد أبناء الشعب ومع احتراماتي لا تستأهون تلك الاجور التي لا تؤدون واجبكم مقابلها، ولا تغرنكم الكثرة فالشعب هو الاغلبية والكثرة، ولكن لستم النتم الملامين بل وزارة أقلب شقلب التي تغرق في الفوضى المزمنة.

  • باز
    السبت 28 ماي 2011 - 13:58

    لا تلقن إلا الشهادة عند الاحتظار لأن سكرات الموت تجعل ألرسين المتمكن يتلعثم في نطق الشهادة، أما شهادة هذا الرجل الملقنة له من طرف بعضهم الذي سمع صوته غيرما مرة في الشريط، تبقى مزازيدة فارغة على رجل التعليم الذي ظلم ويظلم من طرف الجميع و لا خير في أمة لا تكرم معلميها وأساتذتها

  • عمر
    السبت 28 ماي 2011 - 13:40

    اقول للموظفين عموما الوظيفة ليست هي الطريق الي الثراء بل هي باب الجهادواقول الجهادبالله عليكم ماذا يقول الجندي المرابط في التغور نتظر الموت في كل لحظة ؟لنفرض جدلا ان هؤلاء الجنود قامو بالاضراب ماذا سيقع؟الجواب سيقع الهجوم علي البلاد والعباد ويقع الفساد ويقع الذل ولاهانة وتدس الكرامة وسيكون عزيز قوم ذل ولهذا اقولف لرجال التعليم انتم في الجهاد لاتتركو العدو الاكبر الذي هو الجهل ولامية يهجم علي ابناءنا وفلادات اكبادنا كما اقول للطباء ورجال الصحة عموما انتم في الجهاد ضد المرض وانتم ادري بالمرض من المريض نفسه بالله عليكم عند ما تقومون بالاضراب من سيخفف الألم علي المرضي بعد الله غيركم اتقو الله واصلحو دات بينكم

  • abouhajar
    السبت 28 ماي 2011 - 13:26

    إذا تكلم السفيه فلا تردن عليه فخير من إجابته السكوت

  • ابراهيم
    السبت 28 ماي 2011 - 13:42

    كلام الرجل لايستند إلى معطيات و مقدمات منطقية …الإضراب مهما طالت مدته لا يؤثر كثيرا على مستوى التلاميذ لأن الذي يتحكم في ذلك المستوى هي عوامل أكبر من مسألة الزمن …كما اضيف أن مسألة المستوى يصعب تصديق ما يقال عنه من تدن و انحطاط…و الواقع يشير إلى أن الطلاب المغاربة الذين تتاح لهم فرصة الدراسة بالخارج يحققون نجاحات تبهر الغربيين أحيانا مما يؤكد أن أكذوبة المستوى قد تكون شماعة أو وهما مصطنعا من طرف المخزن فيراد به حبس الأستاذ و تكبيله بالقيود المادية و المعنوية و الحط من شأنه لأن الأستاذ هو منار الوعي و مصباح الرقي نحو الحرية و الانعتاق …هناك إذلال مقصود و تشويه للأستاذ في المسلسلات و الافلام و في قاموس النكت و الطرائف و إذلال له على مستوى لقمة العيش مع عدم الأعتبار لمكانته في أي برنامج مقرر أو خطوة متخذة…
    هذا الرجل يدغدغ العواطف و هو لم يطلع على ما يجري من حقائق فيتسرع إلى إصدار أحكام مطلقة يعممها على الناس بلا تكلف و لا عناء..

  • youness
    السبت 28 ماي 2011 - 13:28

    cette homme à raison ces ont les paroles des parents et des citoyens pleurant le niveau de l’enseignement ,dont la vrai cause était la mauvaise stratégie de notre gouvernement de la marocanisation de l’enseignement et la preparation à la cocote minute des enseignants par un niveau
    terminal et bac avec 2 ans de stage pour toutes les options sauf pour l’anglais ou le niveau etait la licence avec 4 ans de stage en Angleterre alors que le français reste sans stage en France ce qui explique le niveau de ces enseignants qui ne peuvent pas s’exprimer la major parties des cours c’est le dialectal et des noukats et message et harcèlement c’est du théâtre mais qu’on tu contemples les demandes de ces gens c’est la grande folie…toutes fautes se paient très très chères…..

  • rachidsud
    السبت 28 ماي 2011 - 13:30

    بسم الله الرحمان الرحيم يا شيخ اتق الله و خذ لك نصيحة قبل الحديث في موضوع ما يجب عليك أن تعلم أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال في حديث له ( كفى بالمرئ كذب أن يحدث بكل ما سمع ) و الله تعالى يقول في محكم كتابه ( ……….إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولائك كان عنه مسؤولا )
    ما بن ليك غير الأستاذ مسكين لي تهجمتي عليه هاكذا أو مالك ما تكلمتي على الشفارة الكبار لي كايكلو رزق الشعب اتق الله اتق الله اتق الله

  • malek
    السبت 28 ماي 2011 - 13:44

    الذين دفعوك للكلام وصوروك في هذا الفيديو سواسية معك في القدرة العقلية الاقل من المتواضعة والتفكير النقدي المحدودجدا
    . ما كنت صائبا فيه هو اتفاقك مع العبيدة في اتهام المدرس وتحميله فشل المنظومة التربوية .في حين انه لعلمك ولعلم مصوريك والعبيدة هو انه سواء في العهد القديم او العهد الجديد تكونت لجاااااان ولجااااااان وهدرت اموال واموال ولم يستطع احد ان يضع اصبعه على اصل الداء .
    لماذا لم تفكر انت ومحرضوك في إعادة المصداقية الى المدرسة والمدرس من خلال التواصل مع الآباء ( الشعب) لتحبيب المدرسة عوض تدجينهم بالمسلسلات والافلام وموازين”المسخ” “المسخ “المسخ” .
    ؟الاعلام الموجه يوجه بدوره عامة الشعب وابنائه نحو الرغبة في المسخ
    عوض الرغبة في الدراسة والتربية على المواطنة.أغلب التلاميذ والتلميذات المتوجهون الى المدارس
    لاتحركهم الرغبة في الدراسة وتحصيل العلم وإانما تحركههم الرغبة في الحصول على شريك جنسي لتطبيق ما يشاهدونه في تلفزات الاعلام الوطني
    ومن اراد ان يتحقق من ذلك عليه ان يقوم بجولة الى محيط الثانويات والاعداديات واحيانا في الساحات وخلف الاقسام.واستفحل الامر في الشوارع والازقة .وعامة الناس من اباء ورجال الامن ومسؤولين يكتفون بشوف وسكت .من يحمل طرف واحد (المدرس) مسؤولية فشل المنظومة
    التربوية غير ناضج لا في التفكير ولا في التربية ولافي المسؤولية ولا في……..

  • أنا
    السبت 28 ماي 2011 - 13:16

    كنت كاتقرا السبت و الحد و العطل عليها خرجت ماعارف والوا

  • المكننـــــــــــاسي
    السبت 28 ماي 2011 - 13:18

    اسي لفقيه اش هاد لكلام الخاوي واش صاحي او بعقلك كون كونت بعقلك هدر على حقك لي مهضون امام تيتخلص ب 1000DH في اغنى وزارة وتيكمل في المقابر صالير عطي للاساتذة تساع هما لي عارفين ما يديرا صعاااااااااااااااااب عليك وباركا من كلام بلا ميزان

  • منجل حوسى
    السبت 28 ماي 2011 - 13:50

    ياشيخ انهض واجمع راسك فقد خريت وما دريت والله امسخك.فين وصلتي فب القراية اديالك الخراي مع العلم انك لم تكن تعرف ما هو الاضراب .ياك لم تتعدى القسم الخامس .دخلت اميا وخرجت اميا.استر راسك الله افضحك الحيوان.

  • SIMO TATOFT
    السبت 28 ماي 2011 - 14:00

    راه لي هدر هاد ليام النيابة كتامر بالاعتقال ديالو بتهمة التهديد ودبا احسن ليك تغبر

  • bno khaldoune
    السبت 28 ماي 2011 - 14:02

    الاعراب اشد كفرا و نفاقا او كمل نتا الا كنت قاري. الا مشات الاخلاق مشي كلش . العربون باين. هضرو شوية علي الدعارة اولي الرشوة او زيد او زيد\ الحسد او الحقد مغلغل ليكم في القلب.حنا قادين بشغلنا ا وجوه الهم اللي ما عجبناه نفقسوه.اما هؤلاء التلاميد فهم ابناؤنا و لا خوف عليهم .من له الرغبة سنحترق من اجل تنوير طريقه حتي يتعلم قول الحق اما الشغل نوض نتا خدمو باش ياخد ليك كريدي باش تعيق في الدوار.سنغيش احرارا رغم كيد الكائدين و السلام

  • yahooo
    السبت 28 ماي 2011 - 13:20

    وا حسرتاه على رجال التعليم
    شوهتو بينا اخرجتو على ولادنا تقولون حصص دعم الخخخخخخخ… رجال التعليم لايقومون بواجبهم على اكمل وجه ننتظر منهم الكثير لكن لاحياة لمن تنادي.
    الله ياخذ فيكم الحق.كلكم مقصرين.
    دائما تبكيو قولو الحمدلله انتم كل عام اضرابات والله عار بسلتو .ولله كون كانت سلطة في ايدي حتى نربيكم كاملين مشي بلعصة كين طرق خرين.

  • جمال
    السبت 28 ماي 2011 - 14:04

    لقد أصبح رجال التخريب عفوا رجال التعليم طامة على ميزانية الدولة التي ينهبونها بأجورهم التي تضاعف أجور القطاع الخاص أحيانا 5 أو 6 مرات ولا يقومون بعمل يذكر.ومنهم شردمة تدعي النضال لا شغل لها سوى مساومة الدولة بالمطالب اللامنتهية وبالإضرابات والإعتصامات بل حتى التحريض السياسي والفتني.وهناك فئة أخرى من المتأسلمين لاهم لها سوى نشر الفكر المتطرف بين الزملاء وحتى التلاميذ وآخر همها الدفاع عن مصلحة التلميذ…الله يحسن عوان اللي ماعندوش الإمكانيات باش يمشي للقطاع الخاص!

  • حسن أيمن
    السبت 28 ماي 2011 - 13:22

    هذا هو الرويبضة الذي تحدث عنه النبي صلى الله عليه وسلم. قالوا: “وما الرويبضة” قل عليه السلام: “الرجل التافه يتحدث في أمر العامة”. صدق رسول الله.

  • إسمع و لاحظ
    السبت 28 ماي 2011 - 11:18

    معلم:أكثرمن 20 سنةعمل؛كلهاكراء؛لازلت لم أحرر مسكنا خاصا،لا أتذكر شهادة طبية،أعيش بتقشف؛ لا أرضى بالحرام؛أدرس أطفالي في العمومي؛ماالعيب إذا طلبت حقوفي في الترقيةأو في الزبادة في الأجور؟ ساهمت في الإنتخابات و في الإحصاء أعرف العديد من تلاميذي القدامى في أحسن حال في قطاعات أخرى غير التعليم وبمستوى دراسي أقل . ظروف العمل دئماتحتاج إلى إلتفاتةالمسؤولين؛ الأباء مفرطون بصفة عامة في مراقبة أبنائهم بسبب ظروفهم. جيل اليوم من المتمدرسين جيل صعب الضبط ، يريد الحرية في القسم و في الساحة كماهو الحال في الشارع و في البيت (لكن على الأقل ينضبط في الكوميسيرية بسبب الخوف).التعليم شرف لأهله ولا يجوز أن نحكم على رجال العلم بسبب حالات لا يخلو منها قطاع.إذا قمت بساعات إضافية فأنا أقدرعليهاو أفيد حيت ارتحلت و ليس للأحرار سبيل لكسب المال إلا العمل (لا رشوة و لا سرقة ولا نهب و طلبة). كيف أسمع طلبي إن لم أحتج بإضراب تنظمه النقابات؟ كيف أتحمل عيشي و عيش أسرتي و طرف من عائلتي بدون اقتصاد أو تدبير في أجرتي. أحياناأسمع بأنني “غير أستاذ”يخافني من ألف النهب و جمع الأموال بسهولة كسمسارأو نصاب أو نهاب…
    أتركوني أستمر في ستر عيوبي .لا تجعلوني أمل مهنتي فأنا سعيد في وضعيتي لأني أعطي ما في جعبتي و أتق في نفسي و آمل في تحسين وضعتي لأنني قنوع بالحلال و لا أطلب إلا الحقوق التي شرعها لي الدستور. فأنا كمدرس لا أرى مثل مزايا شرف مهنتي. فعلى المسؤولين في حقلي مراعاة ما أكتب في مجالسي التعليمية من إقتراحات بناءة لإصلاح الحقل و جره إلى الأمام شيئا فشئا. و على الأباء مراقبة أبنائهم و الله معنا لجر المنظومة التربوية -كل حسب اختصاصه- إلى الأمام و لنتجنب الصراعات بين القطاعات فهي كلها تتكامل فيما بينها. و البلد لا يمكن أن يتقدم بالصراعات أو الإنتقادات المقصية. فلنعمل بتكامل و بحكمة حتى يؤدي كل قطاع دوره و تستمر البلاد في استقرارهاو في سبرها نحو التقدم والله يهدي قوم اهبش.

  • هزلت
    السبت 28 ماي 2011 - 14:10

    تتبجح بمقارنة التعليم في الستينات و الان لو كان التعليم انذاك جيدا كما تقول لما كان مستواك بهذا الشكل .ايوا تيقول المثل الدارجي لكان صواكها معيز عرف مكيلها سدرة.
    المغاربةكلهم ولاو فهايمية.
    هذا السيد لو كان فاهما الامر لما قال هذه التفاهات .
    المشكلة ان الكلام لاتؤدى عنه الضريبة
    ان لم تستحي فاقل ما شئت.

  • Amir
    السبت 28 ماي 2011 - 14:08

    إصلاح التعليم يبدأ بإرجاع قيمة الاستاد في المجتمع و اعتماد خطط اصلاح مقترحة من الاستاد و ليست مستوردة …عندما كان الاستاد يكرم كان مردوده رائع لكن الآن هو مهضوم الحقوق (أكيد هده الحقوق لا يعرفها شيخنا الفاضل)و بالاضافة للمشاكل الاجتماعية التي يعيشها أصبح من هب ودب يمسح فيه رجليه وهده الاعمال تجعله محبط و ضعيف المردودية

  • مواطن
    السبت 28 ماي 2011 - 14:12

    اللوم ليس على هذا الشيخ بل على من ينشر هذه الترهات.
    تبت بالملوس ان هذا المنبر الاعلامي غير برئ.
    المرجو النشر

  • مواطن
    السبت 28 ماي 2011 - 14:18

    كان عليه هد السيد بلا ما يقوي من الهضرة
    كان عليه يوجه نداء للحكومة يطلبهم ربما يسمعوا ليه يطلبهم يسويو الوضعية لهد الناس باش يقريو ولاد الشعب
    حتى لين نبقاو حاضين غير بعضياتنا
    العايق حاضي الفايق و الماضي قادي حاجتو

  • الأستاذ جواد
    السبت 28 ماي 2011 - 14:20

    لا ألومك يا شيخ ، لكن ألوم كل شخص واعي ويحمل الأستاذ مسؤولية تردي وانحطاط التعليم في بلادنا.ابحثوا عن المسؤولين الحقيقيين .

  • أستاذ
    السبت 28 ماي 2011 - 14:22

    ما يحز في نفسي هو الحقد الذي يكنه بعض الناس من العوام الذين لا يعلمون شيئا عن وضعية الاستاذ وعن المشاكل التي يتخبط فيها.
    قد يرى البعض العطل ويعتقد ان الاستاذ في نعيم ، فالراتب الزهيد الذي ياخد لا يكفيه حتى للعيش في ملامة مع ضروف الحياة الصعبة.
    اتحدى اي شخص ان يهجر والديه ويقطن في اعالي الجبال او في الحدود الصحراوية قصد تدريس اطفال ومراهقين قد تجد صعوبة معهم حتى في التواصل معهم باللغة العربية كمناطق الامازيغية والريفية ، ناهيك عن كثرة المواصلات ذهابا وإيابا ومصاريف الكراء والمواد الاساسية .
    إن ما وصلنا اليه من المراتب المتاخرة في التعليم والذي يرجعها الكثير الى اهمال الاستاذ ما هو الا ظلم في حق الاستاذ نحن نعيش في بلد اغلبه من الاميين وحتى الدارسين منه لا يكلفون انفسهم عناء مراجعة ساعة او ساعتين مع ابنائهم واتحداهم ان يقوم بذلك يوميا ليحسو بالارهاق والجهد الذي يبذله الاستاذ .
    إذا سالت معظم من ينتقدون الاستاذ عن عدد ساعات التي يدرسها ابناهم في القسم وفي البيت عن اخر مرة فتح فيها محفظة ابنه وقرا ما يدرس له لصدمت باجوبتهم .
    لماذا لم ينتقذو الوزارة حين قامت باختزال ساعة من ساعات الدراسة في كل من اللغة الفرنسية والرياضيات ؟؟
    لماذا لم يقم اياء واولياء التلاميذ بتقديم طلب بزيادة ساعات المواد الاساسية في المدرسة ؟؟ لماذا لا يطالبون بوضع 20 تلميذ في القسم كحد اقصى للتمدرس ؟؟
    هذا ما نطالب به نحن الاساتذة بالاضافة الى تحسين وضعيتنا قصد زيادة المردودية والرفع من مستوى التلاميذ المتدني والذين والذي تجبرنا فيه الوزارة على اعطائهم نقط لا يستحقونها قصد تلميع صورتها .

  • hatim
    السبت 28 ماي 2011 - 14:28

    Si j’avais le pouvoir j’aurai mis tous les profs à la porte qu’ils dégagent et qu’ils laissenet ceux qui veulent travailler prendre leur place

  • عبد ربه
    السبت 28 ماي 2011 - 14:16

    لماذا توجه السهام لرجال التعليم ولا توجه لموظفي العدل وموظفي الجماعات المحلية ؟ وهم اكثر الموظفين اضرابا ؟
    هل تمت الاستجابة لمطالب رجال التعليم ؟
    كل من ركب اسنانا جديدة ( طقم جديد) يبدا يجربه بالكلام في التعليم ورجال التعليم …يارجال التعليم اعملوا القيمة لانفسكم ولا تعاشروا من( وا لا
    )
    ولو ان اهل العلم صانوه لصانهم ***ولو عظموه في النفوس لعظما
    ولكم اهانوه فهانوا ودنسوا***محياه بالاطماع حتى تجهما
    سير اعمي ترقع سروالك وخلي عليك التعليم …

  • prof
    السبت 28 ماي 2011 - 13:32

    Espèce de pédé ! tt le monde entend les phrases qui te sont dictées par tes maîtres .Si vraiment ce gouvernement voulait le bien pour tes enfants ,(et je doute que tu en aies ,pédé comme tu es )il aurait donné leurs drits à ces enseignants qui dorment dans les salles de classe et mangent des oeufs toute l’année .L’etat est inca&pable de tracer une politique éducative sérieuse ,alors il utilise des imbéciles comme toi pour culpabiliser les enseignantds et pour que les vrais coupables restent tranquilles et continuent de traire la vache de l’enseignement qui leur sert à demander la charité aux instances internationales .Pauvre con !

  • كلمة حق
    السبت 28 ماي 2011 - 14:24

    منذ بداية هذا التسجيل و الشيخ المسكين يعيد ما يملى عليه وهو غير واعي بالحالة التي يذهب بها التلميذالى المدرسةبدون وجبات منزلية وشيخ و بلا فطور و زيد…فاش غدي تحدي استاذ لجياك من جبون وسير شوف حالتك كي غادي يوقع فيها في مستشفيات و في حالتك غير البغيتي تشد بطاقة التعريف و زيدوفي حالتك وانت عرقان و جالس كتخربق في كرسي و في الهدرا.راه بحالك لي خلونا1000عام غير واعين بلي وافع و حدين غير بعضيتنا ونسين مصيبتنا وشكون سبب فيهاوقولي أ سيد شيخ و خرايفك أنه الاستاذ

  • شاهد عيان
    السبت 28 ماي 2011 - 13:34

    هاد الحلايقي سمعتوه كيف كيجتر لكلام ديال شي واحد كيملي عليه شنو يقول

  • سعيد
    السبت 28 ماي 2011 - 13:36

    من جابتو هاذ لحلايقي .من يكون حتى يهين مربي الاجيال.من اين يتخرج الطبيب و المهندس و القاضي و انت ايها البليد الدي يملى عليك ما تقوله .انت تهين النظام التعليمي و يجب محاكمتك .انا اطلب من وزارة التربية الوطنية متابعة هذا الشخص باعتبارها المسؤولة عن القضية الوطنية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية

  • حقيقة
    السبت 28 ماي 2011 - 14:26

    اجي كتقول كنت كتقرا الجمعة و الاحد انت كادب كون كنت كتقرا متوصلش لهديك الحالة ونت شفت غير التعليم راه كلش فاالبلاد داير اضراب الصحة العدل الجماعات المقاطعات اتصالات وزيد وزيد ولا هد القطاعات ماكاتوصلش ليهم

  • سلمان
    السبت 28 ماي 2011 - 14:38

    المتدخل رقم 13 ان كنت معلما فاترك هذه المهنة فانت لا تصلح لها فتعبيرك ركيك و اخطاؤك كثيرة مثلك مثل المتكلم هداكما الله

  • mouhaytam
    السبت 28 ماي 2011 - 14:34

    حين تصبح التكنولوجيا في يد الجهلة فانتظر الساعة لقد اصبح من هب و دب يمتلك نقالا فيحسب نفسه بطلا فيسخر معتوها مثله لتصويره ثم يطلق العنان للسانه في الانتقاد و اسداء النصائح ظنا منه انه سينعم بوسام ملكي من درجة فارس .هذا انت ايها الابله فعلامة البله بادية على محياك اتحداك اذا فهمت فقط هذه الاسطر فلك مني هدية.بغيت نعر ف غامنين جاتك هاد الوقاحة.انشروا يا اهل هسبريس عيقتو.

  • karim
    السبت 28 ماي 2011 - 14:40

    إن وضعية التعليم مزرية ومفتوحة للنقاش بسبب ضعف النتائج ومخرجات التعليم، وكلام هذا الرجل كان سيكون ذا معنى لو أنه عالج الموضوع بشكل عام، فيعطينا أسباب التدهور والإضمحلال ثم يقترح علينا الحلول المناسبة لمعالجة المشكلة،لكن الشيخ لم يجد سوى ذلك الحائط القصير الذي هو رجل التعليم ليسبه ويلسق به كل مشاكل التعليم، لقد كان الأليق بك يا جدي الشيخ ان تتوحد مع أسر التلاميذ وتذهب لتحتج على الوضعية في الشارع عوض الإختباء وراء الأسلاك والقصف بالكلام الفارغ، وفي الأخير أقول لك إنك مجرد مهرطق لا تعلم ما تقول.

  • مكتوي بلهيب التعليم
    السبت 28 ماي 2011 - 14:42

    أذا انت لم تستحي فقل ماشئت ،ولكن لا بأس أن نصحح بعض الاخطاءلك ولفريقك الذ ي د فعك الى التطاول على اسيادك الذين يعتبرون التعليم حق اساسي للجميع لكن الحكومة ايها الشيخ المدفوع تريد ان ترفع اياديها عن المنظومة وتحجم نفقاتها وهنا تصبح ترقيات المدرسين مجمدة وحقوق المدرس الاجتماعية والمهنيةفي خبر كان الىأن يصبح الاضراب وسيلة للمطالبة بالحق المسلوب الذي يستدعي فتح نقاش وطني حول المسألة التعلمية بالمغرب من اجل مستقبل ابناءنا

  • OSTAD MOWATIN
    السبت 28 ماي 2011 - 14:46

    لم افهم ما الغاية من وضع هذا الفيديو؟

  • الأديب
    السبت 28 ماي 2011 - 14:32

    لقد نجحت الدولة في جعل مجتمع الجهل والأمية يحمل فشل سياسة الدولة في التعليم لرجال التعليم،والله ومن واقع ممارستي الميدانية في التعليم فأقسم على القطاع الوحيد الذي يشتغل بنسبة 85 في المائة هو التعليم ،اذهب إلى المستشفيات أو الجماعات أو حتى المحاكم وعدد ما شئت وسترى من شتغل بجد،الفساد مستشر في سائر القطاعات ولا نرى قبالتنا إلا التعليم ولا نحمل المسولية إلا للاستاذ مع العلم أن أي مشكل كيفما كان لا يكون سببه طرف واحد،لقد أصبحت المطالبة بالحقوق عيبا لو وجريمة،ياأخي انتقد الفاسدين الناهبين الذين لا هم لهم إلا سقة ثروات البلد،انتقد الوزارة التي تصرف الملايير على التفاهات ،انتقد البرنامج الاستعجالي الذي لم يلتفت إلى الاستاذ
    نحن لا نطالب إلا بحقوقنا وبكرامتنا

  • MOHA OUSTOUH
    السبت 28 ماي 2011 - 14:36

    Ce n’est pas un cheikh qui parle.C’est un simple citoyen qui dit ce qu’il a sur le coeur et il a raison.A part une petite minorité ,les enseignants sont de très mauvais citoyens.Plus de sacrifice,plus de sens civique.Il n’y a que la triche,le profit personnel qui comptent.C’est vrai que les premiers enseignants qui travaillaient avec professionnalisme sont lésés car ils touchent des pensions ridicules alors que ceux d’aujourd’hui qui passent plus de temps dans les cafés que dans les salles de cours touchent des salaires qu’ils ne méritent pas,sans parler des grèves.Nos gouvernants sont comme nos enseignants,ils se valent et se plaisent dans l’état actuel.Voilà l’avis d’un parent qui a eu des maitres de qualité,de surcroit étrangers.Le cas des facs est un désastre.Je ne vois pas d’issue.

  • القعقاع
    السبت 28 ماي 2011 - 14:50

    والسي الشيخ وخا انا معندي علاقة برجال التعليم سوى انهم يدرسون ابنائي ومن حقهم ان يدافعوا عن حقوقهم شانهم شان النخبة الواعية بواقع الحال في بلادها المغلوبة على امرها…وجزاهم الله خيرا على ما يقدموه لابنائنا…انا متأكد كون سولنا فين كايقراو هاد اولادك اللي انتا باراك كتسب اعلى ودهوم رجال التعليم من طنجة حتى لكويرة …لبقيتي كتمتم ..ماعارف حتى المستوى فين كيقراو اولادك اوكتسب فسيادك ..احشومة ..لكن ما اتلامش راه كاينين منك شلا ..لكراتن اديال ابنادم عاطيينها غير تقرقيب الناب الخاوي..”أسدٌ علي وفي الحروب نعامه”…اوا نود اقدي حاجا لراسك اولناسك اباركا من تضياع الوقت بالهضرة اللي ما تجيب خضرة…رديتوا التعيم فوطة الي جا يمسح فيه ايديه ..راه دوك الاساتذة حتا هوما اولادك ..اولاد الشعب ..اولاد الطبقة الكادحة ..اواغلبيتهم كيجريو اعلى اسر اوعندهوم اخوتهوم معطلين او زيد اوزيد …بدل مانعاونوهم حتى معنويا باركين كانزيدوهوم فالهم …السي الحاج هاد الناس راهوم امغاربة ماجاوش من شي كوكب اخور …ارجوع الله …

  • mohammed
    السبت 28 ماي 2011 - 14:30

    احسن وظيفة في المغرب هي التعليم

  • شكيب المغربي
    السبت 28 ماي 2011 - 14:44

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    إنه ليحز في النفس أن نجد الرويبدة يتحدث بكلام قبيح مثل هذا الشيخ الجاهل.والذي يجمع بين الجهل البسيط والجهل المركب وهذا الأخير هو الأخطر. ذلك أن هذا الشيخ لا يعرف واقع المؤسسة التعليمية اليوم بتاتا، ولا يعرف الأمور التي يطالب بها الأساتذة الكرام.والذي يمكنني قوله هو أن الدولة استطاعت إلى حد كبير تشويه سمعة الأستاذ الذي من أهم أدواره داخل المجتمع تربية الجيل المستقبل.
    أنا لا أنكر أن هناك من الأساتذة من لا يقوم بدوره على أحسن وجه، لكن الذي لا أستسيغه هو هذا التعميم وكأن جميع الأساتذة لا يدرسون شيئا والحقيقة هي أن الأقلية منهم هي التي تتهاون في أداء التزاماتها تجاه التلميذ. وبالمناسبة أسأل هذا الشيخ وغيره من الآباء كم من مرة ذهبوا إلى المدرسة لكي يسألوا عن أبنائهم؟؟؟؟
    فالإنسان الموضوعي سيجيب ب ولو مرة أو مرة في السنة إلا القلة القليلة هي التي تحرص على أبنائها.
    مسؤولية تدهور الأوضاع في المؤسسات التعليمية يا شيخ مسؤولية الجميع انطلاقا من الوزارة مرورا بالأستاذ ووصولا إلى الأسرة وانتهاء بالتلميذ الكل مسؤول؛ الوزارة مسؤولة والأستاذ مسؤول والمجتمع مسؤول والإعلام الفاسد مسؤول والأسرة التي لا تربي أولادها ولا تراقب أبناءها مسؤولة والتلاميذ أيضا يتحملون المسؤولية.
    لهذا لا ينبغي أن نصدر أحكاماقاسية هكذا ونعممها على الجميع فكما أن هناك الفاسد هناك الصالح، وكما أن هناك الأحمق هناك العاقل، وكما أن هناك الخائن لبلده هناك المحب لبلده.
    ولكوني أستاذا بالسلك الثانوي التأهيلي أقول لكم بأن الواقع تغير كثيراوأنا لا أتحدث هنا عن الجانب امادي بل أتحدث عن ظروف الاشتغال فكيف يعقل أن تدرس أزيد من 45 تلميذا في القسم، وكيف يعقل أن نجد بعض الأساتذة الكرام يدرسون التلاميذ بكل جد وفي المقابل يتعرضون لضرب والجرح من قبل بعض التلاميذ بالإضافة إلى تعنيفهم من الجهات الوصية
    وفي الأخير أود أن أقول بأن هناك محاولة للقضاء على الدور القيادي للأستاذ من قبل مجموعة من الفاسدين المفسدين بهذا البلد وقد تحقق لهم هذا إلى حد كبير

  • واضح
    السبت 28 ماي 2011 - 14:14

    أتفق مع هذا الشيخ، الذي ينم خطابه عن وعي بالظاهرة التعليمية، وحرقته بسبب ما آلت إليه أوضاع التعليم، كثيرة هي التعليقات التي حاول أصحابها أن يصوروا لنا رجل التعليم ملاكا فوق كل الشبهات وأنه لا يد له فيما تعيشه الأوضاع التعليمية من أزمات، نحن لا يمكن أن نرجع كل شيء لرجال التعليم، ولكن لهم فيما تعرفه الساحة التعليمية من تدهور نصيب، فهناك فئة منهم لا هم لها سوى أجرة آخر الشهر ولائحة العطل والشواهد الطبية المتتالية خلال السنة مع ما تتحصله من الساعات الإضافية التي أنهكت جيوب المساكين، لكن هناك فئة أخرى تضحي في صمت، وتعاني، ولكنها تحاول ما أمكنها أن تبلغ رسالتهاوإن في ظروف غير مواتية، لهذا لا يجب أن نعمم الأحكام هكذا جزافا من كلا الطرفينن ومع ذلك فإني أتفق مع الشيخ وإن ببعض التحفظ على التعميم. ـ بالمناسبة أنا رجل تعليم يريد قول كلمة حق وليس من شيء سوى الحق….

  • victime
    السبت 28 ماي 2011 - 09:48

    قالو زمان ملي كطيح البقرة كيكترو الجناوا,دابا معشر الاساتذة حدرو ضهوركم العصا و الاهانة,ملي جينا لهاد المهنةنستاهلو اكثر فلحقيقة,نعتونا بالتسقريم نعتونا بالجهل او دابا كينعتونا بالتقصير,ولى من هب و دب كيمسح فينا يديه,تفو على حالة,احنا التلامد كيبقاو فينا كثر من هاد السيد الله يهديه, ولكن ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا,انا بعدا غادي نرمي ليهم التوني ديالهم انمشي نبيع النعناع احسن ,ولا ندفع لبوليس راه لقضية عندهم مزوهرة نتعلم الزرواطة فولاد الشعب,

  • مدرس
    السبت 28 ماي 2011 - 14:52

    كثرة الكلام على رجال التعليم اصبح امرا ضروريالانكل الاسر تنتظر نتائج ابنائها وهذا في حدذاته امر عادي لكن هل استطاع احد ان ينتقد الشرطة او السلطة او غيرها من المصالح التي تنهب وتعنف وتنزع يوميا من المواطن حقوقه ام ان الاستاذ اصبح دلك الحائط القصير الذي يقفز منه كل واحد وبالخصوص اعني اولئك الذين يعرفون الكلام لم يعترفوا بفضل الاستاذ عليهم اما من لايحسن القراءة او الكتابة او لن يحالفه الحظ في متابعة دراسته فذلك هو مستعد للنيل من الاستاذ ،ثم لااقول بان الاستاذ ملك فهو انسان كغيره من الناس يصيب ويخطئ لكن التعميم لايجوز فمنهم من اضرب لانتزاع حقه ومنهم من تجاوز حدوده ومنهم من لايساير عشيرته في قراراتها ،انظروا مادا فعل الاطباء ،كيف سيكون ردكم الان عليهم هل هم مصيبون ام مخطئون على الاقل من يريد ان ينتقد عليه الالمام بالقطاع ومشاكله واكراهاته ولايعمم قط احكامه وكل ما عدا دلك فنحن نقبله لاننا مع الاختلاف وحفقالجميع في التعبير

  • متضرر جدا
    السبت 28 ماي 2011 - 09:50

    والله القسم حتى ضيعتونا،حمدوا الله ولو مرة فحياتكم الدار و السيارة و ولاد فمدارس خاصة و ولاد الشعب يموتوا حشومة و عار عليكم الله ينتقم من كل ظالم

  • مواطن مغربي
    السبت 28 ماي 2011 - 14:48

    هاد الشيخ راه خربق تا عيا و قال في آخر كلامو شي حاجة د المعقول: “الله ياخذ الحق في الظالمين” لكن ليس بالمعنى اللي تايقصدو هو.
    أولا تايقولك كون درتو الشارة الحمراء بحال في اليابان، علاه وصلتي أعمي لليابان؟ إيوا في اليابان إيلا شافوهم دايرين الشارة الحمراء تتقوم الدنيا و لا تقعد حتى تحقق المطالب، أما في بلادنا فتحزم بالاحمر و لا تلوا أنت كامل في الاحمر ما كاين اللي يديها فيك, مسؤولونا و للأسف يعتبرون قطاع التعليم قطاعا غير منتج لذلك لا يكثرتون لمآسي و معاناة رجال التعليم ولا المتعلمين.
    هل أصبح رجل التعليم هو داك الحيط القصير اللي الكل باغي ينقز عليه.هاد صاحبناعمرو مشى لشي مقاطعة ولا بلدية و قالهم علاش دايرين الاضراب 3 ايام في الاسبوع راه ضايعين مصالحنا؟
    بعض التعاليق تتكلم عن الاجر المرتفع لرجل التعليم، فينا بلاد هادشي؟؟
    اللي تكلم على رجال التعليم تايقولك شابعين راحة و ما تايخدموش و …، ايوا سير أخويا دوز تاانت شبابك كله في العروبيات د المغرب و في اماكن ما عمرنا سمعنا اسماءها حتى شفناها في التعيينات و سير دوز النهار كامل و انت تاتطبخ راسك مع تلاميذ تاتحاول تقريهم بحال ايلا تاتدعي اليهودي للإسلام وسير تا انت قري 4 و 5 د المستويات في دقة واحدة و سير قري ب 50 و 60 في القسم و شوف هاد التعليم واش غادي تصلحو بوحدك …
    أصبح كل من هب و دب يتكلم في كل شيء، فعلا أصبحنا في زمن الرويبضات!!!

  • oumsalam
    السبت 28 ماي 2011 - 09:52

    لتلطيف هده الاجواء المشحونة بين مناصرين ومؤيدين ساحكي لكم نكتة. مرة استقل احد الاساتدة سيارة اجرة خلال احدى العطل
    و بعد اخد و رد في الكلام علم السائق انه مدرس فساله:”هل تتقاضون اجرا خلال عطلة ‘البوناني’ ؟”اجاب الاستاد:” نعم” ثم سأله السائق: “و عن عطلة الربيع”فاجاب المدرس:” وعنها ايضا”. فاردف السائق “و عن عطلة الصيف؟” و لما انتبه المدرس لدهول السائق اجابه:” لا هاديك لا” فعلق السائق مطمئنا:”تسحابني..”
    ( يتبع)

  • واحد الرجل
    السبت 28 ماي 2011 - 11:24

    أخي الأستاذ المحترم، قريهم و ربيهم و علمهم و خليهم يشكروك أو ينتقدوك هما و وجوههم. كل واحد يخلصو الله. أما أنا فلا أسمح لنفسي بتقليل الحياء على من ساهم بقليل أو بكثير في تعليمي و تربيتي أو تكويني. لأن من علمني حرفا صرت له عبدا.ومن حسن الخلق ألا ننكر جميل من ساهم في إخراجنا من ظلمات الجهل إلى النور. لو أن الأستاذ تمت الإستجابة لطلباته المشروعة لما احتج في إضراب.

  • ostad
    السبت 28 ماي 2011 - 09:54

    ان كلامك ياسيدي صحيح ولاكن السبب الرئيسي هو سياسة الحكومة الممنهجة لتمييع التعليم و افراغه من كل ما هو ايجابي فالمعتم ان كان يضرب فدفاعا عن التعليم وليس عن نفسه فقطالا تعلم انه لم تبقى له اية سلطة على التلميد… فالوزارة كل سنة تقيدتنا بمدكرات وزاريةتتناقض كليا مع الاصلاح و الجودة اللتي تطالبنا بها الا تعلم ان المعلم لم يعد له راي في نجاح او السقوط وآخرها مدكرة الدورة الاستدراكية الخاصة بالسنة الاولى و الثانية اعدادي… والهدف منها هو ان النجاح يجب ان تصل في هدين المستويين الى
    %100 فويل لمن لا يلتزم بهته التعليمات فادا رسب تلميد واحد فقط فان الاستاد اللدي تسبب في رسوبه مطالب بتمكين التلميد من دورة استدراكية شكلية لانه ان قام بها (التلميد) فانة سينجح كيفما كانت النتيجة وهناك امثلة اخرى لا حصر لهايمكن لآن لاي تلميد ان يتغيب لشهور عن الدراسة ثم يستانفها متى شاء ولا يستطيع اي احد كان مدرسا او ادارة او حتى نائب الوزارة منعه تحت شعار الهدر المدرسي وهناك مصائب اخرى متعمدة لكي لا يستفيد ابناؤكم من تعليم متكافئ ليعود المغرب الى سنوات الامية التي يحاولون اعادتها و تكريسها من جديد ليتسنا لهم ان يفعلو بابنائكم ما يشاؤون فقفوا مع ضد لا ضد مع ولفاهم يفهم

  • استلذ
    السبت 28 ماي 2011 - 14:56

    للاسف الشديد كل من هب ودب يتكلم في
    موضوع التعليم ومشاكله واتهام رجال التعليم بعدة تهم، أقول لك يافقيه
    المسكين ان مشكل التعليم في المغرب هو
    مشكل بنيوي مرتبط بسياسة الدولة في
    هذا القطاع وغيره من القطاعات السياسية والاقنصادية،فالنهوض بالتعليم يتطلب اصلاحات هيكلية شاملة في البلاد . فيجب أن تعلم أن المشاكل الاجتماعية والماديةالتي يعاني منها رجل التعليم هي مقصودةمنذ أواسط الثمانينات لكي يبقى رجل التعليم مقيدا بهمومه المعيشيةولا يقوم بدوره في المجتمع من خلال توعيتهللدفاع عن حقوقه.الكل يقولون بأن الاستاذ وضعيته المادية مريحة فالعكس هو الصحيح فعوض أن تتكلموا على كروش الحرام والجالسين في مكاتبهم المكيفة هم المستقيدون الحقيقيون
    وفي هذا الاطار سأعلل لك ما أقوله
    مثلا : في الامتحانات البكا لوريا
    من يتحمل وزر هذا الامتحان هم الاساتذة ورئيس المؤسسة،فعليك أن تعلم أن السيد مدير الأكادمية يأخذ حوالي 60000درهم كتعويض عن مهامه في الامتحان فهؤلاء هم الذين يجب أنتوجه اليهم مثل هذه الانتقادات

  • محمد
    السبت 28 ماي 2011 - 09:00

    أنت شيخ مدفوع مستواك التعليمي لايسمح لك بابداء وجهة نظرك في هدا الموضوع الشائك لان الموضوع اكبر بكثير مما تتصوره، علما ان الجيهات التي خول لهااصلاح التعليم لازالت تتخبط الى اليوم دون معرفة الى اين تتجه،اما اضرابات رجالات التعليم فهي مشروعة واحيلك على مؤسسات الخواص للقروض الصغيرة ربما تغير رأيك.

  • امازيغ
    السبت 28 ماي 2011 - 14:54

    حسب تجربتي الخاصةفي الميدان نجد ان الفقيه يقف دائما الى جانب المدرس و هدا يعرفه الجميع . فقد ربطناعلاقات جيدة معهم جزاهم الله خيرا فقد تشاركنا على موائد الولائم و كان لترحيب يجمعنا . فشكرا للمتدخل الدي كشف عن هدا المرتزق الخائن من الفقهاء. و دون ان افلت المناسبة فان الفقهاء هم من يتوددون الى الاساتدة و يكرمونهم في المجالس و ان اقتضى الحال يستضيف الفقيه الكريم لاستاد ليحدثه في امور تنسيهم المسؤوليات المنزطة بهم . فكم من فقيه سألني وسط الجمع فأرد عليه الجواب و افعمه بمرتبة عالم عارف أؤكد ما يقوله و لا نترك من يتجرأ على الخوض في نقصان مرتبة احد منا . و الله قد تدكرت للمناسبة كم كان جميل الفقهاء في البوادي عميما . أكثر الله من اجرهم و سدد خطاهم . و هدا الاستثناء ربما هو الاستثناء المزعوم لدى الساسة المغاربة . و هدا التوجه الجديد للبلطجي لفقيه قد يفتح الباب على صراعات ستفوت علينا اقتسام ولائم المحسنين بعدما ان تعسرت امامنا سبل العيش الكريم . فقدتحرجني باتمام أية و اسدد اليك طلقة شرحها و اعرابها . لكن حاشى ان نتطاول على قيم التأخي مقابل الطعام . لو لم اكن استادا لكنت فقيها اكتب طلاسم للناكرين العميان

  • احسان
    السبت 28 ماي 2011 - 11:20

    سبحان الله من أهل الفتنة الصعاليك مثل هدا الشيخ الجاهل بالأمور و يعتبر نفسه شيخا و شجاعا و هو ليس كذلك لأنه بيدق و مدفوع من طرف منافقين معروف عنهم الضحك على أذقان المغرورين مثل هدا الجاهل وهو أبو جهل كذلك لأنه ضرب لنا مثلا و نسي خلقه فهو لا يعترف بالجميل لان له ابنان ممتازان تتلمذوا على يد المعلمين والأساتذة اللذين اطالهم بلسانه الدميم. واحد طالب جامعي و الآخر في الثانوي نتمنا لهم التوفيق. الشيخ يتكلم عن الستينات ولم يعترف أو ربما لجهله أن إضرابات و نضال الستينات و السبعينات لرجال التعليم هو الذي جعله يدرج و يتفوه الآن علنا بما لم يستطيع قوله في دلك الوقت لا هو ولا الجبان الذي صوره المعروف لدى الجميع بجبنه و خبثه لو ينزل يوما الى الشارع للتظاهر همه هو الجري وراء الجنس مستعملا سلتطه التربوية. فالشيخ لبس شيخا ما هو إلا أعرابي شوه جماعته من العدليين كما يشوه زيته.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد