شيوخ وأعيان الصحراء يُثمنون تبصر جيش المغرب

شيوخ وأعيان الصحراء يُثمنون تبصر جيش المغرب
السبت 14 نونبر 2020 - 16:15

وجّه شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية تحية إجلال وإكبار إلى القوات المسلحة الملكية بعد تدخلها المتبصر لتحرير معبر الكركرات الحدودي، معلنين دعمهم الكامل وغير المشروط لجهود المملكة لاستعادة الحركة المدنية والتجارية بالمنطقة.

وفي هذا الصدد، أصدرت مؤسسة شيوخ القبائل الصحراوية بالعيون بيانا للرأي العام قالت فيه إن “المملكة المغربية الشريفة قررت، في احترام تام للسلطات المخولة لها بعد استيفاء كل الخيارات المتاحة، حيث تم وضع حد لعرقلة حرية التنقل المدنية والتجارية بمعبر الكركرات التي شهدت استفزازات غير مقبولة وخطيرة لعناصر البوليساريو في المنطقة”.

وأضاف البلاغ الذي توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية أن “هذه الاستفزازات لم يسلم منها حتى المراقبون التابعون لبعثة المينورسو، الذين أكدوا بالملموس أنها انتهاك للاتفاقات العسكرية وتهديد لاتفاق إطلاق النار، وتقويض لأي فرصة لإعادة العملية السياسية المنشودة من قبل المجتمع الدولي، ما سبق للمغرب أن نبه بشأنه الأمم المتحدة”.

وبهذه المناسبة، أعلن شيوخ القبائل الصحراوية (شيوخ تحديد الهوية)، بصفتهم الممثلين الشرعيين للقبائل الصحراوية المغربية، “مباركتهم التامة والمطلقة لكل الجهود التي تقوم بها المملكة الشريفة في سبيل إعادة الحركة إلى المعبر التجاري والمدني بالمنطقة العازلة الكركرات”.

كما حمل شيوخ تحديد الهوية جبهة البوليساريو كامل المسؤولية عن خرق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991، مجددين دعوة الأمم المتحدة والقوى العظمى لتكون شاهدة على نهج البوليساريو في تهديد السلم والأمن بالمنطقة.

ودعت المؤسسة التقليدية بالعيون “كل الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة إلى التجند وراء عاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله في مواجهة خصوم الوحدة الترابية”.

‫تعليقات الزوار

14
  • حسن انجلترا
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:26

    ان الشعب المغربي باكمله خارج وداخل المملكة المغربية مجند وراء ملكنا والقوات المسلحة الملكية لرد والتصدي لاي عدوان على المملكة وخاصة مناطقنا الجنوبية وليعلم الجميع ان الصحراء مغربية والمغرب في صحراءه.

  • و صيفطوا هذا البيان لغوتيريس
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:28

    جميل ما فعل شيوخ قبائل الصحراء و سيكون اجمل لو بعثوا بالبيان لغوتيريس حتى يعلم ان 95بالمائة من الصحراويين هم داخل اراضي الصحراء و ليسوا كبضاعة تندوف التي تتاجر بها الجزائر.

  • kali jam
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:29

    إلى الأمام الله الوطن الملك ……..

  • درسا ﻻينسي...!!
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:29

    والله لو ان دولة أوربية او أمريكية انتهكت حرمت أراضيها بنفس الطريقة. .. ﻻبادت المرتزقة ومن يقف ورائهم. . للصبر حدود… لكن حان الوقت لسحق الإرهابيين ومرتزقة البورزاريو والعصابات إﻻجرامية التى تحركهم. .. تحية للقوات المسلحة المغربية .مزيداً من الصرامة .

  • حسن
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:38

    أين موقف لبنان من التدخل المغربي في فك عزله المعبر أما معي أوضدي سلينا.

  • أبطالها
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:41

    حفظ الله القوات المسلحة الملكية حماة هذا الوطن….نحن معكم قلبا وقالبا…نعزكم و نحترمكم على كل تضحياتكم…أنار الله طريقكم…

  • Sanhagi
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:46

    الدول العربية والاسلامية مع المغرب، باستثناء العصابة في الجزائر الفاقدة للشرعية، منطقة القبائل لم تصوت بأكملها على من يسمونه رئيسا، و لم تصوت على مهزلة الدستور، و هذا استفتاء من لدن الشعب القبائلي الشقيق برفض حكم العصابة لهم، و نحن كمغاربة ندعمهم في نضالهم من أجل تحقيق استقلالهم.

  • علي نايت عمر
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:55

    صاحب تعليق (و صيفطوا هذا البيان لغوتيريس) لا يا سيدي نسبة الصحراويين بالمغرب 99% اما المرتزقة دمية الجزائر ذات اجناس مختلطة و مختلفة ليسوا الا 1% مغاربة و مع ذالك ان الوطن غفور رحيم للجميع فمرحبا بكم في وطنكم المغرب

  • Abdel
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هدوك الشيوخ را هي معا الرابحة.

  • مواطنة
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:18

    هاذ الشيوخ الصحراويين خلاو الانفصاليين و هم حفنة ستين متهور جبان لمدة اسابيع يرتعون فسادا و ما دارو والو واش ما عندهم رجال ؟ مجرد سؤال

  • عبد الرحيم الورديغي
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:34

    برافو للشيوخ الصحراويين!
    بتعلقهم المتين للعرش العلوي المجيد، سيكون شيوخ القباءيل الصحراوية قد تبعوا الطريق الصحيح لتامين بلدهم وسكانها من شر الشيوعية الملحدة التي اتبعوها خطأ مند 1974 وعلى راسهم الطاءيش الشيو عي الوالي الصحراوي بوضع يده في يد الشيوعيين المدعوان الجزاءيري ابو مدين المدعو با ابوخروبة والليبي امعمر القدافي لتخريب الصحراء الدي حباها الله بالنعم والثروات الصالحة لسكانها المحتاجين….

  • وطني
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:37

    مادا بعد هدا الاعتراف الدي جاء من اعيان القباءل الصحراوي هدا يكفي بان الصحراء مغربية .

  • touhali
    السبت 14 نونبر 2020 - 18:10

    على لجبهة ﻹنفصالية أن تعلم أن ﻻ مفر من رجوع إلى الوحدة الوطنية أنتم إخواننا ﻻمصلحة لنا في قتل بعضنا البعض، بلدكم المغرب أمدكم بالحكم الذاتي ويبقى المغرب
    موحدا وقوي؛ فى ربعينيات من القرن الماضي كنت أقرأ المجﻻت تتكلم عن رجال زورق وهم من أصل مغربي، وكنت في ذالك الوقت صغاراً وأخي أكبر مني كان في لحركة الوطنية يقرأ كثيرا الجرائد والمحلات، في ذلك الوقت كنت أتمنى إزالة إسبانية عنكم وجمع شمل المغرب.
    أبي رحمه الله تعالى، كان يتجول في صحراء يبيع وشراء وكان يحرت زراعة الشعر في معدر لمحاميد وسوق موسم تندوف وهو يعرف صحراويين و طبعتهيم وشجاعتم.
    أﻻ تعلمون ان نظام الجزائري يدفعكم إلى أمرين ﻷتياين:
    مصالحها أو إﻻ تهلوكة. وكذلك إنتقام من المغرب. مع العلم بأن أسمائكم عند نظام الجزائري هو حبيبة حصى في حذاء المغرب. أيوا عيقوا هيﻻ بغيتو تعيقوا !؟. (حبيبة حصى في حذاء المغرب ﻻ تساوي شيء. )
    الحكم داتي يكفيكم ويكون بلدكم من لكويرة إلا طنجة .
    أنظروا إلى لمملكة سبانية كم من حكومات فيها.
    وحتى جبهة لباسكية أنظمتها سبانية. أخروجوا أنفسكم من مأزقكوم، الذي أنتم فه وفتح لحوار مع مغربكم أحرارا.

  • افقير
    السبت 14 نونبر 2020 - 18:34

    على الشيوخ الصحراويين ان يقنعوا الامم المتحدة على انهم يمثلون 95في المءة من الصحراويين وان البوليزاريو يحتجزون البقية الباقية ودفع الاطفال على حمل السلاح ضد المغرب بعد غسل دماغهم

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 1

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم