صابر الرباعي في فاس: "ثورة الياسمين" أعادت الحريّة للتونسّيين

صابر الرباعي في فاس: "ثورة الياسمين" أعادت الحريّة للتونسّيين
السبت 23 ماي 2015 - 19:30

دافَع المطربُ التونسيّ صابر الرباعي عن الثورة التونسية التي أطاحتْ بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي سنة 2011، وقالَ إنّها أعادتْ للشعب التونسي الحرّية التي كانتْ مسلوبة منه في عهد النظام السابق.

وعبّر الرباعي خلال ندوة صحافية قبيْل إحيائه حفْلا مساء اليوم في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة عن ترحيبه بالنهاية التي آلتْ إليها “ثورة الياسمين” في تونس، قائلا “الشعب التونسي كان يعيش في كبت، ولم يكن يقدر على الكلام والتحرك كما يريد، لكن الثورة أعطتنا حرية التعبير في كل المجالات والانطلاق نحو الأفضل”.

وأكّدَ الفنّان التونسي على أنّ الحرّية التي أعادتْها الثورة إلى الشعب التونسي يجب أنْ تكون في حدود اللياقة واللباقة والاحترام، مُبْديا تفاؤله في المستقبل بالقول “نحن نموت على تونس، ويجب أن يكون بيننا الاحترام كشعب، وهذا ما يجعلنا شعبا متماسكا مع بعضه، والقادم سيكون أحسن”.

واعتبرَ الرباعي أنّ الاستمرار في إحياء الحفلات الفنية، رغم الأحداث وعدم الاستقرار الذي تعيشه البلدان العربية، “استمرار في الحياة”، وتابع “هذا شيء طبيعي وغريزة في الإنسان، لأنّ الواقع يحتّم علينا أن نفكر في المستقبل بدل العيش على هواجس الماضي، على أن نُحسَّ ونستحضرَ الهزات التي عشناها في ما مضى”.

وأضافَ، في ردّ ضمنيّ على المتشدّدين المناهضين للفنّ “صحيح أنّ نفسيّات الناس يكتنفها الحزن، وهناك موْتى، وأحداث دامية تعرفها المنطقة، وهذا يؤثّر علينا وعلى نشاطنا، ولكن يجب أن نكون موجودين على الساحة، مهما كانت الظروف، والّا نعطي الفرصة لمن يتربص بنا لكيْ يشمت فينا، ولكي نقول لهم إننا مستمرون، ولنعطي المجال للشباب للاستمرار”.

وعنْ مشاركته في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة للمرّ الثانية، قال الرباعي قال الرباعي “مدينة فاس بالنسبة لي مدينتي وبيتي، وسبَق لي أنْ اُهديتُ مفتاحها، وعودتي إليها تشريف لي”، واستطردَ أنّ مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يستلزم الاستعداد الجيّد، ليكون الفنان في مستوى المهرجان.

وتحدّث الرباعي عن الأغنية المغربية والمغاربية، معتبرا أنّ اللهجة المغاربية، وإنْ كانت مختلفة عن اللهجات الشرقية والخليجية إلا أنّ الموسيقى “ليس لها حدود”، واعتبر أنّ أداءَ فنانين مغاربيين شباب لأغاني باللهجة والألحان الخليجية يُعتبر هدفا للارتقاء بالأغنية المغاربية من إطارها المحلّي إلى إطار أوسع، “وطريقة لفهْم لغتنا الموسيقية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • le marocain
    السبت 23 ماي 2015 - 19:44

    Mr, les Tunisiens ne sont pas encore libres.Il y a encore un grand et long chemin a parcourir.

  • لأن العلمانية هزمت قوى الظلام.
    السبت 23 ماي 2015 - 20:23

    شيء عادي جدا أن تعيد " ثورة الياسمين " التونسيين لحريتهم المعهودة التي عاشوها لعـقود طويلة من الزمان نظرا لأن التونسيين والأتراك ومعهم حتى اللبنانيين والمغاربة والمصريين كل هده الشعوب تشبعوا بالعلمانية بحيث يستحيل اليوم على أي جهة رجعية مهما كانت قوتها أن تعود بهده البلدان مرة أخرى إلى إلى قوانين الأزمـنة الغـابرة والقرو أوسطية.
    ولكم في تركيا وتونس والمغرب ومصر العبرة الكاملة بعندما انهزمت القوى الظلامية وفشلت فشلا ذريعا في هده البلدان بحيث لم تستطيع فرض وجودها وأجندتها رغم خودها معارك جمة لكن لسوء حظهم كلها باءت كلها بالفشل الشيء الدي جعل قوى الظلام تندحر بالفعل ومن ثم عادت لجحورها خائبة ومنهزمة….

  • chahma
    السبت 23 ماي 2015 - 20:53

    اهلا بك سيد صابر في بلدك الثاني المغرب.. انا شخصيا اعشق اغانيك بارشا بارشا.
    وتونس بلد الفن والفكر واهديك بالمناسبة فيديوهات روعة للمفكر التونسي : كريم العبيدي
    والاستاذ جلال بريك…

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 23

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 16

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 17

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 6

انتشال شاب في شاطئ الجديدة