صادرات الفوسفاط ترتفع بـ18% في يناير 2011

صادرات الفوسفاط ترتفع بـ18%  في يناير 2011
الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:49

أفاد مكتب الصرف أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته فاقت 94 ر2 مليار درهم خلال يناير 2011 مقابل 48 ر2 مليار درهم في يناير من سنة 2010،مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 8 ر18 في المائة.


وأشار مكتب الصرف الذي نشر مؤخرا مؤشراته الشهرية المتعلقة بالمبادلات الخارجية ،الى أن الصادرات من الأسمدة الطبيعية والكيماوية،ارتفعت بنسبة 1 ر56 في المائة لتبلغ قيمتها 25 ر1 مليار درهم خلال يناير الماضي مقابل 3 ر802 مليون درهم قبل سنة .


وأوضح المصدر ذاته أن متوسط سعر صادرات الأسمدة الطبيعية والكيماوية استقر عند عتبة 4.827 درهم للطن،مقابل 2.406 درهم للطن.


وكشف مكتب الصرف أن الصادرات من الحامض الفوسفوري سجلت في المقابل انخفاضا بمعدل 7 ر9 في المائة لتبلغ 05 ر1 مليار درهم،مقابل 17 ر1 مليار درهم بحجم انخفاض بلغ نسبة 3 ر41 في المائة.


وأضافت نشرة مكتب الصرف أن متوسط سعر الصادرات من الحامض الفوسفوري تحسن ليبلغ معدل 9 ر53 في المائة،أي 6.478 درهم للطن،مقابل 4.208 درهم للطن.

‫تعليقات الزوار

51
  • galaxy9999
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:07

    الرقم الذي تتحدث عنه هو 2.48 مليار دولار و ليس درهم . شيئ من إستعمال العقل لإستيعاب الأرقام حتى لا نتهمك بالجهل

  • Oummounir
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:01

    C’est grâce aux efforts de Mr Trrab et à son intégrité morale, que nous saluons au passage. Ce grand monsieur à de grandes choses à accomplir dans cet office qui n’a jamais pu jouer un rôle aussi déterminant dans l’économie du Maroc avant ; vu la corruption, les vols et les fraudes qui y régnaient. D’ailleurs on se demande pourquoi aucun des criminels qui dirigeaient ce grand établissement et qui le pillaient d’une manière systématique n’est derrière les barreaux ! Espérons que les dirigeants ont compris que l’impunité est le premier ennemi de la stabilité du Maroc !

  • hhhhhh
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:11

    لم اقراء سواء العنون كول مزان ا شفارة البلاد حتي تشبعو و عطونا دكشي لي بقا اللي بقا شي حاجا بمهم غير تشبعو

  • عبد الله
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:13

    المشكل
    و فين هي هاد لفلوس و جيب من كتدخل
    بالمناسبة 50 فالماية أعتقد كتمشي للفيلات و القصور إوا أو 50 فالماية الباقية فين كتتلف؟!!

  • مغربي غيور
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:27

    اللهما لاحسد كولوا وإشربوا ، لكن نصيحة أخوية لاتتركوا أموالنا معدرة أقصد أموالكم في البنوك الخارجية وأخدوا العبرة من صديقكم القدافي ومبارك وزين الهاربين، وإستغلوها في تنمية بلادنا أقصد بلادكم ،اللهما إني قد بلغت واللهما لا شمتة.

  • zak mrocco
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:17

    mais il faut que ces pognons vont dans la construction de notre Maroc!! et surtout non au vol!!!..quoique voilà on commence à voir plus de transpartence .. et on en veut encore de plus en plus.l

  • محمد الفوسفاطي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:21

    أسي galaxy9999، مالك تطير من المقلى؟ 2.48 مليار درهم… إنهم يتكلمون على صادرات شهر، و ليس سنة…
    هل تظن أن صادرات سنة 2.48*12 (كمثال) 30 مليار دولار!!!… أبشوية عليك أخويا…

  • عامل بالمكتب الا شريف للفسفاط
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:23

    الفلوس تزادو والتراب تيبان خدام والعمال ديال الفسفاط يشدو الصبع

  • me
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:25

    hhhh pr le 1 commentaire ra 2milliard dollar hya 2 miliard dirham

  • ولد الشعب
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:37

    أين ستذهب هذه الارباح؟هل لحسابات( مجموعة أونا) كما هو معتاد، أم سيرفع الملك يده على الفوسفاط “ؤ يفهم راسو” ليستفيد الشعب من موارده الطبيعية.

  • youbi amina
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:31

    c’est grace à Mr TTARRAB que la maroc est arrivé à ce chiffre d’affaire, pourquoi il ne l’a pas réalilsé pendant que MR MOURRAD ECHRIF étiat PDG et atuellement il y a des rumeurs qui disent que MR TTARRAB deviendra premier ministre ce qui implique qu’il ya des arnaquers qui souhaite occuper la place de MR TTARRAB POUR BIEN voler cet office , laissez le Mr travaille dans l’office du PHOSPHATE, vous allez le perdre.,

  • orika
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:33

    نحلمو حتى حنا نوليو ناخدو شوماج أفيقوا من النعاس

  • عبد الهادي مزراري
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:39

    روجت بعض وسائل الإعلام الإلكترونية والمكتوبة أن تعديلا حكوميا في الأفق، وأن السيد مصطفى التراب المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، مرشح لخلافة الوزير الأول عباس الفاسي، إذا كانت هذه المعلومة صحيحة وليست إشاعة، أتمنى أن يظل السيد التراب في منصبه الحالي، لأنه أبان عن كفاءة عالية في تطوير القطاع الذي يشرف عليه، وبتغييره ستتوقف الكثير من البرامج والمخططات، التي وضعها لتطوير قطاع الفوسفاط، كما أن وضعه على رأس حكومة سيفسدكفاءة السيد التراب، وستتسبب له منصب الوزير الأول في الإصابة بمرض البيروقراطية وآفة اللاجدوى وربما سيشعر بالبطالة وهو وزير

  • Moroccan
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:47

    Yes, a lot of money , where does it go ? to needy people? , of course , we can see that everyday , more news cars, more villas ,more palaces , i think all the money goes to ONE BIG pocket….

  • anissa11
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:53

    عندما نتكلم عن نمو اقتصادي في اي مؤسسة ،يجب ان نرى اثر هذا النمو اجتماعيا ـاذن لا معنى للكلام عن نمو لا يصاحبه ازدهار اجتماعي ،والسؤال البسيط هل استفاد عمال الفوسفاط من هذا النمو؟
    اذا كان الجواب بنعم ،فإن المنظومة تسير في الإتجاه الصحيح،وإذا كان الجواب لا، فيعني ذلك أن نظام المؤسسة فيه فساد موجه،وبالتالي هذه دعاية مجانية لا نعرف خلفياتها،

  • berrnaba
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:51

    un ville comme khouribga -la premire productrice des phosphates au monde – demure negligee et delaissee par ces derigeants qui ne s interessent qu a leurs interets .

  • nor
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:29

    Je suis de Khouribga, il faut savoir de puis l’indépendance les gouvernements envoient des rumeurs sur la jeunasse de Khouribga « ils sont fanasse », au même temps, notre bien est volé sans étalage, regardez chez amis notre terrain a été acheté 10DH le hectare malgré nos en suite il faut aller jusqu’à Benimellel pour recevoir l’argent alors que le car coûte 100DH quelle droit du Hassan 2. BREF la production donne 50% à la famille royal, reste 50% entre l’état le PDG, les ingénieurs, les cadres, les représentants intérieurs et extérieurs…en général, il reste 1% pour les travailleurs, quelle droit ! Alors que l’islam exige 2,5% du ressource de l’état au pauvre à l’extraction du produit, par ce remarque le système est hypocrite, il faut le changé.

  • دايز
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:09

    ما كانشوفو منهم حتى ريـال، وحتى المدن الي فيها الفوسفاط، كاياخذوا غير المرض منه. الشكوى بكم لله.

  • charaf
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:05

    Mehdi Ben Barka principal opposant du systéme a calculé la part de chaque marocain des revenus du phosphste malheuresement il fut kidnappé par des XXX en 1969 dans cette époque nous avons besoin des ces leaders pour diriger le maroc il etait un homme brave courageux mathématicien politicien de haut calibre

  • مهندس
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:19

    صادرات الفوسفاط اكثر مما نتصور ،اين هي عائداته المالية و من يستفيد منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عيقوا ا المغاربة.

  • داز من هنا
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:35

    مصطفى الطراب رجل وطني بمعنى الكلمة
    إنسان خدوم متفان في عمله محنك بل خبير في إدارة الأعمال بكل ما للكلمة من معنى إني أصبحت أخاف على هذا الإنسان من كيد أصحاب البطون المنتفخة وناهبي المال العام اموال الشعب من الفاسيين وغير الفاسيين .
    أتمنى بالمناسبة ان يبقى على رأس مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عوض تكليفه بالوزارة الأولى ثم تنحيته بعد عام من ذلك لأن المكتب يحتاج إليه وإلى فريق عمله الرائع وإلا سيأتي “شفاراً” آخر لينهبه كما نهبه المجرمون من قبل ويرجعون بالشركة إلى نقط الصفر.
    تحية لكل مغربي وطني يخدم الصالح العام كمصطفى الطراب و تباً لكل سارق مارق لا يعرف إلا مصلحته ومصلحة دائرته الصغيرة من طينته السيئة.
    المرجو النشر يا هسبريس

  • Ingénieur OCP
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:49

    Bonjour,
    Je suis un ingénieur travaillant à l’OCP et je voudrai intervenir pour apporter des éclaircissements sur le sujet, en réponse à nos amis qui se demandent : où va cet argent?
    – D’abord, comme toute entreprise, l’OCP paie à l’ETAT des impôts (IS=Impot sur les sociétés) qui est égal à environ 30% des gains de la société.Cet argent qui intègre le budget de l’état sera exploité par l’État dans les divers domaines : enseignement, santé, collectivités,….
    – Cet argent est reçu en devises (dollards ou euros) ce qui est très bénéfique à l’Etat
    – Une grande part de cet argent est investi par l’OCP pour se développer d’avantage.D’aillaurs, l’OCP a lancé un programme très ambitieux d’environ 6 millards de dollards !!! dans l’horizon 2015 pour paugmenter la production de 20 millions de tonnes à 50 millons de tonnes !!! pour devenir ainsi le Leader mondial incontestable dans le domaine. Ces projets d’investissement sont réalisés par des sociétés 100 % marocaines ou des étrangers employant des marocains. Ce qui créent énormément de postes de travail. (sur el jadida, chaque jour, plus de 1000 agents sous traitant travaillent aux usines de l’OCP).
    – L’argent que récolte l’OCP actuellement grâce à la nouvelle stratégie a eu un impact très positif sur les salariés de l’OCP :
    * mise en place d’une prime de performance mensuelle dont la valeur dépent des efforts fournis par l’agent et du taux de réalisation des objectifs qui lui ont été définis ( de 0 à 3000 dh par mois!!!)
    * Augmentation des salaires en 2010 de plus de 10 % pour tous le monde
    * Énormément de projets de construction de logement
    * Prime de logement pour les gens proches de la retraite : 100 000 DH
    * Conventions avec des hotels et residences partout dans le Maroc pour paser les vacances
    ……

  • majid
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:55

    لكن اين تصرف هذه العائدات

  • ولد خــريبكة
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:15

    السـلام عليكم يا للاسف الشديد إقليم خريبكة اكبر منتج للفوسفاط وافقر إقليم في أقاليم المملكة والي كذب يمشي يدير جولة تفقدية ويشوف بأم عينيه كيفاش هي حالة الإقليم وشوف مدنه وقراه وادا كان لديك ضمير حي غادي يعجبك الحال واللهم ان هذا لمنكر والسلام عليكم وارجو النشر واشكرك الهسبريس التي نتافي الجزيرة في الشفافية والحياد

  • ولد خــريبكة
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:17

    السـلام عليكم يا للاسف الشديد إقليم خريبكة اكبر منتج للفوسفاط وافقر إقليم في أقاليم المملكة والي كذب يمشي يدير جولة تفقدية ويشوف بأم عينيه كيفاش هي حالة الإقليم وشوف مدنه وقراه وادا كان لديك ضمير حي غادي يعجبك الحال واللهم ان هذا لمنكر والسلام عليكم وارجو النشر واشكرك الهسبريس التي نتافي الجزيرة في الشفافية والحياد

  • nor
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:21

    Oh 30% d’impôt, dit l’ingénieur qui profite de khouribga. Mais il a oublié les salaires du PDG les primes dépassent 1500000DH pour le PDG, tout ces vacances en France sont gratuit c’est l’OCP qui paye, sans oublier les voitures, la villa…Alors je recalcule 50% famille royal +30% impôts d’état + 10% cadre et ingénieur + 5% locaux + 4% service +1%au travailleurs=100%. Quelle joie pour les autres vous n’étes pas marocaines vivre comme les chiens c’est ça cooooooooooooooooo !

  • intellectuel
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:57

    Bonjour, Pour l’ingenieur de l’OCP qui défend son entreprise .. Le phosphate est une richesse nationale .. et seul l’etat doit beneficier de ses profits et pas que 30 pourcent ..Je pense que plusieurs institutions doivent faire des sacrifices pour cette nation ..

  • ابو فاطمة
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:23

    مادام المغاربة لم يطالبوا بعد بحقهم من اموال الفوسفاط, فلا يعني انهم نائمون وانما يمهلون الحاكم فقط, ومن الواضح ان صبرهم بدأ ينفذ…

  • lwali
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:27

    حسبنا الله و نعم الوكيل ……….مادة حيوية مليئة بالمشتقات بثمن 4 دراهم للطن…شيئ لا يعقل البلاستيك المستعمل الذي يجمعه الفقراء من مزابل المملكة ثمنه 4.5درهم للكيلو ……..فما بالك بفوسفاط ملئ باليورانيوم.

  • casawi
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:19

    …مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 8 ر18 في المائة مشفنا والو والو مكلينا والو والو غير هما لكالو كالو…ههههه

  • abd fa9ir
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:51

    الا بقاة غير في فوسفا ط مزيان إوا صيد بحري وفلاحة و سياحة آحسن خضرة وفاكه إلا أروبا ولشيط نشعب وشعب مكيستفدشى من ثرواة بلد

  • yassine de safi
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:25

    وعمال الفوسفاط يشكون الفقر والديون
    المديرين والمهندسون وحدهم يتمتعون بخيرات الفوسفاط
    رئيس المصلحة التي اعمل فيها اخد في المنحة السنوية 32 مليون سنتيم
    وانا بعد سنة من المحن وسط اجواء الغازات السامة كان نصيبي 180 الف ريال دهبت اغلبها في الديون
    هدا مثال بسيط من الطبقية المقيتة الي نعيشها نجن عمال المكتب الشريف.
    ولكن هادشي مغاديش يبقى ان شاء الله

  • عبدية
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:01

    تذخل ملايين الدولارات لخزينة الدولة.واقليم آسفي يعيش التهميش والامراض بسبب الثلوت ومؤخرا كثرالمرضى النفسيين .ولا نجد حثى مستشفى لمرضانا دائما وعودوسوف……
    اذا كان اي تغيير يلزم ان يبدا من المدن الفوسفاطية وتعويض المتضررين وخاصة مجانية التطبيب.بما يشمل طب الاسنان والعيون والعظام والجهاز الصدري..

  • مغربية حرة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:53

    اعباد الله فيقوا فيقوا فيقوا من حق كل مغربي نصيب في عائدات الفوسفاط لو تم تطهير البلاد من الفاسدين والمفسدين واستعمل الملك ضميره ورفع يده عن اموالنا لعاش كل المغاربة ملوكا

  • مغربية حرة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:55

    اعباد الله فيقوا فيقوا فيقوا من حق كل مغربي نصيب في عائدات الفوسفاط لو تم تطهير البلاد من الفاسدين والمفسدين واستعمل الملك ضميره ورفع يده عن اموالنا لعاش كل المغاربة ملوكا

  • free
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:57

    عار المغرب كتوفر على هد الثروة والشباب يضيع واش 10دراهم للساعة يمكن ان تقتني بها سكن لاءق و تبني بها حياة سعيدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟صعببببب

  • خريبكي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:03

    إن المجلس البلدي لمدينة خريبكة بلغ من الضعف حدا لا يطاق واغلب مستشاريه لا يفكرون في المصلحة العامة ، ويحملون إرثا من الخروقات نتمنى من القضاء أن يعيد الهبة للدولة والتي فقدت منذ زمن ، إذ لا يعقل أن يقوم المجلس الجهوي للحسابات ومفتشية وزارة الداخلية من رصد خروقات كبيرة ؛ ورغم ذلك يضل أبطالها أحرارا طلقاء وهم في عمرتهم يعتمرون ، وخارج وداخل الوطن يتنزهون ، إنهم في الحقيقة أقوى من أجهزة الدولة وهذا انطباعي.
    المدينة مستحدثة نتيجة اكتشاف الغبار المعدني لذا فولادتها ليست طبيعية وعدد من المدن التي ارتبطت بمناجم كان مصيرها الزوال.
    إن المدينة لا تتوفر على نخبة مبادرة وتعي دورها ، وكل ما يحكم اليوم هو اللوبي ذو الخلفية الإقطاعية الذي يجعل من المضاربات العقارية وسيلة لتحقيق ثروة سريعة كفيلة بتسهيل الطريق للولوج إلى المجالس الجماعية والجهاز التشريعي للدولة ( البرلمان ) عن طريق شراء أصوات الفقراء . ناهيك عن الطامحين في العودة إلى الوزارة ؛ أولئك الذين يرغبون في تغيير التاريخ لفائدة تقوية تاريخ شخصي وهذا من ضروب العبث لان التاريخ تاريخ… والمجد لشهدائنا الأبرار أبطال ثورة الملك والشعب.
    إن مستقبل مدينة خريبكة هو الخراب ؛ لان لوبي العقار خلق فائضا من السكان بالمدينة ؛ هذا الفائض سيتجاوز قدرة المنجم على تلبية حاجيات المدينة ، وهو الذي يحاول الآن فك الارتباط معها ليتركها تسبح في تيار عائدات عمالنا بالخارج ، هؤلاء ومع الأزمة المالية الدولية وطغيان نسبة الكراهية ضدهم أصبحوا يفضلون العودة فرارا من جحيم الكراهية والعطالة.
    إن المعينين في المصالح الخارجية وفي السلطة المحلية لا يرون في مدينة خريبكة سوى بقرة حلوب ومدينة يقطنها « العروبية » ، كعرق ملعون ومحتقر ، تباح كرامته وأمواله ، ا نهم » البيكومونات » كما يحلو لبعض مسؤولي المكتب الشريف للفوساط بخريبكة تسميتهم ؛ وهم القادمون من الشمال الشرقي للمغرب اقسم واقسم بعدم تشغيل ابناء المنطقة.
    انها قمة الاحتقار والاسفاف في جماعات قروية تعاني الفقر والتهميش، وتستنشق الكثير من غبار الفوسفاط،
    اما عن الموضوع البيئي الخطير الذي تعيشه المنطقة, « أنه بدل الحوار والتفاوض لحل هذه الأزمة التي يمكن أن توصف بالخطيرة،عمدت السلطة المحلية إلى غلق بابها في وجه السكان وتجاهل مطالبهم كما انهال عليهم مسؤولون من المكتب الشريف للفوسفاط بالسب والشتم, وللإشارة فهؤلاء المسؤولين متورطون في تشغيل ذويهم والذين ينتمون إلى مناطق أخرى, فكل مسؤول جديد يعمل بكل ما لديه من قوة لتشغيل أبناء عمومته ودويه مهملين بذلك ساكنة المنطقة التي تعيش ويلات التلوث والفقر والحرمان والإقصاء وسلب الأراضي «
    إننا نعيش معاناة حقيقية بسبب الغبار، فالملابس التي نعلقها على الأحبال لكي تجف بواسطة أشعة الشمس لتصبح كلها سوداء، بسبب الغبار والأدخنة المتسربة من معاول الفوسفاط، كما أن الأتربة تغزو كل البيوتات, وتجعلنا في حالة تأهب قصوى ويومية لإزالة الأتربة، دون أن ننسى مشاكل التنفس التي نعاني منها نحن وأبناؤنا «
    اغلب السكان يفكرون في بيع منازلهم والهروب إلى مدينة خريبكة أو غيرها من المدن المغربية، لكن ما يمنعهم هو أثمنه البيع التي نزلت قيمتها بسبب مشاكل الأتربة التي تغزو المدينة بشكل يومي ومتصاعد، كما أن الانفجارات التي يقوم بها المكتب الشريف للفوسفاط قد أحدثت عدة شقوق بالعديد من المنازل. ويذكر أن ساكنة المنطقة اعتصمت أمام المعمل عدة مرات مطالبة بتشغيل أبنائها، وقاموا بعدة مسيرات شملت ساكنة حطان وساكنة القبائل المجاورة , المفاسيس, أولاد عزوز, أولاد إبراهيم …
    ان سدت كل الابواب في وجوهم، فان امير المؤمنين صاحب الجلالة نصره الله، يبقى املهم الكبير امام سلطة وجبروت اولائك المسؤولين الذين، لا يبحثون فقط الا عن قضاء مصالحهم الشخصية دون التفكير في قيم مبادئ اولائك الناس البسطاء والشرفاء

  • agent OCP
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:59

    سعادة المهندس 23 لا تنسى ان هناك طبقية خطيرة يشعر بها العامل الفوسفاطي, الاحساس بالحكرة في ازدياد مستمر في صفوف الشباب .
    بمقارنة بسيطة بين المهندس وبين العامل سيبدوا لك الفرق الخطيرة.
    اما المنحة الشهرية الي تتكلم عنها فهي تكريس لهده الطبقيةوالتملق للمهندسين.
    ولا نرا اي مشروع حقيقي لسكن الا بعض النفاهات زيادتا على المماطلة.
    وبالنسبة لمنحة السكن للمتقاعدين فهي مهزلة لانك ربما لاتعرف ان اكثر المتقاعدين يعيشون في ضنك من المعيشة بسبب تنكر المكتب لخدماتهم
    بل نعرف بعضهم اصبح يبيع الدخان على قارعة الطريق.
    اما الشراكة مع الفنادق فهي صفقات مشبوهة ??.
    ختاما لاتنسى ان تاخد 2000 درهم منحة الماكياج لزوجتك
    وانت ثعرف الامتيزات الاخرى الكثيرة??.
    2000 هو (mon salaire de base)

  • مهجــر فطـــــن
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:09

    مبروك لسويسرا..

  • االعصاب
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:05

    هده بلد التناقضات مرة تقولون حنا عيشين مزيان مكاينش بحالنا مرة كتقولو العكس شعب متملق

  • marocain
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:43

    شركات الفوسفاط يتشغل فيها اكثر من 300.000 شخص ومرتباتهم مرتفعة إلى جانب ان صادرات الفوسفاط يتم تجنيدها من اجل مشاريع اخرى مثل الطاقة الشمسية حتى تكون فرصة لفتح ابواب الشغل للكثير والكثير من المغاربة.
    وللعمل في مثل هذه المجالات يجب على الشخص ان يتوفر على شهادة تناسب ليس واحد يدرس الميزتافيزقي ويريد ان يشتغل في وظيفة محترمة. العقل اسيادنا كل واحد كياخذ على قدر جهده وتعبه

  • jorfi
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:59

    il s’agit d’un mois en dirham les revenus Mr le correcteur

  • Anouar
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:45

    C’est hallucinant de lire que la quasi totalité des messages ici ont un niveau trop bas. Vous voulez quoi ? Que le revenu des phosphates soit distribuer sur les 33 millions de marocain en donnant à chaque citoyen 10 DH ? L’OCP est avant tout une société qui doit se battre dans un marché mondiale féroce et doit investir pour se perfectionner mais aussi réduire ses dépenses afin de rester compétitive. On est pas les seuls au monde qui possèdent le phosphate et des pays comme l’Arabie saoudite ou la Jordanie et même la Tunisie sont aussi rentrés dans la compétition et ça sera un rude combat. Alors si vous croyez que l’OCP doit distribuer tous ses gains sur les citoyens, c’est que vous êtes tellement loin de la réalité à voir même ignorant en ce qui concerne l’économie. A mois que certains croient encore aussi communisme et marxisme

  • nor
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:29

    Moi, de khouribga je ne dis jamais vive le …, mais je dis sans hypocrisie abat le système totalitaire, je suis fier d’être arabe mais non marocaine de ce système, et si vous ne croyez pas donner le choix de visa à khouribga, ils restent que votre système en place, même ceux qui travaillent dans l’OCP comme agents partent sans hésitation. De ma part, le maroc est un grand presion à ceil ouvert les gardiens sont le système, le reste sont des directeurs, mis en place par les grands de ce monde.

  • lwali
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:11

    لايجهل الجميع ان جماعة بوكراع 100 كيلومتر جنوب شرق العيون انها غنية بالفوسفاط وطريقة استخراجه قليلة التكلفة اذ يصرفون ثمن البارود الذي يستورد للاسف من جمهورية مصر(دولتنا للاسف لاتصنعه) ويتم الاستعانة بشغيلة لهم عقود 6 اشهر قابلة للتجديد بثمن بخس 10.12 درهم للساعة 08 ساعات في اليوم دون تغطية صحية ولا اجازات عكس مهندسين فقط في الاوراق اما في ميدان العمل والطوارئ فالعامل البسيط يتدبر الامر افضل من المهندس الذي تتجاوز منحه 30 مليون سنتيم اما الراتب 3 ملايين سنتيم بالاضافة الى اجازات في اروبا في افخم الفنادق العالمية….فقارن عدد المهندسين و الشافات في الفوسفاط وتكلفتهم المدفوعة بثمن المنتوج???? اما جماعة بوكراع فحدث ولا حرج اغنى جماعة واهلها تجوز فيهم الصدقة البنية تحتية لا ماء صالح للشرب لامدارس ولا عمل…فلا نفاجئ بكديم ازيك ثان و ثالث……..فهده العوامل هي السبب في اكديم ازيك و الحكومة دائما( تلوح بفزاعة الجزائر التي طالما كانت دواء مسكن للازمات الداخلية) .حتى وسائل النقل منعدمة منطقة قاحلة مليئة بالامراض ولمن يريد التاكد فليقم بزيارة لبوكراع.

  • nor
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:15

    Cher ami, de ma part comme khouribgui, l’égalité en islam est obligatoire. D’autre part 2,5% du phosphate doit revenir au pauvre Marocain avant même de payer les impôts à l’état, avant même de payer les salaires, et si nous sommes des musulmans le même sommes sera exigé de l’état (BIP, impôt…) avant même de penser à des objectives, et des salaire administrative…c’est notre coran qu’il exige si non vous étes des hypocrites.
    Votre argument 10DH, c’est toi qu’il pense ainsi, je vous rappelle que notre terre a été payé de 10DH le hectare des terrains pleins de phosphate (ton système n’a pas honte). Sache le je suis khourubgui fier mais pas marocaine de ton système.

  • amzigh nodrar
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:13

    لكدوب و الإشاعات
    الفوسفاط في بنغرير
    و الفضة في تنغير
    والشفار سيدي الوازير
    مخلى مراكش ولا أغادير

  • Ingénieur OCP
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:03

    Bonjour
    – Pour le monsieur qui dit que l’ingenieur OCP touche 2000 DH par moi pour la maquillage de sa femme !!!! wa koun te7chem. C’est une rumeur que les gens font circuler pour dire que les ingenieurs sont gatés à l’OCP et créer donc des tensions avec le reste des emloyés.
    – Est ce que vous voulez que l’ingénieur touche la meme chose que le reste des employés? Si toi t’es ingénieur, tu l’accepterai?
    – Je suis un ingénieur weld le peuple. Mon père est un simple gardient qui gagnait moins 1500 DH par moi et il m’a bien éduqué et j’ai jamais senti que parceque je suis ingénieur alors je suis mieux que les autres. En plus, au niveau de l’OCP, la majeur partie des ingénieurs sont des jeunes et la ségrégation ntre employés dont parlent quelques uns n’existe plus .
    – L’OCP a recruté entre 2006 et 2010 plus de 300 ingénieurs,2500 techniciens et des centaines d’ouvriers. !!!!. Aussi, à travers sa stratégie, l’OCP est en train d’investir (60 Millards entre DH de 2009 et 2018) ce qui va crée énormement de postes de travail.
    Je ne suis pas là pour défendre l’OCP, car je ne suis qu’un simple employé qui a un salaire fixe . J’ai pas une part dans cette société. Mais je voulai juste apporter quelques eclaircissement dans ce sujet.
    Bref :
    – tout le personnel de l’OCP profite actuellement de cette richesse
    – L’OCP crée énormement d’emploi
    – l’OCP est entrain de se métamorphoser
    – L’OCP donne énormement d’arget à l’ETAT et aux collectivtés locales. Si cet argent n’est pas bien exploité,la faute est à qui ?
    Merci les amis, et rester loin des rumeurs et préjugés

  • Anouar
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:41

    Cher ami,
    Tu mélanges religion, politique, économie, vie sociale…etc. A part ça je ne vois pas en quoi le fait d’être un Khouribgui, te donne aussi de crédibilité dans ton argumentation ?? Pour l’affaire de 10 DH, tu dois savoir que ça ne vient pas de moi mais c’est une personne assez connue au maroc qui l’avait dit dans les années 70.

  • يوسف
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:07

    نعم الفوسفاط ثروة قومية لكن مداخبلها ليست كبيرة فالفوسفاط ثمنه رخيص 428 دولار للطن وحتى تستخرج طن يجب ان تخسر 200 دولار تتبقي 228 دولار توزع على الموظفين وعلى باقي قطاعات الدولة من الالف حتى الياء لان كل قطاعات المغرب تعتمد على الفوسفاط مااريد قوله ان الفوسفاط ليس كالنفط والغاز فمداخيله محدودة ولو لم يكن الفوسفاط في المغرب لكنا اسوا من الصومال

  • AMAZIGHE