صانعو أسنان يشترطون تعديلات لقبول مشروع قانون

صانعو أسنان يشترطون تعديلات لقبول مشروع قانون
الجمعة 10 يونيو 2016 - 08:09

يستمر المهنيون المزاولون لمهن ترميم وتركيب الأسنان في انتقاد مشروع القانون 25.14، الخاص بمحضري ومناولي المنتجات الصحية؛ فبعد سلسلة الاحتجاجات التي نظموها بالعاصمة الرباط، واتهموا خلالها الحكومة بما وصفوه بـ”فرض القانون 25/14 الذي سينظم مهنة طب الأسنان”، خرج المعنيون بمذكرة مقترحة تطرح تعديلات للقانون.

وتقول المذكرة، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، إن القانون المقدم “يدرج مهنة صانعي رمامات الأسنان، مع ترك هذا الاسم المركب “صانعو ومركبو الأسنان – مرممو الأسنان” غامضا ومبهماً”، مضيفة أن مشروع القانون 25.14 “أقصى صانع ومركب الأسنان تعريفاً ومهاماً..لكونه تاريخياً وعرفياً لديه خصوصيات مكتسبة، كمباشرة زبنائه والعمل باستقلالية تامة عن أي تدخل أو مراقبة أو إشراف أي أحد”.

وتابع المصدر ذاته: “البند 37، وهو بند العقوبات..نرى أنه جاء شاملاً، إذ إنه لم يستثن صانعي ومركبي الأسنان، على اعتبار أنهم لم يدرجوا في هذا التصنيف من مشروع القانون من أجل التقنين والصفة”، ومضيفا: “مشروع القانون هذا لا يقصدنا..لأن محتواه في البند 3 (التعريف) والبند 5 (المهام) لا يعنينا”.

إثر ذلك، أعلن المعنيون رفضهم “جملة وتفصيلاً” مشروع القانون المذكور قائلين: “نطالب باستثنائنا منه استثناءً صريحاً، وبالمقابل نطالب بالتسوية القانونية للمهنيين، مع التأهيل والتكوين والتكوين المستمر”، فيما أضافوا: “إذا كان هذا المشروع يقصدنا ويعنينا؛ ففي هذه الحالة نقدم لكم بعض الإضافات والتعديلات التي تخص بعض البنود، مع ضرورة تسوية الوضعية القانونية والتأهيل والتكوين على غرار المهن الأخرى”.

‫تعليقات الزوار

13
  • Mohamed
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:55

    اريد معرفة هل من مخاطر على من يباشر تركيب وازالة الاسنان عند صانع اسنان ؟ وهل له نفس مواصفات الطبيب ؟

  • رضوان
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:05

    حسب فهمي المتواضع هاد الصناع ولأغلبهم امي يريدون تعديل مشروع هاد القانون بحيت يتساوون مع أطباء الاسنان اذن فلاداعي لكليات الطب لاداعي لبكالوريا بمعدل 17 لاداعي لإجتياز مبارة شاقة للقبول هذا إعلان لكل فاشل او كسول يمكنك ان تصبح طبيب أسنان وبدون عناء انك في مغرب القرن الواحد والعشرون المرجو النشر

  • Affelous
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:14

    Pourquoi ne pas les considerer comme des chirugiens dentistes specialisés dans la prothese dentaire. Une seule condition pourra ĕtre imposée a ces specialistes: posseder un tablier blanc et le douzane avec les pinces et le gabss. La mĕme logique pourra etre appliquée aux bouchers et marchands de brochettes et de swacissou pour devenir Dr chirurgien. Pour plus de justice sociale il faut accepter la reciprocité. C'est à dire qu'un dentiste pourra devenir un mecanicien et un Professeur de chirurgie pourra devenir boucher ou brochetiste. C'est cela la democratie en attendant que lgardian puisse ĕtre reconnu equivalent a l'ingenieur … etc. Et tant pis pour ceux qui continuent a se crever dans les etudes alors qu'il suffit d'une petite manif avec les semblables pour atteindre tous les sommets.

  • طبيب أسنان مؤرخ
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:15

    ردا على افتراءات الممارسين غير الشرعيين لمهنة طب الأسنان ، و التي تطال الظهير الشريف لسنة 1960 ، لابد من الاشارة الى أن الفصل 24 المفترى عليه هوامتداد للفصل الثاني عشر من ظهير 1916 والمتعلق بتعاطي حرفة الطب و طب الأسنان والصيدلة و حرفة التوليد للقوابل الأجانب .
    فإبان عهد الحماية ، تم السماح للممارسين الذين لا يتوفرون على شهادة بممارسة تركيب اطقم الأسنان للمسلمين فقط دون غيرهم ..و لم يسمح لهم باستعمال البنج إلا بحضور طبيب !!! و أكاد أجزم أن تسمية صانع أسنان تجد جدورها في الفصل 3 من ظهير 1916.
    أما المعمرون فكانوا يستفيدون من خدمات أطباء أسنان المأذون لهم بمزاولة مهنة طب الأسنان !!
    و بعد حصول المغرب على الاستقلال ، جاء الظهير الشريف لسنة 1960 ” ليتسامح ” مع الظاهرة … ظاهرة صناعة و تركيب الاسنان التي نص عليها ظهير 1916 ( بلا استعمال البنج عافاك ) .
    خلاصة القول ، إن أغلب صناع الأسنان المعنيون بظهير 1960 قضوا نحبهم ، و من ينتظر منهم لا يقوى على التظاهر لاأمام وزارة الصحة و لا السعي بين مقرات النقابات و الأحزاب و البرلمان
    أتمنى أن تقوم هسبريس بتحقيق موضوعي في هذا الصدد تنويرا للرأي العام

  • إدريس الحواصلي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:27

    لم أعرف لحد الساعة من أين البداية وأين النهاية رغم أن مهنة صانع الأسنان أقدم مهنة في التاريخ يتبعها طب الأسنان مبنية ومنسقة علي نفس القواعد لصانع الأسنان يجب علي الدولة أن تنصف الحرفيين والمهنيين في هذا الموروث الثقافي العريق عن الأباء والأجداد قبل طب الأسنان ب ألاف السنين هناك شباب من أصول قواعد هاته المهنة ورثوها عن الأباء لهم مستوايات ثقافية عالية جدا وليس في عصرنا الحالي أسم أمي علي الدولة أن تقدم الدعم القانوني لهؤلاء الخبراء فهناك أطخم المستشفيات تحمل أسماء الرواد ك أبن سيناء وغيرهم لم يكونوا يوما أطباء في الجراحة لكن كانوا سباقين في الإحتراف لا تقسوا هاته الطبقة اللتي تقدم خذمات جليلة في المذن والقري والأحياء الشعبية مع ذوي الذخل المحذوذ وشكرا هسبريس

  • أبو جيهان
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:11

    بالله عليكم هل العلم يورث أم يكتسب بالدراسة الطويلة والعميقة والممارسة كيف يعقل أن هؤلاء مركبي ومرممي الأسنان يقولون بأن هذه الحرفة ورثوها عن آبائهم كيف ترغبون في ممارسة مهنة طبية تحتاج إلى كثير من العلم والمعرفة بواسطة الإرث تريدون تعريض حياة الإنسان إلى كثير من المخاطر إذا أردتم ممارسة طب وجراحة الأسنان عليكم بالدراسة وليس الوراثة إذا كان أجدادنا يذهبون عند هؤلاء في الأسواق والساحات العامة فذالك لأن المغرب لم يكن يعرف طبيبا للأسنان أما والحال غير الحال فلا بد من العلم والمعرفة والدولة مسؤولة عن حماي صحة الموطنين .

  • عباس
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:35

    يجب على الدولة المغربية معاقبة كل من يمارس مهنة خطيرة على صحة المواطن من عراف و كهان وصانع السنان. فمن يمارس هذه المهن فهو عبارة عن نصاب يلعب بصحة المواطن المسكين الساذج ويسرق ماله بدون حياء تبا لهذه المهن وتلا للدولة التي تتسامح مع محترفيها.

  • اسماعيل
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:54

    يحب اعطاءهم المعادلة دكتوراة طب الأسنان باش ارتاحو هزلت

  • Aryaz
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 20:34

    لا حولة ولا قوة الا بالله ماذا يريدون الاطباء من صناع الاسنان ؟ لماذا لا يصلحون انفسهم من التطفل على الطب باسم الديبلوم الذي جلبوه من اوكرانيا بل اشتروه ، لو لا صانع الاسنان الذي دربهم في بادئ الامر ولا زال لحد الآن ولكن هم ناكرون الجميل وجاحدون ونحن لهم بالمرصاد مهما كان الامر وهما ما كلفنا ذلك .

  • سعيد
    السبت 11 يونيو 2016 - 00:39

    من ينسى ماضيه لا حاضر له،اذا كانت الحكومة تهدف إلى الاصلاح فليس بالاقصاء،تضيع حقوق المواطنين بين تعنت الاطباء وإذعان الحكومة في غفلة من الصناع ،من المتضرر؟انه انا وانت ،انا كصانع اسنان وانت كمواطن غلبان. كان على الحكومة ان تدرس هذه الظاهرة اولا ،كان على الوردي ايجاد الحلول انطلاقا من دراسة شاملة لكل ما هو اجتماعي وعلمي وتاريخي ،اذا اتضحت الرؤيى وصلنا لحلول ناجعة،،،،،،،،،،،

  • Benlamaizin
    السبت 11 يونيو 2016 - 01:53

    أنا كمواطن مغربي دوي دخل المحدود أفظل صانع ومركب الأسنان لتجربته الطويلة والكفاءة ….. والأثمنة المناسبة التي في متناول الجميع عكس أطباء الأسنان الذين همهم هو جيوب المواطنين الضعفاء لدى كفاكم تمتيلا على الرأي العام

  • Nabila
    الأحد 12 يونيو 2016 - 17:11

    صانع الأسنان يقوم بخدمة المواطن بإحترافية والدليل على هذا توافد الناس عليه من جميع الشرائح الإجتماعية من صيادلة وأساتذة. ….لوعيهم بجودة الخدمات والفرق الكائن بين صانع وطبيب الأسنان هو الفارق المادي فقط بغض النظر على الأطباء الأكفاء والمتعمقين في جراحة وتجميل الأسنان أما الباقي فالفرق بينهم وبين الصناع مجرد الشهادة وعصرنا هذا لا يخلى من العمل والعولمة سواء لهذا او لذلك

  • مواطنة غيورة
    الأحد 14 غشت 2016 - 11:18

    السلام عليكم عن اي موروث ثقافي يتحدث هؤلاء. يقصدون موروث الهمجية و الفوضى و اللاشرعية. التاريخ ليس اساسا للتنظيم او التشريع. التاريخ نتعلم منه الدروس و ان اردنا الاحتفاظ به ،فمكانه في المتاحف او المكتبات لا اكثر من ذلك. و الا فان كل شخص حاصل على الشهادة الابتداءية في عصر العولمة سيطالب بالتدريس قياسا على المعلم الذي كان في فترة بعد الاستعمار . و كذلك فان اي شخص من حقه فتح الصيدلية لانها لا تحتاج الا موهبة بسيطة جدا و بامكانك ايضا ان لا تكون حاضرا ، و كذلك الطاشرون مكان المهندس، خاصة و ان المهندس لم يكن موجودا فيما سبق ، الممرض مكان الطبيب، التلميذ مكان الصحافي، …… و الامثلة كثيرة لا تعد و لا تحصى. فمرحبا بالتخلف و عدم احترام القوانين. و اين نحن من الدول المتقدمة التي رغم سماحها سابقا بفتح عيادات لاطباء خبراء حاصلين على الشهادات من دول اجنبية صدرت قانونا يحكم باغلاقها، و عدم السماح لهم بمزاولة مهنة الطب في ترابها. هل هذا يعني ان هذه الدول غيورة على صحة مواطنيها و نحن لا نهتم بصحة و حقوق المواطنين.

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 3

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 16

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11 1

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 27

شكاوى من المخدرات بالكارة