صحافيون بـ"لاماب" يدعون للمهنية لا "الولائية"

صحافيون بـ"لاماب" يدعون للمهنية لا "الولائية"
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:55

قال صحافيون بوكالة المغرب العربي للأنباء إنهم أصيبوا بما وصفوه بالدهشة والحيرة من تصرفات صادرة عن مسؤولين للتحرير بالوكالة ذاته، خلال الفترة الأخيرة فُهم منها الرغبة في الانتقام من عدد من النقابيين الداعين إلى إصلاح الأوضاع المادية والمعنوية والتحريرية بما يحقق الانتقال نحو وكالة وطنية تتسم بالمهنية.

وأضاف الصحافيون المشار إليهم، إن بعض مسؤولي التحرير باتوا يضيّقون الخناق على نقابيي وكالة المغرب العربي للأنباء المنتمين للاتحاد المغربي للشغل، معبرين عن استيائهم البالغ للتصرفات “التي قالوا أنها تعيدنهم إلى عهد سابق من التحكم وسيادة أجواء الاحتقان داخل قاعة التحرير رغبة في جعل العمل الصحافي يخضع للولاء.

وأرجعت المصادر نفسها سبب هذه التصرفات إلى الدعوات التي ما فتئت تدعو إليها النقابة والصحافيون المنخرطون فيها إلى اعتماد الشفافية ومعايير المهنية بدل تلك التي يتم من خلالها التعيين في المكاتب الدولية والجهوية للوكالة، من أجل بعث “روح مهنية وليس ولائية” والتدبير الجيد للعمل الصحافي الجاد.

وحسب الصحافيين المشتكين فإن مسؤولي التحرير بـ”لاماب” ينتهجون أسلوب الترهيب والترغيب والضغط عليهم من خلال اعتماد التنقيط “المجحف” ضدهم ، بالإضافة إلى طغيان المزاجية في تقييم أداء وعمل الصحافيين في الوكالة في جميع أقسام التحرير.

وتسود على حد تعبير المصادر المذكورة حالة استنكار عارمة داخل هيئة التحرير (الطابق الثالث) من هذا السلوك “المتنافي مع الأخلاقيات المهنية” وطرق تقييم عمل الصحافيين الذين يشتغلون في ظروف وُصفت بالسيئة.

‫تعليقات الزوار

9
  • شيئ غريب و رهيب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:32

    هذه الوكالة الناطقة بإسم الدولة و ما أدرك ما الدولة أطقمها يجب أن تسمع و تنفد الأوامر التي لا تناقش و لا مجال للمهنية تحت سقفها.

  • Jamal CHIBLI
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:11

    Je suis journaliste de la MAP et mieux placé que quiconque pour réagir à cet article, d'autant plus que je suis l'un des chefs de service démissionnaires lors de la dernière grève des journalistes. Cet article est truffé de mensonges et d'allégations qui n'ont aucun fondement. Tout le monde connait mes positions et mon franc-parler, ce qui fait que personne ne peut m'accuser d'être un lêche-queue ou un arriviste. A la rédaction, il y a des efforts communs pour apaiser les tensions, même si des injustices persistent encore et auxquelles il faut trouver des réponses. A ceux qui parlent au nom des journalistes, je dis: ayez le courage de parler à visage découvert comme le font les braves gens qui défendent leurs principes sans se soucier des éventuelles représailles. Laissons nous gérer nos différends dans la sérénité. Et vous savez tous que j'en ai payé le prix plus d'une fois. Donc pas de surenchère de la part de quiconque, surtout des bras cassés.

  • abou mazen
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:43

    انعقد مطلع الأسبوع الجاري بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء اجتماع بين وفد يمثل إدارة الوكالة، برئاسة المدير العام السيد خليل الهاشمي الإدريسي، ووفد عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بقيادة السيد يونس مجاهد، تم خلاله، على الخصوص، الاتفاق على إحداث لجنتين تقنيتين لإعداد تصور شامل حول تركيبة ومهام مجلس التحرير، ومعالجة القضايا التنظيمية والمهنية ، وشروط تطوير الإنتاجية.
    وذكر بلاغ مشترك للوكالة والنقابة أن اللجنة الأولى ستنكب على إعداد تصور شامل حول تركيبة ومهام مجلس التحرير، الذي سيشرف على تفعيل ميثاق السلوك وأخلاقيات المهنة، الذي أعدته لجنة ترأسها وزير الاتصال الأسبق السيد العربي المساري.
    أما في ما يتعلق بالقضايا التنظيمية والمهنية وشروط تطوير الإنتاجية وآليات الحكامة الجيدة، فقد حصل الاتفاق على إحداث لجنة تقنية لبحث الحلول الكفيلة بإيجاد الصيغ الملائمة لمعالجتها، وابتكار الأساليب الكفيلة بإيجاد التوازن بين ضرورة تطوير المردودية والإنتاجية والالتزام بنظام العمل من جهة، والحرص الدائم على احترام الحقوق ومبادئ الحكامة المنصفة والشفافية من جهة أخرى.

  • Map New york
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:50

    Je ne comprend pas encore.. pour la journaliste de la MAP basee a New York ne veule pas retourner au Maroc
    puisque elle a passee 5 ans dans un bureau international
    Il faut donner l opportunitee aux autres mercic

  • Hossam
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:18

    Drôle de logique que celle de certains collègues! Alors que l’auteur de l’article fulmine contre le «népotisme» et se fait le héraut d’un syndicalisme du dimanche, il importe de lui rappeler quelques vérités :
    1-Sur les 11 membres du bureau de ce syndicat (malheureusement mort-né), deux partent dans un bureau international, deux sont des chefs de service et quatre sont affectés dans des bureaux régionaux. Il suffit de faire la soustraction!
    2-Nul n’est dupe au point de gober ce mélange des genres aux relents revanchards qui, du reste, ne fait honneur ni à la profession dont on se gargarise et encore moins à un syndicalisme en dilettante ;

  • حميد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:20

    والله العظيم حشومة عليهوم تيتكرفصو على الشباب ديال لاماب هوما تيخدمو اكثر من الصحافيين الاخرين وتيتقاضاو سالير ضعيف شنو بغاو منهموم واش بغاوهوم يكونو عبيد ليهم يكفي انه عندهوم الخدمة كثيرة في الصباح والليل والسبت والاحد

  • حمودة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:28

    باختصار عاشو احمد والشيكي احمد ثنائي يحرض ضد الصحافيين وآخرها ضد الحربيلي اللي اتهموه بسب مسؤولين وعاقبوه على كلام ماقالوش
    شفتو شحال هادو حكارة

  • Hossam
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:38

    3-A la rédaction, comme dans d’autres services, une cure est en train de s’opérer: Elle doit être douloureuse pour certains, mais pas au point de jeter le bébé avec l’eau du bain ;
    4-Les nostalgiques incurables d’un âge qui fut se doivent de se rendre à l’évidence: Nettoyer les écuries d’Augias serait plus facile que de redresser les torts que vous avez causés à la boite. Alors de grâce, au moins arrêtez de remuer !!

  • وحيد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:45

    المعروف في تاريخ المظالم النقابية أن النقابة تكشف عن موقفها بكل جرأة من خلال إصدار بلاغات أما الاكتفاء بنشر وشايات فالامر محير.
    فعلى النقابة التي أسست بلا قواعد أن تبدي موقفها من أن التعيينات في المكاتب الدولية تمت بالولاءات .
    وللتذكير فإن نصيب أعضاء مكتب النقابة السرية من المناصب كان جد محترم سواء على صعيد التعيينات في المكاتب الدولية او الجهوية.
    هناك مشاكل لكن أكبر من هذه التفاصيل التي يجري الحديث عنها .التركيز يجب ان ينصب على تحسين الاوضاع وعلى مراجعة النظام الاساسي ومد الوكالة بالموارد البشرية في ظل الخصاص المهول الذي ينعكس سلبا على المنتوج والعلاقات المهنية

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام