صحة بوتفليقة "تتدهور".. وجزائريون يطالبون بالحقيقة

صحة بوتفليقة "تتدهور".. وجزائريون يطالبون بالحقيقة
الأحد 19 ماي 2013 - 01:00

يبدو أن قصة مرض الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تخفي وراء الأكمة ما تخفي من أسرار، جعلت عددا من المحللين ووسائل الإعلام يذهبون إلى تفنيد الأطروحة الرسمية التي حاولت طمأنة الرأي العام الجزائري بأن صحة الرئيس “تتحسن شيئا فشيئا”، وأنه “سيعود إلى البلاد قريبا”.

“لوبوان” المجلة الأسبوعية الفرنسية تطرقت، أمس على موقعها في الانترنت، إلى التعتيم الرسمي الشديد الذي يحيط بالوضعية الصحية لبوتفليقة، مضيفة بأنه “بالرغم من هذا التعتيم الذي يعد قاعدة في قمة السلطة بالجزائر، فإن معلومات توصلت إليها المجلة تفيد بأن صحة بوتفليقة لا تتحسن كما يُروَّج له”.

وأوردت “لوبوان” تصريحات مسؤول فرنسي أسرَّ لها بأن الرئيس الجزائري وصل إلى باريس قبل ثلاثة أسابيع قي “حالة صحية سيئة للغاية”، قبل أن تبرز بأن مصادر طبية أكدت لها بأن “بعض الوظائف الحيوية لبوتفليقة مُصابة بشكل بالغ”، وهي المعلومات التي تضع تصريحات مسؤولين جزائريين تحدثوا عن “جلطة دماغية طفيفة” موضع شكوك” تقول المجلة الفرنسية.

وزاد المصدر ذاته بأنه في غياب معلومات شفافة عن الوضعية الصحية للرئيس الجزائري، لجأ المحللون والمتخصصون إلى إطلاق التخمينات، خاصة أن الصور التي ظهر فيها الرئيس بدأت تقل أكثر فأكثر، لتزيد من تعزيز الأخبار التي تؤشر على تدهور صحة بوتفليقة.

“إنه بخير طالما يستعمل “الكورتيزون”، يقول دبلوماسي جزائري ليخفي حقيقة صحة الرئيس، فالرجل الذي عمره 76 عاما عانى من مشاكل صحية خطيرة في السنوات الأخيرة، خصوصا سنة 2005، حيث منذ ذلك الحين وهو يضطر إلى استخدام عملية غسيل للكلى من أجل الاستمرار في العيش”، تقول “لوبوان” الفرنسية.

ومن جهتها أفادت صحيفة “الوطن” الجزائرية، في عددها يوم السبت، بأن الأخبار القادمة من فرنسا بخصوص صحة بوتفليقة لا تطمئن، حيث إن صحته تبدو متدهورة، فالرجل أكمل الأسبوع الثالث في المستشفى الفرنسي دون أن تظهر له أية صورة تُطمئن الجزائريين.

وأبرزت الجريدة بأن “سر” مرض الرئيس الجزائري ليس قضية شخصية حتى يتم إخفاء حقيقته عن الناس، بل هو أم عام يهم المواطنين بالجزائر، لافتة إلى أن مرض الرئيس يُدبَّر في تعتيم كبير يفضي إلى القلق أكثر من الطمأنينة.

وتابعت “الوطن” بأنه منذ ذهاب بوتفليقة إلى فرنسا للعلاج في 27 أبريل الفائت، ما فتئ فاعلون سياسيون ووسائل إعلام يطالبون بالشفافية في تدبير موضوع مرض الرئيس، حيث تناسلت أسئلة كثيرة من قبيل “هل الرئيس لا يزال يتواجد في مستشفى “فال دوكراس”، وهل صحته تسمح له بمزاولة مهامه كرئيس دولة، وهل يستطيع إكمال ولايته الرئاسية، ومن يسير دفة الحكم في البلاد..

الوزير الأول عبد المالك سلال سبق له أن صرح بأن “بوتفليقة يتابع يوميا جميع الملفات التي تعرض عليه”، لتتساءل الصحيفة الجزائرية بالقول: “إذا كان الرئيس يتابع جميع الملفات يوميا، لماذا لم تظهر له ولو صورة واحدة كدليل يفك “لغز” مرض الرئيس”، قبل أن يخلص المصدر إلى أن “استراتيجية السلطات السياسية في تدبير موضوع مرض الرئيس لا تخضع لأي مسوغ أو منطق..”.

وكان الرئيس الجزائري قد نُقل، قبل 3 أسابيع، إلى أحد المستشفيات بالعاصمة الفرنسية لأخذ العلاج بعد “نوبة دماغية مؤقتة وعابرة” ألمت به، وفق ما أوردته وسائل إعلام رسمية جزائرية حينها، غير أن بوتفليقة لم يرجع إلى بلاده رغم التطمينات التي قدمها مسؤولون في الحكومة الجزائرية للرأي العام الداخلي.

‫تعليقات الزوار

100
  • جمال
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:13

    يؤجل موت الزعيم…………………………………………………………..

  • est-ce le vrai président
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:14

    Ma question est la suivante ? Quand est-ce que l'algerie a eu un président , en plus ce sont les français qui connaissent tout la vérité sur le pion président , les algeriens n'ont pas le droit, le fait qu'ils trouvent a quoi manger alors qu'ils se taisent

  • benariba mohammed
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:20

    في الدول الدكتاتورية وانا لا اخص الجزائر الشقيقة بل الدول العربية من الخليج الى طنجة تعد الاخبار المتعلقة بصحة الحكام من الخطوط الحمراء التى لايجب ان تلمس
    بحيث يموت الحاكم (ويشبع موت مع راسو)والشعب اخر من يعلم انها مفارقة غريبة

  • زكرياء
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:21

    نسأل الله أن يشفيه ويعيده الى بلاده الجزائر سالما ومعافا .ودامت المحبة بين الشعبين .

  • jack
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:22

    Pas de soucis à se faire, Bouteflika restera au pouvoir meme mourant, et dans le cas extreme le DRS sortira quelqun d'autre d'une pochette surprise et qui sera élu (bien sur) avec 98 pour cent de suffrages. Vive la démocratie à l'algérienne.

  • souhail
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:26

    الشعب المغربي قاطبة ضد فتح الحدود بل بفتحها عسكريا وتحرير الاراضي المغربية المحتلة

  • ابو الزهراء
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:27

    حسب احدى القنواة التلفزية الجزائرية فان "بوتفليقة مات اكلينيكيا" ان كان فعلا كذلك,فما علينا الا ان نترحم على روحه ونعزي كل الشعب الجزائري الشقيق.ونأمل ان يخلفه رئيس جديد يراعي حق الجوار ويتفاهم معنا ونتفاهم معه حتى نتعاون جميعا على ما فيه خير بلدينا ,خاصة في هذه الظروف الاقتصادية المتازمة .

  • الامير
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:28

    بوتفليقة مريض جداولن يعود الى قصر المرادية مرة اخرى لو كان في صحة جيدة لظهر للجمهور على التلفاز مثل الرئيس الفنزولي لكن السيد الرئيس لا يتحرك لا يتكلم لا ينظر آش غدي يوريو فيه الله يشافيه والله اعلم

  • طارق من الحدود
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:29

    لقد إنتهت صلاحية الرئيس من زمان …. نحن ننتظر فقط الطبخة التي يقوم بها الجنرالات العجزة للمجئ برئيس بمواصفات الربيع العربي ….. طبعا ستنطلي الحيلة مجددا على الشعب الشقيق الله يكون في عونك يا شعب ………..

  • سعيد البيضاوي
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:30

    ها هي نتيجة الديكتاتورية، إنظروا إلى نظام الحكم الغربي الذي يعتمد على الكفائة، نضرب مثلا لوزيرة الخارجية الأمريكية كلنتون التي إنسحبت من منصبها بعد المرض الذي ألم بها بكل سلاسة و أصبحت نسيا منسيا في المجتمع الدولي دون أن يتزعزع أي شيئ في الدولة.

  • عبد اللطيف
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:33

    قالوا ربما مات وهذا لن يغير من الامر شيئا فالجزائر تمشي هكذا الى ان يستطيع الشعب القيام بالتغيير.

  • الـــــمـــزابـــــي
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:33

    lk الواضح ان بوتفليقة قد اسم الروح الى بارئها

    افيقوا ايها الجزائريون ان الجنيرالات الان يهيئون لتنصيب رئيس اخر يخدم مصالح المفسدين بالبلد

    اخرجو الى الشارع وطالبوا نائب الرئيس بأن يغير سياسة المفسدين

    فانتم الشعب والارض ارضكم واياكم والتقاعص والنوم

    سياتي رئيس درسوه بدروس خصوصية وسينهبو ثرواتكم ليكملو مسيرة الاختلاسات وافقار الشعب الجزائري

    فالجنيرالات ليسو باللهة بل هم بشر يخافون منكم اكثر مما تخافون منهم

    رئيس تركيان اردوغان قام بسجن جميع الجنيرالات الذين كان مصدر تهديد لنجاح تركيا وهاهي تركيا اليوم هي الرائدة في العالم الاسلامي

    وعلى جنيرالتنا المغاربة والرؤوس الكبيرة ان يتعظوا اخرتها موت وقماش ابيض

  • moghrabi marrouqui
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:36

    Je souhaite un prompt retablissement au pt A.Boutaflika pour qu'il revienne a la gestion des affaires de l'Algerie soeur,pour contribuer avec le Roi Med6 a l'edification du Maghreb Arabe et srt trouver une solution definitive a la ? du sahara marocain.

  • رباطي
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:38

    يا ودي غادي يمشي بوتفليقة غادي يجيبو واحد اخر شنو الجديد مادام الجنرالات هم اللي كيتحكمو فالجزائر

  • Hassan
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:39

    اللهما ارزقه الشفاء العاجل و شفي مرضى المسلمين أمين.

  • youssef
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:43

    ا لله يشافيه حتى يرجع عن غيه وايداء جيرانه المسلمين وغير المسلمين <ان استطاع اويستقيل!!> قبل ان يلقى ربه امين..

  • moh
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:45

    malheeurement chaque fois qu un dirigeant arabe ,vient se soigner en france,il ne dure pas longtemps,rappeler vous yasser arrafat,sans parler des autres,c est l heure des comptes pour les dirigeants indesirables,rappeler vous le roi de jordanie qui a beneficie d un sursis juste pour detroner son frere,,dans ce monde il ya les maitres qui sont les europennes,et les esclaves a savoir le tiere monde,c est dure a avaler mais c est la realité,a cerain age je conseille les chef arabes de rester chez eux

  • HICHAMADRID
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:47

    ولاو طارت معزة
    ان الجنيرالات الجزائريين يحاولون اطالة عمر بوتفليقة ولو انه مات مند السبت الاول عقب نقله الى فرنسا او سويسرا اللتان اربكا اتجاه بوصلة الجزائر التي فقدت التحكم في المكان وربما حتى الزمان , حيت ان المخابرات تريد ان تاتي سنة 2014 بفارغ الصبر لتنصب من تشاء من دماها المتحكم بها رغما عن رغبة الشعب المسكين الذي يدافع عن لصوص امتصوا دمائه و مازالوا متمسكين بهم بفعل غسل دماغه بفكرة النيف ولاو طارت معزة , لاكن ما لايعلمه الشعب المسكين انه لا المعزة ستطير ولا الجنرالات ستترككم مادمتم نيام .

  • chaima de temara
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:48

    اتمنى من الإخوة الجزئرين رئيس افضل يقدر فضل المغرب على جزئر والقوةالتي ممكن تشكيلها اذا اتحدا انا لا افهم هاذا الغموض حول صحة بوتفليقة حسب هاذا المثال (الشعبي( سبع منين كيشرف كيشطحوا لقرود فوق رأسوا)

  • عبد الرحمان
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:49

    ‏‎ ‎هذه الأشياء ليست غريبة على السلطات الجزائر فأنا أذكر ي السبعينات عندما كان رئيس الجزائر آنذاك الهواري بومدين مريضا و توفي إثر ذلك المرض كانت الإذاعة الجزائرية تقول إن بومدين ما زال حيا لماذا الكذب إذن إن أي خبير في الأمراض يعلم أن شكل عيني الرئيس و نظراته تدل على أنه يعاني من مرض خطير في الذماغ و كما يقول المصريون (يا خبر بفلوس بكره يبقى ببلاش)

  • مسلم حر
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:49

    لو انك يابوتفريقة مددت يدك الى المغاربة في فتح الحدود.لكنت الان من انشط الناشطين.ولكنك اغلقت الباب عن المغاربة وفتحتها للامريكان وللبوليزاريو.فاغلق الله عنك العقل.ونتمنى لك الشفاء العاجل حتى تفتح الابواب الحدودية

  • oujdi
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:50

    هل صحيح ان بوتفليقة ترك وصية لاخيه بدفنه في مسقط راسه مدينة وجدة ، و انه اوصى ايضا بتوزيع ثروته على المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975 يوم عيد الاضحى ؟؟؟؟؟؟؟

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:51

    أتعجب ممن يحرصون على الكراسي والمسؤولية رغم أن كبر السن والوهن

    وهويعلم أنه عند مماته سيترك كل شي وراءه ويندم على تحمله المسؤولية

    لأنحسابها عسير .

  • mimoun
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:53

    في اي شيء تفيداخبار تدهور صحته او تحسنها .هل عندما يسمع الجزائري الجيعان بتحسن صحة بوتفليقة تمتلئ بطنه ,اوالمريض يشفئ في حينه,كم من حاكم مر من هاك هل تغير شيء في البلاد .لاحول ولا قوة الا بالله.

  • جزائري
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:58

    الجزائر لا تعتمد على رجل واحد, مات سريريا او خياليا او واقعا لن يؤثر على الجزائر, في اقصى الاحوال ستنظم انتخابات مسبقا وسيخلفه رئيس جديد

  • آل يوسف الإدريسي
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:00

    لنفهم:
    إعلان حالة الطواريء في الجزائر خفية.
    تأهب الجيشالجزائري شرقا وغربا
    وضع رادارات مراقبة متعددة على طول الحدود المغربية
    التعرض للملك محمد السادس بالسب والشتم قصد توجيه الجزائريين لتهديد المغرب لهم
    السب والشتم الصادر من التلفزيون والصحف الجزائرية في حق الشعب المغربي
    إخفاء موت بوتفليقة وحمله ميتا للمستشفى بتآمر مع المخابرات الفرنسية
    على ماذا يدل هذا كله
    وزد من عندك

  • عبد المالك
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:06

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ويشفي جميع مرضى المسلمين

  • ذ.رشيد التامدي
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:18

    اللهم أرح شعبه من شره ولا تخلفهم بمن هو أشر منه،والله إنني لم أكن أكرهه أو أحبه,لكنني أحسست بشعور الكراهيه إتجاهه وأمثاله منذ الأمس فقط عندما تجرأت القناة الجزائرية المسماة ب(النهار) على النيل من ملكنا المغفور له بإذن الله تعالى "الحسن الثاني"طيب الله ثراه’وإلإستهزاء بملكنا ورمز وحدتنا محمد السادس حفظه الله,ووصفهما بأوصاف لاتليق بهما ,ربما على مرأى ومسمع منه ولم يحرك ساكنا.

  • مغربي صحراوي حرررررر
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:30

    لقد انتهت مدة الصلاحية وانتقل العجوزالمنتهية ولايته مسبقا بقرار من الجنرال الموقر، وما كانت فرنسا الا عبارة عن المتوى الاخير بالنسبة للعجوز ووقت اظافي للتدبير المرحلة التالية وهي البحت عن البديل ولن يكون وضعه بالتأكيد احسن من غيره من الرؤساء الدمى يحركها الحركي كما يشاء،
    بالله عليكم يا اشقاؤنا الى متى هذا الخضوع والخنوع للجنارالات التي اسنزفت الخيرات واستحمرت الشعب الجزائري .
    لكم الله يا جزائريين فوالله لن يستقيم حالكم ماذام الحركي وشردمته تحكم البلاد،افيقوا من سباتكم العميق والا فاتكم القطار .

  • ان لله وان اليه راجعون
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:32

    ان لله وان اليه راجعون الله يرحم جميع المسلمين

  • Abdel
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:32

    ان تأخير الاعلان الرسمي عن وفاة الرئيس بوتفليقة رحمه الله، ليست الا مسألة ربح الوقت يدبرها كالعادة جنود الخفاء في السياسة الجزائرية للإعداد لما بعد بوتفليقة. فهو لم يكن يوما رئيسا للجزائر وإنما كان دمية في يد الجنرالات، لذا فالوضع لن يتغير حتى بعد وفاته. ومع ذلك نسأل الله أن يغفر له كل ما فعل بالشعب الجزائري من نهب لأموال الشعب وتهديد امن دول الجوار ومساندة جمهورية وهمية.

  • دائما مغربي حر
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:33

    لا تدري نفس متى ستموت وباي ارض ستموت وعلم ذلك عند الخالق سبحانه اما الاعمال فمنها ظاهرية ومنها باطنية ويمكننا ان نحكم على الظاهرية اما الباطنية فلن يطلع عليها الا الله سبحانه واقصد بقولي هذا رئيس الجزائرالسيد بوتفليقة الذي كانت جميع معاملاته مع المغرب سيئة غاية السوء ويطبعها طابع بارد منذ استقلال الجزائر, فشانه كشان بن بلة وبومادين والشادلي وعصابة العسكر كلهم اساءو بالمغرب ولكن في اخر المطاف يفشلون قبل رحيلهم الى دار البقاء.

  • majd
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:36

    في الكواليس يبحت الجنيرالات عن البديل وربما هم الان يكونونه بالشكل اذي يريدون..وما ان يتم نعي موت بوتف حثى يكون الثاني قد بدا في فرض صورته وارائه ولا اظن انه سيتغير شيء مما الفناه عند الجيران قطيعة+عداوة+بوزبال ما دام هناك شعب نائم ومال سائب..

  • al majdob
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:38

    ما ذا يقول الدستور الجزائري الى الرئيس ما تشافا ما مات يمكن الدستور حتى هو فغيبوبة اوا الله ايجيب الشفا ليهم بجوج

  • Jamal
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:46

    The suspense in the Algerian arena, the French do see an opportunity to take back control of Algeria, will the Super Powers allow that to happen? In my Modeste point of view, I think the French shouldn't complicate the transition of power to the next Algerian leader, and also not to threaten Algeria or its landlords by pushing or triggering a war between Morocco and Algeria if things do not go the Champs Ellysees way. The rest is all newspapper printing, save the trees.

  • Au numero 29
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:58

    Pour le commentaire 29, et qui t'a dis que le peuple marocain veut ouvrir les frontieres, vous ne verrez jamais les coulrurs de l'atlantique, 99,999999 des marocains sont contre ouverture des frontieres, vous ne trouvez mêle les pommes de terre a manger, le lait , les viandes , les médicaments , vous les acheté de la France, et vous croyez qu'on ouvrira les portes our venir vider nos stocks, tu es malade, une chose , hier j'ai vu Chakib Khalil

  • ابوحمزة
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:00

    افتح الحدود قبل ان تموت عسى ان يفتحها الله لك بينك وبين الجنة نحن نعلم ان ملفك اسود مع 30 مليون جزائري وسيقفون امامك بين يدي الله لمحاسبتك على كل قطرة بترول وغاز . نسال الله الهداية لولاة امورنا لما هو خيرللامة.

  • Majid
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:03

    Soit on prie si on est croyant, soit on observe le silence si on l'est pas

  • Situation en Algerie
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:20

    نسأل الله أن يشفيه ويعيده الى بلاده الجزائر سالما اللهم اشفي مرضنا ومرضى
    المسلمين اجمعين ا مين .
    Ma question est la suivante qui va gouverner l'Algerie dans pendant ce temps que la situation et critique du président boutéflika qui va mettre en place le DRS? je me pose la question est ce que c'est pas un militaire !!!

  • saaad
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:21

    حالته تذكرني بحالة شارون و تعامل اللوبي الاسرائيلي مع حالته
    إنه نفس السيناريو

  • زكرياء
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:24

    نسأل الله أن يشفيه ويعيده الى بلاده الجزائر سالما ومعافا .

  • كحلوش من الطوغو
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:39

    ما هذا الصداع للراس باختصار في بلداننا العربية مات الرئيس عاش الرئيس موت الحاكم او عيشه لن يغير في شيء للشعب الديكتاتورية تستنسخ نفسها والشعوب العربية قدر عليها ان تبقى تحت الحجر كقاصرين فوضوا امرهم لحكام حتى ولو كانوا مجانين .

  • said
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:40

    Boutaflik en france comme l'épicerie qui demande une garantie pour la bouteille de Coca cola( JIB AL KHawi, TAKHAD AL AAMAR) la france va le tenir chez elle jusque a que les algériens portent la garantie. sans ca le feu reste en france.

  • رشاد
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:46

    بشرى لك يا قناة الجزيرة و يا قناة ب ب س و العربية، سيصبح المغرب و الجزاءر عنوان جميع الصحف و المجلات ،عشرات القتلى هنا وهناك تدمير هنا حصار هناك ،هذا ما تريدونه يا اوجه الهم والغم، الجوع، المرض، التخلف، الانحطاط،قتلى و جرحى، ايتام، بدل تشبيك اليدين و التحالف من اجل صناعة مستقبل افضل ،حسبي الله و نعم الوكيل.

  • محممد
    الأحد 19 ماي 2013 - 04:34

    ان كان لا يزال حيا فدعوا له بالشفاء وان كان ميتا فدعوا له بالرحمة والمغفرة.كلنا سنموت.ومن منا لا يخطئ .وكلنا نحتاج لرحمة الله. اللهم هدنا والف بين قلوب المسلمين اجمعين.اخوكم فيي الله.

  • au numero 37
    الأحد 19 ماي 2013 - 05:05

    pour le commentaire *37, hé mon frére arrréte,et nous c'est qui nous fournissent le Gaz, la france ou l'éspagn ou la norvege, vive la fraternité avec nos fréres algeriens, ont est tous des fréres,in challah que dieux nous unisent un jour,comme a lépoque 140 AJC de LA ***NUMIDIE ***,que Dieux bénisse notre Rois, et clémence ,et bon rétablissement pour notre fréres chere Abdelazize Bouteflika.

  • عادل الجزائري
    الأحد 19 ماي 2013 - 05:15

    الاعمار بيد الله و هذا رئيس قد خلت من قبله الرؤساء و الدول لا تزول بزوال زعمائها الله يشافيه و اذا مات الله يرحمه.اذكر فقط البعض الذي ينتظر لحظات تلذذه و هو يرى الشعب الجزائري يخرب بلده و يدمره اقول لهم تنفسوا و التفتوا قليلا الى احوالكم و حكامكم فو الله ما انتم باحسن من غيركم حتى تتكلموا في فساد الغير وحثوهم و تنصحنهم على اساس اخوة مزيفة فالوسائل تطورت و اصبح الكل يعرف الكل عن الكل. و من صوت على دستور ممنوح ب99% ليحافظ على بلده من الدمار و يمشي في سياسة عفا الله عما سلف في محاربة الفساد و النهب و الحقرة في بلده لا يحق له اعطاء الدروس لغيره خاصة اذا كانت مسمومة و لها ابعاد و خفيات غير نقية. و حقكم من الجزائر اذا كان لكم حق فهو يؤخذ و لا يعطى لكم على اجساد و خراب الجزائريين

  • ماء العينين
    الأحد 19 ماي 2013 - 05:27

    نطالب الدولة المغربية ب
    1أدراج ملف الصحراء الشرقية في اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار و الامور الخاصة
    2رفع ملف الصحراء الشرقية لمكمة العدل الدولية

  • رشید قطر
    الأحد 19 ماي 2013 - 07:19

    علی الجمیع ان یعرف الحقیقه وهی ان بوتفلیقه مات فی الجزائر من طرف المخابرات الجزائریه الفرنسیه التی تحکم البلاد وهم وضعو هذه الخطه لکی یتجنبو الفوضی فی البلاد وختی یاتی الوقت المناسب للاعلان عن وفاته وما هی الا مساله وقت والسبب الذی جعلهم یتخلصون منه هو انهم لم یعودن یرون فیه رجل المرحله وخصوصا مع تصعید وتیرت الاجتججاجات فی البلاد وأقول للجزائریین اذا اردتو ان تعرفو حقییقه وفاه بوتفلیقه فما علیکم سوی ان تعملو له کشف عن وقت الوفات وسوف تعرفون الحقیقه

  • ccv
    الأحد 19 ماي 2013 - 07:22

    paraport a ses richesses l algerie c est le pays le plus riche du monde mais puisque il est gere par les mafieux comme ce monsieur qui a nie fils nie fille nie coeur, c est comme dans le film nie pere nie mere les mains en air je suis un vipere, alors le peuple algerien c est le plus pauvre du monde, on les connais par leurs Barigos et pique pocket.

  • Khalid de Jerada
    الأحد 19 ماي 2013 - 07:49

    né à Jerada, de père qui voyage.. nador, meknes, oujda, tlemssane, ouran, maghnia.. j'ai été très influencé par la culture algérienne

    je suis fièr aujourd'hui de ma double culture : marocaine et aussi algérienne

    je suis convaincu que les deux peuples peuvent être une grande force de frappe dans la région : force sociale, force économique et aussi force cutlturelle et pourquoi pas force militaire

    mais les politiciens des deux cotés ont fait beaucoup de mal à nous 'le peuple'
    Rabbi ghadi ykhallashom wahed wahed

    Le Maroc a pris un bon chemin vers le changement, il est temps que l'Algérie fasse de meme

    Rabi Kbir et j'ai confiance dans nos deux peuples

    Salam

  • مراد من الشرق
    الأحد 19 ماي 2013 - 08:15

    ‎متى الجزائريون طالبو بمعرفة الحقيقة؟ فهم جاؤو من الوهم و يعيشون في الوهم و يساندون جمهورية الوهم و سيموتون في الوهم .أبعد خلق الله عن الحقيقة هم الجزائريون للأسف. ‎‏‎ ‎

  • ابو سفيان
    الأحد 19 ماي 2013 - 08:33

    اتركوا الرجل يموت بسلام واطلبوا له الرحمة والمغفرة

  • allal
    الأحد 19 ماي 2013 - 08:33

    المغرب بلاد الشرفاء من حاول المساس به تكون نهايته

  • مرضوا على النفاق السياسي
    الأحد 19 ماي 2013 - 08:47

    { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ ْ}
    صدق الله العظيم

  • عبد الجليل
    الأحد 19 ماي 2013 - 08:56

    الحكام العرب يحكمون بلادهم لو كانوا علی سرير حتی يموت بيوم أو أو أسبوع يبقا حاكماً ماذا يقول لأصحاب سؤال أنتظروا مازلت حاكماً

  • Algerien Chaabi
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:01

    sachez bien mes freres marocains que les insultes de bouteflika va peser lourd sur les relations surtout entre les deux peuples ..parce que okssim bi allah bouteflika est adore par la majorite des algeriens..

  • عبده
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:23

    يموت ولا مايموتش، نحن ضد فتح الحدود، لا نريد أن تهرب خيراتنا إلى الجزائر كما حدث في بداية التسعينيات عندما فتحت الحدود، عندما دخل الجزائريون إلى مدينة وجدة كانوا يأخذون صور تذكارية مع الدلاح والخيرات، أش غدي يجينا منهم من غير. الإرهاب وتهريب البشر،

  • مغربي حتى الموت
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:29

    الى فهد صاحب التعليق رقم 29

    بوتفليقة اتي به الجنرالات ليحكم وينفد تعليماتهم الحكم ليس بيد الرئيس.. انتم ليس لديكم نظام بل مافيا تحكم الجزائر بلغة الحديد والنار نظامكم ديكتانوري ولكم علاقة متينة مع الانظمة الديكتاتورية في العالم لا داعي لدكرها

    مافيا تقتل الشعب بسلاح عائدات النفط والغاز الدي هوملك للشعب اين ملفات القتلى والمفقودين الدي زاد عددهم عن 200 الف لمادا لا تفتح هدا الملف ليقدم الجناة الى العدالة وينال عائلات القتلى التعويضات ويطلب الصفح من الشعب …
    الشعب الجزائري احوج الى ما يدفع للمرتزقة الماجورين من اجل زعزة المغرب لكن المغرب له شعبه لن يتنازل عن حبة رمل في الصحراء …
    الشعب الجزاري المطحون ابناؤه يعانون البطالة ويركبون قوارب الموت وفي المهجر حدث ولا حرج الجزائريات يتعاطين الدعارة من اجل الكسب والشباب الجزائري السرقة والتسول والكل يلهث وراء التجنيس …اين العائدات اين تدهب الملايير طبعا في جيوب المافيا ….

    انشر ياهسبريس وانشر ردود الجزائريين حتى يتعلموا كيف يمارسون الديموقراطية المفقودة في بلدهم ويعبرون عن ارائهم بكل حرية عكس ما يجري في منابرهم التابعة للمافيا …..

  • Doukkali
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:30

    La france est la pièce maitresse de toute l'histoire. Elle voulait faire de l'Algérie un département français à jamais. La guerre des 7 ans qui a aboutit à l'indépendance du pays en 1962, avec le soutien du Maroc, qui a abrité le clan d'Oujda composé de Ben Bella, Bouteflika et Boukharroba, réfugiés au Maroc après leur condamnation par le GPRA de Farhat Abass d'avoir tué des jeunes bacheliers algériens. Effectivement, les éléments de ce clan invitaient les parents des jeunes algériens ayant réussi leur baccalauréat dans le système éducatif français, à rallier les forces de la révolution algérienne, et là les bourreaux sans diplômes les liquidaient froidement, de peur qu'ils n'aient pris le pouvoir, après le départ des français. Par ailleurs après le retrait de l'occupant, il a donné le pouvoir à des harkis à qui il a donné le titre de généraux sans exploits militaires, seulement pour punir à l'éternité et le peuple algérien et le Maroc qui le soutenait. Merci Hespress

  • für dich no 29
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:37

    الرد على فهد رقم 29
    ان متؤكد انك مرتزق وليس لك اصل, انت تعرف جيدا بأن المغرب يتمتع في صحرانه, المغاربة تقدمو في اي مجال بسياستهم القوية والتعليم والصناعة والفلاحة الخ ولهد لا نريد فتح الحدود للمرتزقة, نصيحة اليك روحو الكوبا او نحو إتجاه جنوب افريقية يا أنانيين.

  • Ahmed
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:44

    مات بوتفليقة عاش بوتقليقة. و الأمر ان السياسة توجل موت الروساًً

  • youness
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:19

    Pourquoi le president algerien n'a pas été soigné dans un autre pays? tout simplement parceque c'est en france où l'avenir de l'algerie sera scélle? Le Val-De-Grace est le deuxième Al Mouradia où tout est entrain de se préparé pour assurer la succession dans la continuité de Mr Bouteflika.Un rapport sur l'état de santé du president sera donné le jour où un successeur sera designé. trouver ce successeur "miracle" c'est comme trouver une aiguille dans une botte de foin. Parmi la classe des algeriens qui ont le droit de lui succeder on ne trouve que des sextagénaires et parfois malades.. Les occidentaux sont convaincus que la succession de Bouteflika ne peut se passer d'une manière démocratique, car l'algerie n'est pas une démocratie. Et pour éviter de produire le même scenario de la decennie noire, il faut que les occidentaux prennent l'avenir des algeriens en main. Et le deploiement des marines americains au sud de l'espagne n'est fortuit.

  • HassanB
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:25

    كل هذه المسرحية عن بوتفليقة تبرهن ان الجزائر للاسف ماتزال مستعمرة فرنسية…ايها الجزائريون الاحرار انضموا الى اخوانكم المغاربة لنكون ملكية مغاربية موحدة ..هدا الحل الوحيد للوقوف ضد المستعمر الفرنسي الغاشم…

  • Doukkali
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:56

    J'appelle nos lecteurs algériens de bien méditer sur cette réponse à une question d'un journaliste français au roi Hassan 2: "On peut déstabiliser un régime mais jamais déstabiliser un peuple". Peuple frère! l'Algérie n'appartient pas à une minorité de harkis, qui avaient tué vos parents. Les généraux sans exploits militaires sont des harkis mis au pouvoir par la France pour exploiter vos richesses et vous punir d'avoir combattu contre l'hexagone, et cette dictature se perpétuera tant que vous resterez à la merci de vos dictateurs. Merci hespress

  • مثلا ملك السعودية
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:57

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار
    مثلا ملك عبد الله هل يستطيع على المسؤولية ؟؟؟
    الجواب لا وألف لا
    هل ستطيع أن يتخلى عنها خوبا من الله لا وألف لا
    أما المرض الذي يصيب الإنسان فهو عادي مثل كل الناس
    المشكل عندما يمرض المسؤول الكبير من العرب بدلا أن يلجأ إلى الله ويتوب ويتخلى عن أمور الدنيا لا
    بل يلجأ إلى الغرب يحلبونه ثم يردوه جثة هامدة
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    أما مرض الرئيس بوتفليقة نسأل الله له بالشفاء ولمرضا المسلمين آمين

  • مغربي وجدي ادرى بحال الجزاءر
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:02

    اولا ادعو بالشفاء للمريض بغظ النظر عن مكانته و مقامه السياسي ثانيا وانا اتجول في بعظ تعاليق الاخوة الكرام الاحظ اهتماما كبيرا بحال الرءيس الجزاءري انا اتساءل فيما سيفيدنا هذا الاهتمام فالجزاءرعلى مدى ٣عقود من الزمن ظلت تنكر فضل المغرب والمغاربة عليهاخير دليل على ذلك ان كل رؤساء الجزاءر تلقو تعليمهم في المغرب بغظ النظر عن مقاومة المغاربة لاستعمار الفرنسي الى جانب الشعب الجزاءري الذي هو الاخر ينكر بدوره جميل وفظل المغاربة عليه اذن لاحدود ستحل و لا صحراء سترد بالبكاء على الا شقيقة الجزاءر الا بالسيف و القوة اذا كان المغرب قد فعلها ذات عام فليعيدها مرة اخرى وليدخل حتى قلب العاصمة و يسترجع بشار وتندوف وبعض الاراض فكيك التي نهبت غصبا من اصحابها واخيرا ادعوا الاخوة الكرام ان يتعاملوا مع خبر مرض هذا الاخير كخبر عادي ولا يعيروه اي اهتمام ما دامت الصحافة الاشفافة لهدا البلد الغير الشقيق تتجاوز حدودها وتسب اسيادها المغاربة الذين لم يبخلوا عليهم باعز شيء و الجهاد في سبيل اسقلالهم فالراحل رحمة الله عليه محمد الخامس لم يدخر اي جهد و التاريخ شاهد على مواقفه الرجولية تجاههم رغم كل هذا فالجزاءر نكارة

  • احمد
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:32

    اذا مات بوتفلييقة الله يرحمه اذا فعل على ما يرحم عليه .الرئيس الذي سيتم اختياره من طرف الجنيرالات هو الذي سيحصد اصوات الناخبين وباغلبية مطلقة 99 في المائة ويجب ان تتوفر فيه الأشياء التالية:

    × ان يكون ولاءه للعساكر والجنيرلات ولاءا تاما لاغبار عليه
    × ان يتبنى اطروحة البوليزاريو وان يلتزم بمساندتهم ماديا ودوليا
    × ان يعمل عل معارضة المغرب دبلوماسيا والوقوف ضده في كل شيء يجعله
    يتبوء به زعامة شمال افريقيا
    × ان يعمل على زعزعة استقرار المغرب وذلك بدعم معارضيه
    × وغيرها من الاعمال المسيئة للمغرب وكل ما من شأنه اطفاء اشعاع المغرب ومعارضته للعودة الى منظمة الوحدة الافريقية …
    اللهم احفظ هذا البلد بلاد المغرب وبلاد المسلمين من كل شر
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم
    اللهم احفظ هذا البلد وبلدان المسلمين بما حفظت به السبع المتاني والذكر الحكيم
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر وما بطن
    اللهم احفظ شعوب المغرب والجزائر والمسلمين من كيد الكائدين
    اللهم جنب اخواننا الجزائريين بطش النظام المستبد وفك أسرههم من قبضة الجنيرالات والطغاة المستبدين
    اللهم اجمع شمل الشعوب المسلمين وزد في اخوتهم آمين آمين آمين

  • abd.allah
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:37

    … pour le numero 29 …….
    A vrais dire tu es un algerien de la dernière classe mais nos frères d Algerie savent que des gens comme toi peuvent emmener le pay à des catastrophes tu ne represente rien devant les vrais algeriens pendand que nos freres dans ton pay attendent avec impatience une enttente mutuelle pleine de fraternité .
    …..Singleton que tu sois
    ….. Guerison au President Bouttefliqua et qu il rejoigne son pay sain dans le plus bref delais in cha allah

  • Youssef
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:07

    بو تفليقة ولد على ارض مغربية فهو مدين بالبيعة لملك البلاد والأحرى له ان يعود لرشده قبل موته وينصح الجزائرين بالبيعة لسيدي محمد السادس، فهذا لخيرهم ولصلاحهم في الدنيا والآخرة ، فلن ينفعهم سوى الارتباط ببيعة العلويين الذين هم بسند الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما سوا ذالك سوى الخزعبلات المرتبطة ببلد اسمه الجزائر وبإنتخاب رئيس يإسم الدمقراطية العلمانية الدخيلة على الأمة الإسلامية المحمدية.

  • الى فهد
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:22

    يا ليتك كنت تقول نريد رئيس يضمن للشعب الجزائري حياة كريمة وتوزيع عادل للنفط والغاز ورئيس يضمن للشعب الجزائري العدالة الاجتماعية وينهي عهد الديكتاتورية العسكرية التي تجثم على أنفاس البلاد والعباد قاطعة عنهم الماء والهواء ورئيس يفتح ملف المفقودين ويقدم المسؤولين عن ذبح الشعب الجزائري الى القضاء والمساءلة ويعوض عائلات الضحايا ويواسيهم …يا سيدي لا نريده ان يفتح الحدود معنا وليكن موقفه من قضية الصحراء كيفما يكون فلن يغير ذلك من النز اع شيئا المهم أنه يدير الخير في بلاده وشعبه المكلوم أولا والله اننا سنكون أول المهنيئين لكم به ….اللهم لا تجعل مصيبتنا في عقولنا…

  • houcin timzgou
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:39

    الجزائر الان هي دولة مشلولة وضعيفة ومتخلفة تتقهقر في سلم التراتيب العاليمة وتتكالب عليها جل الدول الاقليمية والدوليةل والمخزن اولهم وهدا شيئ طبيعي لحكامها ديكتاتورين منسلخين عن قوة شعبهم.
    لا يسعنا الا الدعوة له رغم انه لم يفعل شيئا يذكر ليستحق دعاواتنا له. من الغير العديد من الجرائم في حق شعبه الجزائري ونهب اموال الدولة الجزائرية كانت لتكون كدولة خليجية بترواتها من البترول والغاز الطبيعي.
    ليس هذا هو المهم ، بل المهم أن هناك مافيا تستغل الفراغ السياسي الحالي للنهب ، ملا يير تستنزف وتهرب هنا وهناك.
    لا نزار ولا بوتفليقة باق……متى سيصبح الشعب سيد نفسه؟
    شعوب قاصرة هي فعلا ما يسمى بالشعوب العربية.

  • مغربي
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:48

    العلاقة بين المغاربة والجزائريين جد طيبة وأقصد الشعبين
    أما بوتفليقة وشلته فالزمن كفيل بتخليصنا من شرهم فأغلبهم هارمون يصتفون على لائحة ملك الموت حتى وإن لم يتحرك ضددهم الشعب الجزائري المقهور المستنزف
    فهل من المعقول أن يركب الشباب الجزائري قوارب الموت نحو إوروبا ودولىة الجزائر تسبح على بحور الخيرات وأصدب الغاز والبترول

  • Malek
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:49

    Bismi Allahi Arrahmani Arrahim
    Si vraiment le Président Bouteflika est mort Allah Yrehmou Peuple Algériens, préparez-vous à une Révolution! c'est votre dernière chance pour luter contre votre Régime Militaire ki ne cesse de vous rabaisser depuis votre inDependance! En cas de Besoin, les Marocains sont votre Bras droit Peuple et Roi InchaAllah.par

  • فلان
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:52

    ما يجب ان يعرفه الجميع ان الرئيس لا يحكم في الجزائر انما هو ورق تلفيف للنظام العسكري المافيوزي اذن لا يجب اعطاء الرجل كل هذه الاهمية بل لا يجب ان نمني على الأخرين توجيهات او اقتراحات او نصائح انما علينا ان نهتم بما يجب علينا فعله فمصيرنا بين ايدينا ومن يعتقد بأن الحل لمشاكلنا يوجد في الجزائر فهو مخطئ.

  • meghrassen
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:52

    لمدا لا ندع الجزائر و ننساها من البال و دلك يكون أحسن شخصيا افضل الصمت عن الكلام في هده القضية و دعوا الجزائريون نفسهم يتسائلون عن مصير رئيسهم و دلك شأنهم و لننظر الى مشاكلنا بالجملة و السلام

  • ابو سمير معروف
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:57

    الذي يثير العجب في وضعية الجزائر و يحيرني كيف ان دولة من اكبر المنتجين و الغاز لا تتمكن من تحقيق نهضة اقتصادية و توفر الشغل و العيش الكريم لابنائه، ما يثير سخطي كمغاربي هو ان ارى الشباب الجزائري لا زال مصمما على الهجرة الى اوربا للبحث عن نمصدر للرزق في حين ان فائض الدولة الجزائرية من العملة الصعب حوالى 200 مليار دولار ن ما قيمة هذا الفائض ان لم يوظف لاسعاد الجزائريي و توفير فرص العمل و السكن و الصحة و تحقيق النمو الاقتصادي.
    المغرب بلد فقير و نلتمس العذر له لانه لا ينتج بترولا و لا غازا و لا يتوفر على فائض من العملة الصعبة بل ان الديون الخارجية تثقل كاهله و مع ذلك يحقق نموا اقتصاديا محترما و شبابه لم يوفكرون في الهجرة الى الخارج كما كان سابقا.
    وضع الجزائر كارثي بكل المقاييس لان الشعب الجزائري له كل الاسباب ليثور لانه شعب تهدر ثرواته في شراء الاسلحة لمواجهة شعب شقيق هو المغرب ، فلماذا لا يصر الجزائ على المطالبة بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، ام ان الامر يخص المغرب وحده؟

  • ARGAZ
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:57

    mort ou pas mort ca changera de rien de la politique des ces harkes malde de la propaganda de lr generaux harkes enfants elegaux des turk et les francais.Il na faut jamais faire petier a ces virus que notre regeme malhereusemt a lr donner une importance qui elle ne merete pas,ces malde ne comprendent que la langue zerwata tt simplement ils sont matchoue et pervirce,alors notre devoire est de diviser ce pays cree pr la france on des petit pays pr que le nord d afrique trouve son paix et sa stabilete,donc ni poutihzi9a ou d autre presedent du carton ne peut rien changer et j espere que l autre 3abde aljenaralate almourakouchi le suit aussi,chetaba welma.

  • tangerois
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:58

    il souffrira en vie et après sa mort pour avoir massacrer son peuple. un pays riche et un peuple qui ne trouve pas l'eau potable.

  • said
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:59

    بعض المواقع المغربية تداولت أمس خبر وفاة بوتفليقة

  • said amazigh
    الأحد 19 ماي 2013 - 13:03

    اولا كل نفس ذائقة الموت نتمنى الشفاء لبوتفليقة ان كان على قيد الحياة . ثانيا سواء عاد بوتفليقة لبلده او تقلد الحكم شخص اخر انا لا انتظر خيرا في اتحاد مغاربي لانه صورة مصغرة للعالم العربي الذي هلل لها الحكام العرب و النتيجة صفر . الاتحادات الاقليمية من اختصاص الدول الديمقراطية : اوربا النمور الاسيوية …. اما نحن فقد بوصلة التاريخ و الجغرافيا و ما علينا كشعوب الا ان نطلب الله الكريم يعطينا الشتا… بحال الحكام بحال الحكومات بحال الجنرالات بحال.. الرجاء في الله

  • عربي انا
    الأحد 19 ماي 2013 - 13:32

    عاجلا ام اجلا مصيره الموت هذا هو حال نظام ديكتاتوري سياسته الكذب و التعتيم لكن السؤال المطروح هو هل سيبقى الشعب الجزائري الشقيق محكوم عليه من طرف عسكريون خبثاء لا يفقهون شيئا في السياسة بل سياستهم جمع الثروات وترك الشعب يموت في فقره و مشاكله الاجتماعية.

  • hamid
    الأحد 19 ماي 2013 - 14:09

    دكر مدير جريدتي الجزائرية لفرانس 24 أن بوتفليقة عاد للجزائر أمس الأربعاء وهو في غيبوبة.وهدا يطرح تساءلا هل حالة بوتفليقة الصحية تشبه حالة شارون الموجود في غيبوبة

  • ولد. الزمامرة
    الأحد 19 ماي 2013 - 15:04

    الله يرحمو. او الله. المسلمين إخواني الاعزائ. لا تظلمو السيد. بوتفليقة. فانه كان. يؤدي. مهمته. كرئيس. لدولة يحكمها. العسكر. وهو متفق معهم من الاول وعليكم ان تعرفو. شيئا. لايعرفه الا القليل. فأي شخص أراد ان يكون رئيساً للجزائر عليه ان لا يتدخل. في 3 اشيائ. اولا. ميزانية. العسكر. وتانيا البترول والغاز وثالثا. قضية. الصحرائ. فالرئيس الجزائري لا يتدخل. هده الامور. الثلاث فين عمركم. شتو الرئيس الجزائري كيتكلم. علا الصحرائ. ممنوع. منعا كليا. ودائما. عاش المغرب وعاش الحق وعاش الملك محمد السادس نصره الله وعاشت. الصحرائ مغربية

  • المغربي العربي
    الأحد 19 ماي 2013 - 15:14

    رغم أن هذا الرئيس الذي ولد ودرس في المغرب ومع
    ذلك يدعم مرتزقة وخلق مشاكل لنا …فلا يجب التشفي في حالته
    الرسام الكاركاتوري ذكي ومبدع في رسوماته لذلك كا ن عليه إجاد
    فكرة ثانية لتعبير عن الحالة
    نعم نعم ….حرية الإبداع…..كلام فارغ وهو يعرف ذلك

  • عبد الله
    الأحد 19 ماي 2013 - 15:17

    على من تضحك يا سيادة وزير الخارجية صحة الرئيس لا تسمح بتاتا في التفكير في أمور الجزائر. عجيب منك هذا الكلام : (الرئيس يتابع جميع الملفات التي تعرض عليه ) الجيل الحالي أذكى منك ومن أسيادك الجينيرالات الخارجين عن حدود الله .الشعب المغفل بدا يستفيق .عموما نطلب من الله للرئيس الشفاء والهداية والاستقامة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيتة ) أما عن حقوق الجار فالنظام الجزائري هو أكبر جار سوء بالنسبة للمغرب . وأخيرا فرسالة الشيخ محمد الفزازي تبقى النصح الصحيح لكل مسؤول جزائري . فمضمونها باق وتحتاج إلى تغيير اسم المخاطب المسؤول القادم
    الموت السراري معروفة نتيجته .والسلام.نرجو أن لايطرد الوفد المغربي من المشاركة في جنازته . لأنني أتذكر بوتفليقة وهو وزير الخارجية آنداك لما أمر بعدم السماح للوفد المغربي في المشاركة في جنازة الراحل هواري بومدين .

  • ياسين
    الأحد 19 ماي 2013 - 15:25

    السلام عليكم
    بوتفليقة بشر ممن خلق الله سيموت كما سيموت الناس جميعا البقاء لله عز و جل .كل هذه البهرجة لا معنى لها

  • فلاح
    الأحد 19 ماي 2013 - 16:05

    فكم من صحيح مات من غير علة .. وكم من سقيم عاش حينا من الدهر

  • الطاهر
    الأحد 19 ماي 2013 - 16:51

    إخواني المغاربة سدعتون بالجنرالات بنهم يحكمون الجزائر ،فدمية بوتفليقة غير كل جنرالات الجزائر بقي فقط الجنرال مدين الذي هو أيضاً مريض ، في الحقيقة خمس سنوات الأولى لبدفليقة كان الجنرالات يتدخلون في الحكم ، وبعد توليه الحكم للعهدة الثانية طردهم اما بالإحالة إلى التقاعد أو الطرد ، وأنا كجزائري أحيطكم علما أن بوتفليقة غير محبوب من الجنرالات

  • Marocain libre
    الأحد 19 ماي 2013 - 17:05

    Pour moi je pense que bouteflika n a gamais été un chef d état plutôt un porte parole ou pour bien dire le crieuere de l'état bref الي مات لايرحمو و اغفر ليه concernant les frontières je suis contre  l ouverture parceque ça va nous rapporter que القرقوبيou bien des terroriste o عاش الملك

  • mohammed
    الأحد 19 ماي 2013 - 17:43

    المسكين بوتفليقة بيدق بين يدي جنرلات الجيش الجزائري الموت في نضري أهون له من هذه العيشة

  • oujdi
    الأحد 19 ماي 2013 - 17:59

    الوجدي ولد الكسالة حكم الجزائر الوجدي ولد الطيابة في حمام وجدة حكم الجزائر

  • sadi9
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:19

    الحقيقة……………………..
    تعطى مضادات حيوية لرئيس سريره نعشه من طرف اطباء ذوي كفائة عسكرية محترمة.
    هذا ما يبدو لي واتمنى للرئيس الشفاء لانه في النهاية اخ من جيراننا

  • Yassine
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:26

    C vraiment que la presse marocaine nous délivré sur ce thèmes de de l'Algérie
    Ou bien juste une attaque. G vu la vidéo de cette chaîne algérienne qui a bio nous a bien attaqué comme marocain. J'espère que tout t ça dini laissez tomber cette algerie

  • علال المعقول
    الأحد 19 ماي 2013 - 19:48

    خالد كدار من اشهر رسامي الكاريكاتير على الساحة الاعلامية وانعمت جريدنا المفظلة هسبريس بهدا الرسام العبقري الكبير بيقى عنوانه في نشر الخبر ولو كتبنا الاف الكلمات لن نبدع ك فنه الصامت والمعبر دو الابعاد الكبيرة مزيدا من التاءلق – في الحقيقة جنيرالات الجزائر بنتظرون الوقت الاضافي لكل ما تبقى في الحياة السياسية لعمر الرئيس

  • hussein
    الأحد 19 ماي 2013 - 20:46

    la sante de buteflika est notre propre problems nous les algeriens occupez vous de votre roi et la honte de s incliner devant un homme shirk et kofre vouv etes devenue la honte des arabes chhaab rakaa des ciecle et des ciecles

  • محمد علي
    الأحد 19 ماي 2013 - 20:53

    لم يسمح لكم بالقيام بالثورة خلال موجة الربيع العربي وها هو الموت قد ينوب عنكم في كل الأحول باجتثاث أحد رموز جوقة العسكر من المشهد السياسي الجزائري. لكن عليكم باستغلال هذه الفرصة الذهبية للوقوف أمام كل محاولة لفرض عسكري جديد على شعبكم الطيب. لقد استغلت ثرواتكم بما فيه الكفاية وتحول بلدكم إلى معسكر لتدريب الانفصاليين وقاعدة لتحرير ما يعرف في أدبيات الجنرالات بالمضطهدين والمستعمرين في كل ربوع العالم..إلخ وصرتم وأنتم الأثرياء بالنفط والكرامة تبحثون يوميا عن الخبز في قمامات الفاسدين.هذه فرصتكم لقول كلمتكم والتاريخ لا يرحم

  • f.m
    الأحد 19 ماي 2013 - 21:42

    أريد في هذا التعليق أن أقول كلمة واحدة للشعب الجزائري وأقول الشعب اننا نتأسف جدا لوضعيتكم الاجتماعية السيئة لماذا لأننا نقارن بالنسبة لاقتصادنا الضعيف ولكن وضعيتنا الاجتماعية بخير ولله الحمد واقتصادكم أو ميزانيتكم أكثر بكثيييييييييييييييييييييييير منا وتعيشون عيشة مذلولة هذا هو ما يهمنا لأننا اخوة وأصهار وجيران ولنا غيرة عليكم كيف لنا نأكل ونشرب ونتمتع والجار يقضي يومه بقليل من الشربة (الشعرية) عار والله وهذا ما يؤسفنا وليس استفزاز ولا مبالغة في الكلام انها حقيقة والله شهيد على ما أقول . والمغاربة معروفين بالعطف والحنان والايثار حتى على الصعيد الدولي كم من مرة تساهم بلادنا في ارسال الاعانات للدول المحتاجة وهذا يعلن في القنوات التلفزية ليس بالكذب وقلوب المغاربة طيبة ونظيفة من الحسد والبغض نسأل الله أن يرزقكم مسؤولين في قلوبهم ايمان صادق وهم موجودون نتمنوا لهم التوفيق انشاء الله .

  • Islam
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:24

    La situation chaotique en Algérie inquiète le gouvernement américain. Prédit à maintes reprises, une révolte populaire en Algérie est inévitable, vue la situation de non-droit qu'impose le pouvoir depuis un demi siècle. Les Américains préparent ce soulèvement, en procédant à l'envoi de centaines de Marines sur les côtes espagnoles. C'est ainsi que le gouvernement de Mariano Rajoy a autorisé diligemment les USA à déployer sur le territoire espagnol, une force d’intervention rapide, en prévision d’un chaos généralisé prévu en Algérie. Le ministère algérien des affaires étrangères apporte un démenti.

  • احمدوفيش
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:59

    – اذا كان لا فائدة من رييس لم لا رئيسة تخلف بو تقلقيلة اذا كان وافاه اجله عليكم أمينات كيدر فهي تستوفي الشروط المطلوبة بالرياسة عند الشقيقة الجارة -في ما يخص كرهها للمغرب- وانعدام الضمير- والا إنسانية-والخواض بأنواع … ما رايكم في هذا الاقتراح انشري يا هسبريس المحبوبة 

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة