صحراويون يؤسسون حزبا بديلا للبوليساريو

صحراويون يؤسسون حزبا بديلا للبوليساريو
الأحد 27 مارس 2011 - 23:59

يعد، التجمع الصحراوي الديمقراطي، الذي رأى النور مؤخرا بمخيمات تندوف (جنوب الجزائر)، الصحراويين ب” مستقبل قوامه الديمقراطية والعدالة والحرية ” والقطع بشكل نهائي مع الممارسات “الاستبدادية” ل (البوليساريو)، الذي يقدم نفسه كممثل للشعب الصحراوي.


واستعرض أحد مؤسسي الحزب والناطق باسمه، صلاح خطري، خلال ندوة صحفية أمس الجمعة بباريس، أهداف هذه الهيئة الرامية الى تمكين الصحراويين من اختيار ممثليهم بحرية.


وأكد أن الحزب الجديد يدعم “حلا سياسيا متوافقا بشأنه” لقضية الصحراء ، يراعي مصالح منطقتنا المغاربية“.


وأوضح هذا الفاعل الجمعوي، المنحدر من مخيمات تندوف والمقيم في شمال فرنسا، أن التجمع الصحراوي الديمقراطي، الذي قام بنشر اعلان للمبادئ في الثاني من فبراير الماضي ، في سياق الثورات الشعبية التي يعرفها العالم العربي، يناضل أساسا من أجل ارساء الديمقراطية بمخيمات الحمادة.


وقال إن هذا التشكيل السياسي، الذي قام بتأسيسه شباب يائس أمام” عجز جبهة البوليساريو عن الخروج من المأزق” وفي ظل “فقدان الأمل وانعدام الديمقراطية “، يعتزم طرح نفسه بديلا “ديمقراطيا” عن (البوليساريو).


وأضاف ” نشكل جزء من الحل السياسي والاجتماعي” بالنسبة للصحراويين”، مشددا على أن حل نزاع الصحراء “يمر عبر الديمقراطية“.


وأردف ” لقد وضعنا ثقتنا في (البوليساريو) منذ 35 سنة ، واليوم نعتقد بأنه لا يمثلنا”، مشيرا إلى أن ” البوليساريو على وشك أن يصبح مشكلة بالنسبة للصحراويين“.


وأضاف أن (البوليساريو) أضحى أكثر فأكثر عامل اضطراب وطني ودولي يعمق حالة الجمود ،في اشارة الى المأزق الذي يضع فيه المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة.


وعلى المستوى الداخلي أكد خطري أن ” البوليساريو أقام سلطته على اساس ممارسات تمييزية ،عشائرية وقبلية”، منبها الى ” التوترات والإهانات التي يتعرض لها الصحراويون يوميا ” داخل المخيمات.


ويعتزم التجمع الصحراوي الديمقراطي، الذي يضم صحراويين من مشارب وحساسيات مختلفة ويتوفر على لجن سرية في كافة “الولايات” بالمخيمات وعلى متعاطفين في خمس دول أوروبية ، وكذا بموريتانيا والمغرب ، “محاربة ممارسات +البوليساريو+ الموروثة عن زمن آخر، واقامة ديمقراطية حقيقية“.


وفي هذا السياق ، يرى خطري أن اقامة نظام ديمقراطي في المخيمات يمر عبر ” الحق في المشاركة في الانتخابات، والحق في التعليم والصحة والثقافة ، والأخذ بالاعتبار حق الاقليات وضمان المساواة في الحقوق لجميع الصحراويين ، واحترام الحريات “.


واكد ان النهج الذي يتبعه الحزب يقوم على ” نشر أفكاره ، دون التأثر بالانقسامات الموروثة من الماضي“.


وجاء في اعلان المبادئ الخاص بالحزب أن التجمع الصحراوي الديمقراطي “يضم دون تمييز، وفي إطار ديمقراطي،جميع أبناء الساقية الحمراء ووادي الذهب، وكذا كافة التوجهات السياسية والاجتماعية التي تتخذ من الديمقراطية نموذجا وأساسا للسلطة” .


ويهدف الحزب ، حسب هذه المبادئ، الى الدفاع عن اختيار الصحراويين “الذين يحترمون قرارات المؤسسات والتمثيليات الدولية وخاصة من أجل التوصل الى حل سياسي تفاوضي ومتوافق بشأنه (..) يأخذ بالاعتبار مصالح منطقتنا المغاربية“.


وكشف خطري، أنه ستتم الدعوة الى عقد مؤتمر أول للحزب بمخيمات تندوف مابين نونبر ودجنبر المقبلين وذلك من أجل وضعه هياكله التنظيمية.

‫تعليقات الزوار

16
  • المغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:23

    مغرب ما بعد 9 مارس، ضرب ورفس الأساتذة المعتصمين بالرباط اليوم 26 مارس مما أسفر عن وفاة أحد الحقوقيين ومئات الجرحى، العسشرات منهم حالتهم خطيرة…. اللهم إنا هذا لمنكر. أين هي الديمقراطية الموعودة؟؟؟؟
    الأستاذ يهان ويسب ويضرب في مغرب الحريات؟؟؟
    إنا لله وإنا إليه راجعون. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • أحمد بوقنطير
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:05

    هذه أيدينا ممدودة لكل إخواننا في تيندوف فمستقبلنا الجميل مرهون بوحدتنا المغربية والمغاربية

  • رباب محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:03

    هذه لعبة جديدة أنشأتها المخابرات الجزائرية أين الديمقراطية في الجزائر حذاري إخولني الصحراويين من الإنزلاق فالحل مطروح الآن أمامكم حركة 5 مارس هي الحل والحكم الذاتي مضمون لكم …ونحن في الجنوب وفي شمال موريتانيا معكم في تحقيق حكم ذاتي موسع كما أمر به الملك الشاب وهو ملك لايكذب أبدا على شعبه و رعياه في الجنوب

  • sinnermane
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:31

    vasy prend vivre au sahara avant de parler le chaud le froid manque de manger manque d`eau ………….. tu parle par ce que ta de l`argent

  • Sidi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:07

    الصالح خطري هو احد شباب قبيلة لبيهات الشريفة من المثقفين والذين هم كثر في هذه القبيلة ولكنهم مهمشين منذ ثمانينات القرن الماضي بعد ان فتح احد ابناء هذه القبيلة “الطريق الديمقراطي” ومن يومها اتهمت بوليساريو ابناء هذه القبيلة” بالموالات ” للمغرب واتهمت شيخها خطري الجماني باتهامات خطيرة الشئ الذي جعل شرخا كبيرا بينها وبوليساريو رغم انها تشكل غالبية مخيمات اللاجئيين الصحراويين في الجزائر. وهو مايزعج قيادات في بوليساريو الذين يضغطون على افرادها وشيوخها للذهاب للمغرب ليتم تشويه سمعتها لدى باقي الصحراويين وهو مالم يستطعوا
    نفس الشئ يفعلونه الان مع الاخ الصالح خطري في المخيمات الان

  • ليتوسي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:09

    يا ترى هل ستتفضل السلطات و تسمح لنا نحن ابناء المنطقة المتنازع عليها بحضور الجمع العام لهذا الحزب وطرح افكارنا امام من ستتاح له فرصة الحضور و نعبر عن الديمقراطية الحزبية التي نعيشها حتى ولو كانت منطقتنا لا تحبل بهذا النوع من المشاريع , ربما حضورنا او ممثلين عنا ربما يكون بادرة لافاق اوسع ربما تكون المفاوضات القادمة السمارة او الطنطان او ربما اكادير لم لا ,,, ربما

  • عزام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:15

    على الدولة المغربية تقديم جميع اشكال الدعم لهذا الحزب مادام يريد حلا سياسيا لمشكل الصحراء المغربية

  • سعدون
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:13

    يجب أن يغتنم المغرب فرصة تحلل المتجانسات لتحقيق غرض الوحدة الترابية وألا ينشغل كثيرا بالثورات، فرب مشكلة في طياتها ألف خير..
    على الديبلوماسية المغربية ألا تتثق بالعروض التي تأتي من يمين الجسد ” الكبد ” مكان العاطفة.ولا عاطفة في الأمور المصيرية.

  • hassan
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:11

    والله يا إخوة هذا عار وشنار,لقد سئمنا المفاوضات حان وقت العمل حان وقت الإنتصار حان وقت الزحف على هؤلاء الجردان من جنرالات فرنسا وفئران البوليساريو إن لم يدعنو لمطالبنا بالخروج من اراضينا التاريخية المغتصبة الصحراء الشررقية والغربية وعودة موييتانيا لاصلها سنزحف عليهم بالملايين ونخرجهم من جحورهم ونطاردهم دار دار بيت بيت زنكة زنكة نحن معنا الملالايين من انتم؟؟؟هيا الى الامام لا رجوع و الله اكبر.

  • وطني
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:17

    حداري من صلاح خطري شانه شان مصطفى ولد سلمى المخابرات الجزائرية هي المخطط الوحيد لجميع مخططاتهم انا كدلك من قبيلة الركيبات واعرف جيدا مكر ونفاق جميع الصحراويين اجلس معهم واعرف جيدا مكرهم للمغرب انهم جميعا منافقين اللهما قد بلغت والي عضو لحنش يخاف من لحبل مثل مغربي

  • جمانة ولد سويلم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:25

    لكل حزب ترخيص رسمي فمن سيعطي لهذا الحزب ترخيصه ، إذا كانت الجمهورية الوهمية فهو حزب وهمي وإذا كانت الجزائر فهو حزب جزائري …لماذا لضحك على الذقون ؟؟؟

  • Emad
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:29

    محمد السادس ملكنا المحبوب، درعنا الواقي من موجة الضلاميين والرادكاليين .
    تحت ظله دام المغرب حرا، آمنا، مطمإنا .
    عاش الملك، عاش المغرب !!!!!!

  • ahmed salem
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مرة اخرى يطالعنا موقع المخابرات المغربية على سناريو جديدوخرجة جديدة من تاليف عمر العظمي والمخابرات المغربية لتشكيل حزب لقيط مصيره لن يكون الا مصير محاولات فاشلة سبق ان حاولت اجهزة الاستخبارات المغربية تاسيسها في الجزر الخالدات باسبانيا او مايعرف بخط الشهيد وهذا كله اوجه مختلفة لعملة واحدة هي المحاولة اليائسة لخلق قوة منافسة للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الممثل الوحيد والاوحد لكل الصحراويين ورائدة كفاح شعبنا البطولي لكن هذا لن يثني الجماهير الصحراوية الا اطرار وتشبث بمبادي واهداف الجبهة الشعبية المتمثلة في الحرية والاستقلال ومرحبا بالنقد الهادف والبناء الذي يؤطر الى التقييرالمنشود داخل هيئات الجبهة الشعبية والمجد والخلود لشهداء ثورة 20 ماي الخالدة

  • tofaha
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:21

    اين هي هذه الدولة حتى تأسس حزب انه حزب الوهم والكذب

  • الهواري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:19

    برافو خطوة مهمة ولكن ماذا عن اجندة هذا الحزب البديل؟ هل ستحافظ على وصايا حكام الاحذية الثقيلة بالجزائر؟ ام انها ستدعو القذافي بعد طرده من ليبيا الشهادة والكرامة، لكي تصيره ملكا على مرتزقة البوليساريو؟

  • المهدي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:01

    اكاذيب المخزن ومخابراته تتخرك مرة اخرى للتشويش على البوليساريو انها عملية مفضوحة و لن تزعزع قناعات الصحراويين النصر حليفنا ان شاء الله

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات