صحفيون رياضيون: لجنة التواصل بجامعة الكرة "خارج الخدمة"

صحفيون رياضيون: لجنة التواصل بجامعة الكرة "خارج الخدمة"
الأربعاء 22 يناير 2014 - 11:40

المفترض في أية مؤسسة تتوفر على لجنة أو خلية مكلفة بالتواصل، ولا شيء غير التواصل، ويتقاضى موظفوها رواتب لإشرافهم على ذلك، أنْ تولي أهمية كبيرة للجانب التواصلي والتفاعلي كيفما كانت نوعية الأنشطة التي تزاولها هذه المؤسسة.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فهنالك “منطق” آخر، يتمثل في “حجب المعلومات، والتهرب من الإدلاء بالتصريحات، وغياب التوضيحات، كما لو كانت جامعة الكرة لا تربطها أي التزامات مع المتلقي قبل الصحفي، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمنتخب المغربي.”

وأجمع إعلاميون وصحفيون رياضيون، في تصريحات لهسبريس، على أن “الجامعة الملكية لكرة القدم أهملت جانب التواصل بشكل كبير، وهو ما يخلق مجالا خصبا أمام الإشاعات والأخبار الخاطئة”، لافتين إلى “صعوبة الوصول إلى المعلومة، حيث غالباً ما يكون الرد هو رنين الهاتف من دون رد”.

اسطيفي: تواصل الجامعة خارج الخدمة

جمال اسطيفي، صحفي ومدير نشر جريدة “المساء الرياضي”، قال في تصريحات لـ”هسبريس الرياضية” إن “الجامعة الملكية لكرة القدم أهملت بشكل كبير جانب التواصل، وهو ما يفسح المجال أمام الإشاعات، ونشر أخبار قد لا تكون صحيحة”.

وأردف اسطيفي أن الصحافة الرياضية تعاني في تواصلها مع الجامعة حتى وإن لم يتعلق الأمر بحدث رياضي بارز يشارك فيه المنتخب المغربي أو الأندية الوطنية، حيث يجد الصحفيون صعوبةً في الوصول إلى المعلومة في عملهم اليومي حتى في أبسط الأمور، كطلب الحصول على توضيح يخص قراراً معيناً، أو البرنامج الأسبوعي للمباريات..

وانتقد الصحفي ذاته طريقة اشتغال الموقع الرسمي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالقول “حتى الموقع الرسمي للجامعة يوجد خارج الخدمة”، مضيفا أنه “رغم صرف أموال طائلة لتطويره، إلا أنه يفتقر للأخبار والمتابعات التي من المفترض أن تتوفر في موقع مؤسساتي مماثل”.

الوريضي: بيانات جافة وجامدة

ومن جهته أفاد ربيع الوريضي، صحفي بالقسم الرياضي لجريدة “الصحراء المغربية”، في تصريح لـ”هسبريس الرياضية”، أن لجنة التواصل بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لا تقوم بدورها المنوط بها”.

وزاد الصحفي ذاته أن جل ما تقوم به لجنة التواصل بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يقتصر في الغالب على إرسال بريد إلكتروني للصحفيين، يتضمن بيانات “جافة” لا تحتوي على معطيات لتطعيم مواد الصحفيين”.

وأكد ربيع أن “الصعوبة تكبر عندما يتعلق الأمر بتغطية تظاهرات كبرى، حيث تضع لجنة التواصل شروطاً ومواصفات للصحفي المستفيد من المعلومة، وهو ما يجعل الوصول إليها بالنسبة لغالبية الصحفيين الذين عجّزَتْهم شروط اللجنة، مهمةً غاية في الصعوبة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالندوات الصحفية التي تكون مدتها مركزة جداً، لا تسمح للصحفيين بطرح جميع تساؤلاتهم”.

الكرظة: مهمة شبه مستحيلة

وعند سؤاله عن جانب التواصل في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أجاب محمد الكرظة، وهو صحفي رياضي بإذاعة “راديو مارس”، بأن لجنة التواصل بالجامعة تنتج كثيرا من “اللا تواصل”.

الكرظة في تصريحاته لـ”هسبريس الرياضية”، قال إن الوصول إلى المعلومة عن طريق الجامعة يعتبر “مهمة شبه مستحيلة”، وأضاف أن “الموظفين المكلفين بالتواصل بالجامعة يتواصلون فقط مع الصحفيين الذين تجمعهم بهم علاقات، ويكرسون لمفهوم الزبونية والمحسوبية في هذا الجانب”.

واستحضر الصحفي تجربته في تغطية مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره التونسي بتونس، في الجولة الأخيرة من إقصائيات “الشان”، موردا أن الأعضاء الجامعيين واللجنة المكلفة بالتواصل آنذاك، تعاملوا مع الصحافة الوطنية بمفهوم “الانتقائية”، حيث سهلت على بعض الصحفيين حصولهم على المعلومات والتصريحات، وصعبت ذلك على البعض الآخر”.

فاتح: رنين الهاتف بلا جواب

وبدوره لم يُخف حسن فاتح، صحفي رياضي بالقناة الثانية، تذمره من أداء لجنة التواصل بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حيث قال في تصريحات لهسبريس الرياضية إن “الصحافة الرياضية على العموم، تجد صعوبة في الوصول إلى المعلومة، وغالباً ما يكون الرد، هو رنين الهاتف من دون رد”.

وأردف الوجه التلفزيوني الذي واكب أجيالا من الصحفيين، أن الضرورة تحتم على المسؤولين في الجامعة تعزيز وتطوير خلية التواصل، باعتبارها مصلحة حساسة في منظومة الجامعة، خاصةً على مستوى الإخبار، وتوفير المعلومة للجنة المعنية، حتى يكون بمقدورها الإجابة على أسئلة الصحفيين”.

هم ينادون بإعلام نزيه، و نحن نُنادي بِمدّنا بالمعلومة خدمة لشعب كان قَدَر نسبة كبيرة منه، أن يكون مهووساً.. مهووساً جدا بكرة القدم..

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

10
  • بلعيد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 12:13

    ما دامت الجامعة تسكنها الخفافيش و الطفيليات و كذلك المكاتب المسيرة للاندية يجب توقيف البطولة لعشر سنوات و حل الجامعة و الاندية الى حين نضج للمسيرين . رئيسة وزراء بريطانيا السابقة و التي كانت تلقب بالنراة الحديدية اوقفت كل النشاطات الرياضية المرتبطة بمرة القدم و استطاعت تركيع الهولكنز الذين كانوا تنظيما شبه عسكري يتدرب على القتال في الغابات وروعوا البلاد بل سجنت قائدهم الذي كان له انصار يعدون بالالاف يجيدون القتال . نحن لم نستطع تركيع حفنة من المسؤولين الفاسدين. يجب سحن غلام و علام و غيبي و اكرم وووو و سجن كل قاصر و جانح يثير الشغب في الملعب و اجباره على تنظيف مراحيض الملاعب و تغريم ابويه بالملايين. حين تغيب سطوة القانون نزقص على جثث بعضنا البعض.

  • صحافي محايد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 12:51

    كان بالأحرى التطرق إلى الناطق الرسمي للجامعة لأنه المسؤول الأول والأخير عن التوصل بالجامعة، ولأنه القادر على تحليل وإعطاء تصريحات رسمية باسم الجامعة عن القرارات التي تتخذها، أما خلية التوصل فإنها تضم موظفين يملكون خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها، شأنهم في ذلك شأن الصحافيين الرياضيين الذين لا يستعطيعون التطرق إلى مواضيع معينة لا داعي لذكرها.
    الخلل ليس في الموظفين وإنما في المنظومة الكروية برمتها بما فيها الصحافة الرياضية.

  • Houssain Boufous . Stockholm
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 12:55

    سلم عليكم . الصحافة الرياضية هي شبه مسؤولة علي تدهور الكرة المغربية اتركوا الفريق الوطني المحلي لحدي الان راه غادي في اتجاه الصحيح . المغرب سوف ينتصر علي الفرق النيجري . شكرًا هسبرس

  • fares
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:42

    مضامين الرسالة الملكية و مفهوم الحكامة الجيدة تم يطبقا .يجب اعادة هيكلة القائمين على الحقل الرياضى الوطني و تفعيل الجدي للمضامين الواردة والتوجهات الملكية بصرامة والتصدى لاعداء الرياضة.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:17

    ا وقفوا هده المهزله /المنتخب المحلي في افرقيا الوسطى /اين هو الاعلام الدي هو مكلف بنقل المبارة مباشرة الى المغاربة داخل الوطن . حتى هى داخل فيها التسمسرة. هده الاموال اللتي يضيعها هاؤلاء الناس / اعطوها الى المساكيين والمستشفيات اللتي هي اصبحت شبه زنازيين .

  • jaoudar
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:30

    on se rappelle bien quand mr Taoussi etait ouvert avec la medias nationales dans tous les details de la selection nationale on l a accuse d etre partout sur les journaux et les epress. c est pour cela la frmf au chan a choisi d etre en mode huit clos pour isoler les parasites autour des joueurs. n insultez pas cette dame elle est peut etre sous les ordres. finalement on souhaite bonne chance pour l equipe nationale au chan

  • Jamal
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:32

    On a tendance à croire que les cellules communication dans nos établissement ont pour vocation de communiquer, de partager les informations, d'animer la charte interne de l'établissement, de dynamiser les échanges, mais n'oubliez pas que nous sommes dans un contexte où la culture orale prime, donc, la culture de communication avec une traçabilité est minime, sinon inexistante. Bref, il ne faut croire naïvement aux notions de dynamique et gouvernance que chante souvent nos fédérations, universités et autres établissements.

  • معزوزي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:25

    مضحك امر هؤلاء الصحفيون الا يعلمون ان جامعة الكرة هي خارجة التغطية

  • جيتكم كود
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:17

    اصلا لم تكن هناك جامعة رياضية منتخبة ديموقراطيا.فقط جامعة سقطت من السماء بالمظلة

  • amazigh
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:46

    La fédération néglige les appels du peuple, il ne lui reste qu'une poignée de journalistes pour s'en faire des soucies.
    vraiment cette histoire nous fait revivre la dictature des temps obscures

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير