"صحفيون مستقلون": اتهام أنوزلا بـ"الإرهاب" فضيحة تسيء للمغرب

"صحفيون مستقلون": اتهام أنوزلا بـ"الإرهاب" فضيحة تسيء للمغرب
الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:06

وصف “صحفيون مستقلون” التهم، التي ضمها بلاغ الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، في حق الصحفي المعتقل علي أنوزلا، بأنها “فضيحة بكل المقاييس، وجريمة مكتملة الأركان ترتكبها الدولة المغربية لإعدام الصحافة المستقلة والحرة في البلاد، وصناعة إعلام موجه يخدم الرأي الواحد”.

وكانت النيابة العامة قد تقدمت إلى قاضي التحقيق للمطالبة بإجراء تحقيق مع أنوزلا من أجل جرائم “تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية، وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية”، وذلك على خلفية نشر موقع “لكم” لشريط منسوب إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يدعو فيه الشبابَ المغربي إلى “الجهاد” في بلاده.

واعتبر الصحفيون الموقعون على البيان، والذي توصلت به هسبريس، أن الاتهامات الموجهة إلى أنوزلا “سابقة مشينة تسيء إلى سمعة المغرب”، وبأنها “أخطر استهداف للصحافة الحرة في المغرب منذ عقود، ويعيد إلى أذهاننا ما عاشه المغرب خلال سنوات الرصاص” وفق تعبير البلاغ ذاته.

وبعد أن وجد مدبجو البيان في متابعة الصحفي المعتقل بتلك التهم “الخيالية” و”الثقيلة”، أمرا “خطيرا يبعث على قلق جدي حول مآل حرية التعبير والصحافة وحقوق الإنسان في البلاد”، اعتبروا متابعة أنوزلا بموجب “قانون الإرهاب” فضيحة تستوجب من الجسم الصحفي “تكثيف الجهود لإيقاف هذا الأمر البالغ الخطورة، والمؤشر على منعطف خطير في مسار الصحافة في بلادنا”.

واستنكر الصحفيون ما سموها “الحملة التحريضية المغرضة، والمتسمة بالخطورة، والتي تقودها جهات سياسية وأقلام صحفية مأجورة ضد أنوزلا، محذرين من مغبة المحاولات الجارية لتسييس القضية، ومنحها صبغة قضية تحظى بإجماع وطني زائف، من خلال بيانات بعض الأحزاب السياسية الموجهة” وفق تعبير بيان “الصحفيين المغاربة المستقلين”.

ودعا المصدر ذاته إلى المشاركة في الوقفة التي دعت إليها “اللجنة الوطنية لدعم ومساندة الصحفي علي أنوزلا” أمام البرلمان، مساء الخميس ابتداء من الساعة السادسة، وفي كافة الأشكال الاحتجاجية والنضالية من أجل إطلاق سراح الزميل علي أنوزلا”.

‫تعليقات الزوار

18
  • nour
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:29

    الصحفبون المستقلون الموقعون كان من الممكن ادراج اسمائهم لنعرف على الاقل مدى استقلاليتهم لان حسب علمي ليست عندنا جرائد مستقلة بما للكلمة من معنى ..

  • السيد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:37

    إذا كانت هذه القضية فضيحة فماذا تكون قضية من أرادنا و أراد أهلينا بسوء ؟ عليكم أيها الصحفيون المستقلون أن تتحلّوا بالوطنية و إلاّ فالصمت أحسن لكم

  • مغربي غيور على دينه و وطنه
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:39

    ترك الإرهابيين و الطابور الخامس لهم يعيثون في مملكتنا الشريفة فسادا فضيحة تسيء للمغرب ملكا و حكومة و جيشا و أمنا و شعبا.

    سنين و الكل و على رأسهم صحفيون مستقلون يطالبون باستقلال القضاء و الآن يريدون التأثير على القضاء.

    إتركوا القضاء يعمل و عينوا ما شئتم من محامي و الظالم يستحق العقوبة بلا بلبلة و بلا صداع الراس.

    و لالالالالالالالالالالالالا ثم لالالالالالالالالالالالالالالالا
    للإرهاب لقد شوه دين الله الذي هو الإسلام و هدم دول و قتل الآلاف و هجر ملايين المسلمين.

    فإلى الله المشتكى من الإرهابيين و من يساعدهم و ينشر أفكارهم في كتبه أو جرائده أو مواقعه.

  • encolere
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:44

    Poster ou publier une video qui fait l'apologie de l'AQMI et sur 42mn est un acte délibéré, réfléchie et prémédité. ce Anzoula encourage le terrorisme et les marocains à commetrre des actes terroristes au Maroc ce n'est plus du journalisme. ceux qui le défendent commettent la meme erreur. Ce anzoula zélé doit etre jugé et puni

  • بوجمعة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:45

    انا اعتبر انزولا هذا خائنا او مدسوسا من طرف اعداء المغرب
    فبمقالاته المتكررةحول القضايا الحساسة المتعلقة بالوحدة الترابية للوطن يبو لي ان الشخص يستغل حرية التعبير الصحفي لينقل رسائل الاعاء الى الرأي المحلي والدولي وليزرع البلبة في عقول الناس السدج
    وعليه فيستحق اشد العقوبات الممكنة

  • Anzoula
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:57

    Ce qu'a fait le journaliste et ce pourquoi il est incarcéré en ce moment relève du travail du journaliste ni plus ni moins, vraiment, il suffit d'aller sur n'importe quel site d'information d'un pays qui respecte ses citoyens et vous verrez des vidéos et des articles pour lesquelles u' journaliste marocain aurait été accusé de trahison nationales et trafic de drogue…. Anzoula subit le même traitement que Ali Lmrabet, Nini ou autres qui ont osé critiquer le système.
    Et arrêtez de mélanger opinions politiques Sahara roi Islam quand vous jugez un sujet spécifique et clair.

  • bziz
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:58

    Liberté a Anouzla
    Liberté a Anouzla
    Liberté a Anouzla

  • mohamed
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:12

    و للمطالبة بإجراء تحقيق دولي مع ما يسمى بالحكومة و القضاء والاجهزة القمعية والاحزاب الانتهازية…… من أجل جرائم "تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية، وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية" في حق الشعب المغربي والانسانية

  • morocco man
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:24

    and what about the spanish pedophile after this scandal other scandal have no sense

  • فيصل
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:38

    أنا لا. أظن. ان. عاقلا في المغرب. يقبل. أي تهديد او تحريض من أي. طرف. كان. لان. المغاربة. شعب. طيب وكريم. ومتسامح. ولا يعتدي. على. احد. إذا. كان. انوزلا. يعيش بيننا. فعليه. ان يحمي وطنه. ولا. يزج. بنفسه. مع الانفصاليين. او الإرهابيين. لا نقبل بيننا خائنا. رغم. اني اشعر. بمعاناته. داخل السجن. فإذا رجع عن. غيه. فان الوطن غفور رحيم.

  • العدالة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:50

    لا للتعنيف ولا للتطرف ولا لجميع اشكال الارهاب ولا لاعتقال الصحفيين مثل علي انوزلا.
    علي قام بعمله كصحافي ونقل الخبر للمواطن المغربي الذي لديه الحق في الخبر والمعلومة. لماذا لم تتابع جريدة El Pais و You Tube لانهم هم مصدر الشريط? غريب امر السياسيين الذين يصدرون التهم واحكاما جاهزة في حق الصحفي علي انوزلا ولم يتركوا القضاء ليقول كلمته الاخيرة. هذا دليل على تسييس الاعتقال والتاثير في القضاء وعدم فصل السلط الاربعة كالسلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضاءية وسلطة الصحافة والاعلام.

  • hassan m
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:53

    محاكمة عادلة : ان اصاب فله وان اخطا فعليه , العالم يتفرج علينا و يجب ان نكون في مستوى تطلعات بلدنا ويجب ان نجهض انتقادات اعداء وطننا لانهم كثر…
    الحل هو محاكمة عادلة ترضي الجميع .

  • نورالدين بنهمو
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:10

    لم نعد نفهم اي شيء في هده البلاد كل شيء مرتبك المشهد السياسي في المغرب مضحك اعتقال الصحفيين بتهم مضحكة على شاكلة المشهد المصري اصبح المغرب مهزلة واضحوكة في السفارات الاجنبية التي تبعت تقاريرها الى دولها قضية انوزلا افاضت الكاس اما نقابة الصحفيين فهي مجرد اسم على مسمى

  • فوزي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:10

    كان بامكان من السلطات المغربية بعض التريت وان لاتستعجل في القبض على الصحفي انوزلا.وكان بأمكان الشرطة ان تستدعي الصحفي الى مخفر الشرطة وتوبخه وتحدره بان لا يعود ابدا لنشر شريط القاعدة( المغلولون في الدين).اما ان تلقي القبض عليه مباشرةوترمي به في السجن فهدا امر مرفوض من الشعب المغربي ومن الاعراف الدمقراطية .مهنة الصحافة شريفة ولايمكن للسلطات ان تضيق عليها .الا ادا كان هناك عناد من الصحفي .كل بني ادم خطأ وخير الخطأئين التوابين .التحدير والتوبيخ اولا ثم السجن

  • mustafa saidia
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:22

    حين تمس السيادة الوطنية، لا مجال لصياغة استقلالية الصحافة في الدفاع عن الرأي ،الامور واضحة جدا صحفي ثبت أنه يدافع عن كيان وهمي ،يتحدث أحيانا بلسان بوزبال تتلازم بعض مقالاته والمخابرات الجزئرية، ليكن في علم الصحافي أنوزلا أن المغاربة ليسوا أغبياء، بل يدركون تمام الارداك أن القاعدة في المغرب الاسلامي هي صنيعة المخابرات الجزائرية ،بشهادة ضباطها المنفيين كزيتوت مثلا ،المغاربة يتسامحون لكنهم لا ينسون ،لا ينسون الشهداء الذين ضحوا من أجل القضية الوطنية

  • ABOUAYAD
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 09:26

    Laissez la justice faira son travail

  • الهفطقسي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:10

    إذا قلنا أن أنزولا يهدد النظام في البلاد فإن المسألة يجب النظر لها أيضا من جانب أن هذا النظام نفسه يمارس اللانظام على المواطنين اعتقالا وقمعا للحريات بكافة أشكالها ويسهم بشكل كبير في تكميم أفواه المقسطين من الناس بل مصادرة إنسانيتهم بكل الوسائل التقنية والنفسية المتاحة كل ذلك من أجل تطويعهم وجعلهم عبيد في خدمة المشاريع الامبريالية العملاقة التي تسعى جاهدة لتجريم كل ما يقف في طريقها ؟؟

  • العلوي أحمد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:12

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لترتقى صحافتنا، تحت هذا العنوان أضع سطرا.
    وأرجو ألا تنهج صحافتنا وإعلامنا بصفة عامة النهج الذي سارت عليه مثيلتها في مصر من تحريض وادعاءات وكذب، وأنا هنا لا أخوض في مسألة ما تعرض له الصحفي أنوزلا فهذا شأن النيابة العامة والجهات المعنية بأمن وسلامة المغاربة ولكن الذي أثار انتباهي هو الصورة نفسها حيث نلاحظ شعار المصباح صغيرا وهو رمز حزب العدالة والتنمية. فيجب على صحافتنا وإعلامنا أن يحترم الأحزاب المغربية على الرغم من اختلافه معها فالانتقاد شيء والاتهام بالباطل والتشكيك في الوطنية شيء لا يقبل خاصة إذا علمنا أن مناضلي الأحزاب كلهم مغاربة.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان