صحفيون مغاربة بالخارج يُضرِبون عن الطعام تضامنا مع أنوزلا

صحفيون مغاربة بالخارج يُضرِبون عن الطعام تضامنا مع أنوزلا
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:16

يستعد ثلة من الصحفيين والإعلاميين المغاربة المقيمين بالخارج لخوض إضراب عن الطعام غدا السبت، كبادرة رمزية للتضامن مع الصحفي علي أنوزلا، والمطالبة بإطلاق سراحه فورا، ووضع حد لكافة ممارسات التضييق على حرية التعبير والصحافة وانتهاكات مبادئ حقوق الإنسان بالمغرب”.

وانتقد الإعلاميون المغاربة، الذين يمارسون مهنة المتاعب في عدد من الدول العربية والأوربية، قرار متابعة أنوزلا بمقتضى قانون الإرهاب، منددين باللجوء إلى قانون الإرهاب في قضايا النشر، حيث اعتبروا الأمر “سابقة خطيرة، أسوأ من دأب السلطات على التجاهل المستمر لقانون الصحافة، والإمعان في محاكمة الصحافيين وفق مقتضيات القانون الجنائي”.

وذهب الصحفيون المغاربة أنفسهم، في بلاغ توصلت به هسبريس، إلى أن إجراءات المتابعة في حق أنوزلا تعد “فصلا جديدا من فصول التضييق على حرية التعبير والصحافة، وإقحاما للقضاء في عملية لتصفية الحسابات مع صاحب قلم حر وجريء”.

ودعا مدبجو البيان ذاته الدولة المغربية إلى “مراجعة قانون الإرهاب وتنقيحه من كل ما من شأنه المساس بالحريات الأساسية، مع الأخذ بعين الاعتبار للملاحظات الكثيرة التي أبدتها عليه منظمات وطنية ودولية” وفق تعبير بلاغ الصحفيين المغاربة بالخارج.

ولفت المصدر إلى الالتزامات التي وقعتها الدولة المغربية، والمتعلقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان، وبشكل خاص تصويتها لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 60/158 لعام 2006 والمتعلقة بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب”، معتبرين أن “متابعة الزميل أنوزلا تعتبر إخلالا بتلك الالتزامات” وفق تعبير بيان الإعلاميين المغاربة.

وشملت التوقيعات على البيان أسماء الإعلاميات والإعلامين التالية:

سناء ثابت – الامارات العربية المتحدة | المختار العبلاوي – قطر | اسماعيل العلوي – قطر | أحمد اعبيدة- ألمانيا | أيمن الزبير – إسبانيا | هاشم أهل برا – قطر | عبد العالي النملي – الامارات العربية المتحدة| محمد وقيف – الامارات العربية المتحدة | محمد العلمي – الولايات المتحدة| المصطفى روض – التشيلي| حسين مجذوبي – إسبانيا| حسن الراشدي – قطر| محمد العيشي – قطر| عبد السلام أبو مالك – قطر| عبد السلام رزاق – قطر| ناصر الحسيني – الولايات المتحدة| عبد النبي عسولي – كندا| سناء اليونسي – قطر| خديجة اولاد عدي – قطر | يونس آيت مالك – المملكة المتحدة | محمد الناسك – قطر | جيهان دينار البقيوي – قطر| عبد الرزاق بنان الفيلالي – قطر| محمد البقالي – تونس| محمد الراجي – قطر| منير بن دوزان – قطر| محفوظ الكرطيط – قطر| أنس بوسلامتي – الامارات العربية المتحدة| أنس بن صالح – قطر| عبد الاله المنصوري – قطر| رجاء شكري – الامارات العربية المتحدة| سعيد بوخفة – قطر| عزيز المرنيسي – قطر| بنيونس بكهاني – هولندا | الصديق أبو الحسن – الامارات العربية المتحدة | عبد العالي الزياتي – الولايات المتحدة | سمير مجذوب – فرنسا | سعيدة بودغية – اسبانيا | حنان المنوري – البحرين | أحمد العمراوي – قطر| بشار الخطيب – الامارات العربية المتحدة | الصادق حجي – فرنسا | محمد بوخرفان – قطر| محمد مسعاد – ألمانيا | عمر المخفي- اليمن | سمير بلفاطمي – قطر | عادل القدسي – ألمانيا | أحمد آيت القاضي – قطر | مصطفى أزريد – قطر | شبيهنا ماء العينين – قطر | ماهر الملاخ – قطر | هند وحداني – الامارات | عبد الحكيم أحمين – قطر | هشام حصحاص – فرنسا | عادل الجوهري – بريطانيا| عبد الرحيم الفارسي – بريطانيا

‫تعليقات الزوار

21
  • mazigh
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:47

    عندما سمعت تصريحات السيد الخلفي في قضية الصحفي انوزلا .تعجبت كيف للمرء و للحزب ان يبدل جلده .

    الحرية للصحفيين والحل وضع قانون يشترك فيه الصحفيين انفسهم والدولة ويكون ميثاق شرف ووثيقة عهد تحترمها الدولة من جهتها ويحترمها الصحفيون من جهتهم .

    من يريد طمس الحقيقة فهو يريد ان يخفي فشله الحزبي والهروب من الانتقادات الموجهة اليه .

    وتحية للكتائب الاكترونية pjd

  • jamal souirri
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:03

    موتوا قاع,سلامةالبلاد اولى ,لان هذاالشخص ارتكب خطاء كبير .
    -1 قبل نشر الشريط كان عليه ان يتاكد من المصدر ,الا اذا كان…..
    -2 في مثل هذه الحالات خصوصا التي تمس سلامة و استقرار البلاد ,كان يلزمه اسثشارة الجهات المعنية (المخبارات مثلا) قبل نشر اي شئ, لانه لا يعلم اد ك انت هناك تحريات او مطارذة او البحت من طرف السلطات لا يعلم بها حذا,ونشر مثل هذه الاشياء ستفيق هذهه الخلايا ,وتروح كل المجهوذات هباء.
    -عدم نشر الخوف وسط ابناء شعب,وزعزة استقرار البلاد,واخافة سواح بزيارة المغرب, و و و.
    بعض منكم سيقول ذيمقراطية,بلا بلا بلا,بما ان يضن ان اكثر ذيمقراطية هي اروبا,اريد ان اقول لكم شئ.
    -ابلاغ الشرطة اوالذرك بحذث مزيف او جريمة غير موجوذة= 3سنوات سجن.
    -اما نشر خبر غير صحيح يمس الدولة من 3 الى 10 سنوات.
    لهذا اقول ان هذا الشخص لازم ان يؤدي الثمن لكي يكون قوذة للاخارين ون يكونوا اكثر احترافيية,
    اتمنى النشر يا هسبريس,وشكرا

  • nour
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:07

    لازم على الصحافي ان يحاكم بقانون خاص الصحافة كيفما كانت طريقة كتاباته فمن المستحيل ان نقارن ارهابي يفتل بسلاحه وبدون رحمة مع صحافي لا يملك الا قلم وافكار.. صراحة لا مجال للمقارنة

  • maghrebi lambda
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:12

    بدأت هذه اللوبيات كعادتها تتحرك وتستعمل نفس الأساليب للضغط على القضاء والعجيب أنها تنادي دائما بعدم تدخل الدولة في القضاء والآن تطالبها بالتدخل لإنقاد فرد من أفرادها ؛ لماذا الكيل بمكيالين في التعامل مع المغاربة ؟؟ أنوزلا نشر فيديو تُحرض على قتل المغاربة وهذا منافي للقانون وحتى للأخلاق ،فعليه أن يتحمل مسؤولية أفعاله كأي مغربي .وأن يتوقف هؤلاء عن تكريس مثل هذه الأفعال اللتي تُأسّس لعدالة حسب الهوية .

  • Nader
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:27

    C'est drôle. Dans ce monde présent, seuls les traîtres et les homo peuvent encore mobiliser les "bonnes" consciences et faire réapparaître l'arme des droits de l'homme après que celle-ci se soit évanouie devant des causes où des hommes et des femmes sont déportés, torturés, liquidés … dans un silence assourdissant !. .

  • محاكمة بنهاشم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:32

    على إثر فضيحة العفو عن الإسباني الجنسية المتهم باغتصاب فلدات أكبادنا تمت تنحية بنهاشم بصفته المسؤول عن الخطأ الدي كاد أن يعصف بالمغرب إلى ما لايحمد عقباه إلا أن ملكنا أعطى أوامره المطاعة بإقالة لى العدالة وإلى يومنا هدا السيد بنهاشم حر طليق اعتكف في منزله ويقوم بتسيير المندوبية من بيته دون أن تطاله المحاكمة عكس الصحفي الشحفيظ بنهاشم من مندوبية السجون مع إجراء تحقيق وتقديم من تبت في حقه المسؤولية إريف أنزولا لسبب واحد يحرج حاشية الملك ويكشف اختلالاتهم مثل نيني أما بنهاشم العميل لولي نعمته الهمة بالديوان لم تطاله المحاكمة بل أبعد مؤقت حتى تهدأ العاصفة لدلك المندوبية لزالت إلى يومنا هدا بدون مندوب وهدا خطأ فادح يجب الوقوف عنه هل سيعود بنهاشم للمندوبية كسجين أم كمسؤول فنحن المغاربة نعرف كل شيئ لاداعي لإخفاء الحقيقة فالتاريخ يسجل ما اقترف من انتهاكات كفى من الكدب فحاشية الملك هي سبب الفساد

  • أكادير 2515435
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:52

    هل قانون الإرهاب هو قانون فرضته الأمم على المغرب؟
    أم قانون الإرهاب هو مولود عن السلطة التشريعية المغربية و شارك في إنتاجه الشعب المغربي؟
    لأن القانون أصله التوافق و الالتزام الجماعي يوافق عليه الشعب المغربي ؟
    فقانون الإرهاب هو قانون استبدادي فرضته أمريكا أيام ولاية جورج بوش الدكتاتور الذي أطاح به الشعب الأمريكي و نصب مكانه أوباما ضدا على العنصريين الأمريكيين التي انطفأت شمعتهم .
    الذين وافقوا على قانون الإرهاب لا يمثلون إلا أنفسهم و لا يمثلون الشعب المغربي
    لأن قانون الإرهاب لا يمكن اعتباره قانونا كونيا لعدة اسباب :
    منها :
    أنه قانون أمريكي بوشي دكتاتوري جاءت نتيجة لطيشان أمريكي بعد حادثة 11 سبتمر المشهورة
    أن القانون الكوني يراعي العقل و المنطق و الطبيعة كحقوق الإنسان مثلا
    أما قانون الإرهاب هو قانون عسكري أكثر منه مدني
    القاعدة في القانون التي لم تشارك فيه الشعوب غير ملزمة لها اللهم إن كانت كرها و استبدادا و دكتاتوريا و سلاحيا
    و بالتالي الإرهاب يجب أن يحاكم العسكريين و ليس المدنيين
    أنوزلا صحفي مدني قام بإدراج وصلة هي أصلا موجودة على شبكة اليوتوب
    و محاكمة أنوزلا = محاكمة يوتوب

  • ahmedaghola
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:10

    عجبا لكم تدافعون عن الصحفي أنوزلا ونسيتم الصحفي مصطفى الحسناوي
    الدي أعتقل بتهمة أنه ينوي الذهاب إلى سوريا لتغطية الأحداث وحوكم 4 سنوات
    لمادا لا يتم دمج إسمه مع أنوزلا أليس هو كدالك صحفي ولقي نفس مصير
    أنوزلا . أو أن أنه صحفي يربي لحية ورفيقكم علماني عجبا لكم الكل يدافع
    على توجهه
    أنشري ياهسبريس لا أعلم لمادا يتم حدف كلامي

  • المصطفى
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:28

    يلاحظ ان غالبية الصحفيين يعملون بقطر حيث مقر الجزيرة التي باتت مختصة في نشر الفتنة بالعالم العربي لخدمة اجندات غربية فلماذا لايحتج هؤلاء ولو بخبر واحد ضد علي انزولا وهو يسخر موقعة لنصرة البوليزاريو في الداخل والخارج ويجعل من الانفصاليين اناس مهضومي الحقوق دون ان يذكر ولو بكلمة حق ما يتعرض له افراد من الامن من استفزاز بالصحراء المغربية كما ان الموقع لا يكلف نفسه عناء في توضيح الامتيازات التي يتمتع بها الصحرويين بالجنوب المادية والمعنوية بما فيهم انفصاليوا الداخل اقول لهؤلاء الصحفيين اذا لم يكفيكم يوما من الصيام فصوموا الدهر

  • Randonneur
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:35

    الصحافة النزيهة توصل إليها الإنسان عبر العصور ليذوذ بها عن حرياته حين يحتدم بها صنوف البطش و الاستبداد، ويصون بها حقوقه حين يبغي عليها باغ. فهي الوسيلة الوحيدة الأقدر على تحريره من الوصاية المفروضة على فكره. نتساءل الآن بعد هذه المقدمة، هل هؤلاء المتظاهرين المساندين لأنوزلا متشبعين بهذه المبادئ ؟ لا أظن،ً يضربون عن الطعام و ينتقدون وهم لا يعرفون عن خبايا الملف سوى خبره…ومن مجلة هيسبرس أقول لهم : يجب عليكم الحذر التام حتى تكون وقفاتكم و إضرابكم قاءما على المنطق لا الهوى وعلى أسس موضوعيةً لا شخصية أو ذاتية لانه وان كان حق النقد مباحا فانه لا يعني إساءة استغلال أو استعمال هذا الحق جرائم الصحافة بالمغرب…

  • حمزة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:36

    والله لاأدري مادا نريد نحن في المغرب من جهة نطالب باستقلال القضاء ومن جهة أخرى نطالب بالتدخل في سلطة القضاء. هدا الشخص الدي يطالب الجميع بتدخل السلطة الادارية لاطلاق سراحه هو الان أمام أنظار القضاء ويجب انتظار منطوق القضاء لاالتدخل في سلطته وتحديد ماهية حكمه.ادا كان هناك من خلل فيجب من قبل مراجعة القواعد القانونية التي أدت الى اعتقاله والمطالبة بتغييرها، هدا هو الطريق السليم لا القيام بسيناريوهات غريبة لعرقلة القضاء.
    هنا أطرح سؤال هل نحن في المغرب فعلا مستعدون لنعيش في بلد يحضى فيه القضاء باستقلالية تامة ؟ ادا كان الجواب بنعم فهناك ثمن يجب دفعه ألا وهو القبول بمايحكم به القضاء مهما كان نوعه.
    اما فيما يتعلق بشخص أنوزلا فهناك الكثير من المغربة والصحفيين على الخصوص يدافعون عنه باستماتة دون معرفة حقيقته وتوجهاته.أنا كمغربي من أصل صحراوي لاأرى فيه الا نافدة تمر منها الاطروحات المعادية لوحدتنا الترابية انه شخص يريد الشهرة بأي ثمن. ويقال خالف تعرف.من حقه ان يبحث له عن مكانة عالية بين صحافيي المغرب لكن ليس بهده الطريقة. الطعن في ثوابت الامة لن يكون ابدا طريقا شرعيا للبحث عن الشهرة والتميز.

  • med
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:07

    je crois qu il y a des journalistes fantomes qui n ont aucun role

  • Taieb Jamait
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:13

    Ce journaliste que l'on dit même pas marocain est devenu l'instrument d'al Kaida en diffusant une vidéo qui appelle à la haine et au terrorisme et certains égarés manifestent pour lui et se privent de manger ….ma cha Allah

  • Assou
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:36

    أصبح قانون الإرهاب سيف ديمقليس على رقبة كل صحافي يزاول مهنته بضمير

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:38

    أقول بصدق فالصحافة المغربية عليها أن تتقيد بقواعد المهنة والصحافيون المغاربة وكجميع مرافق الدولة هناك تسيب وهذا التسيب ناتج عن إنعدام ضمير المسؤؤولية .
    أما قضية عي أنزولا ، فعلى الجميع أن يعلم أن المملكة المغربية تتوفر على دستور وهذا الدستور ملك للمواطن المغربي ويجب الإمتثال لأحكام الدستور والقضاء له كلمته وما علينا إلا إحترامه ، أما هذه الزوبعة المفتعلة فليس لها ما يبررها .

  • ايت الراصد:نيويورك
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:31

    لا بد للمرء ان يصاب بالاستغراب الشديد بل بالغربة القاسية في -مايسمى مجازا – الوطن الام !؟؟حيث ان الاستبداد المخزني مايزال مستمرا في تكبيل الأقلام الصادقة التي تدافع عن الحرية الانسانية الحقيقية وليست الشكلية كما يقرها الدستور الأخير ها نحن امام تسويغ الوزير الخلفي الدمية باعتقال انوزلا وهانحن امام مهزلة مفضوحة لتجسيد قانون الإرهاب على الأبرياء ولا يمكننا ان ننسى مايسمى خلية بلعيرج حيث تم إطلاق سراح بعض منها وتم الاحتفاظ بما تبقى ظلما واستبدادا…واليوم تريد الحاشية المعروفة ؟ان تجهز على اخر صوت حر في غياب تام للقضاء المستقل ومع الأسف الشديد سيتم لانزولا تجرع السم الذي تجرعه زميله نيني وهذا يعني ان هناك غيابا للعدل سواء في فترة الملك الراحل او الحالي مع ان العدل هو أساس الملك..

  • العربي البيضاوي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:47

    si tous les marocains sont innocents c est pas la peine de construire des prisons et les avocats seront en chommage
    الله يرحم الحسن التاني كل من يصنع الفتنة او يخطط لتخريب الوطن او الارهاب ولو ب القلم يجب خليان دار ابوه ,,, يقول المثل تبكي امو . قبل ان تبكي امهاتنا

  • رب ضارة نافعة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:52

    كانوا يضنون أن اغتقال أنوزلا سيكون نزهة ،وضنوا أن تصريحات شباط وأمثاله ستنفعهم
    اعتقال أنوزلا أجهز بشكل نهائي على كدبة إسمها الإستتناء المغربي وتمت تعرية الوضع الحقيقي للمغرب أمام العالم أجمع
    محاكمة أنوزلا ستنكون محاكمة للسلطة في المغرب وسيتابعها العالم أجمع
    رب ضارة نافعة

  • الدرفوفي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:57

    سبحان الله مجموعة من الئحافيين بالخارج يساندون صحفي مغربي ولازميل له بالمغرب لم يسانده وكانه ارتكب ابشع جريمة اللصوص وقطاع الطرق وصاحبت الدعارة حين بلقى القبض على عنصر منهم يتضامنون ويقفون معه جنبا لجنب

  • salah
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:04

    كم من المتضامنين مع أنوزلا تشتم منهم رائحة النفاق، أولا لأن معاشر هؤلاء المتضامينين أغلبهم يحسن الركوب ثانيا لا يفررقون بين العمل الصحفي والعمل التحريضي، السيد أنوزلا في كثير من الأحيان يتحول من صحفي إلى محرض على الانفصال أو الفوضى في البلاد وفي الشريط الذي عرضه وبدون التتبث من مصدره قام بنشره، وهذا الفعل ليس بالعمل المهني، فليس كل ما تقع عليه ايدينا قابل للنشر. والصحفي إن كان بالفعل وطنيا فعليه أن يتجنب بعض الأخبار الذي تضر بالوطن.. وكان بإمكانه الإشارة إليه كما فعلت كل القنوات الوطنية وحتى العالمية دون عرضه نظرا لأن الشريط عديم المصدر ويشتم منه كما قالوا (أنا لم أشاهد الشريط) يد مخابراتية أجنبية تروم نحو صنع الفوضى في المغرب.
    قلت هؤلاء المتضامنون لماذا لم يتضامنوا مع الصحفيين الذين يقتلون بدم بارد وهم يقومون بنقل الحقيقة التي تلتقطها عدسات كاميراتهم من مثل ما يقع في مصر، لماذا يخرسون في هذه ويبدون بكاء على من يحرض ضد استقرار وطنه؟

  • H.B.
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:59

    انا اتفق تماما مع التعاليق 2 4 5 هذا الصحفي ارتكب خطا فادحا بنشره الفيديو الذي يحث على الارهاب في المغرب..سواء كان ذلك مقصودا او خطءا يجب ان يمتثل للقضاء ..لا احد فوق القانون والذين يدافعون عنه انما هم يريدون بذلك اضعاف القضاء واضعاف الدولة المغربية وهذا غير مقبول !!!!

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 4

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 7

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 34

قبور الموتى تغرق