صحفيون وفايسبوكيون: "مَاشِي رْجَالْ" تكشف عقلية عسكرية مُسْتعلية

صحفيون وفايسبوكيون: "مَاشِي رْجَالْ" تكشف عقلية عسكرية مُسْتعلية
الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:30

عابَ ناشطون فايسبوكيون مغاربة، صحفيون وممثلون وغيرهم، التصرف الذي بدر أخيرا من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وهو يخاطب أحد صحفيي هسبريس بالقول “ماشي رْجال” في لحظة انفعال كشفت “عورته السياسية”، وأبانت عن “عقلية بدوية مُستعلية”، و”ثقافة عسكرية مُتحكِّمة”، وفق تعبير بعض هؤلاء النشطاء.

وأعرب العديد من الذين ينتمون إلى “قبيلة” الصحفيين عن تضامنهم، طوعا، مع الزميل محمد بلقاسم إزاء ما تعرض له من لدن شخص يُفترَض فيه أن يكون رجل دولة يتسم بالرزانة والحكمة، في الوقت الذي اعتبر فيه آخرون أن هسبريس “تستغل الصحافة للانتقامات الشخصية، وتضلل القراء”، وأن “حادثة بنكيران هي مجرد توبيخ أب لأحد أفراد مليشياته الإعلامية المتشعبة فقط لا غير..”.

إهانة للمجتمع

الممثل المغربي محمد الشوبي كتب في صفحته الفايسبوكية إن “رئيس الحكومة يجهل المصطلحات الشعبية وخلفيتها التاريخية، فعندما تقول لشخص معين “أنت لست رجلا”، أو لقوم أنتم لستم رجالا، فمرجعيتك من الثقافة العسكرية، حيث إنه عندما ينقلب الجنود على قائدهم ينعتهم بأنهم ليسوا رجاله”.

وزاد الشوبي محللا: “تحول المعنى من المفهوم العسكري إلى المفهوم القبلي اجتماعيا، فأصبح يدان كل منقلب على زعيم القبيلة، أو صاحب سلطة في مجتمع مصغر، بأنه ليس رجلا من رجال الزعيم، أو من رجال القائد، وهنا تتم إدانته بالخيانة أو التقاعس عن أداء الواجب..”.

ومن جانبه وصف الناشط الفبرايري حمزة محفوظ العبارة الملغمة “ماشي رجال” التي تفوه بها بنكيران بأنها “إهانة ليس فقط للصحفيين٬ بل هي إهانة لمجتمع بأكمله”، مردفا أن التفوه بتلك العبارة مؤشر على أن “العقلية البدوية ما زالت تتحكم فينا٬ عقلية التفوق والاستعلاء الفحولي” .

واسترسل الصحفي ذاته، مدبجا في صفحته الفايسبوكية، بأنه “ليس من حق بنكيران أن يحاكم الناس، مادام قد وعد الناس وأخلف الوعود، وبعث الآمال فأخفتها، وافترض نفسه محررا ليستحيل خادما”.

الناشط نجيب شوقي التقط الخيط من حديث سابقه ليكتب بدوره في حائطه على موقع التواصل الاجتماعي، أن بنكيران وعد وأخلف مرات عديدة، قبل أن يتساءل “دبا شكون ماشي راجل واش الصحافي أو بنكيران، مادام المعروف أن عبارة “ماشي راجل” تقال لمن لا يحترم وعوده”.

بدوره كتب عادل الزبيري، مراسل قناة “العربية” بالمغرب، أن “الرجولة يثبتها التاريخ وحده” معربا عن تضامنه المهني مع الزميل بلقاسم وباقي الزملاء في هسبريس.

نعم..لسنا رجالا

استغراب عدد من الصحفيين الذين لجئوا إلى صفحاتهم على الفايسبوك، يُعزى إلى أن تلك العبارة لم تُطلق على عواهنها، بل تحمل دلالات وخلفيات تسيء للجسم الصحفي كله، فـ”رئيس الحكومة لخص كل شيء بالنسبة إلى الصحافيين، ورمى بالحقيقة المرة في وجههم مباشرة وبدون مقدمات: نحن لسنا رجالا، نحن كائنات منتهكة من كل الجهات” يورد الصحفي بمجلة “الآن” منير أبو المعالي.

المختار لغزيوي، رئيس تحرير جريدة “الأحداث المغربية، كتب ساخرا على صفحته الفيسبوكية إن ثلاثة أسباب مفحمة تدعو للهجرة فورا من البلاد: الكولونيل القادري يقول إن البصري وجلال السعيد كانا يلعبان “الكارطة”، وبنكيران ينعت صحافيي هسبريس بأنهم “ماشي رجال”، ثم حامي الدين يتحدث عن استقلالية الإعلام عن السياسة”.

رئيس تحرير جريدة “الأحداث المغربية” اعتبر أيضا أنه “ماشي معقول حتى لنهار قال ليهم ماشي رجال عاد ولينا كاملين جسم واحد” مضيفا أن جريدته ” استئصالية علمانية كيمولها الموساد بحال اللي كانو تيقولو عليا نيت هسبريس براسهم ولكن رجال فنفس الوقت، فكو حريرتكم مع بينكي” يقول لغزيوي.

وبنقد لاذع كتب الصحفي عبد الواحد ماهر في الفيسبوك “ربما لم نعد رجالا… وما على بنكيران سوى فتح تحقيق بسيط حول أين يتم صرف الدعم العمومي الذي يتلقاه الناشرون من الدولة، ويصرفونه في مشاريع شخصية مدرة للدخل، وينهبون حقوق الصحافيين والتقنيين”.

نبوءات خائبة

وفي الجهة المقابلة وصف عبد الصمد بنعباد الذي يعمل صحفيا في جريدة الملياردير عبد الهادي العلمي، صاحبَ المقال الذي نُشر في هسبريس بعنوان “بن كيران يرد بـ”ماشي رجال” على دعوة العلوي لحكومة وحدة” بأنه “كاتب وضيع وحقير”، متهما إياه بكونه “أداة في يد إلياس العماري في الموقع” يقول الصحفي بجريدة “الخبر”.

أما صحافية جريدة “التجديد” سناء القويطي، فاتهمت هسبريس بأنها “تستغل الصحافة للانتقامات الشخصية، وتضلل القراء”، مخاطبة صحفيي هسبريس بتزكية ما ذهب إليه بنكيران، المدير الأسبق لـ”التجديد”، بالقول “فعلا، ماشي رجال”.

جمال الدين بلعربي، الصحفي في وكالة المغرب العربي للأنباء، قدم “نبوءته” فيما يخص حادثة بنكيران معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”حساب قديم” بين بنكيران وبلقاسم من هسبريس، حيث لا يعرف خلفيات قول رئيس الحكومة سوى من اطلع على ذلك “الحساب”، بحسب صحفي “لاماب”.

وبالنسبة للصحفي عدنان أحيزون فإن “أهم شرط في التضامن مع الصحفي هو أن يكون مستقلا أولا وقبل كل شيء، فحادثة بنكيران هي مجرد توبيخ أب لأحد أفراد مليشياته الإعلامية المتشعبة فقط لا غير..”.

‫تعليقات الزوار

81
  • Amazighi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:35

    لا بنكيكران ولا غيرو رجال،ما علاقة الرجولة بالعروبة؟!!ولا علاقة شماتة على خوه.

  • معطل من أهل المحضر
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:37

    ما دمنا لا نسبح بحمد بنكيران، فلسنا رجالا!

  • بيل غيتس
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:38

    بن كيران عنده اسهال في المصطلحات وكثرة الشفوي .

    والله اني مستعد ان اقتنع بهاد الحكومة الفاشلة لكن اريد ان يقنعني احد بانجازات هاد الحكومة السعيدة .

    حتى استقالة هاد الحكومة مكلفة وخطية لميزانية الدولة وجيوب المواطنين .

  • pjd a partit d haujordhui
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:43

    لمادا كل هدا التشويش على هده الحكومة
    لست من العدالة والتنمية ولا أي حزب
    والله ما عمري صوت ولكن ازداد حبي لهم
    من اليوم و عائلتي سنصوت لهم

  • الحسوني فضيلة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:45

    يعيروني الاخرين بالصفات التي تصفهم بدقة الا و هي عدم الكفاءة – قالت "هيلاري كلينتون" بمرارة كيف ان الربيع العربي اتى باحزاب شعبوية ديماغوجية لا تقفه شيئا و ذات مستوى منحط احط من العامة و الجهال و الاميين – ليتفضل رئيس الحكومة و يعطينا وزيرا من جماعات "كفءا و قادرا – جميعهم ذوو تكوين عثيق تقليدي متجاوز لهذا راهم يلجؤون الى الوصفات البالية جدا التي تذكرنا بمجتمعات العرب في القرون الخوالي كما تحكيها بعض الرويات الثراتية من قبيل رفع المكوس كما في الاسواق القروية في 40 و 50 القرن المضي بالمغرب – لا شيئ حديث و ثقني و ذكي – بل ينمون عن بلادة قل نظيرها لانهم حبيسوا ثقافة لا تجدي شيئا و لا تهدف الا للجمود الاقتصادي الاجتماعي العلمي الثقافي : اي الابقاء في نفس الدائرة الحضارية القديمة اي تكريس التخلف و تعميق المسافة بيننا و بين الامم الاخرى: كان بالاحرى خلق وزارات مثل "وزارة لبحر" "وزارة العلف" "وزارة المونة" وزارة نيل المنال في المنام" او "وزارة المغانم و المعالم" "وزارة ثقنيات الارشاد و الدعاء" او "وزارة العلوم الشرعية و الفرعية و الشفوية" الخ – هؤلاء لا شيئ يخجلهم بما انهم يستغلون الدين

  • سيكليس 2
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:47

    خليونا من الهدرة الخاوية رجالة ماتوا شحال هادي صراحة بقات غير السمية هاد سميتو احمد هادا سعيد هادا …..بدل البحث عن التغيير الجدري للفساد العام لزلنا نقف عند الكلمات واللعب السياسية

  • بلال صادق
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:52

    لقد سإمنا من نفس المقال لا أدري ربما أكثر من خمس مرات وأنا أقرآ نفس الكلام، ما هذا؟ وكأن هسبريس لا يجيد إلا الإنتقام، نعم أخطاء وعليه أن يعتذر وكل بني آدم خطاء. ولكن أن نرى في كل وقت ماقال جديد حول نفس القضية هذا أمر مرفوض. لا بد أن تحترمو عقولنا إنما أنتم بنا نحن القرآء ولولا القرآء لما كنتم ، لسنا حميرا لايعون شيئا، إنما نسمع مرة ونفهم ويكفي. أما أن تصبحوا كأشرطة تعيدون نفس الكلام. ماهو هدفكم؟ أن تضخموا القضية وكأنها قضية دولة ؟ وسبق أحدهم أن طلب الدليل المسجل على هذ التصريح ولم تأتو به.

  • صقر
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:52

    رغم اني غير متفق معي السي بنكيران على طريقة الكلام التي تكلم بها مع صحفي هسبريس و خصوصا ان هذا الموقع له مصداقية كبيرة عند متصفحيه وانا احد الوافيين لهذا الموقع الااني التمس العذر للسيد بنكيران لانه ما عانه هو و حكومته من بعض الاقلام ليس بالهيين وهورجل طيب ان احس بالخطء غالبا سيعتذر وهذا لايحتاج الى هذه الضجة كلها …

  • Mohamed
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:55

    ‏‎ ‎ولات هسبريس كتحاسب نوايا بنكيران في كلمة لو أنه قالها لقال معناها في سياقها
    ‏ بنكيران خاصكم تعاملو معه كرئيس حكومة ، يعني أنتوما ماشي ضراير و ماكانش عليه أقول لي كذا
    الله يفيق هسبريس بهاد المنزلق لأن قراءها ماشي كلهم في مستويات كلام الضراير

  • redouanvsky
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:56

    فعلا المستر بن شخص مريض يظن نفسه المهدي المنتظر لقد اساء للمشهد السياسي بتصرفاته البهلوانية انه قذافي جديد يعادي الجميع

  • sioudi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:57

    ومنذ متى كان الصحافيون المغاربة " رجالا" ؟ منذ متى كانوا ينقلون فضائع ما يرتكب من جرائم و فساد في المغرب ؟
    أليسوا كإخوانهم في مصر بوقا للمجرمين و خط الدفاع الأول عن المفسدين ؟

    مع ذلك ما بدر من بنكيران خطأ وجب الاعتذار منه , لأن " الراجل" لا يهتم بالمتملقين و لا يلقي لهم بالا , و ألا يعطيهم الفرصة لفعل ما نراه الآن من حملة مسعورة هوجاء , لمجرد كلمة قد تكون طائشة و قد لا يعنى بها كل ما فهمه الكثيرون.

    و أقول أيضا أن بنكيران إن لم يتعذر فهو يبين أيضا مدى انحطاطه لدرجة هؤلاء الذين وصفهم بتلك النعوت .

    في الختم أستثني بعض الصحافين الشرفاء في بلادنا و غيرها من البلدان من كل هذا الكلام . و الشريف يعرف نفسه و حتى إذا تم الخطأ في حقه فهو يعفو و يصفح و لا يختلق الفتن .

  • kalimate
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:58

    كل هذه الزوبعة المقصودة والمفبركة,حسب تصوري ماهي الا زوبعة في فنجان,فرئيس الحكومة شخص محبوب لدى غالبية المغاربة,واستهدافه من قبل فئة جبانة الفت ان تسبح في المياه العكرة,ولايهمها سوى المصلحة الشخصية,على حساب الشعب الذي قلت رجالاته , وذ صح ان ئيس الحكومة تلفظ بكلمة ماشي رجال فهو قد اصاب. ولفيه الفزكيقفز. شكرا للنشر

  • zioui m
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:59

    بن كيران معروف بشفافيته و عفويته ويجب على صحافيينا محاسبته على اعماله اذا كانوا فعلا صحافيين اكفاء

  • ahmed
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:00

    الله يحسن عوان بنكيران

    ماديوش عليه

    راه المسؤوولية صعييييييييييييييييييييييييبة

    و حتا أنتم خففوا الضغط عليه

  • brav
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:03

    oui si vous êtes vraiment des hommes vous allez manifester pour changer ces ministres qui ne maîtrise que dire des mots impolis et insulter les citoyens.

  • عبدالاله الخديري
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:03

    أرى أنه تصفية حسابات وأرى من وجهة نظر شخصية أن تبقى هيسبريس جريدة الشعب لا جريدة النخبة أو الحزب ؛ أتمنى أن تبقى هيسبرس جريدة كما تابعناها مند الولادة

  • رشيد السوسى
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:06

    لا أعرف كيف يتخيل بن كيران نفسه لكي يقول هدا الكلام الزنقوى لصحفي لكن هل بن كيران رجل كما تعنى الكلمة من معنى ؟إدن فل يرينا رجولته وهو يقبل الأيدى ويمسح الكابة ويعد ويخلف ويتحدث ويكدب ويخاف من التماسيح والعفاريت ولم يقل كلمة حق فى وجه سلطان ظالم ولا يوجد رجل جبان كما أعرف أو رجل يرضا أن يكون بيدقا أو دمية فى يد غيره أو رجلا يدعى أنه رجل ويقف بجانب الضلم ويسكت عليه رحم الله الرجال الحققيين كأمثال محمد بن عبد الكريم الخطابى الذي فضل الموت فى مصر على أن يعود إلى وطنه ليصبح بيدقا فى يد المخزن.الموت بشرف خير من حياة الدل

  • خالد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:06

    اذا كان بلقاسم راجل فليئتنا بدليل الادانة للسيد ابن كيران , فالكل يعلم ان تصريحات رئيس الحكومة للصحافة تسجل من طرف الصحفيين

  • حسن اشمها
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:11

    بن كيران لا يعرف الحديث النبوي "فليقل خيرا او يصمت", ولم يعرف :"من كثر كلامه , كثر خطاؤه ".لقد عاب الامازيغ ووصف لغتهم ب"الشنوية" …
    بن كيران كباقي البشر , لاكن لايجوز ان يسقط في مثل هذه الاخطاء الغليظة , لانه في مستوى لا يليق بهذه المغالطات.
    اقول لبن كيران : اسمع نصيحتي "لاتكثر من الضحك , واحذر ان تسقط في الاخطاء"

  • الزاوي محمد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:11

    بنكيران رجل متسلط وسليط اللسان وأبان عن ديكتاتورية وتعصب للرأي لم يشهد لها المغرب مثيل … رجل يسعى لتغطية عجزه وفشله السياسي بالتجبر ونهج المراهقة السياسية وهذا ليس بغريب على رجل إستغل الدين للوصول للسلطة ومن تم التنكر للوعود التي قطعها للشعب بل أتبث إستعداده للتحالف مع المفسدين بل للتحالف مع الشيطان نفسه للحفاظ على الكرسي.

    أما هسبريس فهي جريدة إلكترونية مشهود لها بالكفاءة والمهنية بل كانت أحد الأبواق التي أوصلت صوت بنكيران للشعب.

    الغريب هي الحملة التي تشنها مؤخرا شبيبة العدالة والتنمية على هسبريس وهي نفسها الشبيبة التي كانت تعتمد هسبريس كمصدر موثوق للتطبيل لبنكيران على مواقع التواصل الإجتماعي واليوم وبعد أن ردت على سب بنكيران لصحفيها أصبحت هذه الجريدة مخزنية كما يدعون.

    لقد أصبتم بجنون العظمة وأصبح بنكيران ملاكا لايخطئ والويل لمن ينتقذه.

    متى تتوقفون عن الكيل بميكيالين ؟

    ملحوظة : ديسلايكاتكم لاتهمني

    أنشري ياهسبريس وتفرغي لفضح المنافقين والمتاجرين في الدين

  • مصطفى المنطقي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:11

    كل الرجال يملكون لحية
    بن كيران يملك لحية
    اذن ابن كيران رجل
    بكلمة مختصرة نستنتج من خلال المنطق الارسطي ان رجولة
    بن كيران مبنية على اللحية لكن تدارك الخطا المقدمة الكبرى
    اذ شعر اللحية ينمو عند النساء والرجال منطقة العانة .

  • من المغرب
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:14

    الرجولة لها صفات يعلمها الجميع
    ومن تضايق من كلام بن كيران فليعاود التفكير في شخصيته ورجولته
    قال بن كيران مرة في البرلمان مول الفز كيقفز
    ثقتنا في بن كيران كبيرة ولا زالت وستبقي
    تنشري هسبريس الشفافية والرجولة 

  • oussama
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:14

    في الحقيقة بنكيران اخطأ عندما نفى الرجولة عن ''الصحافة المغربية؟؟'' في شخص هذا الصحافي'' المسكين''. بل كان عليه لزاما أن يزهد في هذه ''الصحافة المغربية؟؟'' كما زهد فيها المغاربة منذ الازل وتركوها لحالها اما فيم يخص العقلية العسكرية فالاعلام والصحافة المصرية اجابت عن هذا السؤال في ايامنا هذه واكدت ان اول من يطبل للعسكر هم ''الصحافة المستقلة و الفنانيين'' اذن مكاين لاش ضرب صاحبك بالحجر مدام دارك مصنوعة مزاج ………ونشري اهسبريس وْرِّينا الستقلال للكتهدري عليه

  • Kadafi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:16

    Franchement il a abuser benkirane pire que kaddafii

  • FOUAD
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:16

    اذا اردت ان تحيط بموضوع من جميع جوانبه فلا بد من طرح اسئلة : لماذا و متى و كيف و اين?
    اريد فقد ان تجيبوني لماذا قال بنكيران للصحفي "ماشي راجل"! فقد قال ساركوزي لمواطن سبه "casses toi pauvre con" و لم تسل الحادثة كل هذا المداد!
    ام ان في الامر شيئا!!!
    Mon salam

  • نجيم المغربي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:37

    إن الصحفي الذي له صفات الرجولة هو الذي ينقل الحقيقة وغير منحاز لإديولوجية بعينها وأن يكون ذا نفسية سليمة غير مليئة بالحقد الذي يجعله أعور فلا يرى إلا الأشياء السلبية فقط مع أن الكمال لله وحده.هذا فعلا صحفي ماشي راجل لأن بتصرفه هذا يشيطن الآخر ولنا مثال في الصحافة المصرية فأغلب صحفييها ليسوا برجالة.

  • driss aouichi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:37

    الصحافة ككل ليست شفافة و هي دائما تحاول ان تضهر صورة قاتمة عن هذه الحكومة. و رغما اني لا انتمي لاي حزب فاول حكومة شفافة هي هاته اللتي تحكم الان . اما عن السيد بن كران فهو رجل عفوي متواضع و ما تريدونه انتم هو رجل متكبر متعاال قليل الكلام حتي تنعتونه برجل السباسة. كفاكم تخادلا ايها الصحفيين. الصحفي يجب ان يكون عادلا. اما و قد تضامنتم مع من احل لامه الزنى فلا خير فيكم.

  • خرويطة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:43

    إن بنكيران بدل أن يتحصن بدستور واضح صوت عليه المغاربة بأغلبية كاسحة، نجده يتكلم بلغة غير مفهومة، وكأنه ما زال يشك في أنه عين رئيسا للحكومة.. وبدل أن يحرص على تنزيل الدستور تنزيلا سليما ومحترما للسقف الزمني المحدد، نراه يلهي المغاربة بخطاب مغرق في خلط الهواجس.

    فالدستور أطر العلاقة بين السلط كلها، والملك يتمتع بسلطات واضحة ويمارسها بكل وضوح ومسؤولية، تعلق الأمر بسلطاته الدينية أو المدنية أو العسكرية أو الديبلوماسية، بينما رئيس الحكومة سقط رهينة التردد والهلوسة والتبرير الساقط في الميوعة. فالبلاد تعرف مشاكل جمة اقتصاديا واجتماعيا، وكان بنكيران يظن أن «العصيدة باردة»، لكن لما وصل حزبه إلى الحكم وترأس مقاليد الحكومة اكتشف بنكيران عجزه وفشله في ابتداع الحلول والارتقاء بالمغرب نحو الأحسن، لدرجة أن عباس الفاسي ورث من إدريس جطو مغربا مصنفا في الرتبة 123 عالميا فأنزله إلى المرتبة 126. وبنكيران بدل أن يصحح تركة عباس الفاسي، إذا به يهوي بالمغرب إلى أسفل سافلين، ليحتل في الأسبوع الماضي المرتبة 130 هذه السنة في السلم الأممي

  • محمد المتوكل
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:43

    بالله عليك يا بنكيران ما هي الرجولة بالنسبة لك؟ أهي خيانتك لليسار ثم للاسلاميين ببيعك إياهم للمقبور البصري و الزج بشبابهم و شيبهم في السجون حتى تخلو للك الساحة أم نباحك فوق سطح بيت مطيع ووصفك لبنجلون بالكلب الاجرب ام خيانتك للشعب المغربي و العفو عما سلف عن الفاسدين و المفسدين لم لم تمنع الدعارة و الخمور امن الرجولة ان تحف اللحية و تعف الكرفاطة و أكمام الفيستة أم أنها أوامر اسيادك. أم انك تترجل على الضعفاء فقط. أرجو النشر

  • أجحير
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:43

    في زمننا هذا كثر الذكور والإناث وقل الرجال والنساء لأن الصفات هي التي تحدد الفرق بين هؤلاء وألائك في النهاية …!

  • صلاح الدين
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:47

    سبحان الله…
    وأنا أقول : صحفيون و فيسبوكيون : مقالات هيسپريس يشْتَمُّ من خلالها رائحة ماءٍ عكرٍ يراد الإطياد فيه!! و يسمع من خلالها طرق طبول الحرب. ثأرا و غضباً!!
    جريدة المفضَّلة( عن صدق) اين هي وجة نظر الطرف الآخر(بنكيران) كي يدلي بدلوه في هذا الموضوع؟ اين هو مبدأ الرأي و الرأي الآخر؟
    لماذا نقرأ لحد الساعة فقط ما كتب حول هذه الواقعة لكن من خلال من لم يكن طرفا فيها!؟ اين هي كاميراتكم و ڤيديوهاتكم كتوتيق لما سمعه او قد يصرح به من زعم ان بنكيران اجابه بذاك الجواب( ماشي رجال)؟؟؟
    بعد تلك الحادثة التي لم تثبتو دلائلة صحَّتِها( لا سمعيا و لا مرئيا) فقط من فم صحفيُّكم (علم الله و نيته ودوافعه وراء نشر ذاك الخبر)
    يبقى الحكم على ما أنتم منه مشتركون ومنتقدون غير كافيَ الإقناع..
    (كونو رجال) وجيبو الراجل يتكلم قدام الكاميرا.

    أتمنى نشر تعليقي…إن لم أصنف أنا كذالك من طابور العدالة و التنمية!! ههههه
    شكرًا

  • mehdi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:48

    vraiment c'est drôle vous commencez à interprétez tout en revenant à l'histoire, et la géographie, je pense que c'est une réaction normale face à une situation de colère en plus pensez vous que LEGHZIWI est une référence, leghzioui n'a pas le droit de parler de la noblesse du métier du journalisme

  • nour
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:51

    ماذا تنتظرون من دولة متخلفة دولة تاتي دائما في اسفل الترتيب لكل المنظمات وفي كل المجالات التعليم الصحة العيش الكريم الا حوادث السير فنتشرف بالمقدمة ماذا تنتظرون من دولة لاتحاسب مفسديها فتصرف بنكيران لم يفاجئني بهذا الرد مادام تحالف مع مزوار وقال فيه اكثر ما قال للصحافي العبث في كل شئ تعايشنا مع هذا الوضع الخبيث حزب مشتت الاراء يتحكم في شعب مثله في التشتت وكما يقول الفرنسيون : tel chef telle troupe

  • يوسف المغربي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:51

    أنا أتضامن كل التضامن مع كل صحافي حر ينقل الحقيقة كما هي , و لست متفقا على نعت أي كان بعبارة "ماشي رجال" و لكن لجريدة هسبرس أيضا نصيب من العتاب خاصة أنني من قرائها الأوفياء فهي تتحيز لأطراف معينة دائما و تحاول دائما التهكم على الحكومة و بنكيران بالخصوص و إظهاره و حزبه في صورة لا تليق بعملهم و تطلعاتهم لهذا الشعب العزيز.
    أتمنى أن تكون هاته الواقعة سببا في إعادة النظر في علاقة هسبرس بالحياة السياسية و توجيهها إيجابيا لا أن تتورط في لعبة الانتقام مما سيفقدها مصداقيتها عند القراء.

  • جمال
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:53

    نعم فتلك الكلمة تسيئ للصحفيين الذين يتلونون في كل مرة و الذين لا يملكون ذرة من المبادئ يبحثون عن ما يجلب الفتنة في المجتمع . بن كيران رجل احترمناه ومازلنا نحترمه وسوف ندعمه حتى نربح المعركة مع المفسدين

  • يونس
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:57

    وجدتم في بنكيران الحائط القصير. قمتم بدور أسد على بنكيران وفي الحروب نعامة, نحن نحب بنكيران رغم ما يقال لأن الرجل يده نظيفة , وانتم ألم تزل قدمكم في الصحافة يوما ما

  • محند
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:59

    السيد بن كيران اصيب بعد الفوزفي الانتخابات بجنون العظمة والغرور. ومن يصيب بجنون العظمة والغرور يربح كل شيء او يخسر كل شيء. السيد بن كيران استغل مشترك المغاربة كالدين لاجل كسب اصوات الناخبين ووعدهم بانهار الجنة على الارض ولكن سرعان ما انقلب على وعوده لان لا حول ولا قوة له. عندما فشل في محاربة الفساد والمفسدين اطلق مقولته الشهيرة عفى الله عما سلف وزاد في المحروقات واستدان من البنوك الاجنبية وشن هجوما قويا على خصومه القدماء والجدد وكون عالما وهميا وابدع في لغة سياسية جديدة ينعت بها خصومه كالتماسيح والعفاريت ونساء الحمام والان ماشي رجال. انه ساهم في توتر المشهد السياسي. يبدو بان رءيس الحكومة السيد بن كيران بسلوكه هذا يفصل الاخلاق عن السياسة. وترميمه للحكومة بمن اتهمهم بالامس بمختلسي الاموال العامة دليل على ذالك. في ظل حكومة بن كيران ارتفع العنف اللفظي بكل انواعه في الحكومة والبرلمان وفي الشوارع وامام البرلمان عنف بالزرواطة المعطلين والصحفيين والبرلمانيين والمتظاهرين ضد المجرم كالفان. هذا كله يعكس مدى تشبته بعقلية وسلوك مخزني قديم اكثر من المخزن. وهكذا يكافئء السيد بن كيران من اوصله للحكم.

  • مؤسس حزب سياسي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:59

    أ ريد من القائمين على هذه الجريدة الغراء والمتميزة أن يطبقوا في حق السيد رئيس الحكومة عبد ألاله بنكيران قولته الشهيرة "عـــفى الله عـــما سلف" .لأن لاأريد لكم صحفيي هسبريس أن تستغل جريدتكم من طرف المشوشين والتماسيح والعفاريت لتصفية حساباتهم مع رئيس الحكومة كما يستغلون اليوم صحفيا ظل شغله الشاغل هو صيد هفوات الحكومة والبيجيدي رغم أن بالأمس عندماكان في السجن وقفوا معه وظلوا أوفياء االدفاع عنه حتى تقد يم اسمه الى جلالة الملك من أجل اصدار العفو عنه لولا رفض جلالته لذلك. واليوم عموده الشهير بالمناسبة الذي لايقرأه أحد كما كان من قبل لايتحدث سوى على البيجيدي وحكومة بنكيران. انتم بتاريخكم الطويل في ميدان الرأي الحر والمتزن يجب ان تكونوا بعيدين عن الصراع .رئيس الحكومة غالبا يكون منفعلا ويسبقه لسانه .ومشكلته الرئيسية أنه يفتح عدة جبهات وهو ماليس في صالحه.دمتم لقرائكم مترفعين عن المعارك الجانبية ومنبرا للرأي الحر المتزن.

  • ghizlane
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:01

    ندمت كل أندم على تصويت على حزب المصباح كما ندمت أشد الندم عندما دفعت أفراد عائلتي بالموافقة على هذا الإختيار علما أنهم لم يصوتوا في حياتهم لكن خابت ثقتي فهذا الحزب بعد أن إستمر في نهج خطاب المظلومية وانفرادية التدبير في غياب تام لأ تغير الذي كنت أتوقعه ،وتبين أنه ليس له الدراية المطلوبة للقيادة ولاحتي الإلتزام بالوعود التي قطعها في ضرب خارق للمصداقية والنزاهة،فهم يوجدون فن الخطابة والدعاية بإمتياز فيجد الناخب أمامه شعارات رنانة كالجرس لكن الواقع اليومي مازال على حاله بل تعقد أكثر ماكان عليه مللت من بنكيران ومن معه….لكنني إستفدت هذه المرة ولن أعاود الكرة مرة ثانية

  • أرصاد النوبي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:02

    من العيب والعار أن نعتبر قول شخص ما لآخرين "ماشي رْجال" بأنه ينم عن "عقلية بدوية مُستعلية"، لأن البداوة ضد الاستعلاء والمعروف عن أهل البادية هو التواضع ومن صورهذا التواضع نجد الكرم، ينضاف إلى ذلك أن زلة بنكيران في مواجهة هسبريس ليست ذات قيمة إذا ما قورنت بزلاته اتجاه الشعب المغربي.
    لكن وإن كنت أعتبر أن الأمر الذي تعرض له محمد بلقاسم هو جارح وقاس والسبب في ذلك هو أن هذا الأخير يحرص دوما على أن يكون رجلا ويبقى رجلا بخلاف عشرات الصحفيين الذين لا يجدون غضاضة في أن تمارس أمه وأخته ولما لا زوجته الرذيلة تحت مسمى الحرية.
    حفظ الله محمد بلقاسم فقد أثبت أنه رجل.

  • عليكم حقكم في غبائكم
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:04

    من سمات المسير الفاشل الفاسد(عربي مسلم عموما) تهربه قبليا وبعديا من المسؤولية الذاتيه، ليبعد عن نفسه التهم (في غياب ثقافة المحاسبة)ولكي لا ينهار بنيان ثقته في نفسه، ذلك راس ماله وما يشده لبعضه،لا يستطيع التفريط فيه، وهو هذف في نفسه، و بوصلة سلوكه اكثر من ان يكون نتيجة او وسيلة.

    بنية نفسية الحاكم نرجسية قهرية توجب عليه ان يكون هو معيار الصواب،المرجع وعلاقته بمحيطه تتسم باكثريته وأقليتهم، ذكائه وبلادتهم، قوته وضعفهم الخ قد يصبح بذلك مذمنا على الالقاب: فهو القادر، العالم…الجميل. الحاكم ..
    الحاكم العربي المسلم عموما حبيس تلك النرجسية المرضية، تجعل النقد يؤلمه ويرهقه. لذا فردُّه فعال في القضاء على روح النقد والابداع . ( اقرأ the autoritarian personality). وهو يجد طريقا للاحساس بفخره بذاته رغم ما ينتجه من فساد، وفشل، تراجع، تأخر .
    نرجسية الحاكم العربي ًالمسلم ليست غريبة عن طبيعة مجتمعنا،هي وبائية ، تفرز سلوكات ناجحة من حيث تلبيتها الحاجة في الاحساس بالثقة عبر التركيع، والتبليذ، وتضخيم الذات الخ..،ومالها من قوة الدوس على العباد، تلك السلوكات معايير للصواب في مجتمعنا. للضحية سلوك الجلاد

  • mostafa fes
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:04

    حقيقة هاد بنكيران أصبح عالة على الجميع ولم يعد يفلح في شيئ خرب البلد وﻻزال سنزيله عاجلا لأن مصالح البلد أصبحت مهددة.،،،

  • المهرج
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:06

    لدي كثير من الاصدقاء ينتمون الى حزب العدالة والتنمية كثير منهم عبر عن استيائه من تصرفات بنكيران وتمنوا لو ان الحزب كان في يد العثماني او غيره فبسبب بعض الرجالات وصل بن كيران الى هدا المنصب ، فلاعجب فكل حزب اذا اراد ان يخترق عقول الناس يجب ان يكون على راسه شخص دو صنطيحة ويفبرك الكذب في رمشة عين ، الكل يتذكر التنهصير الذي قام به ازاء صحفيين من القناة الثانية والوطينة لما جاء ليشرح ويبرر الزيادة الاولى التي فاجئت المغاربة حتى انصاره ، كثير من المحبين للحزب يعتقدون ان كل من لاتعجبه تصرفات بن كيران فهو ضد الدين فالدين يقى دين ومن العار ان نقحمه في هذه التفاهات السياسية وبه نكذب وبه نضحك على الشعب ،هناك رجال من كل المشارب ومن كل المرجعيات يستحقون الاحترام وقارين وفاهمين زخدامين وساكتين وقابلين النقد لكن هناك ثرثارين يكذبون على الشعب ولا يعترفون باخطائهم فحبل الكذب قصير جدا ، ممكن ان تفوز بالصناديق لكن لايمكن ان تفوز بقلوب الناس

  • دكتور قيبو
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:06

    بمجرد ما قال بنكيران كلمته لصحفي هسبريس قامت الدنيا ولم تقعد . حذاري من الانزلاق يا هسبريس الئ نهج 2m و الصباح والاحداث……..نحن نحب هسبريس . ليس هناك عيب ان ينتقد صحافييكم . لا تضربوا مصداقيتكم عبر الحاءط . انشروا جازاكم الله .

  • hanoud
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:06

    بنكيران اللي ما شي راجل وعد شعبا واخلف اين هي الاصلاحات انه فاسد و شفار

  • نجمة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:09

    لا حول ولا قوة الا بالله هاد السيد ولا تيدخل ويخرج في الهدرة
    فين هو بوانو و أفتاتي أشوفو السيد شي طبيب معاكم ولا صايفطوه يزور شي والي من الاولياء

  • azeddine
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:11

    من يتصيد هفوات غيره لينقض عليه وينعته بكل مالا يحب، من يشوش على الآخر كي لا يترك له المجال للعمل في هدوء،من يحاول بشتى الطرق والوسائل أن يستدرجك ويطيح بك في شباك الغضب ويجعلك تقول كل شيئ يخطر ببالك،من يزعجك باستمرار وبدون ملل بأسئلته التي أجبت عنها عشرات المرات بماذا ستنعت هذا الشخص ماشي راجل طبعاً وقليل في حقه هذا الوصف.

  • فيصل
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:12

    راه كلنالكوم شحال هادي راه داك الحلايقي ديال بنكيران ورباعتو كايسحابلهوم راه الناس كاملين. مكلخين غير. هما الفرقة الناجية. وداخلين للسياسة اللي كولها خواض. وكذوب وسرقة. باسم الدين. أو طامعين. فالغنيمة. ديال الحكام. لحد الآن. ما زادو. حتى ريال. للموظفين. زادو غير. المازوت. وقطعو. الكريدي. كراتوي. ودابا. كاع. راه. تزيرو. حيت شباط. خوى. بهم. ايوى. البلاد غاديا. بسطا رطير وصافي.

  • رزق
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:15

    يجب على بنكيران أن يقدم عدة اعتذارات :
    * الكذب على المغاربة أثناء الحملة الإنتخابية.
    * الفشل في التسيير و غياب الخبرة
    * التحالف مع من قال فيه بأنه مسير و لا يمتلك القرار بل الأدهى من دلك أنه سارق
    * التفوه بكلام ساقط يخدش الحياء
    * تبرير ضعفه بوجود أشباح لا يراها إلا هو و الراسخون في الشعوذة و التخاريف
    * العناد و الغرور لدرجة أنه أصبح يبرر قراراته الكارثية بأن كل المغاربة يساندونه
    * القبول بالتوضيف المباشر للصحراويين و رفضه لدونهم

  • النجم الساطع
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:16

    اعطيتم الموضوع اكثر من حجمه بكثير ياهسبريس هو فعلا بن كيران شخص نرجسي متعالي كثير الكلام قليل الافعال طويل اللسان اوزيد ازيد لكن لا يستحق منكم كل هذه الضجة اي كلام لي ابن كيران ينطبق عليه قول المتنبي .

    يا فخر فإن الناس فيك ثلاثة مستعظم أو حاسد أو جاهل

    وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل

  • aziz
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:20

    I strongly believe that our prime minister Benkirane is suffering from what we call Bipolar Disorder,Therefore,he should consider scheduling an appointment to be evaluated by a psychiatrist. a Man his age shouldnt be bad mouthing people no matter what.If they are wrong, he should listen first to what they are trying to say ,then figure out the issue,then reply in good fashion.because he is not just any regular guy on street but responsible man who represent a country .and I hope he doesn't talk to his friends and his family such way.Anyway,,May Allah forgive us all.

  • saumon
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:24

    Mr Benkirane stipule l'homme oriental dans sa généralité, un homme découragé, cyclique qui ne croit pas à l'homme et à son pouvoir de dépassement.
    Il y a une similitude entre la femme et l'oriental, sur le thème récurrent de la passivité.

  • Semmou10
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:25

    صدقت يا ابن كيران لأنهم تركوا لك الفرصة لتصبح رئيس حكومة، دعوا ابن كيران كثيرا هي المرات التي يكون فيها : (غير جيب ا فم أو قول)!!!!!؟

  • jah
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:27

    من باع إخوانه وسمعته وكرامته، لقاء منصب تفضل به عليه المتسلطون، كانت بنت الهوى أحسن منه حالاً في بعض الحالالت؛ إن منهن من يلجئهن الجوع لبيع شرفهن، وهؤلاء يلجئهم التهالك على الجاه الزائف إلى التفريط بشرف بلادهم وحقوق أمتهم.

  • حميد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:29

    أتفق مع السيد بنكيران أنتم الصحفيون والمغاربة ماشي رجال لأنكم أوصلتموه إلى رئاسة الجكومة بأصواتكم إذا كان الصحفيون والمغاربة ماشي رجال من هو في نظرك الرجل السي بنكيران أنت الذي لا تمتكلك صفة الرجولة لأن راسك قاسح بزاف وأدخلت المغرب في نفق مسدود لأنك لا تتقن سوى الكلام الفارغ أما الأفعال والمشارع الله يجيب……………………….

  • أشباه.......
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:34

    بالدارجة المغربية نقول : الرجل هو الكلمة
    وبالعربية الفصحى نقول: مصداقية الحزب هي الالتزام بما وعد به الناخبين.

    بنكيران ما عندو كلمة ،قال لينا الى وجدت التشويش والعراقيل وعجزت وفشلت،غادي نصارح المغاربة ونسلم السوارت

    حزب العدالة ركب على احتجاجات شباب 20فبراير وقدم برنامجا متكاملا وطموحا لكن خان العهد ولم يف بوعوده بل ازداد الوضع سوءا وتدهورا

    فأين الرجولة ؟وأين الفحولة يا أشباه………..

  • ناصح
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:36

    حذاري من الانزلاق يا هسبريس
    اصبروا في حقكم كي تحافظو على مصداقيتكم

  • ماجدولينا
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:39

    صحيح أن ""ماشي راجل"" جملة لا تقال حتى في علاقة الأصدقاء والإخوان حيث الكلفة مرفوعة وبالأحرى بين رئيس حكومة وصحفي. الاحترام و ضبط النفس وتنقية الألفاظ شيء حضاري و المفروض الكل يتمسك بحسن الخلق. عليكم كذلك نشر التسجيل الذي يدين بنكيران بسبكم لأنه في أناس و بينهم أنا لا نصدق حتى نرى أو نسمع الدليل . لا يجوزالحكم دون السماع إلى الطرف الثاني و في أي سياق قيلت هذه الجملة أكان هناك استفزاز في الحديث؟ لا أنتمي لأي حزب ولا أدافع عن أحد بل أفكر بالمنطق لا بالشعور. أما وإن ثبت أن بنكيران تلفظ بهذه الجملة فعليه الاعتذار للصحفيين بغض النظر كانوا ساعدوا حزبه ام لا. الاعتراف بالخطأ و طلب السماح لا يقلل من قيمة أو كرامة الشخص. وأما إن رفض الاعتذار و تعالى أو تناسى الحادث فهذا يعني أنه شخص غير مسؤول و ظالم ولا يصلح لتسيير حكومة. أرجو أن تحلوا هذا المشكل لصالح الكل و أن يلتزم المسؤولون بالأخلاق الحميدة عند مخاطبة الصحافيين و أفراد الشعب . إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. نصيحتي لبنكيران أن يقلل من الحكي ويكثر من العمل لأن كل من كثر كلامه كثرت زلات لسانه

  • wld marrakech
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:40

    أو فيييييييين عمر بن كيران كان راجل مع المستضعفين أو الفقاراء نعلت اللاه عليه

  • mustafa-scotland
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:40

    هيسبرس تعلن الحرب على بنكيران ، أنا لست مع بنكيران لكن لصالح من هده lلعبة القدرة نحن نعرف ان بنكيران لا يملك من أمره شيء و أنه كالدمية لا ينفك يسبح بحمد سيده.

  • جلال
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:41

    بن كيران ورباعتوا ينطبق عليهم قول الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك دول لو حكموا كشك السجائر يحسفوه لم تدم سنتين واحدة على تولي حكومة بن كيران ميمونة حتى طلعت المغاربة الخرز في الراس بفضل حكومة بن كيران جعلت المغاربة تتعاطف وتحن للحكومة عباس الفاسي الشبيحة العاهة والندامة لا يعجبهم اي التعليق ويعلقون بالسلب على كل التعليقات التي تفضح وتنقد مهرجهم المنافق اللهم عجل بالفرج يارب واريحنا من هده حكومة الملتحية بائسة حكومة لا تعرف الا الزيادة في الاسعار وافقار المغاربة وتجويعهم بن كيران اسد على البسطاء الشعب وعلى الصحافيين الدي يتهجم بن كيران فقط لانهم يقومون بدورهم المهني لي اخبار الراي العام وتنويره ونعامة مع التماسيح والعفاريت ومع المخزن كدلك هسبريس منبر الحر مستقل مريدوا الشيخ الطريقة البيجدية لا يمكنهم ان يؤثروا على مصداقية والمهنية هسبريس التي تتمتع عند المغاربة بدات اصدق ما يقوله شباط عن بن كيران انه انسان متسلط الرجعي نرجسي ديكتاتوري ضحك ويضحك على دقون الشعب المغربي ويحكي النكت المسلية في البرلمان عن التماسيح الدين عفا عنهم صاحب مقولة عفا الله عما سلف

  • BADR
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:47

    بالله عليكم ما دخل الجيش العسكر في الموضوع كما جاء على لسان الصحافي او المراسل المتضرر من قدف رئيس الحكومة في حقه العسكر عقله متفتح مستواه وتربيته واخلاقه احسن من عقليتك وتربيتك وان لم تعثذروا للقوات المسلحة من خلال منبركم سيكون رد فعلي اشرس من رد فعلكم على بنكيران وا ن لم تنشروا هذا التعليق ساضطر لمقاضتكم عن اهانة الجيش الملكي

  • ابو انس
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:50

    ابن كيران عندما تحدت لم يكن اعتباطية و انما عرف ما يقول و عل الصحفيين في عدة منابر إعلامية وطنية و جهوية و محلية ان تقوم بنقد ذاتي و تعيد ترتيب أوراقها فمنهم من لا يحمل من الصحافة الا الاسم ومنهم الأقلام المأجورة اذا كانت فينا ذرة من الوطنية فيجب ان نتحل بالأخلاق الحميدة و الدفاع عن حقوق المواطن و ابراز مكامن الخلال لاصلاحه مع إظهار مكامن القوة للسير قدما حت نصل بالمغرب ال مصاف الدول المتقدمة  

  • hicham
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:52

    Hespress et benkirane deux faces a une seule et meme , il faut qu ils soit toujours en accord au minimum parceque c est les seules chose qui rassemblent les marocains et cet homme la je pense si on l encourage c est la seule personne qui puisse fair qques choses contre les gangs de roi.devise

  • UN FIDELE A HESPRESS
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:52

    سي العتماني ما يتصرف كيف بنكران لو كا ن رئيس الحكومة و دابا ملي سب الصحافة امشا وغدي يشدو فيه مزيان . يبدو لي ان السي العتماني هو لي يصلح كرئيس للحكومة المغربية
    BRAVO HESPRESS VOUS N'ETES PAS SEULE TOUT LE MONDE EST AVEC VOUS

  • احمد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:53

    هيسبريس مشاو عند بنكيران اقلبو عل الاخبار. عطاهم نص الموضوع علاش اكتبوا

  • khalid
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:56

    لو كان المغاربة رجالا لما تركوا سبته ومليلية في يد المستعمر الاسباني
    لو كان المغاربة رجالا لما خسروا الميايين من اموال الشعب في سبيل المهرجانات الساقطة
    لو كان المغاربة رجالا لما اهانوا اصحاب الشواهد العليا
    لو كان المغاربة رجالا لما وضعت امرأة فقيرة جنينها امام باب المستشفى المغلق
    لو كان بنكيران رجلا لما وضع يده في يد مزوار
    لو كان بنكيران رجلا لدعى بنفسه لانتخابات مبكرة وترك الحكم للشعب
    لو لو لو لو لو لو ………………………………………………………………………..

  • مواطن
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 00:04

    خرجة جديدة هذه بعد اعتزال وتنحي خرجات وزير التعليم. أم أنه لا يعدو الأمر أن يكون لعبة أو حلقة في مسلسل تشويق لمزيد من الفرجة السياسية وجلب الانتباه وغض الطرف عن أحوال التخبط والعشوائية والارتجال في تدبير الشأن العام. كان خطاب الملك واضحا وكأنه مستشرفا لما سيتلوه من ممارسات ولما سيجلبه من أخد ورد في أمور تافهة. لكن الحال هو العكس. ففي الوقت الذي ينتظر الشعب الحكومة أن تدلي ببرنامج إنقاد وخطة عمل يمكنها أن تعالج الاختلالات في القطاعات المختلة وعلى رأسها التربية والتكوين مثلا، نجد انتباهنا مشدود إلى أقوال وكلمات لا توجد في قاموس من قواميس اللغة والبلاغة.

  • محمد التازي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 00:26

    لا دخل لرجولة بالبادية (انعدام الرجولة عند البدوي تعني انعدام الاخلاق خيانة الامانة عدم الوفاء بالعهد الرجل الدي لا يعطي قيمة للكلمة التي نطق بها الرجل الدي لا يهتم بعائلته الدي لا يصون ثرف وطنه)
    اما في ما يخص الصحفي الدي يتهم رئيس الحكومة هدا شيىء يخص الاثنين فعلى المتضرر ان يلتجاء الى القضاء كفانا بلعب على عقول المغاربة
    الشعب المغربي في حاجة الى من يبحث له على حلول لكثرة المشاكل التي يعاني منها مند الاستقلال وليست المشاكل السطحية التي لا تقود الا الى الفراغ

  • mhand
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 00:37

    وابيناتكم اابيضاوة ما ادخلوناش بيناتكم

  • بن اكيران يسيء لنفسه ولحزبه!!
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 01:14

    هل من تفسير لهده الظاهرة الغريبة والفريدة من نوعها عن ابن اكيران الدي لم يترك أي شخص وإلا تعارك معه وانهال عليه بوابل من السباب والتجريح لم يحترم لا برلماني ولاصحفي ولاسياسي ولا حقوقي ولا نقابي ولا معطل جامعي ولا حتى مواطن عادي؟!!

    بن اكيران للأسف الشديد أعطى صورة جد قاتمة ومشوهة عن الإسلام السياسي بالمغرب؟
    لهدا أظن أن نهايته ستكون أسوء من نهاية مرسي…

    بن اكيران خلاص؟ لم يعد يهلل ويصفق له سوى مريدي وشبيحة حزب فقط ؟؟؟

    بالله عليكم! هل هده المواصفات تليق بمقام شخص يمثل ياحسرة رئيس الحكومة؟؟؟؟؟؟

    سابقة من نوعها في العالم وليس حتى المغرب تقع لأول مرة في التاريخ؟؟؟؟

    أظن نهاية بن اكيران ستكون أسوء بكثير من نهاية مرسي؟؟؟؟

  • نقطة مربعة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 03:21

    لقد كان حري بهسبرس ان تسرد علينا كلمة بنكيران كاملة غير منقوصه خاصلة ان الصحافي المعني كان يسجل والحقيقة ان بنكيران عاب على هسبرس تقويله ما لم يقله في قضية شباط وبدالك تم افتعال ازمة سياسية حكومية وفعلا قال له في موقعكم ناس ماش رجال

  • واش فهمتي ولا لا؟؟
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 03:22

    سبحان الله الدي فضح كل المتأسلمين الذين كانوا يتاجرون بالدين من أجل الوصول إلى السلطة وأظهر للجميع نفاقهم وأكاذيبهم! وعرى عوراتهم كدلك أمام كل الشعوب، في كل من مصر وتونس والمغرب.

    أين وعودهم الكثيرة التي كانوا قد وعدوا بها الناس ولم يحققوا أي شيء منها على الإطلاق؟؟ ــــ بل وقد زادت الأوضاع أكثر سوء مما كانت عليهم قبل وصولهم إلى الحكم؟!!

    ملاحظة :
    ــــــــــــ
    عجبا!! لمن يقول أن بن اكيران انتخبه الشعب؟؟؟ وهو يعلم علم اليقين كما يعلم الجميع أيضا بأن بن اكيران لم ينتخب عليه سوى 1 مليون ناخب فقط في المغرب كله! من أصل ازيد من 20 مليون مغربي لهم حق التصويت؟!!

  • عادل الدروة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:29

    السلام. انا كمقيم خارج ارض الوطن و متتبع لاخبار بلادي المغرب العزيز.المرجو من هسبريس توضيح الخبر صورة و صوت إذا كان بن كيران قد قال هدا الكلام, أدا جاء فاسق بنبء فتباينوا,انا لست مع هدا أو ذاك أنا مع الحق،سؤال لماذا كل هذه الحرب ضد بن كيران و حزبه، اذا تريدون حكومة قوية ساندوها ,تكثر ون الكلام ،و البلا بلا، ديما العصا فالرويضة حنا شعب معارفينش اش باغين , كلها يلغي بلغاه، شتي الى صلح الشعب نفسو أي حكومة تجي تخدم بزز منها، مالي كيشوفو شعب فيه لكلاخ والفساد بكل أنواع ،و مقابلهم غي هوما مكه مرش. حتاهوما بلا بلا, اله أهدي مخلق،سمحو ليا إلى قلت شيحاجا معجباتكومش، مع كامل احتراما تي للقراء و المعلقين و جريدة هسبريس. انشر ،شكرًا

  • يوسف
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:05

    السلام عليكم
    لمادا هدا التشويش وهدا الكلام الفارغ اتركوا الرجل يعمل مادم يعمل بالشرعية التي اعطاه له الشعب وزكاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده في نصرة الحق.اتركوا بنكيران يشتغل وعندما تتنتهي ولايته نحاسبه بكل احترام.لانه والله اعلم نرى فيه المغربي القح الدييغار على هده البلاد و يريد مصلحة الشعب المغربي و الرقي بصورة المغرب.انا لست متحزبا ولكن يحز في نفسي الحرب التي يشنها البعض على هدا الحزب.

  • علماني /مسلم
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:44

    ما استغرب له هو ان بعض التعليقات تساند ماقام به رئيس الحكومة من تلفيظ ساقط ، هدا مقياس على مدى تشعب هذا الفكر الذي يذافع حتى عن الظلم والتظلمات ، اه لو فعلها شخص اخر ليس من قطيع بنكيران لزلزلت الارض بالتعليقات والتنديد ، اسئلكم بالله وبدون نفاق هل اعجبكم مايقوم به هذا الشخص ؟ وخلاصة من هذا يبدو الي ان هؤلاء الذين يساندون هذه التصرفات هم خطر على المجمتع ويمكن لهم ان يساندوا ما افضع من هذا ، الحمد لله كلام و مجرد كلام ، عيب ساندتم الزيادات ، ساندتم العصا فوق ظهور المتظاهرين ، ساندتم امورا اخرى في بلدان لمجرد لهم مرجيعية تشبه مرجعيتكم ، ولم تساندوا مايقع في بلادكم وضد فلذات اكبادكم وضد اصدقائكم وضد اخوتكم المغاربة ، غريب والله عبث في عبث ، نحن وسط خلايا نائمة لاتفكر بعقلها بل بمصالحها ، لامرجعية لها سواء من القران ولامن السنة ،الله يفيقنا لعيبنا

  • nawal
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:35

    الحقيقة علينا ان نتسامح وان نضع يدنا في يد بعضنا. حتى نحافظ على استقرار بلادنا .
    اما اذا اردنا الانزلاق في ما تصبو ا ليه التماسيح التي تنتظر سقوطهم في الوادي . فاننا سنضيع وربما احسن لكي نرتاح جميعا .
    انني لا ادافع عن اع وت ولكن ادافع عن الحق . فالحكومة في ازمة كبيرة جدا فلينظر الشعب كيف اصبحت وجوههم نحيفة من كثرة الهم .ولانهم لا يجدون الحل فاذا ارادت الاصالة والاحرار كسب الشعب ان ينقذوا ما يمكن انقاذه وليكونوا كلهم رجالا يوريونا المعارضة علاش قادة…ولتضع يدها في يد لحكومة من اجل وطننا الحبيب وكفى…

  • said
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:38

    ا لى الرقم 3
    اليك بعض الانجازات التي لم تعرفها الحكومات السابقة
    1- انتخابات نزيهة و وليس هنا من منتخب في العدالة والتنمية وصل الى البرلمان بدفع رشاوي او مساندة المخزن
    2- تحول المغاربة الى نقاد ومهتمين بالسياسة
    3-لاول مرة يسجل تتبع مجلس النواب والمستشارين نسبة تفوق الافلام المدبلجة علىالقنوات السمعية البصرية
    3_اصطفاف جل الصحف ضد الحكومة
    4_اصطفاف جل النقابات ضد الحكومة بعد ان قطعت عنهم البزولة
    5-منع صراحة اصلاح الاعلام العمومي وهنا تجدر الاشارة الى التماسيح
    6-الاعلان عن الماءذونيات(les agrements du transport)
    7-الاعلان عن ملكية المقالع
    8_توقيف الاضرابات في قطاع التعليم,العدل والداخلية(الجماعات المحلية)
    9- تخفيض تمن ازيد من 300 دواء و 1000ا خرى في الطريق
    10- رفع من اجورالتقاعد لمن كان يقل عن الف درم
    11_ رفع من منح الطلبة الجامعيين
    12- الشفافية في المناصب العليا ولمن له الكفاءة
    13- ولوج الوظيفة العمومية عن طريق المباريات (انتهى زمن اباك صاحبي)
    14- وزراء ياءكلون الطعام ويمشون في الاسواق
    15- منع اطباء القطاع العام في الاشتغال في القطاع الخاص

  • محمد كمالي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:06

    اولا ماهذا الهراء والتكلم في مسائل لا قيمة لها اذا نظرت الى حال الناس وجدت الروجلة اصبحت نادرة في مجتمع ساد فيه حب النفس والكبر نعم مااكثر الذكور ولكن الرجولة قليلة اقصد بالرجولة الاوصاف التي ذكر الله عز وجل اصحابها في القرءان واذا كان هذا الصحافي فيه هذه الاوصاف الرجولية القرءنية ويتق بنفسه ما العيب ان يصفك انسان بغير ها ولكن اسمحوا لي اقول ان بعض الصحافين يستحقون مثل هذا الجواب واكثر لماذا لانهم يسالون اسئلة تافهة ولادخل لهم فيها وصدق من قال من تكلم فيما لايعنيه سمع مالايرضيه من انت حتى تحاسبون بنكران على كلمة قالها اتق الله عز وجل لو حاسبك الله ودقق معك في ماتقول لكنت في جهنم اللهم نبهنا وارشدنا الى عيوبنا ويسر لنا ان نشتغل بعيوبنا واقرءوا قول نبيكم يامعشر من امن بلسانه ولم يدخل الايمان قلبه لاتغتابوا المسلمين ولاتتبعوا عوراتهم فانه من اتبع عورتهم تبع الله عورته ففضحه في بيته واخيرا قال تعالى ان ينتهوا يغفر لهم ماقد سلف

  • Issam
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:12

    En fait chers lecteurs vous n'avez pas bien saisi ce que veut dire notre cher chef du gouvernement. peut etre qu'il voulait parler de Smail Aloui, car en fait c'est l'idée du gouvernement d'union nationale qui l'a mis hors de lui et non pas le fait que la presse la rapporte. Un journaliste "rajel" pourrait-il demander des précisions à Benkirane

  • شباط
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:36

    وزيد الما زيد الطحين اسي بن كيران مادام شباط يدعو لتظاهر ضدك فأنا معك إنشاء الله واخا تديرو الاكسجين فلقراعي وتحبسوه من الجو ووو الحي ديالنا اول مرا كيتصاوب تاجا هاد السيد والجرادي تعاودو وداكشي فشكب الحوكومات السابقة كانو غير تايزرعو فالخبيزة اما الان نرا الجديد جميع الطرقات تم تحسينها الله يكمل بخير اسي بن كيران

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء