صحفي أمريكي يتعهد بنشر وثائق جديدة حول "فضيحة التنصّت"

صحفي أمريكي يتعهد بنشر وثائق جديدة حول "فضيحة التنصّت"
الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:10

تعهد غلين غرينوالد، أول صحفي نشر وثائق سربها عميل وكالة الأمن القومي الأميركي، “إدوارد سنودن” حول برامج التجسس العالمية، أنه سيفصح قريبا عن وثائق هامة.

وأضاف الصحافي الأمريكي، خلال مؤتمر عبر الفيدير من البرازيل، جمعه مع جمعية الصحافة في دول الأميركيتين، أن الوثائق التي سيفصح عنها تحمل نفس القدر من الأهمية للتقارير، التي نشرت حول التنصت على 70.3 مليون اتصال هاتفي في فرنسا، في الفترة من 10 ديسمبر 2012 وحتى يناير 2013، مشيرا إلى أن الوثائق ستتضمن تقارير حول تنصت الولايات المتحدة على مواطنيها أيضا.

وأكد غرينوالد عزمه على نشر كل وثيقة سربت له من سنودن فيها مصلحة عامة، مشيرا إلى أنه مدرك لحجم الأزمات، التي يمكن أن يخلقها نشر هذه الوثائق لدى الرأي العام، وأكد أنه يستشير صحفيين ومحررين ذوي خبرة لاختيار الوثائق التي سينشرها.

ولفت إلى أنه يبلغ الحكومات ذات الصلة بالوثائق قبل نشرها، إلا أنه في الغالب يتجاهل توصيات المسؤولين حول الافصاح عن التقارير، وقال: “بالنسبة لي لا يمكن لأحد أن يدعي أننا لم نكن متفهمين”.

وانتقد غرينوالد، الحكومة البريطانية لطلبها من صحيفة الغارديان، إتلاف الوثائق التي بحوزتها، وأشار إلى أن حرية الصحافة في الولايات المتحدة تتعرض لهجوم منذ زمن.

وكان “سنودن”، المقيم حاليا في روسيا، قد أطلع غرينوالد، أوائل عام 2013 على برامج متابعة الاتصالات الشخصية التي تديرها وكالة الأمن القومي الأميركي، ونظيراتها في دول أخرى، الأمر الذي ألهب النقاش حول انتهاك الحريات الشخصية من قبل برامج مراقبة تديرها أجهزة الاستخبارات.

يذكر أن “سنودن” ادعى في وقت سابق أن الولايات المتحدة تنصت على اجتماعات الحلفاء الأوربيين في العاصمة البلجيكية، بروكسل، وسبق أن ذكرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، أن سنودن كشف أن الوكالة لأميركية تجسست على البريد الإلكتروني الخاص بالرئيس المكسيكي السابق “فيلبي كالديرون”.

‫تعليقات الزوار

17
  • elbouhali
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:20

    تبارك الله على خالد كدار شكرا هسبريس

  • TMF
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:28

    التجسس موجود منذ إخترع الهنود المراسلة عبر دخان النيران كما في الرسوم المتحركة حيث ثمت إبادتهم عن بكرة أبيهم أمريكا بدأت تشعر بالخزي والعار وذلك بعيون حلفائها وأعدائها الشئ الذي حذي بها أن ثكتف من تجسسها علي العالم خوفا من تعرضها لسوء أفعالها وطمعا في ثرواث الآخر.

  • marrueccos
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:50

    سبق ل " المهدي المنجرة " أن دعى الدول الإسلامية لضرورة التحرر من التبعية لأمريكا ! حينها إنتقدته قائلا لم تستطع أوربا كندا واليابان الخروج من التبعية لأمريكا ! هل تستطيع أوربا التخلي عن تكنولوجيا الإتصالات وكلنا يعلم أن نظام GPS هو الذي يتحكم فيها ! أوربا واليابان والكثير من الدول المتطورة تحاول إطلاق نظام " ڭاليليو " للإتصالات وهو شبكة معقدة من الأقمار الصناعية تكلفة إنتاجها وإطلاقها تتطلب ملايير الأوروهات ناهيك عن شبكة تجهيز بنية تحتية لمواكبة المشروع والذي إبتدأ فعلا بإطلاق أول قمر وسيتبعه ٱخرون على مدى أكثر من عقدين !!!! أتمنى له النجاح أما حلم " المنجرة " فلا أفق منظور لتحقيقه !
    بعد ڭوڭل إلرث وهو عين رقمية من الفضاء تتربص بالمشاهير والشخصيات ولو كانوا داخل مسابح ڤيلاتهم تتجسس عليهم وعلى كل متر مربع من كوكب الأرض ! ها هي أمريكا تتنصت على هواتف رؤساء الدول وما خفي كان أعظم ! بعد تخلي المشاهير والشخصيات عن حريتهم في التجول والسباحة داخل حدائق ڤيلاتهم ! هل سيتخلى رؤساء الدول عن هواتفهم !

  • kamalo
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:51

    هده الا لعبة يحسن تمتيليلها غرب غرضها هدف معين سوءال كيف من سهل كشف هدا امر سري من صحفي ان كان دالك من اين اتى بوتائق تخص دولة عضيمة كامريكا

  • reda
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:56

    امريكا ليس لها اصدقاء امريكا تابعة لفلسفة البراجماتية الملقة اي لا مكان للأخلاق و الأعراف او ..فقط المصلحة ثم المصلحة و لنا في العراق خير مثال قادرون على قتل اطفال و تدمير بلد من اجل البترول

  • rachid
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:01

    ….. caricature top , bravo

  • Mowatine
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:06

    الابداع في فن الكاريكاتير روعة

  • zakaria
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:16

    اﻻمر ليس خبرا جديدا بل العكس
    فهي تتجسس عليهم باﻻقمار اﻻضطناعية

  • خلاصة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 02:12

    خلاصة : القانون لا يحمي المغفلين ……

  • Papillon
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 04:11

    السلام عليكم،إذا كتب ونشرت هذه الوثائق السرية،فمعلوم أنها ستخلق الرعب والشك في قلوب سكان أوروبا وأمريكا وكثير من بلدان هذا العالم المسالم الذليل كان أم قوميا تعيسا يجر شعبه كل يوم إلى مقبرة التعاسة و الضياع. إن التجسس من أعظم الجرائم والفتن،فالواجب يحتم على كل من له غيرة على وطنه ،مسؤولا كان في المخابرات البوليسية أم العسكرية أن يحتاط أكثر من أي وقت مضى،ويقدم مصلحة الوطن قبل حبه لأبويه وزوجته وأبنائه والقبيلة التي تؤويه. لأنه لا مكان للخونة المتملقين،ستضيق الأرض بهم مهما رحبت في النهار،وبالليل كوابيس مزعجة، وصراخاالضحايا يزلزل كيانهم في النوم واليقظة. أيها الحكام ،أيها الحكماء، أوقفوا الظلم عن الناس،وأعطوا الناس حقهم،ولاتحتقروا صغار القوم وأقلهم شأنا،واقتدوا بالسلف الصالح فيما يخص العدل،بعد النظر،الحلم،العفو عند المقدرة،الزهد في الدنيا،حب الآخرة،مجالسة العلماء المسلمين،والإستفادة من خبرتهم فيما يخص قوانين وأسس الإقتصاد الإسلامي المعاصر.أين أنتم أيها العلماء؟ في أي ركن من أركان الترف والمجد تنعمون؟ وأمة العرب في الجهالة والعمي يتلذذون؟

  • فيصل
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 05:59

    Vraiment je te dis chapeau mr kaddar tu est un vrai artiste,continue,a chaque fois je trouve tes caricatures a la hauteure.bon succès.

  • anass marocain
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:34

    لا يمكن ان نختلف أن ما تقوم به امريكا هو قمة في الدناءة و لكن الغريب ايضا كيف لدولة ذات نفود سياسي و اقتصادي و تكنولوجي عالمي كألمانيا أن تصبح غير قادرة على حماية قائدها او رئيسها من التنصت و كل ما يمكن ان يهددها من الخارج

  • ALI
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:42

    qu'est ce que vous racontez la ?
    L'Amerique n'écoute personne, si elle écoutait les dirigeants du monde elle n'aurait pas envahi l'Irak.
    C'est nous qui écoutons l'Amerique pour executer ce qu'elle dit.
    Tout le monde écoute l'Amerique pour agir à part le Venezuela, la Corée du nord et l'Iran et ils le payent cher

  • rhizlane
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:40

    الكاريكاتير روعة غني عن كل تعبير

  • Geomel
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 14:08

    j'avais pas besoin de lire le texte le calicature a tous dit bravo Mr Khalid

  • يحيى
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 15:24

    انا اوباما زميلك دائما معك وراك وراك يا حبيبة الالمان

  • sarah
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 19:11

    . c est un coup tordu du mossad Israelien

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق