صحف إفريقيا تعلن لقجع المرشح المثالي لـ"الفيفا"

صحف إفريقيا تعلن لقجع المرشح المثالي لـ"الفيفا"
صورة: أرشيف
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:50

أجمعت عدد من المنابر الإعلامية الإفريقية من مختلف دول القارة، في مقالات صدرت لها بحر هذا الأسبوع، على كون ترشح رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، لعضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، مثاليا للقارة السمراء.

ووصفت هذه المنابر ذائعة الصيت فوزي لقجع بأنه واحد من أفضل مدبري الشأن الكروي في إفريقيا، ذو رؤية استراتيجية، شغوف بكرة القدم وحامل لرصيد معرفي كبير، وهي صفات تبدو غريبة عن مسيري كرة القدم الإفريقية.

المقالات ذكّرت بمسار فوزي لقجع، ابن مدينة بركان، المهني والكروي، وقصة نجاحه مع فريق نهضة بركان ليقفز بهذا النادي من فريق درجة صغيرة آنذاك إلى فريق ضمن عمالقة القارة، وذلك بوصفة جمعت بين تطوير البنية التحتية، الحكامة والاستقرار المالي.

الوصفة نفسها طورها لقجع لخدمة كرة القدم المغربية بعد ترؤسه لجامعة الكرة بالبلاد، تقول الصحف الإفريقية ذاتها، عبر تطوير البنية التحتية الكروية بالمغرب، من ملاعب ذات معايير عالمية، مركبات كروية جهوية، مركب محمد السادس لكرة القدم الذي يعتبر من أفضل وأكبر المركبات في العالم، بالإضافة إلى “إدخال كرة القدم المغربية عالم الاحتراف بتطوير الممارسة، حكامة الأندية، النجاعة المالية ودمقرطة الممارسة الكروية عالية المستوى في مختلف جهات، مدن وقرى المملكة، ثم إحداث برامج لفائدة الفئات الصغرى كبرنامج دراسة-رياضة الفريد من نوعه في القارة وإطلاق أول وأكبر عقد برنامج خاص بتطوير كرة القدم النسوية”.

واعتبرت المنابر الاعلامية أن العديد من البرامج والإنجازات ساهمت في إشعاع المنتخبات والأندية المغربية على الصعيد القاري، وتأكيد موقع المغرب كرائد كروي إفريقي، وهو ما أكدته مختلف الكؤوس والألقاب القارية التي أحرزتها كل من الوداد البيضاوي، الرجاء البيضاوي ونهضة بركان، وكذا تأهل أسود الأطلس إلى الأدوار النهائية لكأس إفريقيا وكأس العالم الأخيرة بعد غياب طال لعشرين سنة. 

كما ساهمت في إشعاع شخص لقجع ومؤسسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي أصبحت نموذجا يحتذى به، الشيء الذي دفع حوالي أربعين اتحادا إفريقيا إلى توقيع اتفاقيات شراكة معها.

يذكر أن مختلف هذه المنابر أجمعت على كون مستقبل الكرة بالقارة سيكون مشرقا مع فوزي لقجع في مجلس الفيفا، ليساعد على إطلاق مخططات مارشال لتطوير كرة القدم الإفريقية على مستوى البنية التحتية، الحكامة، الموارد المالية وإصلاحات على أصعدة مختلفة.

الفيفا فوزي لقجع كرة القدم

‫تعليقات الزوار

49
  • آدم عبد القادر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:11

    من بين أقوى الشخصية فالمغرب…
    ناهيك عن الوطن العربي وأفريقيا…
    إذا كان السيد بوريطة عملة المغرب القوية في مجال السياسة.
    فالسيد لقجع…السفير المثالي للرياضة والرياضيين المغاربة…
    يستحق منصب في الفيفا…فهو أهل لذلك.

  • muselaabed
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:13

    حظ موفق لفوزي لقجع لشغل هذا المنصب المهم في الفيفا.

  • Hassan NY
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:20

    العز والفخر للسيد فوزي القجع الذي اعطى خصوصية فريدة من نوعها في تطوير المسار الكروي داخل الوطن وخارجه اي افريقيا وعالميا شابو للماسترو القجع

  • khalid
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:24

    حظ موفق. مع العلم ان ممثل الجزاير قد رفضت الفيفا طلبه. وكما العادة هدد زطشي بأنه لديه ملفات كبيرة سيعمل على نشرها عند ظهور النتيجة النهائية. مسكيييييين ما فهمش أنه يزاحم رجلا مغربيا مثل فوزي لقجع.

  • FIFA
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:24

    Le candidat algerien Zetchi est exclu par la FIFA de ces élections, qui vont se dérouler au Maroc en Mars. Le candidat marocain va gagner haut la main

  • إسلام
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:26

    بالتوفيق للسيد فوزي لقجع، إنه جدي في عمله، يستحق ذلك المنصب ، الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • جلال
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:30

    فيفا تقبل طلب فوزي لقجع بي الاجماع بسرعة القياسية اعلنت المرشح فوزي لقحع يملك كل الموصفات مطلوبة عضوية فيفا بينما فيفا رفضت الاجماع طلب المرشح النظام شنيريقحة نور الدين زطشي بسبب ملفه لا يتوفر مواصفات مطلوبة بسبب سلوكه العنيف تعرضه الايقاف 6 الاشهر عندنا كان رءيس النادي الجزاءري طلبه مرفوض كانه فيفا تقول بلا ترشح انسحب بكرامة والشرف قبلك ان يسحقك الاسد فوزي لقجع كما سحق محمد روراة قبلك رغم انه كان مقرب من عيسى حياتوا مدعوم منه مع ذلك فوزي لقجع هزم الاثنين معا اسقطهما معا الحكرة المراركة متواصلة على الجزاءر في كل المجالات لا يجدون اي المجال الانتصار على المغرب سوى الفوز مباراة في كرة اليد الرياضة غير الشعبية احتفلوا كانهم انتصروا على المغرب في الحرب الرمال او ردوا اعتبارهم المعركة امغالا

  • Lilo
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:30

    Tous les marocains marocains sont derrière vous M. La9ja3

  • رجل دولة بامتياز
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:33

    كنت دائما اعتبر السيد فوزي لقجع من أكفاء
    المسيرين الذين استطاعوا تطوير قطاع رياضي بتوفير موارد مالية خارجية عن ميزانية الدولة. رجل ذو نظرة استراتيجية. اتمنى تقلد كفاءات مغربية مماثلة للجامعات الملكية الأخرى عوض تلك الشخصيات الكلاسيكية التي عهدناه.

  • si Mohamed
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:41

    صفعة اخرى لجمهورية الموز بعد رفض ترشح ممثلها

  • said
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:56

    sauf la presse bidon de l’algerie bien sur, le regime voisin comme ses habitudes a lancè son fantoche zetchi en sachant qu’il est très loin du calibre de monsieur lakja3 juste pour deranger les interets du maroc comme toujours, et bien sur les marocains comme toujours vont les eliminer et les humiliès, on joue pas avec les grands ici c’est la royaume cherifien seculaire du maroc et pas une republiquette bananière

  • كريم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:08

    الطريق سالك انشاء الله نحو مقعد افريقيا بالفيفا بعد انهزام مرشح العسكر الجزائري زطشي في الجولة الأولى من تلقي الترشيحات ..حظ موفق للسي فوزي لقجع قاهر عصابات الفساد بالكاف..

  • rida dar bouazza
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:12

    رجل في المستوى كنتمناو اكونو المسيرين بحالك تستاهل وتنقول باللي تقدر تعطي في مجالات آخرين من غير الرياضة

  • الداديسي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:16

    زطشي أراد منافسة لقجع لكن اتضح للفيفا والعالم أنه من اصحاب سوابق فتم رفض طلبه بعدما جهز أبواق للدعاية

  • بوشعيب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:17

    فعلا السيد لقجع يستحق هذا الشرف كون الاعداء المقلدين سقط مرشحهم من القائمة كونه و نظامه غارقين في الفساد هذا ما اعلنت عنه الفيفا البارحة فمبروك لمرشخحنا لقجع

  • مغربي واعتز
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:28

    ادا ما تبين أن المغاربة قادمون فيجب إفساح الطريق لأن المغاربة لن يتقدموا لأي منصب الا ادا كانت مضمونة 10/10 ومشكورين الاشقاء الأفارقة الدين يضعون تقتهم في النزاهة والصراحة وهدا موجدوه في شخصية السيد فوزي لقجع

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:36

    فوزي لقجع رجل ذو حنكة كبيرة في مجال الرياضة وله مواقف جريئة وذو كفائة عالية

  • Kassir
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:37

    الرجل يستحق كل خير و نفتخر به و انا كل الثقة فيه لكن بالنسبة لمهنية المقال اعطونا اسماء المنابر الافريقية

  • محمد الوطن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:38

    مدبر حكيم والرجل المناسب للمكان المناسب،عليه فقط ان يتعمق اكثر في الثقافة الرياضية ،لنا كبير الشرف ان يكون لدينا تمثيل في الفيفا

  • Mohamed fr
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:44

    تحية طيبة للسيد لقجع اعطي الكثير للكرة المغربية من ملاعب دا مستوى عال ناهيك عن المعلمة البيضاوية مركب محمد الخامس أحدث التقنيات ومواصفات عالمية الاقلاع بجميع الأندية بمختلف درجاتها تشييد ملاعب القرب احتضان كأس أفريقيا للشباب كأس أفريقيا الكرة المصغرة بمدينة الداخلة المغربية، تدريج نهضة بركان الدي ينتمي اليه من الهواة إلى العالمية، وكثير من العطاء، فوزي لقجع رجل المهمات، المهم أعطانا الله تعالى موهبتين قويتين ناصر بوريطة قاهر الأعداء وأيضا فوزي لقجع رغم مضايقات الجزائر وتونس،

  • أمازيغي حر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:40

    ماذا فعل لقجع المغرب ؟ لماذا هذا التطبيل و التزمير لإنسان لا يستحق أن يكون في هذا المنصب؟

  • tupac chakur
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:50

    مبروك يستاهل و اكيد ان حظوظه قائمة و قوية للظفر بمقعد الفيفا و تخليصنا من هيمنة مصراوة و توانسة في مجلس الفيفا التنفيدي و مرة اخرى توجيه ضربة قاضي لكوريا الشرقية بقبول ملف ترشيح المغربي لقجع و الكوري الشرقيالمدعو (زطشي)..دون نسيان نقطة انه في عهده نظم الصحراء المغربية بمدينة العيون عدة تظاهرات رياضية قارية من بطولات افريقيا لكرة اليد للاندية الابطال و الوبير الافريقي للاندية لكرة اليد المؤهل لمونديال الاندية+بطولة افريقيا للمنتخبات لكرة القدم داخل القاعة التي حققها المغرب+اخرا و ليس اخيرا فوز مدينة العيون باستضافة كاس افريقيا للمنتخبات لكرة اليد سنة 2022 و هو ماسيفرض على كوريا الشرقية اما المشاركة فيه او الانسحاب منه و بالتالي عدم الترشح لمونديال المنخبات لكرة اليد القادم و سحب حق تنظيم نسخة 2024 لكاس افريقيا منتخبات لكرة اليد منها و التي ظفرت بتنظيمه و كدلك سحب تنظيم كاس افريقيا منخبات لكرة القادم للمحليين كدلك و ستضع نفسها في مازق عقوبات و سحب تنظيمات..باختصار كوريا الشرقية اصبحت امام عدة كوابيس احلاهم مر

  • الى المعلق محمد الوطن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:56

    الى المعلق محمد الوطن يجب عليك ان تتفهم الموضوع انت خرجت عن النص لولا مكان السيد فوزي لقجع له كثرت التجارب في هدا الميدان لما وصل الى. دلك المكان لقد اعطى البرهان في موطنه وفي القارة السمراء وهاهو في القمة العالمية في مجال كرة القدم يجب عليكم شيء من الاحترام انت يااخي محمد من اين مواليد حتى تقول هدا الكلام السيد لقجع عنده تجربة كبيرة في مجلات لم تعرفه هو الى انسان متواضع ومتفاني في عمله يجب علينا حين نكون نكتب ندري مدا نقول او نكتب وشكرا على تفهمك من مقالتك

  • ماسين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:34

    و لا ننسى ادخال تقنية الفار VAR في البطولة الاحترافية بقسميه الاول و الثاني.

  • سيمو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:53

    الذي يعمل لصلح بلده المغرب بنية صادق يصل اعلى المراتب في عهد القجع ازدهرت كرك القدم….

  • عبدالله مكناس
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:53

    بوريطة،هلال،لقجع، م حفيظ العلمي رجال المغرب البررة الاقوياء، الله يعطيهم الصحة، الدق و السكات، نريد المزيد من طينة هؤلاء الرجال.

  • karim
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:12

    رجل فوق المستوى خدم الكرة المغربية ومقبول لدى الجميع بتواضعه وعمله.

  • عاش المغرب الفاسي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:15

    كل التوفيق والنجاح للسي فوزي لقجع وفقك الله لما تحبه وترضاه

  • خليد دليمي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:40

    بالتوفيق، يستحق المنصب،لا بد من تشجيع الكفاءات الوطنية

  • fatias
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:42

    الرجل المناسب فالمكان المناسب +الاخلاق بالتوفيق.

  • ولد يا الشريف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:48

    أصبح للمغرب رجال في جميع المجالات وبفضلهم أصبح المغرب قوة يقام لها..وبفضلهم اندحر الاعداء..تحية لكل من يخدم هذا البلد بإخلاص وصدق..

  • إلى "أمازيغي حر"
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:53

    أنت لا علاقة لك بالأمازيغ تريد فقط خلق العداوة بين المواطنين…
    يجب الحذر من ناشريي العنصرية والكراهية…

  • عبذ الله اضارنومان
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:01

    البعض …..يقول أن الملاعب في جل المدن والقرى . بلا كذوب مازلنا بلا ملعب .القرب .ولاحتى كرة في منطقتنا .رسلنا الجميعة نحن كشباب المنطقة .وزراة الشباب من اجل ملعب القرب منذ عام ونصف .ولا جواب .نحن غرباء في هذا الوطن العزيز،

  • رأي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:17

    ميزانية كرة القدم لو بنيت بها المستشفيات خير من منتخب بدون لقب منذ السبعينات

  • سعيد الألفة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:43

    لم يبق للدزايريين..و قناة الشرور..و قنواة المرادية..لم يبق لهم إلا حل واحد : و هو أن يقولوا أن السيد لقجع “دزايري” كما قالوا أن الكسكس..دزايري!! وان كريستيانو رونالدو يقضي عطله مع عاءلته في الطبيعة الساحرة بالدزاير…هههه و أن ” للا لعروسة” دزايرية..وان “شيشناق” دزايري..
    وان الدروس الحسنية..دزايرية..وان الكتبية بمراكش دزايرية هههه…وان ام كريستايونو رونالدو أخذت صورة مع الطاجين..في ادزاير…وان هيلاري كلينتون لبست القفطان ادزايري خلال زيارتها للمغرب ههههه ..و أن النخيل بعين الذياب ادزايري..وان كناوة دزايريين..وان جامع الفنا..من ادزاير..وان فكرة بناء جامع على البحر فكرة ادزايرية ..وان جبال الأطلس الشامخة ادزايرية ( و جرها المروك لعندو..دار ليها الروايض..ههههه..
    دامت لمغربنا الغالي المسرات و دامت للجنيرالات منتفخة البطون الانتكاسات..
    وااا فينك يا..EL FALHA DZ ؟
    والله حينما اريد ان اضحك اسمع أخبارا قادمة من البلد الجار الجائر الشرقي..فمن نكت جمال عباس الذي قال لهم أنه كان يدرس مع انكيلا ميركل في القسم و كانت تنقل منه ( هههه )..و كذا قال زطشي مؤخرا أنه درس من اينفانتينو هههه

  • said
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:58

    الرجل له من المقومات ما يشفع له شغل هذا المنصب كاريزما نزاهة شفافية وهو اهل لهذا المنصب وسوف تتطور معه افريقيا ان شاء الله.

  • medsghirbelhaj
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:59

    برافو السيد فوزي لقجع درتي مشكل للعديان قنوات الصرف الصحي كلهم عندهم الحداد قلك المغاربة هما اللي اقصاوه

  • We wish you all success
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:27

    We wish you all success because you deserve to assume this responsibility due to the high qualifications that you have, as well as the highness of your morals and your clean past in this profession.

  • حكيمdz
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:29

    هل تعلم يا مغرابي انه المرة الوحيدة التي فازت بها المغرب بكاس افريقيا كان الحكم يصفر بيدو ويقال ان هتلر كان مازال علي قيد الحياة هههههه

  • سعيد الألفة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:53

    سنة 2020 ،سنة سوداء على تبون
    وسلفه بوتفريقة الذي”في مختفون”
    و جنيرالات القرقوبي و..المعجون
    جنيرالات السوء..منتفخي البطون
    الذين أصابهم السعار و..الجنون
    بعد حدث الكركارات..وفرحة العيون
    وتدشين القنصليات برونق و فنون
    اما من بالمرادية..الذين لايفهمون :
    لقد ولى عهد الملاطفة والسكون
    وأصبح من اللازم أن”نكون او لانكون”
    مع جار كلما وجد فرصة،للعهد يخون .
    مع جار جائر..كل داخل إليه ..مسجون .
    لمضايقتنا يبدر اكثر من اموال قارون .
    لكن يرجع دائما..كما يعود المغلوبون .
    يرجع بوجه متسخ..في الوحل مدفون .
    فليعلم كل من بالمرادية:اننا علويون”
    وصحراؤنا وملكنا في القلب والجفون.
    حافظهما منزل”و القلم وما يسطرون

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:42

    وزطشينو فين حريرته راها واصلة قالت الصحافة الحرائرية انه سيدعم من طرف الدولة الحرائرية وراكو عارفين أموال البترول حاضرة ومستعملة لهزم لقجع

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:45

    ربي ربي الى خسر زطشينو أمام لقجع مشاو. يهبلو وتكون النكسة الثانية بعد روراوة

  • محمد الشنقيطي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:04

    اعتقد أن الموريتانى أحمد ولد يحى سيفوز بسهولة لشعبيته فى القارة وللانجازات التى حققها لبلده بعد أن كان مجهولا فى عالم كرة القدم واختياره عضوا تنفيذيا فى الكاف منذ 2017 وعضوا لجنة القيم التابعة منذ 2011 وانتخابه افضل مسير فى أفريقيا عام 2018 والدعم الكبير الذى يلقاه من انفانيتى حيث عقد الفيفا الكونغرس الدولى له فى انواكشوط 2019

  • متتبع متتبع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:05

    القجع وبوريطة والعلمي مثال عن المثل القائل الرجل المناسب في المكان المناسب وياليت احزون يفكر كما يفكرون بدل أن يصب اهتمامه على النصب على المواطنين البسطاء في الاتصالات المغرب وجامعة العاب القوى ومجموعة من الأشخاص الذين قالوا رياضات كانت راءدة عالمياً كالتنس الذي ذخله النصاب ومسحه من خريطة العالم

  • zemmour
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:51

    شخصية بارزة،ثقافة،كاريزما،عطاء متميز،كفاءة علمية لا تناقش،حظ موفق سي لقجع

  • Mouniryano
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:51

    تبارك الله عليه رجل ناجح يستاهل أكثر

  • Said el maloumi
    الخميس 28 يناير 2021 - 11:22

    الرجل المناسب في المكان المناسب، متمنياتي له بالتوفيق

  • عابر
    الخميس 28 يناير 2021 - 14:11

    اعتقد ان لقجع سيفوز بعضوية المكتب التنفيذي للفيفا ان شاء الله ليس لسواد اعينه بل لانه اختير احسن مسير في افريقيا ولسبب كفائته ودهائه بدءا من تحويل فريقه من الهواية الى الاحتراف بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ناهيك عن انجازات فريقه قاريا ووطنيا اذا اختير فريقه احسن فريق ومدربه احسن مدرب ومصنف الخامس قاريا كل هذا ليس كما يعتقد الذين في قلوبهم مرض ان لقجع دار خدمتو نسال الله لهم الشفاء والعافية ……..

  • عبدو
    الجمعة 29 يناير 2021 - 11:10

    كل التوفيق الرجل المناسب في المكان المناسب

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 3

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 17

حماية الأطفال من التسول