صحف جزائرية: منع تهريب الوقود يرفع أسعار المحروقات

صحف جزائرية: منع تهريب الوقود يرفع أسعار المحروقات
الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:00

لم تجد صحف جزائرية غضاضة في الحديث موضوع الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات السائلة بالمغرب، تطبيقا لنظام المقايسة على أسعار المواد النفطية، حيث ذهبت بعض هذه الجرائد في عناوين كبيرة إلى التأكيد بأن حكومة عبد الإله بنكيران “ألهبت الشارع المغربي” من خلال هذه الزيادة في أسعار المحروقات، بعد أن وجد “المخزن نفسه في ورطة عقب إغلاق منافذ التهريب بالجزائر”.

ولم تُصدق هذه الصحف السبب الذي أرجعته الحكومة لتبرير الزيادة في أسعار الوقود، نظرا إلى ارتفاع ثمنها في الأسواق الدولية، حيث عزت السبب الحقيقي إلى “تشديد الجزائر الرقابة على الوقود المهرّب، ما أدى إلى أزمة تموين ضخمة كان من بين نتائجها ارتفاع أسعار نقل المسافرين والبضائع”.

وقالت جرائد جزائرية إن نتائج قرار منع الجزائر تهريب وقودها إلى المغرب خاصة، بدأت تظهر في الجهة الأخرى من الحدود الغربية، حيث قررت السلطات المغربية إحداث تغيير جذري على أسعار الوقود، من خلال مراجعة الأسعار مرتين في الشهر على ضوء تقلبات سعر البرميل في الأسواق الدولية.

وأفادت المصادر ذاتها بأن قرار الحكومة الجزائرية منع تهريب وقودها أفضى إلى ما سمته “انتكاسة حقيقية” بالمغرب باختفاء نشاط بائعي الوقود على مستوى الشريط الحدودي، وهي المنطقة التي كانت تزوّد جزءا كبيرا من المدن المغربية من الوقود الجزائري” تقول هذه الصحف الجزائرية.

وركزت عدد من هذه الجرائد على ردود فعل الهيئات والأحزاب السياسية المعارضة للحكومة، وخصت بالذكر موقف جماعة العدل والإحسان، ولكنها زعمت أن “الجماعة” دعت إلى التظاهر لرفض قرار الحكومة الذي سينعكس سلبا على ميزانيات الأسر المغربية”.

وكانت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، قد أكدت أمس الزيادة في أسعار بعض المحروقات السائلة، مشيرة أن القرار يأتي في إطار نظام “المقايسة الجزئية” لأسعار تلك المواد البترولية، الذي أصدره رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الشهر الماضي، وأنه دخل حيز التنفيذ الفعلي ابتداء من منتصف ليلة الاثنين.

‫تعليقات الزوار

84
  • TAGADA
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:22

    La moiteir de ce petrole vient de notre sahara oriontal ouverte par mama la france a ces enfants harkes elegaux,et l autre moitier appartient au pp sahraoui de towaregue occuper pr les aljechiens,donc il ne faut ps donner beq d importance a ces harkes des bon a rien,meme le patremoine marocain ds tt les domaine on voler et copie pr etre aussi une marke aljechien.

  • Zakaria
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:27

    Les mélitaires d'algérie disent n'importe quoi

  • Wesam
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:30

    جرائد الجنرالات مفلسة فكريا . فكيف لمنع التهريب أن يسبب ارتفاع الأسعار فلم نلاحظ اي اكتظاظ للسيارات على محطات الوقود لا شرقا ولا غربا وكيف ولم نشهد اي أزمة وقود . أوامر الجنرالات واحلامهم تم نقلها حرفيا للجرائد دون مراجعة تذكر أو استعمال للعقل . بالعكس تماماً فمنع التهريب سيعمل على زيادة مبيعات الوقود في المغرب وزيادة الدخل دون حاجة لرفع سعره . العقل نعمة من الله فاستخدموها قبل أن تدلوا بدلوكم يا فطاحلة الاقتصاد والصحافة في الجزائر.

  • الحق و لا شيئ الا الحق
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:43

    طبعا الذين يستغبون الشعب و يختبأون وراء ستار معارضة بنكيران يحاولون انتقاد الزيادة دون ربطها باحداث تجري الان
    1 الجزائر تحارب تهريب الوقود الى المغرب تزامنا مع احتمال ضرب سوريا
    2 طبعا الاسعار ستعرف ارتفاع طفيف بقدر ما كان يهرب
    3 بنكيران يطبق بشكل استعجالي لنظام المقايسة حماية ميزانية الدولة
    4 الامن المغربي يرد بقوة عبر محاربة التهريب خصوصا الحبوب المهلوسة
    5 و الله اعلم

    طبعا كبرها تصغار اذا حاربو التهريب الشعب المغربي قادر علىة تحمل الزيادة الخفيفة في المحروقات عبر نظام المقايسة اذا كنا سنستفيد و اقتصاديا و نعلن الحرب على كل اشكال التهريب من الجزائر
    و من اراد ان يتاجر من الجزائريين الذين يمتهنون التهريب فموانئ المغرب و جماركه ترحب بهم

  • مغربي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:44

    عوض ان تتعاون الدول الاسلامية في مساعدة بعضها البعض بما منحها الله نرى اليوم استهزاء والتشفي كأننا اعداء… امة ضحكت من جهلها الامم.

  • Youness
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:44

    quelle logique les journaux algeriens utilisent, la verite c'est que si l'essence ou le diesel algeriens ont un impact sur les ventes du carburant au Maroc le gouvernement va baisser les prix du carburant et pas les faire monter….pensez un peu.

  • مول الطاكسي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:45

    حقيقي أن حكومة الربيع العربي أجهزت على اقتصاد البلاد وافقرت الشعب. لماذا لا تعترفون بان بيع الوقود المهرب يساعد على الحفاظ على استقرار اقتصادي في المغرب الشرقي. الاعتراف بالخطأ فضيلة وخصلة حميدة، للوقود الجزائري فضل علينا نحن أبناء الجهة المهمشة والمغرب غير النافع.

  • عبدو
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:52

    لا يختلف اثنان هنا في المنطقة الشرقية ان تاثير تشديد الخناق على البنزين المهرب اثر بشكل مهول على الساكنة وعلى عائلات المهربين وعلى قطاع واسع من المواطننين فلا يعقل ان ينتقل الثمن من 110 الى 115 درهم من التهريب الى 350 او 340 درهم فعلا كانت الصدمة قوية والضربة قاضية

  • أنس
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:57

    الصحف واﻻعلام الجزائري بصفة عامة معروف بأسلوبه الهاوي بتحريف الوقائع , على اﻷقل قبل ذالك يجب أن تضع في عنوان عريض : الجزائر والبيترول والعالم التالث الى أين ؟

  • yassin
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:00

    je pense que cette presse algerienne n'a nullement le sens de l'analyse objective.
    Premierement, l'indexation des prix à la pompe sur les cours du petrole etait en elaboration depuis l'arrivée du gouvernement Benkiran.
    Deuxiemment, cette même presse oubli de preciser que l'algerie, à travers sa lutte contre ce trafic, a rendu un grand service au tresor marocain. Car les compagnies marocaines doivent approvisionner les quantitées de petrole manquantes et qui sont estimées à 1milliard de litres. Ce qui doit rapporter à l'état quelque 400 millions d€, sans compter les recettes supplementaires dues à la derniere augmentation des prix des produits petroliers. Par contre les grands perdants sont ceux, côté algerien et côté marocain, qui avaient ce type trafic comme business. En plus si les algeriens vivent tous de la rente petroliere, les marocains doivent payer ce qu'ils consomment et sa juste valeur marchande.

  • مغربي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:07

    كفى من الهرتقات . لقد بان العجز واضاحا . و بدأ سكان المنطقة الشرقية يتاثرون بشكل مباشر على حياتهم الأقتصادية يتذوقون طعم الأزمة الخانقة ويتضورون جوعا يساورقهم القلق خوفا على مستقبل حياتهم .أن السلع التي كانت تتدفق على الجانبين في عملية المقايضة وتباد تجاري في اسواق الظلمة بالحدود المشتركة بشكل ملحوظ وعلني بدأت في النقصان والنفاذ فقد يتضرر الطرفان . بأثمان بسيطة وزهيدة في متناول الفقراء والمساكين يقع الإقبال عليها بشكل لافت وكما أنها وخففت العبء الثقيل على الدولة من حيث التشغيل ..
    لكن بالنسبة للمغاربة كانت السكتة القلبية وخاصة المواد البيترولية والتي تعد الشريان الحيوي في اقتصاد البلاد …
    عاش الناس في الثراء الفاحش سيارات فاخرة فيلات ضيعات . رغد العيش
    لم يكن أحد يحلم به ، لن يكلف عناء في ميدان التهريب لا في مجال الدراسة ولا في مجال المهني يكفي ليلة واحدة تتحول من فقير الى برجوازي أمراطور من أباطرة … ..

  • Abdow
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:07

    في الحقيقة أن الجزائر ليست بلد بترولي بمعنى الكلمة لذلك الجزائريون يفتخرون بالبترول لرفع معنوياتهم لا غير…..أما المغاربة فهم ليسوا في أحسن حال حالهم كإخوانهم الجزائريين … لذلك لا داعي للتفاخر أيها الجزائريين و المغربيين ….ربي يشفيكم…. أما قضية الصحراء …(قضية معقدة و شائكة) فيجب على طرف أن يتنازل على الآخر … هذا هو الحل… أنشر

  • محلل قافز وفاهمها في السماء
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:07

    هاذه ليست بالزيادة الأولى. وماذا عن الزيادة في أسعار الحليب ؟؟؟ حقا يحسبون كل صيحة عليهم.

  • مغاربي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:10

    كعادتها الصحف الجزائرية تختلق اكاذيب لتضليل شعبها اما المغاربة فهم الحائط الصعب تسلقه .فلا علاقة تماما و كان عجلة المغرب تسير فقط بمحروقات الجزائر شئ مضحك .صحافيين جزائريين باعوا ضميرهم كباقي المسؤوليين من اجل مصلحتهم و نسوا مصلحة الفقراء و البطالين. الدولة العربية الوحيدة التي لها امكانيات من النفط و شعبها يعاني الفقر و التهميش. الدولة العربية الوحيدة التي يحكمها العسكر مند الاستقلال و لازال . الدولة العربية او العالمية الوحيدة التي يحكمها مشلول عقليا و بدنيا .يضحكون على الشعب على انه استقبل فلان و علان فهو يستقبل و لا يقوم بالزيارة كالميت فالناس تزور قبره لكن القبر لا يزورهم .اقول للصحافة الجزائرية لا تلعبي بورقة العدل و الاحسان فان كنا نعارض نضامنا فان وحدة ترابنا شئ مقدس و نتصدى لكل من يشكك في دالك.

  • مهتم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:10

    الصحف الجزائرية ومن وراءها لن تغير من واقع المغرب شيئا وهي لا تضر مصالح المغرب بقدر ما تحتقر و تستغبي ذكاء الشعب الجزائري الشقيق

  • molahid
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:15

    اتعجب من جارنا الشرقي ,اتفرحون لشيء يصيب اخوانكم بالمغرب?
    اننا كمغاربة وكمسلمين نحزن اذا اصيب الشعب الجزائري بمكروه.
    ونتالم لحاله لانه شعب فقير فوق ارض غنية.

  • hprih
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:16

    كنا ننتظر من الجزائر التعاون مع المغرب الجار وادأ بها تشمت. المغرب سيتعامل مع الازمه بكل حنكة ان شاء الله.ولا علاقة ﻷزياده بالتهريب او عدمه

  • عبدالعالي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:17

    غريب أمر الصحف الجزائرية
    ليس لديها تحليل إقتصادي مقنع
    في الحقيقة المغرب هو المتضرر الأكبر من التهريب
    والمستفيد الأكبر هي الجزائر
    لكون الوقود المهرب من الجزائر يباع بضرائب جزائرية في الأراضي المغربية …

  • محمد احمد الشرقي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:25

    حقيقة ان ايقاف عمليات تهريب الوقود اثرت سلبا على اقتصاد ساكنة المغرب الشرقي و ستسبب مستقبلا ازمة في ما يخص النقل
    لكن الازمة التي سيتعرض لها سكان غرب الجزائر اكثر بكثير مثلا اللحوم الحمراء يبلغ ثمن الكيلو الواحد بالجزائر 1400،00 دينار و ان الخضر مثلا الطماطم 100،00 د ج للكيلو* و قد كانوا يستفيدون من اللحم و الخضرو الفواكه المغربية التي تدخل بواسطة التهريب اما الان فالازمة ستتفاقم كذلك لدى ساكنة هذه المناطق
    مما يجب معه التفكير في فتح الحدود و تسهيل مرور مثل هذه السلع بين البلدين الشقيقين بالرغم ما يقال

  • عجيب
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:40

    طبعا هذا هو السبب
    السؤال هو
    لماذا لا تقوم الجزائر ببيع البترول لنا بنفس الثمن الذي تبيعه لاوروبا ؟ وهو بالمناسبة ثمن بخس , لماذا كل هذا الحقد و الكراهية ؟

  • antio
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:41

    صحف مغربية و الشارع المغربي : منع تهريب الوقود يرفع أسعار المحروقات بالمغرب

  • علي الجزائر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:45

    فاذا كان سعر البترول قد وصل الى اعلى من المستوى الحالي و لم يكن هناك اي زيادة في سعره في المغرب اذن الحقيقة تقول اغلاق منافذ التهريب انعكس ايجابا على الجزائر و سلبا على المغرب فعزى بارتفاع صاروخي للبنزين .
    الدول التي تحترم نفسها تكون لها سياسة خارجية مستقلة ولا تحتاج لمساعدة الخليجيين لدعم ميزانيتها و تملك لخيرات بلادها ..

  • abou saad
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:54

    لا شك أن استهلاك المغرب من المحروقات (القانونية) بعد تشديد الخناق على تهريب الوقود ارتفع بشكل كبير …
    وبالتالي خزينة الدولة متضررة لأن ارتفاع الاستهلاك يعني ارتفاع دعم المقاصة…
    لذلك هناك احتمال أن يكون العنوان (صحف جزائرية: منع تهريب الوقود يرفع أسعار المحروقات بالمغرب) من أسباب تطبيق نظام المقايصة !!
    شكرا للصحف والجزائرية على اهتمامها بمشاكل الشعب المغربي ( بطريقة أخرى : يا جزائر يا جارة ديها فسوق راسك !!!! وكفاك من الغيرة والحسد )

  • Alliwa
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:55

    لا نعجب مما يردده الاعلام الجرائري من طراهات ينم عنىحقد حكام الجزائر على الشعب المغربي .لقد كنت منىقبل اشكك في مقولة "حكام الجزائر 10في عقل "لكن التصريحات الاخيرة لهؤلاء الحكام تؤكد هذه المقولة.

  • ولد الدرب
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:00

    هذا ما اسميه غباء وسوء نية صحفيي الجزائر الشقيقة فما هي الكمية التي تهرب عبر الحدود ; هذه الكمية لا تشكل حتى نقطة في بحر ما يستهلكه المغرب بالاضافة الى رداءة البنزين المهرب . الحقيقة هو ان المغرب ليس لديه بترول وانما لديه عقول وسواعد ابنائه . شدة وتزول باذن الله

  • frifra economiser
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:01

    si les marocains economisaient en essence le gouvernement n augmentera pas son prix et nos voitures circulent pour rien faire le plein pour balader ou draguer les filles tandis que les pays scandinaviens se deplacent a bicyclettes pour ne pas poluer l envirennement

  • aziz boumasmoud
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:01

    Qu'à Dieu ne plaise à nos détrac
    teurs,le maroc est un p
    ays souverain et suit une strtégie louable visant à gara
    ntir la béatitude du peuple marocain.Honte à la mauvaise presse et à ses complices!

  • مصطفى
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:08

    الحمد لله مللي بدات ندير الوقود ديال المغرب تهنيت من عدة مشاكل منها:
    أن الوقود الجزائري يستهلك بسرعة، ثم محرك السيارة دائما يعاني من مشاكل، ……..

  • عمر الياسيني
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:08

    كان على الصخافة الجزئرية ان تناقش هموم الشعب
    الجزائري وتقارن اساليب عيشه بالدول الخليجية. اما المغرب سائر نحو التقدم بامكانيته المحدودة وله رب يحميه .

  • محمد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:08

    السلام عليكم، قمت في الشهر الماضي بزيارة الئ المدن الشرقية رفقة اصهاري في ثلاث سيارات واقمنا هناك بالسعيدية عشرة ايام ة زرنا تقريبا جميع المدن والمناطق السياحية ولم نشتر،نحن الثلاثة، اية قطرة من الوقود المهرب المنتشرة على جنبات الطريق. باننا لا نتقدم في جميع المواد التي تانينا من جيرانن الجنرالات . فعلى من يكذبون هؤلاء. فإذا لم مستحيلا واشعلوا بالاحرى قولوا ما شئتم.

  • Algerien
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:16

    Ce que les marocains ne savent pas est que le maroc prend une part de près de 60% de ses besoins en gaz naturel gratuitement de la part de l'algérie.
    2- L'algérie donne 1.5Milliard de litre d'essence perdus chaque année , si on suppose que le maroc prend la moitiées de cette quantité (750Million Litre), cela fait des économies pour l'états marocain de 750Million X 10dH (subside de l'état) = 7.5 Milliard de dirham d'économie pour l'état marocain.
    3- En ce qui concerne la main d'œuvre etc… elle était déjà payé par la contrebande….
    4-comptées Les répercussions sur l'agriculture ne sont pas.
    5- Pour ceux qui disent que c'est leurs sahara oriental, il peuvent toujours rèver, mais quand les algérien négociaient leurs indépendances, la France a voulu prendre le sud et donner le nord aux algériens mais biensur ils ont refusés tandis que votre rois quand il a négocié son indépendance, il ne pensait qu'a son trône ce qui l'a fait perdre le sahara qu'il prétend être le souverain
    ViV boutef

  • tarik
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:16

    Si les éplucheurs de patates des français comprenait quelques chose en économie leur Pays ne serais pas dans cette état des borricos ils sont des borricos ils resteront .

  • nassim
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:22

    L`algerie a longement souffert par la contre bande mouton essence medicament , vraiment je suis content que les frontiers sont fermer , vous parler de legumes exporter vers lalgerie ??? alors que la tomate et a 50 DA la pomme de terre et a 20DA juste comme exemple , vous ditent que le maroc avance alors que toutes les grandes entreprises sont poceder par des etranger , le profit exporter vers leurope , des milliers de maison sont poceder par les etranger , lalgerie pocede %51 de toute et chaque entreprise etrangers , aucun etranger a le droit de poceder ou achetai un logement , lalgerie bien ou mal apartient au algeriens vous vender votre pays tranche par tranche bientot vous serai etranger dans votre propre pays , lalgerie na pas de detes plus de 200 milliards de dollars mis de coter , alors chers marocains reveiller vous et arrter de rever , bcp de vous parle de guerre avec lalgerie 1963-1973 vous aver pas pris un seul boule de sable algerien , alors arreter de rever

  • mohamed
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:26

    محاربة الجزائر لتهريب البترول ادى إلى إرتفاع إستهلاك البترول من المحطات. الذي ادى الى إرتفاع الكمية المستهلك الكلية و هذا قد أثر على صندق المقاصة. إذن الحل هو رفع الأسعار. لماذا لا يتم رفع أسعار السكر ؟ 30% من المغاربة مرضى بالسكر !!!
    معلومة: كان البترول الجزائر ي يهرب إلى جميع مناطق البلد عبر شاحنات التي تحمل روث البقر ويخلط كذا لك مع بترول المحطات
    نصيحة:انصح بملء بنزين سبتة و مليلية ذو جودة عالية ويستهلك أقل ،كل هذا لأن ثمنه أصبح 13درهم!

  • youssef Deutschland
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:28

    أتساءل إن كانت بعض اللترات المهربة تسمن أو تغني من جوع مئات لآلاف السيارات في بلادي الحبيبة.

  • Ahmad ghar
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:30

    ان قرارات حكومتنا اللا شعبية وعدم درايتها لايجاد حلول اقتصادية وتشبتها بالمقاعد وكانها اتت لتمرير مخطط لا شعبي يجعلنا علكا تلوكه ليست الصحافة الجزائرية فقط والمعروفة بعدائها ولكن الصحافة العالمية
    اقول للصحافة الجزائرية ان غلق الحدود شئ يؤمن به اغلبية المغاربة عكس السياسيين فاذا كان التهريب البترولي من جانبكم فان تهريب الخضر والفواكه يبقى من جانبنا
    المهم ما فالويل ما يتعشق

  • المعقول
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:40

    كما يعرف الجميع ان البترول من المواد المدعمة في المغرب. قبل منع التهريب من طرف الجزاءر كان صندوق الدعم المغربي يدعم كمية من البترول تستهكك بالمدن المغربية ما عدا الجهة الشرقية ؤ عند منع التهريب اصبح صندوق الدعم ملزما بدعم استهلاك وجدة مما زاد من مصاريفه و بالتالي جاء حل (المقايسة) طبعا من جيوب الفقراء

  • Mohamed Algeria connexion
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:40

    Bonjour a mes amis marocains , au lieu de dire n importe quoi , citer moi un seul journal algérien qui parle du Maroc , parce que moi j' en ai trouvé il faut mettre bien dans tete que l Algerie a d autres chats a fouilleter .. Merci heureusement que la jalousie ne tue pas si non……!

  • AIT BAHA
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:42

    cette initiative de la part des algériens est très benefique pour le maroc car l'état ne gagne rien du gazoile pourrie plein de plomb qui nous provient de l'algerie dont les voitures dernières génération est les voitures de luxe on tousse était endommagé
    bref on ce qui conçérne l'augmentation du gazoile n'a rien avoire avec l'algerie car le gazoile de l'algerie ne présente méme pas 1 pourcent du marché pétrolier marocain est c'est les trafiquant algériens qui ont beaucoup a pérdre car ils était payé par le dirhams qui vaut mille fois le dinar algerien qui ne vaut méme pas son papier est je me demande si l'algerie n'avait pas de pétrole comment il sera l'algerie de nos jours il ressemblera a la mauritanie ou bien haiti

  • مراد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:56

    لعله خير. ينتعش االاقتصاد المغربي. تنقص حوادت السير. نستعد لغد اصعب . و الحمد لللاه

  • أبو ندى
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:01

    الوهم والتغليط.ولماذا يرجعون ارتفاع أسعار النفط في اﻷ سواق العالمية؟

  • أبو خليل- وجدة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:02

    طاحت الصومعة، علقوا الحجام
    الله لا يداوي شي مريض
    اللي تكل على مرقة جيرانه بات بلا عشاء…
    إنها هرطقة سخافة الجنيرالات المتعطشين لإيذاء المغرب والمغاربة في كل شيء.
    نعتز بسياسة بلدنا ونتضامن معها ونتفهم إجراءاتها ضدا على الخصوم الذين بلغت وقاحتهم حد التشفي وأكثر من ذلك.
    الخبر يجيبوه التوالى… الغرب الجزائري في أزمة، والوقود لا زال يتدفق وإن بأثمان ليست كالسابق..
    أجد راحتي في الوقود المغربي مساهمة في الاقتصاد الوطني وحماية لسيارتي، والمغاربة يعرفون من أين تؤكل الكتف، ولنا أنشطة كثيرة بإمكانها استيعاب المهربين. ترشيد التنقلات فيه تخفيف الاكتظاظ وفيه اقتصاد وفيه حماية للبيئة. لن نموت جوعا، نؤمن غذاءنا ونصدر منه ولله الحمد إلى أوربا وغيرها، بل إلى الجزائر نفسها، والشعب الجزائري أخونا ونتضامن معه.

  • IMAM
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:02

    اعجب لكون اغلب مياه الانهار المغربية(واد كير+واد زيز+واد غريس+واد زوزفانة +…كلها تذهــــــــــــــــــــــــــــــــب من دون جوازسفر الى الجزائر.
    الماء مقابل البنزين !!! لكننا شعب نخاف اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه.

  • من بيضاوي إلى الجزائر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:02

    المغرب فزاعة للشعب الجزائري عندما يشتد عليها الخناق والجزائر فزاعة للشعب المغربي عندما يشتد عليه الخناق هده اللعبة أصبحت مكشوفة والمستفيد هي الأنظمة وكأنهم متفقون على افتعال المشاكل لأجل بقائهم وخصوصا اسكات الشعبين والله أشك في أي تعليق مسيئ بأن صاحبه جزائري وشهادة لله قمت بزيارة لبعض المدن الجزائرية أقسم بالله عندما يعلمون بأننا مغاربة يكون الإستقبال زائد والترحيب كبير وأنا في مطعم صحبة مرافقين لي طلب منا صاحب المطعم تشريفه في بيته فلبينا الدعوة ماشاء الله الطيبوبة والكرم وحسن الخلق لهذا أقول الشعب الجزائري بريء وبالمناسبة تحياتي للشعب الجزائري من الدار البيضاء

  • jil
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:04

    الحمد لله مللي بدات ندير الوقود ديال المغرب تهنيت من عدة مشاكل منها: filtre essence pompe e
    أن الوقود الجزائري يستهلك بسرعة، ثم محرك السيارة دائما يعاني من مشاكل،

  • AHMED
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:04

    Pour le commentaire numéro 6, lutter contre le carburant contrebande venant le l'Algérie a son impact sur le budget de subvention accordé au marocain , en effet la consommation de carburant dans les stations de la région EST et SUD EST a augmenté en interdisant le carburant algérien ,ce qui implique une subvention de plus ,n'oubliez pas qu'on est importateur et non producteur de ce putain de pétrole .

  • أوقفوا الحبوب المهلوسة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:11

    ليس لدينا بترول ولا غاز ونشتريه بمالنا الذي يتعب عليه الشعب المغربي، والزيادة في ثمنه ناتج عن ارتفاع سعر السوق الدولية، وأما البنزين المهرب من الجزائر فلم يكن يهم سوى الجهة الشرقية التي لا تشكل أهمية من حيث عدد الشاحنات والسيارات بالنظر الى نسبتها على الصعيد الوطني، البترول يدخل الى المغرب عبر البواخر العملاقة وليس بسيارات تحمل قارورات!
    تصدير مشاكل الجزائر الى المغرب لألهائ الشعب الجزائري المغلوب على أمره ليس هو الحل لتجاوز الأزمة بل على العسكر أن يفكر في تسليم الحكم الى المدنيين.
    لا نريد بنزينا مهربا ولا حبوبا مهلوسة (القرقوبي) فرجاء أوقفوا مافيا انتاج وتهريب الحبوب المخدرة الى المغرب، هذا ما نطلب منكم وكل خير يأتي من جهتكم احتفظوا به الى أن يتحرر الشعب الجزائري الشقيق من القبضة الحديدية للعسكر.

  • مسلم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:17

    السلام عليكم ،
    باستطاعتنا إنتاج ethanol الذي يستخدم كالبنزين من مواد فلاحية و إنتاج الغاز من النفايات . لو فقط تتاح الفرصة لي و لأمثالي من المهندسين. فأنا مهندس في الكبمياء و الطاقة ولا فخر و مستعد لمساعدة بلادي

  • حسن
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:22

    العسكر الجزائري استحوذ على ممتلكات الشعب ويوهمهم بأنه يؤزم المغرب بسياسته الخبيثة فكيف للأميين ان يصنعوا مستقبلا سوى السرقة والنهب سيأتي يوم وينقضي مخزون البترول فما عساك فاعل أيها الشعب الجزائري الشقيق .البترول الجزائري لم يؤزم المغرب وإنما ازم الشعب الجزائري واغنى الجنيرالات والبوليزاريو

  • frifra
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:42

    pour le numero 31 l algerie ne donne pas le gratuit et c est un accord entre votre pays et l europe pour son passage a travers le maroc et pourtant vous avez exagere pour la somme et la quantite et l algerie gagne mieux qu avant et il ne faut voir la moitie vide du verre

  • snoussi
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:19

    الجزائر عندها بترول وعندها ازمة الوقود نحن ان كنا في ازمة على الاقل ليس لدينا بترول قد يقول قائل ان هذا الوقود الجزائري كان يهرب الى المغرب طيب في فصل الشتاء كانت هناك ازمة غاز فقد لاحظنا ومن خلال القناة المفظلة عند اغلب الجزائريين المغاربية كيف كان يعاني الشعب المسكين فهل اثناء ازمة الغاز اكتشفتم انه كان يهرب الى المغرب كل هذه الامكانيات البترولية لم تنفعهم اذ ان سعر البطاطا وصل الى25 درهم في الوقت الذي كان المغربي يقتنيها 2 درهمين.
    اما نظام المقايسة الذي اعتمدته الحكومة يعني اذا انخفضت اسعار البترول ستنخفض اسعار البنزين مباشرة سبحان الله يفرحون لكل ازمة يمر منها البلد

  • مسلم_و_أفتخر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:33

    اما ان الاوان ليتصالح الاخوة الاعداء ، المفروض اننا يجب ان ندعم بعضنا الجزائر لديها بترول و نحن لدينا ثروات سمكية و فلاحية مقومات تجعل الشعبيين يعيشان في رفاهية لكننا حققنا المثل اليهودي على انفسنا فرق تسود
    الجزائريين و المغاربة اناس طيببين و لا تستطيع ان تفرق بينهم حتى في الكلام احيانا توافق غريب بين الشعبيين و تفرق اغرب اللهم اصلح ذات بيننا

  • marocain
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:49

    Qu'est ce qu'il sont bêtes ses algériens
    Ils ont oublié il y'a a juste quelque semaine ils se plainaient du fêtes que leur compatriote pratiquent la vente en noir du gasoil et de l’essence aux marocains ils se plainaient aussi qu'ils perdent beaucoup d'argent à ce faite
    Il ne faut pas oublier qu'ils ont annoncé dernièrement qu'ils déployer les moyens pour arrêter ce fluo
    Mais dites moi chers voisin mal aimé
    les moyens que vous avez déployée aux frontières contre les trafiquants des hydrocarbures
    Est ce que vous les fait pour que l’Algérie ne perd pas de l'argent ou pour que les marocains subissent l'augmentation de l’hydrocarbure chez eux
    Messieurs
    Déployer les mêmes moyens contre les traficants le Carcobie et le hachiche

  • جزائري
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:54

    نحن لا تهمّنا ما تقوله الصحف في الجزائر و هي كغيرها من الصحف في جميع الدول العربية بدون استتناء و الشعب الجزائري ليس فقير كما تفضّلت الفقير من لا يملك قوت يومه و الشعب الجزائري و الحمد لله لا ينام بدون عشاء مثله مثل الشعب المغربي الازمة الحقيقية هي في جهل شعبين البلدين على حد سواء اصبح من يستطيع كتابة بضع احرف يتهجّم على الآخر و يتنكّر للأخوّة و الجيرة و الميزات المشتركة في اللغة و الجغرافيا و الدّين و الماظي و ربما المستقبل مصير الشعبين بين أيديهم و الحكّام يزولون و الشعب باقي يجب ان نكون ايجابيين ولا نتبع فقط متل الانعام "اذا تغيّرت الحكومتين و الأنظمة و تصالحت نتصالح و إن تخاصمو نتخاصم !! ليس هكذا تسير الأمور الانظمة العربية جميعًا لا تنضر إلاّ لمصالحها الشغصية و الفتات للشعوب و الشعب يعاني من كل ما هو مؤلم و يقدّف بعضه بعض من أجل انظمة زائلة لا حول و لا قوّة إلاّ بالله طالت النميمة بين الشعبين و يجب وضع حد لهذا كلمة حلوى من عندي و أخرى من عندك و ابتسامة من آخر و تتضافر الجهود سنقتلع الفتنة و حتّى من تسبب فيها سنقلعه و مصيرنا في أيدينا شئنا ام أبينا "أخوكم من الجزائر"

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:59

    لنكن منطقيين المغاربة و الاشقاء الجزائرين الاحرار وهم كثر وهم الذين كانوا يزودون بسطاء المغاربة نفطا طبعا مقابل عملة صعبة و بالطريقة التجارة الخارجية الشعبية المغاربية التقليدية ما دام خبراء حكومة المخزن الذين لم يستطيعوا بعد وجود حلول وعودهم لجماهيرهم التي بيدها العواقب بصناديق الاقتراع …والحركي الجزائري بغبائه في مناهج الاقتصاد معا اس ستحمار من يستمعون له ويؤيدونه …بالرغم من ان هذه المادة التي لا توازي الذي يباع بالمغرب جودة…كانت تنفع جيدا البسطاء الحدوديين مقابل حرمان المخزن الملايير من هامش الربح و الضريبة على القيمة المضافة…الحركي يستحمر شعبه ويفقر مواطنيه بالغرب الجزائري ويربح نظيره المخزن مستهدفا كالعادة الاشقاء من شعب المغرب.

  • houar
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:10

    entant que pur Algerien et connaissant bien notre situation je dus bien a mon cher peuple et surout nous les kabils de se soulever et renverser ces malfaiteurs de generaux qui veulent nous faire peur du Maroc qui est entrain de prepater l'avenir de son peuple malgrés qu'il n'a ni petrol ni gaz car moi je crois bien en mes fréres et soeurs algériens qui ont visiter le Maroc disent qu'il nous dépasse beaucoup surtout dans les gros oeuvres alors que nos criminels generaux et leur poupée boutaflika au lieu de se comparer aux pays du golf qui ont les richesses que nous ils nous comparent à la tunisie et au marroc qui n'ont rien que DIEU nous libére de leur dictature reveil toi cher peuple

  • MAHDI
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:14

    صرح العديد من المسؤولين الجزائريين ان خزينة الدولة تتكبد خسائر كبيرة تعد بالملايير من تهريب البزين . لذا نطلب من الصحف الجزائرية معرفة مصير هذه الملايير هل ذهبت للانقاد الشعب الجزائري من الفقر والبؤس ام ذهبت لاطراف معروفة لاتستطيع البوح بها ؟؟؟؟؟؟؟

  • amani
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:19

    انا لا افهم مادا يريد الحكام الجاءرين من المغرب هل هو حسد بما ينعمية او حقد دفين برغم ان المغرب يفتقر للحقول النفط او ان االدبلماسية المغربية تفوقت على نضيرتها في به المغرب من استقار ونهضة تنموالجزاءر او ان هده الاخيرة تريدتصدير ازمتها الي على صفيح ساخن الى المغرب

  • said
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:25

    النظام الجزائري اصبح يبحث عن أي شيء عن المغرب ليستغله من أجل خلق البلبلة والمساس بسمعته،هذا النظام أصبح كالكلب المسعور،أقول لهذه الصحف الجزائرية ألم تروا كيف يعيش شعبكم المسكين رغم أن الجزائر من أغنى الدول لكن الشعب اصبح من أفقر الشعوب بسبب استغﻻل ثرواثه النفطية من طرف 18 من جنراﻻتها الذين أتو على اﻷخضر واليابس وهمهم الوحيد هو البحث عن الثراء من خﻻل برم صفقات التسلح تحت دريعة وجود عدو ها المزعوم المغرب.وكل من أراد أن يعرف حقيقة عيش الشعب الجزائري المغلوب على أمره أن يتابع قناة المغاربية التي فضحت نظام الفاسدين ومصاصي ديماء الشعب الجزائري.رغم أن المغرب ليس دولة نفطية فإن مستوى عيش المغاربة أفضل منه في الجزائر بسبب تحكم المؤسسة العسكرية في سياسة البلد.عندما يتدخل العسكر في السياسة فانتظر الساعة.وأتحدى أي أحد أن يأتي لي بدولة في العالم يتحكم في سياستها العسكر وتجد شعبها مزدهرا.الجيش هو لحماية الوطن من أي اعتداء خارجي وحماية الحدود، وخير دليل على ذلك مصر التي أدخلوها في نفق مجهول بسبب تدخل المؤسسة العسكرية فيما ﻻ يعنيها وقد سمعت ماﻻ يرضيها من الشعب المصري.

  • observateur
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:51

    وجد "المخزن نفسه في ورطة عقب إغلاق منافذ التهريب بالجزائر".

  • SALHI
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:51

    نود من المسؤولين في شرقنا المغربي ان يشدوا الخناق على مهربي الخضر نحو الجزائر 24 ساعة فقط لتروا انعكاسها السريع على الاخوة في الجزائر – الخضر
    ستستقر اثمانها هنا في الشرق اما في الجزائر لست ادري
    يعجبني في الجزائريين شيء واحد …… النيف .
    ورغم كل ما قيل انا لا اكرههم .

  • الى عجيب
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:01

    – عجيب الأربعاء 18 شتنبر 2013 – 11:40
    طبعا هذا هو السبب
    السؤال هو
    لماذا لا تقوم الجزائر ببيع البترول لنا بنفس الثمن الذي تبيعه لاوروبا ؟ وهو بالمناسبة ثمن بخس , لماذا كل هذا الحقد و الكراهية ؟
    ===================
    الجزائر إذا طلب المغرب بيع البترول له سوف تبيع ، لماذا لا تبيع ؟ الأمر متعلق بالمستوردين المغاربة ، حتى إذا أراد المغاربة تصدير ما ينتج في
    المغرب من خضر وفواكه ، وسمك ، فأهلا وسهلا بالمصدرين المغاربة عبر
    البحر، وليكن في علمكم أن أكبر تبادل في العالم العربي موجود بين المغرب
    والجزائر رغم الحملات الإعلامية بين البلدين .

  • Belksiri
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:16

    خلقت الحكومة المغربية أزمة بالزيادة في ثمن المحروقات ولكي نساعد على تخفيف الضغط نأتي بعناوين من هذا الشكل إلصاقها بالجزائر. أسيدي فكها غير معانا والجزائر ما مسوقاش ليك. علاش درتي هاد المقايسة بلا ما طرحها على البرلمان 

  • أبو شامل الأمازيغي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:31

    الجزائر مثل كل دول العالم , لديها كل الحق في إحكام السيطرة على حدودها و منع تهريب مواردها , و من استساغ غير ذلك فإنه يريد بك السوء . هناك طرق للتجارة تنظمها القوانين الدولية , فمن أراد أن يشتري أو يبيع فهناك قنوات رسمية لذلك .
    ـ من استحسن التهريب بدل الشراء الطبيعي , فانه لا يختلف عن اللص .و هو الوحيد الذي لا يتقبل تامين الناس على أموالهم .
    من يتمعن في التعاليق و أكثرها مسيئة للجزائر و الجزائريين يدرك بسهولة من هو المتضرر الحقيقي.
    ـ الجزائريون لا يسرهم مضرة المغاربة لكنهم ليس مجبرين على التصدق عليهم .
    ـ من اعتقد أن منع التهريب سيؤثر على ساكني الغرب الجزائري , فالأفضل للجزائر أن تبيع البنزين المهرب في الأسواق العالمية و تصدقه على هؤلاء المتضررين .

  • bacchou
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:38

    بعض التعاليق تصيبني بالتقيء هناك معلقون ربما لم يصلوا في حياتهم البءيسة ولو مرة واحد الى وجدة عاصمة الشرق ومع دلك تراهم يتشدقون بما لا يعلمون او يصوتون بالسلب على اصحاب تعاليق المنطقة الشرقية بل يكدبون ما يعانيه سكان هده المنطقة جراء منع تهريب المحروقات من طرف الجزاءر.فاي نوع من البشر هؤلاء..لابد انهم من اصحاب الشعار العام زين او ربما… ادا كان احد يعرف نوع هدا النمط البشري فليفدنا جزاه الله خيرا

  • khalfi le marocain
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:43

    un rappel a tous les algeriens:le maroc est le 1 exportateur de phosphate dans le monde ,une place tre honnorble dans le domaine de la peche,le maroc vert ,et bien tot le petrole .

  • moslim
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:01

    كل المغاربة كانوا يستفدون من البترول المهرب وليست الجهة الشرقية فقط

  • الدرفوفي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:04

    اعجبتني اخبار رئيس حكومة السويد ووعد بتخفيض الضرائب على المواطنين وتقليص الوزراء وادماج بعضها البعض نظرا للازمة الاقتصادية للبلد ولكن هذه الصفات من هؤلاء الغربيين لمواطنيهم الذين يحسنون التدبير في الاختيارشتان بينم العرب والغرب بين النهار والليل اما نحن العرب لازلنا نتخاصم على من هو المخطاء ومن

  • حسن١١٨
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:24

    منع تهريب الوقود الجزائري الرديئ في صالح المغرب ،أولا حفاظا على محركات السيارات المستعملة للنفط الجزائري المغشوش وننصح مستعمليه أن يتأملوا المثل القائل ـ عند رخصه تخلي نصه ـ ثانيا تلك الكمية الضئيلة مقدار بولة أو بولتين لا تسمن ولا تغني من جوع،مقارنة مع البحر الهائل من النفط الممتاز الجودة الذي يستهلكه المغرب يوميا،هكذا هم الجزائريون عشرة بعقل واحد،لماذا لا يحاصرون مهربي القرقوبي ؟لعل فئة من شبابنا تسترد نظارة وجهها وعقلها ويتلاشى إحمرار أعينها؟ أم أنهم بما لديهم فرحون؟ كونوا تحشموا كالرجال المغاربة، أنتم تخشون ولا تستحون أما ساداتكم المغاربة يستحون لكنهم لا يخشون إلا الله.

  • jalal
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:37

    كلام الصحافة الجزائرية حول زيادة البنزيل بالمغرب لا معنى له ولا اساس له من الصحة , فقطرات البترول المغشوش التي تاتينا من الجزائر بالتهريب عبر الحدود لسنا في حاجة اليها فنحن لا نريد منكم سوى احترام الجار لجاره

  • مهرب بنزين
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:39

    الوقود لا يزال يهرب إلى وجدة وسعره يتراوح بين 9.5 و12 درهما للتر عن أي دعم تتحدثون .كميات الوقود المهرب تتزايد باستمرار لكن جشع أفراد الجيش الوطني الشعبي الجزائري وأصحاب محطات الوقود الجزائرية بل وبعض المهربين الجزائريين الذين استحلوا الربح تمنع انخفاض أسعارها حتى الخنادق التي وضعوها بدأت تردم .والازمة لن تستمر لأن تكلفة إيقاف التهريب باهضة والحكومة الجزائرية بدأت تفقد السيطرة على معابر التهريب تدريجيا .اليوم سعر 30لتر 280 درهما.

  • يحيى الملك كاوي النمر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:54

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    و أزيد على التعليق 55 قائلا أن الخاسر الأكبر من كل هدا هو البغل الجزائري لانه متعود على الراحة وفهمهم المزيف لمليون و نصف مجاهد !! و أنا أأكد لكم من هدا المنبر أنهم الضائعون ولو أن المغرب يمنع عليهم هروب البضائع من كل أنواعها من خضر و فواكه لكانت كارتتا موجعتا للحكومة الجزائرية ، أما البغل المحترم المغربي فهو قادر على الشقاء والعناء ليوفر قوة يومه والحمد لله الخيرات متوفرة في بلدنا المحبوب ، لدا أقول للشعب الجزائري و خاصتا الغربي لو نغلق عليكم حدودنا والله سوف تعيشون كالكلاب المتشردة من طرف حكومتكم الحركية و سوف يرعبونكم كما فعلوا التسعينات. أ تذكرون أيام وحش من طرف الدولة ؟؟؟؟؟

  • ليوني
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:12

    ا لجزائريين مرضى ومعقدين الا من رحم ربي و عقدتهم الكبيرة هو المغرب والمغاربة انا لا اسب احد ولكن للاسف هاده حقيقة لمستها في 98%من الجزائريين في فرنسا يحسدوننا في كل شيئ وترتعد قلوبهم حين يسمعون ان المغرب فعل شيئا ايجابيا حتى الفرنسيين يقولونils sont bizarres الحل هو التجاهل التام .

  • mohammed
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:20

    انا اقول بانة الجزائر ليس اخواننا بسراحة بنسبة لي هم اعداء,ولهذا من الافدل ان يكون بيننا وبينهم حائط ثلاثين مترا عاش المغرب الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه.

  • dendane54
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:44

    اتفق معك يا أخي العزيز. يبقى ذلك رائي الصحافة ليس إلا.
    ويبقى المغرب والجزائر جاران متحابان.

  • oujdi
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:45

    je suis un oujdi et depuis 1992 j ai jamais mis une goutte d essence algerien dans ma voiture j etais toujours contre les produits algeriens et hamdollah depuis 20 ans j avais raison et je souhaite que le gouvernement marocains arrete le gazoduc qui passe par le maroc pour l espagne vive le roi vive le maroc

  • bachir
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:13

    Merci a tuos ceux qui pronnent la tolerance le pardon envers les deux peuple finalement a quoi ca nous mene de nous insulter et de vanter les merites de chaque pays on est un et meme et seule peuple arretez merde

  • AHHMED ELBRKANI
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:36

    اتحدث اليكم بصفتي من الجهة الشرقية
    يجب ان يعلم محرري هذه المقالات في الصحف الجزائرية ان البترول الجزائري يصل الى محور الناظور تازة وطبعا للمناطق الحدودية مع الجزائر طبع هذه المنطقة من المغرب لا تمثل فقطنسبة قليلة جدا من سكان المغرب البالغ نحو 40 مليون نسمة فبالتالي السواد الاعظم من المغاربة يعتمدون على بنزين بلادهم طبعا المستورد بطرق قانونية صحيح انه يؤثر على سكان الجهة الشرقية وبالخصوص في مجال النقل حيث ارتفع ثمن التذكرة في هاته الجهة من جهة ثانية يجب ان يكتب هؤلاء في الصحف الجزائرية عن التبادل التجاري بين من يسلمون البترول المهرب وكم من اللحوم والخضر التي تدخل الى الجزائر من طماطم وبطاطس وغيرها من الفواكه المهم اذا كانوا يقولون بان الحدود مشددة الحراسة فلماذا يتركون الخضر تدخل الى الجزائر على كل ارجوا ان لا تتوقف تصدير الخضر المغربية لاخواننا الجزائريين لان علاقاتنا علاقات نسب, اذكر في الاخير فقط بان هناك صور في بعض المدن القريبة من الحدود المغربية بالجزائر تظهر محتجون جزائريون يحملون صور جلالة الملك والاعلام المغربية لانهم يستفدون صور في اليوتوب المغرب الجزائر اخوة

  • اخواننا الجزائريون
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:23

    اقول لاخواني الجزائريين ان مصلحتهم عند اخوانهم المغاربة والمغاربة مصلحتهم عند اخوانهم الجزائريين لقد سئمنا من هذا التراشق السياسي المرير بين السياسيين المغاربة والجزائريين الى متى لقد تعاملت مع العديد من الجزائريين من جميع الشرائح فوجدتهم بصدق يحبون المغاربة وتاكد لي ان السياسيين الجزائريين هم اصل المشكل لان فرنسا كونتهم على هذا الشكل لتتحكم اقتصاديا في البلدين وما يجب ان يعلمه السياسيون الجزائريون والمغاربة ان فرنسا في تراجع فظيع لا على المستوى الاقتصادي ولا على المستوى الثقافي لقد حان الوقت لتصبح الانجليزية اللغة الاجنبية الاولى وان تدرس اليابانية والصينية في الثانوي كما حان الوقت لفتح الحدود فحدود المغرب التاريخية يعرفها الجزائريون اكثر من غيرهم فنصف التراب الجزائري كان مغربيا لان فرنسا منحته للجزائر انتقاما من المغرب الذي قدم يد المساعدة للثورة الجزارية وهذا هو الواقع والتاريخ الحقيقي فلنطوي اذن الماضي ولنراهن على المستقبل لقد ضيعنا ما يكفي من الوقت اتمنى ان يستفيق الجزاريون من سباتهم لقد كان لدي مؤخرا احد الجزاريين فانبهر لما حققه المغرب فقال لي ان الصحافة الجزائرية تكذب علينا

  • Abdelmoula
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:41

    A l'image de leurs dirigeants, les journalistes algériens n'ont qu'un même et unique rêve, celui de voir le Maroc affaibli et dans la tourmente de la crise. Seulement, voilà les faits sont là pour démontrer que le Maroc sort grandi et plus immunisé à chaque sortie d'une épreuve de l'exercice de la démocratie qui a commencé sous le règne de notre auguste souverain. Notre pays est fort de ses potentialités humaines, son économie pluridisciplinaires et surtout notre envie de nous surpasser et de prouver au monde notre réelle valeur.
    Oui, comme tous les pays nous connaissons certains problèmes, mais nous nous voilons pas la face et noyons nos difficultés en mettant en évidence les faux problèmes des autres. Nous sommes un peuple responsable, citoyen et ambitieux; notre élite est en train de se mettre en place afin que l'on prenne notre
    envol pour emboîter le pas aux grandes nations.

  • مغربي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:36

    إذا كان هذا تحليل الصحف الجزائرية فانني حزين على الشعب الجزائري لان حكامه بهذه البلادة . والله ان المتضرر من تهريب البترول هم عساكر الجزائر فقط اما المغرب فان الاثر بسيط . ان الجزائر حاولت في 1975 لما طردت اكثر من 45000 مغربي لكي تحدث ازمة في المغرب لكن فشلت وهاهي تعاود الكرة .
    والله انا مستعد لاي زيادة بشرط ايقاف تهريب الخضر واللحوم ومواد البناء والزيتون والفواكه وحتى بعض انواع الطيور .
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم ليست لها علاقة جيدة مع دول الحدود . الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم تحتجز شعبا فوق ارضها من اجل الضغط على دولة جارة .
    انني مسرور بوقف التهريب من الجزائر الذي كان يرتكز على تهريب القرقوبي في الدرجة الاولى .

  • Sami,شعب لآ يقهر
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:16

    صحف الجنرلات تتغنى بترولها و غازها أسوى محروقات وقف سفن تركية تزود لبنان بطاقة كهربأئية سعر الطاقة المستورد من الخليج بسبب الازمة السورية ومنع نفط ايران بسبب العقوبات ونفط ليبيا بسبب مشاكل بين داخلية بين شرق وغرب ليبيا نفط و غاز الجزائر السيئ يدمر اقتصاد بلدنا ولا تعتمد عليه الدولة المغربية لآنها تشتري نفط جيد في السوق العالمية بأسعاره المعتمدة من منظمة ألأوبيك فأ أطمنو يأ أعلام الجار الحاقد المأجور من العسكر الحاكم المغرب سيبقى شوكة في خاصرتكم رجال المغرب باقون من سبتة الى الكويرة عاش الشعب المغربي عاشت المملكة المغربية من البوغاز الى الصحراء سوعدنا علمنا جيشنا علمنا في المدارس بناء وطن قوي فقرنا قوتنا انتظرو شعب مغربي متعلم اقتصادي تكنولوجي محب لوطنه بالدم يفديه اذا كنتم تعتقدون أن فقرنا وقلة الموارد وتغير رجال في المغرب فا انتم واهمون المغرب لديه رجال لا تموت بالعلم المعرفة سنصل و سواعد شبابنا وقوتنا المسلحة الملكية التي تحمي وطننا المغربي العظيم

  • benallel abderrahim
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:02

    ارتفاع اسعار المحروقات يفرضها ارتفاع سعرها في العالم وهذا يجري به العمل في أوربا لكن يتضح أن الاعلام الجزائري الرخيص دائما يبحث عن التشفي فينا ولا يعلمون كم محطة وقود أفلست بسبب هذا البنزين المتسخ المهرب من عندهم الآن ستعود المحطات لعملها ان شاء الله…
    اذا كانت الجزائر الغنية ببترولها وشعبها حاليا صومالي فكيف سيكون حالها بعد 30 سنة عند زوال النفط…الجنرالات لقطاء الاستعمار الفرنسي سيهربون لفرنسا التي فيها أموالهم والشعب الجزائري المسكين سيعاني أزمة غذاء

  • زروق بني درار
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:31

    بسم الله الرحمان الرحيم.في الحقيقة ان منع تهريب الوقود الجزائري سيؤثر على خزينة الدولة وسيكون له اثار سلبية على المنطقة الشرقية الغير النافعة فهي منطقة تعتمد على التهريب وعلى الجالية بالخارج لافلاحة ولاصناعة ولا سياحة الجنس فمتى سيهتم النظام بهاته المنطقة الشرقية التي هي في حاجة الى سياسة اقتصادية حقيقية وليس الاكاذيب كبناء المعاهد للموسيقى اوبناء دار الطالبة ملا يير الدراهم تصرف في المنطقة الشرقية على التفاهات نريد تنمية حقيقية لمنطقتنا حتى لانكون اوراق يلعب بها متى شاء النظام الجزائري وشكرا لجريد هسبريس

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان