صحيفة أمريكية تحذر من تواطؤ "البوليساريو" و"القاعدة" بشمال إفريقيا

صحيفة أمريكية تحذر من تواطؤ "البوليساريو" و"القاعدة" بشمال إفريقيا
الجمعة 31 يناير 2014 - 15:00

لأنَّ المصائب تأتي تباعًا، توالتْ الضربات الأمريكيَّة في الآونة الأخيرة، للبوليساريُو، فبعد تقريرٍ دعَا الأسبوع المنصرم، إلى تفكيك ميليشيات البوليساريو، نبهتْ صحيفة “واشنطن بوست”، إلى التواطؤ القائم بين الجماعات الإرهابية الناشطة بشمال إفريقيا والساحل، مع أعضاء البوليساريو، محذرةً من تنامي التهديدات الإرهابية لتنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة الموالية لها بالمنطقة.

كاتبة المقال، جينفير روبان، وصفَت تنامي نفوذ القاعدة، بانتشار النار في الهشيم بشمال إفريقيا”، موضحًا أن تنامي قوة هذا التنظيم الإرهابي تعززت عبر تصاعد الهجمات العنيفة بالمنطقة خلال سنة 2013.

وعزت روبانـ ارتكاب تلك الهجمات إلى دوافع إيديولوجية مختلفة، إذْ يتعلق الأمر إلى جانب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، بعناصر من بوكو حرام، وأنصار الدين، والحركة من أجل الوحدة والجهاد في غرب إفريقيا، والشباب، زيادةً على إلى مقاتلين التحقوا بمخيمات تندوف الواقعة تحت سيطرة البوليساريو.

جديرٌ بالذكر، أنَّ تقريرًا أمريكيًّا أعدَّهُ المركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية “بوتوماك إنستيتيوت فور بوليسي ستاديز”، كان قد أورد، الأسبوع الماضي، أنَّ عناصر من البوليساريو كانُوا بين المقاتلين الإرهابيين، الذين سيطروا على شمال مالي سنة 2012، جرَى تجنيدهُم محليا في مخيمات تندوف، من طرف الجماعات الإرهابية الناشطة بالمنطقة؛ كَتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، وأنصار الدين.

التقريرُ الأمريكي، كان قدْ قدم جردا للهجمات والاعتداءات الإرهابية خلال 2013 المنطقة المغاربية والساحل، أن السنة الفائتة سجلت رقما قياسيا من حيث عدد العمليات الإرهابية قياسًا بالسنوات ال12 الماضية، حيث تم جرد 230 حادثا خلال 2013، أي ما يمثل زيادة مقلقة تصل إلى 60 في المائة مقارنة مع سنة 2012.

في غضون ذلك، كانَ مدير المركز الأمريكي، يوناه ألكسندر، قدْ أوصى إبان اللقاء الذي حضره السفير المغربي لدى واشنطن، رشاد بوهلال، مسؤولون آخرون، بالاستثمار في التنمية البشرية والاقتصادية من أجل تعزيز الأمن على النطاقين المحلي والإقليمي، مع توسيع مقتضيات اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة لتشمل السلع والمنتوجات القادمة من شمال وغرب ووسط إفريقيا.

فِي ردود فعلها، كانت صحف جزائريَّة وانفصاليَّة قدْ سارعت إلى اتهام المغرب بشراء ذمم من أعدُّوا التقرير، لربط البوليساريو بالإرهاب، وكالتْ اتهامات ثقيلة لمدير المركز، باعتباره مجرد مستخدم يدبج تقاريرهُ ليتقاضى المقابل في الرباط، في محاولةٍ للرد بالأسلوب الذِي اتهمَ فيه العاهل محمد السادس، في خطاب الذكرى 38 للمسيرة الخضراء، الجزائر بشراء ذمم بعض المنظمات الحقوقية لرسم صورة قاتمة عن الوضع في المغرب.

‫تعليقات الزوار

38
  • hassan
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:08

    التقرير الاخيرة ضد المرتزقة ليس مجانا وانما للاحتمالات وجود نفط في السواحل المغربية و نتمنى من الله تعالى ان ينعم هدا البلد بالامن و الخير

  • abdelamin
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:08

    اللهم إني أسألك في هذا اليوم العظيم ا ن يفك أسر إخواننا من المعتقلين والمختطفين المغاربة والموريطانيين والماليين وغيرهم الذين يذوقون شتى أنواع العذاب بمعتقلات الذل والعار بمخيمات الإرهاب بتندوف ألمحتلة ..لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Salaam min Amsterdam
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:10

    Il va falloir demanteler le polisarion , liberer les detenus de Tindouf, et la longue histoire bidon est finie, liberer les marocains de Tindouf qu'ils reviennent chez eux, rassembler tous les marocains, et c'est fini cette comedie, que L Algerie s'investisse au sein de l 'Algerie , que le gouvernement d'Alger serve les algeriens . Le SG des Nations UNIS a deja declare que les camps de Tindouf est une bombe A retardement , c'est le plus haut responsable de la planete et il sait trop bien ce qu'il dit , c'est basta, assez,

  • Boumahdi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:18

    شيء واقعي ومعقول وعليه يجب تظافر الجهود لمواجهة كل الجاحدين بما في ذلك راعيتهم المذمومة

  • بين المقاومة و الارهاب
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:19

    لا خوف من القاعدة في المنطقة في وجود الجزائر راس الحربة في مواجهة الارهاب منذ 25 عاما قبل امريكا نفسها..موقف امريكا من عملية تيقنتورين الاخيرة كان مثاليا على الرغم من وجود ضحايا امريكيين في العملية التاريخية..اوباما التزم الصمت…هيلاري كلنتون:لا احد يفهم معنى الارهاب كالجزائريين..ميركل تتفهم الجزائر جيدا…هولاند يدافع عن الجزائر..كاميرون يسارع لزيارة الجزائر لارضاء الجزائر..ثم بعدها باسبوعين تصل كلنتون الجزائر…اما ارهاب البوليزاريو فهي اشاعة داخل بالون يراه الجميع بوضوح ينفجر في كل لحظة .و هل الامم المتحدة تبعث روس الى تيندوف لرعاية مفاوضات مع ارهابيين؟ هل ترعى الامم المتحدة الارهاب؟ و الجزائر كذلك على اراضيها؟..وهل الاتحاد الافريقي يمنح مقعد لارهابيين في مجلسه؟ وهل ياخذ اوباما صورة مع ارهابي في جنازة مانديلا؟…ارجو النشر يا هسبرس.

  • Plombier
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:37

    Le camp de concentration de TINDOUF est devenu une base arrière d'entraînement pour le térrorisme international financé et soutenu par le régime militaire Algérien au pouvoir
    Il faut que l'ONU et les pays voisins metent en garde l'Algérie car elle est entrain de créer un deusiéme Afghanistan en Afrique du Nord pour détruire toute la région et rendre service à son grand frére l'Iran

  • المرابط
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:38

    اخيراً النظام الجزائري اصبح طرفا في هذا المشكل .فعلا لانه تعب من المناورات ولايستطيع الاستمرار في مناوراته وأصبح الان صاحب هذه القضية الذي صنعها . والقانون الدولي معروف في مثل هذه النازلة .اذن على جماعة البوليزاريو ان يلتحقوا بعائلاتهم .المغرب يا أغبياء السياسة لا يتبجح بالبترول والغاز ولا 200 مليار التي فتحت شهية المرتزقة وهم معروفون .المغرب ينتظر الشتاء الحمد لله ان الشتاء لا تباع وكيف لدولة مثل المغرب ان تدفع اموال لمن يدافع عنها هذا الأسلوب من اختصاص النظام الجزائري والنظام الليبي في عهد القدافي .اسالوا المحلل بوقطية كم استفاد من اموال القدافي لما ألقى خطابا في ليبيا لما كان النظام يحتضر اتمنى ان ينشر هذا الخطاب لبوقطاية في هسبريس .العالم يعرف من هم البوليزاريو ومن صنعهم ولماذا وكيف هذا المشكل اصبح شكل خطرا على العالم وعلى المنطقة امريكا لا تلعب مع مثل هذه المنظمات ومن. يساندها ويدعمها رد بالك ابو قطاية. مع ان لك سوابق في ليبيا !!

  • رشيد المحمدية
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:40

    صحيفة أمريكية تحذر من تواطؤ "البوليساريو" و"القاعدة" بشمال إفريقيا،والشعب يحذر من تبذير أمواله من طرف ناهبي المال العام والافلات من المحاسبة والعقاب سنتين على حكومة محاربة الفساد والاستبداد ونرى العكس استبداد في التعيينات واقتسام المناصب وتوظيفات مشبوهة في المجالس لأبناء الأعيان وجلد لطبقات المسحوقة .واتهامات شتى في الصحف والمواقع ولا من يحرك ساكنا كان الا مر غير مهم فأين هو القانون الجنائي الذي يسلط فقط على الضعفاء الا يشمل هؤلاء المفسدين اللذين يتبجحون في القنوات العمومية بخطابات متجاوزة برقي بالبلاد ومحاربة الفساد مع العلم هم المفسدون .

  • محمادين
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:43

    اتابع يوماي، وكأي مغربي حر، مجريات الاحداث في الصحراء المغربية، وارى ان الغد مشرق بالنسبة لهذا الموضوع وان المغرب عاجلا او آجلا سيستطيع ان ينجح في إقناع الرأي العام الدولي بأن شرذمة البوليساريو تنشر الخراب و الفساد في الصحراء المغربية تحت مرئى وومسمع من الجارة الجزائر، صحف أمريكية تأكد اليوم ان هؤلاء يتعاونون مع القاعدة في شمال إفرقيا لشن الدمار و الخراب، الشعب داخل المخيمات يحتج على الاوضاع المزرية، قيادة البوليساريو اصبحت أوراقها مفضوحة لدى المجتمع الدولي، دول تسحب إعترافها بهذه الشرذمة، كلها مؤشرات على قرب الفرج وقرب لقائنا نحن المغاربة بغخواننا المحتجزين في مخيمات العار.

  • salah al mrrakchi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:45

    réponse au commentaire N°5
    quand abdelaziz a pris cette photo avec obama, ce dernier prenani abdelaziz pour un mosieur lamda, comme quand on demande un autographe à une star, la propagande de tindouf a sauté sur l'occasion pur tricoter une histoire autour de cette photo, du genre Mr le président a reçu notre président, abdelaziz je le connais mieux que vous (c'est mon cousin germain), et si on se base sur les listes laissées par les espagnoles, il n'a même pas le droit de citer

  • علي سالم الصحراوي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:48

    حينما نتابع بعض الجرائد الجزائرية ونقرأ ردود المعلقين الجزائرين أول ملاحظة نستشفها هي مذى الكراهية والحقد الذي يكنه الجزائريين للمغاربة، وحينما نحاول أن نقدم وجهة نظرنا للإخوة الجزائريين لتسليط الضوء على بعض نقاط الخلاف، نصطدم بالمشرفين على الموقع الذين لا يمررون إلا ما يخدم وجهة نظرهم، كما هو الحال لجريدة الشروق، مما يبرز أن سياسة العداء التي يرسمها حكام الجزائر للشعب الجزائري ناجحة جدا، أنا أعتقد أن الجزائر صنيعة البوليزاريو التي تقدم نفسها كمحاربة للإرهاب هي المشرفة على صناعته وترويجه بالدرجة الأولى لكن السحر بمشيئة الله سينقلب على الساحر أجلا أم عاجلا، فالجزائر هي المسؤولة عن حرب شمال مالي، وهي من يقف وراء عملية كديم إزيك التي دهب ضحيتها الأبرياء، وهي من يوجه الأفارقة والسوريين والقرقوبي إلى المغرب للقضاء عليه، وهي من يزرع الرعب حاليا بتونس وليبيا، لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، وحفظ الله المغرب من طنجة إلى الكويرة بم حفظ به الذكر الحكيم، والسبع المثاني، وأدام الله المحبة والتواصل بين المغاربة صحراويين وأمازيغ وعرب وأندلسيين إلى يوم الدين.

  • منير التولالي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:57

    البوليساريو مجرد ميليشيات باعت مستقبل الصحراويين للجزائر و حولتهم إلى ورقة ضغط ضد المغرب , ومن الطبيعي أن تتحول هذه الميليشيات إلى عصابات تتاجر في الأسلحة و المخدرات و حتى في البشر .
    و لو كان لدى جنيرالات الجزائر بقية من عقل لأدركوا أن أمنهم القومي مهدد بهذا الوضع الشاذ الذي يهدد مصالح الجزائر ومنشئاتها النفطية في الجنوب قبل أن يهدد المغرب .
    لهذا أنصح هؤلاء الجينرالات بتحكيم المنطق وعدم تكرار خطأ أمريكا في أفغانستان..هذه العصابات ستنقلب عليكم آجلاً أم عاجلاً .
    أما الشعب المغربي فلن يفرط في حبة رمل من أرضه ..و المسيرة هذه المرة ستكون حمراء.
    و أظن أن العرض المغربي بمنح الصحراويين حكما ذاتيا لا بد و أن يقيد بسقف زمني محدد حتى لا نبقى رهائن لنزوات إرهاب البوليساريو و جنرالات الجزائر الفاسدين .
    فبينما يتجول قادة البوليساريو في مختلف دول العالم و يستمتعون برحلاتهم و أرصدتهم في الخارج يرزح جزء من الصحراويين رغما عنهم في خيم لا تمنع عنهم حر الصيف و لا برد الشتاء .
    فكيف لهؤلاء أن يحسوا بجراح الأسر المشردة في المخيمات..؟

  • بنت بئر انزران
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:03

    العنوان الصحيح هو تواطا حركي المرادية اللقطاء مع القاعدة; لقد اصبح يسقط قناع وليدات فرنسا امام العالم;; جفاف البترول والغاز;;;مهزلة قمع انتفاضة الجنوب المستقل في غرداية…امريكا تطالبهم بالسماح للمنظمات الحقوقية بزيارة مخيمات التعذيب في تندوف المغربية المحتلة….محنة الشعب الجزائري الجبان المستعبد المغلوب على امره مع البطاطا والحليب وقارورة البوتان….رئيس مشلول اصبح ملكا باوامر من هولاند وخدمه جنرالات المرادية اللذين ذبحوا مليون مدني كالغنم بدم بارد وقتلوا رئيسا شرعيا بوضياف ….والمغرب يطالب بصحرائه الشرقية المحتلة بخيانة جزائرية مع المستعمر الفرنسي…..الحمد لله انني مغربية ولا نبوس يد هولاند ولا نسجد للعسكر الشيوعي ونتمتع في مغربنا الغالي بحرية التعبير وحقوق الانسان عكس حياة جارنا الشرقي حيث العصا لمن عصى او ذكر الجنرالات بسوء….دعائنا لكم ان تتحرروا من العبودية والانغماس في ذل الخوف والحقرة والخنوع والتطبيل لاكاذيب جرائد عسكر المرادية كالنهار والشرور….للاسف المغرب عقدة الكيان الوهمي الحديث عمره 47 سنة من صنع ماما فرنسا وتحيا جمهورية القبائل حرة مستقلة وتحيا التوارق حرة مستقلة.

  • الغيور
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:04

    اريد الرد علي صاحب التعليق الخامس انت لاتعرف شيءا اسمه التاريخ ولا الجغرافية ولا شيئ لانك جزايري وهذا مفهوم .المغرب لا يحتاج لا الي الدول المعترفة بالپوليزاريو ولا الي الجزاير نفسها من هي الدول التي تعترف بالبوليزاريو .لا احد يسمع بها يجب عليكم السكوت والسكوت فقط والجوع لازم تلقوا ليه الحل

  • الطاهر أنسي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:17

    أشارنا في مقالات سابقة كرئيس للمركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية إلى أن امن الصحراء والساحل مرتبط بتفكيك مليشيات تدعمها السلطات الجزائرية بأمول الشعب الجزائري الشقيق، وإلى أن اشراف الأمم المتحدة على تنفيذ حقوق الإنسان رهين بتحرير المحتجزين قسرا في مخيمات تندوف، ولأن الشعب المغربي متمسك برمال صحرائه فلابد للقيد أن ينكسر ولابد للمحتجز ان يتحرر وسوف يأدن العالم بكون الصحراء مغربية.
    الطاهر أنسي

  • Benaini
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:32

    L Algerie est le bras râle du mal. Demander aux algériens ils vous diront que la junte qui dirige le pays est un ramassis d assassins.
    Cette junte ne vit que grace a la situation dramatique dans laquelle vit le peuple.
    Mais mieux vaut tard que jamais, le peuple algérien se réveille et réclame la démocratie, les instances internationales ont enfin compris le manège des caporaux algériens et les grandes nations soutiennent la position du Maroc.
    Que reste il aux caporaux algériens pour survive si non allumez des mèches ici et la telle la dernière honte concernant les réfugiés syriens ou encercler les marocains de Tibdouf.
    La fin de la mafia algérienne est proche. Elle finira dans le sang et le démembrement de l Algerie en plusieurs micros États.

  • المختار السوسي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:34

    حتى نعلم ما حصل في شمال مالي azawad و ليبيا في ما يخص الشان الامازيغي .

    قامت مجموعة من الطوارق بمطالبة الحكومة المركزية في مالي بالحقوق و محاربة التهميش في شمال مالي . لكنها رفضت و بالعكس ارسلت حكومة مالي قوة عسكرية اليها . مما ادى الى تشكيل قوة اخرى من الطوارق اسمها MNLA (mouvement national de liberation azawad. و استطاعت هذه القوة الوصول الى مشارف العاصمة .

    و هنا تدخلت الجزائر و ارتعبت .لان استقلال ازواد. مباشرة سيستقل جنوب الجزائر (لان اغلبية سكان الطوارق) .ومولت البوليساريو بالاسلحة
    وزرعتهم في ازواد تحت اسم "الجهاديين " وكان زعيمهم المختار بلمختار و هو عميل الاستخبارات الجزائرية . و اسسوا جماعة ارهابية "الموقعون بالدم" ثم اخيرا جماعة "المرابطون "الارهابية .

    مما استدعى تدخلا فرنسيا -جزائريا في شمال مالي و احباط مخطط MNLA.

    ثانيا دور البوليساريو في القتال مع معمر القذافي .فكما نعلم كان القذافي يمول البوليساريو . و اثناء الحرب استعملهم ليقتل بهم الشعب الليبي
    و قاموا باغتصاب ليبيات و هذالن ينساه الليبيون لهذه المنظمة الارهابية .

    كل هذه اشارات من اميريكا لكننا لا نثق فيهم .

  • Révolution
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:41

    Une vue aérienne via Google Map de Tindouf nous permet d'observer que que les camps du polisario ne se trouve pas à Tindouf

    Mais se divise en deux camps
    :
    – Camp1 de Rabouni qui contient une population prix en otage habitant des maisons modestes et très séparés
    sur une superficie 0.8 km 2

    La population estimé il est d'environ de 6000 habitants

    le camp 1 contenant la population pris en otage
    est loin de Tindouf d'environ 20 km
    vers le sud

    Camp 2 : camp militaire de la mafia terroriste du polisario et égalemnt une population en otage il se trouve vers le nord et loin de Tindouf d'environ 2 km
    et contenant des maisons trop séparés sur une superficie de 1.95 km 2

    avec une population estimé à 7000 habitants

    Le camp 1 est loin du camp 2 d'environ 22 km
    Quant à Tindouf qu'Alger consière algérienne Tindouf se trouve vers l'ouest

    Le déplacement de la population du camp 1 vers 2 est très difficile et contrôlé

    Pkoi
    pour éviter la révolution
    ?

  • alihtiram
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:49

    عاش الملك، زيارة واحدة أو دار لبوتفليقة 3 أو داما… العز للمغاربة

  • ka ba
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:57

    la propagande algérienne commence a perdre du terrain dans l'affaire du sahara après les rapports des organisations internationales pour le démentellement des milices du polisario en raison de leur participation dans le terrorisme international voir la

  • ابنادم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:21

    يارقم 5 الخسائر ليست راس حربة هي مدرب ومدرب فاشل الم تسموا مدربكم الذي انهزم باربعة بالجنرال والجنرالات من يحكمكم انكم فقط مزرعة لانتاج ارهابيين والامم المتحدة تعرف انها تاتي للحديث مع الخسائر وليعرفوا حقيقة مايجري لان هناك لاعبين اخرين لايهم بما ان الشعب المغربي هو اللاعب الاساسي فقد قضي الامر بعزة المولى

  • ابن الصحراء
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:42

    اصبح شبه مأكد ان السواحل الاطلسية المغربية تزخر بكميات هامة من النفط والغاز التي يسيل لها لعاب الدول الصناعية والتي ستجعل الجارة الجزائر ومرتزقتها في خبر كان ومصالح هذه الدول الصناعية ستكون مستعدة اكثر من اي وقت مضى مساندة المغرب في قضية صحرائه والتعجيل بالقضاء على كل مزاعم الجزائر وبيادقتها البوليزبال الراعون للارهاب والمهددين لاستقرار المنطقة .

  • mourad
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:51

    انما الضلم ضلمات يوم القيامة، الجزائر وصنيعتها البوليزاريو يستعملون اخر الأوراق فاخر موجة قامت بها الجزائر حين طردت الاجئين السورين الى المغرب انما يدل هلى ضعف النضام الجزائري وفشله في مواجهت المغرب والثورة الشعبية التي تقوم في البوليزاريو انما يدل على السياسة الفاشلة لهدا النضام المزعوم وما خفي كان أعضم.

  • حفيظة باشا
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:58

    لحكام الجزائر تكرهون المغاربة وتكيدون لهم بكل ما اوتيتم الشعب المغربي ذكي ولا تهزه الاعيبكم الغبية فاذا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم

  • المقاوم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:04

    كم من اموال المغاربة دفع اللوبي المغربي للصحافة الأمرىكية حتى تكتب بعض السطور في جرائدها !!!
    لن تنفعكم جرائد امريكا او غيرها لأن الأمور تسير عكس ما يريده المخزن اللذي باع نصف الصحراء الى اوروبا ،الرجال ماتت وضحت من اجل إخراج العدو ،وياتي المخزن ويهديها في طبق من فضة لأوروبا انه و الله لعيب و عار
    الصحراء للصحراويين وعلى الجرائد المغربية التي تتسارع لتتباها بما يكتبه اسيادهم في امريكا ان يبحثوا جيدا ما هو السر في كل هاذا ثم ينقلوه للمغربي المسكين اللذي اصبح كالمتفرج يصفق على اي شئ لأن اكبر ضحية في المغرب هي الحقيقة
    انشر من فظلك سيدي الكريم واحترم الرأي الآخر وشكرا

  • Khalid
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:04

    من يزرع الإرهاب في المنطقة هم حكام الجزائر .. هذه هي الحقيقة التي يجب التعامل معها وكشفها امام العالم

  • العلمي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:23

    مسرحية البوليزاريو 'طلعت فراس'
    البوليزاريو هم لي فرباط خيرات البلاد يقتسمونها بينهم
    وحنا كيعطيونا العصا عندما نطالب بحقوقنا
    نلتمس من صاحب الجلالة أن يسوي وضعيتنا نحن أساتذة سد الخصاص

  • hamid sweden
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:09

    في السياسة هناك الدفاع والهجوم فسياسة المغرب كانت دفاعية مما جلب علينا الويلات لهذا كان الشعب المغربي دائما يرى ان سياسة التسامح والتمهل غير مجدية لهذا فانا جد فرح بهذا التحول في السياسة المغربية التي اخيرا حطت الرحال في العمق الافريقي الذي حاول نظام الجنيرالات منذ سنوات فصلنا عنه.

  • Mohamed Aboq
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:21

    I wonder which mental institution we should send these people to? 1st because they ignore that morocco has the proof that the Sahara is,& will be Moroccan by hook or by crook! Can you cut your legs? Of course never! Be careful Algerian leaders! You are trying to wake up the lion who defended you once upon a time,& mr the president did you forget the pleasure,& help you got from Moroccan people( oula shejretna hlouwa lli kla menha kaydour fina! Rakoum khsertou breb3intkoum! Ouhetta tehtajouna oumatelkawnash. Morocco is a noble country! You live in cricis,& you are not ashamed of yourselves ! Eat well first, then talk about serious things together as one in stead of trying to spread hatered,& jealousy between the two beautiful people. Stop your arrogance!
    Mohamed aboq

  • ould douar
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:25

    كفاكم كذبا واستهتارا بعقولنا .كيف يعقل أن تتحالف تنظيمات سلفية جهادية مع تنظيم ماركسي يساري.
    القوة والدعم ستجدونهم داخل الوطن وليس خارجه، احترموا شعبكم،حاربوا الفقر والأمية تخلوا عن
    أنانيتكم ابتعدوا عن الفسوق الفجورتحافظوا على قوة وتماسك المجتمع،لا تستقووا بأمريكا ولا أوربا
    لاتتملقوا حكام الجزائر .ولنا عبرة في أسلافنا طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين.

  • Hassni33
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:12

    Es Salem alaikoum cette chaîne de presse elle a prononcé ke al-quaida elle voulait rentrer clandistinement dans les territoire sahraoui se que vous sévères histoire sans aucun fondement arrêter de rêver et pour le pétrole ça n'existe même pas puisque je suis dans le métier publier mon commenteur mercier

  • وزاني
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:19

    المقاوم ……انك اما خسائري منهار او انفصالي على حافة الانتحار و كلا الحالتين في احتضار

  • جلال
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:43

    ميلشيات البوريساريوا الارهابية بسبب ان قيادتها مجرد بيدق عند المخابرات الحركي لضرب وحدة المغرب وماولة تقسيم المغرب اكبر الدليل على ان هده القيادة الديكاتورية التي شاخت واصبحت تتوالى عليها الفضائح الفساد والسرقة المساعدات الانسانية والاتهامات بي الارهاب ليس من الاعلام المغربي بل حتى الاعلام الدولي الاميراكي اصبح يعرف من هي البوريساريوا وان قيادتها مجرد كراكيز عند الجينيرلات العصابة المردية العسكرية الجاثمة على الشعب الجزائري التي بدرت اكثر من 30 مليار من الاموالهم في القضية الخارة لا تعني الجزائريين لا تعنيهم في سيء او تخصهم لمادا ترفض هده القيادة المرتزقة الدخول في الحوار التنائي مع المغرب في السويد بعيدا عن التدخل الجزائر وتوجهاته لها بما انها تقول ان الجزائر غير المعنية بقضية الصحراء المغربية الطيب فتعالوا وفاوضوا المغرب منفردين بعيدا عن امكم البقرة الحلوب الجزائر البوريساريوا اضاعت الاستفتاء والتقرير المصير كما تقول بسب مناورتها البئيسة وجلب المرتزقة من موريطانيا ومالي لا علاقة لهم بصحراء للتصويت في الاستفتاء وتتجه ايضا لتضيع مباردة الحكم الداتي وسوف تخرج خاوية وفاض في الاخير

  • lahcen
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:58

    سؤال لكل القراء ارجوكم الاجابة عليه : دولة غنية سكانها فقراء . ما هي ?

  • Youssef
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:13

    اقترب تطبيق الحكم الذاتي الحل السياسي الدي يرى فيه المغرب وحلفاؤه في العالم حلا ناجحا ويتناسب مع القانون الدولي حيت تعمل به اسبانيا وفرنسا وأمريكا وبريطانيا وووواقوى الدول في مجال الديمقراطية ولقد اكتمل القالب السياسي الذي سيجعل من الجزائر معزولة ووحيدة في أطروحتها الوهمية و ستشهد نهايتها

  • أبو أيوب
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:24

    إلى متى ستظل الجزائر تزرع الأحلام وتمني نفسها في وقت لا تجني فيه إلا الأوهام ؟ ألم يحن الوقت ليستعيد حكامها بعضا من صواب عقولهم ؟ وإلى متى سيظل المغرب يشكل عقدة لهم بما يعرفه من تطور وتقدم ؟ لقد ادرك المغاربة جميعا مخططات حكام الجزائر فاستعدوا لها وواجهوها وكانوا اهلا للتحدي، وكان مثلهم في ذلك مثل الشاعر المتنبي الذي أدرك عداوة خصومه فأذهلهم ببلاغته حين قال : إذا كان ما تنويه فعلا مضارعا فقد مضى قبل أن تلقى عليه الجوازم

  • ,رجال الزرق
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:39

    حقيقة أم زيف ، أساس الجلوس وتفاوض هو شأن الساكنة خصوصا مع آختلاف بين الوحدويون والإنفصاليين بدأ العد التنازلي لحل النزاع بعد الحسم بوقف إطلاق النارـ إزهاق دم الإخوةـ بالمراقبة الدولية ومساعدة الأطراف على الآستقرار وترك فرصة لكسب ود ورضى الساكنة في الجهتين والملاحظ بزوغ جيل جديد بلا وطن يستعصي وده أو دحره.

  • abdelaziz
    السبت 1 فبراير 2014 - 13:37

    اريد الرد فقط على الراي الخامس تقول ان اوباما اخد صورة مع زعيم الكيان الوهمي حتى ساركوزي اخد صورة مع الزعيم القدافي البائد انكم انتم حكام الجزائر تورطتم في صناعة الجماعات المزعزعة للاستقرار منها البولزاريو و القاعدة في المغرب الاسلامي انها سياسة فاشلة انتهت مع الحرب الباردة المغرب اقوى مما تتوقعون والصحراء المغربية واهم من يضن اننا سوف نسلمها سنضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المس بالوحدة الترابية الله الوطن الملك.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 15

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية