صحيفة أمريكيّة تعدّد أسباب فوز "البيجيدي" بانتخابات 7 أكتوبر

صحيفة أمريكيّة تعدّد أسباب فوز "البيجيدي" بانتخابات 7 أكتوبر
السبت 22 أكتوبر 2016 - 03:00

خصصت جريدة “واشنطن بوسط” الأمريكية مقالا تحليليا تحدثت فيه عن أبرز العوامل التي ساهمت في تصدر حزب العدالة والتنمية نتائج الانتخابات التشريعية، التي أجريت يوم السابع من أكتوبر الجاري؛ وذلك على خلاف الأحزاب الإسلامية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، التي جاءت بها رياح “الربيع العربي” والتي لم تستطع الاستمرار في السلطة.

ما الذي يفسر فوز العدالة والتنمية في الانتخابات وتميزه عن الإسلاميين في المنطقة؟ .. يجيب الباحثان عبد الله إيدوكان ومروة شلبي عن هذا السؤال بالتأكيد على أن “البيجيدي” توجه في صلب اهتماماته إلى أولويات الشعب المغربي بدلا من الاهتمام بعدد من القضايا المهمة التي تتعلق بالإسلاميين.

وعرجت الورقة التحليلية المنشورة في “واشنطن بوسط” على السياق الزمني الذي جاء فيه الحزب إلى الحكومة، حيث وصفته بـ”الفترة العصيبة”، بالنظر إلى الاحتجاجات التي عرفها المغرب خلال موجة “الربيع العربي”، والتي قادتها تنسيقيات حركة “عشرين فبراير”، وطالبت بإقامة ملكية دستورية وفصل السلطة بين النظام الملكي والبرلمان والقضاء.

وخلال السنوات الخمس الماضية، يضيف المنبر الأمريكي، نجح البرلمان في تمرير عدد من القوانين المتعلقة بتطبيق اللامركزية واستقلالية القضاء، وكذا مواجهة العنف ضد المرأة وعدد من القضايا الأخرى؛ لكن في الوقت ذاته لا تزال توجد عدد من المشاكل التي لم تحل بعد، كقضايا حقوق الأقليات والمشاكل الاقتصادية، بالإضافة إلى مواجهة الفساد.

ورصدت الورقة التحليلية الأسئلة التي قدّمها النواب داخل قبة البرلمان وكذا مشاريع القوانين التي كانت تناقش، حيث سجلت حضورا لافتا للقضايا التي تهم التعليم والتشغيل والنقل والصحة، وهي القضايا ذاتها التي تستحوذ على اهتمام المغاربة.

وتحدثت الجريدة الأمريكية عما اعتبرته حضورا بارزا لحزب العدالة والتنمية في المؤسسة التشريعية، من خلال تقديم الأسئلة في البرلمان والإجابة عليها؛ وذلك عبر تحليل بيانات أكثر من 10 آلاف سؤال قدم داخل المؤسسة التشريعية.

وأظهرت النتائج أن “البيجيدي” كان أكثر الأحزاب التي تتفاعل مع القضايا التي تهم المغاربة؛ وهو ما قد يفسر احتلال حزب “المصباح” للمرتبة الأولى في الاستحقاقات التشريعية، للمرة الثانية على التوالي، حسب “واشنطن بوسط”.

في المقابل، يورد المصدر ذاته أن “البيجيدي” كان أقل الأحزاب حماسا تجاه عدد من القضايا الحساسية، كما هو الشأن بالنسبة إلى محاربة الفساد وحماية حقوق الأقليات، إذ إن حكومة عبد الإله بنكيران لم تتمكن من التصدي للوبيات الفساد في معظم مؤسسات الدولة، وكذا حماية الحقوق المدنية للأقليات. كما عمل الحزب على إرضاء النظام، “الذي لا يريد تسليط الضوء حول مثل هذه القضايا”، حسب المصدر نفسه.

‫تعليقات الزوار

36
  • أمازيغي باعمراني
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 03:20

    اللهم إنا هذا منكر: حكومة "بنكيران" تخصص أجرة ب 51 مليون سنتيم لمدير ‘الصندوق المغربي للتقاعد’ بعدما كانت 25 مليون الذي تقول إنه مهدد بالافلاس – وخمس سيارات وسفريات لأروبا …

  • hnina
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 03:40

    نعم التعليم و الصحة و الفساد و الريع هم ابرز المشاكل التي لم تجد لهم الحكومة اي حل نظرا لمصلحة بعض اللوبيات المستفيدة التي تتقاسم الكعكة.

  • M.R.E
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 05:52

    الله اوفقكم من حسن الاحسن في خدمة ابناء الشعب لقد ط———-ال الانتظار.الاحزاب التقليدية أكل عليها الدهر وشرب عقنا بكم.ديما ديما عدالة وتنمية.

  • إسماعيل ح.
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 06:22

    كثرت التحليلات و التعليقات و النتيجة فريدة من نوعها اكتساح إخوان بنكيران -كما تعمدون تسمية حزب العدالة و التنمية المغربي- للإنتخابات فلولا الفساد لا كان بمقدوره تشكيل الحكومة بمفرده.

  • العباس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 07:21

    واش احنا عاد نشوفو واش قالت واشنطون بوسط. كلشي واضح وباين. إذا كانت آكلة ستعجبك تشم رائحتها قبل ان تتلذذ بمذاقها.واذا كان العكس نقولو الله يجيب شي واحد اللى ما يمررناش طعم الحياة.

  • نور الهدى
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 07:22

    و ماذا عن نسبة المشاركة و حزب "المقاطي و غير المسجلين في اللوائح الانتخابية " و الأصوات الملغات؟
    ألم تساهم في تفوق الكتلة الإنتخابية المساندة لحزب العدالة والتنمية على باقي الداعمين للأحزاب الأخرى؟
    ألا تستحق دراسة دقيقة هي الأخرى حتى يتضح للجميع مكامن خلل المسلسل الإنتخابي و حتى يتسنى للجميع، أحزاب سياسية و مجتمع مدني القيام بما يلزم حتى يتم تصحيح المسار الديمقراطي للعمل السباسي في المغرب ؟

  • توحة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 07:41

    لا يستطيعون محاربة الفساد لانهم الفساد بعينيه ينشرونه ويتسترون على فاعله باسم عفا لله عما سلف

  • // ولد الريف //
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 07:47

    تحليل لابأس به ، كما نرجو من حكومة بن كيران القادمة أن تجتهد أكثر فتلتحم وتتعاون بجد وإخلاص لتجد حلولا مناسبة لمشاكل وقضايا الشعب المغربي وعلى رأسهم الصحة والتعليم ، ثم التشغيل والبنية التحتية للدولة ، كما لا ننسى الأمن الذي هو أساس كل شيء لأننا أصبحنا نسمع عن ظواهر جد خطيرة ما سبقنا بها أحد في العالمين لا في الحاضر ولا في الماضي ، عصابات تهاجم المدارس لتخطف الفتيات ، وأخرى تتعرض للمسافرين ليلا على الطريق السيار وأخرى تتعرض للحافلات على الطرق الوطنية لتروع المسافرين و جرائم أخرى …..

  • صنطيحة السياسة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:13

    ادا كان المحللين المغاربة ما قدروش يعرفو حتى واش نسية المشاركة هي 43% أو %33 فكيف باللي بينا وبينو كيلومترات من البحار أن يعرف سلوك الناخبين المغاربة .؟

    كونوا متيقنين أنه كون فشلات البيجيدي في الإنتخابات كون قالو راه الأمر طبيعي لأن بنكيران قام بقرارات لاشعبية .

  • ما يخفيه الامريكيون
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:52

    هو أن العدالة والتنمية يضمن مصالح صندوق النقد الدولي …………..

  • OUJDI beh
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:52

    السبب الاول و الاخير ــــ واهل مكة ادرى بشعابها ــــ هي الامية و دغدغة المشاعر الدينية ،،، لا يعقل ان الكل يشكي و يبكي من تردي الاوضاع المعيشية ويعاد انتخاب من كرس هذا الوضع ،،،

  • كاره الظلاميين
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:53

    هذه شهادة توضح بالملموس مدى رغبة أمريكا في إنجاح الظلاميين في الدول العربية واشتغالها على ذلك
    لقد أصبح الظلاميون ورقة في يد أمريكا والصهيونية تستعملها متى أرادت إشعال الفتن والحروب الأهلية في بلد من البلدان الإسلامية

  • استاذ
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:04

    ان فوز العدالة و التنمية جاء نتيجة استغلال الدين الاسلامي الذي يمنعه القانون .فهذا الحزب غير شرعي حسب مدونة الاحزاب السياسية بالمغرب و ذلك لانه غير قانوني تاسيس حزب سياسي على اساس ديني .لهذا وجب على الدولة حل هذا الحزب.اعرف مسبقا ان هذا الكلام لن يعجب الجيش الاليكتروني للحزب لهذا سيرفضونه بكثافة .و هم يتقاضون اجرا على ذلك .

  • امينة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:07

    عزوف المواطنين ومقاطعتهم للانتخابات المسرحية هي السبب الوحيد والقطعي في نجاحهم …لم يعد المواطن يثقف في السياسيين وترك لهم الحلبة فارغة ولسان حاله يقول(ماكاينش معامن) الفقر والحكرة والبطالة هي هي لاتغيير ..

  • احب وطني
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:25

    الواقع ان الاحزاب التقليدية لم ولن تقبل التغير حتى داخل تكناتها ورفضت التشبيب في هياكلها واصبحت تقدم نفس الوجوه القديهة وللاسف لم تعد تتير لا حماست المنخرطين ولا من هم ابعد من دالك.و اصبحت تحارب كل الوجوه الجديدة باساليب دنيءة وخارجة حتى عن القانون

  • Said
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:39

    السلام عليكم،
    كثرت التعاليق حول جدلية نتائج الانتخابات الاخيرة. هناك من يقول فاز المقاطعون وليس حزب بجد اقول لهم لماذا ايها المقاطعون لا تصوتون باوراق فارغة فتعرف نسبتكم و بالتالي حجمكم ورموقفكم ما دمتم لم تفعلوا فاخرسوا. هناك من يقول ان حزب بجد يستغل الاسلام اقول لهم بالله عليكم اتريدون المغربي المعتز باسلامه و المستعد للموت من اجل دينه ان يصوت لمن يدعوا للتصاحيب و تشريع الزنا و تنظيم مهرجانات الفسق. اذا كنتم لا تحبون من يدافع عن الاسلام فافعلوا ما شئتم فنحن نعرف من انتم و نعرف خلفيتكم السلام عليكم،
    كثرت التعاليق حول جدلية نتائج الانتخابات الاخيرة. هناك من يقول فاز المقاطعون وليس حزب بجد اقول لهم لماذا ايها المقاطعون لا تصوتون باوراق فارغة فتعرف نسبتكم و بالتالي حجمكم ورموقفكم ما دمتم لم تفعلوا فاخرسوا. هناك من يقول ان حزب بجد يستغل الاسلام اقول لهم بالله عليكم اتريدون المغربي المعتز باسلامه و المستعد للموت من اجل دينه ان يصوت لمن يدعوا للتصاحيب و تشريع الزنا و تنظيم مهرجانات الفسق. اذا كنتم لا تحبون من يدافع عن الاسلام فافعلوا ما شئتم فنحن نعرف من انتم و نعرف خلفيتكم. يتبع

  • abdel
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:44

    نسبة قليلة يعني. اﻷمية كثيرة نجاح بيجدي معقول ﻷن لكمامر لي كانو 30 سنة طلعو فالراس والشعب صوت على وجوه ولو عندهم مال افسدو به عملية مثل البام 90%نجح بالرشوة والسلطوية

  • موحى
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:53

    قالا"الباحثان" عبد الله إيدوكان و مروة شلبي أن pjd توجه إلى صلب اهتماماته إلى أولويات الشعب المغربي؛
    …مواجهة العنف ضد المرأة وعدد من القضايا الأخرى؛
    …المشاكل العالقة كقضايا حقوق الأقليات والمشاكل الاقتصادية، بالإضافة إلى مواجهة الفساد.
    …حيث سجلت الإهتمام بالتعليم والتشغيل والنقل والصحة، و هي التي تهتم المغاربة.
    …وأظهرت النتائج أن "البيجيدي" كان أكثر الأحزاب التي تتفاعل مع القضايا التي تهم المغاربة ؛
    … أن "البيجيدي" كان أقل الأحزاب حماسا تجاه محاربة الفساد وحماية حقوق الأقليات ؛
    …كما عمل الحزب على إرضاء النظام .
    ملاحظة :
    – هل بهده "المنجزات"، و بهده الحالات يمكن أن يفوز أي حزب بالإنتخابات ؟ !!!
    – ما هي الأقليات التي تحدث عنها التقرير !!! ؟
    – هل التساهل مع الفساد يحقق "منجزات" .
    – اللعلم،أن المقال من صنف المقالات المؤدى عنها . في الغرب يمكن أن تستأجر مساحات و"كتاب" بصفات تكتب تحت الطلب . هدا السلوك يمارس كتجارة ، لتلميع صورة أو تخريبها ،و تعتبر رسائل، تحقق أرباحا خيالية ؛ و للإخوان تجربة عقود في صراعهم مع الخصوم .
    تدكير: pjd فاز بالسمع و الطالعة لجيشه النسوي

  • موح
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:00

    البكاء كان ب ب60 % سبب نجاحه.
    الجهل و العاطفة والدين هم اسباب فوز اللحية !

  • bush
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:05

    Le Pjd gagne parceqe il ya derière lui une base formée dun grand troupaeu d ignorants fanatiques sensibles au discours de Benk à l image d un imam dans une mosquèe

  • حزب الباجدةوالفوزالمصطنع
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:35

    إن أسباب فوز الباجدة باستحقاق‎ ‎‏ سابع أكتوبر هو حاجة نظام المخزن الاوتوقراطي الاستبدادي لهذا الحزب من اجل تمرير المزيد و المزيد من سياسات القهر والتفقير والتجويع اللاشعبية ضد عموم أبناء الشعب المغربي الكادح، و بالنظر لنسبة المشاركة الهزيلة والتي لاتتجاوز ٢٢ في المائة والمقاطعة المرتفعة التي وصلت ٧٨ في المائة حسب العديد من المراقبين، فان فوز الباجدة و نزاهة العملية الانتخابية يبقى محل شك من الملايين من المغاربة

  • A normal Moroccan
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:52

    This is analysis for the following reasons:
    The PJD only won 7% of the real electorate, if you consider the true participation figure of the 7th OCt.
    The 7% are mostly Islamist followers who abide by the guidelines if not orders of the elder clerics.
    The PJD election campaign lasts 365 days a year if you consider the fact that the mosque is their daily meeting place par excellence, while the rest of the parties have only two weeks!!
    Last but not least, if the true Moroccan electorate (by this I mean with a certain critical political mind) had participated in the voting, the Islamists would have been relegated to the last position, given their appalling antisocial sycophant and hypocritical performance during the last five years
    !!
    What is rather sad is that some American news outlets seem to be playing up to the so called "moderate Islamists "by allowing contributions from followers of the likes of the PJD party. The reason is clear: further dividing the Islamists into mod

  • مغربية
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:55

    الان فهمت لماذا نجح حزب العدالة والتنمية لأنه خادم مطيع للبنك الدولي و لامريكا براااااااااااااااافو بنكيران بوش

  • berbere
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:35

    هم فقط فازو بشهادة حسن السيرة والسلوك
    الا جاو حدى بابك مجموعة من المتسولين
    واحد يتسول بالفتاوى وانت تعلم ان كل ما يجمع باعود بالله من الشيطان الرجيم يمكن نسفه بلا حول ولاقوة الابالله فلا احد معصوم من الاخطاء
    واخر يتسول بالطعريجة
    واخر يتسول بالتهديد بالتجويع والبطالة والفوضى
    واخر يتسول من اجل ناس لاباس عليهم
    واخر خدم اثنين من جيرانك وجده كان يتصدق على فقراء وينتظر ان ترد له القرية كلها الجميل
    واخر يتسول وانت تعرف انه لايحترمك لا عقلا ولا هوية ولادينا ولاشكلا ولامضمونا
    واخر هاز شطابة او كايحاول ينقي ويبريكولي و كايقول عاوني
    فلمن ستعطي الصدقة؟او لمن سيرد الجميل ؟
    لان لا احد يخدم او يبحث عن خدمة المصوت
    فلي صوت يعرف ان المتسول لن يعطيه تعليما ولا صحة ولا عمل ولاسكن سواء بالدين ولا بالسياسة لذلك لي صوتوا ادلو فقط بشهادة حسن سيرة والسلوك للي ترشحوا

  • حميد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:51

    التعليق 3 ماذا قدمت انت اذاجيش هؤلاء اهلهم الم ترى الذين جيشوهم بالوعد والوعيد
    التعليق8 وما دورك انت لم تسجل ولم تدع للتسجيل وقم بالتحليل
    التعليق9 اقرا التاريخ وابدا بالسيرة النبوية ماذا فعل باهل مكة بعد فتحها و سيعجبك اكثر ما فعله مانديلا مع الذين سجنوه28 وقتلوا من شعب جنوب افريقيا
    التعليق10 التشغيل اخي الكريم لم تستطع الدول االمتقدمة القضاء عليه في اوائل السبعينات تاتي الشركات الاوربية لجلب اليد العاملة من المغرب و لم يكن هناك من يتكلم عن التشغييل اما التعليم هناك من قام ضده
    التعليق11 ليكن في علمك ان pjd فازت بجدارة واستحقاق ذاك عمل قلة قليلة من هذا الحزب
    التعليق 12 لقد باع المغرب مؤسساته ايام الاشتراكيين والتناوب ولكن صندوق النقد مستعد لمنحنا قروضا اخرى الان
    التعليق 13 اذكرك بثمن زيت المائدة في التسعينات 6 دراهم والفرق متى زيد ولاتظلم من حاول اصلاح ما استطاع
    التعليق 14 احمد الله على امن بلدك لولا العقلاء لاصبحت في خبر كان
    التعليق15 ماهوشعار بلدك يا استاذ مع انك تردده كل صباح الم يبدأ بالله اتق الله وعلم ابناء وطنك الدين ولاتكن امعة

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:54

    الفقرة الاخيرة في التقرير هي لي جايبا التمام

  • المزابي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:00

    إكذب، إكذب حتى يصدقك الجميع. ليس هناك حزب إسلامي بالمغرب لأنه ممنوع مثل هذه الأحزاب حسب الفصل 7 من الدستور. كل الأحزاب المغربية هي مخزنية بامياز. و حزب العدالة و التنمية هو قناع لامتصاص الغضب الشعبي من جهة و تنفيذ الاجندات الخارجية و الداخلية من جهة ثانية. بما أن الغرب يرضى على حزب العدالة و التنمية فبالتالي ينطبق عليه قوله تعالى: "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم".

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:00

    الصحيفة اﻷمريكية تقلب الحقائق حكومة بنكيران لم تهتم بقضايا التعليم ولا التشغيل ..اهتمت بالتطبيق الحرفي لتعليمات اﻷبناك الدولية لتقترض منهم…اهتمت بالقضايا التي تجلب منفعة لحزب بنكيران ..هلكت الموظفين والمعطلين والغريب أنهم صوتوا لبكيران من جديد والتبريرالمقدم هو أنه أقل اﻷضرار..عجيب.الناس عندنا كتوصلو لعظم وباغي يتفرج فلحلقة…

  • rachid64
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:37

    الصورة تشرح كل شئ عن أسباب فوز البيجيدي : الشطيح أو الرديح ، أما تقديم الحصيلة السابقة الله إجيب ، تقديم البرنامج المقبل و آليات تنفيده الله إجيب ……..

  • عمر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:29

    بركة من التحليلات سباب الفوز. سباب الفوز معروف وهو الدين . والمنظمة الإخوانية ديالهم .مليون صوت مضمونة. وحاجة أخرى هدا المليون ديال الناس كيخدمو فابور فى سبيل الدين ماشى بحال الاحزاب أخرى خصهم اخلصو الناس لى خدمين معهم.حيث ماكينش الله تما

  • سيمو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:56

    المغاربة شعب متدين لهذا تعاطف المغاربة مع جزب الخوانجية و ما يثير الاستغراب هو اختيار يوم الجمعة لاجراء الانتخابات وهذا كان له تاثير كبير على نفسية المغاربة حيث ان التصويت كان بكثرة مباشرة بعد صلاة الجمعة والكثير من الناس صوتوا على بنكيران ليس عن اقتناع بل لانه فقط خونجي
    على كل حال سنرى الخونجية مـــأذا هم فاعلون بالبلاد و العباد خصوصا ونهم ليسوا جزء من هذا العالم شكلا و مضمونا

  • mounir
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:08

    هناك سبب واحد : أغلبية النساء صوتوا على البجيدي. .

  • ali
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:12

    كلشي واضح او باين العدالة نجحات بلعقل اما لي كيقلب على الطرق الحقيرة للنجاح جابها فراسو ومن الاحسن تشبيب الاحزاب ربما تقلع هده البلاد الشريفة ولي بغا يدير شيحاجة زوينة لهاد لبلاد يبدا من راسو وراه المغرب يتقدم يحتاج فقط الى الوقت

  • وليد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:25

    كفاكم تحليلات خاوية متى كانت أولوياتهم الشعب؟ ومتى كانوا إسلاميين؟ الإسلامي لا يقترض من المؤسسات الدولية بالربا! الإسلامي لا يترك محلات الخمور و علب اليلو يجبي الضرائب من أموالها أيضا! الإسلامي لايقول للسارق عفا الله عما سلف! الإسلامي لا يعزل الشرفاء من القضاة و يترك الرشاة..حزب كباقي الأحزاب زاغ عن الحق وأغرته حلاوة السلطة فنسي هويته وما عدنا نرجو بركته بعدما قولبنا وأمال قلوبنا في السابق بشعارات ووعود.

  • محمدسالم
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:27

    سبحان اللّٰه هل امريكا وصحفها ادرى منا بشؤوننا الداخلية هم من المفروض ان يسألونكم عن اسباب فوز العدالة والتنمية ليس العكس فأهل مكة ادرى بشعابها وهذا بالظبط مكمن الخلل فينا نسقط آراء وتجارب الآخرين علينا دون ان نراعي خصوصياتنا فالمطر ينزل في باريس ونحمل نحن المظلات بالدار البيضاء لذلك سنبقى متخلفين ما دمنا غادرنا ما ترك لنا اجدادنا واهلينا من مبادئ وقيم واصبحنا نتسلق الاوهام الغربية فما بني على باطل فهو باطل

  • YOUSSEF
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:50

    فوز البيجيدي جاء بسبب احتكارهم للتسجيل والتصويت في الإنتخابات، أما المواطنون المثقفون و اللا منتمون فلم يستطيعوا لا التسجيل في اللوائح ولا التصويت في الإنتخابات ودلك لاسباب في نفس يعقوب، وما نسبة المشاركة ونسبة المسجلين إلا دليل على ذلك.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق