صحيفة إسبانية تحصي تكاليف عطلة عاهل السعودية

صحيفة إسبانية تحصي تكاليف عطلة عاهل السعودية
الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:22

أفادت تقارير إعلامية بأن عطلة عاهل المملكة العربية السعودية، سلمان بن عبد العزيز، التي قضاها في مدينة طنجة، كلفت ما يقارب 100 مليون دولار.

ووفق التقارير ذاتها فإن أكثر من 1000 شخص، بينهم وزراء ومستشارون وأقارب وأفراد أمن وشركاء للعاهل السعودي سلمان، رافقوا الأخير في عطلته، ما استدعى حجز حوالي 800 غرفة فندقية، واستئجار 200 سيارة، إضافة إلى سيارات أخرى تم جلبها من السعودية.

وفي سياق ذي صلة، كشفت صحيفة “لافانغوارديا” الإسبانية أن عطلة الملك “تشكل وحدها 1.5% من إيرادات السياحة في المغرب، التي تبلغ في المجمل ما يقارب 6.5 مليارات دولار”.

وتعد عطلة الملك سلمان بطنجة الثالثة منذ توليه الحكم؛ وذلك بعد زيارة أولى حملته من مطار نيس الفرنسي صيف 2015، إثر جدل رافق إقامته في بلدة “فالوريس”، بعد إقفال شاطئ أمام قصره في إطار الإجراءات الأمنية التي أملاها هذا التنقل.

حري بالذكر أن زيارة الملك سلمان إلى طنجة تعرف دائما استعدادات لوجيستيكية ضخمة، على رأسها توفير عدد ضخم من السيارات الفارهة للوفد الذي يرافق الملك. وكان المعارض السعودي الشهير بمجتهد قد نشر صورا في وقت سابق لمجموعة من السيارات قال آنذاك إنها “في انتظار الوفد المرافق للملك في طنجة”، مضيفا: “طبعا هذه غير سيارات أكثر فخامة لكبار الوفد”.

وتشهد مدينة طنجة تواجدا لهذا النوع من السيارات بمختلف شوارعها الكبرى بشكل ملحوظ طيلة مكوث الملك سلمان بها.

‫تعليقات الزوار

44
  • abdou74
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:35

    نفاق صحفي خبيث حيث لم تقم يوما صحيفة إسبانية بإحصاء تكاليف سفر وإقامة ملوك السعودية في ماربيا بإسبانيا حيث كانوا يصرفون أضعاف أضعاف ما صرفه الملك سلمان. اللهم يصرفهم في بلد إسلامي وليس في بلد الكفر.أما الدخول في الحيثيات والغيبيات فليس من شئننا ولا يحق لنا شرعا.

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:50

    صافي …

    الصحافة الإسبانية سالات مع احصاءات ضحايا الإرهاب والجريمة المنضمة عندها بقى ليها غير تحصي شحال المغرب كيدخل من السياحة ؟؟؟

    ادا ما عندهم ما يدار و بغاو يديرو فينا خير … يمشيو يحصيو عدد سكان تيندوف

  • benmoh
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:53

    j'ai dèja vu dans un journal algerien le même commentaire concernant le chiffre de 85 millions d'euros mais avec une critique hostile au Maroc comme d'habitude parlant de la guerre au Yemen le massacre de civils par la coalition dont le Maroc en fait parti.Tout le monde sait que c'est uniquement de la jalousie et de l'amertume de voir le Maroc s'épanouir

  • محمد اشرف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:54

    والله خیر ما فعل الملک سلمان حفظه الله ان جعل عطلته في طنجا في المغرب وليس بفرنسا, في النهاية المبالغ لان يذهب سدى ويذهب الى اقتصاد المغربي وهذا شيء جيد.

  • قايد ساكت
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:06

    هذا هو الحسد بعينه،
    لو كان العاهل السعودي قضى عطلته في شواطئ اسبانيا لكان للصحافة الاسبانية كلام اخر، لكن بما انه اختار شواطئ المغرب واستفادت خزينة المغرب ولم تحصلوا على نصيبكم من الكعكة ، عضوا على اصابعكم من الحسرة والخسران، وابحثوا ودققوا في كل تحركات العاهل السعودي وانتقدوا كل شئ نقدا سلبيا لكي لا يعود الى المغرب مرة اخرى، ان قلوبكم خبيثة ايها الاسبان خبيثة ، والتاريخ يشهد عليكم، تريدون ان تستفيدوا لوحدكم من كل شئ،
    حفظ الله الله العهل السعودي وادام له العز والنصر ولشعبه الكريم،
    وعيشوا في غيضكم وحسدكم ايها الاسبان الحاسدين ، في قلوبكم مرض فزادكم مرضا

  • Moncef
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:10

    يا لطيف هذا الغرب تابعنا حتى في حياتنا الشخصية ومن يحصي تكاليف عطل ملك إسبانيا؟؟؟؟

  • said
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:15

    100 مليار سنتيم لعطلة فقط !!!وإخواننا في سوريا يتدورون جوعا .عجبت ﻷمر حكام العرب

  • خالد المانيا
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:21

    أفادت الصحف الاسبانية انتقال اللاعب نيمار ب 222
    مليون € احضيني نحضيك!!!!

  • Mounir
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:28

    la presse espagnole se mêle de ce que ne le lui regarde pas , pourquoi elle ne faisait pas ça quand feu le roi Fahd passait ses vacances et d'autres princes chez eux et faisaient travailler beaucoup d'Espagnols durant leurs vacances et qui faisaient la queue pour avoir un poste , au contraire le Roi salman en passant ses vacances à Tanger et fait travailler des marocains gagne beaucoup chez Dieu

  • lfadl
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:30

    Decidement çertains "insolents", n'ont rien d'autre à foutre que de compter l'argent des autres. Aimeriez-vous qu'on s'occupe de votre porte-feuille et se demander qu'est-ce-que vous foutez avec votre argent ? Que chacun s'occupe de ses oignons et de ses propres problèmes au lieu d'être à l'affût de çe que font les autres. L 'ARABIE SAOUDITE A DROIT SUR SES BIENS ET A DROIT D'EN FAIRE ÇE QUE BON LUI SEMBLE. Comme tous les autres pays, chacun gère ses biens à sa manière et n'a pas de compte à rendre et en particulier à des " ÇELA NE VOUS REGARDE PAS " !!!!!!!!!!

  • oujdi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:32

    S'il avait passé ses vacances en Espagne, soyez sûrs que ce journal n'aurait pas fait ces calculs, quelle drôle de mentalité

  • م المصطفى
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:43

    مرحبا بالأشقاء العرب ، ومرحبا بملك المملكة العربية السعودية والوفد المرافق له في بلدهم الثاني المغرب… هؤلاء جميعهم يساهمون في تشجيع السياحة في بلادنا وفي نفس الوقت يؤيدوننا في قضية وحدتنا الترابية…

  • اجي امقول لك
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:56

    اتعلمون لماذا اوقف الماك فهد رحمه الله عطلته الصيفية بنس الفرنسية و بمربيلا و الاندلس الاسباني هو ان الصحافة اصبحة تتكلم كل ثانية عن هذه الزبارة الصيفية. الملك و الرئساء و بعض العارفين يعلمون كل العالم بان الصحافة خطر و ليست حق الاعلام. مثل قاولوا عن هاذا الملك العظيم الفاعل للخير رحمة الله و خادم الحرمين بانه مدمن عن كذا و كذا و بانه يحب كذا و طذا كذا و هو ينام بالجناح كذ و حتى البيت كذا و برفقه كذا و كذا وووووو ياهل ترى هل هذا المخلوق كيف ماكان يستحق العطلة ككل الناس و الراحة و العلاج و حتى العزله ان كان يرغب فيها و اخيرا لما كثر الكذب وووو لن يرجع الى الملك الى فرنسى ابدا.
    و هنا نتسائل عن الحرية البشرية و الحق فب حياة شخصية حتى و لو كان ملك.
    بعض الصحافبن يبالغون بالحياه تلشخصية تحت حرية الاعلام فلماذا لا نرف عنهم اولا و قبل الغير الا القليل ام هم افضل خلق الله. لا فليتطرقوا الى معرفو و التعريف عنهم و اخبار جمهوروم عن ما يعملونه في بيظوتم و معالتهم مع عالاتهم . هه

  • الصحراوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:58

    ياك بعدا هو اللي أدى الفاتورة رغم كل ما قيل ؟ انتهى الكلام .

  • منصور
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:02

    مرحبا بالملك سلمان والوفد المرافق له ببلدنا والصحيفة الاسبانية ما دخلها في نفقات الملك سلمان لماذا لا تحصي نفقات العاهل الاسباني وتنشرها للاسبانيين والشعب المغربي حكومة وملكا وشعبا وخصوصا سكان جهة طنجة تطوان مسرورين وفرحين بقضاء الاخوة السعوديين خاصة والقادة العرب وكبار الشخصيات العالمية عطلتها السنوية بطنجة فمرحبا بالجميع على ارض المغرب الحبيب وموتوا بغيضكم في اسبانيا

  • عبدو الرباطي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:06

    هذا المبلغ لا يشكل الا بقايا الفتات من المبلغ الضخم الذي دفعه سلمان لترامب ، المؤسسة الحاكمة لارقيب ولا محاسب لها.

  • طنجاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:10

    الحسد يا عباد الله يا لطيف
    هما و الجزايريين يا لطيف

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:12

    100 مليون دولار : 100مليار سنتيم من العملة الصعبة تذخل إلى المغرب. و سنسمع في تقرير بنك المغرب لشهر سبتمبر هل الإحتياطي من العملة الصعبة سيعرف إنخفاض أو إرتفاع كما يجب.

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:14

    لو قضى العاهل السعودي عطلته في اسبانيا وانفق عندهم لضربت صحافتهم الطم ولم ينبسو ببنت شفة الغيرة والحسد يأكل قلوب صحافة أسبنيول يرون دولارات تفلت من شواطئهم تُنفق في الضفة المقابلة لهم المغرب بعيدة عن شواطئهم . كايْغزُّو اسنانهم غيضا وحسداً أغغغغ

  • بوريصاين
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:17

    موتوا بغيظكم يا إسبان. لوكان كان قضى العطلة ديالو ف ماربيا أو ف كنارياس لما تطرقتم لهذا الموضوع تماما. ولكن بما أنه قضى العطلة ديالو ف المغرب أصابتكم الهستيريا،

  • zizo
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:27

    قلك الغرب مفيهش الحضية والتبركيك .!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الادريسي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:36

    لماذا لم يحصوا من قبل ماذا أنفق عندما كان يقيم بماربية هل فجاءة أصبحوا ضد التبذير لتحوله للإقامة الصيفية بالمغرب علينا جميعا ان نعي مخططاتهم الخبيتة

  • mohammed
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:38

    لنفتر للطاقة الاستيعابية لمنشاتنا الفندقية استوعبت فى وقت الدروة لموسم الاصطياف جميع مرافقى الملك سلمان ومرافقى الراساء والوزراء الدين جاؤوا لزيارته قى مدينة طنجة اضافة لالاف السواح الجانب والوطنيين وان كان ولا بد فهدا الحدت الاعلامى يضهر قوة المغرب وريادته فى منطقة ضفتى البحر الابيض المتوسط ايواء واستجماما وبدخا ما لم نجده عند حسادنا حتى للاكتفاء الداتى لسكانهم حبدا لو كنتم تتابعون قنواتهم الفضاءية لا شغل لها المعانات التى يتدمر بها سكانها من لهيب غلاء الاسعار وندرت المواد الاساسية لمعيشة السكان ولا يهمنا حسد الحاسدين ولا حملاتهم ضدنا ولا بضيوفنا ولا بمهرجاتنا فا نحن المغرب السعيد

  • alg anp
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:47

    سوف يسأل عن هذه الأموال التي ينفقها في اللهو و هناك المسلمين في سوريا و الصومال و النجر لم يجدوا ما يأكلون

  • Zeggo Amlal
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:55

    C'est bien pour notre économie et surtout pour les bordelaises qui s'achemineront de tous les horizons vers Tanger. Le climat et la sûreté de cette ville en cette periode doivent les attirer en grd nombre.

  • محمد طاهر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:09

    أفضل شئ فعله جلالة الملك هو إختيار بلد عربي بدل الأوروبي وذلك لزيادة دخل السياحة العربية ’ ولكنى أطمع أن يكون لمصر نصيب من هذه الزيارات وطبعا شرم الشيخ والغردقة والساحل الشمالي لا يوجد شواطئ مثلها على مستوي العالم ’ ثم الأقربون أولي يا جلالة الملك ( من صنافير إلى شرم 5 دقائق ).

  • الزفت
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:26

    السلام. الاسباني معروف بالغيرة اتجاه المغرب. والمغرب بلد الضيافة وهدا معروف عند الجميع. والسعودية هدا شأنها أموالها تخسرها على نفسها كما تشاء .
    هدا دكر ني بالجزائر التي دكر أحد صحفيين أن المغرب عندها كانت الحدودنا مفتوحة استفاد منهم ( 7 مليار دولار ) ولكنه لم يدكر إن كانت صدقة أو ( مدا لهفو من منتجات المغرب).

  • البعمراني
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:29

    انه الحسد لا غير يريدون ان يضغطوا على الملك حتى يغير الوجهة نحوهم نحن نعرف ان كل من اراد قضاء العطلة عليه ان يخسر اموال اكثر من الايام العادية

  • wood
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:34

    الدول الاوربية قوية بصناعتها و فلاحتها و جامعاتها و لا تعتمد على السياحة ورغم ذلك فاسبانيا يزورها اكثر من 40 مليون سائح اما فرنسا فالرقم يفوق 80 مليون سائح ، فهي ليست في حاجة لرعاة الابل و شاربي بول البعير لزيارتها .فرغم كل ذلك فهذه الدول لديها القدرة على وضع يدها على اموال حكام العرب متى شائت .فهم اذلاء امام الغرب و اسود كاسرة على شعوبهم المستعبدة ! اما الرقم 100مليون دولار فهو رقم كبير بالنسبة لشخص و حاشيته !!!

  • المتامل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:45

    لم اقرا من المقال الا عنوانه ولكن يظهر ان صحافة جيراننا الاسبان كانوا يمنون النفس لو صرفت هذه الاموال في اسبانيا..فالصحافة عموما لا يهمها شيئ اكثر بقدر حصولها على الاموال . والصحافيان الفرنسيان الذان ابتزا الملك محمد السادس لخير دليل على ما اقول.
    والشيء بالشيء يذكر .. تحضرني قولة للملك الراحل الحسن الثاني عندما ساله احد الصحفيين الاجانب عن كم يصرف المغرب على حفلات عيد العرش فاجابه وهل طلب منك احد تاية فاتورة ما اكلت..شيء بهذا المعنى

  • علي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:14

    أنا سعيد بمضمون التعليقات و بذكاء المغاربة . و فوق هذا كله سأضيف أن الأرقام المقدمة ما هي إلا فانتازيا و أكاذيب هدفها التشويش على العلاقات المغربية السعودية الثابتة و القوية .
    شعار الصحافة الإسبانية الرخيصة هو :
    precher le faux pour avoir le vrai

  • حميد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:33

    ههههه يضهرون علماء الحساب عندما تكون الكفة ليس في صالحهم إنه الحسد إنني أعرف مكرهم وخبثهم واللذي آلمهم هي أن هته الأموال أرادو أن تذهب إلى مربيا وما جاورهما مرحبا لآنتعاش السياجة في المغرب لكا شخص شريطة الإلتزام بالأخلاق

  • النصيحه
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:33

    أهلا وسهلا بكافة الأخوة في بلادكم المغرب نصيحتي إلى وزارة السياحة المغربية إن تقوم بتوجيه اهتماماتها إلى الجنوب وخاصة أكادير لنجعل منها منطقة تنافسية عالمية ونستطيع فعل ذلك للإستفادة من تجربة جزر الكناري وشكرا أرجو أن تصل رسالتي هده

  • اكرم بالمغاربة وانعم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:38

    ياسيدي فإن كانت صدقة ففي المقربين المغرب اولى من اوروبا، الملك سلمان حفظه الله ليس غريبا عن المغرب فو بين اهله وذويه مرحبا به دائما وابدا والله نحبه فالله الاسرة المالكة السعودية دائما الى جانب المغرب في السراء والضراء ولم تتخلى عن مساندة المغرب رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين وما اكثرهم .

  • مواطنة 1
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:48

    فعلا ، الاسبان يحشرون انوفهم فيما لا يعنيهم ، وانا كمغربية يسرني انتفاع وطني بهذه العطلة التي قضاها العاهل السعودي لطنجة.
    لكنني كإنسانة ولا اتحدث هنا عن كوني مسلمة ، أرى أنه لا يوجد بلد على وجه الكرة الأرضية سواء أكان يهودي أو مسيحي أو حتى ملحد سوف يرضى أن يرى تبديد المال العام "عيني عينك " بهذه الطريقة ، فبالاحرى من طرف من هو خادم الحرمين ومن مال كان يجب أن يخرج زكاة للدول المسلمة الفقيرة .
    وهنا اتحدث ليس فقط عن العاهل السعودي بل عن جميع رؤساء وملوك الدول العربية الذين يعيشون في بدخ أمام مرأى شعبهم الفقير ، فاي احترام واي حب تنتظرون من شعوبكم ؟ …

  • marroqui
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:52

    مرحبا بالملك سلمان بن عبدالعزيز في طنجة و أهلا وسهلا. الصحافة الاسبانية فيها من الحسد والنفاق ما يجعلها تتمنى لو أن الملك السعودي قضى عندهم العطلة وليس المغرب لما لذلك من فوائد سياحية. مرة أخرى مرحبا بالملك سلمان في بلده الثاني

  • حميد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:47

    يقول المثل المغربي من طرق بابك فهو يحبك مرحبا بإخواننا العرب أنتم في بلدكم

  • مولود
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:24

    المغرب بلده الثاني.مرحبا به في كل وقت.اما المبالغ التي يصرفها اثناء اقامته فهذا شان يخص جلالتهولا دخل لاحد فيها

  • said
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:51

    وهل كانت الصحف الاسبانية تكتب هذا النوع من المقالات، عندما كان الملك الراحل يقضي عطله في مربيا الاسبانية؟

  • mateo
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:02

    أهلا وسهلا بخادم الحرمين الشريفين في بلده وبين دويه وأهله فهو في وطنه وبين أهله الدين يحبونه ويقدرون فيه مواقفه الخيرة على المغرب وعلى العالم الإسلامي. أما أن ينبري الحاسدون الحاقدون على حساب كل كبيرة وصغيرة فدالك مرضهم ليس له دواء. فاطال الله في عمر جلالة الملك سلمان وبارك الله فيه وفي مرافقيه.

  • Mzabi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:22

    Que des jaloux Occupe z vous de ce qui vs regarde laissez nous tranquille avc nos problemes .
    Le nombre exacte etait de 3987 Saoudi et autres

  • Hady
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:35

    الغريب هو الإنزال المكثف ليس الأمني وإنما من نوع آخر.. وهو جحافل الفتيات القاصرات وغيرهن اللواتي جئن من أماكن ومدن بعيدة للتربص بالوسطاء والوسيطات لعلهم يظفرن بأحد أصحاب 'البترودولار' وهل أتوا مشتاقين للبحر ام للحم الطري.. مازلت اذكر قولة أحدهم كان مخمورا "مادام الطير ايطير (الفتيات).. ادّونيا لسّ بخير!!!" كيف لا يقولون وقد وفر لهم كل شيء داخل الأسوار وتحت الارض.. ولكن "لا خير في لذة يعقبها ندم" دنيا وآخرة!

  • محمد
    الخميس 24 غشت 2017 - 21:24

    لا يهمني ما تكتبه الصحف الاسبانية عن المغرب ، لأننا نعرف جيدا خلفية هذه الكتابة ودوافعها ، ذلك ا اسبانيا أزعجها الميناء المتوسطي والذي سحب البساط من مدننا المحتلة ، خاصة سبتة ، كما ان تجهيز مدن الشمال جعل الكثير من الإسبان ، يقضون عطلتهم الأسبوعية في مدن الشمال خاصة تطوان ونواحيها ، بالاضافة الى ما تفضل به بعض المعلقين من ان العاهل السعودي يفضّل قضاء عطلته لط طنجية ، ولم يعد منذ سنوات الى مربية
    هذا يعني ان " المورو " لم يعد مجرد قنطرة عبور مهترئة كما كانت تعتبره اسبانيا ، بل اصبح منافسا قويا وفِي الكثير من المجالات .وهذا يفرض على المغاربة الكثير من الجذر ، لان بعض أشباه المثقفين يفكرون بمنطق القضيب ويسيؤون للعلاقة المغربية الخليجية .

  • سعوديه فغيره
    الخميس 24 غشت 2017 - 21:39

    حاكم الدوله ينفق الملايين على سفرة استجمام له .. والشعب عايش كأنه بصحراء يتضمر عطش الفقر .. كيف يقدر ينفق كل هالاموال وهو متيقن ان هناك الكثير من الشعب ينام مهموم يفكر في قوت غده . إنا لله وإنا إليه راجعون ..

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر