صحيفة بريطانية تُبرز تدني إنفاق السياح الوافدين على المغرب

صحيفة بريطانية تُبرز تدني إنفاق السياح الوافدين على المغرب
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:40

“بالقدرِ الذِي أصبحَ السياحُ ينأونَ بنفسهم عن مصر، يتحوَّلُ المغرب إلى صورة الوجهة السياحيَّة الآمنَة في شمال إفريقيا”، ذاكَ ما رصدته صحيفة “انترناشيُونال بيزنس تايم”، التِي تحدثتْ عمَّا يمكن أنْ يستفيد منه المغرب، بعد الأحداث الأخيرة التِي عرفتها مصر، في هجومٍ إرهابِي نفذتهُ جماعة تدعى “أنصار بيت المقدس”، أعلنتْ مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدفَ حافلة، أسفر عنْ مقتل 4 أسياح وجرح 17.

الهجُوم الذِي راح ضحيته سياحٌ من كوريا الجنوبيَّة، يجعل من السياحة في مصر القطاعَ الأكثر تأثرًا، وفقَ ما تؤكد أمنية حلمي، مديرة الأبحاث في المركز المصري للدراسات الاقتصاديَّة، علمًا أنَّ تراجع السياحة في مصر، ليس وليد الأسبوع الأخير، حيث أنَّه بدأ في وقتٍ سابق، حيث انخفض عدد السياح بـ31 في المائة.

فِي مقابل الأفول المصرِي بسبب تداعيات “الربيع العربِي”، وما طفَا من إرهابٍ على السطح مؤخرًا، استطاع المغرب أنْ يجلب أزيد من عشرة وملايين ونصف المليون سائح، مسجلًا ارتفاعًا ملحوظًا قياسًا ما تحقق في 2012، الأمر الذِي أبدَى وزير السياحة لحسن حداد، التفاؤل إزاءه، موردًا أنه أجرى محادثاتٍ مع عددٍ من شركات الطيران، كـ”British Airways”، وَ “Lufthansa”، وشركاتٍ أخرى منخفضة التكلفة بشأنِ تأمين رحلاتٍ صوب المغرب، مراهنًا على أنْ تصبح ثمَّة خطوطُ طيران مباشرة بين المغرب والصين، بحلول 2015.

بيدَ أنَّ المغربَ، وإنْ نجحَ في استقطابِ عددِ سياحٍ أكبر، كما تقول “انترناشيونال بيزنس تايم”، إلَّا أنَّ الإشكال يبرزُ على مستوَى آخر، وهو أنَّ من يقصدونه لا ينفقون الكثير الكثيرون خلال مقامهم به، والسببُ في ذلك ما يعيشه الاقتصاد في أوربا من وضعيَّةٍ حرجة، وينعكسُ بصورةٍ مباشرة على مستوى الاستهلاك في الأسفار، لكنَّ المغرب يظلُّ بالرغم من ذلك، أحسنَ حالًا من دول الجوار، التِي خسرتْ سياحتها الكثير بسبب الحراك السياسي، وغياب الاستقرار”.

الصحيفَة البريطانيَّة ساقتْ إشادة البنك الدولِي بمعدل النمو الذي استطاع أن يحرزه المغرب العام الماضي، وبقاءه استثناءً، في الوقت الذِي تمثلُ فيه السياحة حوالي 11 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، بالمغرب، وظلتْ أحداث المنطقة الحامية لصيقةً في السنوات الأخيرة بفرضيَّة استفادة المغرب، الذِي قال حداد في وقتٍ سابق إنَّ استفادته كانت محدودة لعدمِ توفر البنية التحتيَّة اللازمَة لاستقبال ما ضاع على الدول الأخرى، ولوجود وجهاتٍ تقدمُ عروضًا بأثمنة أكثر إغراءً.

‫تعليقات الزوار

30
  • COMMANDAR
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:14

    كنا بالامس نحصي السياح
    لقد عادوا مسثمرين و تجار وصانعين وفلاحين بالمغرب
    مهما الازمة سيرقى المغرب الى درجة لا نعلمها ليس بامكانياته بل ستساعده الظروف الخارجية
    مصائب قوم عند قوم فوائد

  • مغربي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:37

    للصحفيين في المغرب عادة و هي إخراج كلمات من المقال فقط و وضعها في العنوان بهدف خلق تشاؤم و جذب القراء.أنا قرأت المقال لذي ان يشيد بصمود القطاع السياحي في المغرب أمام الأزمة. أما الإناق فبقى مهما رغم الأزمة و بدأ يرتفع

  • عبد المنعم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:44

    قسم من السياحة المصرية في الواقع سياحة ثقافية حيث زيارة المواقع الفرعونية التاريخية كم هو تعداد هذا الجزء من السياح لاأدري؟

    هذا النوع من السياح يعودون دائما لمصر بمجرد إستثباب بعض من الأمن. مايجب على المغرب المقارنة معهم هم تونس وتركيا وحتى إسبانيا التي حصل فيها بعض الخفض على مستوى المطاعم مثلا بعد الأزمة الإقتصادية التي عاشتها مؤخرا.

    تركيا تعمل الكثير لجلب السياح ,مغاربة كثيرون يقصدونها من دول أوروبية لقضاء عطلهم عوض السفر للمغرب.

    السياحة المغربية عليها قطع أشواط كبيرة من أجل العناية بالسياح ووضع السائح في الدرجة الأولى أمام كل الأولويات.

    سياح من دولة أوروبية إشتكوا بأن الندلاء يجتمعون ويتحدثون وهم في إنتظار وجبتهم لوقت غير قصيرعند إحتجاجهم كان الرد غير ودي على الإطلاق. حتى لانتحدث عمن يزعجزون السياح في محاولات بيع أشياء ثم الغش من بعض التجار.

    ثقافة العناية بالسياح هو الإستثمار الأهم لضمان عودتهم أو على الأقل لكي ينقلوا صورة إيجابية لمن سيسألوهم عن البلد بعد عودتهم لأوطانهم.

  • Tazmamart
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:53

    Le maroc est un pseudo pays pourrie, personne ne veut rien savoir du maroc, la pauvreté est devenue vaste et extrême. Toutes les rues sont plein de mendiants, les cafés et pseudo restaurants sont sals, manque impressionnant d'hygiène! Aucune toilette au maroc est propre. Les hôtels paraissent à tazmamart. La délinquance règne par tout. Pas de sécurité. L'artisanat n'avance plus, la cuisine, non plus, rien n'a évolué….enfin, le maroc n'est pas conseillé à être visité…..dégueulasse!!!

  • sanfir
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:57

    بسم الله الرحمان الرحيم كفانا من النفاق والمدح المؤجور نحن ادرى ببلادنا من غيرنا لذالك نقول لهم لاداعي للسرعة والسلام

  • ولد الدرب
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:15

    السياحة بالمغرب لا تزال تقليدية وتفتقر الي العديد من الأشياء والمرافق التي يبحث عنها السائح تذكر منها قلة المتاحف مع العلم ان ادينا تاريخ عريق وثقافة متنوعة من الشمال الي الجنوب نفتقر الي المتاحف المختلفة الشي الذي يعشقه السائح الأجنبي
    أيضاً غياب الفرجة بما يسمي ب shows او العروض الفنية الشي الذي يذر أموال طائلة ينحصر عندنا في جامع ألفنا وهذا يعكس تراثا قديما أين المسرح والفن والأدب وثقافة العصر في تسلية السائح المحلي والأجنبي
    انصح وزير السياحة بالذهاب الي أمريكا وفرنسا وتركيا لأخذ أفكار جديدة للخروج بالسياحة من خندق النمطية الذي تعيش فيه السياحة المغربية

  • un marocain en europe
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:18

    le npombre des visteurs au maroc va deminuer cette année a cause de la Tax ajouté sur les billets d´avion a partir du 1er avril de cette année ke malheusement Mr. Haddad ke je le respecte bcq mais cette fois a comis une grande erreure!! on constate deja ke ryanair a supprimer kelke vols a distinations au maroc!! donc pour nous les immigrés on va pa venir souvant au maroc comme avant en plus on va pa depenser bcq d´argent comme avant!!

  • mohamed
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:19

    مصائب قوم عند قوم فوائد……..رب ضرة نافعة …..

  • mohamed
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:21

    نتيجة السمع والطاعة لولي الامر : امن واستقرار وهيبة الدولة وهدا الخبر خير دليل …
    .
    .

    يا شيوخ الضلالة!
    •حـــرّضُـــتم الــنـــاس عــلى (الــخــــروج)! عـــلــى حُــكّــــامـــهــم!
    ووصــفـــتم (مُعـــاريضوكم ــ)! بـــ [ جــمــاعـــة إاــــزم بــيـــتـــك]!! وعــنـــدمـــا أراد الــنـــاس ـ(الــخــــروج) عـــلــى مرسي العياط (الاخوانجي)

    قــلتم ::
    إلـــــزمـــــوا بــيــــوتـــكـــم !! هـــذه فــتــنـــة و الخروج على الحاكم إثم كبير ..¡¡¡

    وقد تم تقسيم السودان والعراق واليوم قسم #اليمن إلى 6 أقاليم…¡¡ وهده

    نتائج دعوتم الفاشلة…:(

    اليد العليا فقط ودائما لأهل السنة والجماعة….¡¡¡¡

    اللههم بارك في ولي امرنا محمد الساس

  • قولوا لعام زين
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:23

    إقتصاد هاوي مبني على حسنات السياحة. الحل هو الإعتماد على الصناعة و الكفاءة المهنية

  • Nadori
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:24

    المغرب وان كان يتمتع بمؤهلا ت سياحية الا انها لا تستثمر جيدا لان غالبية السياح يريدون الشمس والبحر فقط ولماذا يذهبون الى المغرب ؟ اذا كانت تركيا و اليونان واسبانيا ارخص بكثير.. زد على ذالك ان المغاربة لايملكون بعد نظر فهمهم ان يكسبو المال اليوم فقط وباسرع طريقة ولو ادى ذلك الى فقدان السياح الذين لن يرجعوا ثانية والاسوأ انهم سينصحون اصدقاءهم ومعارفهم بعدم زيارة المغرب وهذه هي الخسارة الكبرى …انا اتحدث عن تجارب فكم من هولنديين اخبروني انهم لن يعودوا ثانية بسبب سوء المعاملة خصوصا في ازدواجية الاسعار و التحرش بانساء..الخ اذن ما دام لا وعي لدينا و لا سياسة واضحة فلن يأتي الكثير من السياح ..انظروا الى اسبانيا جارتنا التي تستقبل ما يقارب 60 مليون سائح في السنة وفرنسا 70 مليون اين نحن ب10 ملايين بحساب الجالية المغربية؟؟!!!!

  • Mustapha Gourram
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:28

    هناك مثل أمازيغي يرشح حكمة:‏(‏لن تجد اليمامة حبا تلقطه من بيدر عبو‏)‏-عبو من شدة حرصه يكنس البيدر بعد الدرس‏!‏أوروبا تضربها أزمة مالية مزمنة.و أبواب سياحتنا مشرعة للمرضى و الشواذ

  • Samy
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:36

    الواقع:
    في مراكش…المطار والشوارع تغص بالسياح بينما تبقى الفنادق شبه خالية…الأجانب المقيمين بمراكش كمثال يقومون بكرائ فللهم و شققهم للسياح الوافدين على المدينة باثمنة جد منافسة للفنادق، حينما تسال أصحاب الفيلات عن الضيوف يخبرونك أنهم من العائلة، و بهدا يضيع على الدولة إستخلاص الضرائب (التي تدفعها الفنادق)من المستفيدين ألي لقاو مبغاو فهاد البلاد…في سيدي افني،الأجانب أصحاب"camping-car" يعيشون على علب السردين و المصبرات التي يشترونها أصلاً ببلدانهم حيث لا تستفيد معهم الساكنة في شيئ

  • عايش جوال
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:38

    أنا لست خبيرا في مجال السياحة ولكنني، بحكم طوافي في كثير من بلدان العالم، كسبت تجربة معينة، فصرت حين أزور المغرب أقارن بينه وبين باقي البلدان التي زرتها أو أقمت فيها وقتا أو فقط مررت منها سريعا.

    إذا كانت كل الأشياء، منها المشاريع، لا تنجح إلا بالتنظيم والتخطيط المنظم لها، فإن كل شيء في المغرب لا يخضع لأي نظام، ولكن تعمه الفوضى والعشوائية والتطفل. هذا علاوة على الانتهازية والخداع والجشع والغرور، وذلك من أجل ربح مادي آني وسريع دون مراعاة لما يأتي به المستقبل من عواقب (وقد قيل: " إن الأمور بخواتمها")

    مصر لن يتوقف نشاط السياحة بها، لتوفرها على تراث تاريخي للمسيحيين والمرتبط أساسا بتاريخ اليهود بمصر.
    ولتركيا مصادرها في جلب السياح؛ منها طيرانها المتقدم وأثمنته المعقولة، واهتمامها بتوظيف مآثرها التاريخية.
    وتونس أيضا لها نظامها في جلب السياح بمراقبة صارمة لكل ما له صلة بالسياحة (جودة الفنادق والأثمان والسلع والنظافة) وإنعاش ما هو تقليدي وعتيق بها (إنسان الكهوف والمغارات لا زال يعيش بتونس) لعيون السياح.

    مراكش صارت تتشابه بمدن أوروبا، سلع مغشوشة، أثمان باهظة، احتكار لوسائل النقل، غش وتلاعب!!!

  • موحـــــى أطلس
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:06

    يجب على المغرب أن يأخذ يكون حدرا من النظام المخابراتي الجزائري الذي لا يروق له أن يكون المغرب وجهة سياحية عالمية وواحة استقرار وامن في المنطقة، بينما هو غارق في أزماتة السياسية والاقتصادية، فالذي يطلق النار على جدران مركز مراقبة الحدود في فيكّيكّ للتعبير عن انزعاجه من التمدد المغربي في أفريقيا، قـــــــــــــادر أن يبعث لنا بسيارة أو سيارات مفخخة لتفجيرها في أخذ الأماكن السياحية، وان لم يستطع أن يرسلها لنا فهو قادر أن يشرف عليها عن بعد.

    ولا استبعد أن يقوم هذا النظام الذي يتحرش بالمغرب على الدوام بعمل احمق ضد المغرب للأسباب التالية :

    ــ أولا للتنفيس عن ازمته الداخلية ولفت أنظار الشعب الجزائري لتمرير مخططه في التمدد والبقاء في السلطة بعدما اصبح متآكل ومتهالك وعلى وشك الانهيار.
    ثانيا ــ لكي يفسد على المغرب سمعته الدولية وتقيض مشاريعه الإنمائية وعلاقاته مع شركائه.
    طبعا لا يجب على خواننا الجزائريين أن ينزعجوا حينما ننتقد نظامهم لأننا نفرق بين النظام المخابراتي الطاغوتي المتعفن بين الشعب الجزائري الطيب الذي نعتبره أخ وشقيق لنا.

  • سعودي فاهم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:12

    أعتقد ان المغرب لم يصبح بلد سياحي بالنسبه للخليجيين فكثير منهم يأتي يوم أو يومين للمغرب وينصدم بالتعامل السيء من جميع النواحي شحاته استفزاز استغلال رشوه …. الخ ولهذا اعتقد اذا استمر الوضع كذالك ستلاحضون انخفاض توافد السياح الخليجيين صحيح انهم بلغووو في 2012 مايقارب 120 الف سائح ولاكن اعتقد انهم سينخفضون في هذه السنه بنسبه كبيره والاعوام القادمه كذالك . المغرب تحتاج الى شرطة سياحيه في كل المدن وايضا تحتاج الى محاربة الرشوه فرجال الامن يستهدفون السياح الخليجيين من اجل الرشوه والاستفزاز والاستغلال بدون سبب مقنع . وبشكل عام تحتاج المغرب الى تغيير النضره الشموليه السيئه الى السائح الخليجي اذا كانت تريد ان تكسب السائح الخليجي اللذي ينفق عشرات الاضعاف اكثر من السائح الاوروبي

  • othmane
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:20

    سياحة في المغرب تعتمد على سياحة الأسر والعائلات والشباب المسافر الدي يقوم بنشاط الحفلات صاخبة والمخدرات القوية كما في الهند و أيضاً الوجوه السياسية والإقتصادية والتقافية ، أي أنها سياحة اكترها فردية
    أما في تركية سياحتها تعتمد أساسا على الشباب ومنهم كتير من المغربيات يذهبن في سفر المنضم عبر الوكالات ومنهم من يعود إليها ليبقى فيها شهور وفي تركية يوجد أيضاً حانات الشواد وحفلات خاصة بهم ، حيت نضمت أكبر مسيرة لشواد في العالم
    أما في اسبانيا إنهى سياحة الحانات والشواطئ وسياحة الكرة القدم وبرشلونة كمدينة سياحية والمنازل فيها جميلة
    لامقارنة بين المغرب وتركية واسبانيا

  • ماعنديش هوطيل
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:20

    بغيت نمشي نفوج ونتسارى فنغليز و نخسر شي فليسات دوماج دايرين لفيزا

  • حسن اكادير
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:29

    صاحب التعليق رقم 14 الذي قال ان مراكش شبيهة بمدن اوروبية اقول له أعد جولتك في اوروبا فأعتقد انك زرت اوروبا في الحلم فقط

  • سامي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 22:25

    بالعكس فالمغرب لم يستفد من عدم الاستقرار في بعض الدول العربية لان الاجأنب يحكمون على الدول العربية كلها سواسية و اظن بان عدد السياح القادمين للمغرب لا يتعدى 5 ملايين فمثلا مهاجر مغربي يمكنه ان يحسب سبع مرات بسبب كثرة قدومه الى المغرب و خصوصا بعد الازمة و فرنسي مستثمر يمكنه ان ياتي كل شهر و يحسب 12 مرة و اجنبي متزوج من مغربية ياتي عدة مرات فهل سنحسبه مرة واحدة و ما يعتمد عليه في السياحة هي المداخيل بالعملة

  • صلاح من بلجيكا
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:49

    من الواضح ان امتلاك الأجانب للرياض والفنادق جعل السياح يدفعون ثمن الرحلة كاملة في أروبا،ولا يدخل الثمن أبدا الى المغرب،فيحرك الأخير شيا منه لا كعملة صعبة اوضراءئب على الدخلة او القيمة المضافة،تماما كضيعة نائية يصل ريعها صاحبها أينما كان.

  • Dans le domaine
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:52

    ا لخص لكم السياحة في المغرب : تحرش بالسائحات .نصب واحتيال منذ خروجه من المطار من طرف سائقي الطاكسيات ex faux guides الذين ضيقت الشرطة السياحية الخناق عليهم.ا صحاب دور الضيافة مغاربة اصبحوا مرشدين سياحيين بدون رخصة ويبيعون السياح المقيمين عندهم للبازارات ي دبحونهم ويصلخون جلودهم كالخرفان..ونفس الجريمة تقوم بها كثير من الوكالات السياحية….عمال في فنادق يكدون لكن " يكددون " العظام…ضرائب اضطر معها اصحاب عدة فنادق الى الاغلاق…les faux guides في قطارات طنجة اصيلة يوميا ينصبون على السياح المتوجهين الى وجهات اخرى باضهار فاس ومراكش كعاصمتين للقتل والاجرام, كل هذا كي ينزل السائح في اصيلة والذهاب به الى البازار هناك واخد عمولة…اما في فاس فاصحاب الدراجات النارية فيعترضون السياح الذين يكترون سيارات وتهديدهم ان لم يمتتلوا لاوامرهم بزيارة البازارات التي يحددونها ويتبعونهم من بعيد في المدينة كي يعرفوا هل نفدوا اوامرهم..مافيا حقيقية….ثم زد على ذلك الباعة المتجولون والمضايقة الحقيقية اليومية للسياح مراكش ,الرباط, الدار البيضاء ,فاس والفداحة والمقت في طنجة….

  • Mohamed
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:03

    Tout allait bien pour le tourisme dans notre pays, à cause de tout ce qui se passe actuellement dans les autres pays arabes , sans oublier la Grèce et autres pays européens , où la crise s'est répandue comme en Espagne , tous ces facteurs ont joués un grand et bon rôle pour que le Maroc aie cet afflux touristique au cours de l'année 2013 , mais voilà que nos responsables qui , au lieu de faire un geste , et baisser certains prix, afin d'encourager nos visiteurs , ils ont crée une taxe qui a fait augmenter les prix dans les hôtels , et que les compagnie aèriennes ont refusè , ce qui va les obliger à cesser de faire venir des touristes à des prix hors toute concurence , que même la RAM ? qui pourtant est une compagnie Marocaine , n'a pu le faire ,cette compagnie que les Marocains eux même ne veulent plus prendre , à cause de ses services , alors comment peut- elle desservir des Touristes ? puisqu'elle n'a jamais pu le faire auparavant (la RAM) C'est encore une grosse ERREUR

  • marocain
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:47

    qui est devenu fou pour venir faire le tourisme dans un pays islamique!! reveillez vous, l'affaire est claire. pourquoi faire? ecouter les minarets des mosqués ?!.

  • إلى حسن أكادير
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 08:16

    فهمك ناقص لمعنى "مراكش (تتشابه) بالمدن الأوروبية" فهي لا تشبهها ولا توازيها ولا تضاهيها، لأنك من أكادير التي قامت مبانيها على المساعدات الخارجية لتكون على شكل مدينة أوروبية، حتى أن السياح الزائرين لها يفرقون بين أكادير المنكوبة وأكادير الصدقات.

    لقد قام القائمون عن الشأن السياحي بالمغرب بتحويل مراكش التاريخية إلى شبه مدينة أوروبية في مظهرها الخارجي فقط، أما المحتوى فلا مجال للمقارنة.

    ويا ليتهم أبقوا على السوق المركزي القديم بها والذي يعود لتاريخ فرنسا بالمغرب؛ ما داموا محبين وعشاقا لكل ما هو فرنسي، لقد حولوه إلى سوق "ممتازة" شكليا، وذلك لا يعني شيئا للسائح الأجنبي الذي ترك ببلاده أحسن منها وبأثمنتها المعقولة.

    الأسواق الممتازة في الغرب هي من ابتكار أمريكي حديث، وهي بالأساس ليست للمغاربة، لأن أغنياء المغرب يجلبون حاجياتهم من الخارج، والفقراء المغاربة يكتفون باقتناء المتلاشيات كالأواني والملابس والأدوات المستعملة المجلوبة من أوروبا، وهي نفايات غير مرغوب فيها هناك.

    عليك بالتحلي بالحياء يا سفيق. وتوسل لمن يرمم لكم جدار اكادير أوفلا لأنه يجلب لكم سياح الثقافة والتاريخ لا سياح متعة الجنس.

  • سائح عربي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 10:58

    قبل عقد من الزمان كنت في مالطا ، عند وقت الغداء ذهبت الى أحد المطاعم وأخذت طاولة وكانت جنبي اسرة انجليزية مكونة من خمسة أشخاص كانوا يتحدثون فيما سياكلون عندما دخلت، المهم أنني جلست و طلبت واحضر لي طلبي والجماعة لم يقرروا بعد ماذا سيأكلون ، بدأت في تناول طعامي ثم سمعت الأسرة تتخذ رأيها الأخير بأن يتناول كل واحد منهم شريحة توست مدهونة بالزبدة (توستادا)
    في الصيف الفائت كنت في طنجة وكنت خارجاً من احد المطاعم بعد الغداء فقابلني عند الباب مجموعة من السواح الإنجليز ينزلون من حافلة وقد استبشر صاحب المطعم خيراً ، المهم عند الباب بدأ صاحب المطعم يعد عليهم بفرنسية ركيكة ما يوجد لديه من الأطعمة ثم استعانت بي احدى السيدات وقالت لي اسألة ان كن لديه سوبه ( حساء) فقال نعم وطلبوا منه لكل واحد منهم سوبة وخبز وكان الله يحب المحسنين
    ليس المهم بالكم المهم بالكيف ياسادة
    رب سائح عربي عن 100 من هؤلاء

  • analyste
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 11:20

    les causes de l´échec du tourisme marocain sont:

    -le non serieux des marocains,tout est executé a vu sans vraie strategie

    -pas d´entertainment,les touristes s´ennuient a mort,quand y´a pas de plage ou de sortie aux dunes

    -les taxidrivers au Maroc ont une partie considerable de la mauvaise image du Maroc,ils ne pensent qu´a arnaquer le BLOND

    -le manque d´hygienn,pas de toilettes,les ancienns toilettes beldi ca le touriste N´AIME PAS MESSIEURS

    -comme les taxi,les vendeurs de bazars,les vendeurs ambulants etc tous harcelent le touriste a vue et au su des autorités,le seul mot qu´ils connaissent c´est arnaquer,apres moi le deluge

    -les touristes low cost que le Maroc laisse entrer sans contre partie,que ce soit les caravinstes qui ne survivent que comme des parasites,ou les francais qui vivent eux meme de la location de leurs riads aux autres touristes,l´état ne voit aucun dirham donc

    il faut penser a une solution globale:taxe caravanes,revolution hygienne,repression des taxi etc..

  • lahsen
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:24

    صحيفة بريطانية تُبرز تدني إنفاق السياح الوافدين على المغرب. هذا هو الموضوع , تدني إنفاق السياح وليس حالة السياحة في المغرب.
    فحالة السياحة بخير والدليل ان عدد السياح يتزايد كل سنة.
    الإنفاق هو نسبي . فالسائح الثري ليس هو المتوسط و الفقير و المتقاعد .السياح اصناف وكل حسب إستطاعته سواء أكانت الأزمة أم لم تكن . لكن حسب رايي السبب في تدني ألإنفاق هو الغلاء الا مغقول في جميع المنتجات السياحية حتى الغير سياحية. وهذه ظاهرة غير حميدة ويشمئز منها حتى السائح المغربي.
    فنظرا لغلاء المبيت يحرم السائح نفسه من عدة أشياء حتى في قوته ليوطيل في مدة إقامته. او يحبد سياحة القافلة [كرافان] ليكون مرتاحا ماديا.
    المشكل عندنا اليوم هو هل عندنا ثقافة سياحة بمنظور السائح؟ ماذا يريد و حب ان يشاهد ويعيش . ما هو السبب الحقيقي الدي يحبب له المغرب؟
    المنافسة قوية و البقاء للأجود.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:10

    وحين تعرف هذه الدول المجاورة لنا بعض الهدوئ والاستقرار، سينتعش لديها ليس فقط قطاع السياحة ولاكن جميع الانشطة الاقتصادية الاخرى، لدى وجب علينا الاستفادة جيدا من درس الربيع العربي، وحتى يتمكن المغرب من تحسين مردوديات قطاعاته ، يلزم على كل فرد محاسبة نفسه اولا وقبل كل شيئ وثم بعدها يتم محاسبة غاسلي الاموال.

    ام اننا دولة تحب العيش فقط على ذكرى الاخرين ?

  • مهدي رشيد
    السبت 22 فبراير 2014 - 04:09

    لا خير في شعب اختار لتقدمه ونموه خيار "السياحة" عوض خيار شعوب الرجال من تقدم علمي و بناء "داخلي داخلي" عوض الإستغاثة بالشركات الأجنبة.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى