صحيفة: حديقة 'ماجوريل' بمراكش من عجائب الدنيا

صحيفة: حديقة 'ماجوريل' بمراكش من عجائب الدنيا
الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:28

اعتبرت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا “في عدد خاص عن الحدائق العالمية الفريدة ،نشرته أمس الأربعاء أن” حديقة “ماجوريل” بمراكش تعد تحفة طبيعية وفنية نادرة يمكن اعتبارها بجرأة أحد عجائب الدنيا “.


ورأت الصحيفة الروسية أن “جمالية الحديقة ، التي تسمى نسبة الى الفنان جاك ماجوريل الذي انتقل للعيش في المغرب عام 1919 واقتنى الفضاء الذي توجد به الحديقة عام 1924 ، في تنوع النباتات التي تحتوي عليها وانسجامها مع المباني التي توجد داخل فضاء الحديقة والتي روعي في هندستها وتأثيثها وصباغتها وتلوينها النمط المغربي الأصيل“.


وأضافت أن ” الألوان الخضراء لنباتات الحديقة والألوان الزرقاء المشرقة لمباني الفضاء تقف شامخة في تمازج لوني مع بعضها البعض ،تنضاف اليها ابداعات تقليدية مغربية بالألوان الصفراء والليموني والأزرق حطت بعناية على جوانب ممرات الحديقة ومنحت المكان بهاءا وجمالا فريدا من نوعه قلما تجده في مكان آخر من العالم غير مدينة مراكش المدينة المغربية الجنوبية الجميلة”.



وأبرزت الصحيفة ، التي تخصص دوريا مقالات عن أجمل الحدائق في العالم ان ” حديقة “ماجوريل” تحتوي على نباتات تنتمي جغرافيا لمختلف مناطق العالم من امريكا واوروبا وإفريقيا وآسيا وعينات نادرة من النباتات منها الصبار المكسيكي وزهور اللوتس الاسيوية” ،مضيفة في السياق ذاته ” حسنا ما فعله القيمون على الفضاء بعد أن فتحوا الحديقة أمام عموم السياح ،وهي فرصة هامة للإطلاع على أحد عجائب الدنيا التي تختزل طبيعة العالم وجمالية النباتات في فضاء واحد ساهم في إرجاع البهجة والروح اليه، مصمم الأزياء الشهير إيف سان لوران الفرنسي وصديقه بيير بيرج حين اقتناه عام 1980 ، بعد ان بدلا جهدا كبيرا للاعتناء بالحديقة وترميم فضاءاتها وصيانتها” .


وكتبت الصحيفة أن ” عالمية الموقع الذي يجمع بين الإبداع الإنساني والطبيعة الخلابة تتمثل أيضا في كون الفضاء فضلا عن انه يحتضن ابداعات خاصة للمصمم العالمي ايف سان لوران ، فهو يحتضن أيضا اللوحات المائية لجاك ماجوريل ومعروضات فنية من جنوب المغرب ومتحف صغير للفن الإسلامي متعدد الأوجه اضافة الى نافورات رائعة وممرات زينت بالخيزران” ،مبرزة انه “وبعد حرارة ملتهبة تتجاوز 40 درجة مئوية تغطي مراكش تجد نفسك في حديقة ظليلة هادئة ،حيث تغرد الطيور وتبهج الألوان العين وتستقر النظرات في فضاء متنوع أجمع الكل على جماليته وندرته“.


وختمت الصحيفة بالإشارة الى انه ” ليس من باب الصدفة أن يدعو البعض بجرأة الى اعتبار حديقة “ماجوريل “بمناظرها الطبيعية الفريدة ومظهرها الذي لا يتكرر في أية بقعة من العالم وأحد من عجائب الدنيا السبع“.

‫تعليقات الزوار

19
  • مغربية
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:54

    وهذا دليل على فشل المسؤولين على التعريف بهذه التحفة.

  • مغربي انا
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:48

    هل يمكنني الدخول اليها و تمتع بجمالها مع ابنائي و أصدقائي ام انه مسموح بدلك فقط للاجابن و الغرباء
    بمعنى حلال عليهم و حرام علينا

  • باراك اوباما
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:32

    نعم حديقة جميلة
    مراكش ارض العلماء.ارض سبعة رجال
    يوسف بن تاشفين.يعقوب المنصور.ابو العباس السبتي ولائحة طويلة
    اصبحت مدينة الشواد والساحقات والسياحة الجنسية بامتياز
    كانوا كايقولو الله اعمرك امراكش
    دبا خصنا نقولوا الله اخويك امراكش
    خرجوا عليها الاجانب
    وتارودانت المدينة الهادئة تسير على منوالها ……………
    وهدا كما فعلت اسرائيل لفلسطين
    الاحتلال عبر شراء كل شيئ اراضي منازل
    الله يستر وصافي

  • reda
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 14:02

    برتقالي وليس ليموني

  • AM
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 14:04

    ايف سان لوران و شريك حياته بيير بيرجي هما من قام بانقاد هذا المكان الساحر و ما على المرئ الا ان يزوره كي يرى روعة الحديقة !!! متاكد لو كان مغاربة من يسيروا شؤونها لكانت في خبر كان !!! بيرجي مازال يساهم باموال طائلة في الكثير من الجمعيات الخيرية و هو الرئيس الشرفي للجمعية المغربية لمحاربة السيدا و يضخ بها اموال طائلة !!! هنا يتبين لنا من هو الانسان الصالح و من هو الشاد الحقيقي ( كلامي موجه للاسلاميين الغوغائيين )

  • ahmed
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:50

    A Meknès il existe un jardin dans la ville nouvelle en face du centre culturel français, il s’appelait Jardin d’amour. Dans le temps c’était un endroit agréable, un jardin bien conçu et qui porte bien son nom. Ce petit bijou est aujourd’hui un endroit horrible, une décharge où les habitants du quartier viennent vider leurs poubelles faute de conteneurs adéquats sans parler des clochards et des ivrognes qui sèment la panique. On peut plus revisiter ce “jardin” à cause de l’odeur de la pisse et des mouches de toutes sortes. Merci les responsables de la ville

  • بوبوص
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:44

    الإخوان هذه الحديقة عادية جدا و صغيرة المساحة
    الدخول إليها ب 30 درهم
    فيها بعض النباتات و الأشجار من 7 أو 8 دول
    باختصار لم تتر أعجابي و بكيت على فلوسي

  • محمد الرايس
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:52

    مجرد سؤال لماذا المغاربة بقدهم و قضيضهملم يصنعوا واحدة مماثلة؟

  • امحمد
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 14:06

    هناك حديقة جميلة جدا تركها معمر فرنسي توجد بسلا تسمى الحدائق الغريبة ،هذا المعمر وهب حياته كان يقتني ،أغراس وأشجار من القارات الخمس ويجلبها لهذه الحديقة ،وتعد هذه الحديقة بحق أجمل ما يوجد بمدينة سلا ؛ لو كان مسلما لترك هذه الهكتارات للورثة أو لباعها بالملايين من الدراهم .

  • bidawi
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:34

    السلام أنا من مدينة الدار البيضاء قمت بزيارة مراكش فصادتيني الصدف أن أزور حديقة ماجولين فما رايت أروع منها بنسبة للمغاربة فالدخول بالمجان و أما بنسبة للأجانب فدخول بي 30 درهم ورغم دلك فلم أجد أي مغربي في الحديقة بل جل الزوار من الأجانب و هذا ما أحزن قلبي فخيراتنا يتمتع بها غيرنا ولا نعطيها قيمتها

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:38

    مراكش ارض العلماء.ارض رجال
    يوسف بن تاشفين.يعقوب المنصور.ابو العباس السبتي ولائحة طويلة
    اصبحت مدينة الشواد والساحقات والسياحة الجنسية بامتياز
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ميمون
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:30

    السعوديون اذا شافوا شي مايعجبهم يقولون الله يخارجنا .فحتى نحن الله يخارجنا

  • Reichführer
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:40

    Cher dwl.
    Tu sais très bien critiquer les gens, le maroc est selon toi un pays de 3eme catégorie rien pour ce qu’à fait cet homme. Et bien montre nous ce dont t’es capable au lieu de critiquer à l’infini!
    Je dis tbarklah pour Mr. Majorelle et sa petite merveille.

  • أسماء
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:42

    فعلا حديقة ماجوريل من أجمل الأماكن التي تستحق الزيارة في مدينة مراكش

  • hassnaa
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:36

    je dis au Monsieur dans 2eme commentaire, les jardins majorelle sont ouvert pour tt le monde, il suffit de payer l’entrée (30dhs) et vous serez parmi les visiteurs de ces jardins magnifiques

  • omar
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:58

    إلى بعض المعلقين الشواذ، هل لأن شاذ يشتري العباد بفلوسه يعد قدوة، من يكون إيف سان لوران أو شريك حياته بيير بيرجي،؟ قبلهم كان سيدهم يوسف ابن تاشفين الذي لم يشتر المغاربة بالمال،حاليا الأمور أسندت إلى غير أهلها أي إلى الشواد لهذا ترى المغاربة منبهرون مهزومون يتوددون لكل عطاي كريم، ماذا لو كان العطاي بيير بيرجي،لا يدفع أموال؟ هل كنت ستذكره؟ التغني بهذه الحديقة هو أصلا اعتراف بفشل شعب بأكمله؛ هناك في أوروبا واليابان حداق تبهر العين ولاأحد يتغنى بها، لأنه ببساطة شيئ عادي،وحديقة ماجوريل هي عادية جدا ربما الميزة الوحيدة هو أن ماجوريل تجرأ على اللون الأزق الشيئ الغير عادي بالنسبة لبلد مشمس وحديقة تميل للبرتقالي. المفروض أن نخجل من أنفسنا ولا نتباها بكون أن أجنبي رق له حالنا و صمم حديقة، السؤال ماذا فعلت أنت ؟ وهل أنسكت تجارة الرقيق الأبيض والسياحة الجنسية الحس الجمالي كي تصمم وتبدع انت أيضا؟ في المغرب لاتستغبرب

  • البيضاوي
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:56

    أبدأ تعليقي بسؤال ألا وهو كيف يمكن اعتبار هذه الحديقة من عجائب الدنيا و الكثير من المغاربة لا يعرفون عنها شيئا؟
    و الإجابة ستكون بطرح سؤال آخر : أين دور وزارتي الاعلام و السياحة؟
    هناك منتوجات سياحية متنوعة و في غاية الروعة لكن يطالها التهميش بسبب غياب الإشهار.كل ما يمكن قوله ان هذه الحديقة من عجائب مراكش فحسب.

  • bobriss
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 13:46

    premièrement c’est un endroit inconnu car les medias(touristiques ou nationales ) n’ont pas donné d’importance au lieu.
    deusièment le prix d’entrée reste un peu cher surtou sur les famille populaires(pauvres) qui constituent la majeur partie

  • رشيد
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 14:00

    ماخصنا غير ماجوريل نهدرو عليها كاين ما حسن من ماجوريل ب1000 مرةويني حيت ماجوريل دارها نصراني وفمراكش صافي نديرو فيها جنة ,هدي حديقة عادية بحال شحال من حدائق فالمغرب المنسية ,او حيث هاد المقال كتباتو صحيفة روسية ,صافي نكولو عجائب الدنيا ,اوا عيش نهار تسمع خبار غير ازوق علينا شيواحد براني ويكتر علينا الماكياج دغيا كيعجنا لحال وابراكا من صباغا مراكش غير دخلوها نصارا مبقاتش مراكش ديال المغاربا ,بلا ميعجكوب الحال راها مابقاتش ديالكوم وماجوريل غير خضرة فوق الطعام ,زواق اوصافي ,مراكش هي بناسها بتاريخها بالمآثر التاريخية فيها ماشي بماجوريل  

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 21

البوليساريو تقترب من الاندثار