صحيفة فرنسية: المغرب يلعب ورقتي الحداثة والقطاع الخاص

صحيفة فرنسية: المغرب يلعب ورقتي الحداثة والقطاع الخاص
الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:20

أكدت صحيفة “لوبينيون” الفرنسية أن المغرب يخطو من خلال جهوده في تطوير قطاعي الصناعة والخدمات على درب البلدان الصاعدة.

وأوضحت الصحيفة في مقال تحت عنوان “المغرب يلعب ورقة الحداثة ويراهن على القطاع الخاص” أن المغرب بتحقيقه لمعدل نمو قارب خمسة في المائة بالرغم من الازمة العالمية بصدد إنجاح إقلاعه الاقتصادي، مشيرة الى أن الناتج الداخلي الخام لكل نسمة بالمملكة تضاعف منذ عشر سنوات.

وأضافت الصحيفة أن السياسة الاقتصادية للمملكة تتميز بالارادة القوية للدولة وترتكز على قطاع خاص متين يمتلك نظرة حداثية، مبرزة أن المغرب يتحرك في ظل قيادة الملك محمد السادس.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة قوله إن معدل نمو اقتصاد المغرب ظل منذ عشر سنوات في حدود 5 في المائة، مشيرا الى أن المملكة ستعمل على تحقيق الافضل إذا ما لقيت الدعم من أروبا شريكها الأساسي.

وأكدت الصحيفة نقلا عن مسؤول مغربي أن المملكة التي لا تتوفر على موارد طاقية مثل البترول تراهن على الصناعة والخدمات وهو طموح للدولة تجسده مجموعات خاصة غالبا ما يتخذ شكل شراكات بين القطاعين العام والخاص، مبرزة أن المغرب هو أحد البلدان العربية القلائل الذي اختار المقاولة الحرة منذ الستينات وعمل على بروز رأسمال خاص.

وأضافت أن المغرب يتوفر على امتياز تنافسي في المجال الصناعي وخاصة صناعة السيارات حيث تم إنشاء مصنع لمجموعة رونو-نيسان بطنجة الذي من المنتظر أن ينتج ابتداء من السنة المقبلة أزيد من 300 ألف سيارة منخفضة التكلفة موجهة للتصدير نحو أروبا وإفريقيا، مؤكدة أن المصنع لن يستفيد فقط من التكلفة المنخفضة لليد العاملة بل أيضا من الأرضية اللوجيستيكية لميناء طنجة المتوسط.

كما أشارت الصحيفة الى تطور قطاع الطيران حيث يتواجد بالمغرب شركات كبرى مثل إيرباص وبوينغ وبومبارديي، والصناعة الصيدلانية إذ يتم إنتاج أكثر من ثلاثة أرباع الحاجيات الوطنية على الصعيد المحلي فضلا عن قطاع النسيج ومراكز النداء.

واستعرضت الصحيفة مختلف اتفاقات التبادل الحر خاصة تلك الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة الامريكية أو تركيا، مشيرة إلى أنه في غياب سوق مشتركة في شمال افريقيا اتجه المغرب نحو افريقيا طامحا بذلك لأن يشكل مركزا بين أروبا وإفريقيا جنوب الصحراء.

‫تعليقات الزوار

25
  • aziz Boumasmoud
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:42

    Le Maroc est un pays agricole.Il n'a pas de ressouces pétrolières mais a une visin vers le développement du secteur privé,les devises fortes de ses ressortissants à l'étranger et sur le domaine des affaires pour relancer son économie pour éviter les grands moments de crise comme ceux enregistrés en Grèce par exemple.Une vraie politique peut aider le pays à marcher lentement mais sûrement vers le progrès,tous domaines confondus.Alors,au travail et non aux théories qui n'ont pas d'issues à nos multiples problèmes.Qui vivra verra.

  • marie
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:44

    un simple appel à financement qui va encore alourdir le déséquilibre de la balance financière

  • zaina
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:02

    هدا الأسبوع من اكتوبر2013 :تم اكتشاف منجم جديد للذهب بمنطقة أكوسام قرب دوار أنزاض ودوار تدارت جماعة انزي اقليم تيزنيت ، وبالضبط مكان تواجد قلعة بودميعة ، على بعد من 40 كلمتر من مدينة تيزنيت ، أكبر من منجم أقا بتافراوت ، الشركة الاجنبية المكلفة باستخراج الذهب سيجت المكان ، وستقوم بلويث مجاري مياه الشرب ، وستطرح نفايات الزئبق الذي يتم به تصفية المعدن .

  • الشباني الحر
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:17

    ان المغرب فعلا يخطوا خطوات سلحفاتية لا تساوي خطوات العصر العملاقة وكل مايرجوه المغاربة من الحكومات التي تتولى زمام الامور في البلاد ان تنفذ المشاريع التي تسطرها في برامجها المستقبلية لان كل المغاربة يلاحظون وبأسى عميق ان المشروع تخصص له مزانية التنفيف وتسحب هذه الميزنية من خزينة الدولة ولا ينفذ المشروع ال بعد مرور عشرات السنوات او يلغى ذالك المشروع وكمثال على ذالك الوركب الرياضي الذي دشنه صاحب الجلالة نصره الله بجوار غابة بوسكورة والذي تحول الى فيلات في حين دشن بديل عنه في سيدي مومن
    والله لو كانت المشاريع الصناعية والاجتماعية تنفذ في نفس السنة لكنا نضاهي كوريا ومليزيا واليابان
    ولنا امل كبير في تقدم هذه البلاد على يد محمدالسادس وتحت اشرافه كانجاز مناء المتوسط بطنجة ونطلب من جلالته ان يعاقب كل حكومة جاءت بمشروع ولم تنفذه في موعده وذالك بالسجن لمن كان سببا في عدم تنفيذ المشاريع التي تضعها الحكومات المتعاقبة على حكم البلاد وكرا للملك الذي يريد الخير لهذه البلاد وحده دون سواه واعانه الله على السيربهذه البلاد الى الرقي والازدهار وفقك الله ياصحب الجلالة

  • هداكان قبل السيد غاندير
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:26

    ربما المؤشرات التي تتحدث عنها الصحيفة تعود لما قبل حكومةبن كيران،ذالك أن كل المشاريع الإقتصادية الكبرى تم التخطيط لها وتنفيدها منذ حكومة التناوب وقبلها عبر حكومة التقنوقراط أواسط التسعينات:مشاريع الطرق السيارة مشروع ميناء طنجة المتوسطي مشروع رونو نيسان بطنجة مشروع الطاقة الشمسية مشروع "النشوء"في الصناعة مشروع المخطط الأزرق في السياحة مشروع المغرب الأخضر للفلاحة مشروع الأليوتيك للصيد البحري ،الأوفشورينك ………كما أن معدلات النمو ل5%وما فوق سجلت في تلك الحقبة
    ورغم كل تلك الإنجازات كان بن كيران وحزبه يقيمون الدنيا ولا يقعدونها ويتهكمون من تلك السياسات وينتقدونها بشدة.
    اليوم بن كيران وصحبه في الحكومة،فما هي مشاريعهم الإقتصادية والإجتماعية؟
    الجواب:لا شيء،لقد دخلوا الميدان ب"البركة"وب"إن شاء الله"وب"بإدن الله"سنفعل كدا وكدا
    النتيجة:انخفاض نسبة النمو،غياب أي مشروع اقتصادي جديد،انهيار مالية الدولة،انهيار اقتصادي وشيك،قتل للإستتمار العمومي،زيادات جهنمية في الأسعار،عفا الله عما سلف،غاندير…
    واش فهمتوني أولا لا؟

  • Walo
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:36

    Il est rafraîchissant de lire ça, on l'accepte ou pas le Gov de Ben Kirane commence à donner des fruits. A mon époque fin des années 80 début 90 le Maroc était comme un morgue. Sur la TV on voyait des milliers des inaugurations par des ministers etc. mais rien de concret…. presque toute ma génération est partie pour finir les études, travail etc. en Europe, USA et Canada… on aimerait retourner une fois pour toute….. lah yahfad lina lMaroc

  • amine naym
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:48

    Selon les resultats realises et selon les rapports internationaux qui affirment et confirment qu il y a une degradation sur tous les niveaux et surtout sante et enseignement,je peux avancer qu il n y ni modernite ni de secteur prive,mais nous avons un systeme social et economique sans definition,et c est la ou reside le malheur du maroc et des marocains qui ,entre l echec des laiques et l echec des islamistes,continuent tjrs de rever et d esperer!

  • شاعر البطحاء
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:48

    المغرب يلعب ورقتي الحداثة الهدامة للقيم و سياسة إغناء الغني و تفقير الفقير .

  • شاب مغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:54

    رغم ان المغرب ينهج سياسة القطاع الخاص وبحكم تجربتي في العمل بشركات خاصة فانني احلم بالعمل مع العمل مع الدولة لانه لا توجد ضمانات في القطاع الخاص فانت مهدد بالطرد في اي لحظة اما الطامة الكبرى فهي الاجور الضعيفة SMIG والتي لاتكفي حتى لاداء الكراء لهاته الاسباب نفضل نحن الشباب العمل في القطاع العام على الخاص

  • amahrouch
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:56

    Dieu soit loué,nous avons une monarchie constitutionnelle moderne qui a une place dans le concert des nations.Vive le Roi,vive la nation

  • sbaii
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:25

    je pense que le maroc est sur la montee.. avec des projets strategiques et une volonte royale de devenir parmis les grands on va y arriver.
    un de nos points noirs la contribution de la classe politique; qui est malhereusement;hors jeu jusqu'a present pour les causes qu'on sait tous et aussi la contribution de la societe civile qui reste avec aucune visibilite a moyen ou a long terme.
    laissons a cote nos differences;et c bien detre different; et concentrons nous sur le travail le travail le travail, et parlons moins…

  • الجوهري
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:26

    اما الحداثة فاذا لم تتعارض مع قيمنا الدينية فمرحبا بها للاسف كثيرون يستغلون مصطلح الحداثة لاستفزاز المغاربة مثل ما حصل امام البرلمان ماخرا التشلقيم بالعلالي هاذا هوالتطرف بعينه اتمنى اﻻ يتكرر لاته ﻻ يغني وﻻ يسمن

  • abdellatif
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:27

    Quand est-ce que ces Francais vont nous foutre la paix

  • hafid
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:30

    مما يظهر جليا واضحا أن الأوراش الكبرى التي تخرج من صلب المؤسسة الملكية هي الوحيدة القادرة على صنع مغرب تنافسي في الإقتصاد ندكر مخطط المغرب الأخضر مخطط النجاعة الطاقية السياسات المنفتحة للمغرب على إفريقيا صراحة الملك ديالنا خدام و السياسيين حضيين التقشاب و المعايئة في البرلمان.

  • Driss Ouaali
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:49

    كثيرا ما سمعنا عن مثل هذه التحليلات و التعليقات و التي كانت دائماً تبشر بمغرب افضل و بمستقبل واعد و بنموذج مغربي فريد يجب ان يحتذى به لكن هذه التحليلات غالبا او لنقل دائماً ما تصتدم بصخرة الواقع ، الواقع الذي يتحدث عن مراتب جد متأخرة في كل المجالات : صحة و تعليم و بحث علمي و حقوق الإنسان و التنمية البشرية و هلم جرا .
    واقع يحدثنا أيضاً عن معانات الشعب و خاصة طبقاته المقهورة و المدحورة من ارتفاع الأسعار و الغلاء الفاحش للمعيشة و الصعوبة الكبيرة التي اصبح يجدها المواطن في تلبية ابسط متطلبات الحياة .
    فالمواطن البسيط لا يهمه ارتفاع نسبة التنمية و لا يهمه الى أي مجال تتجه الدولة للصناعة او الفلاحة او الخدمات او او او طالما لم يلحظ أي تغير في مستوى عيشه نحو الأحسن
    ان أي سياسة تنموية لم تتجه نحو الإنسان فهي سياسة فاشلة حتما لان العنصر البشري هو الطاقة التي لا يخشى من نفاذها أبدا و ما عدا ذلك من السياسات فلن يخدم سوى الطبقات النافذة في المجتمع و الدولة مما سيؤدي حتما الى انفجار مجتمعي عاجلا او آجلا ان لم تتدارك الدولة هفواتها و أخطائها التي عنوانها : إقصاء العنصر البشري .

  • zagir
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:55

    واش 2000 درهم فالقطاع الخاص حتى هي خلصا و الى غيل هاكداك بالناقص من هاذ القطاع الخاص

  • Marocaine
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:56

    Je vois que ces gens sont invités à une "zerda" pas pour travailler et sauver les gens pauvres de la misère!!! regardez les tables !!!!

  • na7no w ahom
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:04

    المغرب يلعب التطور والإزدهار في الأزبال والتخلف إلى الوراء ، البلدان النامية يدرسون إلى العيش في فوق الأرض ، نحن لازلنا في العصور الوسطى ، أنا لا أرى أي إزدهار أو تقدم ، بل العكس الأمور تزداد تعقداً ، وإزدياد المشاكل الإجتماعية والإقتصادية
    أنا أعرف بلدي أكتر من الصحيفة الفرنسية ، لأن عيشة في المغرب وعشت أي اوروبا ، الفرق جيد كبير بين وبينهم ربما 400 سنة نحن خلفهم

  • Hamid Hakou
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:51

    المغرب نهج سياسة متميزة لمواجهة الأزمات،فالمغرب يتجه نحو التقدم فهو يوافق بين الحداثة والأصالة

  • Directeur IT
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 15:26

    إلى شاب مغربي 9 ، الضمانة هي كفائتك في العمل التي تجعل الشركة غير قادرة على الإستغناء عنك أما إذا كنت تريد النوم في القطاع العام فهذا موضوع آخر

  • fouad
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 16:37

    نعم هناك تقدم وتشيد بل تشييدات واوراش !لكن السؤال اين هي الارباح ?مادا استفاد الشعب من هادا?الفقر زاد على ماكان من قبل !!الشباب لازالوا يهاجرون ويفضلون الانتحار في وسط البحار بدلا من الموت وسط البلاد بسياستكم الفاشلة!!كل هادا الازدها والصناعة التي تتباهتون بها والبلاد تتقدم الى الوراءبدلا الى الامام فهي تخدم مصالح مما فرنسا واخواتها!!اروبا لا ترى الا مصالحها وحكامها الدين يشتغلون لحسابها!!لمادا لا نهتم بصناعة الاسلحة وتطويرها??ام حرام علينا و حلال عليهم ?لمادا لا نهتم بالطلبة الدين يدرسون باروبا وامريكا وتتكلف حكومتنا بهم حتى النهاية !! لكن الحقيقة حكامنا لا زالوا عبيد يتحركون باوامر اسيادهم خوفا عن مناصبهم!! انا شخصيا مقيم باروبا لا ارى اي تقدم في بلادي فقط الحزقة والبجقة وتشجيع السياحة والدعارة والاجرام بانواعه والمخدرات وتهريب العملة الى اسيادهم !!

  • بعمراني
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 18:31

    كيف ما كانت وثيرة الاقلاع سريعة أم سلحفاتية الأهم من كل ذلك هو تحقيق الانجازات في مختلف القطاعات فوصولك متأخرا خير من ألا تصل أبدا …

  • massine hadouchi
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:12

    الخطوة المغربية خطوة مجانية لصالح اللبرالية المتوحشة وهي مبنية على فلسفة الحرية للشركات الكبرى وتسهيل المامورية لضمان الربح من النضام البرالى هم الشركات الاجنبية وعندما نقولو اجنبية فمعناها ان هاذه الشركة تاسست خارج الوطن حتى اذا كان رئسها مغربي فهي تستفد من حماية الشركات ولها الحق في اخراج الاموال الى اي مكان اما انتضرات المواطن المغربي قبل الحداثة وقبل انجاز اقطاب تجارية كبرى هو اصلاح القضا وجعله مؤسس مستقلة والتعليم والصحة اما اشادة الفرنسيين بالمغرب فتخدم مصلحة الشعب الفرنسي.

  • عايق بمقالب فرنسا
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:07

    وأضافت الصحيفة أن السياسة الاقتصادية للمملكة تتميز بالارادة القوية للدولة وترتكز على قطاع خاص متين يمتلك نظرة حداثية، مبرزة أن المغرب يتحرك في ظل قيادة الملك محمد السادس.
    هذا القطاع الخاص كله يعود لفرنسا ولن يستفيد منه المغرب على من يكذب الفرنسيون لقد ولى شعب التكليخة اليوم كلشي اصبح عايق او فايق بقوالب فرنسا وما تفعله في حديقتها الخلفية.

  • عبدالملك جندي الخفاء
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 03:03

    اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس .اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب .اللهم ارزق ببطانة الصلاح والفلاح وأبعد عنه شياطين الإنس والجن .اللهم أقر عينه بولي العهد مولاي الحسن .اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل .اللهم عليك بأعدائه وبأعداء المغرب وعليك بمن يتربصون به وبمن يتربصون بالمغرب .اللهم احفظه لنا .اللهم انصره واحفظه .اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة ، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً ، و لشريعتك محكماً , واعنه على قيادة بلادنا للخير و الفلاح و قيادة الأمتين المغربية و الإسلامية للعزة والنصر امين امين امين يا رب العالمين..

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 114

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق