صدمة في آسفي بعد إيقاف متهمين بتفجير أركانة

صدمة في آسفي بعد إيقاف متهمين بتفجير أركانة
الإثنين 9 ماي 2011 - 11:54

قال عدد من سكان مدينة أسفي أن عادل العثماني المشتبه به الرئيسي في اعتداء مراكش الذي كان يعمل بائع أحذية في آسفي، شاب في الخامسة والعشرين “مشاكس” و”متدين جداً” لكن لا شيء يدل على انه إسلامي متطرف.


وقال عبدالرحيم، جار أحد المشتبه بهم الثلاثة الموقوفين بعد الاعتداء، باستياء “لقد وسخوا المدينة”، بينما أعرب سكان آخرون في مدينة آسفي التي تعاني البطالة عن “صدمتهم”.


وكان المغاربة الثلاثة الموقوفون بعد اعتداء 28 أبريل، الذي استهدف مقهى ‘أركانة” في مراكش، وأسفر عن سقوط 17 قتيلاً بينهم ثمانية فرنسيون، يعيشون في هذه المدينة الواقعة على المحيط الأطلسي التي تعد 300 ألف نسمة وتبعد 350 كلم جنوب الدار البيضاء والمعروفة بمينائها للفوسفاط وخزافيها.


وقيل عن الثلاثة انهم “متكتمون” وغير معروفين في اسفي، بينما أكد بعض جيرانهم لـ”فرانس برس” انهم “متدينون” مواظبون على الصلوات الخمس، وما يجمع بينهم أنهم جميعاً باعة أحذية قديمة ويقيمون في أحياء متواضعة وطردوا من ليبيا سنة 2000 بدعوى “الإقامة غير القانونية”.



وقد توقف عادل العثماني عن الدراسة في الصف السادس وكان يعمل في متجر لبيع الأحذية يعود لأبيه الذي يعيش في فرنسا. وكان الستار الحديدي للمتجر الواقع في حي شعبي مغلقاً السبت الماضي.


وأفاد مسؤول أمني بان المشتبه فيهما الآخران هما حكيم الداح (41 سنة) وعبدالصمد بطار (28 سنة). وأوضح أحد الجيران ان “بطار كان يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال”.وقال شقيقه إن زوجته وضعت طفلاً عشية اعتداء مراكش.

‫تعليقات الزوار

141
  • مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:02

    وأوضح أحد الجيران ان “بطار كان يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال”
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • Amal
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:04

    مستوى صانع المتفجرات الصف السادس ؟؟؟؟السادس بمدرسة الهندسة الكيميائية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:32

    ايها الاخوة راه كل هاد الشئ غير كدوب الى كانوا فعلا هما الناس اللى دارو هاد العمل اوا يديرل هم محاكة عالنية وتحظر فيها الصحافة الحرة والسلام عليكم

  • kkalid de boston
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:06

    On veut des preuves et pas des blabla

  • bilal
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:58

    وهل من يؤدي الصلوات الخمس أصبح الآن يفعل شيئا غير مألوف في المغرب? أصبحت شبهة الآن تأدية الصلاة?ثم انظر الى الجار الجاهل قال كان يزعجنا بالقرآن
    !!!!!
    هل تم تقديم دليل مادي للرأي العام يثبث أن الشخص فوق هو من قام بالتفجير? ماهو الدليل? من لفق للمسكين الجريمة?!
    بلاد مثل المغرب أصبح واجبا على المسلم الهجرة منها, لقد أصبحت بلاد السياح الفاسدين…

  • abdou lkhayat
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:00

    هل يعقل أن شخصا مستواه التعليمي الصف السادس يحول هاتفه إلى آلة تحكم عن بعد ويصنع المتفجرات بكل ما تتطلبه العملية من تفاصيل متتالية من تفاعلات كميائية معقدة تحتاج إلى دقة متناهية وكفاءة عالية في صنع المتفجرات بحيث أن الأمر قد يستعصي حتى على شخص له إجازة في علم الكمياء زد على ذلك أن حامل المادة المتفجرة يجب أن يدرب تدريبا خاصا وإلا ستنفجرعليه قبل أن تصل إلى مكانها المعلوم بالإضافة إلى ذلك هل يعقل أن المواد المستعملة في هاذا الإنفجار الضخم أقول وأكرر الإنفجار الضخم تباع في السوق؟ إنها خاضعة لمراقبة صارمة من طرف وزارة الداخلية إذن كيف تمكن من الحصول على هاته المواد.

  • الصم_الاول
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:54

    تحية واكبار وتقديرالى جهازة رجال شرطتنا الوطنية على هد المجهودة الجبرة في تعريف على المجرمين الحقيقين في وقت قياسي هد جعلني اتيق في احسن نزهة والاداء الجيد كنت اشك ان هد من اعمال جهة نفدة في البلد ولكين حينما عرفت مسار هد المجرم من خلال المعطية الدي زودتم بيها وسائيل العلام وبانه كان يهجرللجهاد وله ماضي في الهجرة لم اعيد يخدعني مضهر بائيع الصباط الى المام يشرطتنا المجيدة الله معكم

  • مغربي مسفيوي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:22

    واه زعما واحد عندو مستوى السادس ابتدائي غادي يصنع قنبة تسمع “دوي انجارها” على بعد سبعة كلمترات من مكان الإنفجار و “بتقنية التفجير عن بعد” باستغلال الهاتف النقال ..اللي فهم شي حاجة يقولها لينا ؟؟ واش السادس ابتدائي و قنبلة يتحكم فيها عن بعد و تحدث كل هذا الخراب شكون غادي يفسر لينا هاذ “اللغز” أنا بعدا ما بقت فاهم والو …
    السادس ابتدائي ؟؟؟
    قنلة يتحكم في تفجيرها عن بعد و بهاتف نقال؟؟؟
    دوي انفجار القنبلة يسمع على بعد سبعة كلمترات ؟؟؟
    و من أين لهذا “الإرهابي” بالمادة التفجيرية TNT إذا افترضنا ان المسامير و الحديد يمكن شراؤهما من عند العطار و من مخازن الخردة ؟؟
    و اعلاش المخاربات المغربية اللي كان ليها الفضل في إلقاء القبض على المتهمين “الإرهابيين” ؟؟؟
    واش كيحساب ليكم المغاربة عندم “القرون”…و ديروا عقلكم شوية أوزارة الداخلية و احترموا “ذكاء الشعب المغربي “واش حتى لهذه الدرجة احنا” كوانب”
    و انتم قولوا لينا شكون مرتكب هذه الجريمة من تلفيق التهم و التضحية بمزيد من أكباش الفداء ..

  • tatawi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:36

    مسكين مشا فيها باطل كيف لبائع احذية ان يصنع متفجرات ويتحكم فيها عن بعد اللهم ان هذا منكر

  • bouch3ayb
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:38

    هدا الفتى عبقري يجب عليهم الاعتناء به وعدم سجنه, لأن بإمكانه مساعدة الانسانية جمعاء، مستواه السادس إبتدائي إستطاع أن يصنع عبوات شديدة الإنفجار و أن يغير هاتف محمول حتى يتسنى له التحكم في عبواته، حقاً رائع، يجب عليهم الإهتمام به وحتى بالمدرسة التي نال منها السادس, فهدا الشاب لم يريد إلا أن يضرهر عبقريته.إو نوض اى شرلوك هولمز ضحك على شي شعب أخر. أما نحن فمهتمون حاليا بموازين و ستديو 2m و و و

  • Hassan
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:10

    Je crois pas avec un niveau de 6eme de pouvoir fabriquer une bombe via internet …faut au moins dire quelque chose qui soit un peu logique !!! mais bon c’est comme ça partout les infos sont tjrs absurde (cf les info sur ben laden ) …no other comment

  • مغربي مسلم
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:16

    سبحان الله , حسب هذا المقال فإن الذي يصلي الصلوات الخمس في المغرب هو متدين جدا ومثير للإستهجان و الإستغراب و للشكوك.و بالتالي فإن عامة المغاربة هم يعتبرون من هذا الصنف والذي على كثرته لايرضي النخبة السلطوية والفرانكفونيةعلى قلتها.و كأن المطلوب من المواطن المغربي هوأن يتدين دون الإنضباط بهذه الصلوات الخمس كلها و دون ازعاج الناس بالقرآن و بالتالي الابتعاد عن كل الشبهات و الشكوك…أما اذا اختار المغربي اللا تدين فذالك هو المواطن المثالي الذي تضمن له الحقوق و تفتح أمامه الوسائل الإعلامية 2M ….أما بخصوص هذا الإتهام فلا يمكن أن يصدق الكاذب و يؤتمن الخائن . فالذين سرقوا خيرات المغرب و كذبوا طوال هذه السنين على المغاربة لا يمكن أن يصدقوا وخاصة في هذه المرحلة التاريخية المميزة التي يمر بها المغرب و المغاربة….(ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة )

  • khalil
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:20

    this is a joke,the demonstration demanding reform of the constitution won’t stop until we see a Real Democratic Constitution followed by free elections. otherwise, our beloved government and those in charge are playing with fire. we no longer fear Abu Jahl. glory to our peaceful youth.

  • راجي عفو ربه
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:52

    ههههههه والله عجيب أمر كاتب هذه السطور بالأمس نقرأ أن مرتكب جريمة مراكش شمكار ويشم السليسيون ويدخن السجائر والحشيش واليوم تكتب هذه السطور فقط لإيصال رسالة أن المتهم متدين جدا ويصلي الصلوات الخمس وآخر يقرأ القرءان بصوت عال يزعج الجيران زعما هو راه ما تايبانش متدين ولكن الجيران اكتشفوا أنه متدين من خلال أنه يقرأ القرءان بصوت عال .. ايوا أسيدي ما تبقاوش تصليوا الصلوات الخمس وما تبقاوش تقراو القرءان باش ما تلصقش فيكم صفة ارهابي وعلى هاذ الحساب كلشي المغاربة اللي تايصليوا وتايقراو القرءان إرهابيين والعجيب أنهم هم الأكثرية الساحقة
    اسمع ياأخي هداك الله المتطرف هو من خالف ما جاء في الكتاب والسنة وقد يكون “متدينا” وقد يكون غير ذلك فلا إفراط ولا تفريط فمن غالى في الدين فقد أفرط ومن تهاون وضيع حدود الله وأوامره فقد فرط وكلاهما متطرف وخير الأمور أوسطها ولا أقصد بأوسطها المقولة المشهورة شوية لربي وشوية لعبدو فهذه مقولة خطيرة بل كل شيء يجب أن يكون لله قل إن صلاتي ونسكي ومحياي لله رب العالمين وأقول أيضا أن الكثير ممن ترك شريعة الله وراءه ظهريا واتخذ شريعة الغرب والعلمانية دينا يظن أنه غير متطرف وأن التطرف لصيق بالمنتسبين للدين وهذا فهم خاطئ بل التطرف هو كل من جانب الصواب الذي جاء به رسولنا صلى الله عليه وسلم ” تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك “

  • جلال
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:22

    انتباه جيد من امال.
    مستوى صانع المتفجرات الصف السادس ؟؟؟؟السادس بمدرسة الهندسة الكيميائية ؟وقالوا لنابأن القاعدة هي المسؤلة..فلما تبرأت القاعدة من ذلك ..قالوا بأن مول الصباط يبدي ولاءه لها..أصبح تعدد الروايات موضة المخابرات بعد الثورات

  • فستق
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:00

    لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    هاد البلاد الله يعطينا براكتها ولات كضحك على الصغير والكبير واش تلميذ السادس ابتدائي يصنع متفجرات من الأنترنيت تلميذ الباكلوريا دابا محافضش حتى جدول الضرب، والناس يشتكون من القرآن أصبح القرآن إزعاج إوا بلاتي نوليو نعسوكم بشيخات ونفيقوكم بالرما باش تنعس مزيان وعباد الله شهد بالحق إن الصامت عن الحق شيطان أخرس. واش لحدودي أداخل سوق راسو راه إرهابي لكانو هاد الشباب مجرمين حقا نبغي القانون ياخد مجراه لكنت غير حرقتوهم الله يحرق ليكم فلدات أكبادكم إنشاء الله

  • منير الضرافات
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:50

    السلام عليكم
    أكثر ما أثارني في هذا التقرير التركيز على علامات الاتهام هي الصلاة و الاستماع للقران و التدين ؟؟؟؟
    الله يسمح ليكم

  • مغربية و افتخر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:10

    ادلة كافية لادانتهم اولا مواظبون على الصلوات الخمسة ثانيا يستمعون للقرآن هل من يصلي و يستمع الى القرآن اصبح ارهابيا حسبي الله و نعم الوكيل يجب معاقبة من قال انه يزعجه صوت القرآن و ليس من يستمع له

  • انا مغربية
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:02

    لاحظوا معي:
    أولا: شاب في الخامسة والعشرين “مشاكس” و”متدين جداً” لكن لا شيء يدل على انه إسلامي متطرف.
    ثانيا: وقيل عن الثلاثة انهم “متكتمون” وغير معروفين في اسفي، بينما أكد بعض جيرانهم لـ”فرانس برس” انهم “متدينون” مواظبون على الصلوات الخمس،
    ثالثا:وأوضح أحد الجيران ان “بطار كان يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال”. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
    ماهذا التناقض !!!!!!!

  • مهدي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:04

    وكيف استطاع هذا المتهم الرئيس ومستواه الدراسي السادس أن يتعامل مع الإنترنت وينهل منها دروس الهندسة الكيميائية والإلكترونية والميكانيكية تمكنه من صنع متفجرات ؟ وهل لشبه أمي في مستواه تحقيق ذلك ؟ أنا أشك في ذلك..

  • hicham youssef
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:06

    سؤالي الوحيد هو كيف استطاع هدا الشخص شراء المواد المتفجرة ?
    اما بالنسبة انه متدين و مواضب على الصلوات الخمسة فجل المغاربة كذلك
    لا يجب ان نغير مسار الحقيقة مهما كانت لاننا نريد مغربا جديدا
    واقول في الختام : المغاربة فاقوا و عاقوا

  • mec
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:08

    الصف السادس،صنع قنبلة متحكم فيها عن بعد؟
    أنا غدا سأصنع مركبة فضائية!

  • من حقي الانتقاد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:14

    أولا أعرف أنكم لن تنشروا التعليق.
    ثانيا مقال ساذج بأسلوب ركيك.
    ثالثا المقال مصاغ بطريقة كوبيي كولي، لا ترتبط جملة واحدة بأختها ارتباطا صحيحا.
    رابعا هل يعقل أن يهاجر صاحبنا إلى ليبيا في سن 14 سنة ثم يطرد منها بدعوى “الإقامة غير القانونية”.
    2011 – 2000 = 11 , 25 – 11 =14
    خامسا نبرة التحامل على الدين واضحة في المقال : “مشاكس” و”متدين جداً” ، مواظبون على الصلوات الخمس ، “بطار كان يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال”.
    سادسا الخلاصة أن ما كتبتم أشبه ما يكون بتحقيق بوليسي منه بمقال صحفي.

  • محسن
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:56

    لحد الان الاجهزة لم تفلح في إقناع الشعب بمنفذي التفجيروتقدم معلومات متضاربة تعتقد أنها تخاطب الشعب سنة2003 …..فاعتقال ثلاثة اشخاص و……كل ذلك كلام فارغ…أظن أن السحر قد انقلب على الساحر.

  • ليلى
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:08

    سؤال اجيبنوا يرحمكم الله هل الانسان الذي توقف عن الدراسة بالصف السادس ابتدائي تكون له دراية بصنع المتفجرا بهذه القوة ؟ هناك غموض كبير في هذه الواقعة .

  • فروج قادة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:48

    سبحان رب العباد، اصبح الدكر الحكيم، كلام الله يزعج
    كلام الله يزعج…..بعكس موسيقى موازين التي تنتضرها مراكش على احر من الجمر وبمكبرات للصوت عملاقة صاخبة، لاتزعج بل بالعكس تشنف الآدان وتطرب النفوس.
    يا سبحان الله على هذا الزمن……

  • faridsson
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:44

    مستواه الصف السادس و صنع 3 قنابل و الة للتحكم عن بعد.هدا لو كان اتمم دراسته لصنع قنبلة نووية يمسح بها المغرب من الكرة الارضية…
    يجب تكثيف الحراسة على هدا الشخص حتى لا تختطفه CIA ليشتغل عندهم في NASA او الموساد في مفاعل الديمونة.
    واطلقوا الراجل يمشي يسترزق الله في سوق السباط و شوفوا ليكم شي كدبة اخرى و تكون متقونة هاد المرة.

  • محب الخير
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:46

    المواظبة على الصلوات الخمس أصبح أمرا غريبا مع أنه أمر معلوم من الدين بالضرورة ولايقاس التزام الشخص بذلك لاحول ولاقوة إلا بالله ولكن لاعجب في زمان أصبح القران يزعج المسلمين إنا لله وإنا إليه راجعون

  • sniper
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:34

    هل هدا استخفاف بعقول المغاربة القلء القبض على المتهم الرئيسي في اقل من 10 ايام وهل بائع الاحدية باستطاعته صنع قنبلة وهو يبدو شبه امي مستواه الدراسي لايتعدى 6 ابتدائي حمااااق هداااا

  • OMAR EL FASSI
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:36

    يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال
    c’est tous simplement minable de dire une chose pareil ils sont pas mieux que ceux qui ont fait cet attentat

  • مغربي ذو شعار الله الوطن الملك
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:10

    يقولون ان المستوى التعليمي في المغرب قد انهار وها هو عادل العثماني المجرم رقم 1 استطاع بقدرة قادر ان يصنع عبوة ناسفة وان يتحكم في انفجارها عن بعد .ترى لوكانت لهذا الشخص شهادة عليا في الكيمياء و الفيزياء والنووي والهووي ماذا يا ترى كان سيفعل هذا المجرم الذي اعطيت له سابقا مهنة مستقبل في فندق …؟؟؟

  • khalid
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:24

    comment peut on fabriquer une bombe aussi puissante et la commander a distance alors que le gars n a eu meme pas son bac et passe ces journées a vendre des haussures et en six mois. en plus le gars n a eu meme pas besoin de la tester il est tellement sure de son coup. comment il a pu la transporter de safi jusqu a marakkeche en gardant la stabilité du mélange plusieure question restent sans reponse j espere que les francais nous apprend plus,sur internet la doumentation et soit en franais soit en anglais le gars et vraiment fort en chimie..

  • maghribi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:26

    كثرة البلبلة و الكلام الفضفاض تفقد الشهادات مصداقيتها……لكني أرى في هذا نوع من الاستضباع و الاستغفال للمتلقي لكي يستسيغ الطرح المخزني كما يريده هذا الاخير.

  • salam
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:30

    Merci de respecter le droit des personnes arrêtées, l’enquête est en cours et la justice n’a pas donné sont dernier mot malgré que notre justice n’est pas indépendante, pour l’instant les trois personnes sont innocentes
    j’étais vraiment choqué quand j’ai entendu à la télé certains de leurs voisins qui ont commencé à les juger avant le juge.
    qu’Allah nous aide à trouver la vérité

  • laouafi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:32

    انهم “متدينون” مواظبون على الصلوات الخمس
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • سعيدة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:12

    ايها المغربي حذاري اذا كنت تصلي او تستمع للقران فانت ارهابي محتمل فاستعد قد تجد نفسك يوما ما في غياهب سجن تمارة حتى ولو لم تكن صاحب لحية طويلة.

  • ghost
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:50

    كلام الله يزعج الناس في اسفي ?

  • mohamed abdelkabir
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:12

    المهم هو إلقاء القبض على المتهمين وأن كل المخابرات العالمية كانت شاهدة على كل التفاصيل الدقيقة لهذه العملية.وأراح الله العالم من كل المجرمين المتحايلين باسم الإسلام

  • mohamed ali
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:52

    كيف استطاع صناعة قنابل متطورة تنفجر عن بعد وقام بتجارب وكل هدا عن طريق الانترنت;ما تقدر تطيب حتى البيصارة بالانترنت فكيف بقنابل متطورة ;فيلم انتهى قبل ان يبدا

  • awili
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:54

    وأوضح أحد الجيران ان “بطار كان يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال”

  • مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:28

    كل متهم بريء حتئ تثبت ادانته . و رحم الله الشهداء الفرنسيين و المغاربة و اسكنهم في مقام صدق عند مليك مقتدر . و انا لله و انا اليه راجعون

  • محمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:56

    الصف السادس أي ابتدائي هل تعرفون ما الذي تقولون الصف السادس و استطاع صنع قنابل ؟؟؟؟؟؟ و أنا أدرس في الباكالوريل سأصنع صاروخا بالله عليكم كفى كذبا

  • Sasan
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:58

    الله ينور عليك يا امل على تساؤلك
    فعلا هل مستوى المتهم فى السادس قسم الكيمياء ام الفيزياء؟؟
    اخشى على بلدى المغرب من غضب يعم الاخضر واليابس ان تمادى الظلم هكذا

  • adam
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:46

    السلام عليكم. انا مواظب علي الصلوات الخمس,و متدين.هل انا ارهابي.

  • omar
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:42

    شعب متزمت،متشدد،لايعرف إلا سفك الدماء…..رسالة إلى جهاز الأمن بالمغرب الذين يشوهون أبناء الشعب الأبرياء،ويشوهون سمعة المغرب،كل الجالية المغربية ستنكر عمل جهاز الأمن الشنيع. و السلام

  • mohibe li malikihi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:14

    وأوضح أحد الجيران ان “بطار كان يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال”
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • youssef
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:00

    العجيب في الامر ان هدا المسلسل طويل يريدون اخفاء ما فعلوه في 16 ماي لان الشعب شكك فيهما .وجاء تقجير مراكش بدعوي الارهاب .الدي في اسفي كيف له صنع قنبلة وانت في المغرب اااااااا

  • بنت آسفي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:00

    و الله العظيم حتى لعجب هدا بعينيه انا ممتيقاش و الله
    الله يبن الحق ياربي
    انا للي مبغاش يدخل لراسي هو انه مستواه متواضع في التعليم و استطع يصاوب قنبلة متحكم فيها عن بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اسيدي لعجب المتعجب

  • روداني
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:24

    السيد خارج من الصف السادس و صانع قنبولة و بجهاز تحكم عن بعد …هادي مابغاتش تدخل ليا لراسي

  • abdooo
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:16

    وأوضح أحد الجيران ان “بطار كان يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال”
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • otinghiiiiir
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:04

    غير معقول .من صناع احدية…. الى صناع قنابل
    في الايام المقبلة سنسمع عن اغلاق جميع محلات الحدية لانها تشكل خطرا على السكان

  • abou jassim
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:06

    نعم لهم معاييرهم التي زودوا بها من طرف أسيادهم الأمريكان و الغرب , المتهم دائما يجب أن يكون مسلما مواظبا على الصلاة يستمع للقرآن بصوت عالي , فقير و بائع متجول … لماذا لم تحكموا معايير الشعب في تحديد المجرم , لماذا لم يكن وزيرا مافياويا فاسدا مصلحته عدم تحقيق الحرية و الديمقراطية في البلد , لماذا لم يكن ضابطا في المخابرات يتبع أجندة داخلية أو خارجية تملى عليه ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل , ما في إستطاعتنا إلا أن نترحم على الأبرياء و ندعوا من الله أن يرينا في المجرمين يوما أسودا .

  • نوال صادق
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:40

    ان الانفجار المسرحية خاص بالمخابرات المغربية القاتلة التي نسقت لهدا السيناريو مع زميلاتها الاجنبيةلترويع الشعب المغربي وتشتيت صفوفه بعد ان عاينت نوع من الالتحام حاصل بين جميع فئات الشعب.كل هدا حتى لا تتوحد كلمة الشعب.ولكن الشعب سوف يرد على هده الاتهامات بكل صرامة وجدية الايام القادمة سوف تكون خير دليل على كلامي من اجل الحرية والكرامة او الموت بكرامة والسلام.

  • استاذة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:30

    كيف يعقل ان يصنع شخص مستواه التعليمي السادس ابتدائي قنبلة يدوية تنفجر عن بعد .
    كلنا نعلم حال التعليم بالمغرب يعني المستوى السادس يساوي محوالامية
    لو قلت لي المسوى السادس في اليابان او الصين قد اصدق اما المغرب فلا
    هناك يد خفية وراء الحادث و الله اعلم

  • عبد الله
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:02

    هذا المجرم كان يسب ويسخر من العلماء ابن باز يقول له بداز والالباني يسميه لباني ويسمي ابن لادن امير المؤمنين قال له احدهم اعطيك كتبا لتفهم دينك رد عليه اذا اتيت لي بهم ساتبول عليهم

  • safia
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:04

    زودوه بالمواد الأولية التي تستخدم في صنع متفرقعات عاشوراء و انظروا إن كان قادرا عتى صنع فرشية د 50 فرانك ..الغريب في الامر أنه لايعرف حتى كيف يبرمج هاتفه النقال

  • hmadi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:08

    من هم هؤلاء الذين يزعجهم كلام الله ؟؟؟ اما الذين يدعون لغير المسلمين بالرحمة فليراجعوا تقافتهم الدينية ؛يدعى لغير المسلم بالهداية وليس بالرحمة

  • مسفيوية
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:28

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا و احفظنا من شر الطغاة الظالمين. اتمنى ان لا يكون التعميم على كل سكان اسفي, فالمجرمون لا يمثلون كل ساكنة آسفي, اما بخصوص انزعاج الناس من القرآن لا يفسر على كرههم للقرآن حاشى لله و انما للصوت العالي. لأنه مهما علا الصوت غهو يسبب انزعاج للشخص. زيادة على ان من آداب الإستماع للقرآن هو التفرغ اولا و خفض الصوت و التمعن في كلماته و ليس التحدث الى الناس و رفع صوت المسجل.

  • س. اسفي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:48

    عملية مخابراتية بامتياز، تريدون صرف اهتمام المغاربة عن مواصلة نضالهم من أجل التغيير و محاكمة رؤوس الفساد من همة و ماجبدي و غيرهما

  • maroc
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:22

    هذا الموضوع من اخبار وكالة فرنس بريس المعروفة باختصار (أ.ف.ب)
    بمعنى اخر ان الموضوع تافه لان فرنسا اصبح يزعجهم القران

  • مواطن
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:22

    نعم هذا السينايوا حفظنه المغاربة الآن راه مغارة الآن استوعبو الدرس وراه كولشي فهم راه مامكلخينش اشوفو شي قصة اماهذي عندنا اوراه تغير جاي المغاربة مصرين مهمما درتو لمغربة مغاو لحرية المساوات اوالعدالة الاجتماعية اومحاربة رموز الفساد بلدنا

  • أينشتين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:06

    ههههه من المستوى السادس إلى ببوومم. المهم مني كان عندو 14 عام رجعوه من ليبيا كيفاش مشا فها السن ماعرفت صنع المتفجرات من الأنترنيت مايمكنش مستحيل المستوى السادس اللهم إن هدا كذب واراه أعبا الله مول الباك فالمغرب ماكايعرف تا وزا من غير الستات ديال ستيك ستيك ألويزا .باختصار نحن في نظرهم جهال و الدليل على ذلك كاينين اللي قبلو هاد الكذوب و منهم اللي كاتب هنا تبقى درجة الوعي هو العائق الكبير أمام التقدم.

  • Younes
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:10

    s il vous plait cessez de dire de n importe quoi. sachez que c est pas fassile de convincre les marocains par de tels arguments ou par du blabla, je vois que ce monsieur arrete est un receptioniste selon son passeport pourtant il a un niveau de la 6 eme annee????????en plus il aune ptite boutique de chaussures au lieu d etre dans un hotel comme receptioniste.
    on demande aux responsables de dire la verite de ce qui c est passe avec des arguments concretes et non pas de n importe quoi/???????

  • واحد من الناس
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:24

    و الله إلا حشومة عليكم بالله كان يصلي الصلاوات الخمس يعني كون كان سكايري كون مكانوش عليه الشبوهات و الله عيب عليكم و الله إلا حساب الله لن ينسى كل منا من ظلم الإسلام و المسلمون كن درها فشي بار أولا مرقص ليلي أولا أمام شي ظالم من الظلمة الذين ضيعوا هذه البلاد العزيزة كن راه في جنات النعيم. حقاش بالصمت باش ضيعنا هاذ البلاد في المغرب ثلاثة ديال الحوايج خاصنة أنصلحهوم : الضمير ديال كل مغربي أو الأخلاق و الدين…

  • الحسين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:18

    هدا و الله استهزاء بعقول المغاربة ,, المغرب ليس هو فرنسا أو أمريكا أوأي دولة تدعي بأنها متقدمة ,, فهدة النكتة لن تنطوي علينا
    مستوى سادس؟؟؟ وا نوضو
    مازلتم تلفقوت التهم للناس كما حدث في اعتداء البيضاء
    سبحان الله هاد الناس دارو فينا دراري

  • abdelmoniam
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:32

    وهل من يؤدي الصلوات الخمس أصبح الآن يفعل شيئا غير مألوف في المغرب? أصبحت شبهة الآن تأدية الصلاة?ثم انظر الى الجار الجاهل قال كان يزعجنا بالقرآن
    !!!!!

  • moslim
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:34

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تَنْظِيمُ القَاعِدَةِ بِبِلاَدِ المَغْرِبِ الإِسْلاَمِيِّ
    نفي صلة التنظيم بتفجير “أركانة” بمُرّاكش
    لحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
    فقد تابعنا كما تابع غيرنا حادثة تفجير “أركانة” بمرّاكش و ما تلاه من اتهامات وجَّههَا وزير الداخلية المغربي و غيره لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي بالوقوف وراء الحادث،و قطعا للشك باليقين أحببنا في هذا البيان أن نوضِّح ما يلي:
    1. ننفي صلتنا بالتفجير و نؤكد أن لا علاقة لنا به من قريب و لا بعيد.
    2. نؤكد أنه و على الرغم من أن ضرب اليهود و الصليبيين و استهداف مصالحهم هو من أولويّاتنا التي نُحرِّض المسلمين عليها و نسعى لتنفيذها إلا أننا نختار الزمان و المكان الذي لا يتعارض مع مصلحة الأمة في تحركها نحو التحرير المنشود.
    و عليه فإننا ندعو و نحثُّ إخواننا المسلمين في المغرب الأقصى أن يُكملوا مسيرتهم للتحرر من الطاغية و الانعتاق من عبوديته و أن يصعدوا من احتجاجاتهم و يواصلوا حراكهم الشعبي المبارك لتحرير إخوانهم الأسرى المظلومين و لإسقاط النظام المجرم المستبد.
    عليكم يا أحبابنا في هذا الوقت بالذات أن لا تُتيحوا الفرصة للطاغية و لأزلامه و إعلامه أن يلهيكم أو يشغلكم أو يَصُدكم – بأي شيء آخر و تحت أي ذريعة كانت – عن الثورة على عرشه و التحرك الجاد لرفع الظلم و الطغيان و استرداد الحقوق و استرجاع الكرامة كما قال تعالى: ﴿ وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ﴾ (هود:113)
    وصلّى الله وسلّم على نبينا محمد و على آله وصحابته أجمعين
    تَنْظِيمُ القَاعِدَةِ بِبِلاَدِ المَغْرِبِ الإِسْلاَمِيِّ
    .

  • Mohamed
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:20

    إدا كان صاحب صف السادسة صنع متفجر بمواصفات عالية فلبد من صاحب مستوى البكالوريا من صنع أسلحة الدمار الشامل ؟؟؟

  • nanana
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:34

    مواظب على الصلوات الخمس مستواه الصف السادس و صنع 3 قنابل و الة للتحكم عن بعد
    عجيب يامحقق كونان احتمال انه حصل على الاجازة في الكمياء ودبلوم في الالكترونيك في المسجد يجب البحت عن الامام ربما هو ايضا ساعده في دلك احتمال اخر والمبحوت عنه ايضا هو الموجه فبدلا من ان يوجهه الى العمل في مختبر مثلا دله على محل لبيع الاحدية فاحدروا ايها المغاربة المساجد والاحدية فربما في الايام القادمة سنرى المواطنين ينفجرون لوحدهم والسبب احديتهم……
    محقق كونان لقد تعلم المجرم صنع المتفجرات من الانترنيت ادن فلنقطعها……
    ياربي ارنا الحق حقا والباطل باطلا

  • بيرزيا
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:28

    السلام عليكم
    لا تصدقوا الروايات الرسمية من فجر أركانة معروف وبصماته واضحة من خلال السياق التاريخي والاجتماعي للتفجير، في وقت تعالت فيه الأصوات المنادية بالتغيير ومحاسبة المفسدين، في وقت بدأت فيه حركة 20 فبراير تكتسح الساحة، وتتعاطف معها حركات وأحزاب ووتطلب ودها أخرى، فاتح ماي … كل ذلك جعل المتورطين في نهب خيرات البلد والاعتداء على كرامة المواطن المغربي يدبرون حدثا يشغلون به الرأي العام المغربي والدولي، ويصرفوا الأنظار ولا سيما الإعلام عن مطالب الشعب التي ستضع رموزا باررزة وراء القضبان .. ةثم ألم تتبرأ القاعدة من صلتها بالهجوم .. نقول لهؤلاء المغاربة ليسوا أغبياء حتى تضحكوا عليهم بمثل هذه المسلسلات… لم تجد المسلسلات المكسيكية والتركية في تبليد المغاربة.. هذا شعب عظيم، واع ومتحضر

  • ناطق بكلمات الحق.
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:10

    لا حول ولا قوة الا بالله والله والله لا يغفر لكم عن هدا الكلام السقط. استعبت من هده المقولات المتناقضة ان كل من يستمع للقران او يرتيله بصوت عالي انه مشاكس و مشاغب لا يحترم الجيران (الساقطين) ومن يستمع للكلام الفاحش (studio 2m…)لديه قيمة عالية في وسط المجتمع (الفاسد) اليس هدا كلام مثرثر … لاحول ولا قوة الا بالله اللهم انصر اعزاء المسلمين يارب العالمين.

  • chafik
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:36

    il doit être bien connu chez tout le monde que la police marocaine est parmi les plus menteuses du monde ! moi je connais un étudiant qui n’a rien fait et à qui il ont imputé le crime du terrorisme !et le crime d’appartenance à une bonde de terrorismes !!? à mon avis c’est que les ânes qui peuvent croire ce qui est écrit dans cet article !

  • الإثنين 9 ماي 2011 - 14:12

    اسكافي يصلح الاحدية بالمسامير فانه بالتالي يفجرها في بني جلدته عبر العبوات الناسفة???
    استطيع هضم الخبر ولكن بدون مسامير!!!!

  • mohib liouatanihi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:38

    هاد الشاب مسكين غير بغاو يضلموه . بكل صرا حة من فجر مقهى مراكش هم المسؤولين داخل الحكومة لأغراد سياسية

  • شاري الصداع
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:14

    للذين يكثرون من التساؤلات هل يعقل ان صاحب مستةى الصف السادس يفعل هذا . اقول لك نوبل من اخترع المتفجرات 400 سنة خلت لم يكن له مستوى السادس ولم يكن له الانترنيت .
    فلا تحاولوا التبريب باشياء واهنة . صناعة المتفجرات تقليدية لا تتطلب دكتورة في الكمياء تفجيرها عن بعد بةاسطة التيليفون لا تتطلب برمجة . غا فيبرور او حجرة دراديو و جوج سلوكة . ايلا لنت مكلخ ماشي كلشي مكلخ غا سودور يديرها . ولكن انتم حاضيين غا التعليقات الواجدة عقلكوم مخلينو فطواليطات .
    المشكل ليس كيف تصنعها بل كيف تحمي الناس ممن صنعها. صناعتها ليست اكثر من ورقتين فليست معجزة طفل في العاشرة يمكنه ان يقوم بهذا الناس وصلات القمر 50 عام هاذي وحنا مازال تنسولو اسئلة بليدة. ما تعدبش راسك دخل لقوقل او قلب على اي خاجة ممنك تصايبها المشكلة حنا المغاربة حادكيين غا فالتحليل والسياسة . خول ليوتيوب ا شوف دراري د 10 سنين آ شتيصايبو . ولا نتا عندك لانترنيت غا لشوهة .
    الله يعفو عليكم.

  • yahya
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:16

    هل هناك دليلا ماديا ملموسا يدين المجتبه بهم ? أم أن كل هذا مجرة مسرحية إستخبراتية معقدة , طبعا نحن المواطنين العاديين لا نعرف تفاصيلها و أبطالها , ولكن لدي إحساس أن هناك خطب ما,?? طبعا فأجهزتنا الأمنية و الكل يقر بذالك أنها ليست بالكفاءة الجيدة لكي تلقي القبض على مجرم العملية بهذه السرعة وفي وقت الوجيز لا يتعدى أسبوع ما رآيكم و ما هو إستنتاجكم هل أجهزتنا المخزنية التقليدية أصبحت تقارن بالأجهزة المشهورة CIA , FBI , KAJB…والله أعلم إذن يمكن أن نقول أن هناك عمل قدر وراء الحقيقة المتداولة التي يروجها المخزن الغبي . لأنه فعلا وبكل صراحة وصدق وشفافية فالمخزن يعتبرنا أغبياء , ولكن ليس بعد ليوم …
    كما أطالب بمحاكمة عادلة ومنصفة للمتهين ينالون جميع حقوقهم المدنية
    والسلام

  • said
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:40

    من الان ,ساقوم بصلاة ثلاث اوقات فقط حتى لا يتهموني بالارهابي. المخزن ديالناكيقلب غير على الناس للراهوم كيحافضو على الصلاة ياسلام على مول الصباط
    انا لله وانا اليه راجعون
    اعد الحكم مرة اخرى يارسول الله صل الله عليه وسلم

  • متدينة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:42

    المواظبة على الصلوات الخمس في المسجد واجبة على الرجل.اما سماع القرءان بصوت عال او الاغاني او اي شيء اظن انه تباهي.نستمع على قدنا. والله يهديناويهدي جميع المسلمين.

  • aicha
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:40

    لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم دابا ولات قراءة كتاب الله عز وجل وأداء فريضة الصلوات الخمس جريمة وارهاب حسبي الله ونعم الوكيل ان الله يمهل ولا يهمل وانما هي دار الفناء والبقاء له عز وجل أشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله و الله أكبر

  • يوسف الكناوي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:44

    أسئلة و إجابات :
    سؤال : هل يمكن لشخص لم يكمل تعليمه أن يصنع هذه القنبلة ؟
    جواب : نعم. تصنيع العبوة لا يحتاج إلى ديبلوم فإذا صعب عليك هذا الأمر فاعلم عزيزي القارئ أنك من دوي العقول المتشحمة.
    سؤال : هل قراءة القرآن بصوت قد مرتفع تسبب الإزعاج للجيران حقا ؟
    جواب : نعم إنه ازعاج ما بعده ازعاج استغرب من أناس يطالبون بالديمقراطية و لا يعلموا شيئا عن حقوق الجار !
    سؤال : لماذا ركزوا على صلواتهم الخمسة أليس هذا عيبا خصوصا و نحن بلد مسلم و الجميع مطالب بالصلاة ؟
    جواب : المقالة حاولت اعطاء بورتريه أي وصف للأشخاص. فسواء كان الثلاثة راقصي بالي أم مجاهدين لا يغير شيئا في القضية الأساسية و هي وصف طباع و عادات مجرمين قتلة. فلو لم يتم ذكر هذه المعلومة أي مواظبتهم على الصلاة لذهب أصحاب العقول المريضة إلى نظرياتهم البليدة متهمين أناس غير مسلمين كالعادة عقولهم المريضة تقول لهم أن المسلمين ملائكة و لا يمكن لهم القيام بهذا التفجير.

  • عمر راشدي1
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:38

    اقول لجار المتهم بناء على ما جاء في المقال ماقاله تعالى في القرآن للذين ينزعجون من ذكره :وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون . اما عن ما آل اليه هذاالتحقيق الغامض في تفجير مراكش فاخشى ان يكون الابرياء مرة اخرى هم من سيعذبون ويعذب الشعب المغربي معهم بوقف الامل في الاصلاح والتغييرلصالح المفسدين في الداخل و اعداء الوطن بالخارج

  • مراكشية صحراوية
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:50

    الى صاحب التعليق 2
    نعم القران بصوت مرتفع يزعج.لم يقل النبي ان نزعج الناس وهم مرضى او نيام بالقران في ساعات مستحيلة.
    لا حول ولا قوة الا بالله نقولها نحن لفهمك الخاطئ للاسلام

  • Magh
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:46

    تستتغربون من قدرة شخص ذا مستوى السادس الإبتدائى وكأن تعلمه واستيعابه للأشياء قد توقف عند ذلك . تستغرون لأن قدرتكم على الإبتكاروالبحث جد محدودة. الإترنيت ممتلئة بوصفات صنع المتفجرات والسموم، ومعظم هذه المواد يمكن الحصول عليها بسهولة. أما التحكم عن بعد الذي يبهركم فهو غاية البساطة،الهاتف لا يفعل شيئا إلا تشغيل محرك الإرتجاج والذي بدوره يغلق الدائرة الكهربائية من أجل الإشتعال.هناك بالطبع طرق معقدة للمحترفين. افتحوا عقولكم كثيرا، فكل شئ ممكن وليست المدرسة وحدها هي التي تعلمنا.

  • samira
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:38

    اللي كنعرف أنا هو انه خريجي الصف السادس الإبتدائ كيخرجو من المدرسة وفي رأس مالهم غير:
    أرسم علمي فوق القمم
    أرسم بابا أرسم ماما
    بالآلواااااااااان
    لكن الحصول ألله أعلم
    ياك ماشي كيقولو المغاربة أذكى شعب في العالم????

  • عمر نونة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:32

    لماذا الاصرار على أنه هو صانع القنبلة .فليس كل من يركب سيارة يملكها.ثم أريد أن أعرف المسافة بين الدار البيضاء و اسفي.

  • karim
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:52

    pas besoin d un diplome pour fabriquer une bombe, c est une recette qu on peut trouver sur internet et qu il faut respecter les ingredients c est tout. les gens de al quaida ne sont pas des universitaires et ils fabriquent des bombes a chaque jour.
    moi aussi ca me derangerai entendre le coran tres fort a tout les jour , le coran ce n est pas de la musique, je trouve meme que c est un manque de respect pour le coran car si on l entend on ne devrait pas parler mais l ecouter.et s il joue toute la journée et bien c est trop.je vois que plusieurs ici sont convaincus que c est le gouvernement qui a commis cet acte, et je suis sur qu il y a beaucoup d ennemis du maroc parmis eux.
    merci de publier, plusieur de mes messages sont annulés meme s ils respectent la charte.

  • david walsh
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:54

    هناك سؤال أخر هل كان متواجداً في محله يوم و قوع الحادت؟ نريد محاكمة تنقل عبر الاداعة و التلفزة لكي نستمع إلى ماسوف يقوله . كما نريد أدلة ؟ إن كان مجرماً نريد الاعدام كعدالة؟ حتى لا تكن المحاكمة مسرحية
    حتى نتيقن أن هدا المشتبه ليس بطل مسرحية الجهات المعلومة .

  • مسفيوية حتى النخاع
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:56

    العجيب في الأمر هو أن الحي الذي صنعت به المتفجرات في هي آهل بالسكان و قريب من الجماعة الحضرية بمفتاح الخير ؟؟ ثم أين هو شيخ القبيلة بسيدي دنيان حيث كان المتهم يقوم بتجاربه ألم يلاحظه أو يسمعه أحد؟؟؟

  • ALI
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:48

    Fabriquer une bombe à partir d’internet ,!!pour un gar sans instruction reste incroyable!

  • لمين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:40

    ملاحظة مهمة. لاحظت أن كل التعليقات واضحة ومتفقة وغير مصدقة لكل هذه الأكاذيب¡؟ فهناك كثير من التناقضات ؟¡¡نريد أن نرى ونسمع مباشرة هذا الإرهابي الذي تدعون مباشرة .لنسمع كلامه وما يقول. كل هذه الأذلة غير مقنعة أو كلشي لمغاربة راهم فاقو أو عاقو بيكوم بدلو سيناريو.¡¡ أرجو النشر.

  • wald tiflet
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:48

    و مشكلة هادي هل يعقل ان يصنع شخص خرج من الصف السادس قنبلة متطورة ويتحكم فيها عن بعد غريب هذا الشيئ ان لا احتج الى ان اقول لكم ما هو الصف السادس في المغرب لا يعلمنك إلا القسمة وعملية الضرب وآلحروف والغريب في الامر هل يعقل ان تكون المخابرات المغربية احسن من الامريكية تم القبض على منفد العملية في ضرف 10 ايام بينما امريك تبحت عن بلادن 6 اعوام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربية بنت الامازيغ
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:08

    سؤال لماذا التركيز على شباب مدينة اسفي !!!!!ولماذا التركيز على من يرتل القران لدرجة ان الناس انزعجوا !!!!!لماذا التركيز على شاب له مستوى السادس اساسي اذا قدر انسان صاحب مستوى السادس ان يصنع عبوات ناسفة فانا ساصل الى كوكب بلوتون ههههه

  • Sawinso
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:36

    هل اصبح مصطلح الارهاب مرتبط بالاسلام اننا لم نسمع قط بكلمة ارهاب الا بعد احداث 11 شتنبر وهل من يصلي صلواته الخمس المفروظة على كل مسلم وقرائة القران الدي يطهر النفوس يصبح ارهابيا ؟ سؤال يطرح نفسه

  • محسن حسن
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:42

    شفو قال الملك بانه يجب ان يتم البحث و اخبار الراى العام بكل جديد وعرفتو المغاربة والله اما تسوقو للملك ولا للشعبما كاين حتى خبر صحيح علاش داير هدشي كامل كيتسناو ابان شي مول الشكارة اشدو الصرف ومسحو فشي درويش ها المعقوووووووووول

  • chi wa7d
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:44

    بطار كان يزعجنا كثيراً لأنه يستمع للقرآن بصوت عال”.
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • تمزيرت
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:30

    ان الكلام عن تشويه سمعة المدينة وساكنتها نتيجة هذا العمل الارهابي هو كلام مبالغ فيه,لان الارهاب لا جنسية ولا ملة ولا عنوان له,فكم من سفاح وارهابي عبر التاريخ كان ينتمي الى اعرق واشهر المدن العالمية,فهل ربطوا اجرامه وارهابه بمدينته بالطبع لا,لهذا اقول للسفويين الاحرار انكم ومدينتكم في قلوبنا, وحبنا لكم لن يحيد ابدا عن مساره واننا سنفتخر دائما بزيارة هذه المدينة الجميلة.

  • خالد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:54

    ايها الاخوة راه كل هاد الشئ غير كدوب الى كانوا فعلا هما الناس اللى دارو هاد العمل اوا يديرل هم محاكة عالنية وتحظر فيها الصحافة الحرة والسلام عليكم

  • مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:56

    لا اله الا الله محمد رسول الله
    1 ما الدي تريده الدولة من الشعب المغربي الحر في هدا الوقت بالضبط ??
    2 لمادا يقارن دائما كل (عمل اجرامي) وليس ارهابي ب الاسلام والمسلمين ??
    3 الم تعلم المخابرات المغربية بان الله الدي يحب عباده المسلمين لن يسمح للمتجبرين بالنيل منهم
    4اخواني اخواتي الكرام ادا قرئنا المقال كاملا سوف نعلم من وراء هده الفتنة اولا هل يعقل ان شخصا لم ينهي بعد حتى المستوى الابتدائي ان يصنع (قنابل قوية جدا و بجهاز التحكم عن بعد??) وان يسمع الانفجار على بعد (7كلمتر) ادن انا وبعد ان انهيت دراستي وكل من انهى دراسته بالمستوى العالي يمكن له ان يصنع (قنابل نووية??) ادا ما الدي سنستنتج من هده الاخبار المزيفة والمفبركة من طرف الدولة التي تدعي انها تسعى الى الدموقراطية وحقوق الانسان .
    5 واخيرا وبكل واقعية بدات الدولة المخزنية تتأر بطريقة (غير مباشرة) من انتفاضة الشعب المغربي من اجل كرامته المسلوبة مند عقود.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الرزاق
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:24

    واعباد الله راني خمسين عام تاع القراية ماكنعرف نخيط حتى سروالي ونرقعو عاد نصنع وقيدة
    واشوفو شي كذبة أخرى
    المتهم في المغرب متهم حتى يثبت العكس
    وفي بلدان العدل فهو بريء حتى تثبت الادانة
    أنا اللي بقى فيا هو وزير الداخلية مسكين من كثرة الأوامر بدا كيدخل ويخرج في الهضرة وزاد بيان القاعدة اللي تبرؤوا فيه من التفجير خربق ليه الاوراق
    مسيكين الله اعلم بحالو هاد الأيام

  • nas
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:02

    enquete baclé rapidement, ca prend des preuves solides et une presse libre pour informer le public, et convaicre , trop de ouidire, et bla bla ,

  • Lembirikovich
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:42

    لم يوسخوا سوى انفسهم ومدينة اسفي بريئة منهم كما ان المغرب كله والاسلام برين منهم. كما يقول المثل المكناسي : (كل واحد تينعش بوحدو في قبره). وسوف لن تعاقب مدينة اسفي لكون هؤلاء ينتمون اليها.

  • mohib lwatanih
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:44

    cela veux dire que notre systeme d’education est tres reuci,et nous devons arreter de changer chaque annee les manuels Car si un eleve de 6eme primaire peut concoquter ce type de bombe nos licenciers eux peuvent fabriquer des armes nucliaires.

  • جمال
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:50

    أسيادنا لي بغا يصلي يصلي ولي بغا يمشي لبار يمشي ليه.ولي بغا يسمع الراي يسمع ليه بشرط ما يزعج الأخرين ويبغي يفرض عليهم دوقو.
    أما صنع قنبلة من طرف شخص مهووس بالجهاد وتفجير الكفار من أجل الجنة والثواب فما كاين ماأسهل منها.الروسيتا ديال المادة المتفجرة يمكن تجميعها وتركيبها وهي موجودة في الأسواق.
    التحكم عن بعد صبح ساهل ولا يحتاج إلى جهاز خاص بحيث استعمال هاتف نقال ديمودي تيمكن من غلق دارة كهربائية كتشعل لامورس.أمي ماعمرو قرا تيقدر يصنع متفجر إلى عندو نية القتل…بعض الكوانب تيحسابهم حتى يكون الواحد مهندس عاد يقدر يفجر…الله يهدينا ما أكثر الأميينّ!

  • صديق من بوجدور
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:26

    رائع جدا ان تمكنك الشهادة الابتدائية المغربية من صنع قنبلة متطورة ادن اصحاب الاعدادي قادرون على صنع النووي و اصحاب الثانوي غادي يطلعو للمريخ

  • simo
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:18

    المغرب يسرع في طريقه الى الهاوية بعدما اصبح دارس ومستمع للقران الكريم مزعج.

  • kamal
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:22

    أنا أقول للسلصات المغربية أنها لاتخاطب شعب 2003….. للعبة انتهت

  • ابو سحر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:20

    قرات بعض التعاليق بالاضافة الى المقال والمهم الذي يجب ان نفهمه هو ان المتهمين الموقوفين بسبب تفجير اركانة الارهابي ليسوا سوى ضحايا لمجموعة ارهابية يجب الكشف عنها حتى يكتمل التحقيق وتستحق اجهزة مخابراتنا الشكر والتقدير…لانه لايعقل ان يقوم هؤلاء الثلاثة بالتخطيط والتنفيذ للعملية الارهابية التي اختارت مكانا ليس ككل الامكنة ..بالاضافة الى التناقضات التي بدات تظهر مع توالي التصريحات….
    انا لا اثق في تصريحات تنظيم القاعدة الذي عبروا فيه عن عدم مسؤوليتهم عن الحادث الارهابي الذي يحمل بصمة تنظيم ارهابي كبير ..بالاضافة الى اساليب التنظيماتالارهابية التضليلية للراي العام بهكذا تصريح…وليس خلية من ثلاثة شبان تعرف اسرهم وجيرانهم اسرارهم..ونطلب من الدولة المغربية المزيد من التوضيحات لان مسؤولية جهات خارجية واردة بهذا الصدد ..

  • moussa
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:26

    اكيد ان هذه الشباب برئين كيف يمكن تصديق هذه الاكدوبه….مغربي بمستوى السادس يصنع قنبلة وتدبير العملية بكل اتقان. الداخلية وراء هذه جريمة….المسلم الملتزم دائما متهم بالارهابي في السياسة الصهيونية والامريكية….ستكشفون باذن الله قريبا

  • مواطن
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:02

    ادا كان تلميد المستوى السادس صنع قنبلة ضديدة الانفجار متحكم فيها عن بعدفلمادا يقولون بان مستوى التعليم بالمغرب متدني الى ادنى مستوى بافريقيا ولمادا يزعجوننا بكثرة البيداغوجيات واخرها الادماج .فمادا كان سيصنع لو تلقى بيداغوجيا الادماج هاته سؤال محير

  • بن لادن
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:14

    انتم ايها المسؤولين لمادا لن تكونون صرحون هل مول الصباط يعرف صنع قنابل ايها الجاهيلون اطلقوا سراح هؤلاء الرجال هل تعرفون ما الذي فجر هذه المقهى هو البطل الذي اودي حياته بلادن هل تعرفون انفسكم انكم مجرمون في المغرب بيت الله قرب اركانة لوكان احد ان يففجركم انتم ايها المسؤولين الخونا

  • سراب فتاة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:26

    سمعت ان السلطات المغربية قالت انها اوقفت ولم تكشف عن هوية الموقوفين ..
    و الله اعلم

  • فتاق
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:30

    المستوى السادس :صنع متفجر!!!عجيب غريب!!!!

  • يونس
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:46

    هاهاها..1-بالله عليكم هل يستطيع شخص انقطع عن الدراسة في الصف السادس ان يقوم بتصنيع و تركيب المتفجرات وتوصيلها ب ادارة تحكم عن بعد..كيف يستطيع استيعاب وفهم العطيات العلمية التعلقة بالمواد الكميائية التي لا يفهم فيها الا اصحاب التخصصات العلمية المتمرسون و المتفوقون لهدا الغرض الاجرامي الجبان الدي لا يدل الا على الانهزام الداتي و انكشاف جميع اوراق اللعبة لهؤلاء الجبناء الممارسون للعبة الطعن من الخلف…
    2-وكيف لم تستطع الشرطة المعلوماتية من ترصد هدا الشخص وهو يتصفح مواقع تصنيع القنابلة..لنقل في حالة كشفه لمادا لم تقم اجهزة بسم الله الرحمان الرحيم من تتبع و مراقبة كل تحركاته خطوة خطوة24/24حتى تتمكن من صد هدا العمل الجبان…
    3-ليست هناك اية ادلة دامغة عن هدا الشخص سوى انه كان “يحب اسامة ابن لادن” هاها “وكان ينوي الدهاب الى العراق”و ايقاففه من لدن السلطات الليبية للتسلل الى العراق هاهاها بين العراق و ليبيا مسافة سبع سموات طباقا كيف يستطيع التسلل عبر كل الدول العربية التي تراقب تحركات النمل عبر حدودها.
    في الاخير احيي كل اخواني المغاربة واقسم تم اقسم بالله ان لا شيئ في هدا الكون سيمنعني من حب ديني ووطني وامي و…رغم ما يفعله اخواننا جنود الخفاء من انتهاكات ضد افراد اسرة هدا البلد العزيز ..بلا ما تقلقوا راه في اي دار راكم تلقاو على الاقل واحد من الاسرة خارج من الجنب.. رغم ما تقدموه لنا من عداب والله لن نرده الا وردا و حبا وعطفا لهدا الوطن الدي ابصرنا في دائما نشم فيه نسمات امهاتنا و اكبادنا

  • abir sabil
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:52

    مدينة أسفي مدينة عريقة ،حضارية ضاربة في عمق التاريخ والحضارة الإنسانية ومجسدة مثالا قويا في التعايش حيث عاش قيها المسلم واليهودي جنبا إلى جنبا واحتضن غنيها فقيرها وعطف قويها على ضعيفها واحترم كبيرها صغيرها…؛
    مدينة أسفي مدينة متضامنة مع جميع مدن الوطن اقتصاديا يكفي أن نذكر أنه في الزمن الوردي فتحت ذراعيها لجميع المغاربة واحتضنت مركبات صناعية شكلت رافعة للإنتاج الوطني رغم خطورتها غلى المحيط البيئي ومخلفاتها…؛
    مدينة أسفي مدينة متواضعة ورغم دلك يمكن أن نذكر بحقيقة مفادها أن معظم اطر المغرب من وزراء وخبراء ومدراء عامين …حملوا معهم مخزونا من علب سردين مدينة اسقي إلى الديار الفرنسية ودار المغاربة هناك شاهدة على دلك…؛
    مدينة أسفي مدينة حالمة ومتسامحة فبالرغم من قسوة التهميش والإقصاء والإهمال والتنكر الذي قوبلت به فإنها استيقظت من جديد وبحيوية اكبر مباشرة بعد الزيارة الأولى للملك محمد السادس لها وبأمل وثقة في المستقبل…؛ ألا يحق لكم يأبناء هده المدينة العظيمة آن تفتخروا بمدينتكم وتدافعوا عنها فهلموا للدفاع عنها للقيام بأعمال قد تمحو السوء الذي خلفه العمل الإجرامي المدان الذي قام به أحد أبناء أسفي من قبيل تنظيم وقفات تنديدية وتضامنية، القيام بقافلة شعبية إلى ساحة جامع الفناء بمراكش ،فتح صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالمدينة وبإرثها الحضاري ،الثقافي ، الاجتماعي ،الاقتصادي….. موعدنا أحد مواقع التواص الاجتماعي للتواصل أكثر…..

  • عبد الله
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:58

    من قال ان التعليم في المغرب ضعيف ’عيش نهار تسمع خبار’ زيدو هادي حتا هي ل ديك المغاربة ادكى شعب في العالم

  • mouna
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:26

    والشخص السابع من عائلة الفاسي .غي اللي شافوه ماشي للمسجد ليل ونهار يقولوله اجي انت هو اللي فجرت مقهى اركانة اوى الله يجيب شي انفجار لموازين فلوس الحرام

  • احمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:34

    لم يتم توضيح كيف تم تفكيك خيوط الجريمة…. لاحظو الفرق.. فإنا أمريكا حينما وجدت بلادن وقتلته حاولت إعطاء الأدلة المؤدية إليه… أما في المغرب فقد سمعنا عن 3 أشخاص في اسفي لكن كيف .. الله أعلم… إذن من منكم يستطيع أن يبرهن أن هاؤلاء حقيقة هم المدبرون للإنفجار أم أنهم ضحايا البروتوكول المخزني… لا أتهم ولا أبرئ .. بل نطالب بالأدلة… والدليل ليس في 5 صلوات ولا في استماع القرءان…هذه تفاهات تجنبو هذا القاموس ما استطعتم.فأنتم تشوهون الإسلام بهذه الأقوال..
    والسلام

  • rahid
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:00

    wa 250 km machi 350 km

  • mostafa
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:28

    ضبط متلبسا لأنه واظب على خمس صلوات يوميا، لقد أزعج الجيران لأنه يستمع إلى القرآن، فهمونا الله إرحم لكم الوالدين راه لا يعقل مثل أولئك يستطيعون صنع طباشير عسى قنبولة….وريونا الحقيقة كامله مكمولة، عطيونا قدرنا من الوعي رحنا ولاد أذكى شعب في العالم..هادشي يقدر إصدقوا الشعب الأمريكي أما أذكى شعب فلا و ألف لا، وباراكا راكم قهرتونا..باش لكانوا هم بصح أو بصح نعدموهم بأيدينا علنا حتى يكونوا عبرة لمن يشوه الدين والوطن…وحتى ننوه بأمننا فالشك يحول دون ذلك..

  • عبد العزيز
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:36

    والله مابقي لنا إلا أن ندس رؤسنا في التراب أصبح دين الله يحارب في الداخل علانية لاحول ولاقوة إلاباللهأفيقي يا أمة الإسلام مابقي لنا إلاالقدح في القران وفي الصلاة أهم ركن من أركان الإسلام

  • mohamed
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:32

    أغبى مخابرات في العالم :المخابرات المغربية، كيف يعقل لشخص في المستوى 6 صنع متفجرات والتحكم فيها عن طريق الهاتف ،وآآآآلداخلية بآآآآآركا من الكذوب.

  • aziz diou
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:34

    ولد بصيلة كما يسمونه يعرفه الحي كله في زاوية سيدي واصل بدار بوعودة باسفي الكل مستاء لما قيل عن تورط هدا الشخص في الانفجار الدي ادى الى مقتل اكتر من 13 شخصا في مقهى اركانة بمراكش لا احد يمكنه تصديق دلك .انه الكدب بعينه. (كاينة انا تما)هده الاكدوبةتؤكد فعلا ان المخزن متورط في ضحايا الانفجار في البنك في الحسيمة والدي راح ضحيته5 افراد.

  • المحقق كونان
    الإثنين 9 ماي 2011 - 13:58

    الإرهاب في العالم صناعة مخابراتية بامتياز

  • wafa
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:28

    وحد السلام عليكم يا اخواني القراء.
    واش هذا مقال الا جريدة مقطعة جمعتو اطرافها باش تكونو وحد المقال لا معنى له!!!
    قريتو مرتين لعل وعسى نفهم شي جملة مفيدة ولكن عبتا.
    عطونا ادلة واضحة ماشي لعبين حابا ملسقينها فهاد الناس. ادلة مقنعة لسنا باغبياء لنسمع هذ الهبال.
    وشكرا

  • YAYAN-YAYA
    الإثنين 9 ماي 2011 - 16:30

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نعزي بداية كل الموتى الدين لقوا المصير الدي سنلقاه جميعا الا وهو الموت ونتمنى ان تكون ميتتنا ارحم و نطلب الشفاء العاجل للجرحى وفي ما يخص العملية داتها فهنا السؤال
    فكما عملية اغتيال بن لادن من طرف امريكا و الغموض الدي لفها و بعد دلك التضارب في الروايات
    نشهده اليوم في قضية اركانة ففي الوقت الدي نسمع فيه ان هدا المواطن المغربي الدي اتهم بالعملية و الدي ما زال التحقيق جاريا معه حتى لا نسميه مجرما يقولون عنه انه لم يكمل الصف السادس و يقولوناانه تعلم صنع القنابل على الانترنت و قام بتجربتها في اماكن خالية شيء غريب صراحة فكيف يعقل ان الانفجار الدي سمع دويه على بعد 30 كيلو في مراكش لما كان صاحبنا هدا يجربها لم يسمعه احد في بلاد قوة امنها في قوة التبركيك لدى مواطنيها وكيف لواحد ينتظر مولودا من زوجة حامل في الشهر 3 ان يقدم على عمل كهدا وكيف و كيف
    صراحة الاسئلة تطول و تجر ورائها اسئلةاكثر تشعبا
    فلا نفهم كيف ان الملك اعطى اوامره ان يكون الشعب في الصورة و يعرف مجريات التحقيق بينما في اول يومين يسرب للصحافة قصدا رسم روبو لشخص مشتبه به تبين لاحقا انه مجرم ولكن في كندا و كيف ان شخصا عاميا يكاد يكون اميا استطاع لوحده ان يفكر و يخطط و يقرر زعزعة استقرار المغرب بالقيام بعملية بهدا الحجم
    فهل سيستمر هدا الاستهزاء باوامر الملك فكلما اعطى اوامرا بشيء الا وراينا مسؤوليين يقومون بالعكس تماما فاما يجب ان تغير هده البطانة السيئة واما اننا سنزيد الضغط في الشارع وبالتالي انا اظن ان لا القاعدة ولا هدا المواطن وراء هدا الحادث فالمستفيدون اكيد هم الدين يستفيدون من الفساد الدي يشل حركة المغرب في كل الميادين
    ولا نستبعد نظرية الايادي الاجنبية او الانفصاليين الدين احرقوا الحي الجامعي في الرباط من اسبوعين فالدي احرق و قتل سهل عليه ان يفجر ونحن نعلم مدى الدعم الموفر لهم من الجزائر و القدافي

  • ben soummane
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:14

    وعجب هـــــدا مع مــول الصبابط ودارها كبرمن راســو والمشكلة المستوى السادس ولكن حجا اخرى راه شاف الفساد والناس مامحتارماش راسها ولات المرى كاتمشي عارية وهادوك الناس لكايجيو باش ايزورونا من كل بلاد مع حنا البراني كنديروا لــيه طريق . راه هد الشي خطير علي مستقبلا الـــــــبلاد لخاص هو الحد من هد الشي

  • مهاجر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:18

    كيف توَصلوا بهذه السرعة إلى هؤلاء المشتبه بهم ؟
    هل بطريقة مهنية عِلمية ودلائل واقعية ؟ أم عن طريق التعذيب، الذي أصبح – بين قوانين “مكافحة الإرهاب” الجائرة – قانونا إرهابيا نصف معترفٍ به دوليا في حق المسلمين دون غيرهم؟
    أم لا دلائل ولا اعتراف لا تحت التعذيب ولا فوقه وإنما، ماتَلاه علينا السيد الوزير في التصريح الذي أعلن فيه القبض على المتهمين، هو السيناريو الذي كٌتِب له بأقلام مغربية وعقول وأهواء غربية، لتهدئة المتَرقّبين في الخارج، والغاضبيين في الداخل؟
    لاأعلم الغيب ولاأتهم أحداً بعينه، ولكن المنطق السليم يصرخ أنْ ابحثوا عن مصدر الضربة خارج الحدود أيضا، أو ربما أكثرمن البحث داخلها .
    لقد جاء هذا العمل الإجرامي الذنيئ في ظروف معلومة لدى الجميع، من بين مكوناتها، الإفراج عن المعتقلين الإسلاميين، وظهور أصوات كثيرة وعالية متعاطفة معهم…
    فهل من المستبعد أن تكون هذه العملية رسالة قوية وسريعة إلى الحكومة، مضمونها أن أرجعوا الإسلاميين عاجلا إلى المعتتقلات و السجون؟ لأن أصحاب الرسالة ومن والاهم -خاصة غير المسلمين منهم- لايريدون ولايطيقون رؤية الإسلاميين إلا وراء القضبان في صور الصحافة؟
    وهل من المستبعد أن تكون الرسالة موجهة في نفس الوقت إلى الشعب المغربي في شخص كل من ساهم في المطالبة والعمل من أجل التعجيل بالإفراج عن المعتقلين السياسيبن “دون تمييز”؟ يريدون إرهاب الشعب وإرغامه على قبول سياسة إفعلوا بهم (الإسلامين) ماشئتم، ظالمين كانوا أو مظلومين؟
    hsmsy

  • ALMOSLIM
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:12

    واش هاد ألناس سامعين على ألقرآن وألصلاة شي حاجة من غير اكشي لي تيعرفو ألمسلمين …وبغيت نعرف”وما خلقت ألجن وألإنس إلا ليعبدون”واش نزلت غير على ألملتزمين ولا على ألبشرية كلها ..راه كلشي غادي يتحاسب آآآآآ بن عمي هادوك لي بلاونا بألحشيش وألشراب وخدرونا ..راه ما غاديش ينفعو حتى ريوسهم قدام ألله و فيق راه ألدنيا سالات آآآآآبن عي

  • مراكشية حتى النخاع
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:18

    أولا رحم الله الأبرياء المغاربة و تعازينا لكل الأموات أنا لست ضد مدينة آسفي و سكانها و لن تتغير هذه النظرة بسبب ما حدث لكني أعيب على بعض الأشخاص تحاملهم عى مدينة مراكش و أهلها و الذي يصل إلى حد الكره و هذا يتجلى في ال صحافة المحلية حيث ينعتون هذه المدينة بأبشع الصفات و أهلها طبعا أقول لهم إذا كنتم غير راغبين في إنضمام مدينتكم إلى جهة مراكش فأنتم أحرار و نحن كذلك لا نريدكم لكن مراكش أكبر منكم و من حسدكم و غيرتكم منها فهي لا تحتاج إليكم حتى تبقى في الريادة و أهلها ناس أحرار و أشراف و ليسو كما تصفونهم فالمرجو أن يهتم كل واحد بشؤونه دون المساس بشاعر الآخرين

  • wa7ad lmaghribi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:16

    had chi walah madkhal liya lrassi

  • Titco
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:16

    لاحوا ولا قوة الى ب الله قاليك ا سي انسان متدين متشبت ب دين يوءدي صلوات الخمس و نتوما غير ليبان ليكم فيه هاد الخصال مجرم أو بعدا واحد الحاجة ليمباتش تفهم ليا 10ايام او نتوما شديتوه ههههه csi miamiهادي ولا كيفاش صف سادس ا قاد عبوة ناسفة واقيلا كون تلاع ل صف تامن غادي صنع قنبلة 50 مرة من ناكازاكي … و انتوما باغين تبردو دوسي او باعدا اي حاجا ترات تاتنسبوها لاسفي او نواحي لمجاورة و نوووووددووو راه مابقيناش فءيام بنو غفلونننننننن

  • -----
    الإثنين 9 ماي 2011 - 14:18

    نطالب بفتح تحقيق نزيه يشرف عليه جلالة الملك لأننا لم نعد نتحمل المهازل.
    من يظنون هذا الشعب؟
    هناك من يريدون تمرير قطار الأموال الطائلة إلى حساباتهم في الأبناك الأجنبية من موازين وباقي المهزلات الأخرى وبأي ثمن على حساب المواطنين ورغما عنهم وقد صنعوا سكة المرور بهذه الطريقة المحبوكة .
    عار علينا اعتقال تلميذ عبقري من مستوى السادس استطاع صنع سلاح من هذا الحجم، وأبان عن غباء المسؤولين في نسج وحياكة هذه الكذبة المفضوحة.
    نطالب بفتح تحقيق نزيه يشرف عليه جلالة الملك نصره الله لأننا لم نعد نتحمل المهازل.

  • سعودي يحب المغرب
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:20

    الذين يتهكمون ان من معه سادس ابتداي لايمكنه صنع قنبله والله ان صديقا لي معه السادسه انه من اكبر المبرمجين عندنا وله موقع شخصي مشهور جدا على الويب واحد اكثر العشرة مواقع زياره في المملكه العقل مالو دخل في الشهاده والا اديسون الفاشل وبعده انشتاين ماخترعوا للعالم شي والله يدير الخير للمغرب ويكفيه القلاقل والفتن

  • el baz
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:06

    هل ميوادي الصلاة الفجر وقرات القران هوا إرهابي لا حول و لا قوة الا بالله

  • كاتب حر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:08

    لماذا لم يذكروا انه مستقبل بفندق réceptioniste وقالوا انه فقط بائع احدية مستعملة

  • كلمة حق من اسفي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:12

    نحن لا نتق فيما تقوله لنا وزارة الداخلية المغربية ولا الحكومة الفاشية و لا المخزن المغربي لانهم بكل بساطة متا~مرون ضد مصلحة الشعب المغربي الذي يعلم حق العلم ان هذا الانفجار ماهو الا من صنيع هذا اللوبي الثلاثي الظالم ٠الذي لم يجد صعوبة في تلفيق التهمة لشبان بسطاء مغلوبين على امرهم مثل حميع الشباب المسفيوي .فنحن سكان مدينة ا سفي نناشد جلالة الملك لا ننا لانتق الابه للتدخل ورفع الظلم عن هؤلا ء الشباب ٠وكشف المجرمين الحقيقيين وراء الحادث لانه لا يعقل اتهام شاب بسيط لا يعرف كيفية برمجة هاتفه النقال بصنع قنبلة متفجرة٠

  • marocaine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:04

    مساكن مشاو فيها مستوى السادس غيقلب في internet وغيعرف كيفاش تصنع قنبلة من produit chimiques

  • المغتربه
    الإثنين 9 ماي 2011 - 11:58

    اول شي الله يصبر اهلي الضحايا انا تصدمت من لشفتوا انا من اكتر المقهي لكاتعجبني في ساحة هي اركانةالله يص2بر الجميع ويبعد عنا هاشياطين الارهاب

  • جميلة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 11:56

    لاحول و لا قوة الا بالله واش كلام الله ولا ازعاج

  • redouane
    الإثنين 9 ماي 2011 - 12:24

    و على هاد لحساب مغريبي عندو الباك غادي يسنع لينا الناواوي وتوما نودو راه هاد شي بزاف

  • مغربي أصيل
    الإثنين 9 ماي 2011 - 15:20

    إخواني العمل الإرهابي يمكن أن يقوم به أي شخص سواء كان متدينا أو غير متدين, مسلما أو غير مسلم. و صناعة المتفجرات لا تحتاج بالضرورة دراسة متخصصة في الكمياء. من المعروف في المغرب أن كثير من الأميين لديهم خبرة في صناعة البارود و أنواع أخرى من المواد التفجرة من مواد أولية متوفرة في السوق و لها استخدامات مدنية أخرى – و كانوا لعهد قريب يستخدمونها في حفر الآبار و غيرها. أما عملية التحكم عن بعد فخبرته كذلك متوفرة لدى كهربائيي السيارات و مصلحي الهواتف النقالة و غيره. إذا فالأمر ليس غريبا أن يتمكن شخص في مستوى السادس ابتدائي من صنع قنبلة و تفجيرها عن بعد بمساعدة تقنية بسيطة من الخبراء الشبه أميون و الموجودون في كل مدينة و قرية. المهم في هذه القضية هي تقديم الأدلة المادية التي تتبت تورط الشتبه فيهم و الخيوط التي أوصلت السلطات إلى هؤلاء المتهمين دون اعتبار الأدلة الظرفية التي لا يؤخذ بها في المحاكم أصلا كون المتهون متدينون أم لا.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى