صدى "فيضانات" المدن المغربية يتردد في الصحف العربية والدولية

صدى "فيضانات" المدن المغربية يتردد في الصحف العربية والدولية
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 11 يناير 2021 - 22:09

تردد صدى “الفيضانات” التي شهدها المغرب في معظم المنشورات الإعلامية الإقليمية والدولية، التي تناولت مخلفات التساقطات المطرية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة بالدرجة الأولى، بعدما عجزت البنى التحتية القائمة عن استيعاب كميات المياه الكبيرة التي “أغرقت” شوارعها.

ولم تعد وسائل الإعلام العالمية منشغلة بالمنجزات الدبلوماسية المحققة على صعيد الصحراء المغربية، بل أصبحت الأنظار موجهة إلى “زخات الأمطار”، وهي النقطة الأساسية التي تطرق إليها “ربورتاج” تلفزي للقناة الفرنسية “تي في 5 موند”، حيث رصد مظاهر “الفوضى” التي سادت الدار البيضاء إبان تهاطل الأمطار.

وأشار التقرير التلفزيوني إلى “الخسائر” التي تعرضت لها البنيات التحتية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، من قبيل الانهيارات المتتالية لبعض المباني الآيلة للسقوط في الحي المحمدي، و”اختناق” شبكات تصريف مياه الأمطار، موردا أن السلطات المنتخبة والشركة المفوض لها تدبير القطاع تتقاذفان مسؤولية الأحداث “المأساوية”.

وخصصت القناة الفرنسية “RFI” حيزا كبيرا للحديث عن الوقائع التي عرفتها بعض مدن المغرب، معتبرة أن مدينة الدار البيضاء هي “المتضررة” بشكل أكبر من التساقطات الأخيرة، وهو ما دفع السكان إلى توجيه انتقادات “حادة” إلى المجلس المنتخب، بعدما انقطع التيار الكهربائي عن بعض الأحياء، و”غرقت” مراكب السيارات، وتوقفت حركة الجولان في محاور طرقية عدة، وفق مضامين التقرير الإخباري.

كما رصدت القناة الفرنسية “بي أف أم” مظاهر الأضرار المادية والبشرية التي لحقت البنيات التحتية بالقطب المالي للبلاد، لافتة إلى انهيار كثير من المنازل القديمة جراء “الأمطار الاستثنائية”، وما ترتب عن ذلك من وفيات، مبرزة أن شبكات تصريف المياه قد “اختنقت” أثناء تساقط الأمطار.

وأورد الموقع الإخباري “ذي ديزويت نيوز”، المتخصص في الشأن الرياضي، أن المباراة التي جمعت فريق الرجاء الرياضي بمنافسه السنغالي “تونجيث”، ضمن منافسات دوري أبطال إفريقيا، قد لعبت في “بحيرة”، جراء تحول ملعب محمد الخامس إلى بركة مائية.

على صعيد آخر، تطرقت صحيفة “ذي وورلد نيوز” لحيثيات الانهيارات التي طالت مباني الحي المحمدي بالدار البيضاء، مؤكدة أن حصيلة الضحايا بلغت ثلاثة أشخاص، بينهم طفل صغير، قبل أن تتدخل المصالح المعنية لتطويق الوضعية “الحرجة”، غير أن مزيدا من العمارات المتآكلة ما زالت مهددة بالسقوط، تبعاً للمنشور عينه.

وتناولت قصاصة إخبارية منشورة في صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية الموضوع ذاته، موردة أن التساقطات المطرية التي شهدها المغرب أدت إلى انهيار مجموعة من المباني القديمة بالدار البيضاء، مبرزة أيضا أن السلطات المحلية المختصة دخلت على خط الأزمة القائمة.

وذكرت صحيفة “أفريكا نيوز” أن “الفيضانات” غير المسبوقة خلفت أضرارا كبيرة بالمدن المغربية، خاصة الدار البيضاء، مبرزة أن السكان المتضررين يعتزمون تقديم شكايات قانونية إلى الهيئات الإدارية المعنية بذلك، فيما أعلن مجلس المدينة عن حالة طوارئ مستعجلة لإنقاذ القطب المالي من “الغرق”.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” بدورها إن التساقطات المطرية “أغرقت” شوارع وأحياء مدينة الدار البيضاء، و”عطلت” أيضا حركة الجولان والسير، بينما غمرت المياه العمارات السكنية، خاصة تلك المتواجدة في أحياء عين الشق والحي الحسني ومولاي رشيد، في حين تحول ملعب كرة القدم محمد الخامس إلى “بحيرة مائية”.

من جهتها، أفادت قناة “سكاي نيوز عربية” بأن مياه الأمطار غمرت شوارع الدار البيضاء التي تحولت إلى “مدينة عائمة” بين عشية وضحاها، بعدما أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث فيضانات غمرت المنازل والطرقات، مشددة على أن سكان الشريان الاقتصادي للبلاد وجدوا أنفسهم “محاصرين” وسط مساكنهم.

أما صحيفة “يورو نيوز”، فأوضحت أن هطول الأمطار أفضى إلى حدوث فيضانات غمرت بيوت السكان القاطنين على طول الشاطئ الواقع شرق العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، التي شهدت سيولا هائلة أغرقت أحياء سكنية وطرقات عدة، حسب التقرير الإخباري الذي أشار إلى تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لوسم “#كازا_تغرق”.

ولفتت صحيفة “العربي الجديد” إلى أن المغاربة استشاطوا غضباً من الصور المتداولة لفيضانات أصابت مدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية والقلب النابض للمغرب، وصرّف المعلقون غضبهم في منشورات حانقة وساخرة، مؤكدة أنها لم تكن أمطارا طوفانية، لكن تلك الكمية المعقولة تسببت في تأثيرات فضحت أزمة البنية التحتية في المدينة.

‫تعليقات الزوار

61
  • سكفاندري
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:15

    يجب الاستعانة بالخبراء الاسرائيليين في تسيير الشأن المحلي و في مجال تصريف المياه، بناء الطرق و الأرصفة و البالوعات … يعني كل شيئ. وشكرا على الديسلايكات مسبقا.

  • آمين ألمانيا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:16

    العالم يضحك علينا يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة في جميع المجالات وأتمنى أن أسمع استقالة المسؤلين والاعتذار لشعب ومحاسبتهم على أفعالهم وسلام

  • Mounir
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:17

    هذا يعني ان المسؤولين نائمون,لايهمهم سوى مصالحهم الفلاة والاولاد يدرسون في جامعة الاخوين او في اروبا وما الوطن لهم سوا طورطا حالوة كاطو

  • الغوتي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:19

    يعني فضيحة بجلاجل!!!!!!! كما يقول المصريون. المهم فهادشي كولو هو الدرس.

  • الحمد لله
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:20

    العثماني هو المسؤول الأول أمام الشعب المغربي العظيم

  • الفاسي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:25

    السيد والي الدا البيضاء مطااب بالرحيل فورا دون تاخير ،وقف عاجزا امام ازمة كورونا بالدار البيضاء وما رافقه من سلوكات مشينة لبعض رجال السلطة بنفس المدينة تم التطرق لها من طرف المغاربة في ووسائل التواصل الاجتاعي ومرة اخرى يقف عاجزا امام زحف المياه التي تتحمل الشركة المفوض كامل المسؤولية والتي تشتغل في نفود اشتغاله ،فالى متى سنضل نرضي خواطر الفشل حتى تزهق كل ارواح البيضاويين،؟؟؟؟كليك بالرحيل فورا.

  • Houssa
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:29

    لا يهمنا ان تتداولها الصحف الأجنبية. لأن لكل دوافعه. ما يهم المغاربة هو أن يتم محاسبة المتورطين في ما حدث. لأنه غير معقول ان تنفق أموال طائلة و ينتفع بها مقاولون بدون وجه حق.

  • خبز man
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:29

    اللي عطا الله اعطاه هاد الشي الي كاين، دابا خاصنا حلول واقعية ما بلانات باش هاد الفضيحة متعاودش، أما عن العالم فالذاكرة سرعان ما تنسى نظرا لتسارع الأحداث.

  • الحقيقة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:31

    و هل كذبوا علينا ؟ هل تبلو علينا ؟ طبعا لا، الصحف العالمية نقلت ما وقع عندنا من فضيحة و هذا شيء عادي، الخطوة المقبلة يجب تكون محاسبة الشركة المسؤولة عن تسيير قطاع المجاري بمدينة الدار البيضاء و الحرص على عدم تكرر ما حصل في السنوات القادمة.

  • بيضاوي متعصب
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:37

    مدينة شوهة و مثيرة للشفقة في الإعلام الدولي ،أقدم المدن العتيقة في المغرب كمكناس، فاس تعرضت لتساقطات أكثر و لم نسمع شيء. أين هم أولائك اللذين خسرو اموال طائلة على اللوغو wecasablanca و معندهمش حتى القوادس

  • بقالي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:37

    اصبحنا مجرد اضحوكة على قنوات الاعلام…

    قنواتنا بالتوازي تناقش البيض، والشدود والجنس كل موضوع لعل وعسى ان تكون هاته الخرجة موفقة لطي الموقف بسرعة لكن هيهات تم هيهات..

    الهيئات المنتخبة غائبة..ممثلي الداخلية…كدالك…

    لا توجد محاسبة…وستترك الامور للزمان كي تضمد الجروح..

  • pff
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:38

    فينا غي الهضرة بزاف ! اما صورة المغرب فالعالم غي فالسياحة .. الاشياء الاخرى من سياسة وثقافة تطور فنحن في الحضيض، بالارقام !
    اعباد الله واش الجزائر هي التاليا جايا قبلنا فمستوى التعليم و الناتج الداخلي الخام، الارقام كاتهضر ماشي انا !
    راحنا مكلاصيين مع العراق و سوريا، واخا فيهم الدمار الشامل. خاصنا نشوفو الحقيقة قدامنا بلا منكدبو على راصنا

  • medmod
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:39

    كان من المفروض حل الحكومة عاجلا ومحاسبة المسؤولين على هذا الاهمال كما يقول المثل اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الكوارث . المسؤول الاول هو حزب النذالة حيث تسابق مع الاحزاب الاخرى لنيل كراسي المحلس لكبريات المدن لكي يوقع بها كما وقع الان انه حزب حقق اغراضه الشخصية . وتناسى اغراض المجتمع . وغايته تشويه سمعة المغرب . اللهم عجل بسقوط هذا الحزب . تجار الدين .

  • سعيد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:41

    أنا أعيش في البرازيل، الفيضانات شيء عادي هنا في فصل الصيف، و هناك وفايات كثير، و خسائر مادية كبيرة، أكثر من المغرب بزاف بزاف. رغم كل مجهودات الدولة البرازيلية لا تستطيع وقف هته الكوارث. لا حيلة مع الله

  • الشريف
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:42

    المسألة الاخطر هي لاقدر الله لو ان الثلوج اللتي سقطت في إسبانيا كانت قد سقطت عندنا واجي انشوف ديك الساعات الكارثة .منازلنا مصممة لمقاومت الحرارة وليس البرودة .لا اسقف مقببة لا وساىل التدفئة لا بنية تحتية لا كاسحات الثلوج .-35 درجة .كنا غادي انكنززوا كاملين.مناخ الكوكب يتغير ويجب على الدولة التخطيط لهذا الأمر والتحسب له .البناء المسلح لا ينفع مع الثلوج بل بالعكس كتلة الثلج ستؤدي الى هدم المنازل .

  • Nabil
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:42

    عيب وعار المسؤولين ديالنا اشوفو بلي مشوهينا هاد الفيضانات قدام العالم واش ماتايحركش فيهم هادشي شي حاجا ؟؟؟؟

  • Mounia
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:42

    الإذاعات الفرنسية لم تشر إلى أن حتى ليديك لديها دخل في هذه الأزمة.
    أحمل المسؤولية للمجلس البلدي أولا و ليديك ثم سلوك بعض المواطنين التي لا تتوقف على رمي الأزبال في الشوارع و الباعة في الأسواق و مايتركونه من أزبال ورائهم. وعندما تحل الانتخابات صوتوا على اللصوص التي كانت السبب في غرقكم و هم في أحسن الفيلات يتابعون أخباركم في كل دفء .

  • عام الفيضان 2030 ــــ من أجل "تنديم" كأس العالم
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:46

    هل يوجد شاطئ شرق الدار البيضاء؟ هل هو شاطئ جديد نتج عن تكون البحر أو المحيط البيضاوي الفيضاني؟ البحر الجديد هل هو أحمر ودادي أم أخضر رجاوي؟ مرحبا بكأس العالم 2030! النهاية و الافتتاح سباحة في ملعب الفيضان الكبير! 3 ملايين متفرج من شرفات منازل المدينة الآيلة للسقوط!ما تم رميه من نوافذ الدعاية لكأس العالم كان كافيا لجعل مدننا لا تسبح تحت مياه الفيضانات و تطفو فوقها! صراحة هل ستكون لدينا “الجبهة” للترشح للمرة السادسة “لتنديم”،التنظيم شيئ آخر، كأس العالم على العام 100 لميلاده؟

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:50

    هاذ الفيضانات كتذكرني بالراكيطا د الملعب د الكرة د ألرباط دذاك العام .

  • احمد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:51

    هل فقدنا حب الوطن؟
    البعض يكتب العالم بضحك علينا والبعض الاخر يريد قيام المشانق لكل متحرك
    مالكم كيف تحكمون العالم كله غارق في الفياضانات والاوحال
    جارتنا اسبانيا تعاني من ثلوج لم ترها مقبل
    الولايات المتحدة اوروبا بكامل دولها
    اذن من سيضحك وعلي من سيضحك والكل في الهم سواء
    نعم لابد من شيء من الحزم لمزيد من اصلاح البنيات التحتية
    نعم لابد من تقديم العون والتعويض للمتضررين
    لكن تاكدوا الا احد يضحك علينا

  • نزاع العين.
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:52

    فيضنات الدار اليضاء منقولة على قنوات عالمية..شوهة……..يتحملها …الشركة ليديك….والمسؤلين اصحاب 4 مليون ونصف شهريا…….حكومة مدتها 10 سنوات كلها ….جحيم …..على شعب مهضوم من جميع الحقوق …… من طرف حكومة.. غارقة ….. فالحسابات المتوفرة لهم بالابناك. .. وهمهم الوحيد ان ينجحو فالانتخابات المقبلة……………….

  • Mojrime
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:54

    ليس هناك احد يحب الخير للأجيال القادمة مند الاستقلال الكل يبحت عن الرفاهية بكل الوسائل على حساب الانتخابات والمناصب ومال العموم الخش في جميع المجلات حتى المعلم والأستاذ أصبحوا رجال أعمال في ميدان التعليم الخاص والطبيب في المصحات الخاصة لهلا يقلب وشقلب

  • متتبع
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:55

    هذ امطار لي نزلت على كزا راه غير شوية مقارنة مع امطار كتنزل على مدن شمال اوروبا و وسطها وغاع ماكتوقع لهم هذ حالة وشوهة أما نهار كتكون هد مدن اوروبية عندهم فيضان بحال لي وقع فكازا راه كون كازا ولات بحر تدخل إليه السفن البحرية ههههه

  • buttany
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:58

    المسؤولون المحليون هم أكبر كارثة في المغرب، أناس وصوليون لا خبرة لهم في تسيير الشأن العام المحلي، همهم الوحيد هو الصفقات العمومية المشبوهة و اختلاس المال العام. لا كرامة ولا أخلاق ولا إحساس بالمسؤولية. طفيليات تعيش في المستنقع

  • amin sidi
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:58

    سلام : هدوك المشلولين خاصهم كاملين الطرد باش اتببهدلو گدام الشعب والعالم
    ام الاستقالة لن توقبال منهم هديك باب كيهربو منها اوبلا عقاب اومحاسبة .نعم ليطرد من علامة 40 من الدخول والخروج
    لمدينة البندوقية البيضاء.

  • الى رقم 1 سكافندري
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:59

    يجب الاستعانة بالخبراء الألمان واليابانيين في تسيير الشأن العام وتصريف المياه . وهما بلدان متقدمان من كل الجوانب على اسرائيل. الالمان الحرب العالمية خربت المانيا عن اخرها .وفي ظرف قياسي اصبحت أحسن بلد في اوروبا دون منازع. اليابان ربما انت تعرف هذا البلد اكثر مني حدث ولا حرج.
    نحن المغاربة لنا مثل يقول . لبغا يتعلم السعاية يمشي لديور الكبار

  • mohasimo
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:01

    أتمنى من المغاربة في المدن المتضررة أن لا يأدوا ثمن فاتورة الماء هذا الشهر كجزاء عقابي لشركة ليديك, شركة ريضال أحسن شركة على الأقل عتقت مدينة الرباط من الكارثة, مغربي كاعي على ليديك, من فضلك أنشري حبيبتي هسبريس وشكرا.

  • fezmidina
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:04

    هالمبغيناااااااااااااش شوهت البلاد دعيناكم الله ياخد فيكم الحق

  • rabah
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:04

    واحد المتل كيقول””آش خصك العريان لخواتم امولاي””كيطبق على المغرب من كامل الأسف

  • مغربي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:04

    أتذكر في السبعينات كل سنة عند اقتراب نزول الامطار تقوم السلطات بحملة تطهير واد الحار. ملئ الحفر .في الطرقات. الكهرباء …….رغم قلة الامكانيات في تلك الوقت. مانشاهده في هذه الساعة من امكانيات للاسف مسؤولية في يد ناس لاغيرة لهم بمهامهم. حفر في عدد المدن سننين 8.10.20 سنة لازالت كما هي .ازبال …..مشكل الفياضانات مادام ان التجزئة السكنية يستعملوان قادوس لسنة 1920 سنبقى دائما في المشكل. الدول المتقدمة واد الحار مثلوا فيهم افلام……

  • ميلود النفحة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:14

    تشوهنا قدام العالاام الله ياخد الحق فالمفسدين

  • med
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:16

    ولما غرقت اروبا وآسيا وأمريكا وإفريقيا ضحكنا عليهم ،هو العيب لما ظهر سيجب اصلاحه إنشاء الله، الحمد لله على نعمته، يحسدوننا حتى في الكوارث دعيناهم إلى رب الغيث

  • issam
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:17

    الحمد لله الطبيعة تجيب المسؤولين أي إصلاحات تتحدتون عنها العاصمة الإقتصادية تغرق إذا سكت المواطن فالطبيعة سكشف ما تكتمون .

  • متابع هسبريسي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:18

    اروبا وبعض الدول العربية تنتظر على احر من الجمر اي أخبار سيئة قادمة من المغرب للتشهير بنا والتهكم علينا بسبب الحسد والغيرة من استقرار بلدنا،ويساعدها في ذلك بعض ضعاف النفوس والجهلاء الذين ينشرون كل الغسيل على اليوتيوب او وسائل التواصل الأخرى ليس لكشف الحقائق التي اصلا نعرفها ولكن لجني المال من وراء تشويه صورة البلاد
    نعم بنيتنا التحيتة ليست في المستوى لكنها احسن من كل الدول العربية باستثناء الخليج ،اتذكر في الأردن ومصر منعت الدولة نشر اي صور للفياضانات حفاظا على صورة البلاد لكن في المغرب من أجل جوج دريال كان لي كيصور حتى بيت النعاس…الله يهدينا .

  • جلال
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:20

    قبل السنوات فرنسا تحولت الاضحوكة العالم رغم غرقت غرقت باريس كان السياح يلبسوا صناديل ميكة باس يتصورو في البرج ايفل طبعا القنوات الفرنسية لم يثر الامر سخريتها الامطار العاظية لماةتسقط فرنسا لكن السخرية تسقط في المغرب سقطت التلوج في اسبانيا شلت الحركة فيها رغم يقولون اسبانيا دولة الاروبية تملك البنية التحتية قوية الامطار سقكت في الدار البيضاء العادية الطبيعية تسقط في كل الدول لو سقطت متل هذه الامطار في المدن الجزاءرية مسحت من الخريطة الامطار في المغرب لم تتوقف الاسبوعين لم نرى حتى الشمس لكن المغاربة عزيز عليهم التهويل تشويه بلدهم في المواقع التواصل مع الاجتماعي بعض يعتقد عندما يفضح بلده المغرب انه معارض تواجه المخزن غادي يغير التاريخ يقود الثوىة قادمة لن تاتي في المغرب كان المخزن مسوقه اصلا او مسوق فيديوهات دياله

  • لوريسي مولاي حسن
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:29

    اعتاق ا عتاق
    افينك يا علال القادوس؟ مشيتي للشمال و خليتي كازا تغرق
    اتا فينك يالقادوس المسؤولين ماقدوش يفتحو لقوادس انت اجي واحي دابا هههههه
    مسخرة امام اعين العالم
    شووووهة

  • المغاربة وعقدة الهوية
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:37

    سبحان الله عقدة البراني لا تفارق بال المغاربة، فلا نكتفي حين “نفوح” على بعضنا البعض (مسؤولين اتجاه المواطنين والمواطنين اتجاه بعضهم البعض والمواطنين اتجاه الجيران وناس الخارج …)
    فحتى جلد الذات نتعامل فيه مع البراني !
    تقرأ هنا وهناك “يضحك علينا البراني والخارج و و و ”
    ما حصل في الدار البيضاء يحصل في احسن دول العالم، أين المشكل ؟
    مشاكل البنيات التحتية والفيضانات رأيناها لسنوات متتابعة ومتكررة في فرنسا واسبانيا وغيرهما !،
    مشاكل مع المسؤولين عن المدن المتضررة والتأمين والوزارات …، حتى في تلك الدول !
    ويتم الحديث في تلك الدول عن المشاكل ويشتكي المتضررين، شيء عادي !، والمطالبات فيها بالاستقالات و و و !
    لكن لا تسمع كلام من هذا النوع كما المغرب “أش غيقولوا علينا”، لي كيعطينا شي حاجة فابور يخليها عندو، كلشي كيتخلص
    ياك الشركات التي تدبر إما فرنسية أو إسبانية، مالهم لا يتكلمون عنها ؟
    ننتقد بعضنا، نطالب بتحسين الحالة، ناكل بعضنا فين المشكل ؟
    البراني لاش ؟، دائما نحاول ارضاء الآخر لنحس بأننا زعما في المستوى ؟، الامطار حقا كانت كثيرة، ها الانتخابات على الابواب صوتوا عليهم هما نيت ثاني

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:40

    الحمد لله اصبحت اخبار المغرب تستاثر اهتمام معظم الصحف العالمية و القنوات التلفزيونية و وكالات الانباء الدولية فبعد الانتصارات العظيمة التي تحققت في ملف الصحراء المغربية من ملحمة الكركرات الى الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء و فتح القنصليات بمدن الصحراء المغربية و التي كانت حديث الساعة في وسائل الاعلام العالمية لمدة اسبوع جاء الدور على امطار الخير و ما خلفته من خسائر محدودة رغم حجم التساقطات لمدة اربعة ايام متتالية لتحتل صدارة الاخبار العالمية فشيئ طبيعي ان تتسبب هذه التهاطلات المطرية الغزيرة ببعض الكوارث في كل البلدان لكن بالنسبة لنا نحن المغاربة كنا بحاجة الى امطار الخير و تضرعنا الى الله عز و جل في صلواتنا و مجالسنا و احاديثنا و ولائمنا و دعائنا ان يرحمنا برحمته و ان يسقينا غيثا نافعا بعد سنوات عجاف و قد لبى دعاءنا نحمده و نشكره على نعمه ستختفي تلك البرك من الطرقات و سترمم المنازل الايلة للسقوط و ستعود الحياة بحلة جديدة في البوادي و المدن و ستبتسم الارض اخضرارا و يستغني الفلاحون عن شراء الاعلاف لماشيتهم و سنجني محصولا زراعيا قياسيا نحمد الله على امطار الخير حتى لو خلفت بعض الاضرار.

  • عبدالالاه
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:58

    أما الجانب المملوء من الكأس :الحمد لله على نعمه
    بعد النجاحات الدبلوماسية ها امطار الخير تملئ السدود المغربية بوثيرة لم تكن متوقعة هدا من فضل الله.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 00:00

    اسبانيا جارتنا الشمالية تعاني هي الاخرى من التساقطات الثلجية الكثيفة التي خلفت بعض القتلى و مازال الاف المواطنين الاسبان و طوابير السيارات محاصرين في العاصمة مدريد و بعض المدن الاخرى و كلنا نتذكر الخسائر الكبيرة في الارواح و البنية التحتية و ممتلكات المواطنين و انهيارات المباني التي خلفتها الفيضانات التي ضربت فرنسا و ايطاليا في شهر اكتوبر المنصرم فما بالكم بالمغرب انها خسائر و اضرار طبيعية ناتجة عن تساقطات مطرية استثنائية.

  • محاصب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 00:03

    المسبب في الاوجاع لن يكون يوما صاغيا او. منصتا لأنين المعانين منها ….لهذا …اطلبوا الله ان ينزل مطرا على قدر النفع…فلا ليديك. الفرنسية و لا. لداك …سيعوض اضرار. .الكارثة الطبيعية……..

  • عبدو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 00:24

    يا الله دبا نسعاو عند بيبي…اما ميمي مازلها ناعسة الحنونة

  • المرض
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 00:25

    المسمى سكفنداري هل أنت مهووس بالصهاينة أي موضوع تدخل فيه إسرائيل و تمجدها و تعظمها لست أدري لماذا تضخمت في رأسك هذه العصابة القذرة، اسرائيل حقيقتها أصغر و أضعف و أحقر بكثير مما ترسخ في عقول كثيرين، لو تتخلى عنها أمريكا لمدة شهر فقط سوف تزول من الوجود، بضعة صواريخ من أي مكان تحيلها الى رماد، أصلا الناس العقلاء داخل الكيان بدأوا في المغادرة الى أماكن أخرى

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 00:44

    أتمنى من المسؤولين الوزراء العمل بجد في ميادينهم كما يعمل السيد ناصر بوريطة

  • ADAM
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 01:18

    ههههههه راه المغرب كامل خاصو يتعاود ولاكن للناس ألي تستخدم بلادها وعندها عزة ونفس على المواطنين ديالها المغرب الكل فيه مغشوش (الصحة .التعليم.الرياضة.المباريات والإمتحانات .المحسوبية والزبونية كي بغيتي البلاد التزيد القدام ملي المشروع تتعطى بالرشوة والمهندس الرشوة والمواد ألي تستخدم بها المشروع نصها تديروه في الأرض والنص اتيديه المهندس يبني بيه الڤيلا ديالو.أقسم بالله كنت خدام مݣازنيي فواحد الشنطي ديار برونشمون ديال الماء تيجي المهندس بسيارتو لشانكي وتيقول الشاف شانطي دوز ليا فياج كياس وفياج رمل الڤيلا وإلا كاينين شي خدامة شايطين رسلهوم ليا وتيجي عندنا حنا تيفدعنا ف5 ديال القوادس ديال الما وطراكس من عندنا وإلا مبغيتيش الخدمة غادي توقف ويسمى ليك الغش او الخدمة ناقصة فهم تصطى في أحسن بلد في العالم في النهب

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 01:44

    حان الوقت أن تكون للدارالبيضاء شبكة للصرف الصحي و تصريف مياه الأمطار شبيهة بتلك الموجودة أسفل أكبر المدن العالمية كنيويورك و باريس و لندن و هي شبكات عبارة عن ممرات و دهاليز تحت أرضية يمر وسطها نهر من مياه التصريف و يمكن أن يمشي فيها صف من الرجال واقفين تشبه إلى حد ما شبكة المترو بهذه الطريقة نقولو باي باي فيضانات الأمطار.

  • حميد القشتالي الأول
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 01:58

    الايذكركم بالكراطة والبونج فضيحة كاس العالم للأندية هدعندما اصبحنا أضحوكة العالم اصبح الملعب مسبح هههههههه

  • * إلى 2
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 02:28

    * إلى 2

    * ألمانيا دولة راقية و متحضرة ، و متقدمة في جميع المجالات ،
    بما في ذلك بنيتها التحتية . لكن ـ ليس بالزمن البعيد ـ فاض عليهم نهر
    الراين في عز الصيف .
    * تقدم ألمانيا ، لم يمنع نهر من شل حركتها . فكيف نفسر ذلك ؟
    فمهما إتخذ الإنسان من إحتياط لا بد له أن يعيش أحداثاً فوق طاقته .
    و أنت أدرى مني بألمانيا .

  • محمد الشايب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 02:28

    انها بداية الطوفان ف بعد التطبيع تاتي بركاته هو النحس ما كاينش ولكن الله يمهل ولا يهمل

  • مغاربة مقاومة استعمار
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 02:55

    إلى سكفندري تعليق أول
    مغاربة احرار لا يقبلون بمجرم إرهابي قاتل أطفال و مرتكب جرائم(اسرائليين) ان يعطوهم نصائح
    لكن بعض مغاربة يرضون بهم لكنهم فئة قليلة

  • البيضاوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 03:20

    أنا أعيش بالدار البيضاء. والأمطار هذه السنة كانت غزيرة بشكل لم نشهده من قبل .ولكن علينا أن نكون موضوعين بعض الذي يمثل هذه الحوادث والكوارث ليست حكرا على المغرب كلنا نتذكر الفيضانات التي عرفتها مؤخرا مصر.والجزائر وحالياإسبانيا أعيش حالة طوارئ وأوضتاعا مأساوية .بل إن أمريكا بجلال قدرها تتعرض لكوارث مماثلة.لذلك لا داعي التهويل. ولكن يجب محاسبة الشركة والمنتخبين وأيضا السلطة في حدود مسؤوليتهم..أما المعلق ppf رقم 7 والمنتحل لصفة مغربي وهو جزائري فهو فقط يريد أن يقول أن الجزائر أحسن من المغرب .وهذا غير صحيح لأن البنية التحتية بالمغرب أحسن بكثير من الجزائر فقد زرت هذا البلد وأعني ما أقول ..لو سقطت مثل هذه الأمطار بالجزائر العاصمة لكانت الكارثة.

  • Simsim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 03:32

    إيقال الوولاة والعمال والقُواد ورؤساء الجماعات للمدن المنكوبة أصبح ضروري وهذا أضعف الإيمان
    علينا أن نعلم أن شركة ليديك هي فرع من الشركة الفرنسية فيوليا violia المتعددة الجنسيات وقد أوقفت التعامل معها عدة مدن فرنسية ودولية لِعدم جديتها في هذا الميدان زيادة على الأثمان الباهضة التي تطلبها
    ولو لم تكن هناك مصالح متقاسمة بين المسؤولين المغاربة ومسؤولي هذه الشركة ما كانت لتدبر شؤون مدينة كبيرة كالدار البيضاء إن مجلس الدار البيضاء عليه أن يحاسب نفسه والاعتذار للساكنة وبطبيعة الحال أن ياخد على عاتقه جبر الضرر الذي لحق بالسكان لأنه هو المسؤول الأول بحكم تعاقده مع شركة ليديك

  • المسثتمر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 05:25

    المغرب تريد من المستثمرين الأجانب الإستثمار في المغرب،لكن في مثل هذه الكوارث الطبيعية هي من تشجع المستثمر الأجنبي في الإستثمار أو لا تشعجه في حال ظهر ضعف في البنية التحتية للبلاد،لهذا البنية التحتية ذو جودة عالية من الأسباب المهمة في جلب المستثمرين الأجانب، أي يجب على المغرب إعادة النظر في سياستها تجاه المستثر و ما لا يقلقه ويخيفه من الإستتمار

  • youssef
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:32

    le problème est que les ingénieurs de nos villes n’ont pas une vision long terme , ils sont limités dans leurs plans et ils ne font que éteindre le feu au lieu de remédier le root cause en fonction de l’expansion démographique …il est devenu obligatoire de mettre jour l’ordre des ingénieurs civiles et les programmes d’études faits dans les écoles de la genie civile…le Roi lance des investissements de plusieurs milliards mais si on a des ingénieurs crétins on va tomber dans cette situation à chaque fois tout en gaspillant cet argent des contribuables… il ne faut pas chercher un coupable dans auprès des élus où même auprès LIDIC…le problème est claire c’est la vision et la compétence et l’éthique de nos ingénieurs civiles. arrêtez de chercher ailleurs ….Merci

  • قصيف
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:26

    الى رقم 12هههه الجزائر هي التاليا ههه الجزائر هاربة عليك بزاف في كيفية المعاملة مع الكوارث لدرجة العقدة دايما تقارن نفسك مع الجزائر هدا دليل العقد النفسية
    أما رقم 51 واضح من خلال الفياضانات انك احسن في البنية التحتية هل انت مجنون عن مادا تتحدت الفياضانات تحدها في القرى والوديان لا في المدن الكبرى الجزائر ومند فياضانات باب الواد بالعاصمة التي أدت بعديد من الضحايا غيرت كل هيكلة قنوات الصرف الصحي أما عن بنيتك التحتية عبارة أكثر عن ملاهي وووو وانت لم تزر الجزائر بتاتا أدخل لليوتيوب وتفرج في المدن الجزائرية هههه

  • راي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:27

    خصنا نتافضو ونضو ليهم اومنبقاوش ساكين محدنا ساكتين غيبقاو يديرو لبغاو

  • Immigré
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:03

    Il faut mettre tous les responsables de casa en prison sans exception du petit au grand c’est la honte mondiale incroyable mais vrai no more comment

  • soufiane
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:17

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    العام الجاي نفس الشيء غادي يتعاود هانا فين قلتها ليكم
    حتى واحد ما غادي يعتاضر ولا غادي يقدم استقالتوا
    شوية وينسيونا كيف العادة
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محارب قديم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:50

    اغلبها قنوات فرنسية.
    فرنسا ظهرت على حقيقتها في ما يخص دعم الوحدة الترابية للمملكه.

  • المرحوم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:55

    لاشيئ يتغلب على الطبيعة أكتب على جوجل كلمة فيضنات واتبها بكلمة عاصمة غربية باريس برلين نيويورك سترى ان الطبيعة لا تقهر

  • عيب يا مغرب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:14

    ما ينجزه المغرب من انتصارات دبلوماسية تعري الامطار حقيقة المغرب الاجتماعية الحقيقة المرة بالرغم ان المغرب دولة عضمى تاريخيا و حضارة متجدرة الا ان المغرب ضعيف جدا بكونه دولة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين