صرف 3.7مليار درهم في إطار استراتيجية المغرب الرقمي

صرف 3.7مليار درهم في إطار استراتيجية المغرب الرقمي
الخميس 8 يوليوز 2010 - 21:54

أكد الوزير الأول عباس الفاسي ، أمس الأربعاء بالرباط، أنه تم صرف 7ر3 مليار درهم من صندوق الخدمة الأساسية لبلوغ الطموحات المسطرة في إطار استراتيجية المغرب الرقمي، خاصة في ما يتعلق بتجهيز جل المؤسسات التربوية بوسائل التعليم الحديثة وربطها بشبكة الأنترنيت وتعميم استعمال الحواسيب للطلبة ونساء ورجال التعليم.


وأوضح بلاغ للوزارة الأولى أن عباس الفاسي سجل بارتياح ، خلال ترؤسه الاجتماع الثاني للمجلس الوطني لتكنولوجيات المعلومات والاقتصاد الرقمي ، تقدم مؤشر الإدارة الإلكترونية الذي انتقل من 2ر0 إلى 34ر0 في أفق بلوغ معدل 8ر0 المعتمد من طرف الأمم المتحدة مع نهاية سنة 2013.


وشدد الوزير الأول على ضرورة العمل على توفير بنية تحتية تساير التطورات التي يعرفها القطاع خاصة في مجال الأنترنيت ذي الصبيب العالي جدا والاستفادة من الوسائل الجديدة التي تتيحها هذه التكنولوجية لفائدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


وأكد الوزير الأول أن الاجتماع الثاني للمجلس يعتبر محطة هامة بعد إحداث الهياكل والأدوات المتعلقة بحكامة الاستراتيجية الحكومية “المغرب الرقمي” والتي تم تقديمها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، يوم 10 أكتوبر 2009 .


ودعا الوزير الأول أعضاء المجلس إلى الانكباب على متابعة إنجاز المشاريع المصادق عليها في إطار الاستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي” خاصة برنامج الإدارة الإلكترونية وبرامج تعميم الولوج إلى خدمات الأنترنيت والهاتف واستكمال المنظومة الهادفة إلى ترسيخ الثقة الرقمية في المغرب وكذا تأهيل العنصر البشري لمواكبة هذه الأوراش.


وخلال هذا الاجتماع ، تابع أعضاء المجلس عرضا لأحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة ، تطرق فيه إلى تقدم تنفيذ مختلف البرامج والإجراءات المسطرة في إطار الاستراتيجية الوطنية المغرب الرقمي 2013 .


وتطرق في هذا الإطار إلى برنامج “جيني” الموجه للمؤسسات التعليمية الذي مكن من تجهيز 1000 مؤسسة برسم سنة 2009 واقتناء 82 في المائة من المحتويات الرقمية وتكوين 700 مؤطر مركزي وبرنامج “نافذة” الذي مكن من دعم تجهيز رجال ونساء التعليم بحواسيب شخصية مرتبطة بالأنترنيت وبرنامج “إنجاز” الموجه للطلبة المهندسين الذي استفاد منه 15000 طالب برسم 2010/2009 ومن المنتظر أن يصل عدد المستفيدين إلى 13500 برسم 2011/2010 مع توسيعه ليشمل الطلبة الباحثين.


كما تهم المشاريع الجاري تنفيذها إنجاز 400 مركز ولوج جماعي إلى تقنيات الإعلام والاتصال حيث سيتم الشروع ابتداء من يوليوز الجاري في إنجاز 100 مركز بمختلف مناطق المملكة.


وفي ما يتعلق بخدمات الإدارة الإلكترونية ، تم وضع الآليات الضرورية للحكامة ومباشرة توفير الخدمات الضرورية على الخط وفقا لالتزامات خارطة الطريق . وتهم هذه الخدمات على الخصوص مجموعة من الشهادات والرخص الإدارية والمصالح القنصلية ومصالح الضرائب وإجراءات خلق المقاولات عبر الأنترنيت وإجراءات التصدير والاستيراد علاوة على إنجاز وتطوير بوابات إلكترونية موجهة لخدمة المواطن.


ومن جهة أخرى ، تهم مجموعة من الإجراءات الجاري تنفيذها المقاولة الوطنية من خلال عروض هامة لتمويل حوسبة المقاولات عبر برنامج “مساندة” ومواكبة عمليات رقمنة المعاملات وتشجيع المقاولات المنتجة لتكنولوجيات المعلومات من خلال تعميم البنيات التحتية المخصصة وفق منظور جهوي.


كما تصب المجهودات على تثمين وتطوير الموارد البشرية عبر إرساء حكامة جديدة في هذا المجال ووضع مخططات للتكوين تستجيب لمتطلبات الفاعلين وتواكب البرامج الوطنية الكبرى خاصة في مجال ترحيل الخدمات.


كما يجري تعزيز الترسانة القانونية الهادفة إلى حماية الأشخاص الذاتيين مما قد يترتب عن معالجة معلومات شخصية وإرساء الثقة الرقمية في بلادنا .

‫تعليقات الزوار

3
  • Moroccan by obligation
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 21:58

    It’s funny how you Moroccans never encourage your own government while you bitch mouth it everytime it slips, you are a very weird specie, you attack the government but once you’re in it, you start to see things in a while different way… shame on you.. well.. at least we engineers will find some job opportunities .. I hope..
    By the way: I’m Moroccan and I live in Morocco in case you were wondering about it.

  • طبيب القلوب ورد
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 21:56

    3.7مليار درهم صرفت من صندوق الخدمات الاساسية من اجل تجهيز جل المؤسسات التربوية بوسائل التعليم الحديثة وربطها بشبكة الانترنيت وتعميم استعمال الحواسيب للطلبة ونساء التعليم مشروع ضخم وجبار لا بد له من تشكيل لجنة خارج عن نطاق التعليم للاشراف على عملية التنفيد لابد ان يقوم البرلمان بدوره لا بد ان يكون المراقب المالي التابع لوزارة المالية نزيها نظيف اليد لا يقبل المساومات لا يقبل الهدايا مقابل غض الطرف في تنفيد ميزانية المشروع كما يحدث هنا وهناك.
    فجزء من المشروع فعلا استفاد منه بعض رجال التعليم وصنف معين من الطلبة. لكن الذي نتخوف منه هو بعض الترميمات التي تجري على بعض المؤسسات التعليمية نخشى ان تصنف ضمن المنشئات الحديثة.
    يا وزيرنا الاول المحترم لا اشك انك اخدت العبرة مما تعرضت له من نصب يوم كنت وزيرا للتشغيل جاؤوك بوجوه ملائكة ونصبوا عليك وعلى وزارتك وصنفت بعدها من ضمن المغفلين الآن لا نريد ان تصرف هذه الميزانية الا ولك الدليل على انها مراقبة مراقبة دقيقة لانها ستحمل اسمك وعهدك وحزبك امام الشعب وامام الله.
    نحن نراقب المشروع بكل الوسائل نتفحص بنوده نستفسر عن مصدر ميزانيته والمتبرعين لفائدته والدول او المنظمات المنخرطة فيه لان زمن الغفلة راح زمن الاستغناء اللامشروع الكل يحاربه لا نقبل اي تمويه او تزوير في سندات الانجاز. فللي عضو لحنش تيخاف من لحبل ولنا عودة في الموضوع,

  • محمد بونوار
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 22:00

    استراتجية المغرب الرقمي تدخل في نطاق التنمية الانسانية ،والتي هي المستوى الثالث والاخير من التنمية البشرية . كيف ذلك ?
    معلوم أن التنمية البشرية كانت متداولة بعد الحرب العالمية الثانية ، ومع قدوم سنة 1990 تبنتها هيئة الأمم المتحدة كبرنامج إنمائي عالمي وأعطته مفاهم جديدة تتلخص في محاربة الفقروالتلوث البيئي وحقوق الانسان الأولية ، كالتعليم والصحة وحرية الرأي والمعتقدات وأخيرا فرص الابداع والابتكار ومحاربة اليأس .
    كانت هذه هي الانطلاقة لمفهوم التنمية البشرية، ولما كانت دول العالم تتفاوت في الدرجات ،فإن التنمية البشرية جاءت مختلفة من بلد إلى أخر ،وذلك حسب الضرورات الملحة وما تمليه ضروفها الراهنة مع احترام الخصائص الاجتماعية والثقافية .
    في دولة المغرب مثلا أعطى محمد السادس ملك المغرب في ماي من سنة 2005، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تمحورت في هدفين رئيسيين.
    الهدف الأول ، التصدي للعجز الإجتماعي بالأحياء الحضرية الفقيرة.
    الهدف الثاني ،دعم الأنشطة المتيحة للدخل القار والمدرة لفرص الشغل والعمل على الإستجابة للحاجيات الضرورية للأشخاص في وضعية صعبة.
    في السنوات الأخيرة تمت إعادة تصنيف مقومات التنمية البشرية بإيعاز من الدول المتقدمة ، بعدما استقر القرار أن الانسان هو محور هذه التنمية وهدفها في آن واحد ,وهكذا أسفر المفهوم الجديد لمنظومة التنمية البشرية على ثلاثة مستويات .
    المستوى الأول، هو إيجاد الوسائل الناجعة للقضاء على الفقر .
    المستوى الثاني ، وهو التأهيل والتأطير المداوم للتمكن من المنافسة في خضم النظام التجاري العالمي مع تفشي العولمة وآثارها الغير المحمودة العواقب.
    المستوى الثالث ، ويدعى بالتنمية الانسانية والذي يعتني بصقل الانسان من داخله ،أي يعالج الفكر والشعور والاحساس وماجاورهم .
    إن الخطوة التي أقدم عليها المغرب بتعميم الولوج إلى الانترنيت تدخل في خانة المستوى الثالث من التنمية البشرية ، والذي سوف يعطي طفرة وقيمة مظافة أملتها وفرضتها بقوة وسائل الاتصال والتواصل الحديثة .
    إننا نسعى جاهدين من خلال بوابة المغرب الوثائقي والذي هو مثال للمغرب الرقمي إعطاء الصورة الجميلة عن المغرب رغم تواضع إمكانتا المادية .
    مدير موقع المغرب الوثائقي

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات