صفحات فايسبوكية للسخرية من فتاوى دينية "غريبة" تثير الجدل

صفحات فايسبوكية للسخرية من فتاوى دينية "غريبة" تثير الجدل
الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:00

“لا مانع أن يضرب الرجل زوجته بشدة، حتى على الأخطاء التي لم ترتكبها كنقصان الملح في الطعام، أو زيادة البهارات فيه، فذلك من باب الاحتياط، ودرء لمفسدة عظيمة قد تقوم الزوجة بارتكابها في المستقبل “. ” كيمياء، فيزياء، أحياء، رياضيات، أخذ أول حرف من كل كلمة ( ك ف ا ر) أي كفار، شاهدوا خبث الكفار واليهود تالله إنها مؤامرة! اتركوا دراسة العلوم المجوسية حالاً، والتحقوا بكلية الشريعة”..

هكذا اختارت العديد من الصفحات الساخرة أن تشن “الحرب” بطريقتها الخاصة على الفتاوى الغريبة، فيما يرى البعض أن هذه الصفحات جاءت لـ”تسفيه الفتاوى والسخرية من علماء المسلمين”، بينما ذهب آخرون إلى أنها “تعري هذه الفتاوى العشوائية، وتكشف بطريقتها أن مجال الفتاوى في العالم الإسلامي مجال غير مؤطر، ومفتوح لكل من هب ودب”.

فتاوى الفايسبوك: إذا كنت تصدق كل ما تقرأ فلا تقرأ

يُعَرّف مجمع الفقه الإسلامي الإفتاء بأنه “بيان الحكم الشرعي عند السؤال عنه، وقد يكون بغير سؤال ببيان حكم النازلة؛ لتصحيح أوضاع الناس وتصرفاتهم”. والمُفتي هو العالِم بالأحكام الشرعية وبالقضايا والحوادث، والذي رزق من العلم والقدرة ما يستطيع به استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها، وتنزيلها على الوقائع والقضايا الحادثة. والفتوى أمر عظيم، لأنها بيان لشرع رب العالمين، والمُفتي يوقِّع عن الله تعالى في حُكمه، ويقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في بيان أحكام الشريعة.”.

وقد حدد المجمع ستة شروط يجب أن تتوفر في المفتي، منها المعرفة التامة بأصول الفقه ومبادئه وقواعده ومقاصد الشريعة، والعلوم المساعدة مثل: النحو والصرف والبلاغة واللغة والمنطق، وغيرها، و” العلم بكتاب الله تعالى وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما يتعلق بهما من علوم. “..

إلا أن “الفتاوى ” في الفايسبوك والتويتر لا تستند إلى هذه المرجعية، وإنما تقال وتصدّق هكذا دون أي سند شرعي، حتى وإن كان هدف قائليها السخرية من بعض ” العلماء ” المعروفين بفتاويهم الغريبة:

“لا يجوز للمرأة أن تمشي بجانب الحائط لأنه مذكر” ، “لا يجوز للزوجة أن تخرج من المنزل لأن زوجها قد يحتاج لنكاحها”، ” بعد طلب استمر لمدة سبعة شهور من بناتي وزوجاتي رغبةً في الخروج في نزهة، وافقت اليوم وأخذتهم في جولة إلى السطح لمدة خمس دقائق بعد ارتداءهم غطاء الرأس الشرعي”..” لا يجوز للسوداني أن يسافر إلى مصر، لأنها أنثى وهي أم الدنيا. والسوداني ذكر وقد يزني بها أو بابنتها دنيا والعياذ بالله”.

الفتاوى كثيرة وتنتشر بشكل يومي، ويتجاوب معها رواد الفايسبوك ويعلقون عليها، حتى أن هناك من يصدقها، ويعيد نشرها. بل إن جرائد ورقية نشرت بعضا منها على أنها صدرت فعلا عن علماء دين بالسعودية..

يعترف أصحاب هذه الصفحات أنهم يتلقون تعليقات من ” قراء” يتساءلون عن جدية بعض” الفتاوى” المنشورة بهذه الصفحات. وفي ذلك إشارة إلى أن هناك من يصدق هذه الفتاوى رغم عدم استنادها لأي نص شرعي، ولكون الهدف منها هو السخرية. ولا شك أن الجميع يتذكر فتوى جهاد المناكحة التي أطلقها مجهول، ونسبها إلى عالم دين سعودي، وكيف تم الترويج لها رغم أن الفتوى لا يقبلها عقل سليم، ولا تستند لأي نص شرعي، ولا يوجد من يقول: أنا صاحب هذه الفتوى، وهذه مبرراتي أسوة بفتاوى معروفة، كإرضاع الكبير وغيرها.

جهاد المناكحة : أشهر فتوى ساخرة مجهولة..

تعد فتوى جهاد المناكحة أشهر فتاوى العالم الافتراضي، وإن كان هناك من ينسبها للداعية السعودي محمد العريفي إلا أنه تبرأ منها في محطات عديدة، حيث لا يوجد أي فيديو أو تسجيل يمكن أن يورطه. هذه الفتوى التي استجابت لها، حسب وسائل الإعلام، أكثر من 13 فتاة تونسية، أثارت الكثير من ردود الأفعال الغاضبة من المجتمع المدني، الذي اعتبرها بمثابة” اختراق لقيم تونس التي كانت دائما مبنية على احترام حقوق المرأة”. وزارة الشؤون الدينية في تونس أصدرت بيانا “تدين فيه الفتوى، وتعتبرها غير ملزمة للتونسيات”، وحديث عن تصريحات منسوبة لوزير الداخلية التونسي يتحدث فيها عن عودة “المجاهدات” حوامل من سوريا من “مجاهدين ” معارضين لنظام بشار الأسد..

وإذا كانت هذه الفتاوى لا تتوفر فيها شروط الفتوى كما حددها “قرار مجمع الفقه الإسلامي حول شروط الفتوى وآدابها” المنعقد بعمان في يونيو 2006 فإن هناك من روّج لهذه الفتاوى على نطاق واسع، مستغلين بذلك الشبكة العنكبوتية وما تتيحه من النشر المتخفي، لدرجة تم الترويج فيها لأخبار لا يمكن أن يصدقها عقل، ليظل السؤال المحير: كيف لشعوب إسلامية لا تطبق الفرائض المنصوص عليها بنصوص واضحة لا تقبل التأويل، أن تتسابق لكسب أجر أعمال غير مفروضة ومشكوك في مصادرها؟

أبو الإيمان: كتبت فتاوى سميتها “المباح في جهاد النكاح”

مدير الصفحة الساخرة “الشيخ أبو الإيمان” قال، في تصريحات لهسبريس، إن هدف الصفحة هو “معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية، وحقوق المرأة، والطاعة العمياء للحكام، ونبذ الأفكار المتطرفة، كبعض “الفتاوى” التي يطلقها عدد من رجال الدين المتشددين ولكن بطريقة ساخرة “.

وبخصوص رده على اتهامات بكونه يسيء إلى الإسلام، ويسخر من معتقدات المسلمين أكثر مما يسخر من فتاوى بعض الشيوخ، قال المتحدث نفسه إن القصص الخرافية والمعجزات التي أقوم بكتابتها للقراء بطريقة ساخرة، إنما أوجه بذلك رسائل نقد خفية لبعض من يسمون أنفسهم الشيوخ والدعاة، والذين يضحكون على عقول الناس بقصص مزيفة”.

“الصفحة الفايسبوكية انبثقت من أجل التوعية والإرشاد بأسلوب هزلي جديد ومبتكر، ومن يعتقد غير ذلك فهو “يقرأ ما أكتبهُ بعين واحدة”، أو شخص لديه ضمور في البصيرة، وهذا ما تنطبق عليه تسميه فرد يتبع “القطيع”، والدلالة كافية لتوضيح المعنى”، يورد المتحدث.

الصفحة الساخرة ” الشيخ أبو الإيمان”، والتي لها معجبون يعدون بعشرات الآلاف، وتحظى بمتابعة كبيرة، يعرفها صاحبها في الفايسبوك بــ” عالم ومفتي شرعي ومجاهد مخضرم، وعضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، وهو في الحقيقة صحفي رفض الكشف عن هويته.

وبخصوص مصدر فتوى جهاد المناكحة المفبركة، والتي نسبت لعالم دين سعودي، قال المتحدث إن هذه الفتاوى انتشرت منذ زمن كالنار في الهشيم أثناء اندلاع الحرب في سوريا، والتي أطلقها عدد من الدعاة الذين يسمّون أنفسهم “الشيوخ”، مضيفا أن تلك الفتاوى أثارت فضوله، فكتب بهذا الصدد عدداً من الفتاوى أسماها “المُباح في جهاد النكاح”، ولكن بطريقة ساخرة وسطحية جداً ليسهل للمتلقي أن يفهم المضمون بطريقة مُبسطة”.

أبو البراء : انتقاد رجال دين لا يعني انتقاد الإسلام

ومثل “أبو الإيمان”، رفض صاحب صفحة “الدكتور أبو البراء ” على الفايسبوك الكشف عن هويته، معلقا بأن “الهوية ليست بتلك الأهمية، وأتحفظ عن ذكرها، وأتمنى التركيز على رؤية وهدف وفكرة الصفحة”.

الصفحة الساخرة التي يعرف فيها صاحبه نفسه بأنه ” عضو في هيئة الأمر بالمعروف، وسيف مسلول على رقاب الزنادقة والعلمانيين والليبراليين والمجوس والشيعة” يداوم على نشر فتاوى ساخرة نكاية في بعض الفقهاء المعروفين بفتاويهم الغريبة.

ودفاعا عن صفحته ممن يقول بأنها صفحة للسخرية من الدين الإسلامي، قال المتحدث لهسبريس “إعادة التفكير بما كان مُسلّماً به.. ومحاكاة لواقع رجال الدين الذين يزعمون إنهم ملاك الفضيلة ويقتادون العوام كالقطيع.. إن من يعتقد بصحة الإسلام وثباته وقوته يجب عليه إلزاماً الاقتناع بأنه لن يتأثر لنقد ورأي هذا وذاك.. ثم إن نقد رجال الدين لا يعني نقد الدين نفسه”.

صفحات الفتاوى الساخرة : سخرية من الإسلام أم من الدعاة؟

ويختلف متتبعو هذه الصفحات على الفايسبوك حول الهدف من نشر هذه الصفحات، فالقارئ محمد حدا يعتبرها “في ظاهرها صفحات للسخرية والتهكم على بعض الفتاوى، ولكن باطنها يرمي إلى تشويه الإسلام وتبغيض الدعاة للناس”. وهو نفس الموقف الذي يؤكده عبد الهادي. أ. بقوله “إن هذه الصفحات تمارس تهكما على الدين، وهذا أمر مرفوض تماما مهما كانت نواياه، فهناك طرق شتى لتنوير العقول، وبعث الفكر التجديدي في إطار احترام مقدسات الإسلام”.

الكاتب المغربي عبد السميع بن صابر لم يختلف كثيرا عن هذا الطرح حيث تساءلَ قائلا: ” قَد تكون الطّريقة التي تُكتبُ بها الفتاوى في تلك الصّفحات مُسلية، لكن السؤال المطروح: كيف يصحُ تنوير المجتمع على حساب تعتيم جانب آخر منه من خلال تسفيه معتقداته بطريقة جدّ مبالغ فيها؟.. ثم ما مدى صدق ما ندّعي من تحرر إذا كنا نسجن أفكار الآخرين في عُلَب السُخرية والتّنكيت؟”

وإذا كان هؤلاء وغيرهم يعتقدون أن هدف هذه الصفحات ليس سوى تشويه الدين الإسلامي والسخرية من رموزه، فإن هناك من القراء من يرى بأن هذه الصفحات “تفيد في تصحيح نظرة الناس للدين وللفتاوى، فأبو البراء مثلا ذو ثقافة واسعة وروح فكاهية عالية، وينتقد بطريقة ساخرة خطابا دينيا أكل الدهر عليه وشرب ” بتعبير جواد الأنصاري.

وهو نفس الموقف الذي عبر عنه الشاعر رشيد قادوري الذي يرى بأن ” أغلب الفتاوى التي يصدرها الفقهاء لا يتوافق مع العقل والدين، فالجميل تسفيهها بالسخرية شرط أن تكون سخرية هادفة ويكون الطابع الساخر واضحا، أو بالإشارة إليه حتى لا تتحول إلى فتوى ينظر إليها البعض أنها حقيقية، ويروجون لها أنها كذلك”.

وبالنسبة للصحفي محمد أسوار فهذه صفحات ظاهرها السخرية، والتهكم من المستوى الذي وصل إليه بعض العلماء في مجال الإفتاء، لكن في باطنها تحمل دلالات عميقة إذ من خلالها يتأتى للمتلقي أن تلك الفتاوى الغريبة لا تصلح إلا للفكاهة، وإعادة إنتاجها كنكتة للضحك”.

‫تعليقات الزوار

43
  • طالب الخلافة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:32

    هاته السخريات لم تأتي من فراغ فالبعض الذين يسمون انفسهم شيوخ على الفضائيات وعلى المنابر وعلى الإذاعات أصبحوا يفتون ويحللون امور يعلم الطفل الصغير أنها حرام فالتالي كانوا الاداة التي يستعلمها الغرب في هدم الإسلام من الداخل ومثل هؤلاء الدعاة هم من فتحوا الباب لمن هب ودب ان يفتي وأن يتمسخر على الإسلام .فهل كان أحد يقدر على أن يفتي هكذا في أيام الخلافة ؟؟
    هل كان العلماء في فجر الإسلام يفتوت هكذا ؟؟ الإمام مالك سأل على 40 مسألى أجاب على 4 والباقي قال فيهم الله أعلم أما علمائنا يجيبك على مليون سؤال كلهم لا علاقة لهم بما سألته .
    أمة بلا راعي يرعاها هذا هو حالها في حياتها في عيشها في دينها لا راعي يراعاها فكثرت الذئاب علينا

  • عبدالهادي الجغرافي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:49

    عندما أراد الأوربيون الثورة على خرافات الكنيسة وخزعبلاتها، نشروا العلم ونوروا العقول،،، وبدأت النهضة الفكرية وتوجت بالثورة الفرنسية، التي خلقت أجواء للتنافس العلمي العقلي، بعيدا عن السخريات والكلام الذي طائل من ورائه،،،،
    فيزياء ، كيمياء ، رياضيات
    فكر وليس كفر
    اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا .

  • Anass
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:50

    حداري تم حذاري من بعض الشيوخ الذين هم في الحقيقة الا اناس يضعون لحية ، ولكن غرضهم الأساسي تشويه الاسلام لتنفير الناس منه ، احذرو

  • NourEddine
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:02

    الاسلام دين الله منزه عن العبث. والفتاوى التي تناقض المعلوم من الدين بالضرورة وما حرمه الله مردودة على من تفتى بها .خاصة ممن يتطفلون على الدين او من ينصبون انفسهم ويتكلمون باسم الدين لا من اجل الدين ولكن للاساءة اليه لاهداف صارت واضحة فالمؤامرة مكشوفة .والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • newhorizon
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:03

    السؤال الذي يطرح نفسه, من اخترع الفايسبوك وما هدفه من وراء ذلك ???

    بفضل الشبكة العنكبوتية والفايسبوك اصبح كل من هب ودب له راي وينتقد ولم يعد هناك فرق بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون, بين العالم والجاهل واصبح مقياس الشهرة رهين بعدد المعجبين وليس لجودة ما يقدم, وهذا شيء طبيعي, ففي زمن انعدمت فيه الاخلاق وتراجع فيه المستوى الثقافي اصبح الكل يتحفنا بما جادت به قارحته دون حسيب ولا رقيب.

  • مغربي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:05

    جميع الانتقادات تتجه نحو العلماء المستهدفين من اعداء الاسلام
    لمادا لا يتم انتقاد ما يسمى اليوم بالمجال الفني المليئ بالتبرج و السفور و انعدام الاخلاق و الممارسات اللاخلاقية .
    الفنانون يتحدثون في الدين يقومون بالفتوى لانفسهم يحرمون ويحللون
    يحلون الغناء و الرقص و التبرج و يحرمون الحجاب
    بل واصبحوا يضعون الدستور كما يحدث في مصر
    انما يدل على ان كل من هب ودب يتحدث في الدين و الفتوى
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • فريد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:11

    Oright, i'm atheist, and address this to women who are brainwashed by the western notions….as far as rationality goes, if you claim equality, if you disrespect, agress, or hit, i am for knocking the hell outta of a a woman, in those circumstances, …if she didn't do anything, never hit her..but if she steps up to the plate, she's subject to men's rule..and that deal with the physical reprecussion…no sugar coating no BS, you're the one claiming equality

  • سميرة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:17

    اخر الفتاوى التي قراتها :

    لا يجوز للمراة تشغيل المكيف في حال غياب زوجها لان ذلك يعطي اشارة للجيران بتواجدها في المنزل وقد يقع المحرم في غياب زوجها و العياذ بالله

  • mus tapha
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:44

    أعداء الدين كثيرون فعلى المتلقي أن يستحضر عقله، فالإسلام دين عقل، وأي شيء لا يستوعبه العقل فهو بعيد عن الدين ولا يصح العمل به، أما فتاوى الشيخ أبو الإيمان" وغيرها الساخرة بدعوى التنوير فهي أكبر إهانة للإسلام، لأن كفار قريش كانو يسخرو من النبي (ص) وما سمعنا أحدا من الصحابة يسخر من أجل التنوير أو التوضيح لهم.

  • يونس
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:09

    يا اخواني من يلقون هذه الفتاوى هم ملحدين ويستهزؤ ون بالدين ونحن ننشر و نعلق إدن فنحن نساهم بالإساءة لديننا دون قصد لذلك وجب علينا تجاهلهم

  • زياد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:23

    A Samira:
    الشىء الاساسي و المهم هو ان تمتثلة المراة المسلمة لامر الله تعالى

    و ليس التشبه بالمراة الغربية في اللباس و نظرتها للحياة و …………

    حتى بتنا نسمع ان البنت تدخل صديقها لغرفتها من اجل ان يشرح لها التمرين
    ومن رفض دلك فهو متخلف او متخلفة و زد على دلك

  • Hardcore Justice
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:40

    هؤﻻء الذين ينصبون انفسهم شيوخ ويفتون مثل هاته الفتاوى 100/100 شيعيون يستغلون اصحاب القلوب الضعيفة اناس ﻻ دين لهم وﻻ اخﻻق لنكن صريحين فكم من الحركات والمنظمات السرية في المغرب نجحت بل وتمكنت بجدارة من اقناع فئة كبيرة من الشباب المغربي بالفكر الشيعي

  • youness
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 05:19

    المشكل في التراجع الفكري لمن يسأل ولا يبحث بنفسه ويتعلم دينه…أما السخرية لا تكن يوما ولن تكون أسلوب لعلاج المشاكل لذلك مثل هذه الصفحات ما هي إلا لمحاربة الإسلام ويجب العلم أن هناك كتائب إلكترونية متخصصة في هذا الأمر…وفي مثال أخر الصفحات التي تنشر خصوصية البنات وفضائحهم ويقولون أن الغرض كشف حقيقة البنات لكي لا ينخدع فيهم الأولاد والأهالي فإني وجدت أحد أدمنات تلك الصفحات ينشر صفحته في منتديات العربية ويدعوهم إليها …واصبحنا نعيش في بلد يسوده الأمبالات والإهمال والسيبة والتمرد والمسؤولين نائمون ومنشغلون في التخطيط للنهب والإطاحة بالشرفاء…

  • بودرهم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 06:37

    بعض المفتيين لا يحسنون التعامل مع الاسئلة التي تتعلق بالجنس و المراة بالخصوص حيث يجدون في التشدد ضد المراة الحل الانسب في الحد من الفساد و الرذيلة وكان المراة عدو للرجل في حين قال الله تعالىيَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) فالمراة وجبت معاملتها على الوجه الحسن .وان يتمنى الانسان الخير و ان يبتعد عن سوء الظن.فالضرب والقمع وما شابهه لايولدون سوى الحقد والانتقام و الكراهية.اما فيما يخص الحرب الاعلامية على المسلمين فهذا شيء عادي لانه نحن الذين لم نضع شروطا للذين يمثلوننا من اهل الدعوة وتربينا على ان الذي يغضب ويصرخ هو الذي على حق فاين مجموعة من المسلمين من قوله تعالى
    ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴾.

  • الأحد 29 شتنبر 2013 - 06:47

    كل من يقول أن الإسلام دين معتدل فهو إما جاهل أو لا يعرف إلا القليل القليل عن دينه. الدين هو الذي سمح بالإفتاء. والفقهاء لا يستعملوا الخيال العلمي في فتاويهم. كل فتوى كيفما ظهرت غريبة أو مضحكة فهي مبنية إما على آية أو حديث أو سيرة أو تأويل متفق عليه. المشكل ليس في الفقيه أو 'العالم' أو الشيعي أو اليهودي إلى آخره بل هو أعمق من ذلك.

  • نعيمة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 07:56

    كثرت الفتاوي في ايامنا وصار كل من هب ودب يفتي. من يقول ارضاع الكبير, واخر يقول مضاجعة الرجل لزوجته بعد وفاتها جائز وغيرها من الفتاوي التي تدعو للسخرية وتشويه ديننا الحنيف.

  • fatima
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:21

    ا لرئيس الفرنسي السابق ساركوزى في الانتخابات استنكر بشدة من الاسلام يبيح لرجل ضرب المراة في حالة العصيان

  • moslim
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:32

    باراكا من هذه السخريات بأهل الدين وأهل الاسلام فانهم يعيشون من السعادة مالايعيشها غيرهم فاتقوا الله ستسألون عن كلامكم كم من واحد كان فمه سبب دخوله النار أخوفكم الله اتقواالله في أهل الله وخاصته واللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ان حالنا يبكي غيرنا اتحد علينا ونحن افترقنا لغيرنا
    غفـــــــــــــــــــــــــــر الله لنـــــــــــــــا ولكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

  • زكريا
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:40

    هده ازمة سلفية او اجدر ثسميثها الوهابية .يبعون ويشترون فى دين الله .

  • Boukattada al farrissi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:46

    Arrêtez vos cochonneries
    Les barbus et les extrémistes de la religion portent préjudices a notre islam simple
    Les barbus sont des obsédés ils ne pensent et ne voient dans les femmes que le sex
    Ittakouall ah

  • abdou
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:19

    باسم الله الرحمان الرحيم "يريدون أن يطفئوا نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون" صدق الله العظيم الذين يسخرون من الإسلام هم جاهلون لا يفقهون في العلم شيئا بحيث الإسلام فهو دين العلوم كلها وأكبر دليل على ذلك الأيات المعجزة التي يطلب الله سبحانه وتعالى منا التدبر والتفكر من خلالها في هذا الكون كقوله تعالى :"أفلا يمظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت "تدبر يا أخي في مثل هذه الآيات العظيمة والجليلة وغيرها من الآيات التي وبموجب هذه الآبات المعجزة دخل علماء في علم الفيزياء وفي الفلك دخلوا الإسلام لما
    وجدوا فيه من دلائل وحجج دامغة وكما قال تعالى "وفي أنفسكم أفلا تبصرون "لما لا تبحثون عن أشياء تفيدكم وترفع من شأنكم في المجالات العلمية التي جاء بها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة فالإسلام دين العقل فهو يخاطب العقول النيرة الحية فهو جاء ليخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور العلم والتنوير ، "ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه"

  • لاديني بالفطرة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:41

    الفيسبوك هو المتنفس الوحيد الذي يستطيع كل شخص أن يعبر فيه عن أفكاره.. الافكار التي يحرم عليه المجتمع التعبير عليها, لأنها أفكار "خطيرة على الدين"

    الدين علكة يلوكها الشيوخ أنى شاؤوا, فتارة تجد الاية الفلانية تحكي قصة نبي , وتجد حديثا يتكلم عن حكم يناقض هذه القصة من حيث المبدأ. لنأخذ مثالا :

    النبي محمد يقول أن المصورين يعذبون في النار يقال لهم , احيوا ما خلقتم؟

    وفي نفس الوقت , نجد في القرآن أن النبي سليمان كان الجن يبنون له تماثيل. ما يطرح في العقل (العقل الذي يعمل طبعا) سؤالين:

    1. اذا كانت التماثيل محرمة لأن القوم سيعبدونها, فالرسم اذن لم يعد محرمة اليوم لأن البشر يستعملون الرسوم اليوم لأشياء مختلفة كالرسوم و دمى الاطفال.

    2. هناك حديث آخر يقول أن الرسامين "يضاهون بخلق الله" … وهنا نتوقف : هل هذا يعني أن سليمان و مردته يضاهون بخلق الله أيضا؟

    اجابة الشيوخ واضحة وضوح الشمس : الله مستعد كي يغير مبادئه في كل مرة, فتراه لا يجد مانعا من بناء التماثيل, ثم بعدها تجده يستشيظ غضبا اذا رسم شخص ميكي ماوس في ورقة في حصة التربية الاسلامية.

    اقرؤوا في دينكم قليلا…

  • حقيقة الفقه
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:28

    الى الرقم 1
    طالب الخلافة , الخلافة التي كان الحكم لا ينتقل فيها الا بقتل الخليفة مسموما او بطعنه من منافسه و هو يصلي ..
    تقول ان علماء ذالك العصر لم يكونوا يفتون بمثل هذه الفتاوي الغريبة , هذا دليل على انك لم تطلع على تاريخ الفقه الاسلامي و كتب الفتاوي فيه , و التي فيها اشياء اغرب مما جاء في الفيسبوك , و هؤلاء الشيوخ الذين تسخرون منهم مثل الزمزمي و غيره , لم يأتوا بجديد بل فقط بحثوا و قرؤوا هذه الكتب التي تعود الى عهد الخلافة و وجدوا فيها تلك الفتاوي و اخرجوها الى السطح اليوم .

    حينها كان الافتاء بضرب النساء لا يثير السخرية لان البشرية كانت بدائية و كان المجتمعات تتقبل مثل هذه الامور , اليوم تغير الوضع و تقدمت البشرية و اصبح من المضحك المبكي ان نقنع مسلمي القرن 21 بهذه الامور التب اصبحت غريبة عليه.

    كلنا راينا الهجوم الذي تعرض له شيوخ الازهر و الوهابية الذين افتوا في قضية ملك اليمين و عورة الأمة التي هي مثل عورة الرجل , و هذا واضح في القرآن و الحديث الصحيح.

  • ABDO CHELSEA
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:39

    عن أبي هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال :
    ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا )
    اذن فظهور علماء مسلمين يفتون للأمة هو أمر تحدت عنه النبي لكن عندما ينصب اهتمام هؤلاء حول المشاكل الجنسية و أمور تافهة لا تتير إلا الجدل فهؤلاء ليسوا بعلماء لأنهم تناسو الهدف الأسمى و هو قيادة العباد إلى طريق الهداية طريق الله و طريق الجنة فأتمنى أن يرجع هؤلاء االناس عن غيهم و أن يستخدم كل انسان مستمع الى هذه الفتاوي عقله و ان يبحث بنفس عن الحقيقة بنفسه.

  • hamid
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:42

    كفاكم بهتان و افتراء على الناس لم ارى في مقالتكم اسم المفتي و الفتوى الصادرة منه ومرجعيته فقط تهاجمون خيالكم وتتخدونه عدوا لكم اتحداكم قبل ان تهاجموا فتوا ما او رجل دين ادكرو على الاقل اسمه وفتواه وزمن الفتوى.

  • Lamborghini
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:12

    طيب اذا كان هذا تفكيرهم فلماذا يركبون سيارات فاخرة وهي من اختراع وصنع الكفار؟ ماذا عن الكهرباء الذي يستعملونه؟ ماذا عن الطائرات التي بها يتنقلون لبلدان بعيدة؟ و و و و …….

  • Karim Tizir
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:10

    أنا معجب بالشيخ الإفتراضي أبي الإيمان، لأنه يتناول موضوعاته بطريقه هزلية و فكاهية ليفضح غباء الشييوخ الأغبياء الذين يلعبون بعقول الناس. و هو يحسن العربية كباقي الشيوخ.

  • fa3il khir
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:17

    قال إبن رشد. شبابكم يحسبون الدين جهلا و شيبكم يحسبون الجهل دينا. الله سبحانه عنده علم الساعة. لعنة الله على القوم المجرمين.6

  • محمد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:10

    بسم الله الرحمن الرحيم لاشك ان الفتوى في الاءسلام لها ضوابط شرعية وهي من اختصاص اهل العلم الشرعي اي من العلماء الربانيين ويعتمدون على فتواهم من الكتاب والسنة على فهم الصحابة مع الاءجتهاد النابض من اصول وقواعد للفقهاء والعلماء وليس المفتي كل من هب ودب وكل من يلقي فتوى في الفيسبوك او غيرها قد يكون الغرض منها الكذب على الناس ويمكن ان تكون الفتوى من اعداء الدين فهم يأتون بفتوى من خيالهم ويركبونها على هواهم لكي يقولوا للناس انظروا الى دينكم وعلمائكم فهم خرافيون ومتشددون وارهابيون ومن فعل هدا فعقابه عند الله شديد ونرى ان الجميع يتصدر الفتوى ولم تعد خاصة بالعلماء والفقهاء بل رأينا ان الكل يفتي بغير علم ولادليل ويجب على هده الصفحات ان تعالج هده الظاهرة الخطيرة بدون استهزاء اوسخرية من الدين او العلماء المرجوا التنبه فهدا مخطط صهيوني نصراني علماني لمحاربة الاءسلام عن طريق اصدار فتاوى لااصل لها في ديننا الاءسلامي الجميل السمح الواسطي جزاكم الله خيرا هسبريس ومزيدا من التقدم واظهار الحق شكرااا

  • inss
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:55

    الله يهدينا إلى الطريق المستقيم

  • houria
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:59

    حلل و ناقش فتوى العريفي:

    لا يجب على البنت الصغيرة ان تجالس اباها لوحدهما , فقد يشتهيها

  • abdou
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:10

    الحلال بيين والحرام بيين والدين يتخدون الاسلام سخرية سيسخر منهم الله يوم القيامة ومن يحمل الناس ما لم يقولوه ابتغاء السخرية لهم عداب شديد وان يشأ الله يعدبهم او يغفر لهم

  • ABDERAZAK
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:08

    هل للعقل دورفي حياتنااماننا عطلنا دوره وصرنا نصدق كل ما يقال لنا وكلماتحدث احدهم جعلن منه مفتيا
    اتمنى ان يفهم المغزا من كلامي

  • youness
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 02:06

    تضحكني همة الملحدين في إستعمال الشبهات التي تم الرد عليها مرارا وتكرارا لكن ماذا تقول لقوم لا يقرأون ولا يهمهم الحقيقة انما الكذب والمجادلة بالباطل ومن تأتي بفتاوى أخدت ما يناسبها منها لترضي غرضها أو قرأت فقط العناوين لمقاطع محرفة دون أن تعلم الموضوع والحالة بالكامل….من يريد الحقيقة ترضيه واحدة وما بالك بالمئات أما من يريد تبرير كفره لن تكفيه الألاف من الحقائق إلا إذا كان من الكتائب الإلكترونية و كانت هذه وضيفته…الحقيقة تبقى حقيقة حتى لو لم تعترف بها وللإسلام رب يحميه كان غيركم أشطر مهما كانت خدعكم…قولوا لنا إلى ماذا تدعون وأتوا ببرهانكم إلحادكم الذي يخالف حتى العلم والعقل ويدعو للقتل والإغتصاب والجنس مع الحيوان… لماذا تضيعون وقتكم بالتحرش بالمؤمنين خصوصا انكم لا تؤمنون و الحياة قصيرة ولا تعلمون متى تموتون فتمتعوا أنتم وشياطينكم،و منذ متى كنتم تحبون الخير لغيركم و أنتم تتمنون لغيركم حالكم الذي لا يسر والأمراض النفسية والإنتحار…موتوا بغيضكم وحسدكم…

  • لاديني بالفطرة
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 16:01

    تعليق 34- youness

    برهاني على إلحادي:

    1. الهدهد لا يعرف الأنثى من الذكر، ولا يعرف أسماء المدن ، ولا يمكنه أن يعرف ماذا يعبد قوم أو ماذا يفعلون حال سجودهم، ولا يمكنه أن يعرف أن الملك فلان سوف يعاقبه لتأخره، إذا قلت أن هدهد سليمان يفعل ذلك ، فأسمح لأن أقول لك أن ذاك الهدهد لم يعد هدهداً ، لأن دماغ الهدهد يزن بضع غرامات ولا يمكنه إستيعاب كل ذلك , … هو والنملة التي عرفت أن القادم سليمان، وإنه مع جنوده ، قم بتجربة إن شككت في كلامي : قرب اصبعك من مستعمرة نمل وأنظر متى سيحس بك… سترى أن النمل لن يلاحظ وجودك حتى تقرب اصبعك منه ببضع ملمترات

    والله لو وضعوا الشمس عن يميني والقمر على يساري …ما أمنت بهذه القصة الطفولية.

    ولا أمنت أيضاً بأن هناك شخصاً ولد من عذراء، يمشي على الماء ويحي الموتى، إستخفاف بعقل الإنسان

  • الحبيب
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 17:28

    بعض المعلقين يخطئون بحسن نية.

    يقولون ان من يفتون… و كذلك من ينتقدون دين الحق، انما يريدون تشويه الاسلام

    و انا ارى غير ذلك
    انهم لا يشوهون الا انفسهم
    لان الاسلام دين الله سبحانه و تعالى
    فهو بعيد عن هؤلاء و اولاءك بعد الشمس عن البشر

    هؤلاء الملطخون لا يلطخون الا افواههم و انفسهم، تماما كالدي يتبرز لا يلطخ الا نفسه و عليه ان يغسل مخرجه

    مع احترامي للعقلاء

  • ودود
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 18:40

    لقد أحسن الأخ طالب الخلافة في تعليقه ، كل ما قاله أصاب فيه

  • ابو وصال
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 23:40

    برهاني على ديني هو القرأن ألم يتحداكم الله سبحانه بأن ثأتوا بمثله ؟؟ مر ت 1434 سنة و هذا التحدي ما زال قائما للذين لهم قلب أسود كلون الغراب و مخ بحجم نملة

  • لاديني بالفطرة
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 10:09

    38 أبو وصال

    ألم يتحداكم الله سبحانه بأن ثأتوا بمثله ؟؟

    1. بل المنطق هو القول أن القرآن تحدانا بإلإتيان بمثل القرآن؟ أي شخص عقلاني سيقول لك أن القرآن لا يميزه أي شيء لغوياً

    2. اللغة التي يتكلم بها كانت لغة الجزيرة في القرن الخامس والسادس
    3. نحن لا نتقن لغة القرن السادس، لأننا في القرن العشرين ولا يوجد من يتقنها اليوم
    4. المصادر الإسلامية والقرآن لا تصلح مراجع تثبت أن القرآن تحدى كفار مكة وعجزوا عن الاتيان بمثله لا يمكن أن يكون القرآن الخصم والحكم … وأغلب التراث الإسلامي كتبه مسلمون. لا يوجد إثبات يثبت أن كفار مكة موجودون أصلاً فضلاً عن كونهم قد عجزوا عن الإتيان بمثل القرآن

    5. الإنسان إخترع اللغة والأدوات البلاغية التي كتب بها القرآن .أفيعجز عن كتابة القرآن؟ خصوصاً وأن أسلوبه يختلف بشكل يجعل من المرجح كتابته على فترات متباعدة من طرف عدة مؤلفين، تؤدي تلك التراكمات على فترات إلى توليد كتاب يحمل الفكرة ونقيضها

    6. القول بأن الإنسان يعجز عن تأليف سورة مثل "إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر" إستخفاف بعقل الإنسان الذي وصل إلى القمر وصنع العجائب بعلمه

    لا اعجاز

  • مراد
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 00:42

    يا صاحب التعليق 39
    بمادا تتبت عدم وجود الكفار ثم هل تقدر ان بما قموا به هم خلال فترة قصيرة بقيادة النبي محمد انهم خلال 13سنة اصلحوا قيم لمجتمع كان فاسد بشهدة علماء التاريخ الدي تجادل بهم و انتقل الى باقي الدول المجاورة قبل ان تنتقد ادرس التريخ اولا

  • لاديني بالفطرة
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 10:49

    إلى رقم 40 – مراد

    بمادا تتبت عدم وجود الكفار ثم هل تقدر ان بما قموا به هم خلال فترة قصيرة بقيادة النبي محمد انهم خلال 13سنة

    أثبت لي "عدم وجود بابانويل" أولاً، البينة على من إدعى ، التراث الإسلامي والسيرة النبوية والقرآن هي من تقول أن الكفار عجزوا عن الإتيان بمثله، وهذه المصادر لا تصلح مراجع تاريخية لأن من كتبها مسلمون … وفي مصلحة تاريخهم كتابتها، إلى أجل قريب فقط مازلنا نشك في الهولوكوست وحيثيات الحرب العالمية الثانية ، رغم أن عندنا أشرطة فيديو وصور وغيرها، بل إنا نشك حتى في حقيقة النزاع السوري والواقع المصري ، فكيف نجزم بشيء بعيد عنا في التاريخ يا عزيزي ؟

    ما نعرفه أن القرآن يقول أنه معجز ، وجه الإعجاز غير واضح ، هل هناك اعجاز في بعد السور والآيات المملة مثلاً؟ مثل الآية المطولة : ليس على الأعمى حرج ولا على المريض حرج ولا ….. إلخ؟

    هل يعجز الإنسان عن تأليف آية سورة الكافرون ؟ يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ؟

    القرآن يقول "فأتوا بآية من مثله" والآية الأولى من سورة الكافرون لا يعجز الإنسان عن الاتيان بمثلها، لأنها تدخل فيما يستطيع تركيبه حسب قواعد الغة التي اخترعها هو

  • الاحفيري
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 23:07

    بعض الشباب في بلادنا فقد مقومات هويته، لهذا تجده يلهث وراء سراب الحداثة التي لن تأتي باستنساخ النموذج الغربي عموما والفرنسي بالخصوص، النهضة مطلب الجميع ولكن اي سبيل اليها، قد يخطأ العالم ولكن في شرعنا له اجر واحد بينما له اجران اذا اصاب، انا لست مع ضرب النساء لا لان الموضى الاوربية اقتضت ذلك، وانما لكون رسولنا لم يمد يده على احدى زوجاته ابدا، ولنا فيه اسوة حسنة، حقا هناك بعض الفقهاء سطحيون لا يقدرون خطورة اصدار فتوى لا اصل لها في شرع الله،ولكن هذا لا يبرر التهجم عليهم وتعظيم الانتقادات الموجهة اليهم حتى تصبح وكأنها صراع اجيال،اما الذين يطرحون مساءل كيدية على مثل هؤلاء الفقهاء لتكون مادة دسمة يحققون بها الشهرة، فليتقوا الله ولا يكونوا معاول هدم، وليقدموا علما يكون معلمة في طريق الاجيال الصاعدة، نحن امة اقرأ وليث الذين ينتقدون ديننا يقدمون اي شيء يمكن ان ينفع، اعتبروا الرياضيات فكر او كفر ولكن بسطوها حتى يتمكن منها فقراء المسلمين ولا يلجأون للغش لأن التعليم اصبح حكرا على من يمكنهم دفع تكاليف الساعات الاضافية لاساتذة ندفع لهم من الضرائب ليقوموا بهذه المهمة ولا رقيب ولا حسيب،

  • pop joja
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 16:42

    نعم صدقوا يا إخواني
    في مدينتي حلب في سوريا "المجاهدون" يكبرون ثلاث تكبيرات على أي شيء يصبح ملكهم و البنت تصبح جارية عندهم حسب فتوى لشيخ شيشاني هو مفتيهم
    افتوا بجهاد المناكحة وهناك آلاف النساء مع "المجاهدين " من 81 دولة يجاهدن
    وهي فتوى للشيخ العريفي
    وجهاد نكاح المحارم الذي أفتى بها شيخ سعودي
    وفتوى أكل وشوي جثة "الكافر" وقد شاهدناها في القصير (أكل كبد وقلب واحشاء جندي سوري وفي إدلب (شوي رؤوس ثلاث طيارين سوريين)وهذه الروايات صحيحة مئة في المئة وليست فردية
    قطع الرؤوس والتمثيل بالجسس
    في بلادي مثل شعبي يقول يلي شاف مو مثل يلي سمع
    بعد كل هذاإذا كان هذا هو الاسلام وهؤلاء الشيوخ هم القائمين عليه وهؤلاء المجرمين آكلي لحوم البشر هم أعلى مراتب المسلمين "مجاهدين"
    فانني أعلن الرجوع إلى ديانة الاقدمين لاعبد آدون وعشتار وأدونيس ….

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات