صفقات إنتاج تطلق الجدل بين نقابيين والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

صفقات إنتاج تطلق الجدل بين نقابيين والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة
صورة: أرشيف
الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:00

انتقدت لجنة نقابية وضعية الإنتاج بالقناة الأولى، معتبرة أنها “تشهد تدهورا على المستوى المهني والتدبيري بسبب هيمنة العقلية البيروقراطية في تدبير وتسيير مديرية الإنتاج”.

وقالت اللجنة النقابية التابعة للكنفدرالية العامة للشغل إن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أبرمت صفقات ضخمة مع الشركات الخاصة دون التقيد بحصيص الإنتاج المنصوص عليه في دفتر التحملات، والتمديد غير المبرر للعديد من الإنتاجات الخارجية.

وذهبت الهيئة النقابية ذاتها إلى القول إن سير الإنتاج في القناة الأولى يجري في مناخ يغيب فيه التواصل الداخلي، ويتسم بـ”التحكم في اتخاذ القرارات، وغياب مبدأ تكافؤ الفرص، وانتشار عطالة واسعة في صفوف المهنيين؛ فضلا على غياب ظروف العمل المهنية، ومنها أساسا النقص الكبير في الوسائل التقنية واللوجستيكية”.

ونبّهت الهيئة ذاتها كذلك إلى غياب إستراتيجية واضحة للنهوض بالإنتاج الوطني من خلال تفويت العديد من الإنتاجات للشركات الخاصة، مشيرة إلى أن مديرية الإنتاج بالقناة الأولى تخضع لـ”التدبير الأحادي للمدير المركزي من خلال فرض إنتاجاته مقابل إقصاء الأفكار والمشاريع المقترحة من المنتجين والمخرجين الداخليين”.

ودعت اللجنة النقابية للإنتاج بالقناة الأولى إلى ضرورة الإصلاح العاجل للإنتاج من خلال إرساء مبادئ الممارسة المهنية وتحديد المسؤوليات واستنهاض الطاقات والكفاءات المهنية التي تزخر بها المديرية، مشيرة إلى أنها وجهت رسالة في الموضوع إلى الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وتضمنت الرسالة، الموجهة إلى المدير العام فيصل العرايشي، دعوة إلى “فتح حوار جاد ومسؤول من أجل اعتماد حكامة إعلامية جيدة، ووضع بنيات للحوار الداخلي، ورفع الوصاية الإدارية البيروقراطية التي تعيق تطور الإنتاج، واعتماد إستراتيجية مندمجة لتدبير الموارد البشرية والتقنية، بإيجاد حلول منصفة وعادلة للمهنيين بمديرية الإنتاج”؛ كما طالبت بـ”وقف تفويت كل البرامج والسهرات التي يمكن إنتاجها داخليا وبكفاءات المديرية المركزية”.

وتستعد الهيئة النقابية المذكورة لتنظيم ندوة صحافية من اجل تقديم التقرير الذي أعدته حول وضعية الإنتاج بالقناة الأولى، كاشفة أنه يرصد بالأرقام والأسماء البرامج والشركات المستفيدة من العقود أو التمديد؛ كما أوضحت أنها ستنفتح على جميع الهيئات، مثل الجمعيات الحقوقية وهيئات حماية المال العام، والنقابات الفنية الموسيقية والمسرحية واتحاد كتاب المغرب، ومؤسسة بيت الشعر باعتبارها “معنية بالإقصاء والتهميش الذي طال قطاعاتها”، وستدعو إلى “حمل الشارة لتحسيس الإدارة بخطورة الوضع بمديرية الإنتاج”.

في المقابل قال مصدر من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إن ما تدعيه اللجنة النقابية للإنتاج بالقناة الأولى غير صحيح؛ ففيما يتعلق بإبرام الصفقات مع الشركات الخاصة أوضح أن هذه العملية تنظمها دفاتر التحملات التي تحدد نسبة الإنتاج الداخلي والخارجي، وتلتزم مديرية الإنتاج بمقتضياتها.

وأردف المصدر نفسه بأن مديرية الإنتاج تشتغل لا تبرم أي صفقة لإنتاج البرامج إلا بعد الحصول على موافقة المجلس الإداري المكوَّن من القطاعات الوزارية المعنية، مضيفا: “يستحيل أن يتجاوز المجلس الإداري الحصة المخصصة للإنتاج الخارجي المحدد في دفاتر التحملات”.

وبخصوص تدبير مديرية الإنتاج، قال المصدر نفسه إن كل المديريات بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تقدم حصيلتها وبرنامج عملها للسنة الموالية، مضيفا: “هؤلاء الذين ينتقدون وضعية الإنتاج بالقناة الأولى طُلب منهم تقديم مقترحات توافق الإستراتيجية التي يعمل بها المدير المعني، الذي راكم مسارا وتجربة طويلة بالشركة الوطنية للإذاعة امتدت ثلاثين سنة”.

وأردف المصدر نفسه: “مديرية الإنتاج لديها مخطط وإستراتيجية واضحة تتماشى مع مقتضيات دفاتر التحملات، ولديها برنامج سنوي، وهي مطالبة بتقديم حصيلتها، ولا يمكن لأي مدير أن يعمل وفق رغبات وميولات الجميع، لأنه يتولى مسؤولية مرتبطة بالمحاسبة”.

البرامج التلفزيونية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القناة الأولى صفقات الإنتاج

‫تعليقات الزوار

11
  • مواطن من المغرب
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:12

    هناك على اليوتيوب والفيسبوك قنوات خاصة لبرامج مميزة صار لها نسب المشاهدة أكثر من مشاهدي قنوات الشركة المغربية للإذاعة والتلفزة

  • salmaoui
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:15

    هذا ما نسميه بالمال السايب، و الناس تموت بالمرض و الفقر ، لابد من المحاسبة و العقاب

  • اميمه ناصري الرباط
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:19

    اودي الله يعمل شي توبل الخير في هد لبلاد بسبب حزب الحاكم وبسبب كتير من موظفات ومسؤلينوومهرحلت ومن ردادت افلام ومسلسلات لمغربيه راكمو ثروات من ضهر الطبقه المسحوق في عز ازمه تمر من ةه لبلاد والعباد تصرفملابر دراهيم عل لعروسه ومقدمات برامج يستفدن من غنيمه ملاين كل نهايه شهر وباقيمك نات شعب تعيش اتعس أيامه مند دخول حزب لبجدا لغمار تسير واختلال منابع القرار زيادات متتاليه في ثمن لغروال كل أسبوع زيادات في ثمن المواد لغذائيه مواد تنظيق توابيل قطاني ولامن نه منكر حرتو غير عل حليب سنترال بتحريض عل لمقاطعة لضرب 187الف فلاح مغربي في قوته اليومي رمو الحليب الخلاء زد إقفال حوالي 276تعانونيه وفتحتم طريق لغربره حليب جوده التي مبيعاته قفزت ال 166في 100 ولم تشتري حليب الفلاح رغم تصزدرها للمبيعات بل استورد اطنان من لغبره كور وعطى لعور َ والله مفهمن هد الشي شي واكل لعص بالحجر صحي والاخرون يتفطحون بتعريصات ومتيازات ودعم واجور هوم نعسين في زيورهم وطبقه مهنيه وحمامات وذكسي كبير واكلين لعص بضغط الذي مورس عليهم من طرف عامل وداخليه باش غادي خلصو عد لفئه مضلومه محكوره معيستهم ودينهم وتريتات وسومه كرائه وضرائب

  • mido
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:34

    اصلا برامج الإذاعة والتلفزيون مملة ولا تنقل الواقع . وقليل من يستهلكها كانت في ما مضى رائعة ولا تنسى اما اليوم فلا مجهود ولا جديد يدكر.

  • Marocaine pure
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:36

    وماذا عن الإنتاج بالامازيغية الم يحن الوقت بعد لإعطاء الأهمية لهذا الموروث الضخم في القناة الاولى والثانية والقنوات الأخرى؟!؟!

  • حسن حسن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:39

    سؤال بغيت ليه جواب.ماهو دور بما يسمى بجمعيات حماية المستهلك. هاد الزيادات في اتمنة المواد الاساسية دون وجه حق . اليس من مهامها. ولا هوما تيبانو غير في حالة تسمم مواطن بالكاشييير
    تررررررر

  • ادبخبوخ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:02

    حاميها حراميها…..يجب تغيير من يرأسون دار الإداعة والتلفزة لأنهم أبانوا عن عدم كفائتهم ….هذا تلرئيس جثم على هذه المؤسسة لأكثر من عشرين عاما….ألم ينجب المغرب حتى الآن من ينقذ هذه المؤسسة التي تقدم فقط التفاهات والمسلسلات الرديئة للجمهور…وسهرات التحنطيز بلا فائدة…

  • quebec morocco bldi
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:27

    السلام عليكم
    يتضح جليا للمواطنين ان بعض ما يشتهر على التلفاز لا يكون كما هو واقعي ، فعلى سبيل المثال الادارات المغربية والتعامل والمرافق الادارية في بعض المدن لا تؤودي عملها كما ينبغي ، فنجد استهتار والتبجح بالمناصب والوظائف دون إعطاء الاولوية للمرتفق الذي تجده في بعض الاحيان يريد وثائق ادارية عادية فبالتالي يصعب عليه الحصول على وثيقة ادارية سهلة جدا لان بعض الموضفون لا يؤدون الادوار المهنية كما يجب . فحبذا تعاود الدولة النظر في هاته الامور المتعلقة باصلاح الادارة العمومية وتدير لجان المراقبة مختصة وهاته اللجان تكون ذو كفاءة ومن ثم تبدأ الاصلاحات لكي تتحسن بلادنا في مجال الادارة العمومية .

  • رأي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:39

    عوض بناء المستشفيات و اقتناء الأجهزة الطبية يكرمون الفنانين بإنتاجات حامضة من أموال الدولة

  • كلمار
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:08

    في الحقيقة لا أرى فن سينمائي في المغرب …هناك فنانين لكن هناك مجملا 2 أنواع أدبية مستغلة بأبشع الطرق …الدراما والبكاء و العويل…او الضحك و التنوعير…و حتى هدا 2 الأنواع اللي طيبو لينا القلب بيهم لابد ماتيجيبو شي محترفين اوروبيين يعاونوهم على الإنتاج …الفن إبداع أو لاشيء. أما الدين يساعدون على نشر الرديلة فإما انهم مرضى أو لغرض في نفس يعقوب…لان مانراه عند الكثير من الشباب من سفاهة و قلة الادب ووو مرآة للثقافة التي تنتج و بأموال الشعب. قصة التهافت على المال هي فقط لتزييف الوقائع و خلط الأوراق لأنهم يعرفون جيدا من يدعمون و لاية غاية. نفس الوجوه وكان مايلقبونهم …صحة… بالفنانين موظفون لاينقصهم إلا زي المهنة. شردمة من المسترزقون دورهم تعفين الدوق المغربي . اتمنى ان اكون غالط وان كل شيء على مايرام! لكن للأسف هناك فنانين لا أحد يشجعهم.

  • وما خفي أعظم
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:48

    حرب الكعكة
    يعلم الجميع ان تحركات بعض النقابات تأتي في سياق محاولات ابتزاز ادارة دار البريهي والضغط عليها للإبقاء وحماية حصة كعكة زميلهم الخليجي الذي ضاعت منه ومن زوجته امتياز الظفر لسنوات بسهرة الشيخات . هذا السعودي الذي لم نسمع له صوتا ناقدا لمديرية الانتاج خلال السنوات الماضية . وقد استغلت بعض البيادق النقابية الوضع الراهن واصبحت تهدد بالتصعيد في محاولة للاسراع بانتزاع بعض المكاسب الادارية خصوصا وان الانتخابات على الابواب ، وهي تعلم ان عمرها الافتراضي على وشك الانتهاء بعد ما افرزته انتخابات التعاضدية . فكل أو جل ابناء الدار يدركون ان الوازع ليس مهنيا والدليل ان هذه البيادق لا تفقه شيئا في الانتاج ومكنزماته القانونية وان الدافع ريعي بامتياز . وسيظهر جليا للعموم ضعف تكوينهم إن هم عقدوا ندوتهم الصحافية المزعومة وحينها سيعلم الجميع مستوى اشباه النقابيين في الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة .

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16

مدينة آسفي تغرق