صلاة جمعة حاشدة في رحاب المسجد الأقصى

صلاة جمعة حاشدة في رحاب المسجد الأقصى
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 13:09

وصل آلاف المصلين إلى المسجد الأقصى في أول جمعة من شهر رمضان لأداء صلاة الظهر للمرة الأولى منذ انتشار جائحة كوفيد في 2020.

وتوافد المصلون على المسجد الأقصى من معظم بواباته، في حين نشرت الشرطة الإسرائيلية قوات كبيرة منذ ساعات الصباح الباكر في منطقة القدس الشرقية، وأزقة البلدة القديمة، حيث أغلقت محاور الطرق.

وقالت الشرطة في بيان إنها اتخذت هذه الإجراءات “بهدف السماح بحرية ممارسة الطقوس الدينية لعشرات آلاف المسلمين الذين وصلوا لأداء الصلاة، وبهدف الحفاظ على النظام العام وتنظيم حركة المرور”.

وفرضت إسرائيل العام الماضي إجراءات تقييد صارمة تزامنت مع بدء شهر رمضان، ومنعت المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى، مع منع التجمعات لاحتواء الوباء.

ويأتي السماح بالصلاة في الأقصى بعد حملة تطعيم واسعة شملت أكثر من نصف سكان إسرائيل، بمن فيهم سكان القدس الشرقية الفلسطينيون. وتحتل إسرائيل الشطر الشرقي من المدينة منذ 1967، وهي تعتبر القدس بشقيها عاصمة لها، وهو ما لا يعترف به القانون الدولي.

وتوقع الشيخ عزام الخطيب، مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك، في تصريح لوكالة فرانس برس، أن يصل عدد المصلين اليوم في المسجد الأقصى إلى “مائة ألف من مدينة القدس ومحيطها ومن الضفة الغربية المحتلة ومن الفلسطينيين العرب في إسرائيل”، وقال إن مصلين سيصلون عصرًا ويبقون للمشاركة في صلاة التراويح.

وزاد الخطيب: “هذه أول مرة سنصل إلى هذه الأعداد في أول جمعة من شهر رمضان المبارك منذ انتشار فيروس كورونا. في رمضان الماضي لم يسمحوا لأحد بدخول الأقصى ما عداي”.

الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى انتشار فيروس كورونا صلاة الجمعة

‫تعليقات الزوار

14
  • من هنا
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 13:23

    السلام عليكم جمعة مباركة على المسلمين اجمعين يارب العالمين اللهم إنا نسألك العفو العافية في الدنيا والآخرة اللهم تقبل منا ومنهم صالح الأعمال اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا عدد خلقك ورضا نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك سبحان الله وبحمده سبحان العظيم والسلام عليكم.

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 13:29

    سينزل المعلقون بالتعليقات على الصلاة الجماعية مثل صلاة التراويح لارد عليهم واقول هؤلاء المقدسيون من مواضبون على ملء المسجد الأقصى رغم الظروف القاسية برمضان او بغيره بينا نحن خلقنا موجة من الافتاءات الفارغة حول صلاة التراويح ولكن لا نفتي ولا نتحدث عن شبه فراغها في الأيام الأخرى من غير رمضان احيانا تجد صفا واحدا غير مكتمل عند الرجال وثلاث او اربع نساء مرحبا بكما في مسجد النساء فالاجر في كل ايام السنة وليس في رمضان فقط فمن اكثر الافتاء يراجع نفسه ويغير سلوكه ليصلي في المسجد في كل ايام السنة بحثا عن الأجر الحقيقي وليس النفاق الرمصاني

  • Démocrate
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 13:45

    هاديك راه اسرائيل.. وما ادراك ما اسرائيل.. حيث يخططون لكل شيء بدقة متناهية وبمهنية واحتراف عالية جدا.. بدءا بالسياسة ومرورا بالتعليم والصحة والسكن الخ.. ووصولا الى التطعيم الجماعي.. ماشي بحالنا حيت كلشي مخربق وحيث ان حكومتنا الموقرة كاتضرب هنا وتزگل لهيه.. ماعمرها دارت شي حاجة مقادة.. لذلك علينا ان نطأطئ رؤوسنا ونصمت ونتعلم ونستفيد ممن هم أفضل منا عوض الكريتيك الخاوي حتى اضحينا ظاهرة صوتية “صُراخية” بامتياز.. فلتصمتوا وتستفيدوا يرحمكم الله.. كما فعلت اليابان والمانيا بعد الهزيمة إبان الحرب العالمية الثانية.. وهاهما الآن من بين اقوى وارقى الامم.. في حين لا زلنا نقبع في القاع..

  • nassrou
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 13:48

    اللهم عجل بمن سيحرر المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وتالت الحرمين من يد الصهاينة ا

  • مهاجر الي الله
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:00

    عشتي داءما وابدا في القلب ياقدس نسأل الله رب العرش العظيم ان يحررها ويعيده لنا اميم امين يارب العالمين.

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:31

    ما شاء الله صورة تعتبر مدى تمسك الشعب الفلسطيني بمقدساته اما الخونة لن يجنو الا الذل والانبطاح ندعو الله ان ينصر الحق على الباطل وينصر المضلوم على الضالم ويدمر الطاغي

  • rabat.maroc
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:08

    ان ينصركم الله فلا غالب لكم صدق الله العظيم

  • khalidritaa
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:14

    اللهم بارك زد في ذلك…… سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ

  • الأستاذ
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:17

    تبارك الله على الأستاذة الوطنية توقعك في غير محله و لم يتحقق لم ينزل اامعلقون بتعليقات حول التراويح في المغرب فالأمر أعظم و أجل من حقدك على الناس و تعلقهم بالمساجد و كأنك تحاكمين النوايا، فقط نريد صلاة العشاء و الصبح في المساجد كما الظهر و العصر بلا مزايدات حاقدة.

  • من روما
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:56

    الحمدالله على كل حال اللهم أنصر المسلمين وأعز الإسلام اللهم عليك بالظالمين الطغات أعداء الذين اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يارب

  • abbas
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 18:10

    الى الاستاذ ة الفاضلة شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جنهم وصفدت الشياطين …ليلة القدر خير من ألف شهر…من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فضائل شهر رمضان كثيرة لا تحصى

  • roots
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:21

    ههههه..ما أكثر لعناتكم ودعواتكم ..لآلاف السنين وأنتم تدعون ولكن لا يستجاب لكم ..ولا حتى دعوة واحدة أو نصف لعنه..لو كان دخلتوا اليانصيب كان إحتمال فوزكم أكبر من إرسال اللعنات…ولكن لي تساؤل..لماذا لم أصادف أحدا غير المسلمين من يلعن وبهذه الطريقة؟ هل هو إختراع إسلامي؟ يحق لكم التفاخر الآن أمام الغرب بأن لكم إختراع ولو واحد مقابل مليارات الإختراعات الكاااافره خخخخخ

  • إلى أستاذة مخزنية
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:32

    كون غير سكتي حسن بلا لف و دوران، النفاق و الحقد هو لكنشوف في التعليق ديالك

  • nassrou
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:23

    تعقيب علىdemocrate بتخلفك الفكري ستبقى في القاع الى يوم يبعتون

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 22

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين