صندوق محاربة الكوارث يتدخل بأيت ملول

صندوق محاربة الكوارث يتدخل بأيت ملول
صورة: أرشيف
الثلاثاء 9 غشت 2022 - 02:25

استفادت جماعة أيت ملول من غلاف مالي قدره 19.5 ملايين درهم كتمويل من صندوق محاربة الكوارث الطبيعية، لتنفيذ مشروعين سبق أن تقدمت بهما.

واطلعت هسبريس على رد لمديرية تدبير المخاطر الطبيعية بوزارة الداخلية على الجماعة، تعلن من خلاله استفادتها من التمويل، قائلة: “في إطار نتائج طلب المشاريع لسنة 2022 الممولة من طرف صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية (FLCN) بوزارة الداخلية صادقت لجنة قيادة الصندوق على طلبات التمويل التي تقدمت بها جماعة أيت ملول”.

وحسب الرسالة فإن الأمر يتعلق بالمساهمة، مع باقي الشركاء، في تمويل مشروع حماية المنطقة الغربية من أيت ملول من مخاطر فيضانات وادي سوس، بغلاف مالي قدره 15 مليون درهم، ومشروع حماية حي تامازارت من الفيضانات بمبلغ مالي قدره 4.5 ملايين درهم.

وقالت الجماعة إن “تمويل وتنفيذ برنامج التدبير المندمج لمخاطر الكوارث، والقدرة على مواجهتها، من وزارة الداخلية، يدخل في إطار الإستراتيجية المتكاملة للوقاية من آثار الكوارث الطبيعية، وتدبيرها والحد من المخاطر المترتبة عنها، وذلك من أجل خلق التآزر اللازم، وتحسين تنسيق المجهودات المتضافرة في هذا المجال، ولجعل التراب الوطني على استعداد لمواجهة المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية، ومقاربة جديدة تقوم على سياسة وقائية من مخاطر الكوارث الطبيعية بدلا من سياسة رد الفعل المبنية على إصلاح آثار ما بعد الكارثة التي تعتبر مكلفة للغاية”.

‫تعليقات الزوار

4
  • ملاحظ
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 04:57

    نعتقد ان الموارد المالية لهذا الصندوق ستخصص للأسر والمواطنين المتضررين من الكوارث الطبيعية؛ فيضانات، حرائق…. وذلك باستفادتها من دعم مباشر لتعويض الخسائر، أما حماية المدن او القرى من الفياضانات فوزرارة التجهيز والماء هي من عليها تخصيص ميزانية لذلك…. وهذا ماحدث لبرنامج التنمية البشرية التي حرف مسار َمخصصاتها المالية من دعم مشاريع الشباب إلى تخصيصها لدعم بعض القطاعات الوزارية… ؟!!!!

  • maroc
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 06:48

    صندوق الكوارث الطبيعية مخصص لما بعد الكارثة وليس قبل الكارثة لان قبل الكارثة يجب أن تتكلف به الجماعة زالاموال المخصصة للمشاريع داخل الجماعة لقد حور ما أسس لأجله الصندوق المذكور الارتجاع في كل شيء لا كفاءات ولا هم يحزنون

  • سلوى
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 06:56

    المامول ان يعرف هذا الغلاف المالي طريقه إلى هدفه الذي من أجله تم اعتماده؛ وأن تكون مواكبة ومراقبة من الجهات المانحة لهذا المبلغ ثم اختيار مقاول في مستوى هذه البرامج ؛ للأسف حال مدننا لايعبر عن المبالغ المالية الباهظة التي يتم اعتمادها بسبب
    سوء التسيير واستشراء الفساد الإداري والمالي

  • مصطفى
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:15

    هاهم بدؤوا يجدون له التقوب والبيبان لسرقة أموال الشعب مجددا وبالعلالي
    بالأمس الحرائق ليست كوارث طبيعية واليوم تدخلات
    استباقية قبل وقوع الكارثة لصالح الجماعات
    (زيد الشحمة في ضهر السمين )
    أ سيدي هداك الصندوق دار من جيوب المواطنين لمساعدة المتضررين من الكوارث الطبيعية ماشي كعكة لاقتسامها
    بينكم أيها اللصوص
    (هههه تذكرت مقولة اللصوص الصغار في السجون والكبار تحميهم الدولة )
    أما إذا كانت تدخلا استباقية فعلى الدولة أو الجماعات تحمل المسؤولية أما سرقة أموال الشعب في واضحة النهار فهدا هو العبث بعينة لك الله يا وطني انشري يا هسبريس

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة